عيب يا دكاترة !
07-14-2015 08:21 PM

مما لا شك فيه أن اللافتات تمثل إحدى وسائل الإعلان التجاري التي تعمل على رواج المنتج أو الخدمة حيث أخذ سوق تصميم الإعلان مؤخراً في استخدام العديد من المواد والخامات لإخراجها وعرضها بصورة جذابة، سواء من جانب الألوان أو الحجم حتى ضاقت مداخل الكباري والشوارع الرئيسة وأعالي (العمارات) ، إعلانات عن كل شيء ، شركات الإتصال، البنوك،المصانع وأخيراً (الأطباء) !
نعم للأسف الأسيف في ظل هذا السباق الإعلاني المحموم دخلت لافتات الأطباء حلبة المنافسة، عشرات اللافتات في شارع (الدكاترة) بالشهداء أم درمان وشارع الحوادث بالخرطوم تزاحمت، وأماكن كثيرة أخرى كلها تفننّ فيها أصحابها خاصة عند المساء حيث الإضاءات المبهرة والألوان المتحركة .
هل توجد قوانين لمسألة لافتات الأطباء دي ولا المسألة هايصة ساااكت؟ المسألة ما هايصة والمجاس الطبي السوداني (عندو) قوانين وموجهات أول هذه الموجهات هو ألا يتعدى حجم اللافتة (60*80) سم ولكن لو الزول شال ليهو (متر) وقعد يقيس حيلاقي 99 % من لافتات عيادات الأطباء لا تمتثل لهذا التوجيه فأصبحت لافتات (الدكاترة) تنافس لافتات شركات الإتصالات ومحلات عروض الأزياء والمحلات العالمية للمأكولات (وده كولو لجذب الزبون) !
وعلى الرغم من أن الموجهات قد شددت على خلو اللافتة من الإشارة الى أماكن العمل السابقة أو الحالية إلا أن كثيراً من اللافتات مكتوب عليها الأماكن التي عمل بها (الطبيب) بل لا زال يعمل بها (كبير الجراحين بمستشفى أيه مش عارف) ، إستشاري العظام بمستشفى مين كدة ، العميد السابق لكلية الطب بالجامعة الفلانية !
ومن الموجهات التي يفرضها أيضاً المجلس الطبي أيضاً ضرورة مطابقة اللافتات التي توضع لمحتويات السجل الطبي، يعني ما تكتب إنك (إستشاري) وإنت يوم واااحد ما إشتغلت في وزارة الصحة لأنو (إستشاري) دي صفة تمنح من وزارة الصحة بحساب سنوات الخدمة وكده (يعني ما من اية حتة تانية) !
وده كولو كوم وعبارات (الإغراء الإعلاني) التي لا ترتقي لمهنة الطب كوم تاني مثل عبارة (الولادة بدون ألم) وهي عبارة غير مستساغة وهي تذكرنا بعبارة (يوجد بالمحل وزن للساتك بالكمبيوتر) التي نجدها في لافتات (البناشر) !
ما دفع العبدلله لكتابة هذا المقال هو إنو المسألة (فاتت) قصة اللافتات (بي هناك) بعد أن شاهدنا جميعاً إعلاناً (يومياً) بإحدى القنوات الفضائية لمستوصف للطب البديل (بديل لشنو؟) وهو يستعرض بالصوت والصورة أسماء (الأطباء) الذين يعملون فيه .. بروفيسور (مين كده) أستاذ علم الشنو ما عارف ودكتور فلان الفلاني إستشاري أمراض (الأيه كده) والجراح علان العلاني أستاذ (الحجامة) والطب النبوي ! .. (طبعاً) مع عرض العنوان والأرقام (أسفل الشاشة) !
لا أعلم كيف لم تقم الجهات المعنية بإيقاف هذا الإعلان الغريب الذي يضع مهنة الطب والأطباء في مكان غير لائق بهم ، كيف تحولت مهنة الطب، هذه المهنة الإنسانية إلى تجارة تسعى إلى جذب (الزبون) لدرجة أن يظهر أطباء كبار على الشاشة لترويج بضاعتهم !!؟
عموما لو القصة إستمرت على كدة فنحن موعودون بإعلانات من شاكلة :
(1)
• مالك يا علوية بتتألمي؟
• والله يا عزيزة قالوا ليا عندك زايدة ولازم أعمل عملية
• وما تعمليها ما حاجة ساااهلة
• والله خايفة يا عزيزة ..
• خايفة دي شنو والله دكتور (أبوسريع) يشيلا ليك بدون ما تحسي بي أي الم
• (صوت جهوري) : نعم .. دكتور أبو سريع يخلصك من الزائدة الدودية في أقل من نصف ساعة .. لدينا أحدث جهاز لإزالة الزائدة الدودية (بالريموت) .. خليك من الخوف بس أثبتي وحتشووووفي ! إتصلوا بنا، العناوين والأرقام أسفل الشاشة !
(2)
• (صوت جهوري) : الآن .. لا مكان لأوجاع القضروف فقد عاد إلى البلاد الدكتور (أب سماعة) بعد أن نال الدكتوراة في الفقرة (الرابعة) من العمود الفقري من جامعة (كشامشا) بنقشبد .. نعالج لك الغضروف ومش كده وبس .. نمنحك 3 جلسات (مساج) هدية مجانية .. إتصلوا بنا العناوين والأرقام أسفل الشاشة (صوت جهوري) : أب سماعة .. حديث الساعة !!
(3)
- (الزوجة تفتح لمبة الأوضة) : مالك يا حاج بترفس وحامينا النوم
- (يجلس على طرف السرير ويشير إلى فمه) : الضرس .. الضرس يا نفيسة ما خاليني أنوم
- وما كلمتا ناس تلاتة أصفار زيرو صفرين خمسة ليه؟
- وديل منو؟
- ده مستوصف دكتور (حسن غرغرة) للأسنان .. بس تديهم العنوان يجو يقلعوهو ليك في البيت
- ومش كده وبس !
- يقلعو ليك أتنين والتالت مجااااً
- (صوت جهوري) : لو ضرسك تاعبك وما بتنوم لصياح الديك .. ما تجينا .. نحنا البنجيك !! ..
(صوت أنثوي) مستوصف دكتور (حسن غرغرة) للأسنان رائد توصيل خدمات الأسنان إلى المنازل .. (صوت كورالي) .. مستوصف دكتور (حسن غرغرة) للأسنان (- سكتة-) ... الأول في السوداااان
كسرة :
جابت ليها إعلانات تلفزيونية .. عيب والله يا دكاترة !!
• كسرة ثابتة (قديمة) :
• - أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووو)+و+و+و
كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(وووو)+و+و+و

التيار


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 8864

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1304696 [النون الساكن]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2015 02:33 PM
وهو في تب من اساسو
يا حليلنا فيها يا جبرا
زمن الدغمسة حتي في اكثر الاشياء انسانية ..كلو عايز يغني و يركب برادو و يسكن عماير ولو علي حساب المريض المسكين الذي يسهر الليالي من الالام...
وكلما ما تالم المريض يدفع اكثر موش بقولو سيد الرايحة يفتح خشم البقرة..
في سبيل ان يرتاح من الالام و ينام كما ينام اي انسان فهو عرضة لهؤلاء الجزارين مافية اخر الزمان انتاج الزمن القمئ...

[النون الساكن]

#1304042 [زول]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2015 11:54 AM
القانون واللوائح موجودة في قانون المجلس الطبي الذي يحدد مقاس وشكل اللافتة وخلوها من البهرجة ووضعها فقط على مبنى العيادة كما يمنع القانون الاعلان عن الاطباء ومؤهلاتهم وخبراتهم او استغلال وسائل الاعلان للترويج للخدمات الطبية الا ان القانون منتهك على عينك يا تاجر فقط تخصصت الصحف وبعض القنوات التلفزيونية والاذاعات عن وصول الخبير العالمي في طب الاعشاب والبروفسير فلان بن علان دون التأكد من تسجيله بالمجلس الطبي ومستويات تأهيله
القوانين في البلد في اجازة طويلة والا لما ظللت تنادي بموضوع خط هيثرو وتوجيهات الرئيس ونضيف شركة الاقطان وسودان لاين ومشروع الجزيرة والاراضي ومكتب الوالي وغيره وغيره من المخالفات الواضحة التي ينظر اليها القانون في خجل وعجز كامل عن مواجهتها

[زول]

#1304014 [ابواشرف]
5.00/5 (2 صوت)

07-15-2015 11:02 AM
طبعا لاحظنا الاعلانات التجارية المقززة للدكاترة دي من بدري فمثلا في ودمدني صارت لافتات الاطباء تحتوي صور ملونة لموضع التخصص يعني الانف والذن والحنجرة تلقي صورة اذن وانف ومعاهم سماعة ووالله حقيقي في شارع الدكاترة مدني

[ابواشرف]

#1304010 [Omer]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2015 10:54 AM
المــــ()ــــادة
يقصد بالإعلان أن يقوم الطبيب ،مباشرة أو بالواسطة باستخدام وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة ،المتعارف عليها (كالجرائد والسجلات ،والإذاعة المرئية ،والمسموعة ،والبريد العادي ،والالكتروني) وغير ذلك من وسائل الإعلان لبث معلومات غايتها التعريف بالطبيب وإختصاصه وخبرته .
المــــ()ــــادة
يجوز أن يشتمل الإعلان على الشهادات والتخصصات التي حصل عليها الطبيب ،وعلى تاريخه المهني وخبراته السابقة وما إلى من المعلومات الموضوعية غير المضللة .
المــــ()ــــادة
لا يجوز أن يشتمل الإعلان أو الإعلام على معلومات تهدف إلى تضليل المتلقي أو تزييف الحقائق ،أو إخفاء الآثار الجانبية للعلاج ،أو أن يكون فيه ما يًخل بالآداب العامة .

المــــ()ــــادة
لا يجوز للطبيب أن يدعي لنفسه أو منشأته مهارات وخدمات تشخيصية أو علاجية ليس مؤهلاً لها وليس مرخصاً له بمزاولتها .
المــــ()ــــادة
لا يجوز للطبيب أن يستغل جهل المرضى بالمعلومات الطبية ،فيضللهم بإدعاء إمكانه القيام بإجراءات تشخيصية أو علاجية لا تستند إلى دليل علمي ،أو بعرض ضمانات بشفاء بعض الأمراض ،ويجب أن تقتصر المادة الإعلانية على المعلومات الحقيقية فقط دون مبالغة ،وأن تخلو من عبارات توحي بالتفوق على الآخرين أو الحط من قدراتهم بأسي شكل كان .

المــــ()ــــادة
على الطبيب أن يضيف إلى أسمه مؤهلاته وعنوانه وطريقة الاتصال به في أي دليل طبي محلي أو وطني أو في غير ذلك من المطبوعات المشابهة ،ويجوز للأطباء والاختصاصين العاملين في القطاع الخاص إبلاغ زملائهم والمنشآت الصحية الأخرى عن الخدمات التي يقدمونها والممارسة التي يزاولونها .

[Omer]

#1304005 [الطيب]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2015 10:45 AM
أستاذ جبرة.. أنت مخرج متميز جدا. بارك الله فيك. ولكن لن يلتفتوا. فالإنسان عندنا لاقيمة له وليس هو محور الدولة والمجتمع حتى, فكلهم يهتمون بأوهام يعتبرون أنهم خلقوا لأجلها. وحاشى لله أن يكون هدفه ضد الإنسانية.

[الطيب]

#1303919 [ali]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2015 05:07 AM
بعد دا كلو يااستاذ جبرة ياريت لوتحت القبة فى فكى اغلبهم ما عارفين بعملو فى شنو كلو لخ فى لخ

[ali]

#1303903 [عوض الحسن]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2015 03:27 AM
زعلان ليه أيها الرجل الظريف.. الحاصل دا جزء لا يتجزأ من سبل كسب العيش في سودان التوجه الحضاري..

[عوض الحسن]

#1303867 [سودانى بس]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2015 01:23 AM
والله يا جبره نسيتنى معاناه المياه فى الازهرى لمده شهر مافى دكتور مياه

[سودانى بس]

#1303828 [رحمة]
5.00/5 (5 صوت)

07-14-2015 11:14 PM
السودان يمر الان فى اسواء مراحل الانحطاط والهزيمة اخلاقيا وسياسيا الخ والشعب يعيش مرحلة قبول الامر الواقع وهى مرحلة الموت السريرى بفضل تفشى الفساد والمحسوبية وقيادة لا تعرف ماذا تفعل غير ان تفكك ارجاء الدولة واخلاق لشعب كان فى عصر ما من احسن شعوب العالم ، حسبى الله ونعم الوكيل ، حسبى الله ونعم الوكيل

[رحمة]

#1303824 [julgam]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2015 11:09 PM
ياود جبره خليك فى واواتك وكسراتك بتاعة خط هيثرو ،وخلى اللقاشه، دى أسنان ماعندك ليها خشم،،ونفخ بالونات ماعندك ليه جضم،،،الله لا جاب يوم وقعتك ،ترى الدكاتره يتغابو فيك العرفه ويزيلو ليك المراره المفقوعه دوما +الفشفاش الوارم مجانآ،،

[julgam]

#1303820 [Omer]
3.50/5 (2 صوت)

07-14-2015 10:53 PM
لو اكتفيت بالاستنكار في بداية المقال مع تدعيم حجتك بقوانين المجلس الطبي للافتات الاطباء كان سيكون مقال رصين ومسؤول ولكنك كعادتك لجأت لاسلوبك الساخر في نهاية المقال مما افرغ الموضوع من محتواه ومن اجل ذلك ستنهال عليك الاساءات والشتائم وفي رأيي انك تستحق جزء منها لانك انت من اعطي الفرصة لذلك .
بالمناسبة انت مش برضو بتعمل اعلان لبرنامجك الاذاعي وتستخدم صفحتك في الفيسبوك للاعلان عن نفسك وعن موعد مقالاتك وعن عودتك للكتابة بعد توقفك لاي سبب ؟
لماذا يحرم الاطباء من ذلك ؟ أليس الاطباء بشر ياكلون ويشربون وعليهم مسؤوليات اسرية لن تغطيها الانسانية التي تتحدثون عليها ولكن تحتاج للمال .

[Omer]

ردود على Omer
European Union [المحنان في امر الكيزان] 07-16-2015 07:01 PM
اخ عمر اولا اسمح لي انبهك لان الاخ جبره عنوان عمودو ساخر سبيل
ولان مهنة الطب بالتحديد معروفه بنبلها وانو البيشتغلو فيها اسمهم ملائكة الرحمه وفجأه تتحول لسوق واعلانات وقطاع خاص (جزار)؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فالكتابه عن الموضوع باسلوب ساخر بيكون كدا
وكل عام وانتم والشعب السوداني الصابر بالف خير

[Omer] 07-15-2015 09:34 PM
ياسوريش من اسمك واضح انك هندي
انا فعلا طبيب رسالي وما انا البجي يدق ليك الباب ولكن انت بتجيني مخلوع ونفسك قايم وتدق لي البيت نص الليل وانابصحي من النوم وافتح ليك الباب وبمشي معاك بنفس طيبةاعالج ليك زولك والا اديهو الحقنة بتاعتو في الوقت المحدد علي حساب راحتي وبدون مقابل ولكنكم عالم ناكري جميل والطبيب هو حيطتكم القصيرة لانكم مقهورين وعينكم طالعة من الكيزان جايين تتفشو في الطبيب المسكين وياريت لو فيكم واحد يقدر يرفع عينو بس علي عسكري خليك من انو يجي زي جبرة يكتب مقال عن الشرطة وفسادها وارهابها للمواطن .
انا لو يوم جيت دقيت ليك الباب حتفتحو لي وانت فرحان , كيف لا وانت تفتح لي ما هو اغلي عندك من الباب لانني ملاك وتأمنني علي نفسك واهلك .
في كل مهنة يوجد الصالح والطالح ولكن التعميم غير منصف وهذه الايام نشهد حملة منظمة ضد الاطباء بقيادة الهندي عز الدين والطاهر ساتي واخيرا الفاتح جبرة.
انا لست من هفوة الجامعات بل من صفوة الجامعات .

European Union [سوريش] 07-15-2015 12:38 PM
شكلك طبيب رسالي ذي الحلوين ديل .
بكره عليك الله تعالوا دقوا لينا باب البيت
وشوفوا كان نفتحوا ليكم عالم ما تستحي كمان عندك نفس تنتقد المقال ياهفوة الجامعات

[Omer] 07-15-2015 11:01 AM
يا ميمان كلامك غير صحيح الاعلان عن الاطباء غير ممنوع في اي مكان في العالم ولكن له ضوابط وجبرة ذكر جزء من هذه الضوابط في هذا المقال وقانون المجلس الطبي السوداني لم يحظر علي الاطباء الاعلان عن انفسهم .

اما انت يافنجاط خليك في فنجطتك دي , يعني لو افترضنا انو راس السوط وصلني زي مابتقول فمعني كده انو انا طبيب , وهل هنالك فخر اكثر من ذلك .

United States [ميمان] 07-15-2015 09:22 AM
بس يا عمر في كل انحاء العالم ممنوع الإعلان عن الاطباء والمحامين ودا جزء مما يسمى باخلاقيات المهنة. اتمنى ألا تكون طبيبا وفايته عليك الحته دي

[فنجاط] 07-15-2015 09:21 AM
طرف السوط لحققك


#1303802 [حكم]
5.00/5 (3 صوت)

07-14-2015 10:02 PM
ولا راس مالها يا جبرا
انت ما شفت كلية الطب فى جامعاتنا الدواعشية بتكلف كم؟؟
بتكلف قروش كتيرة ومرات بتكلفك اولادك لو مشوا سوريا

بعدين دا كلو كوم ، ولما تسمع بدكتور فى الخريف يتمنى الاوبئة
عشان سوقه يتحرك ، كوم تانى

المسألة مسألة اخلاقيات وضمير
ودا يشتروه من وين كمان؟؟
بعدين نلقى الاعلان
(صوت نسائى ناعم)
احجزوا يا دكاترة .. الضمير الانسانى ، ما بتلقى بالمجانى

[حكم]

الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة