المقالات
السياسة
من كتاب (الفراعنة النوبيين والملوك المرويين : مملكة كوش)- 2
من كتاب (الفراعنة النوبيين والملوك المرويين : مملكة كوش)- 2
07-21-2015 10:09 AM


image

من كتاب (الفراعنة النوبيين والملوك المرويين : مملكة كوش)- 2
للمؤلفة الأمريكية : د. نيسيا ديسـيري هاركليس
أخر إصــدارة للكتاب : 30 أغسطس عـــام 2006
ترجمة : محمد السـيد علي


الفصل الثاني
إثيوبيا (بلاد النوبة) والتراث العظيم


بالنسبة للعقل المعاصر فإن إسم إثيوبيا يستدعي صورا لمكان ناء عرف عنه المجاعة ، البؤس والموت . إن الأمر لم يكن كذلك لشعوب المتوسط والبحر الأحمر ، فهم يتذكرون ويسردون قصصا عن التراث الإثيوبي النبيل . لقد كان الإثيوبيون أول من ورد ذكرهم في الأشعار الملحمية العظيمة لـ (هوميروس) ووصفهم بأنهم أطول البشر وكتب بأن الآلهة كانت تحضر مأدبهم التي يقيمونها في بلادهم وربما كانت الشمس تغرب في بلادهم . لقد كانت البلاد النائية للإثيوبيين لغزا مبهما في إذهان الشعوب القديمة ويعتقد أن نشأتها كانت مع خلق الكون . لقد إمتدت إثيوبيا إلى جنوب مصر وحوض المتوسط ، بعيدا إلى الشرق والغرب ، إلى الجزيرة العربية بل إلى الهند . لقد منح الإثيوبيون البشرية أساس علم الفلك ، كما أن سمعتهم وحكمتهم كانت عظيمة .

التراث الشفهي :

لقد إنتشر التراث الإثيوبي النبيل على إمتداد العالم القديم بواسطة الرحالة ، المحاربين ، البحارة ، الكهنة ، الشعراء ، الحكماء وشكلت القصص والأسـاطير والشـائعات الكـمّ الشفاهي للأسطورة والواقع الإثيوبي . يقول (روبرت قريفز) بأن (الأسطورة يمكن أن تعرّف بأنها قصة مختزلة عن طقوس كانت تجرى في مهرجانات عامة وتسجل في كثير من الحالات على جدران المعابد ، المزهريات ، الأختام ، الآواني ، المرآيا ، الدروع ، واق الصدر وغيرها ) . إن الديانة ، التاريخ ، الدراما لا يمكن فهمها من غير أساطيرها التي تمثل اليوم كلاسكياتنا إبتداء من (فيرجل) و (هوميروس) . إن هذه الأساطير التي تراكمت عبر ألفي عام مثل قصص الرجال الإستثنائيين قد جرى تناسيها وهي التي صيغت لتمجيد الأبطال والآلهة في عصر مبهم .

التراث الكلاسيكي :

لقد جرى الإحتفاء بالعالم اليوناني – الروماني المتوسطي على إمتداد ألفي عام من خلال الأعمال الملحمية للإلياذه والأوديسا ، القائمة على الأحداث التاريخية التي وقعت حوالي عام 1250 ق.م ، أي في الوقت الذي كان فيه الفراعنة الإثيوبيون (النوبيون) في عصر هيمنتهم حيث حكموا مصر . يذكر التراث المتداول أن (هوميروس) هو إبن (ماون) وأنه حينما تقدم في السن أصبح كفيفا وفقيرا . لقد شكلت أشعار هوميروس أساس الأدب الإغريقي وجرى الإقرار على أنه كان فريد عصره مثل الموسيقي العبقري (باخ) . إن مكان وتاريخ هوميرس لا يزال موضع شد وجذب فهناك ما لا يقل عن سبعة مدن تدعي أن هوميروس هو مواطنها .لقد جرى الإحتفاء بملحمة هوميروس خاصة الإلياذة كونها أول الأعمال الأدبية للحضارة الغربية إضافة إلى أنها توثيق لحضارة الإنسان .

كان (فيرجل) هو أول شاعر لاتيني أضاف إلى مجموعة هوميروس الشعرية ، عملا شعريا هي قصيدة (الإنياذه) التي بنيت على أسطورة (إينيس البطل الإغريقي الروماني) التي تبناها هوميروس . في الأساطير اللاتينية تظهر المغامرات الجارفة وأمجاد حرب طرواده من خلال أبطالها . تقول الأســطورة إن الإله (جوبيتر) قد إختــار (إينيس ) لإكتشاف جنس جديد هو الرومان . بعيد عن العناصر الاسطورية في قصيدة (الإنياذة) فإن مصادر (فيرجل) كانت تاريخية . لقد أكد (قريفز) أن حرب طرواده كانت حقيقية ومهما كان سببها المباشر فإنها كانت حرب تجارية . لقد سيطرت طرواده على تجارة الذهب ، الفضة ، الحديد ، خشب السفن ، السمك المجفف ، الزيت ، الأحجار الكريمة الصينية في البحر الأسود .

في القرن الرابع كتب (كوينتس) من مدينة (أزمير) عن مآثر (ميمنون) وجنوده الإثيوبيون السود في طرواده الذين قتلوا الكثير من الأغاريق عند وصولهم لمساعدة القرطاجنيين المحاصرين والذين كادوا أن ينجحوا في حرق السفن الإغريقية . من هو (ميمنون) هذا الذي كان له التميز كأول بطل أسود يذكر في الأدب الإغريقي ؟ يقدم قاموس قديم كتب للطلبة في العام 1885 التعريف التالي عن (ميمنون) : -

(( لقد جاء الإبن الجميل لـ (تيثونس) و (إيروس) ملك الإثيوبيين لمساعدة (برايم) عند نهاية حرب طرواده . لقد إرتدى الدرع الذي صنعه إله النار بناء على طلب أمه وقتل (أنتلوخس) إبن (هيكتور) قبل أن يقتله (أخيل) بعد قتال طويل شرس . بينما كان البطلان يتقاتلان قدّر زيوس (جوبيتر) مصيرهما وتنبأ بسقوط (ميمنون) . لتخفيف حزن أمه منح (زيوس) تخليدا لذكرى ميمنون فجعل عددا من الطيور تحلق فوق جنازة ميمنون ، قيل أنها لازمت مدفن البطل في (هيليسبونت) . لقد أعطى الأغاريق إسم (ميمنون) لمبان أو جبال قديمة معينة في أوروبا وآسيا ، يفترض أنها أقيمت على شرف ميمنون . من بين هذه معبد طيبه الفخيم (التي تعرف اليوم بالأقصر) حيث يقف خلقه تمثال ضخم يدعى تمثال ميمنون . مع ذلك فإنه يبدو أن التمثال يمثل في الواقع الملك المصري أمينوفيس)) .

وفقا للمؤرخ (ديودورس) فإن المصريين الذين عاشوا على حدود مصر أكدوا أن (ميمنون) هو مواطنهم . إن تجاهل (كوينتس) في سرده لقصة حرب طرواده يحدث فجوة في معرفتنا بخاتمة هذه الحرب ، إنجازات الإغريق ، طرواده ، الإثيوبيين وهزيمة طرواده . إن قصيدة (كوينتس) هي الرابط الوحيد الباقي الذي يصف ما جرى بين موت المستبد ومغادرة الأغاريق والإثيوبيين طرواده . في الواقع فإن نسخ أعماله عرّفت بإنهيار العالم القديم وأوجدت قراء دائمين لها على إمتداد العصور الوسطى وفي عهد النهضة ، دلالة على أنه كانت هناك حاجة لعمله كمعلق على (هوميروس) وأعماله . إن الغرض من القصيدة جرى التعبير عنها في عنوانها (الحرب في طرواده : مالم يقله هوميروس) . في قصيدته يتيح حديث الشخصيات معرفة روح ونفسية الشخصية المتحدثة . في السجل الثاني من القصيدة (الوصول ، المآثر ، موت ميمنون) نجد أن جنود طرواده قد أصابهم الحزن بسب تحول مجريات الحرب . لقد عربد الجنود الأغاريق بسبب إنتصارات (أخيل) . لقد كانت ملكة الأمازون (بينثيسيليا) وهي حليف قوي لطرواده على أحر من الجمر في إنتظار (ميمنون) ملك الإثيوبيين ، بينما كان (برايم) ملك طرواده يتوسل إلى رجاله قائلا :

(( أصدقائي دعونا لا ننسحب من بلدنا بسبب الخوف أو الإستمرار في قتال الأعداء البعيدين عن المدينة ، بل بالقتال من الأبراج والأسوار حتى قدوم (ميمنون) القوي ذو الروح الجائشة ومعه عدد لا يحصى من قبائل شعبه في إثيوبيا أرض الرجال السود . إنني أعتقد تماما أنه قريب من أرضنا فقد بعثت له رساله وقلبي يجتاحه الكرب الشديد . لقد وعدني بسرور بأنه سيجيء إلى طرواده وأنه سيفعل أي شيء أطلبه . لذا تحملوا قليلا لأنه من الأفضل أن نموت بشجاعة من أن نفر ونعيش بمهانة وسط الغرباء )) . لقد أعاد وصول ميمنون الأمل للطرواديين وكان أملهم الأكبر أن تحرق الفيالق الإثيوبية السفن الإغريقية الراسية على المرفأ . لقد أغرق ميمنون بالهدايا وعبارات الإمتنان عند وصوله وبإحيائه الأمل الذي كاد أن يتلاشى . تحادث الطرواديون والإثيوبيون بشأن فتوحات ميمنون على طول الطريق في رحلته إلى طرواده ، ثم أولموا عند الآلهة من أجل حظ طيب . هناك قدم (برايم) قدحا ذهبيا ضخما كعربون صداقة إلى ميمنون الذي قال عند تمرير الكأس إليه : ( إن الوليمة ليست مكانا للتفاخر العظيم أو إظهار الوعود ، إنما الإحتفاء في القاعات وبما يليق بالمناسبة . أيّا كان فأنا لا زلت شجاعا وقويا ، سوف ترى ذلك في المعركة حيث يشاهد غضب الرجل . في الوقت الحاضر دعونا نفكر في الراحة وعدم الإستمرار في الشراب طول الليل فشرب النبيذ بلا حساب وقلة النوم تعيق الرجل المتعجل للقتال) )) .

التراث التاريخي :

سواء أكانت أسطورة أو نصف حقيقة فإن الجانب الإثيوبي من القصة بقي مدفونا في الرمال حتى القرنين التاسع عشر والعشرين . لقد بقيت للمؤرخين ، علماء الآثار ، علماء الأعراق البشرية ، لتجميع الأساطير معا من أجل الأجيال القادمة كجزء من الفسيفساء اليونانية – الإغريقية المتوسطية التي يطلق عليها تاريخ الرجل الغربي . إن الواقع التاريخي الإثيوبي أو الكوشي قد بدأ التساؤل عنه حينما أصبح فراعنة نبته حكاما لمصر من خلال الأسرة الحاكمة الخامسة والعشرين . لقد عاش (هيرودت) أب التاريخ وتنقل وكتب بعد ثلاثة الف عام من (هوميروس) . لقد تنقل في رحلاته عبر اليونان ، الجزء الشمالي من أوروبا ، آسيا الصغرى ، بابل والجزيرة العربية . نال (هيرودت) لقب أب التاريخ حينما كتب (تاريخ الحروب الفارسية) . لم يكتف بزيارة مصر فقط بل وصل حتى أسوان التي إعتبرها الحدود بين مصر وإثيوبيا وبذلك عنى أن الدولة المروية كانت معروفة لدى المصريين بإسم (كوش) .

نتيجة لرحلاته وملاحظاته ، إكتسب (هيرودت) المعرفة من المرويين وأصبح أول شخص يذكر مروي بالإسم . لقد إستخدم الكتّاب الأوائل مصطلح (أرض الوجوه المحروقة) للإشارة إلى تلك البلاد . لقد كانت المعرفة الجغرافية لـ (هيرودت) دقيقة بشكل عادل وقد وصف النيل المتعرج والحاجة إلى النزول إلى اليابسة عند الشلال الرابع والسفر لمدة أربعين يوما على ضفاف النيل نظرا لوجود صخور ضخمة تجعل التنقل عبر النهر أمرا غير ممكنا . بعد ذلك هناك حاجة لمدة أربعة عشر يوما للوصول إلى مروي التي يطلق عليها عاصمة الإثيوبيين . لقد وجدت العاصمة (مروي) الإستحسان من (هيرودت) كونها مدينة عظيمة زارتها الآلهة زيوس (آمون) وديونسيوس (أوزيريس) . لقد إقتبس الأغاريق آلهتهم من آلهة الإثيوبيين الذين يعتقدونهم بأنهم أول البشر . لقد أصبحت (مروي) أسطورة لشعوب وملوك حوض جنوبي المتوسط الذين أصبحت لديهم معرفة بمعابد ومائدة الشمس . لقد وصفت المائدة بأنها في أرض خضراء في مشارف مروي وقد أبقى الحكام هذه المائدة دائما مليئة بكميات ضخمة من اللحم ، بحيث يأكل كل شخص يمر عليها خلال اليوم . يبدو أن الموقع قد خصص لعبادة الشمس . إن عجائب هذا المكان البعيد قد أغرى (قمبيز) بعد غزوه لمصر بإرسال بعثة إستكشافية عسكرية لكوش غير أن المحاولة فشلت .

[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2397

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1307348 [ظلال النخيل]
5.00/5 (1 صوت)

07-23-2015 09:33 AM
الاستاذ محمدالسيد /نشكرك اجزل الشكر على هذه الترجمة لتاريخ عريق قصر في تدوينه ابناءه ,,,نعم علينا السعي في تجميع كل ما كتب عن النوبة والفراعنة من كتب ومخطوطات وبحوث وتجميعها في مكان آمن واحد وفي مكتبة واحدة في ارض النوبة ,, ونسميها المكتبة النوبية الشاملة ,, وعلى من يملك اي كتاب او بحث او مخطوطة ورقية او حجرية وخلافه عليه تسليمها وايداعها في تلك المكتبة ... لتكون تلك المكتبة مركزا للبحث والتقصي لتدوين تاريخنا وتراثناالعريق ...

ما اعجبني كثيرا وزادني افتخارا بنوبيتي في هذا الكتاب :

1- مساعدة الملك البطل ميمنون للابطال المحاصرين في طروادة بعد ان استغاثوا به. وحكمته في عدم فرحه بالهدايا التي قدمت له قبل المعركة...

2- مائدة الشعب ... تذكرني ( بالمسيد) الذي تشتهر به الديار النوبية والذي يعتبر مضيفة على مدار الساعة والسنة لكل مار ولكل ضيف .. فالطعام لا ينقطع في اي مسيد حيث يتناول الرجال وجباتهم هناك ..اذا المسيد هو امتداد لمائدة الشمس التي تدل على مدى كرم الانسان النوبي ...
وليفتخر النوبيون والسودانيون بعاداتهم وتقاليدهم المتوارثة السمحة فالكرم والشجاعة والامانة هي عادات نوبية اصيلة نابعة من طباع هذا الشعب وليس مستوردا من وراء البحار وبقيةالفيافي...

للتواصل : فريد فقيري 501351151_966

[ظلال النخيل]

#1306349 [محمد السيد علي]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2015 12:13 PM
عفوا (لمساعدة الطرواديين المحاصرين) بدلا من (القرطاجنيين المحاصرين) في العبارة :
(( في القرن الرابع كتب (كوينتس) من مدينة (أزمير) عن مآثر (ميمنون) وجنوده الإثيوبيون السود في طرواده الذين قتلوا الكثير من الأغاريق عند وصولهم لمساعدة القرطاجنيين المحاصرين والذين كادوا أن ينجحوا في حرق السفن الإغريقية)) .


للتنويه للسادة القراء .. الجزء الأول من الترجمة على هذا الرابط :
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-62802.htm

[محمد السيد علي]

ترجمة : محمد السـيد علي
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة