ليتفكروا
07-03-2015 10:46 PM


ذكر أن أميه ابن اسكر الكنانى له إبن اسمه كلاب وقد كان شابا صالحا حريصا، كان كلاب هذا يمشي في
يوم من الأيام في طرقات المدينة فلقي طلحه ابن عبيد الله والزبير بن العوام فسألهما عن اى الأعمال أفضل في الإسلام قالا: الجهاد في سبيل الله فذهب إلى عمر بن الخطاب
فقال: ارسلنى إلى الثغور ، والثغور هي مراكز تجعل حول بلاد الإسلام يرابط بها المجاهدون لأجل أن يردوا الأعداء إن هجموا على بلاد المسلمين .

قال عمر بن الخطاب:أعندك والدان؟؟
قال: نعــــم
قال:اذهب واستأذنهما فذهب إلى أمه وأبيه فجعل يبكى ويقبل رأس أبيه فأذن له على مضض ، فذهب إلى
عمر بن الخطاب وقال له : إن أبواه قد أذنا له .. فأرسله عمر إلى الثغور
ومرت الأيام واشتد شوق الوالد إلى ولده فقد كان يساعده في وضوئه ، يقرب إليه طعامه، يمشى معه في حاجاته و يؤانسه في مجلسه فصار البكاء رفيقه في ليله ونهاره .
جلس أميه بن اسكر تحت شجره فرأى حمامه تأتى إلى أفراخها وتطعمهم فجعل ينظر إليهم ثم قال :
لمن شيخان قد نشدا كلابا
كتاب الله لو عقلا الكتابا
تركت أباك مرعشة يداه
وأمك لاتسيغ لها شرابا
طويلا شوقه يبكيك فردا
على حزن ولا يرجوا الإياب
إذا هتفت حمامه بطن وج
على بيضاتها ذكرا كلابا
فانك ولتمس الأجر بعدى
كباغ الماء يتبع السرابا
ثم اشتد حزنه على ولده حتى أصابه ما أصاب يعقوب عليه السلام ، ابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم فعمى فلما عمى اشتد عليه البلاء وصار يتذكر ولده ويراه بين يديه في كل حين فاخذ من شدة مافى قلبه يريد أن يدعوا على ولده لكن نفسه لم تطاوعه فاخذ يدعوا على عمر بن الخطاب ويقول في شعره:
أعادل قد عدلت بغير علم
وما تدرى عادل ما ألاقى
فلا والله مابليتى وجدي
ولا شفقي عليه ولا اشتياقي
فلو فلق الفؤاد شديد وجد
لهم سواد قلبي بانطلاق
ثم قال:
سأستعدى على الفاروق ربا
له دفع الحجيج إلى بساق
وادعوا الله مجتهدا عليه
ببطن الاخشبين إلى زقاق
إن الفاروق لم يردد كلابا
على شيخين هامهما بواق
فاقبل يوم من الأيام احد من أصحابه
فقال ياأبا كلاب تذهب معي في حاجه ؟؟
قال:إلى أين؟
قال:اذهب معي فأخذه بيده وهو الأعمى يسوقه حتى ذهب إلى المسجد واقبل إلى حلقه عمر بن الخطاب وأجلسه فيها والشيخ لايدرى انه في مجلس عمر بن الخطاب ثم
قال له صاحبه يا أبا كلاب…
قال:نعـــم
قال: أنشدنا من أشعارك ، ولشدة تعلقه بولده أول ماتبادر إلى ذهنه الأشعار التي في ولده فقال:
سأستعدى على الفاروق ربا
له دفع الحجيج إلى بساق
وادعوا الله مجتهدا عليه
ببطن الاخشبين إلى زقاق
إن الفاروق لم يردد كلابا
على شيخين هامهما بواق
فقال: عمر من هذا؟؟
قال: هذا أميــه
قال: ما خبره؟؟
قال: أرسلت ولده إلى الثغور ….
قال: الم يأذن؟؟
قال: أذن على مضض فقام عمر بن الخطاب إلى ديوانه فأرسل مباشره إلى الثغور (أن ابعثوا إلى كلاب ابن أميه ابن اسكر الكنانى على دواب البريد) ، وهي دواب سرية تطوي المسافات طيا .
دخل كلاب على عمر بن الخطاب
فقال: نعم يا أمير المؤمنين
قال: اجلس يا كلاب فجلس
قال عمر :مابلغك برك بابيك؟؟
قال: والله ما اعلم شئ يحبه أبى إلا فعلته قبل أن يطلبه منى ولا اعلم شئ يبغضه أبى إلا تركته قبل أن ينهاني عنه
قال: زدنـــي
قال : ياأمير المؤمنين والله انى لا الوه جهد اى(لااقصر معه في بر أو إحسان)
قال : زدنـــي
قال: انى إذا أردت أن احلب له من الناقة آتى بالليل إلى أغزر ناقة في الإبل ثم أنيخها وأعقلها حتى لا تتحرك طوال الليل ثم استيقظ قبيل الفجر واتى إليها فابعثها ثم امضي إلى البئر فاستخرج منه الماء البارد واتى الناقة واغسل ضرعها في الماء حتى يبرد اللبن ثم احلبه وأعطيه أبى ليشرب
قال عمر : عجبا كل هذا لأجل شربه لبن….
قال: وما سواه أعظم ياامير المؤمنين….
قال : افعل كما كنت تفعل مع أبيك
فمضى كلاب إلى الناقة فحلب اللبن ففعل معه كما يفعل مع أبيه فأعطاه إلى عمر بن الخطاب وقال عمر : خذوا كلاب فادخلوه في غرفه وأغلقوا عليه الباب
فأرسل عمر إلى الشيخ فاقبل الشيخ يجر خطاه- قد عظم همه واشتد بكاؤه وطال شوقه، حتى وقف أمام أمير المؤمنين
فقال عمر : مابقى من لذاتك في الدنيا؟؟؟
قال: مابقى لي لـــذة….
قال فما تشتهى؟؟؟
قال اشتهى المـــــــــــــوت
قال أقسمت عليك أن تخبرني بأعظم لذة تتمناها في الدنيا؟؟؟
قال لاتقســــــــــــم ….
قال أقسمت عليك اخبرني؟؟؟
قال أتمنى لو أن ولدى كلاب بين يدي أضمه ضمه واشمه شمه قبل أن أموت
قال سيسرك الله بولدك خذ هذا اللبن تتقوى به
قال لاحاجة لي به
قال أقسمت عليك أن تشرب فاخذ اللبن فلما قربه أميه إلى فيه بكى وبكى
فقال والله انى لأشم في ها اللبن رائحة يدي ولدى كلاب فبكى عمر وجعل ينتفض من مكانه وبكى وبكى ثم قال افتحوا الباب لكلاب، اقبل الولد إلى أبيه فضمه أبوه إليه حتى كأنهما قد خلطا في جسد واحد وجعل الأب يضم ولده تارة ويشمه تارة ويقبله تارة ، بكى عمر وقال: يا كلاب إن كنت تريد الجنة فتحت قدمي هذا وتحت قدمي العجوز !
كسرة :
هذه القصة نهديها لأبنائنا وبناتنا الذين تتفاجأ أسرهم بانهم قد غادروا يبتغون جهاداً … ليتفكروا

تنبيه :
توجد واو جديدة (لنج)
كسرة ثابتة (قديمة) :
– أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووو)+و+و+و
كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(وووو)+و+و+و


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 7604

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1298724 [الصعب]
0.00/5 (0 صوت)

07-06-2015 10:53 AM
ياسلام عليك ياجبرة

[الصعب]

#1298056 [جنو منو]
0.00/5 (0 صوت)

07-05-2015 09:47 AM
وهذه القصه ايضا نهديها لكافتريات .. تركيا وسوريا بجامعة البلدوزر..!!

[جنو منو]

#1297899 [الدنقلاوي]
1.00/5 (1 صوت)

07-04-2015 11:57 PM
نفس الكتاب الأصفر - أو الكتاب الجنبو - الطلعت منو القصة المثالية السامية هذه ممكن تلقى فيهو حكم يبطل بر الوالدين إذا منعوك من الجهاد ويفتي أنه لا طاعة لوالد يمنع عن الجهاد وديار الإسلام تنتهك.
اللعب في داخل البلاطة الدينية لا يمكن أن تصل فيهو لحكم/قرار أو نتيجة موضوعية قاطعة وإذا سيدنا على كرم الله وجهه -ذات نفسو- قال "القرآن حمال أوجه" و"ما شادد أحدكم الدين/القرآن وإلا غلبه" أو كما قال، فإذا كان القرآن نفسه حمال أوجه فما بالك بالقصص المأثورة والسيرة النبوية والصحابية.
الخلاصة الإحتكام يجب أن يكون للقوانين الوضعية ومبادئ التربية العلمية والاسترشاد بالقيم العليا والمقاصد السامية في الدين والتي كما قال نبينا الكريم تتمم مكارم الأخلاق

[الدنقلاوي]

ردود على الدنقلاوي
[موسى] 07-05-2015 03:20 PM
الرسول صلى الله عليه وسلم جاء ليتمم مكارم الاخلاق التي كان يشتهر بها العرب في الجزيرة العربية قبل الاسلام مثل الكرم والنبل والشحاعة واكرام الضيف وغيرها وهذا يعني أن الاسلام بين للناس مكارم الاخلاق الموروث منها وما أضافه الاسلام من مكارم أخلاق ....
وأن القران حمال أوجه ليس هذا يعني بان فيه اختلاف أو تناقض وأنما توسعة للناس وأخذ ما يتيسر (فالدبن يسر وليس عسر )
{أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً }النساء82
اما بالنسبة للجوء للاحتكام للقوانين الوضيعة فهل هذا يرجع لعجز الدين عن تليبة احتياجات البشر أم لعجز البشر في تنزيل الدين كمنهج شامل لكل مناحي الحياة ؟؟؟
{اتَّبِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ }الأعراف3


#1297509 [ali]
5.00/5 (1 صوت)

07-04-2015 06:07 AM
يااستاذ جبرة ديل فشلو واحبطو فى دراسة الطب لانها اساسا دى مش رغبتهم انما رغبة اهلهم القصة كلها بوبار فاضى ودى الشماعة الامامهم

[ali]

#1297466 [حكم]
4.75/5 (3 صوت)

07-04-2015 02:11 AM
قصة جميلة ومعبرة

لكن ناسك المرسل ليهم الرسالة ، ديل ناس انجليزى ساااكت
جوازات انجليزية ودراسة انجليزى فى مامون حميدة
ومابعيد غرف الدردشة السايبيرية بالأنجليزى

لو بيقروا مقالات جبرا ما كان دا حالهم
ولو انهم استأذنوا اولى امرهم ما كان مشوا

ابقوا عشرة على العقاب
والجفلن خلهن ،اقرع الواقفات

[حكم]

#1297465 [fatmon]
2.75/5 (3 صوت)

07-04-2015 01:54 AM
الأولاد ديل منو القال هم ماشين تدين وجهاد الاولاد ديل ماشين تغيير أصلا أي واحد بقرأ طب في السودان وهو حامل للجواز الأجنبي ده دليل قوي أنه لم يتأهل لدخوله هناك أو جاء بناء على رغبة الأهل فقط
وعندما يجد أن الدراسة في السودان دعاية ويقارن وضعه الذي كان عليه وما آل عليه يقرر الذهاب في رحلة تغيير ليس إلا مدفوعة القيمة ونوع من المغامرة

بعضهم للإبتعاد عن الفساد الذي يجدوا نفسهم فيه محاولة للتخلص من تأنيب الضمير على معيشة فرضت عليهم من أباء فاسدين يتاجرون بأس الدين

[fatmon]

ردود على fatmon
European Union [سوداني] 07-05-2015 10:52 AM
صحيح هؤلاء هم نتاج الفساد من تجار الدين
وفي الحديث الشريف "أيما لحم نبت من حرام فالنار اولى به"


الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة