المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
دولة التوجيهات..!!
دولة التوجيهات..!!
07-23-2015 07:48 PM


:: (وجًه، يوجه، توجيها)، وهذا يعني - في معاجم العرب - إدارة الشئ أو الشخص بحيث يمضي في (إتجاه معيًن)، لتحقيق (غاية معيًنة)..فالقادة على سبيل المثال، يوجهون الجنود في طابور العرض وأرض المعركة (يمين، شمال، خلف دُور)، حتى يبدو سير الجنود منظماً ومتناسقا..وقائد المركب أيضاً - بتحكمه على الدفة والشراع - يوجه المركب ويحدد مسارها..والإنسان الآلي أيضاً - بالطاقة الكهربائية ثم الريموت كنترول - لايتحرك إلا بالتوجيه..وكذلك كل دواب الأرض المسخرة لفائدة البشرية، فالبشرية لا تستفيد من خدماتها إلا بالترويض والتوجيه..!!

:: وعليه، إختصاراً لما سبق، هناك نوع من البشر، حسب القانون واللائحة وطبيعة العمل، ليس لهم حق التفكير والتخطيط والتنفيذ إلا بالتوجيه، وذكرنا الجندي نموذجاً..ثم كل الجمادات، وكذلك كل دواب الأرض، لا تعمل إلا بالتوجيه الصادر من الإنسان ..أما النوع الثالث من التوجيه، وهو توجيه سوداني كامل الدسم، وهو الأغرب في تاريخ هذا المصطلح ومعاجم العرب، هو ما نقرأه يوميا في أخبار الصحف والإذاعة والتلفاز ..أي هو التوجيه الذي يُدار به الشأن العام ومصائر الناس في بلادنا..هذا التوجيه السوداني الغريب يجب أن يجد معناه في قاموس العرب، لنفهم فقط لاغير ..!!

:: وعلى سبيل المثال، بصحف البارحة، حزمة توجيهات بحاجة إلى تعريف نوعها ومعناها..توجيهاً رئاسياً يوجه وزارة النقل والطرق بتوسعة وإكمال الطرق القومية..وما لم أكن مخطئاً في فهم معنى ( مؤسسية الدولة)، فأن وزارة النقل والطرق مؤسسة ذات قيادة وخبراء وعمالة وخطط وميزانية، ومن مهام هذه الوزارة في حياة الناس والبلد - حسب دستور البلد - رصف وتوسعة الطرق..نعم هي وحدة حكومية تم تشكيلها بالكادر والمال والقانون لترصف و توسع الطرق حسب خطة سنوية خاضعة للرقابة والمحاسبة من قبل الرئاسة والبرلمان.. فلماذا تنتظر توجيهاً رئاسياً لتؤدي هذا الواجب؟..وعليه يبقى السؤال المشروع، بما أنها - الوزارة - ليست من دواب الأرض أوجماداتها، فما نوع ومعنى هذا التوجيه؟..وماذا لو لم توجه الرئاسة برصف الطرق ؟، فهل وزارة النقل والطرق ( ح تقعد ساكت)..؟؟

:: ومثال آخر، لتوجيه غريب أيضاً، برلمانيا يوجه - بلسان البرلمان - الولايات والمحليات بإزالة عقبات الإستثمار..في الدنيا كلها، ما عدا السودان طبعاً، هناك شئ اسمه (النافذة الواحدة)، وهي أفضل وأحدث النُظم المتبعة (عالمياً)، والهدف منها هو إختصار الوقت والجهد وتسهيل الإجراءت لرجال المال والأعمال..وفي دول الدنيا كلها، ما عدا السودان طبعاً، شئ آخر اسمه (الخارطة الإستثمارية) ..فالوزارة المسؤولة عن الإستثمار، بالتنسيق مع الولايات والمحليات وأهلها، هي التي تعد هذه الخارطة..وبعد إجراء الدراسات على التربة وكل عوامل الطبيعة، تكون الخارطة على شاكلة : هنا يصلح الزرع وهنا تصلح الصناعة وهنا تصلح السياحة، وهكذا، بحيث تكون الأرض خالية من العقبات وجاهزة للمستثمرين..ولكن بالسودان، حيث موطن الغرائب، فالخارطة الإستثمارية والنافذة الواحدة وغيرها من معالم مؤسسية الدولة هي ( التوجيهات)..!!

[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 3914

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1309327 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2015 05:23 PM
الإنقاذ ايام جاءت بانقلابها كانت تغني و ترقص و تهتز لحاها من الرقص .. كانت تغني شعارها: حنفوق العالم اجمع " و قد اوفت الإنقاذ بما وعدت ... فقنا العالم في الفشل و في الفساد و في تخريب البلاد و قتل العباد و فقنا العالم اجمع بالتوجيهات الرئاسية التي لا تنفذ ... و برئيس هو اول رئيس في سدة الحكم يطلب للعدالة الدولية حتى صارت مشاركاته الدولية بالضرا و حركة ورا و صار الهروب علامة رئاسية مسجلة!

[وحيد]

#1308489 [بابكر موسي ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

07-25-2015 11:14 AM
......ههههههه...طبعا الاستثمار هنا في الدول المتقدمه تقوم به مكاتب....في اي ناصيه...في اي مجمع تجاري او سكني......لان القانون واضح وضوح الشمس...و لكن في دولة خنازير الاسلام السياسي....لان الكل محتاج للرشوة....لابد من هذه التعقيدات حتي ....يستطيعوا اخد الرشوة....و الفساد الذي تروج له انت و امثالك....من ابواغهم....حتي يكون مبلوعا....يا الطاهر ساتي بطل التنفيس الذي ....تقوم به....وحكم ضميرك ان كان لك ضمير...و تحدثوا عن الفساد....مباشرة و ملكوا المواطنين الوثائق....حتي يعلموا اين يذهب عرقهم....

[بابكر موسي ابراهيم]

#1308129 [Omer]
5.00/5 (1 صوت)

07-24-2015 04:29 PM
انت ذااااتك ماشي بالتوجيهات عما تكتبه ومالا تكتبه .
توزيع الادوار عندكم مكشوف لدينا ايها الكيزان .
انت يالطاهر اكتب عن كذا بصورة تجعلك احد محاربي الفساد ومناضل في نظر القارئ الساذج , وانت يالهندي اكتب في مواضيع تثير لغطا وتؤلب عليك الرأي العام حتي نشغلهم به لبعض الوقت ,وانت يا الزومة واصل في تطبيلك بصورة مكشوفة وياتيتاوي اكتب عن كذا, اما انت يا يوسف عبد المنان طبل للاشخاص .وياحسين خوجلي انت عارف اللعبة كويس ومامحتاج توجيهات .
اما كبيرهم اسحق فزيد من خذعبلاتك واوهم الناس بالخطر المحدق بهم وحدثهم عن المخابرات والماسونية وجلسات الانس بين صاحب البدلة الزرقاءوصاحب العربة البيضاء رقم 0000 عنما اتصل بهم صاحب الرقم 00000000000 من بوركينا فاسو وهو يحتسي القهوة مع مدير مخابرات موسفيني الجالس علي الاريكة السوداء في بهو الفندق وانامله تداعب خصلات شعر الحسناء الالمانية فارعة القوام .

[Omer]

ردود على Omer
[Omer] 07-24-2015 11:23 PM
ود بارا الله يسامحك لو ماكوز
لم يحدث ان كتبت تعليق فيه اساءة لأحد ولم اشتم احد في اي مقال وانما اذكر حقائق توجعكم ياكيزان .
الشتيمة الوحيدة في تعليقاتي هي ان اصف شخص بأنه كوز .

[ود بارا] 07-24-2015 09:10 PM
وانت متخلف بس قاعد للشتايم و التبخيس


#1307736 [انقاذي سادر في فساده]
5.00/5 (2 صوت)

07-23-2015 09:30 PM
وتحية خاصة إلى حسبو توجيه فهذا الرجل منذ ان نصب السرادق فرحاً بالمنصب يعيش في حالة توجيه وكان مسؤولينا في حالة توهان
وعليهم ترك التوجيه وحسن الاختيار للوزراء حيث أصابنا الملل من كثرة التوجيه

[انقاذي سادر في فساده]

الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة