المقالات
منوعات
تهانينا لتشيلي كوبا أميريكا
تهانينا لتشيلي كوبا أميريكا
07-05-2015 04:20 AM


وتوجت تشيلي بطلا لكوبا أميريكا بعد هزيمتها للأرجنين بركلات الترجيح ، تهانين لتشيلي وتهانينا للأصول العربية في تشيلي حسب ما ورد في ويكيبيديا ، التشيليون يستحقون الفوز ، فالبطولة مقامة في أرضهم ، اللاعبون أجادوا وقاتلوا بضراوة وحرفية شديدة ، والجماهير كانت حقيقة اللاعب رقم 12 ، فمتى يا سوداننا تصحو من كبوتك الرياضية ؟؟؟؟؟؟
هاجر عدد من الفلسطينيين واللبنانيين والسوريين والأرمن الشرق أوسطيين إلى تشيلي بأعداد مرتفعة قليلا في موجات هجرة استمرت من أواسط القرن التاسع عشر إلى بدايات القرن العشرين، وكان النصيب الأوفر من هذه الهجرات من بلاد الشام إبان الحكم العثماني حيث كان التضييق على العرب في أرزاقهم وخصوصا المسيحيين منهم لذلك فضل الكثير منهم الهجرة إلى الخارج لضروريات توفير مقومات معيشة أفضل. فاستقر الكثير من الشرق اوسطيين في تشيلي والأرجنتين والبرازيل وكولومبيا وغيرها. وبحسب بعض التقديرات فإن عدد الذين ينحدرون من أصول شرق اوسطية في دول أميركا اللاتينية يقدرون بـ 25 مليون شخص، 10 مليون منهم في البرازيل وحدها.
يبلغ تعداد التشيليين من أصول شرق اوسطية قرابة الـ 800،000 شخص [ يشكلون 5% من إجمالي تعداد السكان في تشيلي جلهم تقريبا من أصول فلسطينية حيث يبلغ تعدادهم قرابة الـ 500،000 شخص]. ويعود السبب في أن معظم الهجرات انطلقت من فلسطين ولبنان إلى أن سكان هذه المناطق كانوا الأوفر حظا في التعليم] وبالتالي الأكثر انفتاحا والأكثر قدرة على الاندماج مع مجتمعات جديدة.
يعتبر التشيلييون الشاميون قوة ضغط كبيرة داخل المجتمع التشيلي، وهم الشريحة الأكثر تعليما في تشيليد. ولقد قاموا بتأسيس العديد من المراكز الثقافية التي تعنى بتغذية روح الانتماء للوطن الأم، من ذلك مؤسسة بيت لحم ونادي فلسطين لكرة القدم الذي يعد من أكبر الأندية الرياضية في البلاد.
من أشهر الشخصيات التشيلية ذات الأصول الشامية:
- بابلو سعيد (عمدة سانتياغو) (أصول فلسطينية)
- خوسيه سعيد (من كبار رجل الأعمال، يملك إحدى أكبر شركات التطوير العقاري) (أصول فلسطينية)
- أرتورو صالح غساني (مدرب المنتخب التشيلي لكرة القدم في الفترة بين 1990 إلى 1993 وقد حقق معه المركز الثالث في بطولة كوبا أميريكا عام 1991) (أصول فلسطينية)
- لويس إنريكه يعرور (رجل أعمال) (أصول فلسطينية)
- كارلوس طعمة (رجل أعمال) (أصول فلسطينية)
- حسين صباغ (نفوذ سياسي) (أصول لبنانية)
- جيسيكا فاخوري (نفوذ سياسي) (أصول أردنية)
- سيرجيو بيطار شقرة (وزير وسيناتور) (أصول سورية/لبنانية)
- نيكولاس ماسو (لاعب تنس) (أصول فلسطينية)
مرة أخرى تهانينا لتشيلي وأمنياتنا للبلدان العربية والإفريقية التقدم إلى الأمام في جميع المجالات ، وأمنياتنا الطيبة لسودان العزة والفخار !!!!!





تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1901

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1298070 [jimy]
0.00/5 (0 صوت)

07-05-2015 10:13 AM
عزيزي بدر الدين
ارى أنك تتحدث باعتزاز عن هؤلاء الشوام او ( العرب ) وتفخر بنجاحاتهم ، و تكيل لهم المديح ، لكنك تنسى أو تتناسى أن هؤلاء الذين تفخر بهم لا يرون فيك غير عبد سوداني ، وليس ما حدث للشبان السودانين مؤخراً في الاردن من قبل الاهالي الفلسطينين ببعيد عن الاذهان حيث وصوفهم بـ ( الاسفلت والعبيد ).
وانتم تصرون على التمسح بهم مما يؤكد أنكم يا تحملون هم الانتماء إلى العرب هذه الامة البائسة الكريهة والمتخلفة ، يؤكد أنكم فعلاً كما يقولون عنكم.

[jimy]

بدرالدين حسن علي
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة