ثغرة البيوت ..!!
06-29-2015 11:26 PM


:: فوج طلابي آخر، من جامعة خاصة أيضاً، يغادر الخرطوم إلى تركيا ليلتحق بتنظيم الدولة الإسلامية ( داعش)..( 12 طالباً)، ومنهم (11 طالباً) يحملون جوازات سفر أجنبية..وحسب تقرير زملياتنا لينا يعقوب، بعدد الأمس، كلهم يدرسون الطب بالجامعة الخاصة .. وتعليقاً على الخبر، كالعادة، في مواقع التواصل الإجتماعي، فالبعض ينتقد الجامعة الخاصة و البعض الآخر ينتقد المناخ السياسي، وما هذا المناخ وتلك الجامعة إلا بمثابة ( الحيطة القصيرة) ..!!

:: نعم، يُخطئ من يختزل شباب تنظيم الدولة الإسلامية في هؤلاء الطلاب فقط، أو في حرم هذه الجامعة الخاصة فقط، أو في مناخ السودان السياسي فقط .. فالتنظيم أكبر من كل هذا، وأوسع إنتشارا من كل هذه المساحة، جامعة خاصة كانت أو سياسة وطن.. و الجدير بالتأمل في الفوج الأخير أنهم جميعاً - ما عدا طالبة - يحملون جوازات سفر أجنبية، أي تربوا وإنتظموا خارج السودان ومناخه السياسي وجامعته الخاصة.. ويُخطئ من يظن أنه يعيش في مدينة فاضلة ويتفاجأ بغزو فكر كهذا، وكأن سماء بلادنا ملبدة بغمام الوعي..فما نحن إلا بعض بشر (الكون القرية)، وما للبشر من أفكار (لنا أيضاً)، وماعليهم من أفكار متطرفة (علينا أيضاً )..!!

:: فالأفكار لم تُقسم على (أسس جغرافية) بحيث نلطم الجامعة والبلد ونرجمها في (قضية كهذه)، وكذلك لم يعد مجديا تنظيم أشعار الفخر في بقية الجامعات والأوطان وكأنها ( معافاة)..فالواقعية خير لا بد منها، وبها تنظر العقول إلى كل قضايا الحياة..وعليه، كما قلت قبل أشهر، مع لعن المناخ السياسي وشتم الجامعة الخاصة ، لاتنسوا - أيها الأب وأيتها الأم – فضيلة التقرب إلى إبنك وإبنتك بالحوار و النقاش و(بناء الثقة)..نعم، فالتربية السوية مسؤولية الجميع، ولكن لأسرة هي التي تغرس بذرة ( التربية السوية)..ثم يأتي دور المدارس والمناهج والمجتمع والمناخ السياسي ..فالبداية، وهي الأسرة، هي الجديرة بالنقاش ..!!

:: وما لم تكتمل كل حلقات المسؤوليات لحد التشابك والإحاطة حول الشباب بالتوجيه والإرشاد، فلا نتوقع في الحياة غير المزيد من الهجرة إلى داعش، و(غير داعش)..بل، قد يتحول كل الوطن إلى داعش .. فأسألوا أنفسكم في لحظة صفاء، متى قصدت مدرسة وجامعة ابنك أو ابنتك بغرض السؤال عن الحال الأكاديمي والمناخ التربوي؟..ومتى خرجت بهم خارج مدينتك أو قريتك بحيث تجمعكم بهم إجازة تقوى رباطكم وتبعدكم عن المؤثرات الأخرى؟..وكيف وكم ساعة تقضيها معهم يومياً، بحيث يفقدك - إبنك وإبنتك - إذا غبت عنه في الميعاد؟..وماذا تعرف عن أصدقاء إبنك وصديقات إبنتك..؟؟

:: وهل فكرت - كولي أمر و مسؤول أول- في تنظيم برنامج يوم (إبنك وبنتك)، بحيث تعرف موعد الدراسة، وميقات النوم، وساعات الترويح ومكانها وكيفية قضاؤها؟..وهل يرافقوك إلى المسجد دائماً، وهل ترافقهم أحيانا إلى أنديتهم ومراكزهم ومجالسهم؟..وهل تناقشهم وتحاورهم في مختلف قضايا الحياة وأفكارها بأريحية وشفافية؟..وهل علاقتك بابنك وبنتك علاقة صداقة أم قهر أم لامبالاة؟.. فالإجابة هي التي ترسم مسار إبنك وبنتك إن كان مساراً إلى ( فكر داعش)، أو مساراً إلى أي فكر آخر..وعليه، قبل أن يغادر الفوج الثالث، تحسسوا ( أُسركم أولاً )، وسدوا ثغور بيوتكم..ثم إنتقدوا ما حولها، جامعة خاصة كانت أو مناخاً سياسياً..!!

[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 4070

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1295620 [ود الشريف]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2015 05:39 PM
الموضوع لا يختصر بما قلت القصة معقدة جدا وتحتاج حلقات لبحث اسباب مانحن فيه يا الطاهر النظام يتحمل القدر الاكبر من المسؤلية فيما يحدث سماح لجماعات متطرفة تعمل حلقات وكمان ندوات وفى اكبر الجوامع وبدون من يسال او يحاسب متاجرة بالدين على كيف كيفك من اعلى هرم الدولة وحتى كبار العلماء دخلو مزاد المتاجرة وين خلية الدندر وين الجزولى ومن اطلق سراحة وكيف ولماذا يتدخل عصام البشير ويطلق هولاء الارهابيون ويقولو ليك حايعملو مناصحة المناصحة تتم وهم فى الحبس ولما توتي اكلها يطبق السراح ويكون تحت المجهر البلد يا اخوى الطاهر طالقها دربها وانت لا تامن الامام فى المسجد فى الحارة ولا تامن المعلم يبقي تعمل شنو مع حال المعايش والغريبة كلهم ولاد مصارين بيض حكمته بالغة الموضوع ما بالسهولة دى الموضوع متشعب ويحتاج لجهد حقيقي لمحاربة الافكار المتطرفة وليس رعايتها واستخدامها ككروت ضغط على العالم وهذا ما يحدث عندنا

[ود الشريف]

#1295581 [نص صديري]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2015 04:30 PM
كلعادة ياود ساتي كلنعامة تدفن رأسك وتطعن في ضل الفيل
لماذا لاتتحفنا بدور صحيفتك في تغذية التطرف بعد ان افردت صفحة كاملة للارهابي الذي قتل بسوريا ومجدته؟؟
انت ورئيسك رجل الامن ضياء مشاركون في ما حدث

[نص صديري]

#1295535 [الحقيقة]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2015 03:04 PM
الغريب يا ساتى لماذا الحكومة صامتة عن هذا الموضوع الخطير إلى درجة منع الصحف ومصادرتها عن الكتابة حوله ثم لماذا مأمون حميدة وجامعته أيضا ساكتين وكأن الأمر لا يعنيهم؟ الشيئ الذى يجب أن يحدث هو أن تصدر الحكومة وكذلك الجامعة كل من جهتها بيانات تشرح الظروف التي أدت لهذا الموقف وتدين تصرف الطلاب وتتخذ التدابير اللازمة لمواجهة المشكلة فمثلا يجب على الجامعة أو الحكومة التحفظ على الجواز الأجنبي لكل طالب وعدم إرجاعه له إلا بإذن من والديه.

[الحقيقة]

#1295454 [seems]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2015 01:36 PM
اذا كان رب البيت بالدف ضاربا فشيمة أهل البيت الرقص. عملها المشير قبل كدة في جنوب افريقيا ما يعملوها المراهقين فكريا فيه؟ ما زولنا ركبو الطيار وما قدم جواز سفره لسلطات الهجرة قي مطار بجنوب افريقيا - يا علي الصادق ما تولول ده تربيتكم ومشروعكم الحضاري - بضاعتكم ردت لكم وفي حشاكم - ليذهبوا هم وأهاليهم الي الجحيم مشروع ارهابي وغار الله لا عادو

[seems]

#1295317 [عبود]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2015 10:52 AM

يعنى اها ربينا وعلمنا وصادقنا وقامو مشو داعش تفتكر الخلل وين طيب ؟

[عبود]

#1295150 [ابو محمد]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2015 01:51 AM
يا سلام عليك يا عزيزي الطاهر، الاسرة مسؤولة عن مرور ابنائها عبر جوازات المطار سرا و دون ان يدون اسمه في قائمة المسافرين او الصاعدين الى الطائرة.

يجب محاكمة اسرتي الطالبين الجامعيين الذين جاء في الانباء انهما تسلقا سور المطار و ركبا البص التركي آسف الطائرة التركية يا ليت المعارضة تعرف منهما كيفية القيام بهذا العمل السهل الفريد. تسلق سور ثم ركوب طائرة ... لا تأشيرة لا كاونتر جوازات لا يحزنون. عاشت الحكومة.

جامعة حميدة بريئة حتى ولو التحق كل طلابها بداعش او القاعدة او الجنجويد.
المطار وامنه براءة.... ايه يعني تأشيرة او تسجيل في كشف المسافرين.
الدولة لا علاقة لها لانها كما تشجع الاغتراب فانها نغض طرفها الاكحل عن اي مسافر عدا المعارضين. المطار مفتوح العايزز ينط من اي سور ويجري يركب الطيارة حقتو.

الخطأ يا الطاهر، خطأ الاسرة للا سباب التالية:
اولا: زواج الوالدين - لولا زواجهما ما كان في اب و ام.
ثانيا: انهما انجبا
ثالثا: ربيا ابنهما او ابنتهما حتى التحق بجامعة حميدة
رابعا: يدفعان المصاريف الجامعية و المصاريف الشخصية
و عليه الاسر مسؤولة مسئولية تامة وايضا كما تفضلت بذكره

جامعة واحدة لارسال المجاهدين لا تكفي يجب اعداد طلاب جامعة المغترين... ما في حد احسن من حد.

[ابو محمد]

ردود على ابو محمد
[ياسر] 06-30-2015 09:51 AM
ههههههه .. أبدعت ياخ !


#1295104 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

06-29-2015 11:53 PM
كلنا قمنا علي الثقة علي النفس و ان لا ننجر وراء كل سافال شيطاني ك الجزولي ومامون حميدة ومفرختة لماذا لم نسمع ب جامعات اخري توجد اشياء سرية علي الصحيفة البحث عنها ومتاكد كما كان يحدث لطلبة الجامعات ب الاعراء الاعفاء من الدؤاسة والوظيفة والاهتمام ب الاسرة والزواح الحوري الحكومة لها ضلع تريد ان تتخلص منهم قبل ما يخلصوا عليها الشغل واضح ومدبر كيف مواطن يخرج من دون تاشيرة ف ياتوا بلد غيرنا

[عصمتووف]

#1295103 [الدنقلاوي]
5.00/5 (1 صوت)

06-29-2015 11:51 PM
نعم يا ساتي اقتنعنا أن الجو العام ديمقراطي ولبيرالي والجامعة المعنية بريئة وهي جامعة للإستنارة الفكرية والوعي الديمقراطي، لكن هل ترى حوادث مثل إطلاق سراح أحد كبار الدواعش بالبلد ووساطة "الإمام" الأكبر في البلد من أجل إطلاق سراحه مقابل تعهده فقط بمحاورته، وأن العديد من هذه الدفعة المستدعشة هم أبناء وبنات بعض كبار المسؤولين بالدولة ألا ترى أن كل هذا يشير لترابط عضوي بين داعش والإنقاذ وبصورة أعم فإن تنظيمات الإسلام السياسي هي الحاضنة (الفقاسة) وداعش وغيرها من تنظيمات الإرهاب والظلامية هم الفروخ (الكتاكيت)
ولا ما كده يا ساتنتود

[الدنقلاوي]

الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة