المقالات
السياسة
حَلَجَتْ !!!
حَلَجَتْ !!!
07-10-2015 02:26 PM


حَلَجَتْ هو أصدق تعبير يتداوله أهل السودان عن الحالة السودانية السياسية والإقتصادية الراهنة !!!
بحثت في كل القواميس عن كلمة تُدَاني حَلَجَتْ في شمول معناها وعمق أدائها فلم أجد ... ثم بحثت في كل القواميس عن معنى يقارب الإستعمال السوداني فلم أجد غير حَلَجَ في المشي أي مشى قليلاً قليلاً ، وهو معنى يتقاصر ويتضاءل ويتصاغر كثيراً عن الإستعمال السوداني العميق للكلمة .
يقولون في عامِّيتهم حَلَجَتْ الماسورة أو الحنفية إذا أصبحت لا تفتح ولا تحبس وهي حالة قمة في التلف والخلل تظلُّ معها المياه متدفقة إن كانت الحنفية قد حَلَجَتْ وهي في حالة الفتح يجري الماء منها جارفاً ليغرق الساحات ويندفع الي الشارع ليحوِّله الي وحل وطين ، وإن حَلَجَتْ وهي في حالة الإغلاق فلا تحلم بنقطة ماء واحدة ...
وداء الحلج هذا يمكن أن يصيب أي ماكينة صغيرة كانت أم كبيرة ولا يصلح معه أي علاج الاَّ التغيير والإستبدال بأخرى جديدة .
رئيس الدولة يخرج الي جنوب أفريقيا لحضور القمة الأفريقية فتحاصره أجهزة العدالة فيها وتطارده أوامر التوقيف الصادرة من المحكمة الجنائية الدولية فيتسلل هارباً كالجرذان ليعزف في الخرطوم كذباً ونفاقاً طبول تشييع الجنائية !!! الا يعني هذا فعلاً أنها قد حَلَجَتْ !!!
نائب عرَّاب الإنقاذ والنائب الأول السابق للرئيس والمتصرِّف في أمر الدولة من خلف الكواليس يجعجع أمام شباب حزبه بأنَّ تأمين قفة الملاح ليس من شأنهم ولا يجب أن يكون هو الهدف لا في خمس سنين ولا خمسين سنة ، بل الهدف هو المشروع الإسلامي ، ذلك المشروع الإسلامي الذي نعاه هو شخصياً قبل أشهر قليلة في نادي الشرطة ببري قائلاً بالحرف : يجب إعادة النظر في شعار الإسلام هو الحل !!! الا يعني هذا فعلاً أنها قد حَلَجَتْ !!!
نائب الرئيس حسبو محمد عبد الرحمن يعترف بعد أكثر من ربع قرن من الزمان بأنَّ السلطة والمال غرَّتا أهل الإنقاذ وأنهم يحتاجون الي مراجعة !!! الا يعني هذا أنها فعلاً قد حَلَجَتْ !!!
الحكومة ورئيسها وحزبها وكل النافذين فيها يتحدثون عن استئناف الحوار الوطني عقب رمضان !!! وفي وسط نهار رمضاني غائظ تلهب سياط جلادي الإنقاذ ظهور سياسيين قاموا بمخاطبة جماهيرية في أبريل الماضي بسوق صابرين بأم درمان دعوا فيها لمقاطعة الإنتخابات !!! الا يعني هذا فعلاً أنها قد حَلَجَتْ !!!
خروج الأفواج ميممة شطر الشام وكان آخرها ثمانية عشر طالباً يدرسون الطب وبرفقتهم ابنة المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية متسللين عبر مطار الخرطوم دون تأشيرات خروج ، كما تسلل بعضهم عبر الأسلاك الشائكة لأسوار المطار دون المرور بصالات المغادرة وذلك للإلتحاق بداعش !!! الا يعني هذا فعلاً أنها قد حَلَجَتْ !!!
والي الخرطوم هدية الرئيس لأهل الخرطوم ، وبعد أن أطاح بمدير هيئة المياه ونائبه ، وبعد أن عجز عن ابتكار أي حل عملي لمشاكل الولاية ، يطرح دعاء الليل كحل لأزمة المياه وهو يعلم تمام العلم أنَّ دعوة آكلي السحت وسارقي أموال اليتامى لا يُستجاب لها !!! الا يعني هذا فعلاً أنها قد حَلَجَتْ !!!
تحدثت الأخبار عن ضبط هيروين بقيمة ١٢ مليار جنيه يكفي لتدمير ملايين الشباب في دولة المشروع الإسلامي التي أوهمتنا قبل أشهر بأنها قد أحرقت حاويات مخدرات حبوب الكابتجون التي قُيِّدت ملكيتها ضد مجهول يُدعى أبو سطيف السوري وتمت تبرئة جميع السودانيين المالكين الحقيقيين للشركة !!! الا يعني هذا فعلاً أنها قد حَلَجَتْ !!!
النظام المصرفي وصل نقطة الإنهيار منذ فترة وسط تكتم شديد اذ بلغت نسبة التعثر في السداد ٦٧ ٪ كما أن رؤوس أموال هذه البنوك قد تآكلت بنسبة تفوق ال ٧٠ ٪ وهي نسب خرافية لا يمكن معها لأي اقتصادي أن يصدق أنَّ نظاماً مصرفياً بهذا السوء يمكن لادارته أن تكابر وتدعي بأنه يعمل !!! الا يعني هذا فعلاً أنها قد حَلَجَتْ !!!
المزارعون يتحدثون عن فشل الموسم الزراعي الذي مازال في بداياته وخاصة في القطاع المطري بسبب شُح الجازولين الذي عجزت الدولة عن توفيره بسبب تعثر التحويلات البنكية نتيجة الحصار المصرفي حتى من دول الخليج التي يدعي النظام تحسن علاقته معها !!! الا يعني هذا فعلاً أنها قد حَلَجَتْ !!!
وزارة المالية تعدم أورنيك ١٥ المالي الورقي وتستبدله بنظام التحصيل الإلكتروني دون خطة واضحة ومدروسة ودون تجربة الأمر الذي أربك دولاب العمل بالدولة وعطل مصالح الناس ، وقد أسعد هذا الفشل الإلكتروني دعاة التجنيب وآكلي أموال الدولة !!! الا يعني هذا فعلاً أنها قد حَلَجَتْ !!!
تم رفع قيمة إيصال المخالفة المرورية من ثلاثين جنيهاً الي مائة جنيه أي لأكثر من ضعفين ، وهذا يعني أنك كسائق أمجاد أو هايس أو حافلة أن تدفع صباح كل يوم تشرق فيه شمس السودان مبلغ ١٠٠جنيه أي ٣ مليون بالقديم كل شهر لتجد نفسك في نهاية العام أنك قد دفعت للدولة قيمة سيارتك كاملة !!! الا يعني هذا أنها فعلاً قد حَلَجَتْ !!!
إنَّ الماسورة التي حَلَجَتْ هذه المرة هي ماسورة الدولة ، أكبر ماسورة يمسك بها شعب السودان ولا علاج لها الاّ بالخروج الي الشارع والهتاف بصوت واحد كتمت كتمت ... سقطت سقطت ... لنرمي هذه التي حَلَجَتْ في مزبلة التاريخ ونأتي بنظام يحترم بشريتنا وإنسانيتنا وعقولنا ولا يجلدنا بسبب التعبير عن آرائنا !!! الا إنّها حَلَجَتْ اللهم فاشهد .... الا هل بلغت اللهم فاشهد .
mahdizain@yahoo.com


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1727

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1301591 [julgam]
5.00/5 (1 صوت)

07-11-2015 06:43 AM
حلجت وصلبت بعد آخر عمره،

[julgam]

مهدي زين
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة