باركوها ياجماعة الخير
03-15-2011 07:54 AM

بسم الله الرحيم

حاطب ليل
باركوها ياجماعة الخير
عبد اللطيف البوني

الفترة الانتقالية التي اعقبت التوقيع على اتفاقية نيفاشا كان الناس ينتظرون ان تقودهم الاحداث وتطوراتها الي واحد من اربعة سيناريوهات الاول وكان امنية الشماليين ماعدا الطيب مصطفى ومنبره وهو ان تنتهي الفترة الانتقالية بوحدة اختيارية بين شقي البلاد السيناريو الثاني وهو ليس الافضل انما مفضول وهو ان تنتهي الفترة بقيام دولتين متجاورتين جوارا طيبا ويحدث بينهما تكاملا اقتصاديا يفيد البلدين القديم والجديد اما السيناريو الثالث وهو غير مرغوب فيه من الجميع وهو ان يتعرقل الاستفتاء وتستمر الوحدة المجهجة لابل ترجع الامور الي مربع ما قبل نيفاشا وهو وحدة مع حرب اهلية اماالسيناريو الاسوا و المرفوض من الجميع اللهم الا تجار الحرب وبعض الجهات المتربصة بالسودان وهو ان يحدث الانفصال وتقوم حرب بين البلدين اي تستانف الحرب ولكن بصورة جديدة اشد ضرواة واشد شراسة
اطل السيد باقان اموم يوم مساء السبت مبشرا البلاد والعباد بظهور السيناريو الرابع والاسوا وهو العودة الي الحرب بعد ان اصبح الانفصال امرا واقعا . فالسيد باقان اعلن ان حكومة الخرطوم لابل رئيسها شخصيا يدبر مؤامرة لتغيير الحكومة في الجنوب قبل اعلان الاستقلال بدليل دعم المليشيات واللواءات المنشقين على الحركة وكان اخرها هجوم لهم على ملكال وبالتالي قررت الحركة وقف التفاوض مع المؤتمر الوطني ثم البحث عن بديل للشمال لتصدير النفط الجنوبي للاسواق العالمية (دفرة بسيطة والبندقية ) المؤتمر الوطني من جانبه نفى بشدة ما نسب اليه من افعال لابل ردد هجمته المرتدة وهي ان الجنوب يحتضن ويدعم حركات دارفور المسلحة وفسر الموتمر تصرف الحركة بانه هروب للامام من مشاكل داخلية لابل تحدى الحركة ان توقف ضخ النفط عبر الشمال (تحسس البندقية )
الامر المؤكد ان الطرفين سوف ينجحان بدرجة امتياز في سياسة تبادل الاذي يمكن جدا للحركة ان تحرق ارض دارفور واجزاء من الشمال تحت اقدام الموتمر ويمكن للمؤتمر ان يحرق ارض الوحدة وجونقلي لابل اعالي النيل تحت اقدام الحركة فدعم المليشيات المتبادل سهل وميسور وسوف يجد الكثير من المسهلين الدوليين . اما حكاية ان يغير البشير حكومة الجنوب ف(دي كتيرة شوية ) ان لم تكن مستحيلة فجوبا ليست امبدة .ايقاف الحركة للمفاوضات اصبح سلاحا فاقد الصلاحية فعندما كان هناك عشما في الوحدة كان هذا السلاح ماضيا اما الان فلا . .يبدو ان الحركة تخشى من فك عزلة الخرطوم الدولية بدليل ان قادتها (باقان وعرمان وعقار) في طريقهم الان لواشنطون والظاهر انهم يريدون اقناعها بمواصلة سياستها القديمة وهي التلويح بالجذرة مع استعمال العصا حتى لاتصبح دولة الشمال الجديدة بدون مشكلة جنوب .
حتى الان مسؤلية الخرطوم هي الاكبر فالصغير دوما في ذمة الكبير فالخرطوم يجب ان لاتتخلى عن دور الاخ الاكبر لانه لو وقع الضرر سيكون الاكبر هو المتضرر الاكبر . اذا كانت الخرطوم تدعم المليشيات و اللواءات المنشقين ولام اكول وكل المناوئين للحركة يجب ان تعلم انها تلعب بالنار فعدم استقرار الجنوب سوف يجعله منصة تنطلق منها الصواريخ وكل البلاوي تجاه الشمال . توقف ضخ النفط سوف يتضرر منه الشمال اكثر لانه حتى ان كان عائده الاكبر سوف يذهب للجنوب ولكن حاجة الشمال له اكبر اذا توقفت محطات الخدمة عن بيع الوقود سوف تشتعل الخرطوم قبل جوبا . ستكون مصيبة لو كان احد الطرفين او كلاهما يعتقد ان الظرف الدولي والمحلي مناسب ل(حبة حرب خاطفة) قد تتحكم في البداية ولكن حتما لن تتحكم في النهاية فصدام كان يظنها ثلاثة ايام فاستمرت ثمانية اعوام حسوما . رحم الله البروف عبد الله الطيب القائل الشرح الكثير يفسد المعنى.


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3731

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#112271 [السيف والدرقة ]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2011 12:30 PM
يا احمد شكلك مافهمت اي حاجة من مقال البروف البوني نرجوا منك القراءة بتاني قبل الحكم المقرض علي أمثال ب/ البوني


#111914 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2011 04:49 PM
مقال مسيخ امبارح ماقلت واحد


#111758 [Saif Alhagg]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2011 12:00 PM
يادكتور : نبارك شنو نخليها مستورة الله يستر


#111708 [سوداني 100%]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2011 10:58 AM
الأخ البوني أظن أن زحمة المسائل التي تدور في راسك أنستك حذف كلمة (الرحمن) من البسملة، مع أن اسلوبك في الكتابة يتسم بمهادنة هذا الكيان الفاسد مثل عنوان مقالك هذا - يا جماعة الخير. بالله من هم جماعة الخير الذين تخاطبهم من أهل المؤتمر العفني الذين يديرون البلاد ويتصرفون في شؤون العباد كمن يملك مزرعة أبقار، هؤلاء القوم لا يحبون الناصحين ومثلهم مثل قوم سيدنا شعيب عندما اسدى لهم النصح فالمنتقم الجبار يرى ما يفعله هؤلاء السفهاء من ظلم وفساد متوهمين أنهم يستمدون شرعيتهم من إرادة إلاهية ولكن نقول لهم إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا


#111657 [ابوعبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2011 10:03 AM
للاسف الحقيقة في اتجاه وانت في الاتجاه الاخر تماما ياخي قول الحقيقة او اصمت


#111600 [Ahmed Eltigani]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2011 08:55 AM
بروف البونى
رجاءاً استقر فى اللعوتة لحل مشاكلها بتلك الصورة الفطيرة هل تحل مشاكل الدول بهذه الطريقة السمجة؟


عبد اللطيف البوني
عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة