المقالات
السياسة
حوسبة الزواج والطلاق
حوسبة الزواج والطلاق
07-23-2015 08:36 AM


بسم الله الرحمن الرحيم


حديث اليوم ليس عن ندرة دفاتر قسائم الزواج والطلاق فقد تطرقنا لذلك قبل اليوم ورأينا توجيهاً من رئيس القضاء يوم زار مطبعة القضائية بتوفير كل احتياجات المحاكم من المطبوعات. ولا زالت دفاتر الزواج تغيب الشهر والشهرين عن شمال الجزيرة الذي أعيش فيه ولا علم لي بباقي السودان.
ربما تحل الحوسبة هذه المشكلة وغيرها.
في مناسبة اجتماعية ذكر أحدهم أن مطلق ابنته يرفض إعطاء قسيمة الطلاق بعد نهاية العدة وعزا ذلك لعدم تسجيل تاريخ الطلاق لدى جهة رسمية تفصل في تظلمهم.
الملاحظ الآن أن مشكلة كبيرة تحدث عند الطلاق إذ يصر بعضهم تشفياً ألا يستخرج قسيمة الطلاق بعد انتهاء العدة ويجعل أهلها كلهم في حالة ترجي للمطلق ليبدلها الله رجلاً غيره وهو يصر على عدم إرجاعها وعدم إطلاق سراحها.
يأتي هذا الخلل لعدم تدوين يوم الطلاق ومن ثم يكون من حق أي جهة عدلية بعد انقضاء المدة أن تستخرج قسيمة الطلاق لتكون المطلقة في حل من مطلقها دون تعسف منه.
معطيات حل هذه المشاكل متوفرة تريد من يربطها والأمر بيد القضائية والمركز القومي للمعلومات والسجل المدني. لتجتمع هذه الجهات وتجعل أمر استخراج قسيمة الزواج وقسيمة الطلاق مربوطتين بالرقم الوطني وعبر بوابة السودان الالكترونية ومع كل المحاكم يدخل القاضي أو كاتب العدل أو مراقب المحكمة حسب النظم التي تعرفها القضائية ويدون الزواج في الشبكة بالرقم الوطني عندها لن نجد زوجاً له خمس زوجات ولن نجد مطلقة معلقة فيوم طلاقها مرصود وعدتها معروفة وعليه الرجع أو التسريح بإحسان.
ويترتب على هذا فوائد كثيرة تستفيد منها عدة جهات وزارة التخطيط الاجتماعي مثلاً ستعرف نسبة الزواج ونسبة الطلاق ومكانه وأسبابه وتبدأ علاجه بإحصاءات صحيحة ومعلومات موثقة.
تستفيد السلطة القضائية وتوفر المعلومة للجهات التي تطلبها وخصوصاً في السفارات في دول المهجر ويترتب على ذلك، حسب القانون، حل كثير من المشاكل الاجتماعية التي بدأت تطل برأسها في دول المهجر.
هذا ما يبدو لي أنا الفرد ولكن إذا ما جلست الجهات الرسمية السلطة القضائية والمركز القومي للمعلومات والسجل المدني ووزارة الرعاية الاجتماعية سيخرجون بأضعاف ما ذكرته سيما إذا ما استعانوا بأخصائي نظم معلومات.
هذا على المدى القريب وعلى المدى البعيد ستتراكم "داتا" يستفاد منها في كثير من مناحي الحياة.
غير أن المهروشين لن يستطيعوا أن يتزوجوا الثانية سراً إذ ستخرج كل قائمة زوجات من يريد عقد زواج او قسيمة زواج وربما يتبحبح مصمم البرنامج ويظهر عدد مرات زواج صاحبنا وعدد مرات طلاقه لتفر الزوجة الجديدة بجلدها إذا ما علمت انه رجل مزواج مطلاق لعاب لا يقيم للعلاقة الزوجية ما تستحقه من احترام.
سؤال: زواج المسيار عنده عقد وقسيمة؟
الصيحة
[email protected]



تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2403

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1308190 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2015 07:28 PM
【ويترتب على هذا فوائد كثيرة تستفيد منها عدة جهات وزارة التخطيط الاجتماعي مثلاً ستعرف نسبة الزواج ونسبة الطلاق ومكانه وأسبابه وتبدأ علاجه】

هههههههههههههههههههههههههه!

[سوداني]

#1307542 [فنجاط]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 02:38 PM
شكرًا يا عبقرينو

[فنجاط]

#1307516 [عميد معاش طبيب سيد عبد القادر قنات]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2015 02:07 PM
رجاء ان تكتب باسمك ولا تسنعمل اسماء الاخرين كاسم
عميد معاش طبيب سيد عبد القادر قنات
او نائل اليعقوبابي
او سلوى جقاجق
وغيرهم

تحلى بالشجاعة

[عميد معاش طبيب سيد عبد القادر قنات]

#1307384 [ودبيكة]
5.00/5 (1 صوت)

07-23-2015 10:33 AM
يا ود المصطفى بتسال من المسيار مالك اظنك مهروش

[ودبيكة]

احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة