المقالات
السياسة
الحزب الحاكم.. استهدف عطبرة أم أضر نفسه
الحزب الحاكم.. استهدف عطبرة أم أضر نفسه
07-20-2015 09:53 PM


لن أبدأ بالعبارة التقليدية المحفوظة والتي نلجأ إليها كلما استشعرنا حرجا في الدفاع عن شخص ما.. عبارة أن شهادتي مجروحة.. وذلك لسببين.. أولهما أن شهادتي شهادة شاهد عيان رأى وسمع.. عاش وعايش.. ثم إن شهادتي ليس الهدف منها الدفاع عن شخص.. بل الدفاع عن محلية.. وإن شئت الدقة قل مدينة.. مدينة ظلت تحت الركام.. فجاء من ينفض عنها الغبار.. فلم يعجب الأمر الحزب الحاكم.. فقرر أن يبعده عن موقعه.. بحجة واهية.. إنني أعني هنا مدينة عطبرة.. وأعني معتمدها السابق.. الذي يشهد له خصومه قبل أصدقائه أنه جعل من المدينة خلية ضاجة بالحركة.. أول لقاء لي بمعتمد عطبرة السابق كان في دار المؤتمر الشعبي.. قبل سنوات.. وقبل أن يصبح معتمدا.. لكنه كان رئيسا للمؤتمر الوطني بعطبرة.. لفت نظري بوجوده أولا هناك.. ثم بحديثه الموضوعي الانفتاحي.. عالي الاستعداد لقبول الآخر.. وحين أصبح معتمدا لعطبرة لم أتردد في الاقتراب منه.. لا لمصلحة أبحث عنها.. ولكن لقناعة أنه يمكن أن يصنع فرقا.. ولم يخذلني الرجل.. ولم يخذل أهله هناك.. انطلق في مشاريع طموحة وضخمة.. بدءا من إصحاح البيئة.. ومرورا بسفلتة الشوارع.. ثم إنارتها.. وانتهاء بالخدمات الصحية.. وفي كل ذلك لم يعتمد المعتمد على موارد محليته المحدودة.. بل انطلق موظفا علاقاته الواسعة.. لا في الولاية فحسب.. بل حتى في المركز.. معقل السلطة والثروة.. سيما وأنه قادم من الوسط الرياضي.. فأنجز الكثير.. وفي دفتر مشاريعه الكثير أيضا.
مررنا سريعا على ملف الخدمات الصحية.. ولكنا سنقف عندها هنا ببعض التريث.. فقد تابعت جهود المعتمد السابق الحثيثة في أروقة وزارة الدفاع.. حتى وافق وزير الدفاع السابق على رفع مشفى السلاح الطبي المتواضع في عطبرة إلى مستشفى تعليمي.. بل تم الاتفاق بين الطرفين على تحديد مصدر التمويل.. من خارج الموازنات التقليدية.. وليكون المستشفى مفتوحا لمواطني عطبرة وما جاورها.. بما يخفف الضغط عن مستشفى عطبرة القديم.. هل قلت مستشفى عطبرة القديم..؟ حسنا.. لقد تابعت أيضا جهود المعتمد السابق مع جهة ما والاتفاق على قيام مستشفى مواز لمستشفى عطبرة القديم وبجواره.. ولست مخولا بالكشف عن التفاصيل..!
ولأنني.. كما أسلفت.. كنت قد التقيت المعتمد السابق في دار المؤتمر الشعبي.. وكان يومها معارضا شرسا.. فلم أندهش حين دار الزمان دورته.. ووجدت كل أحزاب المعارضة في قاعة اجتماعات محلية عطبرة.. بدعوة من ذلك المعتمد.. كل رموز المعارضة كانت هناك.. بدءا من الحزب الشيوعي وحتى المؤتمر السوداني.. قال لي محدثي يومها.. هذه هي المرة الأولى منذ وصول الإنقاذ إلى السلطة أن يأتي معارضون لهذا المكان..!
والحجة التي قرر بها بعض متنطعي الوطني من مكاتبهم المكيفة في المركز العام.. أن يبعدوا المعتمد السابق لعطبرة.. أنه لا ينبغي للمعتمد أن يكون من ذات المحلية.. ولئن سألتهم لماذا..؟ لحاروا جوابا.. وحتى بقبول هذا المنطق.. غير المنطقي.. فالمعتمد السابق ليس من محلية عطبرة.. بل من محلية أخرى.. فعطبرة مدينة لا ترتهن لقبيلة ولا لعشيرة ولا لإثنية.. المفارقة أن محلية أخرى.. في ذات الولاية.. بقي معتمدها بحجة أنه ليس من ذات المحلية.. رغم أنه أقرب إثنيا وجغرافيا.. من معتمدنا المغضوب عليه..!
إذن.. خسر الحزب الحاكم جهود معتمده السابق السياسية والتنفيذية في عطبرة.. وسيخسرها كذلك حيث انتقل.. فسيذهب وفي ذهنه سؤال.. لماذا..؟ ثم خسر الطب خبيرا متخصصا بارعا في مجاله.. أما إداريا.. ففي أحسن الأحوال سيبدأ من الصفر.. وتعود عطبرة حاضنة تجريب من جديد

اليوم التالي


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2915

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1306344 [Rev]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2015 11:57 AM
قبل شهور زرت مستشفى عطبره - تذكرة الدخول للفرد 5 جنيه نعم خمسة جنيهات - ويوميا آلاف الزائرين و لاتوجد مواعيد للزيارة يمكنك الدخول في أي وقت المهم هو تحصيل الخمسة جنيهات من كل زائر. أين تذهب هذه الأموال - لماذا مستشفى موازي والمسنشفى الحالي به مساحات واسعة ومباني كثيرة جدا أصابها الإهمال أين تذهب الخمسة جنيهات.

[Rev]

#1306326 [قهران]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2015 11:13 AM
هنالك بشر خلقهم الله فقط للتدمير،ومبلغ سعادتهم ان يروا الاخرين تحت الحضيض

[قهران]

#1306267 [البرفكس]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2015 09:04 AM
قطار الشوق متين ترحل تودينا ... نزور بلداً حنان اهلها ترسى هناك ترسينا

[البرفكس]

#1306248 [nagisidahmad]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2015 08:29 AM
لطيف يا لطيف ,,, دارت دورة الزمان حتي اقتنعنا بأن ضرورات الحياة صارت مرتبطة بالأشخاص : التعليم , الصحة , خدمات الماء والكهرباء و صحة البيئة .... إلخ
هذه هي دولة شريعة الإنقاذ , دولة النهب والسلب .
التعليم والصحة والماء ... إلخ , كل تلك الخدمات من صميم واجبات الحكومة تجاه المواطن.... ولكن في عهد دولة الشريعة الممفتري عليها صارت سلعا يستثمر فيها الأثرياء.ومن هم الأثرياء هم رجال ونساء دولة الإنقاذ.
مع كامل احترامنا لمعتمد عطبرة السابق ,,, فعطبرة لا بواكي لها.

[nagisidahmad]

#1306242 [وجع وانفقع]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2015 08:23 AM
يا دوبك فهمت دة السودان المحطم الذي يديرو الفاشلوم والفاقد الربوي والاتاعازيين
وكل اليودان ضاع تقول عطبرة ومعتمد سلام على السودان وانسان السودان

[وجع وانفقع]

#1306215 [التاج محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2015 06:57 AM
كلام مصالح متبادله ومنفعي خااارج عن المسارات

[التاج محمد احمد]

#1306176 [عطبراوى]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2015 03:46 AM
الحزب الحاكم استهدف عطبرة يوم فصل الاف العمال من السكة حديد وليس عندما ابعد صديقك المعتمد الذى لا نعرف اسمه. صحافة تشوف الفيل و تطعن فى ضله.

[عطبراوى]

#1306167 [فيصل الباقر]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2015 02:06 AM
الاستاذ محمد لطيف دحين زولك دا كان قعد شوية كان رجّع السكة الحديد وأعاد عطبرة لسيرتها الأولى؟؟؟!!!. وأنت سيّد العالمين : الزول دا أبعدوهوا ليه ؟؟!!.
أنتظر - مع القرّاء - الإجابة على هذه الأسئلة المشروعة بكل صدق ..مع الشكر والتقدير

[فيصل الباقر]

محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة