المقالات
السياسة

07-11-2015 11:37 AM


بسم الله الرحمن الرحيم

يا سلام ما أمتع السفر هذه الأيام على طريق الخرطوم/ مدني، وربما على كل الطرق في السودان. وسبب المتعة أننا رجعنا إلى زمن سابق ما كانت السيارات تقف إلا للتبريد أو لعطل ولا توقفها نقاط الحكومة.
في المسافة بين مدني والخرطوم أكثر من ثمان نقاط مرور سريع كل 25 كلم نقطة مرور سريع بالإضافة لعدد من دوريات الرادار طبعا هو ليس رادار كما نعرفه وإنما تصوير رقمي خاص.
كل هذه النقاط تمارس الخطأ المشهور أن تقف لتثبت أنك ماشي صاح في حين الأصل أن توقف عندما تخطيء لتثبت أنك صاح. مثلاً كيف يوقف الشرطي سيارة تسير في مسارها الصحيح وباتزان ليطلب من صاحبها رخصة القيادة هذا ما لا يحدث إلا هنا. ما دام لم يمارس خطأ سير يجب ألا يوقفه أحد. طبعا سيكون ردهم عايزين نعرف الرخصة مجددة أم لا؟ الحل المنطقي الذي يجعل الرخص تتجدد في وقتها شبكة المرور رسالة اوتوماتكية بقي على صلاحية رخصتك أسبوع أنتبه. وبعد الانتهاء إذا لم يجددها الذي يؤخرها شهر عليه غرامة كذا عبر السيستم والذي يؤخرها شهرين تضاعف الغرامة وتلغى الرخصة غير المجددة بعد ثلاثة أشهر. مثلاً
ترخيص السيارة على الزجاج لا يحتاج درس عصر بشهره وسنته. لماذا التوقيف؟
نسأل هذا السؤال من زمن طويل ولمَّحنا أن هدف الجباية أوضح من هدف السلامة. إلى أن جاءت الإجابة العملية الآن تجر أذيالها. منذ مطلع هذا الشهر يوليو والبداية بالتحصيل الالكتروني وقفت كل هذه النقاط ولم يوقفوا أحداً ولم ينبهوا أحداً ولم يستخدموا ميكروفوناتهم لإرشاد مخطئ معظمهم قابع في سيارته نائم أو صاحي هذا ما لم أقف عليه.
توقف عمل هذه النقاط بتوقف الأورنيك الالكتروني يعني أن مهمتها جباية وليس أي شيء آخر. ونسأل الله ألا تصلهم هذه الأرانيك الالكترونية إلى يوم يبعثون حتى يسترزق كثير من خلق الله الذين كانت شرطة المرور السريع عائقاً دون حركتهم. وينتعش الاقتصاد.
أما تحصيل مخالفة السرعة عبر ما يُسمى بدوريات الرادار فهذه في كثير من دول العالم تسجل المخالفة على الأجهزة ويعلم صاحبها عبر الموبايل وتحسب عليه ويدفعها عند أول طلب معاملة حكومية (متعبين الناس كل دورية فيها اثنين ثلاثة وموقفنهم في الشمس علشان شنو؟)
يا أخوانا الذي أعرفه أنا المسكين دا ألا يعلمه المتخصصون في الاقتصاد والأجهزة الأمنية والشرطية وقادة الشرطة؟
من أروع ما قرأت عن التحصيل الالكتروني وما كشفه مقال لدكتور عادل عبد العزيز قال فيه إن الايرادات بنسبة 90% تأتي من الضرائب والجمارك والموانيء البحرية والباقي هو معركة بين آلاف الجهات الجابية التي تستهلك جباياتها محليا حوافز وتسيير ولا تستفيد الخزينة العامة منه إلا إشانة سمعة الحكومة وتكريه المواطن في وطنه مما يلاقيه من هؤلاء الجباة، واقترح عادل إلغاء الحكم المحلي التحيت والإبقاء على الاتحادي والولائي فقط أو هكذا قال.
تاني أن سمع واحد يقول الجباية ليست الهدف.
الصيحة
[email protected]



تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 5172

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1302977 [القريش]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2015 02:00 PM
قطع ناشف لشرطه المرور وشكرا جزيلا السيد وزير الماليه!لكن بلقو ليهم مخرج قريب دا وتااانى تبدا الجرجره!!!

[القريش]

#1302098 [ما&ااشي]
5.00/5 (1 صوت)

07-12-2015 02:38 AM
استاذي المحترم ...امس مشيت العبور الباقير وقفوني عشان ادفع التلتاشر الف ..ادوني ورقه ايه فور مكتوب عليها اورنيك 15 ابيض واسود ماسكم واحد واقف خارج الكشك بيوزع فيهم لا عليها رقم لوحه ولا اسم ولا حتي الساعه...يعني بكل بساطه ممكن يكون مصورهم ...الحكايه ي استاذ ماكله جديده وفساد..

[ما&ااشي]

#1301744 [انقاذي سادر في فساده]
5.00/5 (1 صوت)

07-11-2015 02:01 PM
التحصيل الالكتروني والذي سبقتنا اليه الكثير من الدول وبعض النمور الآسيوية طبقته منذ ثمانينات القرن الماضي
والتحصيل هكذا هو خنجر مسموم في صدر كل فاسد فكل الدول المستقيمة يتم إيراد أموالها الى وزارة المالية منعا للتلاعب وبعدها يأتي دور المراجع العام للدولة لضبط اي تلاعب ثم تفعيل مفوضية مكافحة الفساد بدون حصانة لرئيس او وزير او اخو او اخت كل من تقلد منصبا حكوميا وسيتم القضاء على الفساد بدرجة كبيرة ان كان الرئيس صادقا فيما يقول.

[انقاذي سادر في فساده]

#1301708 [اولادبلد!!]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2015 12:24 PM
الله لاعادم!!واسه حتي لو ادوهم الجهاز ماحيشتغلو!!!لان كان بدقسموا الورق ده معا ناس ابان دبابير!!!!بلد لمه اسه كلو يفلس!!خلاص تاني مافي شية وسمك!!!

[اولادبلد!!]

ردود على اولادبلد!!
[hassan] 07-11-2015 02:21 PM
بهذه المناسبة نحكي لكم هذه النكتة الخاصة بشرطة المرور

الضابط اب دبابير ناول عسكرى مرور مستجد صفارة وقال ليهو

تقيف بيها في مدخل كبري امدرمان من جهة امدرمان

وقبل ما يتحرك العسكري الضابط قاليهو لمن تجي راجع

جيب معاك سمك وبارد كمية كويسة للفطور

العسكري قاليهو سعادتك القروش

الضابط قاليهو امال الصفارة الاديناك ليها دي ما للموضوع دة زاتو يا مغفل

وتلك حقيقة فكثيرا ما يشاهد المواطنون افراد شرطة المرور بعد كشة الصباح

يرتادون افخر المطاعم لتناول طعام الافطار

اما ناس المحليات يرجع الواحد بيتو وهو يتابط كيس كبير وهو نتاج كشات اليوم

عاش نظام التوريد الالكتروني مقابل اورنيك 15


احمد المصطفى ابراهيم
 احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة