المقالات
السياسة
حوار (قروبات) الواتساب..!!
حوار (قروبات) الواتساب..!!
07-22-2015 09:53 PM

إتصل بي أمس سوداني مستنير غيور على وطنه.. كان حزيناً على مشهد رآه في إحدى الفضائيات العربية .. في دراما يوجه أحد شخوصها إساءة بالغة لنا نحن السودانيين بأننا لا نصلح لأكثر من حراسة (بوابة العمارة)..
وهي ليست المرة الأولى ولن تكون الأخيرة بالطبع.. سبقتها عدة فضائيات عربية تربط السودانيين دائماً باليد السفلى وانحطاط القيمة..
لكن بالطبع ليس من العقل افتراض أن الاحتجاج والشجب والإدانة لمثل هذه الأعمال هو العلاج..لا.. بل على النقيض فإن الأسوأ هو ما لا يقال ومكتوم في الصدور... تراه يطل من الأعين ولو سترتها أحياناً نظرات المجاملة والابتسامة الملفقة..
كيف نمحو مثل هذه الصورة الشائهة عنا.. كيف نثبت للعالم وقبله إخوتنا الأقربين أننا أمة مستنيرة فاضلة موفورة المهابة (وليس المهانة)..
ليس من سبيل إلا بأن نغير واقعنا (الواقع أرضاً).. فالله سبحانه وتعالى يقول (أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم).. نحتاج لبداية صحيحة من هنا .. من عند أنفسنا.. لكي يحترمنا العالم لا بد من أن نُعلي نحن شأن أنفسنا..
أشارك في عدة مجموعات (قروبات) في أثير (الواتساب).. يعتمل فيها حوار مستنير شفاف مباشر.. مختلف ألوان الطيف السياسي والاجتماعي والفكري.. تتسع صدورهم لحوار يصل حد استخدام (الراجمات).. ومع ذلك يظل المشترك بينهم أنهم يبحثون عن ضوء آخر النفق لبلدهم السودان..
حسناً.. إن كنا نتمتع بكل هذا التسامح.. وكل هذا الفكر المستنير والعقول النيرة.. ولنا كل هذه القدرة على أن نتحاور بالتي هي أحسن بلا دماء أو دموع .. لماذا واقعنا السياسي مترف بالغبن والتخاصم حد التقاتل.. و الكراهية حد الإقصاء.
لماذا نحن مصابون بمثل هذه (الشزوفرينيا).. نتحاور في الأثير المفتوح بكل هذه الروح.. وفي الغرف المغلقة تتفجر براكين التباغض والتنافر..
من واقع هذا الحوار الممتد في مجموعات (الواتساب) ازداد إيماني بأننا ضحايا معركة بلا معترك.. ننحر الوطن قرباناً للوهم.. وَهمٌ يعشعش في أذهاننا ويخيل إلينا أننا فريقان.. فريق في الجنة وفريق في السعير..
نحن لسنا شعباً فقيراً نحن وطن مترف بالموارد الطبيعية.. نملك الموارد الطبيعية والبشرية معاً.. فقط تنقصنا الفكرة الذكية التي تحولنا إلى رمح منطلق في فضاء الحضارة الإنسانية.. كما كنا قبل عدة آلاف من السنوات وعلَّمنا العالم كله الكتابة.. عندما كان الظلام يغطي العالم كانت لنا أكاديمية فاخرة تخرج العلماء في (المصورات)..
لا تغضبوا من الفضائيات العربية.. أغضبوا منا نحن..!!

التيار


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 4294

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1307756 [jafar]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 10:04 PM
عجبتنى جدا يا استاذ عثمان الفقرة التى تقول فيها ( بل على النقيض فان الأسوأ هو مالا يقال ومكتوم فى الصدور تراه يطل من الأعين ولو سترتها أحيانا نظرات المجاملة والابتسامة الملفقة ) .. والله أصبت الحقيقة يا استاذ نا العملاق

[jafar]

#1307658 [داوودي]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 06:13 PM
الشغل في اي وظيفة ما عيب لكن وينه العمارات الاشتغلنا فيها بوابين ، مجرد انطباعات اترسمت من قصص افلام ومسلسلات مصرية نحن نعرف الهدف منها . وزي ما قال اخونا .. ما تنسوا حلايب سودانية .

[داوودي]

#1307593 [سيف الله عمر فرح]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 04:18 PM
انا مش عارف سر وحكمة إخفاء اسم الجانى علي الشعب السودانى ، من الأستاذ عثمان ميرغنى ، ومن الإخوة المتداخلين قبلى ، هل في متهم آخر غير المصريين ؟ .

اعتقد من المسموح شرعآ وقانونأ ، أن تضرب الذى ضربك ، وأن تشتم الذى شتمك ، ( العين بالعين ) ، والبادىء أظلم ..

وفي ظنى عيب السودانيين الأول ، هو أنهم يكرمون اللئيم الوطنى واللئيم الأجنبي وهو متماد في غيه واستبداده وجبروته ضدهم . الذى يسكت على الإهانة يسهل الهوان عليه . لا أدرى سببآ واحدآ عشان نسكت ونصهين الاستفزازات التي تبث من الإعلام المصرى .

نعم لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .. على السودانيين أن يتخلصوا أولآ من الذين يسومونهم سوء العذاب داخل وطنهم ، ثم يلتفتوا للذين بسيئون اليهم من الخارج ويردوا لهم الصاع صاعين .

[سيف الله عمر فرح]

#1307536 [حسين ربيع]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 02:31 PM
والله فعلا لا مثيل لهذا الشعب السوداني العظيم فيه كل الصفات الكريمة لكن للاسف اعلامنا وكتابنا لم يتصدو لهؤلاء الحاقدين من الشعوب العربية الذين يصفوننا بالكسل والخمول والدونية . لدينا اعلامين متمكنين لماذا لايردو عليهم ويوقيقوهم في حدودهم اين الملحقيات الثقافية والروابط والجاليات في دول المهجر . وا اسفاي وا ماساتيي وا ذلي لو ماكنت سوداني واهل الحارة ما اهلي

[حسين ربيع]

#1307415 [محمد خليل]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 11:12 AM
من وصفنا نحن السودانيين بأننا لا نصلح لأكثر من حراسة (بوابة العمارة) معذور بجهله التام و سذاجته المفرطة، متى حرسنا أبواب العمارات؟ لم يحصل ذلك الا فى المخيلة المريضة لهذا الذى قال هذه المقولة و أغلب الظن انه من أولاد بمبة الذين نعرفهم جيداً و نعرف طباعهم و أخلاقهم، نحن نعرف قدرنا و لا نحتاج الى من يقيمنا من الأعراب إياهم.

[محمد خليل]

#1307410 [Babiker Shakkak]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 11:03 AM
والله ياستاذ كلامك عين العقل و لكن السؤال هو لماذا وصلنا لهذا الحال ؟ الإجاية هى بكل بساطة هى ظهور سلطة أو طبقة حاكمة مستبدة استولت على السلطة و أطاحت بالحكم الشرعى بواسطة دبابة فى دجى ليلة مشؤمة. كل فكر هذه الطغمة و الذى أثبت الزمن بأنها أفسد من خلق الله و كل فلسفتها تتلخص فى شعارات مثل الزارعنا يجى يقلعنا و واهم من يحلم بحكم هذه البلاد غيرنا بل فاليحس كوعه و نحن جبناها بالبندقية و الديرها يجى يقلعها بالبتدقية وكل من هو لا ينتمى اليهم هو من شذاذ الافاق و الكفرة الفحرة و خائن يجب التخلص منه و لا يتم دفن جنازته بالبلاد. ماذا تتوقع ياستاذ من واقع هذه طبيعته أن يحدث ؟
نرجوك ياستاذ أن تقوم بالإجابة على السؤال أعلاه بمقال خاص توضح فيه ما يجول بخاطرك أو تصورك لما يكمن حدوثه أو النتيجة من مثل واقع هذه حقيقته.

[Babiker Shakkak]

#1307409 [ابو معاذ]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 10:58 AM
للصحافة دور كبير فى كل هذه المهاذل لأنها تمد العالم بكل ما هو سئ بهدف معارضة حكومة أو إبراز شخصية او الحصول على شهرة ، وهذا يتداوله كل من هب ودب عن السودان والسودانيين ولذلك مهمة الصحافة السودانية التفريق لما هو وطنى وما هو سياسى والله المستعان

[ابو معاذ]

#1307360 [jafar]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 09:51 AM
استاذ عثمان بصراحة أقول لك نحن السودانيين دائما وأبدا نبادر الى اعطاء الضوء الأخضر للآخرين للاستهزاء بنا ونسكت على اهانات صارت من البديهيات على السودانيين من بعض الدول العربية المجاورة .. عزيزى الأخ عثمان أليست مهنة الراعى ابتدع من أجل السودانيين فقط فى الدول الخليجية بالاتفاق مع حكومة السودان فى التسعينيات وما زالت ومن حينها أصبح راتب السودانى مثل راتب البنجلاديشى ومهنة الراعي ملتصق بالعبيد تاريخيا فى تلك الدول .. أليست مهنة البواب فى دولة عربية هى المهنة السائدة الملتصقة بالسودانيين تاريخيا والى يومنا هذا واذا اختلفنا مع احد ابناء تلك الدولة فأول شتيمته هى يا ابن البواب والرجل الاسود فى جميع مسلسلاتهم هو الخادم الراكع وللمعلومية البتنجان الاسود يسمى بالسودانى فى قاموس الخضرجى واذا ارادوا خداعنا بلعبة الالفاظ يقولون ( السودانى طيب ) وتشير كلمة الطيب فى قاموسهم هو الزول الغشيم الذى يمكن خداعه بكل سهولة .. فلا نلوم الا انفسنا بطيبتنا المهزلة

[jafar]

#1307325 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 09:09 AM
نحن في دول الاغتراب نعرف قدرنا ويعرفون قدرنا جيداً ،،، مثال بسيط لو ذهب سوداني يستأجر شقة وذهب اشخاص من جنسيات يؤجرون هذه الشقة الخليجي سيقبل السوداني دون تردد،،، هذه الحالة مرت بي اكثر من مرة في ثلاثة دول خليجية اقمت فيها،،، المشكلة أننا لا نعرف كيف نروج لانفسنا اضافة الى اننا لم ندرك حتى الان ان هنالك دولاً (شقيقة) تعتبرنا منافسين لهم في السوق الخليجي وهم تقف معهم حكوماتهم في مجال شئون العمالة والانتداب بينما تتركنا حكومتنا وسفاراتنا في جل الدول لمجهوداتنا الذاتية واثبات وجودنا كافراد سودانيين لا دخل للحكومة بهم هذا في مجال سوق العمل الخليجي،،،

هؤلاء سيسكتون عن الاستهزاء ان شاء الله عندما ينتهي الجيل السياسي الحالي ويظهر الجيل الجديد الذي يعرف معنى كلمة الأمن القومي السوداني ونسيب كل شيء ونركز على ( مصادرنا الحيوانية، مصادرنا المائية، مصادرنا المعدنية، مصادرنا البشرية عالية القيمة) حينها ستصمت هذه الدول القائمة على الشحتة وستعرف أن السودان عالم قائم بذاته ،،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
[مستغرب] 07-23-2015 04:37 PM
أقول لك سبب اختيار السودانى دون الآخرين فى تأجير الشقق لأنهم لا يتخيلون بأن نسائهم لا يمكن ان يفكرن فى السودانى الاسود الشين ( فى هذه الحالة هن فى سيف سايد ) .. لابد ان نواجه انفسنا بالحقائق المرة ولا ندفن رؤوسنا فى الرمال حتى لانغرق فى الأوهام الكاذبة


#1307270 [ما مرتاح ....وما مرتاح]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 08:05 AM
لم يحالفك الحظ هذه المرة لسبر اغوار هذه المعضلة...
كان الاحرى بك ان تناقش الاسباب الحقيقة لجعل الاخرين
يسخرون مننا وفي اعلامهم وعلى الملأ ولا نجد من يتصدى لهم!!!
لو كنت شجاعا لذكرت ان المشكلة تكمن في جهاز أعلامنا المهترئ
والمتعافن الذي لا يهمه قيمة المواطن او الوطن ،بل يهمه ان يلمع
نفسه فقط...جهاز اعلامي لا يتصدى لأي مشكلة تجابه قيمة الوطن ومواطنيه
ويحاول بشتى السبل ان يظهر للاخرين بانه قوي وهلمجرا...

[ما مرتاح ....وما مرتاح]

#1307218 [علي ادم]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 04:03 AM
انت زول هايف هسه ده موضوع

[علي ادم]

#1307179 [naffrawy]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 12:26 AM
العربى الذى يربط بين الشعب السودانى وبين مهنة البوابين هو شخص جاهل والجاهل معذور - ما دخل السودانيين بمهنة البوابين التى يمارسها جيران لنا لهم وطنهم المستقل ولهم حضارتهم المتفوقة ولهم اخفاقاتهم - مع الاسفى السنين الاخيرة روج الخليجيون مزاعم الكسل لدى السودانيين والآن يروجون هذه الافتراءات - انهزاء سنمار - لقدعلمناهم وبنينا لهم الصروح ولكنها الدنيا لا تدى حريف - فلولا ضيم حكامنا لنا وافقارهم لنا واذلالهم لنا لما تجاسر علينا مثل هؤلاء ونحن ادرى بهم

[naffrawy]

#1307162 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2015 10:51 PM
والله مافي مثيل للشعب السوداني في كل شيئ التعليم الاخلاق النظافة العزة



الكرامة .......



نحن نعرف جميع الجنسيات هم اقل شأن من الشعب السوداني وطز في الفشائياات


العربية المأجورة

[سوداني]

عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة