السجال الضار ..!!
06-25-2015 10:58 PM

:: بورشة إستعرضت نتائج الدراسة الميدانية و مراجعة الإطار القانوني لختان الإناث، نظمها مركز دراسات المجتمع (مدا)، بالتعاون مع منظمة اليونيسيف طالب بعض أهل القانون بسن تشريعات تمنع ختان الإناث .. قانون الطفل لم يمنع ختان الإناث، ولكن القانون الجنائي يمنع الختان الضار وهو المسمى بالفرعوني..هكذا الوضع القانوني لعادة ختان الإناث على المستوى الإتحادي..علمأ بأن المادة 13 في قانون الطفل كادت أن تمنع ختان الإناث، ولكن تم إلغاء المادة في مرحلة (مجلس الوزراء)، وذلك بعد الإتكاءة على فتوى صادرة من مجمع الفقه الإسلامى تحرم فقط الختان الفرعوني أما ( السني فلا)..!!

:: وعليه قانون الطفل يتوافق مع الفتوى بعدم منع الختان السني، وكذلك يتوافق مع القانون الجنائي بمنع الختان الفرعوني..هكذا الوضع القانوني لقضية ختان الإناث، و يمكن وصفه ب ( وضع معقد جدا)..وهذا ما يؤرق وزارة الصحة و الجمعيات والمنظمات العاملة فى مجال محاربة ختان الإناث.. تلك الجهات وغيرها كانت تحارب ختان الإناث بوسيلتي الترغيب والترهيب ، وكانت تلجأ إلي ذاك النص، والغاء النص يعني إلغاء أقوى (وسيلة ترهيب)..مع الأخذ فى الاعتبار بأن النص الذي يمنع ويحرم الختان الفرعوني في القانون الجنائي(حمال أوجه)، ولا يؤخذ به كثيرا، وليس من السهل تحديد نوع الختان - سنيا كان أوفرعونيا - في الإطار القانوني ..!!

:: والختان في المجتمع السوداني لايتم بموافقة ولي أمر الطفلة فحسب، بل بأمره..وبالتأكيد لن يتحمل ولي الأمر خطأ القابلة أوالطبيب فى حال أن تأتي النتيجة بختان ضار، وكذلك لن يحمل القابلة أوالطبيب ذاك الخطأ..هكذا الواقع فى السودان الماهل، علينا الاعتراف به، وكذلك الاعتراف بأن عدم ختان الإناث في الثقافة السودانية ( مسبة)..وهذا يعكس مدى تمسك ثقافة المجتمع بعادة ختان الإناث، سنية كانت أو فرعونية ..وبالمناسبة، حتى السجال حول (السنى والفرعوني) يرسخ عادة الختان في المجتمع، وللأسف هو ( سجال نخب)، ونوع من السجال الضار..!!

:: وعليه..في محاربة عادة راسخة كهذه يجب على المحاربين عدم الإتكاءة على نصوص المنع والتحريم ومواد العقاب وكل وسائل الترهيب ..وكثيرا ما رصدت الصحف مداهمات لبعض البيوت التى فى عقرها كانت تتم عمليات الختان سرا، هنا في العاصمة..ليبقى السؤال إن كانت تلك بيوت كشفتها الجهات، فكم مثلها لم تكتشف بعد في طول البلاد وعرضها..؟..وهل الأوكار هى المكان المناسب - صحيا - لمثل هذه العمليات؟..وأين مكمن الخطورة، فى ختان - أيا كان نوعه - يتم تحت سمع وبصر السلطات الصحية أم فى ختان يتم فى الأوكار؟.. هكذا تصبح الأسئلة مزعجة حين نراهن على قوانين المنع والعقاب فى محاربة ختان الإناث.. فالغاية نبيلة، ولكن تفسدها الوسيلة غير المناسبة..!!

:: ولذلك، كما ذكرت أميرة الفاضل - مديرة مركز دراسات المجتمع - في الورشة، فبجانب السعي نحو إصلاح القوانين وتقوية الأجهزة الرقابية وتوجيه القابلات وتثقيفهن بمخاطر الختان، فأن بث الوعي في المجتمعات الريفية هو أنجع وأنجح وسيلة لمحاربة الختان..نعم بث الوعي وتذكير الناس بمخاطر الختان على صحة الطفلة وحياتها حين تصبح ( أماً).. حملة سليمة التي أشرفت عليها أميرة الفاضل كانت ذات تأثير إيجابي في المجتمع.. ومثل هذا العمل ما يجب أن يتواصل ..!!

[email protected]



تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4203

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1294016 [احمد عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2015 11:03 AM
جمعية الامام المهدي النسوية كلية الاحفاد_ جامعة الاحفاد الآن - وجمعية بابكر بدري والاتحاد النسائي وجمعية مكافحة العادات الضارة كلها كان لها قصب السبق في محاربة تلك العادة ويعود لها الفضل في الحد من انتشارها وتقليص مساحة وحجم ممارستها في العاصمة والمدن .. بعقود طويلة قبل ظهور اميرة الفاضل وحملتها سليمة الممولة من الحكومة والتي وفرت لها الامكانات الهائلة بينما المبادرات السابقة كانت لجمعيات اهلية ..

[احمد عبدالله]

#1293940 [جنو منو]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2015 09:20 AM
خلاص خلو حاجه بدريه الترزيه بتاعتكم ترقعوا وتقصقصوا عشان يكون سليم ..!!ماهى
طبعا خياطة دساتير وقوانين ..!!

[جنو منو]

#1293651 [عبد الملك]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2015 05:50 PM
(الختان فى المجتمع السودانى لايتم بموافقة ولى أمر الطفلة فحسب بل بأ مره) هذه المعلومة مغلوطة تماماً فأمر الختان من بدايته لأخره هو أمر نسائى بحت ... وهن أدرى بأمره وتبعاته وآثاره وتتم العملية تحت إشرافهن سواء فرعونى أو سنى ...

[عبد الملك]

#1293249 [Omer]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2015 10:59 PM
اقتباس :
حملة سليمة التي أشرفت عليها أميرة الفاضل كانت ذات تأثير إيجابي في المجتمع..
من وين جبت المعلومة دي ؟؟ هل تم عمل مسح ( للمجتمع ) لمعرفة تأثير هذه الحملة ؟
كلام والسلام وعبارات فضفاضة لاتسندها اي دراسة .
كان تتم الناقصة وتدينا نسبة مئوية- مثلا تقول الحملة خفضت الختان بنسبة 94% خلال 6 شهور فقط .

[Omer]

#1293099 [ابواحمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2015 02:41 PM
أولياء الأمور اذا كنت ترى في هذا الأمر فاتركه للبنت حتى تتزوج أو تقوم بذاتها حتى تقرر ماهو الأصلح لها وسمعت بإذني أستاذ الطاهر أن الختان صار سبه لي كريمه في مرحلة الأساس أخبرتني بأن البنات قال لزميلتهن يا(مطهره).

[ابواحمد]

#1292988 [الهم الكاتل]
3.00/5 (2 صوت)

06-26-2015 08:41 AM
عشان الوالي الجديد قريبك قبلت علي الجمال وجدك فرعون يا ابن الفراعيين . سيب الجمال وخليك مع الموية بالنظر وقريبك ابو رياله

[الهم الكاتل]

#1292885 [سكسك]
1.00/5 (1 صوت)

06-26-2015 12:23 AM
ياخ خليك من كلام الجمال وفرعون شوف لينا الموية والكهرباء والخازوق الوالي

[سكسك]

الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة