المقالات
السياسة
والي حلو مر
والي حلو مر
06-24-2015 10:49 AM


تعتبر ولاية غرب كردفان من اغنى ولايات السودان قاطبة لانها تحوي البترول وثروة حيوانية طائلة من الابقار والاغنام والجمال والغابات والصمغ العربي والمعادن الثمينة الاخرى بإنسان لا يتعدى المليون ونيف ولاية لا تقبل القسمة بغير اثنين حيث جنوبها تقطن قبيلة المسيرية وشمالها قبيلة حمر ولاية جهوية من الطراز الاول ليست مثل بقية الولايات الاخرى بلا عنوان فعنوان ولا غرب كردفان إن لم تكن مسيرية فهي حمرية .

إن حكومها من خارج أبناء الولاية يعتبر نقص لكرامة اهل الولاية مهما تكون المبررات . طل علينا أخيرا تنصيب والي جديد من خارج الولاية من جهوية تعتبر غريمة لكل القبيلتين مسيرية وحمر . فهذا التنصيب لم ين في محله لا يقبله أي عاقل مهما كانت المبررات . بصفة عامة يحق لاي شخص سوداني حكم أي ولاية أخرى كالخرطوم ام الجزيرة وغيرها لان مثل تلكم الولايات ولايات عامة شاملة غير جهوية او حتى حكم السودان نفسه من حق كل فرد سوداني ام حكم والي لفئة معينة تعتبر حصرية الهوية وهو من خارج هويتها يعتبر كتعميد لحكم قسيس على مسلمين او إمام مسلم على قسيسين لن يقبله الشرع نفسه .

في بادىء الامر نقول للوالي الجديد الحمد لله على السلامة من الوهلة الاولى قد تحزم باصحاب الجنابة وذلك مما أثقلت جنابتهم الطائرة المقلة له لديار المسيرية وحمر حتى اوقفت جنابتهم جناح الطائرة قريب تسقط ويحسب ذلك على أهل الولاية سلامات يا الوالي نحن ليس لدينا معك غضاضه شخصية بل حديثنا عام لاهل وشباب الولاية وعتابنا لهم بالاتي
هل لم يكن بينكم متعلم راشد او حتى عليم حكيم ليقودكم حتى يستورد لكم من خارج ولايتكم تستحقوا لانكم بشرذمتكم والبراجماتية المنفعية الضيقة التي ضمغتم بها تستاهلوا كل ما يصيبكم
التاريخ يعيد نفسه لقد زوجت احدى قريباتي لمن لا تحب فهي فتاة جميلة وشاعرة نظمت هذا البيت الشعري قالت فيه (كبار أبهاتي الما عندكم رياسي حمدت رجيت ربي على حكمكم القاسي ) هذا تاريخ إجتماعي فاليوم التاريخ السياسي لقد زوجت غرب كردفان جلها بحكم غير من ترضى فما عليها إلا أن تقول أحبك يا الانقاذ وأضعك فوق راسي فوالي غير ملم بفسيفساء وتاريخ جهوي لمنطقة معينة غدا سنسمع طاقية فلان وضعت على راس فلان سيكون حكمه كالحاكم الذي غفى عن حكم الجلسه وعند إفاقته حكم على المظلوم واجبر الظالم .

فالوالي الجديد لم يكن طبيب يلجأ له المرضى عند الشده والطواريء ولم يكن حكيم عليم يزود بحكمته بل من خلال سيرته فهو دباب ينشد الاناشيد الحماسية في سابق تاريخه كما اظهرته بعض المواقع الاليكترونية لابس بذلة عسكرية وينشد الاناشيد التعبوية بمعنى ولاية غرب كردقان ستكوني طلقة على طلقة الى الابد لن يحكمك مدنى سياسي متمرس .

فالسؤال هنا هل تقبل دار جعل حصرية بوالي من غير دار جعل . قال المثل اذا ابوك مات فكل من يتزوج أمك عليك أن تقول له بابا فما على أهل ولاية غرب كردفان إلا ان تقول بابا للوالي الجديد وسمعا وطاعا للانقاذ قسما انا ليس لدي غضاضة او ضد هذا الوالى ولكن رأيي رأي نصيحة عامة وعتاب لشباب المنطقة ان يتسامحوا حتى يصلوا لحكم منطقتهم كي لا يستورد لها من غيرهم وانا ليس مع الوالي السابق ولا اعرفه ولكن كما سمعت عن خلفيته خلفيه عسكرية ومن المنطقة قد يكون أقرب وعليم بالتشابكات الداخليه لاهل المنطقة هذا هو مجرد راي لشخصي وانا دوما واضح اقول بما يجيش في صدري قال المثل عدوا صريح ولا صديق جاهل اتمنى لك إيها الوالي التوفيق ولكن حذاري من كساري الثلج البطانة الضالة التي غريب توديك في داهية الطائرة فلا تخليهم يودوك في داهية الحكم فأنت مهما حكمك حلو فهو حلو مر
وشكرا باخت محمد حميدان
[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2120

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1292262 [danglawi]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2015 11:58 PM
يا سيد باخت

تحية واحترام

انت عندك الكثير الذي تود ان تقوله لكن للأسف مستواك اللغوي تعبان جدا ولا يساعدك في توصيل ما تود ايصاله للقراء.
ثانيا تكتب بلا اهتمام وإذا تجاوزنا مشكلة اللغة هناك الكثير من الأخطاء الطباعية فلا يمكن يا اخي تكتب وعلى طول ترسل المقال بلا مراجعة ولا تعديل.. احترم القارئ حتى يتفاعل مع ما تكتبت.

[danglawi]

ردود على danglawi
[باخت محمد حميدان] 06-25-2015 11:41 AM
ورد اسم محمد فقط على الرد الذي بعثته لك فاسم محمد او كلمة محمد كانت مثبته لدى جهاز الكمبيوتر فمن كتب الرد انا باخت محمد للتنويه

[محمد] 06-25-2015 08:53 AM
أخي الكريم تحية طيبة وبعد

أنا شاكر ومقدر لك على رسالتك انت محق جدا في كل ما ورد في مشاركتك
والسبب يا عزيزي أكتب بلا مراجعة لاني (اخنب ) وهناك سبب اخر ليس لدي الزمن الكافي للمراجعة فقط لدي ثلث ساعة لكتابة مقالاتي وايضا غالب تحصيلي العلمي لا يتعدى الدبلوما في لغة اخرى من مدارس اجنبية محل ما أعيش من طرفي أعرف اللغة العربية بحر بلا مرافيء فاعتذر لكبار عمالقتها والداريين بها لان من يكتب بها ويغلط بحسب عباقرتها يجب ان يحاسب فانا اعتذر قبل ما تحاسبوني لكم كل العتبى .

واذا كان هناك محاسبة اخرى يجب ان يحاسب من صنع صناعة التهميش لاني درست تحت راكوبة فهذا هو تحصيل الراكوبة

عليه يا عزيزي اجيد الكتابة بالانجليزية بس مع الاسف الغالبية العظمى من قراء صحيفة الراكوبة بالتاكيد لا يجيدوا الانجليزية فهنا اذا كان هناك محاسبة اخرى يجب ان يحاسب من وضع سياسة التعريب الاخيرة التي محت تدريس الانجليزية عن مليون ونصف خريج من سنة 90 الى 2005 مدة 15 سنة
وعاجلا سيكون لصحيفة الراكوبة مصحح لغوي كما تفعل الصحف الاخرى وذلك لاخراج الجميل الجميل للقراء
انا شاكر لك وأكرر لك ولكل قراء صفحتي لكم كل العتبى


باخت محمد حميدان
باخت محمد حميدان

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة