الصادق وعقدة تضخيم الذات
07-28-2015 09:37 AM


اقتباس
أن الصادق المهدي، رئيس وزراء السودان الأسبق وزعيم حزب الأمة القومي كان قد حظي بالدراسة في جامعة اكسفورد البريطانية، كما ورد اسمه في تقرير بريطاني يشير إلى صلاحية ذاك الطفل (12 عاما وقتها) ليكون الحاكم المستقبلي للسودان.
ويكشف المهدي في الحلقة الأولى من سلسلة شهادته لبرنامج "شاهد على العصر" عن خلفية هذا الترشيح البريطاني له ، وعن تفاصيل أخرى تتعلق بنشأته وطفولته وتعليمه.
ويقول إن غريهام طوماس، وكان من حزب العمال البريطاني وصديق جده ووالده التقى به في الخرطوم وهو صغير السن-أي المهدي- وأثار معه نقاشا سياسيا، قام بعده بكتابة تقرير إلى السكرتير العام الإداري البريطاني في الخرطوم جاء فيه " ينبغي أن لا تستمر الإدارة البريطانية في البحث عن القائد المستقبلي للسودان.. فهو هذا الطفل"، في إشارة إلى المهدي.
ويضيف أنه علم بأمر هذا التقرير عندما كبر، وأن طوماس نشر هذه المعلومات في كتاب
نهاية اقتباس
السودانيون يتمتعون بطيبة الفلاح او البدوي البسيط . ويميلون لتبسيط الامور بطريقة ساذجة . من كان يحكم الامبراطورية البريطانية ، كانت منظومة ضخمة . وهنالك شد وجذب وتناطح بين الوزارات والمنظمات . وكانت الدولة تحكم عن طريق نظام ديمقراطي . وللجميع خلفياتهم وايديولجياتهم المختلفة . والسودان لم يكن مستعمرة بريطانية . بل كان تحت الادارة البريطانية . وكان السودان تابعا لوزارة الخارجية البريطانية ، وليس وزارة المستعمرات . وكتب البريطانيون عشرات الكتب اغلبها يشيد بالسودانيين . وبلغت مرحلة الحب والاعجاب في بعضها . فالبريطاني بشر في نهاية الامر له شعور انساني قد يكون نبيلا او لئيما .
لقد ضحت المخابرات البريطانية بغردون وتأخرت في انقاذه . وارادوا ان يجعلوا منه بطلا قوميا وقديسا . والحقيقة ان شخصية غردون ، مع اختلافنا معه، كانت اسطورية . لقد رفض مبلغ العشرة الف التي كان يتقاضاها صمويل بيكر كحاكم عام للسودان واكتفي بمبلغ 2 الف . وكان يسافر حتي بدون حرس . وناصر المسحوقين وكانت له صناديق للشكاوي في كل مركز . وحارب الرق بجسارة . وكان في امكانه ان يهرب بالباخرة التي كانت مجهزة امام القصر . وواجه قتلته بشجاعة وثبات . ورفض ترك الآخرين لمصيرهم . واراد البريطانيون ان يستفيدوا من موته لفرض سيطرتهم علي السودان بعد ان سيطروا علي مصر . وموت غردون كان بمثابة قميص عثمان .
السير لي استاك كان مصابا بالسرطان . ولم يتبقي له الكثير لكي يعش . وعرض نفسه عن وعي للاغتيال في القاهرة لخدمة الامبراطورية التي لا تغرب عنها الشمس . وفرضت علي مصر الغرامة والاستسلام وترك السودان . والاخيرة نعمة نشكر عليها الانجليز . فالاستعمار المصري عاد للسودان في مايو بواسطة القوميين العرب وحلفائهم الشيوعيين . وتلك احدي المحن السودانية . عندما يتحالف حزب اممي مع حزي قومي شبه فاشي لتقويض نظام ديمقراطي اعرج . ولا يزال المصريون يبلطجون علي السودان ويحتقرون السودانيين في العلن . ويقتلون الجنود السودانيين في حلايب ويحتلونها ويحتلون شمال حلفا التي اغرقوها بعد سيطرتهم علي نظام عبود بالانقلاب داخل الانقلاب بقيادة شنان ومحي الدين احمد عبد الله . وهذه اشيا تجعل كل سوداني شريف يخجل من انتسابة للسودان اليوم ، خاصة بعد خضوع البشير لمصر وجبنه .
من الممكن جدا ان قريهام توماس قد قال ما قال بسبب شخصية الصادق المميزة منذ طفولته. وقد يكون السبب ان المستر توماس قد قال هذا كنوع من المجاملة لوالد الصادق وجده في احدي زياراته. ولكن القرار هو قرار الحكومة الموجودة في ذلك الوقت . والاشتراكيون بعد الحرب العالمية التانية سيطروا علي الحكم في بريطانيا . وطردوا تشيرشل الذي قاد الامبراطورية في ايام الحرب العصيبة . وشعار الاشتراكيين كان ان من من يصلح للحرب ليس من المفروض ان يكون صالحا للسلم . واللبرالية والاشتراكية كانت تطل برأسها بقوة في كل العالم . والاقطاعية والطائفية والاستعباد كانت من اكثر الاشياء التي حاربهاحكام بريطانيا الجدد . وليس من المعقول ان ينادي البريطانيون بعد الحرب بسيطرة الطائفية .
نعم لقد استعان البريطانيون بالطائفية في بداية حكمهم ممثلة في شخص علي الميرغني والهندي لكسر شوكة الانصار ، او لتحجيمهم علي اقل تقدير . الا انهم بعد حوادث 1924 وموت البريطانيين في شوارع الخرطزم تغيرت السياسة . واحطضن البريطانيون السيد عبد الرحمن . واعطوه لقب سير الذي حرموه منه في البداية . واعطوة عقودات ضخمة واراضي شاسعة . وصار اقوي واغني رجل في السودان .
لقد قلنا ونقول اليوم وغدا ان الاستقلال قد فرضته الظروف الموضوعية في السودان . فلقد تقرر قبل نهاية الحرب ان المستعمرات ستحظي بالاستقلال . والسودان لم يكن من المستعمرات . بل تحت الادارة البريطانية . ولم يكن هنالك استعمارا استيطانيا مثل كينيا والجزائر . وكل الموظفين البريطانيين كانوا 700 موظف فقط . ولم يكن مسموحا للاجاني بامتلاك الارض .
بعد اتفاقية 1936 بين مصر وبريطانيا . ذهب بابكر بدري الي مكتب السكرتير الاداري السير قلين الذي كان اقوي رجل في السودان وبمثابة رئيس الوزراء . وفي صفحة 46 في الجزء الثالث من كتاب تاريخ حياتي . ان السكرتير الاداري بعد هجوم بابكر بدري ومشاكساته مع الانجليز كعادته . والتي بسببها حرم من زيارة قصر الحاكم العام كأحد كبار السودانيين . ,, قال لي ما الذي تطلبه للسودان ؟ قلت اطلب للسودان حفظ الجنسية وحفظ الاطيان . فقال ان الاطيان منذ 1907 قد حفظناها لكم الم تري ان الاجانب الذين سبق ان اشتروا اراضي بجزيرة توتي وفي الجزيرة الكبري لم تسجل لهم وانك من سكان رفاعة وقد حرمتك الحكومة مشتري اراضي في الجزيرة فهذا برهان علي حفظ الاطيان من كل اجنبي بالسودان اما الجنسية فهي موقوفة علي استمساككم بها وليس للحكومة دخل فيها فاقتنعت بقوله وخرجت .
الانجليز حافظوا علي اراضي السودان . والانقاذ تتصدق باراضي السودان ذي لقيمات القاضي في الصدقة . والجواز السوداني في يد من هب ودب . والبعض من لم تطأ اقدامه السودان . اعطتهم الانقاذ الجوازات الدبلوماسية والخاصة . المحن السودانية .
لقد احب بعض البريطانيين السودان بطريقة مبالغة وكما اورد اخي الاكبر واستاذي هلال زاهر سرور الساداتي انهم كانوا في رحلة الي بورسودان وكان فنان القعدات هو البريطاني الاستاذ هوبسن . واحد المفتشين البريطانيين كان يكتب الدوبيت السوداني متأثرا بالبطانة . وبذل البريطانيون جهدا خارقا لحماية السودانيين من المصريين . ولم يكن البريطانيون يعاملون المصريين بالاحترام الذي مارسوه مع السودانيين .
في صفحة 60 يقول بابكر بدري .......في هذه السنة قدمت لجنة مؤتمر الخريجين وكان رئيسها ابراهيم افندي احمد . .. واضيف انا شوقي ان العم ابراهيم احمد هو من اقطاب حزب الامة ووالد المناضلة سعاد ابراهيم احمد الرحمة للجميع .. مذكرة للحكومة بواسطة السكرتير الاداري طالبة فيها من الحكومة المصرية البريطانية . منح السودانيين حق تقرير المصير بناء علي ما جاء في مادة من مواد ميثاق الاطلنطي المنعقد بين الرئيس روزفلت والمستر تشيرشل .
وفي مؤتمر يالطا علي البحر الاسود بين ستالين وروزفلت وتشيرشل قرر اعطاء المستعمرات حريتها . وكان هذا في 1944 والحرب علي وشك الانتهاء . والغرض من الاستعمار هو ايجاد اسواق للدول الصناعية ودول منتجة للمواد الخام . فلم يكن في امكان الانجليز زراعة المطاط والقطن والكاكاو في لانكشير ، وخلق مشترين للبضائع الصناعية . فافريقيا القديمة لم تكن تشتري المذياع والدراجة واالسيارة . ولكن بعد الحرب كان من الارخص اعطاء المستعمرات حريتها السياسية ، ومواصلة خضوعها الاقتصادي كما هو حاصل اليوم . وكاذب من يقول انه اتي للسودان بالاستقلال , فحزب الامة كان يريد ان ينصب السيد عبد الرحمن ملكا علي السودا . والحزب الوطني الاتحادي تكون في منزل محمد نجيب المولود في السودان لام امدرمانية . وكان هذا في القاهرة في اكتوبر 1952 بعد الاطاحة بالملك فاروق بانقلاب لم يشترك فيه جمال عبد الناصر لانه لم تكن عنده قوات لانه كان في العريش . والحزب الاتحادي تكون من الاشقاء وحزب والدي النيل ومجموعات اخري مدفوعة بالخوف من سيطرة الانصار علي البلاد . والاتحادي كان يدعوا لاستقلال السودان تحت التاج المصري ..ذي فول بالزيت بدون زيت .
في صفحة 74 يقول بابكر بدري في ديسمبر سنة 47 قال لي المستر كمنز السكرتير القضلئي ,, تعادل وزير العدل اليوم ,, بحضور المستر ماكلقان ..... بعد خمسة عشر سنة السودانيون يستلمون مقاليد امورهم حتي وظيفتي . واليوم بعد سبعة سنوات من كلامنا اراد الله ان يستلم السودان مقاليد اموره كما شاء . المحن السودانية اننا نصنع الاصنام ونقنع انفسنا بانهم قد انتزعوا الاستقلال وهزموا البريطانيين . الانجليز الذين حكموا السودان كانوا من الاوكسبريدج او خريجي اكسفورد وكيمبريدج . وكانوت من خريجي علم الاجناس والتاريخ والجغرافيا والعلوم السياسية والانسانية . تعلموا اللهجة السودانية وتعلقوا بالسودان والسودانيين . ولم يكونوا من موظفي المستعمرات المتعجرفين . وكانت تصلهم نشرات دورية ,, اقرأ واحرق ,, وكانوا يطالبونهم بأحترام السوداني وتركه في حاله ويستشيرون كبار السودانيين ويبدون لهم الاحترام الصادق .
ويقول بابكر بدري في 23 ... 9 دعوت المستر لي المعروف بالشيخ لي والمستر اوين شايا بمنزلي وفي اثناء الانس دخلنا في السياسة فقلت لهم يا انجليز حكومة السودان انتم ترون الوعي الفكري في السودان جميعه والمطالبة بالحكم الذاتي فأخبرونا بعد كم سنة تمنحونا اياه فقال المستر لي ردا علي نحن ندخل في حكم الله ؟ فقال مستر ل اوين بحدة واذا لم نعطكم وعدا بذالك فما انتم صانعون ؟ فوقفت من الكرسي ورفعت يدي وقلت اذا نقول شئ لله يا فاروق مستغيثين به . فضحك الاثنان ومالا الي الوراء حتي خشيت ان يقعا علي ظهريهما ثم انتقلنا للأنس البرئ من السياسة . نرجو ملاحظة ان البريطانيين كانا من الاكاديميين ويتقنان العربية واللهجة السودانية . ويعلمان ان شئ لله يا حسن هو ما يرددة الختمية وبابكر بدري انصاري وفاروق قد عين نفسه ملكا علي مصر والسودان .
عندما زار بابكر بدري المستر اوين في مكتبه قال لبابكر بدري ان الامر لن ينعدل وتاتي نهاية الحزبية والطائفية الا بموت السيد علي والسيد عبد الرحمن . فبلغ بابكر بدري السيد عبد الرحمن بالكلام . واصر محمد الخليفة شريف الذي كان متشنجا علي محاسبة المستر اوين . ولام المستر اوين بابكر بدري لانه كان يقدم نصيحة لصديق . فقال له بابكر بدري ,, هل اذا اخبرتك بشئ ، الن تخبر السكرتير الاداري؟ وعندما كان الرد بنعم . قال بابكر بدري ان موقعه من السيد عبد الرحمن مثل موقع المستر اوين من السكرتير الاداري . فقال البريطاني انه يتفهم موقف بابكر بدري ويعذرة . وهذه هي المعقولية التي نفتقدها نحن كشعب سوداني وكحكام .
عندما كان بابكر بدري مدعوا لزواج االمستر اوين . ويقول في صفحة 67 ,, جاءني السير روبرتسون السكرتير الاداري لحكومة السودان الذي لم يسبق لي ان تكلمت معه ومشيت معه وبادرني بقوله .... ان المستر لونق اخبرني انك غاضب بخصوص تأخر ابراهيم بدري بالجنوب اتختار انت يا شيخ بابكر نقله من الجنوب عن ترقيته به ؟ قلت اختار ترقيته لانها لا تحصل الا منك اما النقل فهذا حقنا انا وهو لان مستخدما يمكث بمكان واحد ، او مديرية واحده عشرين سنة فله الحق في النقل متي شاء والي اين شاء .
ابراهيم بدري هو والدي ،مكث بالجنوب 30 عاما . احب الجنون وكان يعتبر نفسة دينكاويا . واتقن لغة الدينكا ووضع لها الحروف والقواعد وكان يدرسها في كلية غردون. وكان متزوجا منقلا ابنة السلطان عمر مرجان في رمبيك . انا اورد هذا الكلام لتوضيح سهولة التعامل بين الناس والحكام والآخرين في السودان قديما . ولهذا نلوم انفسنا كثيرا اننا وصفنا البريطانيين في السودان بالوحوش . ووضح ان احسن حكومة مرت علي السودان كانت حكومة الادارة البريطانية . واعقل من سير امور العباد في السودان كانوا هم البريطانيين .
بريطانيا بلد مؤسسات وسياستها لا تدار برأي او توصيلت فرد بغض النظر عن اهميته . انها وزارة الخارجية والام آي سكس الذي يمثل السي آي ايه عند الامريكان . والكلمة الاخيرة عند البرلمان . وكل اهل الشأن من وزارة العمل والتجارة والمالية .... الخ ويجب ان لا ننسي السلطة الاولي في بريطانيا هي الاعلام . وللصحافة سيف بتار في بريطانيا . والصادق يعرف كل هذا واكثر من الآخرين ، لماذا يورد هذه الترهات والسخافات . وهو الاعلم بالغربيين . فحفيد الامام ومن صار اماما للمسلمين ، لم يسكن عند اسرته بل درس في مدارس كمبوني التبشيرية في الخرطوم . وكان يسكن في الداخلية في غرفة في الجزء الشرقي ببلكونة . وكان سكن الداخليات يختصر علي ابناء الاقاليم . وذهب الصادق للدراسة في كلية فكتوريا في مصر . ثم ذهب للدراسة في بريطانيا . ولهذا لم يكن له رفقاء واصدقاء سودانيين مثل الآخرين . ولم يتعرف علي نبض الشارع السوداني .
السكرتير الاداري الذي رفعت له التوصية المزعومة لم يكن اكثر من موظف في حكومة بريطانيا قد يكون هنالك الملايين من امثاله . ولن يعتبر رايه في طفل افريقي الا من الطرف والنكات . كل بريطانيا وصحفها كانت ستسخر من توصية السكرتير الاداري . وقد يرسلونه الي مستشفي المجانين .
السكرتير الاداري نيوبولد كان يعشق السودان . خدم السودان بتفاني واجهد نفسه في ايام الحرب لدرجة انه مات من الارهاق . واتت ابنته لزيارة السودان . وتحدثت عن حب والدها للسودان والسودانيين . وزكر بابكر بدري انه كان في زيارة نيوبولد وناقشه في سياسة الدولة .وبعد نهاية المقابلة نزل نيوبولد السلم مع بابكر بدري وقبل يد بابكر بدري كعادة السودانيين مع كبارهم . انا اورد هذه الاشياء لكي اعطي الجيل الحاضر فكرة قد لا تتوفر لهم عن علاقة البريطانيين مع السودانيين في نهاية حكمهم . والامور لم تكن بالسبهللية التي عكسها الصادق . واضحكت علينا العرب .
في رياض الاطفال كنت اسمع من المدرسات ان احد الاطفال سيكون موظفا مطيعا . وان الآخر سيكون مغامرا . وهنالك من ستكون زوجة مشاكسة ، وآخر سيصير عالما او بروفسيرا . وفي المدارس يتنبأ المدرسون بمستقبل الطلاب ويصيبون كثيرا . ولكن ان يكتب بريطاني عن طفل افريقي في الثانية عشر من عمره ليكون حاكما علي اكبر بلد في افريقيا ، وان تأخذ الامبراطورية بكلامه فهذا شئ يدعو للضحك . وكم من الدول الافريقية الاخري زودت بتوصية او تزكية لاحد اطفالها للحكم ؟؟ ام ان الامر محصور علي السودان المسكين . ام هل بلغ الصادق مرحلة الخرف ؟ وكيف يوصي بريطاني من بلد اقدامه راسخة في الديمقراطية بان يكون حفيد احد زعماء الطائفية حاكما ؟؟ انها المحن السودانية .
ان الامر في السودان بلغ مرحلة القرف . وخجلنا من اننا سودانيون . قبل ايام يقول من عرف بشيخ الجيكس بانه ساعد الهلال في الفوز . وشاهدنا المريدين يقبلون اقدامه في القرن الواحد والعشرين وباسم الدين . هذا المخلوق نسي خالقه وشاركه حكمه . لماذا التعب واستيراد المحترفين والانعام عليهم بالجنسية السودانية ؟ ولماذا يصرف المال والجهد في استقطاب المدربين ؟ اننا يا سادتي قد تعدينا مرحلة الانحطاط .
من المفروض ان يصمت الصادق عن الكلام الذي ذكره . فهذا يعني ان الانجليز كافرون بسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم الا انهم وجدوا ضالتهم في الصادق الذي يصدع رأسنا بادعاءه بأنه امام اسلامي بتزكية مسيحية .انها المحن السودانية . لم نعد نصدق ما نسمع وما نري بأعيننا ، ونتشكك في سلامة عقلنا .

[email protected]


تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 6834

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1311361 [Takawai El Balawi]
3.50/5 (3 صوت)

07-29-2015 09:05 PM
عزيزى شوقى . سلامات.
و اللة ياشوقى الصادق المهدى عرفناهو ايجابياتة سلبياتة و هو رجل متحرك فى مجال السياسة و الأدب و الرياضة و الفكر . نتفق أو نختلف معة . عادى زى الزبادى .. مش كدة ؟ ... الخ .
لكن و اللة يا شوقى المرغنية ديل مقطعين فشفاشى و عاملين لى صداع دائم . ديل شنو يا شوقى تنابل للسلطان ؟؟؟ قروا وين و قروا شنو و لية الأستكانة و الثعلبية و حبهم للمال الرخيص دون جهد ؟؟؟ وين مؤلفاتهم و ابداعاتهم الفكرية ؟؟ كيف استطاعوا السيطرة على معلمين و قضاة و محامين . لا حولة ولا قوة الا باللة . أشعر بالغثيان و لا استطيع الأستمرار فى الكتابة . من اين اتى هولاء؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حدثنا فأنت سيد العارفين . لماذا لا يدخلون السجون كفاحا" و لماذا يأكلون الباردة و يتركون الحارة .
حبى الشديد و تحياتى المخلصة .. و دمتم

[Takawai El Balawi]

#1311090 [مدحت عروة]
3.00/5 (1 صوت)

07-29-2015 01:27 PM
الاستعمار البريطانى كان احسن اخلاقا ومعاملة للسودانيين من الاستعمار السودانى الوطنى الوسخ القذر العاهر الداعر ابن الكلب وابن الحرام الناس بتاخد استقلالها مش عشان تلقى الحرية والكرامة وتنتخب حكامها وتراقبهم وتحاسبهم وتعزلهم الخ الخ الخ ؟؟ ولا يجى واحد سودانى يمنعك من حريتك ويفرض عليك فكره ورؤيته ويملى عليك ماذا تفعل وماذا لا تفعل ليس عن طريق القانون والدستور المتراضى والمتوافق عليهم من مكونات ابناء الوطن ولكن عن طريق قانونه هو وفكره هو وجماعته !!!!
الف مليون تفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو يا شوقى بدرى على اى انقلاب عسكرى او عقائدى مهما كان لونه عطل التطور الديمقراطى والدستورى والقانونى فى السودان خاصة الاسلامويين الذين يخدعون الناس ويكذبون عليهم باسم الدين الحنيف!!!!!!!!

[مدحت عروة]

#1311027 [almur]
3.00/5 (2 صوت)

07-29-2015 12:13 PM
منو البضخم فى ذاتو انت ولا الصادق +انت عامل فيها لولاكم لما كانت ام درمان 1 ما علاقة ال بدرى بال المهدي ++ ال بدرى ناقصا ال المهدى تسوى شنو

[almur]

ردود على almur
European Union [shawgi badri] 07-29-2015 02:56 PM
الاستاذ الطيب ميرغني شكاك المحاضر في الاحفاد له كتاب منشور اسمه الاحياء في اكدرمان . ارسله لي قبل طباعته . اعترضت علي الكتاب لانه يتحدث عن الدكتور فلان واللواء علان والمدراء والمهندسين والوزراء . كتبت لح محتجا لان امدرمان بلد خلقها النساء لانها كانت معسكرا للجيش والنساء تكفلن بكل شئ . وبعد كرري كانت الاصاباة 25 الف قتيل وجريح . وعمل نساء امدرمان في نقل الحجارة والطوب في مباني الحكومة الجديدة . لا يمكن الكلام عن امدرمان بدون الكلام عن نساء امدرمان . والمدن يخلقها العمال والطيانة والبنائين والحدادين والنجارين والنوتتة والسماكة والترابلة وستات الكسرة والملاح. وقلت له آل بدري ليسوا من هؤلاء .ولمته لانه تحدث عن وصايا بابكر بدري العشرة للاطفال منها عدم اللعب مع اولاد الشارع . وقلت له ان اولاد الشارع الذي حذرهم منهم بابكر بدري كنا نحن . ووالدي رحمة الله عليه ووالدتي طيب الله ثراها كانوا يومنون بان الشارع يربي الاولاد . وليس هتالك من كتب عن المسحوقين في امدرمان وعرفهم اكثر مني . ولقد صادقت المجزمين امثال صديقي كمال في العرضة ورمضان في فريق الجبرتي . وعرفت حتي الشحادين والنشالين . اعيب علي آل بدري بعدهم عن الشارع وجلوسهم في ابراج عاجية . وعدم فتح بيوتهم علي طريقة الحوش المفتوح . والدتي كانت تقول احسن يجي حرامي يسرق من ضيف يلقي الباب مقفول .
السيد عبد الرحمن كتن مختبئا في جزيرة الفيل عند ود شقدي ز بعد مذبحة الشكابة التي ارتكبها الجنود السودانيين فب اولاد المهدي والانصار ، بدون علم الانجليز . وبعد سنين اعطاة سلاطين والسردار ونجت منزلا في العباسية بالقرب من السردارية ، و5 جنيهات . وكما اوردت الدكتورة الانصارية فدوي عبد الرحمن علي طه فلقد كان يشاهد شاب رث الثياب يمطتي حمارا لاستلام 5 جنيهات ححدتها له الدولة . وكان يعيش اهله ووالدته .
بابكر بدري كان ناظرا في رفاعو في سنة 1903 . ووقتها كان السيد عبد الرحمن في السابعة عشرلا من عمره . وكان لبابكر بدري عشرة دكاكين في رفاعة . وكا شقيقه يوسف بدري من اكبر تجار الدويم وكوستي , بابكر بدري دري الي سن العشرين في مدني . ولكن عندما كان اسيرا في مصر شاهد الترام والعمران والبواخر والقطارات والمصاعد الكهربائية في القاهرلاة وقرر ان التعليم هو ما ينفع السودان . وعرف ان تعليم المرأة مهم لتطوير المجتمع .
قبل ان يرضي الانجليز عن السيد عبد الرحمن . اخذ بابكر بدري ابناء واحفاد المهدي واسكنهم معه في رفاعة عندما كان الناس يخافون من اظهار انصاريتهم .
ق في بداية العشرينات كان ابراهيم بدري قد تخرج من كلية غردون كاول دفعة من الاداريين واحمد بدري كان اول قاضي مدني وعلي بدري اول دكتور واول وزير للصحة وكان خضر بدري ا اوائل المهندسين وشارك في بناء كبري امدرمان ومطار هيثروا في 1946 . وكان موسي بدري اول طيار سوداني ويوسف بدري رفيق الصديق المهدي وزميل دراسته وسكنه في رفاعة كان اول صيدلي في السودان . من قدم لمن اسأل آل المهدي . وليس كل آل بدري بالانصار . انا في منزلنا كنت ولا ازال احتضن تربية الانصار . كطريقة حياة . زهي ان تكون مقداما ومتجردا ومعاطاء ومتواضعا . ولكن لا نؤمن بنرهات ان المهدي له تخويا من الله لحكم العباد . المهدي كثائر ومصلح اجتماعي نعم . ومثل الكلام الذي كتبته ، هو ما يعشعش في عقول الناس بسبب الجهل . امدرمان لا تحتاج لاسرة بدري او غيرها . امدرمان هي امنا وااعطتنا ما لا يقدر بثمن . كيف يفكر الابن في ان امه مدانة له ؟؟
د


#1311023 [شاهد اثبات]
1.50/5 (2 صوت)

07-29-2015 12:08 PM
العصر الذهبي لحزب الامة الاصل كان زمن الاسطورة السيد عبدالرحمن المهدي حزب ليبرالي اشتراكي على الطريقة السودانية والملكية ما عيب الى في نظر القوميين العرب الذين صنعتهم الصهيونية العالمية ومسخو السودان علما وشعارا وتعليما من الذين يعانون من دونية متاصلة حيال كل ما ياتي من مصر التي تحتقرهم حتى الان
مجرد دخول السيد الصادق السياسة 1964 احتواه نسيبه المازوم االترابي الكوز واضحى حزب الامة حاضنة بيولجية لفيروس الاخوان المسلمين المدمر ومارس من 1964 2015 كافة الحروب المشينة في حق الجنوبيين والنوبة والفور والموثقة- وحتى هذه اللحظة لم ينجز الامام مشروع سياسي حقيقي ذى جون قرنق او محمود محمد طه او تنموي فقط جعجعة جوفاء في المحيط العربي البائس واضحى يمثل السودان الممسوخ وليس السودان الاصل بتاع وست منتسر الذى خرج في 1يناير 1956 سبب فهلوة المصريين ولم يعود حتى الان..وفضhئية الجزيرة نجمها افل وسوقا بار وما لقت غير محب الشهرة ده تمشي بيه برنامجا وقد انصرف عنها 90% من العرب بعد انكشاف دورها في الربيع العبري..

[شاهد اثبات]

#1310977 [جمال علي]
1.00/5 (1 صوت)

07-29-2015 11:07 AM
ألاحظ اليومين ديل في هوشة بتاعت حديث عن النفس و من ذلك أن مذيعاُ لامعاً نحبه كثيراً لأنه ناجح و مثال للإنسان المثابر و المجتهد قيل و العهدة علي من كتبوا و إنتقدوا أنه طلع بيهم العالي و قامت القيامة و النقد و الكلام المافي ليهو داعي في حق رجل أستاذ في مجاله. و الله مذيع ناجح و مؤدب لكن لكل جواد كبوة.
ذكرتني يا شوقي بدري بي حكاية الصادق و إجتراحه للمصطلحات و تدعيم حديثه بالأمثلة و من ذلك : أبوحريرة وجد شطة في الجو فعطس.كنا أيامها قد تخرجنا و كنا حديثي عهد بالعمل و الدراسة العليا و كنا ندرس البلوم العالي في الإحضاء في جامعة القاهرة فرع الخرطوم,رحمة الله عليها. كنا عاصرنا الصادق يا دوب في حكومته أو في ولايته الثانية و قبله كان نميري. يعني نحن جيل مايو.كنا نردد هذه العبارات و نضحك. يا لها من أيام.
أن ما نخشاه أن تسود هذه الظاهرةو أي ظاهرة أنا قلت و أنا عملتهاو أصلي أنا... ألخ من الحركات التي تفد إلينا من دول الجوار و نخشي أن تصبح مرضاً إجتماعياً.
السيد الصادق المهدي و بحسب سنه هو بمثابة الأي و هو رجل مثقف و أقرأ له ما يكتبه و دائماً أجد فيما يكتبه ما يفيدني. لكن الحق يقال أن الصادق ليس رجل دولة.

[جمال علي]

#1310953 [جملون]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2015 10:35 AM
يا شوقى لك الف تحيه
انت يا زول ما ترد على كل واحد بعلق خلى الناس تفضفض شويه وما تكون طوالى موجود وسريع الرد هذا يقلل من مركذك خليك كاتب تقيل شويه

[جملون]

ردود على جملون
European Union [shawgi badri] 07-29-2015 03:05 PM
المشكلة ياجملون ، نحن ناس العباسية جننا وجن الزول البعمل سبعه بي قرش , لو قابلنا زول في الشارع سلم علينا بنفتكر انه اكرمنا غاية الكرم . الم اصافح اي انسان في حياتي حتي ولو طفل صغير بدون ان اقوم له . ولا نحسب انفسنا احسمن من اي طياني او شحاد في الشارع . بحس اني مقصر لانو الزول لو كتب ليك ذي كانه جاء في بيتك زائر وكل ضيف بالنسبة لينا هو سيدنا وعلي راسنا . .


#1310820 [كاسـترو عبدالحـمـيـد]
4.00/5 (2 صوت)

07-29-2015 08:06 AM
الصادق المهدى مريض وانانى ومغرور وموهوم وذلك انه عندما بلغ السن القانونية لكى يصبح نائبا فى البرلمان استولى على موقع احد النواب وذلك بأن اجبروه ان يستقيل لكى يأخذ الصادق مكانه ولم يكتف بذلك بل طلب ان يكون رئيس الوزراء وكان له ايضا ذلك و اسقط رئيس الوزراء محمد احمد محجوب وما ادراكم من هو محمد احمد محجوب واستولى ايضا على منصبه وعندما مات الأمام ايضا استولى على امامة الأنصار من عمه الذى يكبره سنا فى سابقة تدل على عدم احترامه للتقاليد العربية والسودانية والأسلامية فى توقير الكبير واحترامه . وفى عهد مايو افشل حركة المعارضة العسكرية التى تحركت من ليبيا وايضا صالح نميرى واصبح عضوا فى الأتحاد الأشتراكى فى سابقة تمثل الجبن والعار لم يسبقه عليها احد وفى عهده استلم الأنقاذيون الحكم منه وكان يعلم بذلك وهرب وجبن فى سابقة هى الأولى من نوعها . وفى عهده ايضا انقسم حزب الأمة الى خمسة احزاب وتشتت شمل الأنصار وتوزعوا فى الأمصار واندثرت قوتهم وتأثيرهم فى عالم السياسة وكل ذلك من تحت يد الصادق . وفى واقعه سوف يسجلها له التاريخ تكشف عن شخصيته المريضة والمنهارة قبوله ان يقلده البشير وسام وكان منظرا لا يمكن ان يحتمله اى شخص له كرامة وعقل . وايضا قبوله بتعيين ابنه عبدالرحمن مساعدا للبشير وابنه الآخر ضابطا فى جهاز الأمن وفى نفس الوقت عامل نفسه زعيم معارضة وعايش فى وهم بأن الشعب يصدقه فى افعاله المخزية هذه . وبعد ذلك ما زال يعتقد بأن السودانيون لا يحفظون له هذه المخازى وقد سجل له التاريخ كل هذه الأخفاقات والفشل فى دنيا السياسة والدين , فماذا يريد بعد ذلك ؟

[كاسـترو عبدالحـمـيـد]

#1310643 [الرقم]
3.00/5 (2 صوت)

07-28-2015 10:01 PM
جانبك الصواب في المقال عن السيد الصادق المهدي
فرغم اختلافنا معه في كثير من اتخاذ المواقف الا ان الرجل يشهد له بالحشمة في القول
فالرجل من القلائل المهذبين هادئ الطباع ولا يشتم اعداءه ولم يعهده احد متفحشا في الكلام وهو حليم يملك نفسه عند الغضب عكسك تماما كما تشهد على نفسك
كما انه ليس من دعاة العنف والدم والوحشية وله سياسة خاصة به يعرفها من عاش كل هذه المدة في الساحة السياسية لك ان تتفق معه او تختلف أو تلومه بطريقة عقلانية

فارجوا الا تكن من بقية الجوقة التي صدعت رأسنا ضد الرجل
الرجل لا يرد على احد بالسوء على الرغم من كل الاساءآت التي توجه له من كل حدب وصوب



فاالحل ليس بيده وانما الحل بيد الشعب الآن

[الرقم]

ردود على الرقم
European Union [shawgi badri] 07-29-2015 05:46 AM
لقد قال الصادق عن الآخرين ما لم يقله بائع الكوارع في مفتش الصحة . الم يصف مبارك ابن عمه ورهطه بآكلي الفطيس ، عندما قبضوا ودخلوا مع الانقاذ . ثم عاد الصادق وقبض وادخل ابناءه مع الانقاذ والي اليوم يطالب بستة مليون دولار تعويضات . الم يقل عن مبارك ,و الما بيعرف يدوه يغرف يكسر الكاس ويعطش الناس . الم يضحي بابي حريرة لانه وقف مع المستهلك وصار بطلا واحبه الناس وارتفع قدره . والصادق نرجسي لا يحب ان تسرق منه الاضواء ؟ وقال ابو حريرة شم شطة وعطس تحقيرا واستخفافا بالرجل . لقد قال في القاهرة علي رؤوس الاشهاد عندما فتح له الكيزان لفركشة التجمع في القاهرة ,, التجمع ده جنازة بحر مستنية البدفنها ,, وقال الميرغني ذي الولد الصغير اي حاجة يزعل وانا اقعد احنس فيه ,, وقال الشيوعيين ديل كمان شنو عاوزين يعملوا سياسة قروش ماعندهم . اسأل فيصل محمد صالح والصحفية رجاء العباسي . ما تشكر لي الراكوبة في الخريف . انا كنت وقتها في القاهرة .


#1310551 [منتصر عباس]
5.00/5 (2 صوت)

07-28-2015 05:53 PM
أستاذنا الكبير أبو الأشواق تحية واحتراما ,,, الحقيقة عقدة تضخيم الذات التي تتحدث عنها ليست حكرا على الصادق او آل المهدي او الميرغني فحسب بل هي عقده ومرض مستشري في أغلب العوائل السودانية العريقة التي انعم الله عليها بأن قدرها ارتبط بمراحل لم يكن فيها التعليم والثقافة والوعي بين عامة الناس بما هي عليه الان كما حباها الله بعدد من الأقدار التي خدمتها في الأحداث السياسية والاجتماعية في ذلك الزمان البعيد ,,, وكثير من هذه العوائل لو كانت في بلد اخر غير السودان (مصر مثلا) لما كنا سمعنا عنها اساسا بحكم طبيعة المجتمع في تلك الدول والتي لاتميل للتمجيد على اللا شيئ (والسودان حاليا اضحى اكبر لاشيئ في الحياة) فعلام التضخيم والتطبيل ؟؟؟!!! , فياحبيبنا شوقي أرى انك كنت قاسيا بعض الشئ على الصادق لأنه ليس لوحده في هذا المجال فهنالك الكثير من الأساتذة في هذا التضخيم , عليك الله ياأستاذ شوقي جاوبني بصراحه كده بتقدر تحصر لي عدد المرات التي ذكرت فيها آل بدري في مقالاتك ؟؟؟؟!!!! قطعا لن تستطيع لأن العدد قد تجاوز الاف المرات (بصورة مبالغ في أبو أهلها زاتو) ,, هسي يا أستاذ شوقي لو كنت بريطاني هل كان المجتمع المتحضر داك حيرحب بمقالاتك وانت مصدع رؤوسهم وما عندك سيره غير آل بدري آل بدري ؟؟؟ّ!!! اليسمعكم ويسمع قصصكم دي (اقصد انتو ناس التضخيم كلكم كان انت ولا الصادق ولاغيركم) يفتكر انكم اسهمتوا في تقدم السودان ده وعملتوهو ألمانيا عديل من حيث التقدم والرفاهية وحفظ حقوق وكرامة الإنسان !!!! كده بالله قوموا لفوا كل العوائل التي تدعي انها لها قصب السبق في مختلف مجالات الحياة في السودان مشتركين في انكم استثمرتوا في بساطة وطيبة وجهل المجتمع السوداني في ذلك الزمان وهسي جاي ابوسنينة يضحك على ابو سنينتين فما في داعي تتكلم عن موضوع تضخيم الذات ساي وتفتح على نفسك ابواب كانت موصده . مع كامل احترامي. وكلامي فقط من اجل انتقاد احد اهم الأسباب في تخلفنا ورجوعنا للوراء سنوات ضوئية . فأرجوا ان يتسع صدرك للنقد وشكرا

[منتصر عباس]

ردود على منتصر عباس
European Union [shawgi badri] 07-28-2015 08:06 PM
الاستاذ منتصر لك التحية . لقد كتبت آلاف المواضيع نطرقت لمعرفي اربعة حمير وعبد العزيز جهاو وكوكو ومن يحملون مخلفات البشر علي رؤوسهم . زكتبت عن اصدقاءي العتالة والمخخنجية والعجلاتية والنشالين وركيبين القهاوي ومارست النجارة والنقاشة وصيد السمع وعملت كنواتي . وعملت كعتالي في مواني اوربا واضيف عين سين لاسمي وتعني عتالي سابق .
كتبت كثيرا عن انفصال الكثيرين من آل بدري عن المجتمع السوداني وصنفتهم من النخبة واولاد العوايل والقبايل وقلت انني احتقر اي انسان ينطلق من منطلق ود عوايل او ولد قبايل . والحقيقة انني لم اتعرف علي آل بدري الا بعد رجوعي من اوربا . ووجد في بعضهم الجميل . وكان بينهم احط البشر . ولقد كتبت عن كل هذا .
بابكر بدري وثق اكثر من الجميع وبصدق . وتحدث عن فقرهم وجوعهم وهجرتهم من بلاد الرباطاب بعد ان طردهم الجوع . ولقد نقلت انا هذاكثيرا وطلبت من الجميع ان لا ننسي اننا احفاد الترابلة والرعاة . لقد اشرت للجيد والسئ عند اهلي ولا اخجل . هل زكرت انا اهلي في كل مواضيعي عندما اتكلم عن البلطجية والقتلة واهل الكسر المنزلي والرباطين وستات العرقي وشيخات الانادي في امدرمان . انا اكتب عن الجميع ولن احرم اسرة بدري من زكر ما انجزوه . وانتقدهم لتعليهم واحساسهم بانهم خير من الآخرين . ولا يخلوا بعضهم عن عنجهية وعنصرية مثل الكثير من اهل الوسط . زمن مارس هذا امامي واجهته . وكتبت انني كنت ارفض مصافحتهم . ارجع لكتاباتي قيل ان تدين .


#1310535 [توتو بن حميده آل حميده]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2015 05:26 PM
والله يا ود بدري ود المهدي فعلاً زود العيار حبتين بقصة (الولد دا سيحكم السودان) بس انت زنقته شديد ليتك تركت له هامشاً اوسع للمناوره وإضافة قليل من البهارات وهو بارع في ذلك وانشاء الله في مقابلاته المقبله الجمهور موعود بمزيد البهارات والتوابل التي سيضيفها ود المهدي خلال اللقاءات بس نرجو منه ان يكون حذرا وما يزود العيار للدرجه التي يضطر معها الاستاذ ود بدري للتدخل ....

[توتو بن حميده آل حميده]

#1310468 [احمد البقاري]
5.00/5 (3 صوت)

07-28-2015 03:41 PM
بارك الله فيك أستاذ شوقي، فقد تحولت كل حياتنا وحاضرنا ومستقبلنا لتكهنات الدجل والشعوذة وصرنا رهائن لتنباءات وتهايئات شيوخ مرتادي علم الغيب والعالم السفلي .... فترى صحفنا الصفراء تتلقف تصريحات بلة الغايب وتنشرها بمرح على صدر صفاحتها الأول ... وهاهو شيخ اللمين صاحب طريقة الممارسات الشاذة والمشبوهة والحنانة بأمر الدين، صار أقرب أصفياء قائد وحادي ركب مشروعنا الحضاري، الذي كانت آخر منتجاته كشة السلطات الأماراتية لكورجة من بائعات الهوى، وكأن بلادنا أنعدم فيها الفحول وقاهري الشبق.

الصادق المهدي، ليس سوى سياسي أنتهازي يحاول أقتناص الفرص بنفس طريقة قادة المشروع الحضاري بأسم ذات الدين والبركة... نأمل من قناة الجزيرة ومحرر برنامج "شاهد على العصر" أن يكون مقالك هذا محور الحلقة القادمة كنوع من التعقيب وتمحيص لشهادة الصادق المهدي التي يغلب عليها التزوير ,أطراء الذات وإعادة تسويقها...

[احمد البقاري]

#1310460 [إسماعيل آدم]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2015 03:30 PM
"فلم يكن في امكان الانجليز زراعة المطاط والقطن والكاكاو في لانكشير ، وخلق مشترين للبضائع الصناعية . فافريقيا القديمة لم تكن تشتري المذياع والدراجة واالسيارة"
قرأت في مذكرات بريطاني أسماها " سجين الخليفة" ذكر البريطاني بأنه تاجر و كان يستورد الصمغ و ريش النعام و المطاط من السودان !! تُري أين المطاط في السودان؟و لماذا أهملناه؟
سمعتُ الصادق في لقاء بالإذاعة و هو يذكر توصية ذلك الخواجة بتغيير دراسة الصادق ليدرس علماً آخر خلاف الزراعة و هي رغبته .
عندما سأله المذيع عن دفعته توقف الصادق و عجز عن تذكر أسماء !بعد فترة قال "صديقي و حبيبي عبد الله محمد أحمد" هل درس عبد الله بالكمبوني؟ وده أول من باع الصادق و أصبح وزيراً في حكومة الترابي !!

[إسماعيل آدم]

ردود على إسماعيل آدم
European Union [shawgi badri] 07-29-2015 06:02 AM
عزيزي اسماعيل . المطاط موطنه امريكا الجنوبية . لم ينموا في السودان . الديك الرومي والطماطم والفول السوداني والذرة الشامية والبطاطس لم تعرف ا لا بعد اكتشاف امريكا . البن عرف في اليمن وانتقل الي اليمن وانتشر في كل العالم جاصة البرازيل . المطاط انتقل الي اسيا خاصة الملايو علي ما ازكر .
لقد فرض تنظيم الاخوان العالمي عبد الله محمد احمد علي الصادق . الصادق تابع للتنظيم مثل اخته وصال زوجة الترابي .
عبد الله كتب بان بابكر كرار قد طلب منهم تجنيد الصادق عندما كان منتسبا في جامعة الخرطوم . والتصق به عبد الله . عندما احتج رجال حزب الامة علي ادخال عبد الله الوزارة قال لبعض المحتجين . آي انا عارفه راجل ***** ومرتو راكباه حمار لكن انا جبته ارصاء للبعض ..... الكيزان . هذا الكلام قيل امام الدكتور بابكر احمد العبيد ومحمد علي الحلاوي وآخرين من رجال الانصار .


#1310416 [بت حبوبتها]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2015 02:26 PM
ياخي وينك انت وين الزيك ...والله انت كان حكمتنا مش تحكم السودان بس تحكم افريقيا كلها
كل مااقرا ليك بتذكر مناحة لحبوباتي في قعدات الجبنة بتقول في مطلعها
بنوتنا الكبار وين راحن بتمر الهبايب داحن

[بت حبوبتها]

ردود على بت حبوبتها
European Union [shawgi badri] 07-29-2015 06:34 AM
لعزيزة بت حبوبتها لك التحية من ود حبوباته . مشكلة افريقيا ان من ناطح الاستعمار صار ملكا علي بلده . ولقد قال العم حسن الكد وهو وتوئمه حسين من الابروفيين ,, النضال من اجل الاستقلال لا يعني ان الشخص صالح للحكم . ولكن جومو كنياتا صار ملكا علي كينيا وابنه اليوم امبراطور علي كينيا يمتلك مئات الآلاف من الافدنة . عمر بنقو وشقيقه وابنائهم في قابون يمتلكون القصور في فرنسا .
انا لا اصلح للحكم لانني لا اعرف المساومة وفاشل في التجارة لانني لا اساوم او امحلس . المطلوب شخص امين صادق وفي نفس الوقت يمكن ان يوفق بين الناس . قرنق كان الرجل المناسب . الاخ سلفا لا يصلح كحاكم . وريك مشار نرجسي وقبلي ومتحيز فقط لقسمه من النوير . فالنوير اربعة اقسام نوير لاو ومركزهم واط ونوير ناصر ومركزهم الناصر ونوير بانثيو او بانتيو . ونوير شرق الزراف ومركزهم فانقاك او فنجاك . ولهذا خرب الجنوب . وانهار السودان . النرضي في الاتحادي كان الرجل المناسب لكن شخصية الازهري غطت عليه واخذ موقعه في المقاعد الخلفية بعد حسن عوض الله ومبارك زروق وشيخ علي وخلف الله خالد وآخرين .


#1310414 [تاج السر حسين]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2015 02:25 PM
أخى الكبير مقاما وسنا
مقال رأئع أستمتعت به كثيرا .. وتساءلت فى نفسى من يعمل على جمع هذه المعلومات الثرة المهمه عن تاريخ السودان.جيب تزوج
فقط اسمح لى بتصحيح معلومة تأكدت منها خلال وجودى فى مصر .. فمحمد نجيب والدته ليست سودانيه وأنما مصرية من (المحله) .. لكن فعلا كانت لديه علاقات وثيقه بالسودان والسودانيين ومن اصدقائه المرحوم / ابراهيم عبود وهو من المصريين القلائل الذين يجيدون عدد من اللغات (حمس) لغات من بينها (العبرية).
والد محمد نجيب تزوج من ثلاثة نساء أحداهن سوادينة من (بربر) انجبت أخ لمحمد نجيب اسمه (عباس)، له ابن وصل رتبة لواء فى الجيش المصرى، تحدثت لأبنة ذلك اللواء، وعرفت منها كثير من المعلومات .. لى صديق (مصرى) أسمه (محمد ثروت) الف كتاب (اسرار من حياة محمد نجيب) سرد فيه الكثير من المعلومات من ضمنها لا أدرى ان كان ذلك صحيحا أم لا، أن من ضمن اسباب عزل محمد نجيب اهتمامه (الخاص) بالسودانيين، فكان مجلس ثورة (جمال) يقولون (هو محمد نجيب فاضى من السودانين هذا داخل وذاك خارج)؟ وكان سكرتيره الخاص سودانى أسمه (محمد حجاز) لا أدرى أن كان من أسرة محمد حجاز مدثر أم لا .. أعتقد لابد أن تطلع على ذلك الكتاب، لترى هل يحتاج منك الى رد، ففيه جزء كبير خاص بالسودان ودمت.
حدثنى (محمد ثروت) مؤلف الكتاب أن خاله هو القائد الميدانى الحقيقى لثورة 23 يوليو المصريه واسمه (يوسف صديق)، وقد سمعت لتسجيل بصوت محمد نجيب محفوظ لدى محمد ثروت يؤكد ذلك وهو قد عمل قبل فترة مستشارا اعلاميا للبرلمان البحرينى.
دمت ابدا.

[تاج السر حسين]

ردود على تاج السر حسين
[جمال علي] 07-29-2015 01:03 PM
والدة محمد نجيب سودانية و من قبيلة الشايقية و قد ذكر إسمها في كتابه الذي صدر بعد موته بعنون (كنت رئيساً لمصر). لا أذكر إسم والدته لأن الكتاب ليس معي و هو محفوظ في مكتبتي في دنقلا.

European Union [shawgi badri] 07-28-2015 10:09 PM
الغالي التاج اريتك عافية . نعم والدة محمد نجيب مصرية لكنها امدرمانية . له اخت غي شقيقة اسمها سكينة والدتها شايقية . والد محمد نجين الظابط وصفوا لية فتاة جميلة في سن الزواج . طرق الباب متوقعا خروج الفتاة فخرجت امها فطلب ماء الشرب كعادة ناس امدرمان ز وعندما تكررت العملية احضرت الوالدة الماء وسكبته علي راٍ الفارس الذي ترجل من حصانه . المرة الثالثة قبل احضار الماء . قال انه عريس يريد خطبة البت . لم كان الامر في مصر لتوجه لخاطبة بالاجر المعلوم . الخلاف الاول كان مع الاخوان جمال سالم وصلاح سالم وكانا الاكثر بجاحة وشتما لامهات الآ×رين , محمد نجيب رفض ان يستلم كل واحد من رجال الثورة 10 الف جنيه وهو 16 الف جنيه . ورفض مرتب الفريق 1200 جنيه واكتفي بمرتب اللواء 600 جنيه ورفض الترقيات الاستثنائية . واطلاق يد رجال الثورة . من ناصره كتان خالد محي الدين في كتابه الآن انا اتكلم .
محمد نجيب وزكريا محي الدين كانا الوحيدين من درس دراسة جامعية . وكانا كثيري الاطلاع . محمد نجيب عاش بعقلية سودانية في مصر . وفض اساءة الملك فاروق قبل مغادرته والبعض كان يفكر في اغتيالة بضرب يخته المحروسة قبل الابحار لايطاليا . يوسف صديق تحرك قبل ساعة من ساعة الصفر لانه احس بان الامر كان سيخرج من يدهم . ونجح الانقلاب لان حيدر باشا المرهوب قائد الجيش كان في الاسكندرية


#1310413 [احمد البقاري]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2015 02:22 PM
بارك الله فيك أستاذ شوقي، فقد تحولت كل حياتنا وحاضرنا ومستقبلنا لتكهنات الدجل والشعوذة وصرنا راهن لتنباءات وتهايئات شيوخ مرتادي علم الغيب والعالم السفلي .... فترى صحفنا الصفراء تتلقف تصريحات بلة الغايب وتنشرها بمرح على صدر صفاحتها الأول ... وهاهو شيخ اللمين صاحب طريقة الممارسات الشاذة والمشبوهة والحنانة بأمر الدين، صار أقرب أصفياء قائد وحادي ركب مشروعنا الحضاري، الذي كانت آخر منتجاته كشة السلطات الأماراتية لكورجة من بائعات الهوى، وكأن بلادنا أنعدم فيها الفحول وقاهري الشبق.

الصادق المهدي، ليس سوى سياسي أنتهازي يحاول أقتناص الفرص بنفس طريقة قادة المشروع الحضاري بأسم ذات الدين والبركة... نأمل من قناة الجزيرة ومحرر برنامج "شاهد على العصر" أن يكون مقالك هذا محور الحلقة القادمة كنوع التعقيب وتمحيص لشهادة الصادق المهدي التي يغلب عليها التزوير أطراء الذات وإعادة تسويقها...

[احمد البقاري]

#1310378 [خبير]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2015 01:42 PM
الشيء الوحيد الجديد أن شوقي جاء بمن يكتب له هذه المرة فهو مجرد راوية وهذا المقال لا يشبه كتاباته المليئة بالأخطاء الإملائية والنحوية دائما فهو شبه أمي " راجع كتابات شوقي بدري الكثيرة " على سودانيز أون لاين مثلا .. وما قاله الصادق هنا عادي بحيث أقره الكاتب نفسه وهو يحدث كثيرا سواء للصغار أم الكبار فغالبا ما يتوقع الساسة من يصل للحكم مستقبلا والصادق كان من أسرة كبيرة وطائفة كبيرة ومن ثم لم يكن حديث الخواجة عنه مستغربا إلا أن الصادق المهدي في " شاهد على العصر " لجأ للتدليس وحرق المراحل والتغاضي عن ذكر أحداث هامة مستغلا جهل مقدم البرنامج أحمد منصور خاصة فيما يتعلق بإمامته للأنصار وخلافه مع عمه الهادي المهدي وتجاهله لإمامة أحمد المهدي في عهد النميري وغير ذلك كثير ..

[خبير]

ردود على خبير
European Union [shawgi badri] 07-29-2015 06:45 AM
تعرف يا خبير هذه المرة قمت بكتابة هذا الموضوع بنفسي . والكتابة تاخذ مني ساعات لانني ابحث عن الحروف ، ولا اجد بعض المفاتيح . واذا كنت اميا او شبه امي الا يحق لي ولاي بشر ان يعبر عن رأيه . هل تعرف يا خبير ان المنفلوطي قد ترجم كتاب تحت ظلال الزيزفون الالماني وكتاب ماجدولين الذين قرأناهم في المدرسة الوسطي .، والرجل لم يتكلم اي لغة اوربية . كلما امر بشارع تحت ظلال الزيزفون في برلين اتزكر المنفلوطي وصورته وهو بالزي البلدي . واعجب به .

European Union [تاج السر حسين] 07-28-2015 05:03 PM
بالله شوف نوع الكذب والتضليل هذا .. فنجن تصمت ولا نجد من يدافع عنا، لكنى لن أصمت عن قول الحق أيها الكذاب.
شوقى درس المرحلة الثانوية أيام التعليم الصحيح ما تعليم (مامون حميدة) ثم ذهب الى اوربا ودرس فى تشيكسلوفاكيا المرحلة الجامعية، فكيف تقول شبه أمى يا رجل.
لا داعى أن احدثك حديثا أعرف أن شوقى لا يرتاج له وهو ان (بابكر بدرى) أول من بدأ تعليم المرأة فى السودان بمثابة (جده) أو شقيق جده لأبيه، فهل يعقل أن يخرج من هذه الأسرة أمى؟؟
لماذا تمارسون التضليل على البسطاء والمثقفين يا هذا؟؟


#1310356 [سيف الله عمر فرح]
3.00/5 (2 صوت)

07-28-2015 01:18 PM
أستاذ شوقى ، الله يديك العافية .

ثمرة كتاباتك هذه سيجنيها جيل أبناؤنا وأحفادنا بإذن الله .
خليك من كلام الصادق ، أفلم تقرأ كلام خريج جامعة السوربون دكتور حسن الترابى مخاطبآ طلبة تنظيم الإخوان المسلمين ، بأنه لم يمارس مهنة المحامى فى حياته ، لماذا؟ ، لأنه يخاف الله .. وكأن مساعده المحامى كمال عمر لا يخاف الله ! . نعم محن سودانية .

[سيف الله عمر فرح]

#1310352 [saeed]
5.00/5 (2 صوت)

07-28-2015 01:15 PM
كرر الصادق اكثر من مرة فى المقابلة المذكورة بان اسرته حرصت على تعليمهم مع عامة

السودانيين فى الخلوة والمدارس و ليس كما هو الحال مع الذين درسوا فى مدارس الاشراف

وقصد هنا السيد محمد عثمان الميرغنى والذى يمثل على الدوام عقدته التاريخية,وينتهز

اى سانحه للنيل منه . الامر الغريب انه اشار فى ذات المقابله انه درس جزء من المرحلة

المتوسطه فى كلية فكتوريا - حاضنة ابناء الذوات على المستوى العربى وكان معه من

السودان ابناء ابو العلا _ ثم اكمل دراسته على ايدى معلمين خاصين ( الطيب السراج و

الشيخ يوسف ابراهيم النور ) وهى عين الصفوية التى يرمى بها الاخرين !!!

تجدر الاشارة ان مدرسة الاشراف التى يشير اليها كانت تضم العشرات من ابناء الخرطوم

بحرى بالاضافة لابناء المراغنة , منهم على سبيل المثال النور عبد اللة مفتش الصحة

وفاروق هلال والذى كان فى الشرطة , وكان الاستاذ حسن نجيله ناظرا للمدرسة !!

[saeed]

ردود على saeed
United States [Ali] 07-28-2015 04:03 PM
كذبت في هذه فالصادق مهما قيل عنه سياسيا إلا أنه مما يمتاز به لا ينال أحدا بسوء يا أخي إن كرهت شخصا فاتق فيه الله .

لم نسمع بالصادق قد قال كلمة سوء في المراغنة ولا في آخرين يجب أن نكون موضوعيين


#1310349 [محمود]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2015 01:09 PM
طيب بقى حاكم مرتين عمل شنو ؟ والحصل شنو ؟ كلام كلام كلام يا عوض دكام

[محمود]

#1310315 [التشيلاوي]
3.00/5 (2 صوت)

07-28-2015 12:28 PM
من أنت حتى تقيم الإمام ؟ والإمام لا يحتاج تزكية من البريطانيين ولا منك ولكن لا يضير السحاب ........

[التشيلاوي]

ردود على التشيلاوي
European Union [عنفوان] 07-28-2015 09:29 PM
نمتنع عن التقييم أو التزكية أو خلافه حسب احتجاجكم.. فقط أذكروا لنا انجازات الإمام (الفعلية) للسودان حتى نتبع على بصيرة إن ش الله..

[observor] 07-28-2015 05:30 PM
حبيبنا التشيلاوي لا داعي لحركات الشيعه هذه حفظك الله واطال في عمر قائدنا السيد الصادق...

[shah] 07-28-2015 03:50 PM
أقرأ هذا يا تشيلاوى:
“برزت خلافاتي مع الصادق المهدي في الاشهر الأولى لعام 1966م. فذات مساء جاء بعض افراد عائلة المهدي الى منزلي طالبين مني الاستقالة من منصب رئيس الوزراء حتى يصبح الصادق المهدي الذي بلغ ثلاثين عاماً حينها رئيسا للوزراء.. وكان جوابي هو أن هذا الطلب غريب..! فالصادق لا يزال فتياً، والمستقبل أمامه.. وفي وسعه ان ينتظر ، وليس من مصلحته او مصلحة الحزب والوطن ان يصبح رئيسا للوزراء الآن..!! بيد انهم اصروا فتصلبت وساندني الحزب، ثم طلبت مقابلة السيد الصادق من اجل اصلاح الضرر، واجتمعنا وابلغته انني مستعد للاستقالة ومنحه الفرصة ليصبح رئيساً للحكومة لو لم يكن السودان في خطر.. وذكرّته بأنه سيتعامل مع السياسي الحاذق رئيس مجلس السيادة الزعيم اسماعيل الازهري الذي يستطيع ان يلوي ذراع اي شخص.. وليت الصادق رد عليَّ قائلا: انني مخطئ .. بل قال: «انني اعرف ذلك ولكنني اتخذت موقفاً ولن اتزحزح عنه»..! وكان تعليقي هو "إنني مقتنع الآن اكثر من اي وقت مضى بأنك لا تصلح لرئاسة الوزارة."
محمد أحمد المحجوب: في كتابه (الديمقراطية في الميزان) ص ٢١٧

[المرفعين] 07-28-2015 03:04 PM
الصادق هو سبب كل البلاوي التي نعيشها الآن
1- كان يعلم بانقلاب الانقاذ - ( اخبرني بهذه المعلومة أحد اعضاء مجلس رأس الدولة)- و تقارير الاستخبارات العسكرية
2- اتته الفرصة مرتين و في كل مرة فشل في قيادة الدولة
3- اكبر مثبط للثورة السودانية في جميع العهود

[موناليزا] 07-28-2015 02:47 PM
بالله عليك قوم بلا امام إمام على منو على نفسه فقط ، ماذا قدم الصادق المهدي للسودان وماذا استفدنا منه .

European Union [قرفان] 07-28-2015 02:22 PM
امام في عينك ما ضيع السودان الا امثالك و امثال امامك


#1310297 [سامي]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2015 12:05 PM
.

[سامي]

#1310279 [الحقيقة]
1.00/5 (1 صوت)

07-28-2015 11:32 AM
لقد غادرت يا شوقي بدري السودان منذ عقود طويلة وأصبحت سويدي الجنسية ..سؤال : لماذا في كل مقالاتك تهاجم المصريين ؟

[الحقيقة]

ردود على الحقيقة
[الحقيقة] 07-29-2015 11:13 PM
يا المرفعين ..مصر ليست عدوة للسودان ... يكفي أن مصر تعلم فيها الكثير من الرجال السودانيين العظماء ولم تبخل عليهم ..

[المرفعين] 07-28-2015 03:00 PM
لأن مصر عدو السودان الأزلي فهمت


#1310245 [naffrawy]
4.00/5 (2 صوت)

07-28-2015 10:33 AM
انا انصارى على السكين ولكنى كرهت الصادق كراهيتى للموت لأنه شخص جبان وهوين ولا يشب سلوكه سلوك الانصار الرجحولى - قال يحكم السودان - طز فيك يا امام الغفلة - زعلان من نفسى الى يوم الدين لاننى كنت مصدقا ان الصادق امل الامة محروق ابو الامة التى تضع املها فى هذا الشخص الطرورة والملئ بالسلوكيات المعيبة لرجل يتوشح بالدين والامامة كذبا والقاصى والدانى يعرف المسكوت عنه الذى وزعه الكيزان فى فديو معيب = قال ايه قال keep it hot till morning
ياخسارة كنا هبلا يمشى على رجلين
شكرا ياشوقى ابن الانصار مثلى وكفر بابصادق مثلى - قال يحكم السودان وهو ما قادر يحكم لا حزبه لا اولاده ولكن الديناصور الموهوم يريد ان يحكم العالم من خلال الوسطية ومن خلال نادى برشلونة الذى يضم عواجيز السياسيين الفاشلين مثله - هل قلت نادى مدريد الذى يتسوح باسمه هذا المخلوق الدعى - يرحم الله والدى واعمامى واخوالى الذين ماتوا جميعا انصارا على السكين - انهم لا يعرفون ان ابناءهم يكرهون الصادجق اكثر من كراهيتهم للموت الذى اخذهم:
الامضاء انصارى آبق وعائد الى رشده

[naffrawy]

ردود على naffrawy
[جمال علي] 07-29-2015 01:22 PM
يا أخي لكل إنسان حسناته و عيوبه.الرجل خلوق و قد حاول جماعة الإنقاذ أن يكسروه في السجن فأبي لهم و حاولوا أن يحرقوا شخصيته و يدمروه ليخلوا لهم الجو و لكن : من كان فوق مقام الشمس موضعه فليس يرفعه شئي و لا يضع. كما قال المتنبي.
بل بهت الرجل بما هو أبشع من هذا في أواخر الستينات حين لمع نجمه فرموه بتهمة باطلة دلت علي جهلهم و حسدهم. لكنه لم يرد عليها.
إستغفر الله العظيم من حق الناس كما كانت تقول أمي يرحمها الله.


#1310234 [د. هشام]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2015 10:13 AM
الأستاذ شوقي بدري: رحم الله الدكتورة احلام حسب الرسول ... إن كانت شخصية حقيقية أم خيالية لا وجود لها!! هل قرأت قصتها؟!

[د. هشام]

#1310233 [كديس فى السروال]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2015 10:12 AM
لك كل الاحترام عمنا شوقى
طالت غيبتك عن الراكوبة

[كديس فى السروال]

ردود على كديس فى السروال
European Union [الجقود ود بري] 07-28-2015 01:56 PM
فعلا غيبه طويله جدا الله يديك العافيه

European Union [محمد خليل] 07-28-2015 12:07 PM
نرجسية السيد الصادق المهدى مبالغ فيها بدرجة كبيرة و الغريبة هو ماضى فى أوهامه و خطرفاته و يرى بأنه خير من يحكم السودان و لا يدرك انه سياسى فاشل أو يدرك و لكنه لا يعترف بذلك.
ما لم يحل الصادق المهدى و الترابى و الميرغنى عن سمانا، فلن تقوم للسودان قائمة.

European Union [كديس فى السروال] 07-28-2015 11:05 AM
اطلب منك تجميع كل م كتبته من قبل
و تضيف له ما تراه
و تنشره في كتاب واحد
نحن لا نعرف كثيرا عن تاريخ امدرمان و السودان
و عندنا مشكلة في توثيق الاحداث


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة