المقالات
السياسة
يا مغتربين أشكيك لـ (مين)
يا مغتربين أشكيك لـ (مين)
07-23-2015 07:43 PM

مجرد التفكير لزيارة جهاز المغتربين أو إحدى سفارات السودان لابد من التهيئة البدنية والذهنية.. الزيارة فيها الكثير من المشقة والجهاد والزحام والمدافرة.. الزيارة شبيهة بالتجمعات في المناسبات الكبيرة من أعياد وأسواق ودلالة ومظاهرات سلمية لا تعرف الحابل من النابل.. نساء ورجال وأطفال سودانيون.. عرب.. عجم.. احتكاك وتصادم لعدم وجود إشارات ضوئية.. لا توجد موطئ قدم في صالات وساحات وبوفيهات السفارة ولا جهاز شؤون المغتربين.. لا مجال للإبرة أن تصل الأرض إذا رميتها من علٍ.. كل الساحات أنشئت عليها مبان جديدة دائمة أم مؤقتة وضاقت على المراجعين بما رحبت.. لن أتحدث عن المحظوظين والظفر بموقف لسياراتهم، كل دوريات الدنيا أمام سفاراتنا، كل السفارات المجاورة لنا والأراضي البيضاء من حولنا تشكي مُر الشكوى من تجمعات السودانيين المصطنعة.. ألح وأصر وأقولها مصطنعة، لأن كل سفارات الدنيا لا تصنع صنيعنا.. لماذا الزحام غير الطبيعي فقط في سفارات السودان من دون سفارات العالم وعلى مدار العام؟!.. الجواز الالكتروني أكثر من ثلاث سنوات وعود في وعود بكره بعد بكره بعد اسبوع بعد شهر بعد سنة.. جات أعداد محدودة.. انتهت الدفاتر.. التجديد كل سنتين.. ليه قيمة الجواز فلكي ويتغير بين يوم وليلة ومن سفارة لأخرى كأنها سلعة تباع وتشترى حسب العرض والطلب في النظرية الاقتصادية كلما قل العرض زاد السعر.. وليه بتاخد كل هذا الوقت.. وليه من زمان ما نسقوا بطريقة مثلى بخطة مدروسة ومحكمة شهرية وسنوية لتفادي هذه المعضلة يعني لازم كل شيء عندنا زي ليلة العيد ويوم الوقفة.. ليه ربط كل صغير وكبير بالسفارة، الإضافة.. التوثيق.. الامتحانات.. الأراضي.. قسائم وعقودات الزواج..... إلخ.
لابد أن يتلقى كل العاملين بجهاز المغتربين والسفارات أعلى درجات التدريب في كليات ومعاهد متخصصة في علوم العلاقات الخارجية والدبلوماسية.. لابد أن يكون موظف السفارة دبلوماسياً محنكاً يعي ويدرك قوانين وأعراف بلدان الدنيا كلها.. استخرجت جوازي الالكتروني بجهاز المغتربين، وأعرف آخرين استخرجوا من سفارات عدة وعندما هممت وهموا وذهبت وذهبوا لنقل المعلومات طلبت إدارة الجوازات تنويهاً مختوماً من السفارة وكتابة رقم الجواز السابق، كيف ينجلي مثل هذا الأمر على الجهاز وكل سفاراتنا؟!.. هل الوقت لدينا من نحاس وسيف من خشب؟! الدبلوماسية لابد أن تكون لغة حوار مشتركة.. السفارات لابد أن تولي اهتمامها بخدمة المواطن قبل الهيام بجمع الأموال حقاً وباطلاً.
يا حكومة.. يا ناس.. يا عالم نحن تعبنا ودخنا وكبرنا ومرضنا حنوا علينا شوية، معقولة الواحد يتعب عمره كلو داخل وخارج البلد.. نحن المغتربين عايزين حل جذري والبيان بالعمل وكفاية الكلام المعسول والمخدر.. بعد دا كلو يا سفارات السودان ويا جهاز المغتربين نشكيك لـ (مين) يا ظالم، أكيد أنت ما مجبور علينا نحن مجبورين عليك.
[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2295

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1308403 [النور الجيلي البشير]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2015 09:06 AM
لماذا تكون رسوم تجديد الجواز الإلكتروني نفس رسوم الجواز الإلكتروني الجديد

نرجو الإفادة

[النور الجيلي البشير]

#1308155 [ميمد بيتة]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2015 05:55 PM
للاسف ستكون فترة انتهاء الجواز بعد خمسة سنوات نفس الازدحام والمعاناة فى التجديد . كان من الاجرد عمل مدد مختلفة فى صلاحية انتهاء الجواز من 4 سنوات الى 6 سنوات وشهور مختلفة وبرسوم مختلفة طالما اخذت منا دون اذن ورضاء

[ميمد بيتة]

#1308149 [ميمد بيتة]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2015 05:46 PM
تحية اخى وكل عام وانتم بخير والسودان يعمه الامن والاستقرار وحسن الحال .
اجراءات السفارة والمكاتب الحكومية تسير سير السلحفاة ومبنى على روح وتعال بكرة او بعد شهر . احد اصدقائى سافر الى السودان وقضى اجازته كاملة فى تجديد رخصة البناء والذى بنى على تجديد شهادة البحث مع دفع العمولات والرشاوى فى حين انه فى السعودية مثلا يتم عمل رخصة البناء فقط من البلدية وفى يوم واحد ان زادت المدة.
الله ينتقم من يؤجل عمل الاخرين لعمله الخاص ولفائدة يرجوها من المراجعيين حسبنا الله ونعم الوكيل

[ميمد بيتة]

محيي الدين حسن محيي الدين
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة