المقالات
السياسة
الزيادات هل تفك "شفرة" الكهرباء
الزيادات هل تفك "شفرة" الكهرباء
07-27-2015 01:57 AM


"غلوتية"الكهرباء حيرت الحكومة نفسها التي لم تجد حلا أمامها سوى السير في ذات إجراء الزيادات التي تدرك أنها لن تجدي أيضاً في حل أزمة الكهرباء التي أقلقلت المواطنين.
*تحركت الحكومة مؤخراً لاتخاذ القرار القاضي بعدم المساس بأصحاب الدخل المنخفض والمتوسط فيما يتعلق بتعريفة الكهرباء‘ وأكده وزير الموارد المائية والري والكهرباء المهندس معتز موسى بذات الوعد القديم بدعم ال 200 كيلوات من إستهلاك المواطن.
*هذه التصريحات الرسمية لم تعد تخفى على فطنة المواطنين‘ مثل القول بأن الهدف من ذلك ليس زيادة الموارد المالية وإنما الحد من إستهلاك الكهرباء‘ لانه لايمكن الحد من إستهلاك الكهرباء مع التوسع العمراني والسكاني خاصة في ولاية الخرطوم.
*تذكرت القضية التي رفعها ضد صحيفة الصحافة المهندس مكاوي محمد عوض بعد ان نشرت تصريحاً منسوباً له قال فيه أن تعريفة الكهرباء لن تخفض بعد قيام سد مروي‘ كان وقتها مديراً لطيبة الذكر الهيئة القومية للكهرباء.
* لحكمة لايعلمها إلا هو أصر المهندس مكاوي على تكذيب هذا التصريح‘ ولم يكتف بذلك بل فتح بلاغاً ضدنا - الزميل بلة علي عمر وشخصي رئيس التحرير انذاك - واستمرت القضية اكثر من عام قبل أن تصدر حكمها علينا.
*ليس المجال الان للتأكد هل فعلاً قال المهندس مكاوي هذا التصريح الذي أنكره أم لا ؟‘ لكن الواقع العملي أكد صحة ما نسب إليه ولم تجد الوعود التي قيلت في الإحتفال بانتهاء العمل بسد مروي وسط هتافات الرد الرد .. السد السد في خفض تعريفة الكهرباء.
*هاهو وزير الموارد المائية والري والكهرباء معتز موسى يعلن بالصوت العالي : نحن مع زيادة تعريفة الكهرباء في أوقات الذروة .. دون اعتبار للاثار السالبة التي ستخلفها هذه الزيادة على مجمل الحياة والإنتاج الذي سيؤدي إلى زيادة كلفة الإنتاج وتقليصه وبالتالي زيادة أسعار السلع.
* التقرير الذي أعدته رحاب فريني ل " السوداني" في الصفحة السادسة " مال وأعمال" من عدد الجمعة الماضية تضمن إفادات مهمة لعدد من أصحاب المصانع الذين أكدوا أن زيادة تعريفة الكهرباء ستلقي بظلالها السالبة على القطاع الصناعي وستزيد من حجم التضخم.
*المعضلة الحقيقية كما قال رجل الأعمال عضو غرفة الإستيراد بإتحاد أصحاب العمل سمير قاسم في ذات التقرير في معاناة المصانع الكبرى من القطوعات المستمرة وعدم إستقرار الإمداد الكهربائي‘ والخوف أن تستمر هذ القطوعات في ظل إستمرار الأوضاع القائمة بالشبكة القومية للكهرباء مع إستمرار الإستهلاك المتزايد في مناطق السكن ومواقع الإنتاج.
*هذه " الغلوتية" القديمة المتجددة تحتاج لدراسة عملية لمعرفة مواطن وأسباب الخلل في كل موقع بدلاً من تكرار تجريب إجراءات ثبت فشلها في تحسين الإمداد الكهربائي حتى بعد قيام سد مروي وتعلية خزان الرصيرص.


[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1936

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1309845 [زول]
5.00/5 (1 صوت)

07-27-2015 03:32 PM
سيعاني المواطن مرتين وهو يدفع الزيادة الجديدة بالاضافة لما يدفعه من ديون سد مروي وتعلية خزان الروصيرص

[زول]

#1309791 [انس]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2015 02:27 PM
ياجماعة مش عيب انكم تشفوا خبرات تصلح الكهرباء شوف التجربة المصرية عندنا فى اقل من سنة انتهت المشكلة والى انضاف لى الشبكة القومية فى مصر فى سنة 3600 تقريبا قد الى بتنجوا السودان مع العلم مصر بتنج 36000 الف يعنى شوفه الحكومة المصرية عملت اية واعملو زيها

[انس]

#1309588 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2015 09:49 AM
يقول الوزير معتز موسى : نحن مع زيادة تعريفة الكهرباء في أوقات الذروة

لو كانت هذه هي المشكلة لتم حلها بالتفاهم مع القطاع الصناعي بتقليل الانتاج و بالتالي استهلاك الكهرباء في اوقات الذروة مع شراء وحدات توليد صغيرة نسبيا لاستعمالها في اوقات الذروة و لكن الهدف الحقيقي هو جني الكثير من السحت جراء زيادة التسعيرة .
ال200 كيلوووات ساعة شهريا لا تكفي لاستهلاك الاسرة المتوسطة من الكهرباء في الفصول المعتدلة فما بالك في فترة الصيف و ما ذا عنالاسر الكبيرة الفقيرة و الاسر التي تشترك في عداد واحد بسبب فقرها و عدم قدرتها على شراء ( تاجير ) عداد مستقل من شركة التوزيع

[ود الحاجة]

نورالدين مدني
نورالدين مدني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة