المقالات
منوعات
الناشفين من شقا: صلاح أحمد إبراهيم
الناشفين من شقا: صلاح أحمد إبراهيم
07-06-2015 10:51 AM



كنا في يوم من فبراير 2012 بجلسة من رقائق الأستاذ الصافي جعفر الصافي جمعت السادة الصوفية والعلماء ومشيخة المسيحية نتذاكر حال الوطن. وجاءت في كلمة الصافي ما أعادني نحو أربعين عاماً. قال الصافي إن اليسار التزم أعراف التسامح السوداني وقيمه. وذكر للتدليل مقطعاً لصلاح أحمد إبراهيم من ديوانه "غضبة الهبباي" وقطعة من مديح أفضل البشر عنوانها "مدينتك الهدى والنور" للأستاذ محمد المكي إبراهيم. قال الصافي عن صلاح إنه ذكر شعبه في ليل ديكتاتورية الفريق عبود وحزن للشدة التي هم فيها:

أعرفهم : الضَامرين كالسياط ، الناشفين من شقا اللازمين حدَهم ، الوعرين مُرتقى أعرفهم كأهل بدرٍ شدةً ، و نجدة ، و طلعة ، و خلقا



وديوان "غضبة الهبباي" تكلب له شعرة الجلد لأنه غاص بروح الخدمة للوطن ولروحه بمعناها الديني في مثل قولنا إن الحوار قائم بالخدمة في مسيد شيخه. وقد أخذني هذا المعني حتى وجدتني أؤصل صلاح في كلمتي القديمة في أجواء الجذبة والغرقة والشطحة الضيفلابية (المنسوبة لكتاب طبقات ود ضيف). وطلباً للماثلة استدعيت الشيخ مكي الدقلاشي من الضيفلابية. فقد وصفوا الدقلاشي في "الطبقات" بأنه "حافظ الكتاب وشايله الشباب" من فرط فخره بالرقائق والشعر والخدمة التي جاءته رزقاً من الله. فيقال إن الدقلاشي الشاعر كان إذا ركب "تحوشه الفقراء شايلين النشاب. الفرس ما بتنشاف من كثرتهم. شايلين التهليل بالنغمات الحسنة وناس البلد والصادر والوارد والنسا والرجال شايلين معهم التهليل على نغمته". فقيل دخل عليه سليمان ود دكين، ملك الفونج، مرة وقال له إنه لحن أي أخطأ في شعره الفلاني. فقال له الدقلاشي: "الشيطان قاعد فوق راسك أخبرك بذلك". فقرر الملك قتل الشاعر ولكن أعمامه قالوا له: "لا تقتل ولد شيخنا غرقان وسكران وبطران دمه يخربنا".

فبالله عليكم كيف لا يكون حال "حافظ الكتاب وشايله الشباب" إن لم يكن على غرق صلاح وسكره وبطره كما جاء في الديوان:

سلام على موطني في البلاد على أهله الخيرة الطيبيين

ملاذ الغريب، سياج الضعيف، الحماة، الأباة، ليوث العرين

أنا منهم ، وبهم، وخدامهم لو همو يأمرون

يعذبني أنهم في العذاب، ويؤرقني أنهم نائمون

أما مديح ود المكي فلي معه خبر قريب يعظم ذكره وقد رحل عنا يساري آخر "سكران وغرقان وبطران" هو الأستاذ محمد وردي. كنا احتفلنا به عام 2001 في ثنايا اجتماع جمعية الدراسات السودانية بالولايات المتحدة. وفي ختام المؤتمر عرضت عليه أن يلحن "مدينتك الهدى والنور" التي كتبها ود المكي بعد عمرة للبقاع المقدسة في منعطف العمر والمسائل:

مدينتك الهدى والنور

وتسبيح الملائك في ذؤابات النخيل

وفي الحصى المنثور

مدينتك الحقيقة والسلام

على السقوف حمامة وعلى الربى عصفور

مدينتك الحديقة أقرب الدينا

إلى باب السماء وسقفها المعمور

وبدا العرض غريباً لوردي أول مرة. فقلت له سأرسلها لك وستأخذك منك. وفعلت.

أنصفنا الصافي في اليسار من جهة الغرق في شعبنا وروحه، ولم يوف الكيل بعد.
[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 1 | زيارات 2357

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1299799 [ابو الهولبري بري بري بري]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2015 01:15 AM
Really ...what do you want to say?? Rr, ABDULLAH

[ابو الهولبري بري بري بري]

#1299583 [الأزهري]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2015 04:07 PM
ألم نقل أن الكيزان قد أفلحوا في إعادة صياغة كل المخاليق ذوات النزعات العروبية يسارا ويمينا حتى مدعي المعرفة والمتسلقين على كتوف وأجساد غيرهم من النابهين والنابهات الذين واللائي كانوا على دينهم فارتدوا ونكصوا عنهم عقيدةً وعشرة وصاروا يمجدون ذوي النفوذ الجدد من أفراد المحفل الماسوني الحاكم، ولا مناص من الاعتراف بذكاء لكيزان في اقتناص أمثال مزدوجي الشخصية من هؤلاء أم يا ترى هؤلاء هم الذين يتهافتون على موائد اللئام؟

[الأزهري]

#1299302 [كلحية]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2015 08:55 AM
لقد حيرتنا يا أستاذ عبدالله علي إبراهيم .كيف تحتمل الجلوس مع كبير المنافقين ( الصافي جعفر الصافي ) صاحب الملف الأضخم في الفساد ! كمان تتذاكر معه حول الوطن !

[كلحية]

#1299166 [قنوط ميسزوري]
5.00/5 (2 صوت)

07-06-2015 11:31 PM
الصافي سندس؟؟ دا برضو من شلتك؟؟ دا ياهو القنوط بعينه

[قنوط ميسزوري]

#1299147 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

07-06-2015 10:30 PM
الروح الصوفي الشعبي في عمقه العميق لا يقبل شريعة القطع. اصلا الصوفي لايبيت في بيته ما يكمل نصاب السرقة.
ومعلوم العداء المستحكم في تاريخ الاسلام بين المتصوفة والشريعيين.
نعم وردي وصلاح متصوفة لانهم ما اذوا نملة والفن نغسه بعض التصوف. والتصوف كذلك هو فن بين الجماليات تجده صنوا للموسيقى والشعر.
اما الصافي جعفر فقد خرب اولا تصوفه نفسه ثم داوم علي اللبس الداعشي العسكري في المنبر النتيجة مئات الشباب قضوا في الحرب من حماسه .وهو لم ولن يحاسب نفسه ,هو بهذا اليوم ابعد ما يكون عن التصوف.

[فاروق بشير]

ردود على فاروق بشير
United States [فاروق بشير] 07-07-2015 01:57 PM
كما انني اختلف معك استاذي عبد الله علي ابراهيم في خاتم مقالك.
حيث ترى:
(أنصفنا الصافي في اليسار من جهة الغرق في شعبنا وروحه، ولم يوف الكيل بعد.)
فهذا وضع معكوس فاهل الفن وردي والمكي هم من علي كرسي الاجازة هنا وبه احق وعن جدارة, وليس الصافي.
ولن يجاز الصافي ابدا كمتصوف.
اول مايدرك المتصوفة التوحيد الجامع لكل الاديان. والصافي كان بالغ الحماس في الحرب ضد المسيحية. خاض حرب عقائد فسقط بالكامل كمتصوف.
هذا الكلام مني لو قصدنا ان تسندنا مرجعية علمية تنفب في تاريخ وتجارب التصوف. ولك الشكر والتقدير العميق.


#1299067 [نص صديري]
5.00/5 (2 صوت)

07-06-2015 07:05 PM
اتفق مع المعلق وجدي فكتاباتك تنضح بالتلصق باسماء الادباء الارفع منك سموقا ونزاهة او مهاجمتهم للظهور كما فعلت مع منصور خالد بينما انت لاتعدو سوى جليس سفهاء متأسلميك او التمسح بالدراويش او محاولة دغدغة ثقافاتنا وتراثنا الذي لم ترضع منه ولن تبلغ الشهرة التي هي مبتغاك كل الذي يعرفه العامة عنك انك كاتبا اسفيريا اتى به زمن الهوس وسينسى في زبالة التاريخ

[نص صديري]

#1299005 [بابكر موسى ابراهيم]
5.00/5 (3 صوت)

07-06-2015 04:43 PM
الصافى جعفر الحرامى بتاع سندس ؟ .. اْماانك راجل مسخرةبصحيح . وكمان بقيت زى السر قدور كل قصصك منسوبةلى ناس توفاهم الله . على آخرعمرك بقيت تناقش اْحوال اليسار مع الصافى جعفر؟ .ياراجل بعد ده شوف ليك تبروقة اْلزما وكفاية فضايح .

[بابكر موسى ابراهيم]

ردود على بابكر موسى ابراهيم
European Union [KKambalawi] 07-08-2015 08:16 AM
حتي نتذكر القصر العشوائي والكهرباء المسروقة من الجامع .
بإلله يا عبدالله إنتا ما بتختشي ؟؟؟


#1298919 [مجدي]
5.00/5 (3 صوت)

07-06-2015 02:43 PM
((( جلسة من رقائق الأستاذ الصافي جعفر الصافي ))) ؟ !!
والله قصـتك قصـة يادكتور ع ع ابراهيم زمان كنت زول محترم وليك شـنة ورنة وآخرتها صـرت أي كلام!! تفرح بالجلوس مع (الاستاذ) الصافي جعفر الدجال واللص المحترف بطل مشروع سـندس؟!!!
لذلك لا تسـتغرب اسـتهجان الناس وسـخريتهم منك وتوجيه الصـفعات على قفاك ياعريض القفا..

[مجدي]

ردود على مجدي
European Union [كلحية] 07-07-2015 09:42 AM
سبحان الله هل هذا عبد الله علي إبراهيم الذي كان أحد فرسان "ابادماك " ونحن أبناء المرحلة الثانوية يشتد إعجابنا به لاسيما وقد كان يساريا محترما له صولات في النقاش وجولات في الكتابة . إنتهي به المطاف متخصصا في تشويه الشخصيات المحترمة من المفكرين والمثقفين السودانيين الشرفاء . أخيرا أصبح يجلس مع كبير المنافقين وسارق مشروع سندس الذي شيد بماله الحرام القصور المنيفة التى تحيطها برك السباحة كما شاهدتم الصور الباذخة في مواقع التواصل الإجتماعي ! رحم الله صلاح أحمد إبراهيم وطيب الله ثراه ونحن في أواخر هذا الشهر الفضيل . الحمد لله أن لايعلم أن الصافي جعفر أصبح يقرأ ديوانه "غضبة الهبباي " ويتبادل أعجابه به مع عبد الله علي إبراهيم ! لماذا لا يصمت الأستاذ عبد الله عن مثل هذه الترهات إحتراما لما كان له من تاريخ مشرف وسيرة حسنة الي ماقبل 1989 .


عبد الله علي إبراهيم
عبد الله علي إبراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة