الفساد: بلاغ رقم «1»
03-15-2011 07:47 AM


الفساد: بلاغ رقم «1»
احمد المصطفى ابراهيم


قبل عدة سنوات كتب الأخ اسحق أحمد فضل الله موضوعاً معناه مطار الخرطوم بلا أمن ودلل على ذلك بأنه دخل المطار بسيارة جميلة وجال فيه كما يشاء ولم يوقفه أحد وصدقت نبوة اسحق - يومها- فقد اُختطفت طائرة بعد أيام قليلة من كتابة موضوعه ذاك.
يخطئ من يظن أن الفساد هو سرقة المال العام فقط.. ولكن في نفس الوقت هو أول فساد متفق عليه.
غير أني أرى أن هناك فساداً كبيرًا لا يلتفت إليه الكثيرون وهو اشد فتكاً بالمجتمع من سرقة المال العام أو التصرف فيه بغير رشد. انهيار القانون أو الشعور بأن القانون ليس للجميع هذه تحز في النفس كثيراً وتفتت المجتمع و تنخر في جسمه بل في عظم الدولة نخرًا يصعب علاجه.
مثلاً: بطاقتك لو سمحت؟ متى ما كان الرد :أنت ما عارف أنا مين؟ فهذا أسوأ أنواع الفساد ولو كان السائل شرطي لا يحمل على ساعده شريطاً واحداً والمسؤول برتبة مشير «بالمناسبة في رتبة اسمها عماد، بتصلنا متين وما شروطها؟» في طرقاتنا اليوم ظاهرة سيئة جداً تنم عن انهيار القانون وللأسف بأيدي من يجب عليهم حماية القانون، واكرر متى ما شعر أحدهم بأن هذا القانون لا يشمله وإنما لعامة الناس فليعلم علماً تاماً أنه يحفر قبر هذه الدولة ويجرها لقرون التخلف.
ومتى ما شعر أحدهم أن هذه الرسوم ليست مفروضة عليه أو هذه الضرائب هو معفي منها بحكم منصبه وليس بنص قانوني ويجب ان يدفعها آخرون فهذا أس البلاء وانهيار الموازين.
مثالي على هذا الفساد المستشري وللأسف هو في ازدياد في زمن صارت بطاقة المؤتمر الوطني يظن حاملها أنها تعفيه من كثير من الواجبات وتميزه على غيره فأي فساد تنتظرون بعد هذا؟
مثلاً: كم من السيارات تجوب العاصمة والطرق القومية وهي غير مرخصة ولا يسألها أحد؟ والسبب الذي جعل هذه الظاهرة واضحة للجميع تغيير اللوحات الأخير فأي سيارة خاصة تحمل لوحة قديمة غير التي عليها كلمة «السودان» فهي غير مرخصة وهي في الغالب لضابط جيش أو أمن أو شرطة.. وهي بالآلاف. كيف يكون شعور مواطن يوقف كل 25 كيلومترًا ليثبت أنه مكتمل الشروط ليسير على الطريق وإلا دفع الغرامات في حين الآخرون مخالفون صراحة وليس سرًا ولا يوقفهم أحد. وقد اذهب أكثر وأقول إن غرامة هذا تذهب لجيب المخالف الأكبر بطريقة أو أخرى.. أي يغبن يولد مثل هذا التصرف؟ الدول التي لا تدعي دينا بل يحكمها تحضر شعبها لا تفعل هذا، والقانون على الجميع، توني بلير دفع مخالفة مرورية لأنه تجاوز السرعة المحددة؟ ووكيل العريف يخرج بطاقته بسبب وبلا سبب. بأي دين يحكمنا هؤلاء؟
ما بقي لبعضهم إلا أن يقول الصف الأول في الصلاة لنا ولو لم نحضرها.


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3311

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#112041 [أبو كفاح]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2011 01:59 AM
اضف إليك هذا التعليق والذي هو كتبته انفاً كموضوع في منتديات الراكوبه أرجوا يكون فيه مايقيم ويساند ما كتبته في مقالك أخي أحمد المصطفى إليك الموضوع :-
معاً لمواجهة الفساد :
إستهول كل العالم بل كل البشريه بكامل أصنافها وأشكالها ولغاتها ولونها وسحناتها بجميع ألوانها العرقيه والدينيه ما يسمى بالفساد كل على طريقته وعرفه وتقاليده . حيث انه إستشرى في كل البقاع بكل أصنافه وأنواعه وتضررت من الشعوب كثيراً ونحن إذ ندين الفساد أياً كان نوعه ومصادره إلا أن موقفنا مستمد من بين كل شعوب العالم من هويتنا ومبادئنا الإسلامية إنه مرجعيتنا ومرجعية المسلمين جميعاً في كل بقاع الأرض منهج الحق والعدالة الذي تعترف به كل الديانات السماوية التي نعترف بها ونعترف تماماً ونؤمن بها وبالرسل الذين جاؤوا بالحق من عند ربهم ، والإسلام يجرم الفساد ويوعد المفسدين بحساب عسير يوم الحساب في الدار الأخره ... (( والله لا يحب المفسدين )) .. (( وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن نحن مصلحون }11{ ألا إنهم المفسدون ولكن لا يشعرون )) .. (( ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها )) .. (( والذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك لهم اللعنة ولهم سؤ الدار )) .. (( ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على مافي قلبه وهو ألد الخصام }20{ وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد )) .. (( فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم )) .......
وهناك الكثير الكثير في القرآن الكريم من تحريم وتجريم للفساد ووعيد بحساب وعقاب .. وترسيخ للمبادئ السمحة .
ندعوا كل الدول العربيه والإسلامية بإقامة وسائل لمكافحة الفساد والمفسدين وأن يعمل على ذلك المصلحين البعيدين عن الفساد (( إن الله لا يصلح عمل المفسدين )) وإعلموا أن وجود العالم العربي عاجز بستمرار في مواجهة الفساد إنما هو بسبب إستهداف الغرب والصهاينه وذلك هو هدفهم ومبتغاهم وهذا لا تراجع منه في ظل دول عربيه وإسلامية ضعيفه عاجزة ومتفككة تعوس فساداً في بلادها هذا هو المناخ المناسب لضمان هيمنتها وسيطرتها .. وخدمة لإستراتيجياتها تظل تدعم وتؤيد تلك الأنظمة الفاسده لتنهك قواها وتمزقها .
السؤال هنا هل نحن نخدم بلادنا ومواطنينا أم نخدم العدو المتربص بمقدرات البلاد ومكتسباته ...؟
معاً لننظر بعين فاحصة لما يدور حولنا ....


#112037 [ابو علامة]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2011 01:07 AM
\" بالمناسبة في رتبة إسمها عماد \"

استاذ /احمد المصطفى

\" بالمناسبة في وظيفة إسمها خبير وطني \"

وكمان بصرف عليها مرتب ومرتب معتبر كمان !!!! مش خبير (ووطني كمان )

ولو سمعت كلامو (دراب ) عديييل ومجازفات مجازفات اااااااااااااااااااااااي

الغريبة اسمو قريييب من ( ربيع طه ) بس الجماعة قالوا لي لا ده إسمو الدكتور

(ربيع عبد العاطي ) !!!!


#111972 [بنانكو]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2011 07:31 PM
ديل شغالين بفهم البدوي الذي قطع الاشارة الحمراء وعندما اوقفه الشرطي وسأله ليه قطعت الاشارة ؟قام رد وقال :ان الاشارة سوها للاجانب وليس لابناء البلد!!!!!!!!!!!!!!!


#111936 [سوداني بطنه ضامه]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2011 05:43 PM
الظاهر الشيخ احمد اتلدغ وهو كثير ما يطبل بطريفة غير مباشرة لهذا الضمام. من ضمن هذه الاشياء والتي تؤثر معنويا عند القدوم للسودان وفي صالة المطار بالجوزات يأتي احد المستقبلين ولانه لابس زي عسكري وياخذ واحد من اخر الصف ويخلص له جميع الاجراءت وكان الاخرين ليس مواطنين. وهذا يدل على التخلف والفساد . لأن مثل هذه الظواهر لن تجد في الدول المتحضرة


#111776 [الساير]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2011 12:16 PM
والله يا ود المصطفي كلامك عين الحق وكله حاصل و لا أكون مبالغا لو قلت أتمني أن يعقد رئيس الجمهورية مؤتمرآ صحفيا عاجلا الآن ليوضح لنا مبررات هذا الفساد ويكون بجانبه البروفسر بتاع التأصيل ود. بتاع هيئة ضلال السلطان ليبرروا صمتهم علي هذا الفساد وفتواهم في الأمور الهايفة.


#111745 [الزاحف الاممى]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2011 11:42 AM
الفساد فوق القانون ----- ان لا توجد محاسبة --- اذا سرق الشريف تركوه - واذا سرق الضعيف اقاموا عليه الحد ---- ان لا يسال مسئول عما فعل --- لذا اول خطوة لاجتثاث الفساد هى ان يكون القانون فوق كل شى فتبنى دولة القانون ولايخشى احد الا الله


#111701 [زوول]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2011 10:49 AM
يحكموننا بدين المجوس ويطبقوا فينا حكم الاقطاع يبرؤون انفسهم ويديوننا...............................................................................


#111686 [zahi]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2011 10:28 AM
بقيت سخن علي الجماعه ديل ................. شكلك اتلدغت بي غرامه حااااااااااااااااااااره..................... والله يزيل الغمه


#111642 [Dia]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2011 09:39 AM
زى آذان الحلة المشى مستشفى الخرطوم...فدخل...اصحاب بطاقات النظام العام والعسكر...اما هو...فقال له البواب والله ياخوى مهنتك آذان دى مابتدخلك لكن...ادخل..... لانه بركة.
الشاهد: أن الفساد يكون فساد اذا مانال المفسد مالايستحق...او حتى احتمال ان ينال مالايستحق..او خلق طبقية فى المجتمع غير معايير المساواة...وهى مسألة ثانوية لفساد السلطة...القدوة...فى المال العام...حتى لو تم التصرف فيه لتحرير القدس دون ان يمر بالقنوات التى تشرع وتقنن تمريره.
نحن نحتاج دولة القانون اكثر من احتياجنا الى الاحتجاج لان ذلك يوقف كل شخص فى حده...حتى الثورة التى تريد اسقاط النظام...تتوقف عند حدها عند السيادة للقانون.
ولهذا السبب جميعنا كلآذان...وسنظل كذلك...حتى لو اسقطنا النظام...بدون سيادة القانون التى ترتقى بالامم الى المجد...لانها العدالة.


#111624 [ابوجنزير]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2011 09:27 AM
الجيش الشرطة والامن من المفترض انهم موظفين لدي الشعب السوداني مهمتهم تامين البلاد وحفظ امن العباد ولكن تعلمو من كبارئهم ان مهمتهم هي فقط حفظ امن النظام وانهم فوق القانون وانما القانون هذا فصل لردع واستنزاف وتخويف وارهاب رجل الشارع فاصبح من الطبيعي ان يقول لك رجل الامن بكل استهزاء اذهب والا سوف الفق لك تهمة واختك في السجن ( اصبحو جلادين وليس حراس قانون ) نتمني علي القائمين علي هذة الاجهزة ان ينزلوا للشارع ويرو اداءها واعلم تماما ان ذلك لم ولن يحدث حتي اذا وصلت الشكاوي من اداء هذة الاجهزة الي مسامعهم عبر الصحافة او غيرها فانهم لايكترثون لها - طالعنا مدير المرور من فترة في التلفزيون وسمع شكوي احد الموطنين وكان قد نسي رخصتة بالمنزل وهل رجل في المعاش ورغم استجدائة للرجل المرور الا ان الاخير اصر علي الايصال مما اضرة ان يتسلف المال لدفع الاتاوة واوضح سعادتة انة تصرف غير لائق من رجل المرور وشاكي اخر وكان البرنامج علي الهواء اوضح لسعادتة ان جميع اوراقة سليمة الرخصة الترخيص التامين المثلث الطفاية وعندما لم يجد رجل المرور اي شئ قال لية انت لابس سفنجة في رجولك ودي مخالفة يعني لازم مخالفة - مرة استوقفني رجل مرور ولما طلب الاوراق الثبوتية فكيت الحزام حتي اتمكن من اخراجها من جيب الخلف تعرف المخالفة كانت فك الحزام - هذا هو رجل المرور في السودان - ماذا فعل سعادة مدير المرور بعد سماع الشكاوي هل اوضح لزبانيتة ماهي حقيقة دورهم نحو المواطن الذي هو من يدفع رواتبهم وراتبة - الوضع كما هو علية بل كل يوم يذداد سؤ - الامن رجع تاني لبيوت الاشباح رغم وعد البشير بان لا رجعة لبيوت الاشباح هل حاسب البشير المسؤل عن بيوت الاشباح طا لما اعترف انها مخالفة للدستور تمت ترقيتة كالعادة كلما تجراء مسؤل بخرق الدستور بصورة فاضحة جدا جدا كلما كانت ترقيتة الجزاء الاوفي قس علي ذلك ناهبي المال العام جهارا نهارا لدرجة رفضهم استقبال المراجع العام في دوائرهم ما هو جزاءهم بعد جففو المرفق المسؤلين عنة نقلهم لمرفق اخر - القتل واغتصاب الحراير ونهب المال العام وارهاب المواطنين هي مهمات جهاز الامن - هل هذا هو الحكم الرشيد


#111569 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2011 08:12 AM
و هل لهؤلاء القوم دين او اخلاق او رجولة؟ الدولة يحكمها مجموعة من اللصوص و تنظيم هو اقرب الي المافيا المسلحة، يحرمون علي الشعب كل شئ و يبيحون لانفسهم كل شئ و هم اقرب الي الجهالة و الغريب ان من يسبق اسمه منهم لقب اكاديمي يكون اجهلهم و ابعدهم عن السلوك الحضاري و المتمدن


احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة