06-25-2015 08:34 PM


· قبل شهر أو يزيد تم تدشين قاموس للغة النوبية (محس، فاديجا) خلال إحتفال نفر من أبناء النوبيين في العاصمة السعودية (الرياض) وسط مشاركة لافتة من نوبة جبال النوبة- تناولت العلاقة الوطيدة بين اللغة النوبية ولغة قبائل جبال النوبة..

· القاموس يشرح معاني الكلمات النوبية بالغتين النوبية والعربية بطريقة سهلة ويتناول تصريف الجمل النوبية.. ويعتبر أول قاموس باللغة النوبية (محس، فاديجا) أو (محس، دناقلة) يصدر بهذا الشكل المرتب والمنظم، والذي سيتبع بإصدرارت متتابعة حسب المؤلف..

· إستغرق إخراج هذا الكتاب قرابة الخمس سنوات بجهد مقدر من الباحث والفنان النوبي مكي على إدريس وبمشاركة من المرحوم خليل عيسى ونفر كريم من الباحثين في الثقافة النوبية والمهتمين بلغتها..

· يعتبر القاموس إضافة نوعية للمكتبة السودانية وإثراء للبحث في الثقافات المحلية، وتعريف باللغات السودانية الاصلية التي تكتب وتقرأ، ونتمنى ان تكون بداية لنشهد قواميس مماثلة لمعظم اللغات السودانية التي في طريقها الى الإندثار والتلاشي بسبب عدم الاهتمام والتوثيق لها..

· قاموس اللغة النوبية (محس، فاديجا) كتاب يستحق ان يتواجد في مكتبة كل منزل، فهو مرجع جيد جدا للغة النوبية ومساعد لغير الناطقين بها في فهم معانيها وفك طلاسمها وبداية لتعلمها، كما يستحق أن يرفق ضمن المناهج التي تدرس في الجامعات السودانية وغير السودانية المهتمة بالثقافات واللغات التي في طريقها الى الاندثار..

· معروف عن اي لغة انها حامل للثقافة وبوابة لدراسة التاريخ، وقطعا تدريس اللغة النوبية وعرضها في قاموس جامع سيساعد بشكل كبير الباحثين والمهتمين والدارسين في فهم الحضارة النوبية القديمة وإمتداداتها وكيف تشكلت ومدى تأثيرها على الحاضر وكيفية المحافظة عليها لتظل رافد من روافد الثقافة ومشكل للهوية السودانية ضمن التعدد الثقافي واللغوي الذي يتمتع به السودان..



ودمتم بود


الجريدة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 6589

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1294535 [محمد السر بادي]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2015 04:52 AM
العم شوقي لك التحيه و السسلام ..

أتمني أن تكتب لنا عن فرقة البيتلز the beatles ..

لقد كانت الفرقه رقم 1 في الستينيات و إلي الآن ..

و هي الفرقه المفضله للوالد و شخصي الضعيف D: ..

اتمني ان تكتب عنها إن كان لك بها إهتمام ..

و كل عام و انت بخير و رمضان كريم ..

[محمد السر بادي]

#1293537 [محلل تعليقات]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2015 01:40 PM
الباحثون يا نور يبحثون بعيدا جدا للبحث عن اصل الاسماء عند البحث في التاريخ النوبي ويرجعون مثلا كلمة اصل(البقط) الى الرومانية واليونانية وهي الاتفاقية التى تمت بين كالديرات ملك المقرة وعبدالله بن ابي السرح مع ان هذه الكلمة موجودة في اللغة النوبية وتستعمل اليوم بصورة مكثفة في احاديثنا ولو رجعوا الى الناس من حولها لعرفوا معناها بدلا من ان ينسبوها لاناس لا علاقة لهم بالاتفاقية مثل الروم وغيرهمز والكلمة المقابلة لكلمة البقط في النوبية هي كلمة (بقد) بفتح الباء وتسكين القاء او كسرها وايضا تسكين الدال ايضا وتقابلها في العربية كلمة (بعض) والدال في بقد تنقلت تاء عند الحديث في كثير من الحالات كان تقول مثلا: خذ جزءا من هذا التمر (ونحن في رمضان) فتقول: خذ (بقدتا) بفتح الباء وكسر القاف وتسكين الدال وفتح التاء ولكن عند النطق تندمج الدال مع التاء لتكونا تاء مشددة فتنطق(بقتا) بتشديد التاء ووردت هذه الكلمة كثيرا عندما طلب العرب عدد سنويا كبيرا من رماة الحدق الذين كانوا نواة للاستعباد في ما بعد كجزية تدفع سنويا عندما كان يرفض ملك النوبة العدد الضخم المطلوب قائلا سنعطيكم بعض هذا العدد وليس كله ويقول: ستعطيكم "بقتا) وتكررت كلمة بقتا حتى سميت الاتفاقية بها وهناك امثلة اخرى لا يتسع الوقت لذكرها فالاولى بالباحثين الرجوع الى اهلهم بدلا من نسبتها لناس لا صلة لهم بها

[محلل تعليقات]

#1293486 [عبدالله الشقليني]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2015 12:04 PM
إنه نعم الرأي ونعم الحدث . هام لكل السودانيين.شكرا للجهد و شكرا للخبر

[عبدالله الشقليني]

#1293037 [سودانى طافش]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2015 12:01 PM
حلوة عبارة ( لغير الناطقين بها ) ! نتمنى إندثار كل الرطانه فى السودان ويتحدث السودانيين لغة واحدة فقط ... !

[سودانى طافش]

ردود على سودانى طافش
European Union [محلل تعليقات] 06-27-2015 01:44 PM
ونحن بدورنا نتمنى يا طافش لو تحدث السودانيون لغة تشبه اصلهم بدلا من لغة تم فرضها عليهم فرضا في غفلة من الزمان وما قبولنا بالعربية الا لانها لغة القران الكريم وأؤكد لك اني لا اكره العربية ولكن اعتز بلغتى.

European Union [shawgi badri] 06-26-2015 09:23 PM
الغة النوبية ليست رطانة انها لغة من اقد
م لغات العالم ، وتمثل حضارة قد تكون الاقدم في العالم . سويسرا من انجح بلاد العالم تتكلم اربعة لغات زائدا الانجليزية التي يعرفها الجميع لهذا نجحت . اكبر بلد اسلامي هو اندونيسيا ولا يتكلمون العربية , اللغة الفارسية اعطت الكثير من كلماتها للعربية مثل اللغة الاثيوبية وهذه حضارات سبقت العرب بمراحل .. هل تريد ان تمسح كل اللغات ؟ خلقنا شعوبا وقبائل لكي نتعارف كما طلب منا الخالق سبحانه وتعالي .


#1292957 [ابو حمدي]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2015 05:00 AM
استاذ نور يعطيك العافية علي تناول هذا الكنز

[ابو حمدي]

#1292835 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2015 09:57 PM
أخوي الحبوب نورالدين عثمان،
تحية طيبة، رمضان.

صدر في المانيا قاموس الماني- نوبي، حمل القاموس اسم:
-Sprachen Von NORDEN-OST-AFRIKA DEUTSCH- -NUBISCHES WÖRTERBUCH

مؤلف الكتاب الماني عاش سنوات في منطقة حلفا القديمة (الاصل)، اجاد اللغة (رطانة ولهجة وكتابة) حتي اصبح واحد من (اندينا!!). القاموس فيه الكثير من الكلمات المتدولة بين النوبتين (شمال وغرب).

[بكري الصائغ]

#1292824 [shawgi badri]
3.50/5 (2 صوت)

06-25-2015 09:20 PM
الاستاذ نور الدين عثمان لك التحية والشكر . بالغلط اضيف موضوعك لموضاعاتي .وياريت لو حياتنا كلها غلط اذا كان هذا هو الغلط . هذا الكتاب كنز . الشكر لمن شارك في هذا الجهد . لقد كتبت عن الم عدم معرفتي بلغة امي المشاوية . وخيلاني والحمد لله من الناطقين بالدنقلاوية . ساسعي لاقتناء هذا السفر .

[shawgi badri]

ردود على shawgi badri
European Union [محلل تعليقات] 06-27-2015 01:45 PM
التحية لك استاذ شوقي بدرى وكبير انت دائما


نورالدين عثمان ‎
نورالدين عثمان ‎

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة