المقالات
السياسة
نستورد ثلثي أدويتنا.. ونقيم معرضاً لصناعة الدواء
نستورد ثلثي أدويتنا.. ونقيم معرضاً لصناعة الدواء
07-21-2015 10:04 PM



(يستضيف السودان ملتقى الاستثمار الصناعي ومعرض الصناعات الدوائية الذي ينظمه الاتحاد العربي لتنمية الصادرات الصناعية بالخرطوم في الفترة من 15-19 من أكتوبر المقبل .

وأكد د. محمد يوسف علي وزير الصناعة لدى لقائه الأمين العام للاتحاد العربي للصناعات وتنمية الصادرات الصناعية عبدالمنعم محمود، حرص السودان ومساندته لإنجاح البرامج والأهداف التي قام من أجلها الاتحاد. من جانبه أوضح عبد المنعم محمود الأمين العام للاتحاد العربي لتنمية الصادرات الصناعية أن الاتحاد هو أحد أذرع المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين ومقره القاهرة، وتتمثل أهدافه في تنمية الصادرات الصناعية للدول العربية وفتح أسواق لها بالدول الأفريقية، إلى جانب تنظيم الملتقيات الاستثمارية والمعارض الصناعية. مشيرا إلى أن الصناعات الدوائية وصناعة المعدات والأثاثات الطبية في السودان من الصناعات الواعدة التي يمكن أن تلبي احتياجات الأسواق العربية والأفريقية.)

أعلاه نص الخبر الذي وزعته وكالة السودان للأنباء أمس الأول.. وهو نص صحيح أنه واضح لا يحتاج إلى شرح.. ولكن الصحيح أيضا أنه قد أثار أسئلة أكثر مما قدم إجابات.. ولا نعني أسئلة من ذلك النوع الذي يقول.. وما هو العائد المحتمل للسودان من هكذا لقاءات..؟ أو الآخر.. كيف للسودان بظروفه هذه أن يستضيف مؤتمرا عالي الكلفة..؟ فهذه أسئلة من النوع التي يطلقها المغرضون الذين يسعون للحيلولة دون السودان ودوره الطليعي كما تقول الحكومة.. ولكنا بصدد أسئلة أخرى.. فمثلا.. يعرب السيد وزير الصناعة لضيفه عن.. (حرص السودان ومساندته لإنجاح البرامج الأهداف التي قام من أجلها الاتحاد).. وهنا تنفتح شهيتنا لمعرفة هذه البرامج والأهداف.. فيجيبنا سريعا الأمين العام للاتحاد بقوله: (تتمثل أهدافه في تنمية الصادرات الصناعية للدول العربية وفتح أسواق لها بالدول الافريقية).. فتزداد شهيتنا انفتاحا.. هل ساعد السودان بالفعل.. أو يساعد.. أو حتى لديه خطة للمساعدة في تحقيق هذه الأهداف..؟.. ثم سؤال فرعي يفرض نفسه بإلحاح.. ألا يعني تنمية الصادرات الصناعية تنمية الصناعة نفسها أولا..؟ لتحقيق الاكتفاء الذاتي ثم بعد ذلك تنمية الصادرات..؟ فهل صناعاتنا في حالة نمو الآن..؟ هل تبدو في الأفق خطة خمسية أو حتى عشرية.. واقعية.. تهدف لترقية الصناعة الوطنية.. تمهيدا للمنافسة الخارجية وفتح أسواق أفريقية للمساهمة في تحقيق أهداف الاتحاد العربي..؟

وحتى لا نغرق القارئ.. ولا وزير الصناعة نفسه في بحيرة لا قرار لها ولا شطآن في الشأن الصناعي.. فإننا نحصر كل تساؤلاتنا هذه في الجزئية التي وردت في نص الخبر.. وهي أن معرضا للصناعات الدوائية سيصاحب قيام مؤتمر الاستثمار الصناعي.. فهذا يوحي وكأن السودان قد صار على رأس قائمة الدول المنتجة للأدوية.. فهل الأمر كذلك..؟ التقارير الرسمية تؤكد أن ما ننتجه يغطي من الربع إلى الثلث من حجم استهلاكنا في أحسن الأحوال.. وحتى هذه النسبة المتواضعة لا تقابل احتياجات أساسية.. وفي البال رقم فلكي عن حجم الاستيراد الذي يقارب نصف المليار دولار.. في القطاعين العام والخاص.. وقد يسأل سائل عن الرأسمالية الوطنية ونأيها عن الإنتاج الدوائي.. والإجابة أن جل الرأسمالية الوطنية.. والوطنية هنا قد تكون نسبة لكوادر الوطني.. مشغولون بالصراع على كيكة الاستيراد أو بالأحرى احتكارها.. فهي سهلة.. ودولارها ميسور ومدعوم.. كما يمكن تدويره بالخارج.. بلاش إنتاج بلاش صناعة وطنية بلاش اكتفاء ذاتي.. بلاش وجع راس

اليوم التالي


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2181

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1307569 [Atef]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 03:13 PM
من ألمستحيل على ألكوز إستيراد أدوية جيدة وصالحة ومن شركات محترف بها ...مادام هنالك مضروب ومنتهي ألصلاحية...ألربح ألكثير كثيرجدا هو ألدافع وألهدف , حتي لو قتلوا كل ألشعب ...
ذي تاجر مخدرات في حي في مدينة.... ضرب كل زباينو اوفر دوث, وما لقى واحد يبيع ليهو بعد داك...

[Atef]

#1307090 [على]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2015 06:13 PM
هو عبد المنعم عايز يشتغل عشان المنصب وبعدين اصلا عدد الدول العربية المصنعة قليلة والسودان مضياف وبتحمل مصاريف الاقامة والاكل والمواصلات عرفتو ليه الدول التانية بتتهرب من الاستضافة ولاتنسوا حلايب سودانية

[على]

#1306988 [نور العيون]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2015 03:04 PM
ومستغرب ليه يا كوز ما عندنا سينما وبنحتفل بالعيد الدشليون للسينما
يا محمد لطيف اسال اسيادك ومنكم لله

[نور العيون]

#1306876 [ابن السودان البار]
5.00/5 (2 صوت)

07-22-2015 11:57 AM
مستغرب ليه يا استاذ محمد لطيف ما بنبني في مطار دولي وما عندنا شركة طيران؟ وما عندنا النيل وعطشانين؟ وما عندنا مهندسين وما عندنا مجاري للصرف الصحي ولمياه الأمطار ؟؟؟ وما عندنا قضاء والبلد منهوبه ؟؟؟ وما عندنا اراضي زراعية وجعانين ونستورد توم وبصل وطماطم ماعدا السعوط متوفر للسفة ؟؟؟ وما عندنا شيوخ دين والفساد عم أرضنا ؟؟ وماعندنا خبراء ومستشارين أمثال ولد سيدي جوجو الفات خلانا برانا والبلد منتهية ؟؟؟

[ابن السودان البار]

#1306861 [ابن السودان البار]
4.00/5 (2 صوت)

07-22-2015 11:39 AM
وهل تعلموا أنه هنالك دول لها حكومات مسؤول كألمانيا ونيوزيلندا ولا تفرط في مصالح وصحة مواطنيها تمنع استيراد او استقدام أي دواء من الدول المتخلفة وآسيا ما عدا اليابان وأي قادم الي بلدهم ومعه دواء من تلك الدول يصادر منه فورا ويعوض بآخر مماثل له ؟؟ وجوجو ولد سيدي مستشار الرئيس فين اشتقنا لي تصريحاته الجهبوذة ؟؟؟

[ابن السودان البار]

#1306794 [ابن السودان البار]
3.50/5 (2 صوت)

07-22-2015 10:03 AM
هل تعلموا أنه يباع في العالم أدوية مزيفة في السنة بما قيمته 100 مليار دولار؟ هل تعلموا أنه بالهند وحدها 17 مصنع أدوية مزيفة ؟ آخر مصنع لهذه الأدوية المزييفه تم ضبطه في الأردن ؟؟؟ هل تعلموا أنه مسؤول كبير بوزارة الصحة بالسودان صرح بأن الأدوية المطروحة في السوق بالسودان 80% منها مزييف ؟؟؟ هل تعلموا أنه مصر أنشأت مصنع للكلوروكين المضروب الخاص بالملاريا خصيصا للتصدير للسودان علما بأن مرض الملاريا غير موجود بمصر وأول طلبية كانت ب10 مليون دولار؟؟؟ وهل تعلموا أنه الميسوري الحال والذين لهم المغتربين ميسورين يهربون من جحيم العلاج المضروب ومتخلف في السودان ليصرفوا سنويا مليارات الدولارات في الأردن ومصر وتايلاند واوربا وأميركا الخ؟؟؟ هل تعلموا أنه تجاره المرض والدين في السودان هي أكثر تجارة مربحة ؟؟؟ الولد جوجو ولد سيدي مستشار الرئيس فين اشتقنا لي تصريحاته الجهبوذة !!! اكيد ما حايرضي لينا بالحاصل في البلد دا ؟؟؟

[ابن السودان البار]

#1306738 [جنو منو]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2015 08:38 AM
حتى المستورد مضروب الم تسمع بتصريحات المسئولين .. الناس رجعت للاعشاب وكده ..!

[جنو منو]

#1306630 [ابن السودان البار]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2015 01:49 AM
طبعا لأن السودان سوق مفتوح والجنينة الغفيرها نايم ؟؟؟ للأدوية الرخيصة والمزيفه ونسبة المرضي فيه تتفوق علي جميع الدول في العالم ؟؟؟ وذلك نسبة لسوء صحة البيه والجوع والفقر والجهل بعلم التغذية ؟؟؟ الأغنياء ملهوفين علي نعم الأكل ومتخمين باكل اللحوم والشحوم والسكريات والنشويات بإسراف حتي امتدوا من الإمام والخلف خاصة النساء والفقراء يكثرون من أكل البوش أن وجدوه والأطفال شاي بخبز أن وجد ؟؟؟ هذا كله نتيجة لتدمير الإنتاج ومحاربة المستثمرين الوطنيين الذين فروا باموالهم الي إثيوبيا نتيجة للسياسة الخرقاء للصوص الجبهة المحترفين ؟؟؟ مياه شرب ملوثة أن وجدت حتي في العاصمة. أغذية مستوردة منتهية الصلاحية وغلاء فاحش لأبسط المواد الغذاءيه ؟؟؟ وببساطة بلد تحكمها عصابة لصوص محترفين فاسدة فتوقع أن يكون كل شي فيها فاسد ؟؟؟ حكي لي صيدلي بأن شركات الأدوية الأردنية ترشي الأطباء بكمية من الأسمنت والسيخ للبناء حتي يروحوا لادويتهم التى لا تجد رواج إلا في بلدنا الهاملة ؟؟؟ وجوجو مستشار الرئيس فين طول ما اتحفنا بتصريح كارب ورأيه في البهدلة الحاصلة دي ايه والا حاضن ليه كافرة في لندن وسايبنا للمشير يبهدل فينا والله ما ليك حق يا جو جو أخص عليك ؟؟؟

[ابن السودان البار]

#1306592 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2015 10:59 PM
م سمعتة ب ود اب زهانة بياكل ف اللكونده وبنوم ف الادبخانة انها حالنا طالب الناس ب المياة الحكومة فتحت لهم مجاري الصرف الصحي ولا مياة النيل العكرة لترتاح من الازعاج والمهدد الامني الخطبر
اول مرة اشوف مياة عكرة لا تروق وتترسب الشزائب تحت المريسة ب تترسب

[عصمتووف]

محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة