المقالات
السياسة
المخططات السكنية .. تدمر الاقتصاد السوداني
المخططات السكنية .. تدمر الاقتصاد السوداني
07-26-2015 12:15 AM


المخططات السكانية تحاصر العاصمة من أطرافها، من كل الاتجاهات، تبعد بعضها من مركز العاصمة بعداً يمثل مسافة سفر متوسط، وتكون القطعة هناك بأثمان باهظة جداً، بعد ان تقوم شركة المخطط بعمل شوارع مسفلتة داخله وإنارة تمثل هي في حد ذاتها تضخيم للمشكلة.
قبل حوالي خمسة شهور من الآن اندهشت وأنا في طريقي لمشاركة بعض الأصدقاء رحلة بمزرعة بمنطقة سوبا شرق، وبعد مخرج كبري المنشية بمنطقة الخرطوم بحري اتصلت بهم حتى اسلك الطريق الصحيح خصوصاً وأنني تأخرت بسبب ارتباط أخر، فيرشدني محدثي في الطرف الأخر(عشان تصلنا اول شيء تقيف فوق الابنص حق عربيتك) وهذا دليل على البعد، أي يجب أن تكون السرعة كبيرة لان الزمن ضيق والرحلة طويلة، وأنا في الطريق بعد سفر وسفر وبعد أن كلت السيارة وملت ، أجد الطريق على يميني ويساري مخططات سكنية كثيرة أذكر منها النخيل، مجهزة بإنارة وشوارع زلط داخلية، لكنها بعيدة جداً جداً ومنذ سنين لم ولن يسكنها أحد، حيث تخدع هذه الشركات المشتريين والذين اغلبهم من المغتربين وهم لا يعلمون أين تقع هذه الاراضي وكم تبعد من مركز العاصمة، وكيف الوصول إليها.
اغلبية تلك المخططات الواقعة في تلك البقعة من ارض السودان تتبع لشركة واحدة ولم تسأل نفسها إذا كان المخططات التي انجزت قبل سنين لم يسكنه أحد فلماذا المخططات الجديدة، ثم إذا أسلمنا أنها شركة تسعى للربح لماذا تسمح لها الجهات الحكومية بذلك، إذاً هي وشقيقاتها تخرب الاقتصاد السوداني بتجميد كل تلك الأموال في أمر غير ذي جدوى، ولم ولن يفيد البلاد لا اليوم ولا غد ولا بعد الغد، شوارع زلط وإنارة كانت احوج لها مناطق أخرى مأهولة الآن بل مكتظة بالسكان، وتشتهي هذه الخدمات اليوم قبل الغد.
هذه الشركات تستحوذ على اموال المشتريين في أرض يصعب الوصول إليها إلا بشق الانفس، كان الاولى تسخير تلك الاموال لمجالات صرف أخرى وتأسيس مشاريع منتجة وشركات خاصة ومساهمة عامة يكون لها دور كبير في توظيف الشباب وتنمية البلاد والمساهمة في رفع اسهم الاقتصاد السوداني.
# منحنى سعيد .. نبارك لكم عيد الفطر المبارك .. كل عام وانتم بخير .. وتقبل الله صالح الاعمال.


منحنيات/عمود للصحفي محمد الننقة

[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2587

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1309542 [سيف الدين خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2015 08:40 AM
اخي محمد هذه كلها غسيل اموال واموال سحت واموال مطبوعة من غير رصيد تعبير عن فوضوي اللادولة ...دولة المشروع الذي جاء لقتل الانسان وضياع ضد حقيقة المشروع الاصلي الذي نزل به الوحي !!!تحياتي لاسرتكم الكريمة وعلي وجه الخصوص الاستاذ عامر اين كتاباته عن الاتحادي واين هو سلامي مني انا محمد مختار منذ ايام محمد حسين الثانوية لم نلتقي لكنه في القلب صورة وسيرة عطره لاننا من جيل تربي علي المحبة !!!

[سيف الدين خواجة]

#1309344 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2015 06:13 PM
انتو حكاية المخططات المعتمدة المالية البلد في منطقة المطار الجديد.اي مكتب عقاري في الخرطوم لايخلوامن وجود هذه المخططات وبكل الاسعار.البعرفوا ان تم اختيار موقع المطار الجديد ليكون بعيدا من العمران للسلامة الجوية بعد ان اصبح المطار القديم وسط العمران.سؤال لناس التخطيط العمراني انت لمن تحيط المطار الجديد بهذه المخططات المعتمدة.يبقى اهم سبب لأنشاء مطار جديد لغيته .ولا عندكم تخطيط جديد لترحيله لمنطقة تانية مستقبلا.بصراحة الموضوع ده ما راكب راسي .ارجو اى واحدمن ناس التخطيط يشرح لي السبب يمكن انا غلطان وشكرا.

[ابو محمد]

#1308886 [ابن السودان البار]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2015 01:26 AM
الأستاذ محمد هل اصلا يوجد اقتصاد حتي يدمر ؟؟؟ خليها مستورة !!!

[ابن السودان البار]

#1308885 [ابن السودان البار]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2015 01:22 AM
في غياب الحكومة الوطنية الرشيدة كل تخريب ممكن ؟؟؟ تخطيط المدينة الخرب يعكس نظام الدولة الخرب ؟؟؟ فهذه دولة لصوص محترفين لا يهمهم مستقبل الوطن وريسهم فرحان يرقص وما جايب خبر؟؟؟ اولا شر او توسيع المدينة افقييا يجعلها قرية واسعة يستحيل الصرف علي عمل خدمات لها لتصبح مدينة لأنها ببساطة ستحتاج لملايين الكيلومترات من الطرق والممرات المرصوفه وانابيب الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار واسلاك الكهرباء الخ التي تحتاج لمليارات الدولارات أي مستحيلة ؟؟؟ وكذلك ستضيع ساعات عمل علي القوي العاملة والمنتجه في المواصلات وستضاعف فاتورة البترول والمواصلات الخ والنتيجة قرية واسعة مزينة بالنفايات وأكياس النايلون والحيوانات الضالة وتشدو في مستنقعاتها الضفادع وتنتشر فيها الأمراض والجريمة والمشردين والعطالا وتصعب الحياة المكلفة فيها ؟؟؟ هؤلاء المطورين شركات طفيلية تمرح في الجنينة الحارسها نايم ؟؟؟ حيث تكلفها الشقة او الفيلا الريكيكه التصميم والتنفيذ لتبيعها بسعر علي أقل تقدير يساوي 3 مرات تكلفتها ؟؟؟ يعني الشقة التي تكلف 50 الف دولار أميركي تباع علي الأقل ب150الف دولار أميركي تشتري من السوق الأسود وتحول الي الخارج والكل فرحان اوىبالتنمية الكاذبة ويرقص بقيادة الريس علي أنغام النار ولعت وينه البطفيها؟؟؟

[ابن السودان البار]

محمد الننقة
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة