المقالات
السياسة
بين صلاح تشطيبة وبالمر وجعفر بن عوف وميلتون فريدمان (2-2)
بين صلاح تشطيبة وبالمر وجعفر بن عوف وميلتون فريدمان (2-2)
07-15-2015 12:00 AM



الفشل، فشلنا كشعب وقوى طليعية ونخبة، في الحفاظ على مستشفى جعفر بن عوف للأطفال سليمة وفاعلة هو انتصار ضمني لداعش وللتوحش الكوكبي الذي يجعل الربح – ولو بأكل اللحوم الآدمية حية – قرينا للرحمة وللحرية، في ذات الوقت. فتأملوا سيداتي آنساتي سادتي وتأملوا بذات اللحظة كيف أن نجاح مجموعة طليعية من شباب وشابات بلادنا في إقامة عنبر مجاني للأطفال كان معادلا موضوعيا لذلك الفشل، ورد اعتبار رمزي لسادتنا الأكارم فقراء السودانيين ممثلين في شريحة ستات الشاي. تلك الشريحة التي استلف لسانها الراحل المقيم صلاح تشطيبة وهو يزجي آيات الشكر والعرفان للراحل المقيم محجوب شريف تغمدهما الله بواسع رحمته وعميقها. واقرأوا ان شئتم ما خطه صلاح بصفحته على فيسبوك لمحجوب (كيفنكم:من ستات الشاهي إلي محجوب شريف رحمه الله ..
شفت ياود امي إنت كنت بترعف تعبا وترأف علينا وقلت كفتيرة تفك الحيرة.. ونحن ما بعرفك ويجو الوليدات والبنيات المثقفين يقولو ود الشريف قال إنتو بنات حلال وشريفات وربنا معاكم وقالو لينا كمان يشيل ويجوط في ناس الحكومه ويقول ليهم وكت أفقرتهوم .. خلوهم يبيعو شاهيهم ده ويرجعن لي اولادن بي البيلقنو إنشاالله كسرة بي مويه.. وإنت ياود امي يامحجوب إنشاالله ربنا يرحمك.. لكن ياالعشا .. الإيام دي وإنت خليتنا بس قاعدين يكوشونا ويشيلو عدتنا ويغرمونا.. لكن الايام دي يالدخري بنوت الجرايد طلعننا كعبات وكمان قالن معرصات وعندنا كمان الداهي الإسمو حبوب التخدير .. وهسع كمان قالن عندنا لغة بيناتنا وبعرفوها الزباين شاهي أحمر طوالي نديه تلفون البت مع الصينيه في الكبريته.. وحات الله يامحجوب ياود امي نحن كان منظمين ومرتبين قدر ده مالا الشقق المفروشه ماكتيره واكتر من الظلم زاتو.. حتي وليداتنا وبنوتنا مابعرفو يقرو وبي شاهينا ده وصلناهم الجامعات. هسي يامحجوب يالكلس ماكانو فخرانين بينا بين أصحابن وماداسين منهم انهم انو اماتن ستات شاهي ورضينين بالهدوم البسيطة والشباطه الرخيصه ومرات نشتري ليهم هدوم مستعمله ورضيانين وشاكرين ربهم لكن يامحجوب مابكونو هسع قرو الكلام بتاع البنوت البنكتن في الجرايد دي وبكون خاطرن إنكسر وكده.. غايتو يامحجوب شريف شهادتك فينا تكفينا والله في ياالحبوب..
أها كمان يامحجوب ناس الجوامع قالو مافي دولة محترمة تخلي نسوان وعندهم كراسي يبيعن شاهي ..
يهون الله يامحجوب ياود امي يالشلت معاك إلإحترام وخليت إحتراب الدولة مع ستات الشاهي الفقيرات إلا إلي الكيزان)
والمعنى سيداتي آنساتي سادتي أن راية الدكتور جعفر بن عوف لم تسقط ولن تسقط وهذا هو لب (الأمل) في أن سوداننا هذا سيظل عصيا على التفتت والانهيار وعصيا – أيضا – على فقدان هويته الفريدة والمتميزة التي لا تنتمي إلا إلى عالم قادم لم يأت بعد . يقول د.جعفر عن محبوبته المستشفى التى تسمت باسمه وعن رحلة بنائها وتشييدها قبل سنوات عديدة (أنشأتها بالعون الذاتي، وقمت بوضع خريطتها مع مهندس، وانخفضت نسبة الوفيات من 30% إلى أقل من 1% بعد إنشاء المستشفى، وأعتقد أن هذه طفرة عالية في صحة الطفل بالسودان.. وبنينا (16) عنبراً في فترة ستة أشهر، وبنينا العيادات الطارئة والمحولة، وأنشأنا الأقسام الأخرى مثل المعامل وغيرها، وبنينا فيها قسم التغذية والصيدلية والمعامل.. ولفترة ستة أشهر كان العمل أربعة وعشرين ساعة يومياً.. وكنت أرتاح حوالي خمس ساعات وأعمل باقي ساعات اليوم.. ولأن الناس كلهم كانوا متطوعين كان يجب أن أكون موجوداً معهم، وأخدم بيدي، و(اشتغلت) بناءً ونجاراً وحداداً و(كهربجي).. (اشتغلت) كل الأعمال بيدي بسبب ما كان عليه حال الاطفال في ذلك الوقت)
هذه الكلمات ترد بهدوء وإفحام على النتيجة التي توصل إليها بالمر في المقال السابق والتي مفادها أن الأطباء والممرضين الذين يعملون في مستشفى مجاني يكونون أقل حماسا ورحمة من أولئك الذين يعملون في المستشفى الاستثماري. ولنا في مواثيق الأمم المتحدة التي توجب توفير الرعاية الصحية لكل الناس ما يجعلنا ننحاز بفخر لرؤية د. جعفر التي تحتاجها بلادنا بإلحاح لكنس كل الآثار غير الإنسانية لنظام داعش البشيري السوداني. هذا هو الطريق وإلا ستتسيد الخرطوم تلك الصورة الممعنة في القتامة والتي رسمها (حلملم) في بوستات تشطيبة التي لم تمت معه . روى تشطيبة عن حلملم بسنده قال (كيفنكم: لا اجزم باأن ما أقوله صحيح مائه في المائه ولكن تقريبا..
١_ المدينه تفرخ ثلاث بائعات شاي في اليوم..
٢_المدينه تفرخ سته مجانين في الشهر..
٣_المدينه تفرخ ثلاث اطفال فاقد تربوي كل اسبوع..
٤_المدينه تفرخ كل ثمانية عشر ساعه مريضا بالسرطان..
٥_المدينه تفرخ كل اربعة يوم مطلق ومطلقه..
٦_المدينه تفرخ كل يوم طفلين ليصبحو شماسه..
٧_المدينه تفرخ كل ثمانية يوم مومس..
٨_المدينه تفرخ كل شهرين ثري يفلس..
٩_المدينه تفرخ كل شهر ونصف ثلاث مليونيرات جدد..
١٠_المدينه تفرخ كل اربعة يوم أسرتين مطرودين بأمر البوليس من دارهم لعدم سداد الإيجار..
١١_المدينه تفرخ كل إسبوع عشره أطفال لقطاء في الشوارع ومكبات الوساخه..
١٢_المدينه تفرخ كل وجبة طعام تسعين في المائه من تعدادها جوعي..
١٣_المدينه تفرخ كل إثني عشر يوما اربعة طلبه مساطيل..
١٤_المدينه تفرخ كل ثلاتة أسابيع صحيفة جديده أتفه ممن سبقتها من صحف..
١٥_المدينه تفرخ كل اربعة سنوات انتخابات لا رأس ولا قعر لها وليس لها اي داع …
ألا هل بلغت؟ اللهم فاشهد وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم وسلام على تشطيبة في علييين.
أم درمان
الثلاثاء 14-7-15

fatehialbeheiri@gmail.com


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1998

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




فتحي البحيري
فتحي البحيري

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة