المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
وبدأ العنف في العام الدراسي الجديد..قبل بدءالمحاضرات!!
وبدأ العنف في العام الدراسي الجديد..قبل بدءالمحاضرات!!
07-28-2015 07:28 PM


مقدمة:
******
(أ)-
بتاريخ يوم الاثنين ٢٠ يوليو الحالي، قمت بكتابة مقال جاء تحت عنوان:( مع بدء العام الدراسي الجديد: كم عدد الطلاب الذين سيغتالون فيه؟!!)، بث المقال في موقع "الراكوبة" -و"حريات". استعرضت فيه فصول من تاريخ العنف في المؤسسات التعليمية، بصورة خاصة في الجامعات الحكومية والخاصة، وكيف انها قد اصبحت (عادة طلابية) تحدث كل عام دراسي، وتتساقط الجثث والجرحي باعداد كبيرة ، كل هذا يتم في ظل عدم اهتمام (متعمد!!) من قبل كبار المسؤولين في اجهزة الدولة او الحزب الحاكم، الذين يرفضون سن قوانين توقف بصورة حاسمة هذا العبث الطلابي الذي يتزايد في كل عام برعاية تامة من النظام الحاكم!!

(ب)-
***- ناشدت في المقالة رئيس الجمهورية ان يصدر قرار جمهوري بموجبه يتم حل التنظيمات المسلحة في المؤسسات التعليمية، وحظر نشاط المليشيات الطلابية، ما اهتم الرئيس وقتها بالمناشدة، لانه كان مشغولآ بالسفر الي السعودية لاداء عمرة رمضان!!.. وما اهتم ايضآ احد من كبار المسؤولين لانهم كانوا في حاله استغراق ايماني كبير خلال العشرة ايام الاخيرة من رمضان!!.. كنت أمل ان يساهم المقال في تحريك مشاعر واحاسيس المسؤولين في وزارة التربية والتعليم العالي - الجهة المسؤولة اولآ واخيرآ عن سلامة أمن وأمان الطلاب- ولكن لا حياة لمن تنادي!!

(ج)-
***- في نهاية المقالة كتبت:
(ونحن في هذه الايام المباركة، نرفع اكفنا للسماء نسأل الله تعالي ان يجعل العام الدراسي الجديد خالي من العنف والاغتيالات والاعتداءات والخطف، ان يجعله عام دراسي ملئ بالتحصيل المفيد..ان يحفظ فيه الطالبات والطلاب من كل شر وأذية خاصة شباب دارفور، ان يهدي ضباط ورجال الشرطة والأمن....انه سـميع مجيب الدعاء)...

الـمدخل الأول:
***********
بعد سبعة أيام من بث هذه المقالة في يوم ٢٠ يوليو الحالي ، قام موقع "حريات" في يوم ٢٧ يوليو نشر مقالة لها علاقة بعنف طلابي جديد، جاءت المقالة تحت عنوان:
( مليشيات المؤتمر الوطنى تعتدى على طلاب الانصار وقضاء الانقاذ يجرم الضحايا)، وافاد الخبر:
-----------------------
هاجم طلاب المؤتمر الوطني ركن طلاب الأنصار حزب الأمة بكلية التربية (مجمع سنجة) بجامعة سنار أمس الأول واعتدوا عليهم بالسيخ مما أسفر عن إصابة الطالب / دفع الله عبد الله موسى اصابة بليغة بالرأس.
وكان طلاب المؤتمر الوطني مسلحين بالسيخ في حين كان طلاب الأنصار حزب الأمة عزلا واستعانوا بفروع الشجر، ولكن طلاب المؤتمر الوطني استغلوا السلطة وفتحوا ضدهم بلاغات ضد الانصار متهمين لهم بالتهجم عليهم مما أدى للحكم على خمسة منهم بالغرامة مائة جنيه، مع تكوين لجنة لمحاسبتهم بالجامعة.
وأصدر (إعلام حطين) التابع لتنظيم طلاب المؤتمر الوطني بياناً أمس جاء فيه (..بالأمس لقنت حركة الطلاب الإسلاميين الوطنيين القوى السياسية درساً فكرياَ سجله التاريخ بأحرف من نور، مما دفع حزب الأمة بالاعتداء علينا).. و(..كي تعلم التنظيمات السياسية أنه لا تعلو كلمة على كلمة الإسلاميين في جامعة سنار وسنضرب بيد من حديد كل من يحاول العبس بأخلاق وقيم ونسف الاستقرار فيها ولا عزر لمن أنذر). }لاحظ (العبس) بدلاً عن (العبث)!! و(عزر) بدلاً عن (عذر) ! اشارة واضحة لمستوى تعليم الانقاذ !{ .
وروى الناشط مهند عرابي وهو من كادر حزب الأمة الشبابي وحضر الأحداث ما جرى لـ(حريات) مؤكداً أن طلاب المؤتمر الوطني هم الذين بادروا باستخدام العنف في مواجهة طلاب حزب الأمة العزل وذلك بعد أن تمت هزيمتهم فكرياً على يد عمر الصديق من طلاب حزب الأمة في ركن نقاش ، قال مهند (فى مخاطبة بتاعت الكيزان فتحوا فرصة مداخلة وداخلهم الحبيب عمر الصديق وحكاها معاهم ستة صفر، وبعد داك ما قدروا على الكلام الحار وقعدو ينبذوا فينا. اﻻحباب الموجودين فى الكلية ما رضوا الكلام وقالوا اﻻ يعملوا مخاطبة. بعد الكيزان ختموا نحن اعلنا لى مخاطبتنا هم جو رادين فينا واتفاجأنا انو فى زول من جوة الجامعة عندو طبلية مخزن ليهم السيخ فيها، نحن ما كان عندنا تامين اﻻ استعنا بفروع الشجر). وأضاف(نجم عن هذه الاحداث اصابات متفاوتة وسط عضوية حزب الامة. حيث اجريت عملية جراحية في الراس للحبيب دفع الله عبد الله موسى في مستشفي ابراهيم مالك). وقال مهند (قام الكيزان بفتح بلاغات في مواجة عضوية حزب الامة بالكلية بتهمة الاعتداء عليهم. وجرت محاكمات غيابية صدر عنها تغريم الاحباب مبلغ 100ج سوداني، كذلك قامت ادارة الجامعة بتكوين لجنة محاسبة الاحباب من المنتظر ان يصدر قرارها في الايام القادمة). وأضاف: (هذا الموقف ليس الاول من الادارة حيث عمدت مع جهاز الامن علي تعطيل نشاط جمعية نادوس الثقافية التي يتكون معظم مكتبها التنفيذي من الاحباب).
والطلاب الذين ينتظرون قرار لجنة المحاسبة الجامعية هم:
1/الصادق يحي كلية التربية
2/عاصم محمود محمد من سنجة قرية الشلال دفعة 2013 المستوي التاني قسم جغرافيا وتاريخ
3/عمر الصديق عبدالله الحواري من ابناء الجزيرة قرية الحوش دفعة 2012 المستوي الثالث تخصص جغرافيا وتاريخ.
4/سليمان فرح من سنجة القويزان دفعه 2012 المستوي التاني قسم لغة عربية ودراسات اسلامية
5/دفع الله عبدالله موسي من شرق سنار قرية مهلة دفعة 2012 المستوي الثالث لغة عربية ودراسات اسلامية وقد خضع لعملية جراحية في الرأس وتمت محاكمته وهو في المستشفي.

المدخل الـثاني:
***********
(أ)-
وقع هذا الاعتداء في جامعة سنار قبل ايام قليلة مضت، قبل بدء المحاضرات في العام الجديد، وقع حادث العنف الطلابي حتي قبل ان يتعايشوا الطلاب الجدد علي الجامعة والحياة فيها!!

(ب)-
***- لماذا يمتنع البشير اصدار قرار رئاسي بموجبه يتم حظر اي نشاط مسلح في المؤسسات التعليمية؟!!..لماذا لم يوجه بحل المليشيات الطلابية وتجريدها من السلاح؟!!..لماذا -الي- متي تكون هذه المليشيات تحت حماية الحزب الحاكم؟!!

***- لماذا سكت نواب المجلس الوطني سابقآ عن ادانة ما يحدث في الجامعات من اغتيالات وعنف؟!!..لماذا لم نسمع ولا مرة ان نواب المجلس قد ناقشوا العنف في المؤسسات التعليمية؟!!

***- ما هي الاجراءات التي اتخذت هذا العام لمنع المزيد من سقوط طالبات وطلاب ضحايا وقتلي؟!!..من يحمي الشباب في المؤسسات التعليمية من العنف الذي يستهدفهم؟!!

المدخل الاخير:
**********
في ظل هذه الاجواء المشبعة بعدم التفائل بعام دراسي جديد (٢٠١٥- ٢٠١٦)، كان لزامآ علي ادارة كل جامعة ان تكتب في طلبات الالتحاق:(ادرة الجامعة غير مسؤولة عن حياة الطالبات والطلاب) -علي وزن ما يكتب في البصات - العفش علي مسؤولية صاحبها-!!...ان تكتب ايضآ:
(الزي الرسمي للجامعة.. "الكفن")!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4148

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1311409 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2015 10:49 PM
قصاصات قديمة:
العنف في جامعات السودان
-(عناوين أخبار)-
***************
١-
مدير جامعة الخرطوم يتقدم باستقالته.. وأكاديميون بارزون ينددون بالعنف ضد الطلاب...
٢-
العنف يغزو الجامعات السودانية...تفاقم العنف في الجامعات السودانية...
٣-
جامعات السودان تحوّلت إلى ساحات للعنف بين الطلاب...
٤-
مدير جامعة سودانية يحمل الأحزاب مسؤولية العنف داخل الجامعات... جامعة الخرطوم مواجهات طلابية واستخدام مفرط للعنف من طلاب ...
٥-
الجامعات السودانية.. النشاط السياسي يطغى على الأكاديمي...
٦-
دور الاسلام السياسي في تصاعد العنف في الجامعات السودانية...
٧-
عنف الطلاب ومصرع الحوار الموضوعي...
٨-
اتحاد طلاب الخرطوم يحمل إدارات الجامعات مسئولية العنف الطلابي...
٩-
الحزب الشيوعي يتهم الحكومة بنقل العنف الى جميع الجامعات ...
١٠-
جـــامعــــة كُردفـــان تُبــــــدِل الأقــــلام بالســــيـــــخ...
١١-
"بوكو حرام القاعدة داعش" في الجامعات السودانية ...
١٢-
جامعة الخرطوم تفتح بلاغات وتحقق في كيفية دخول السلاح ...
١٣-
داعش يجند (11) طالباً وطالبة من ابناء الاطباء وأساتذة الجامعات ...
١٤-
(وقفة احتجاجية لطلاب جامعة الخرطوم أمام مدخل الجامعة الرئيسي)
نفّذ طلاب جامعة الخرطوم، وقفتهم الإحتجاجية المعلنة، اليوم الأحد، أمام البوابة الرئيسية لمجمع الوسط بجامعة الخرطوم، احدي أعرق الجامعات السودانية. ورفع الطلاب المحتجون لافتات تطالب بإستقلالية الجامعة، وحريتها وأمانها -في إشارة لمكافحة العنف الطلابي)...

[بكري الصائغ]

#1311366 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2015 09:19 PM
١-
جريدة (الرأي العام) السودانية تصدر من داخل الخرطوم كتبت مقال خطير عن حال الجامعات في السودان، رغم خطورة ما جاء فيه لم يحجب المقال ولم يمنع نشره!!

٢-
حال الجامعات السودانية
*****************
-الثلاثاء 28 سبتمبر 2010 -
الكاتب: محمد عبدالقادر -
---------------
***- سُمعة الجامعات السودانية وصلت (الحضيض)، والإنحدار الأخلاقي في مؤسسات التعليم العالي بات عنواناً بارزاً يزاحم مانشيتات السياسة والحوادث، والأخبار التي ترشح من (جامعاتنا) باتت لا تَتَحَدّث بالخير ولا تحتفي بالتميز الأكاديمي ولا عمق التحصيل الثقافي، ولكنها تطرق بعنف على مآسٍ اجتماعية دخلت حياتنا السودانية من أطهر البوابات، (الجامعات) التي يدخرها الوطن لنهضته وبناء عزته - فإذا هي تتحوّل بفعل شيطان التجارة والرهان على الكم وإهمال الكيف - إلى خطر اجتماعي داهم ينذر بتدمير مستقبل السودان.

***- واقع بعض الجامعات لا يُبشِّر بخير، ولا ينتج إلاّ النكسات والخيبات بعد أن تسيدتها عصابات المخدرات وأوراق الزواج المضروبة ومقاطع الأفلام الإباحية التي تزحم أثير القاعات بتقنيات «البلوتوث» التي لا ترحم.. الجامعات سَادتي تَحَوّلت في السودان إلى مواقع لتسويق الفواحش ما ظَهَرَ منها وما بَطَن..! الغريب أنّه وعلى الرغم من نواقيس الخطر التي تقرع هنا وهناك، إلاّ أنّ الجهات الرسمية لم تُحرِّك ساكناً بعد، فخطورة التقارير الموجودة عن تنامي ظاهرة تعاطي المخدرات لم تدفع المسؤولين بعد إلى تبني دراسات ولا إشاعة إستراتيجيات ولا فتح تحقيقات تَتَوصّل إلى الأيدي الخفية التي تحاول تدمير عقول السودان..!

***- الأدهى والأمر أنّ مديري الجامعات استشعروا الآن فقط خطورة الوضع الذي ظل الجميع ينبهون إليه منذ أمدٍ طويل، وطفقوا يتحدّثون عن تأزم الوضع الذي تجاوز هذه المرحلة ودخل في اللحم الحي..!

***- ورشة عمل نَظّمتها لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بالبرلمان الأحد الماضي بالتنسيق مع الصندوق القومي لرعاية الطلاب، كَشَفَت عن وجود إحصائيات وصفتها بـ (المخيفة) عن تعاطي المخدرات في الجامعات وتفشي ظواهر الإنحلال الأخلاقي والزواج العُرفي وتبادل الصور والأفلام الفاضحة وسط الطلاب، البرلمان اكتفى بالتوصية - كتِّر خيرو- بإجراء دراسات علمية حول الظواهر السالبة، وإعادة النظر في مهام عمادات الطلاب وتعديل لائحة سلوك ومُحاسبة الطلاب وتطبيقها دون تهاونٍ..!

***- أخطر الإفادات التي تناولتها الورشة وكشفت هشاشة واقعنا التعليمي والمؤسسي كانت تقول إن مُروِّجي المخدرات يسجلون في الجامعات كطلاب - ولا أكاد أتخيل أن يختلط الحابل بالنابل في جامعات السودان للحد الذي يصعب فيه التفريق بين الطالب ومُروِّج المخدرات لا عبر المظهر ولا المخبر ولا حتى إجراءات الرقابة الداخلية - هذا ما أشار إليه مدير جامعة السودان الذي فجعنا مرة أخرى بالتأكيد إلى أن مُؤسّسته توقف ما بين (5) الى (7) طلاب متعاطين للمخدرات أسبوعياً - يا للهول - ترى ما هي المشكلة وأين هو الدور الذي يفترض أن يلعبه صندوق دعم الطلاب في هذا الصدد، خُصوصاً وأنّ واحدةً من تحفظات الورشة كانت سياسَة إيجار المنازل التي يتبعها الصندوق التي يرى مدير جامعة السودان أنها أسْهمت في زيادة تعاطي الطلاب للمخدرات..!

***- أحد مديري الجامعات، أشار إلى أنّ هنالك إستراتيجية لتدمير عقول طلاب الجامعات وذهب في هذا الصدد للقول إن هنالك جهات توزع المخدرات بالمجان.. وهذه كارثة تقتضي فتح تحقيق من أعلى المستويات، لأنّ البيئة الجامعية جزء أساسي من تحصين الأمن القومي لكل شعوب الدنيا..!

***- الزواج العُرفي احتل مساحةً كبيرةً من مشاورات الورشة وبَرَزَت قضية الفوارق الاجتماعية ووجود طلاب أثرياء وسط الفقراء كنقطة جوهرية ، عَزا لها الجميع تفشي الظاهرة، وفي مثل هذا الحديث إشارة الى قصور بائن لمؤسسات دعم الطلاب، فالأمر يتطلب توفير باحثين إجتماعيين في المجمعات السكنية وتقديم الدعم المباشر والمجزي للطلاب حتى لا يقعون فَريسةً لشبكات المخدرات والدعارة والإنحلال وتمتين بنية الوعي الطلابي داخل مؤسسات التعليم العالي وملء فراغ الطلاب بالتحصيل والنأي عن التوسع في كليات الكم على حساب الكيف، ومن قبل ومن بعد تشكيل لجنة قومية من الجهات ذات الصلة لإقرار تدابير عاجلة لوقف هذا التردي الأخلاقي..!

***- يُخيّل اليّ أن كل نكسات التعليم في بلادي عائدة إلى إلغاء المرحلة المتوسطة التي كانت تصيغ الطلاب في مرحلة عمرية حرجة ومهمة في تشكيل السلوك والاهتمامات والتوجهات، فالتعليم ضاع حينما أضعنا المرحلة المتوسطة - ردّ الله غربتها - واللاّ شنو؟!!

٣-
***- هذا المقال المحبط عن الحال المزري في الجامعات السودانية نشر في جريدة (الرأي العام) المحلية عام ٢٠١٠ - اي قبل خمسة اعوام، ان الذي يتمعن في حال الجامعات اليوم ونحن في عام ٢٠١٠ يجد ان الحال اصبح أسوأ ما عليه قبل خمسة اعوام ويزداد اكثر تردي باعتراف الجميع شعب وحكومة!!

[بكري الصائغ]

#1310996 [salama]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2015 11:38 AM
فى مخاطبة بتاعت الكيزان فتحوا فرصة مداخلة وداخلهم الحبيب عمر الصديق وحكاها معاهم ستة صفر،


و(..كي تعلم التنظيمات السياسية أنه لا تعلو كلمة على كلمة الإسلاميين في جامعة سنار وسنضرب بيد من حديد كل من يحاول العبس بأخلاق وقيم ونسف الاستقرار فيها ولا عزر لمن أنذر). }لاحظ (العبس) بدلاً عن (العبث)!! و(عزر) بدلاً عن (عذر) ! اشارة واضحة لمستوى تعليم الانقاذ

[salama]

ردود على salama
[بكري الصائغ] 07-29-2015 08:57 PM
أخوي الحبوب،
Salama - سلامة-
(أ)-
مساكم الله بالخير والعافية، مشكور علي المرور والتعليق الساخر علي حال مستوي التعليم...

(ب)-
وصلتني ثلاثة رسائل من أخوة اعزاء يقيمون في دول الغربة وكتبوا:

١-
الرسالة الاولي من موسكو:
*****************
( مسكاقنا عمي الصائغ، لكن ما قلت لنا شنو الحل مع معضلة العنف في الجامعات ؟!!..يعني ما نرسل اولاد لهناك؟!!..نقفل الجامعات بالضبة والمفتاح ؟!!..نرسل مع كل طالب وطالبة "بودي قارد" خاص يحرسهم من اي اعتداء؟!!..كل اولياءامور الطلاب يكونوا بصورة دائمة مع اولادهم في الجامعات حتي داخل قاعة المحاضرات؟! !..والله غلبتنا الحيلة والله يستر!! ).

٢-
الرسالة الثانية من القاهرة:
****************
(..في الجامعات المصرية في عنف طلابي حاد لكن لم يصل الي حد المستوي في الجامعات السودانية. في عراك وشجار بين الاسلاميين والمؤيدين للوضع الحالي لكن لا يتعدي حدود الاشتباكات بالايدي والضرب واللكمات، قوانين الجامعات صارمة للغاية علي الجميع، ادارة اي جامعة لا تتساهل مع اي جهة او تنحاز لفئة علي اخري وسيف الطرد والفصل فوق رقاب الجميع، مستحيل ان يحدث حريق متعمد من قبل طلاب متظاهرين داخل الجامعات كما في السودان، مستحيل ان يدخل طالب يدخل الجامعة بسلاح. انا ادرس في جامعة الاسكندرية المس دائمآ وجود احتقان بين الطلاب بسبب السياسة، لكن في الاخير كل الطالبات والطلاب في أمن وأمان)...

٣-
الرسالة الثالثة من لندن:
***************
(..العنف الطلابي في المؤسسات التعليمية بالسودان صناعة ١٠٠% من الاسلاميين، لكنهم فوجئوا علي غير المتوقع انه قد تطور بشكل سريع استحال الامساك به او الحد من قوته، لقد فلت الامر تمامآ من يدهم حتي وصل الي هذا الحال المؤسف. كنا نتوقع ان تبادر الحكومة مع بداية هذا العام الدراسي الجديد بوضع خطة تحسم بها فوضي الجامعات وتعيد الثقة لمؤسساتها التعليمية، خصوصآ بعد اهتزاز سمعة الجامعات في الخارج بسبب جامعة حميدة الذي لم يسأله احد حتي الان عن ما يجري في جامعته التي يتهكم الناس عليها واطلقوا عليها اسم:"جامعة داعش فرع السودان")!!


#1310900 [أبوقرجة]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2015 09:30 AM
تحية لك أستاذنا الغالي بكري الصائغ .. وكل سنة وأنت طيب وربنا يحقق الأماني ..

قرأت كل مقالاتك في شهر رمضان. ولم أقم بالتعليق عليها .. لكن كما عودتنا دائماً فهي أكثر من رائعة .. والله يديك العافيه..

طبعاً العنف السياسي داخل الجامعات الجبهة الإسلامية هي من أدخلته... وهو أسلوب لتخويف الطلاب .. وغيرهم ... وحتى في الحياة العاديه بستخدموا هذا الأسلوب.. ومن بدأ تنظيم الأخوان المسلمين في مصر استخدموا هذا الأسلوب لتخويف الناس... يعني شيء متأصل فيهم وجزء منهم ...

أما مسألة مناشدة رئيس الجمهورية الغير شرعي بما يسمى عمر البشير للتدخل واصدار قرارات .. أقولها ليك ولكل الناس ما بحصل .. هو من يوفر لهم الحماية وهو من يدفعهم لهذه الأعمال ....

المناشدة الوحيده لشعبنا السوداني هو إزالة هذه العصابة من حكم السودان ... واسترداد الديمقراطية .. التي ليس لهم فيها مكان لانهم لاؤمنون بها ...


في الآخر لك ألف تحية وتقدير استاذنا الفاضل بكري الصائغ..

[أبوقرجة]

ردود على أبوقرجة
United States [abufatima] 07-29-2015 10:19 PM
(أما مسألة مناشدة رئيس الجمهورية الغير شرعي بما يسمى عمر البشير للتدخل واصدار قرارات).
أخي الكل يعلم أن البشير رئيس لا يحل ولا يربط . وما خطه العزيز بكري يعتبر من باب تسجيل المواقف لا غير

[بكري الصائغ] 07-29-2015 03:32 PM
أخوي الحبوب،
أبوقرجة،

مرة ثانية ارحب بقدومك الكريم، واشكرك علي الثناء الحسن، والمشاركة المقدرة.

(ب)-
توقفت عند فقرة جاءت في التعليق، وكتبت:
(اما مسألة مناشدة رئيس الجمهورية الغير شرعي بما يسمى عمر البشير للتدخل واصدار قرارات .. أقولها ليك ولكل الناس ما بحصل .. هو من يوفر لهم الحماية وهو من يدفعهم لهذه الأعمال)...

(ج)-
***- طبعآ يا حبيب هذه المعلومة التي ذكرتها حقيقة لا تخفي ولا جدال حولها، البشير عنده في المؤتمر الوطني كوادر (شباب الحزب)، خدعهم البشير بانه سيسلمهم السلطة بدلآ عن عجائز الحزب، ولم يحصل بعضهم الا علي عربات هدية منه لزوم (اطعم الفم تكسر العين)!!..

(د)-
***- البشير عنده (مليشيا) شبابية مدججة باحدث انواع الاسلحة النارية ودومآ هم حضور في اماكن المظاهرات والاعتصامات الشعبية!!

(ه)-
***- البشير عنده شباب (الرباطين)!!

(ز)-
كتيبة خاصة للبشير تكلف ما
لا يقل عن (57) مليار جنيه سنوياً
*******************
April 21, 2011
( حريات)-
----------
***- شكلت حكومة المؤتمر الوطني مليشيا رسمية باسم (كتيبة البشير) ، شعارها الفداء للبشير ! وتحصلت (حريات) على صورة لبطاقة أحد أفراد الكتيبة (مرفقة) . ويبلغ مرتب الجندي في الكتيبة مليون جنيه ، وتنقسم الى مجموعات ، كل مجموعة تعدادها (90) فرد ، وتخصص لها ميزانية شهرية تبلغ (120) مليون جنيه. ورقم البطاقة المرفقة (3983) ، اي ان عدد المجموعات ما لا يقل عن (40) مجموعة ، تبلغ ميزانيتها الشهرية أكثر من (4) مليار و(800) مليون جنيه ، اي (57) مليار و (600) مليون جنيه على أقل التقديرات في السنة ! خصماً على صحة وتعليم ورفاه الشعب السوداني . ويشير تشكيل هذه الكتيبة الى ان حكومة المؤتمر الوطني ، بعد أكثر من عشرين عاماً ، من تخريب القوات المسلحة ومحاولة الحاقها بالحزب ، لا تزال لا تثق بها ، وتثق فقط في مليشياتها الخاصة . كما تشير كذلك الى انه وضمن ملشيات المؤتمر الوطني التي تستنزف موارد الشعب ، فان مراكز القوى داخل النظام لم تعد تثق الا في المليشيات التابعة لها بصورة شخصية.


#1310745 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2015 02:41 AM
أخراخبار جامعات السودان والارهــاب:
----------------------------
١-
تدني نسبة رغبات الطلاب للتقديم
بجامعة مأمون حميدة بشكل كبير جداً !!
************************
المصدر:- سوداناس -
-2015/07/28-
----------------
***- في سابقة غير معتادة ولاول مرة في تاريخ الجامعات السودانية تدنت نسبة تقديم الطلاب السودانيين الراغبين في الالتحاق بجامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا لمالكها البروفسور مأمون حميدة لهذا العام 2015 بشكل كبير جداً ولافت.

***- وقد بلغ عدد الطلاب الراغبين والمقبولين للعام الحالي 67 طالبا فقط, من جملة 1172 العدد المخطط له للقبول هذا العام بنسبة اقل من 6 في المائة من المطلوب بحسب موقع سوداناس الإلكتروني. ويأتي ذلك على خلفية تفويج طلاب وطالبات من الجامعة بالسفر إلى تركيا للالتحاق بتنظيم داعش بسوريا دون علم ذويهم مما آثار موجة من الهلع والزعر في نفوس الاسر السودانية القى بظلاله بالعزوف عن التقديم لابناءهم بالجامعة بشكل لافت وشاذ هذا العام .

٢-
حوار بين بريطانيا وجامعة العلوم الطبية
لفهم الاسباب التي دفعت الطلاب
********************
المصدر:- © 2014 Shafaqna.com All Rights Reserved-
-2015/07/28-
-----------------
في لقائه مع راديو سوا اوضح المتحدث الرسمي باسم السفارة البريطانية في السودان ان مشاورات دارت بين السفارة وادارة جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا لمعرفة دوافع الطلاب من اجل الحد من الظاهرة . الهدف من هذه المشاورات هو فهم الاسباب التي دفعت الطلاب للسفر الى سوريا والهدف الثاني لفهم ان كان هناك نشاطات متطرفة في الجامعة . استفدنا بحوار جيد وصريح مع ادارة الجامعة ونحن نرغب في التعاون معا لمكافحة الايدولوجية المتطرفة في الجامعة وفي السودان.

[بكري الصائغ]

#1310718 [جبور]
2.00/5 (1 صوت)

07-29-2015 12:51 AM
المسألة ليست عنفابين تنظيمات متكافئه داخل الحرم الجامعي وهو شأن طلابي بحت و السودان ليس بدعا في ذلك انما الحادث شكل من اشكال ارهاب الدوله تمارسه على مواطنيها بواسطة ادعياء الدراسه الجامعيه من كوادر الحزب وهو الامر الشاذ علي مستوى اعتى تسلطيات الكون

[جبور]

ردود على جبور
[بكري الصائغ] 07-29-2015 03:00 PM
أخوي الحبوب،
جبور،
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك السعيد، تعليقك الكريم فيه كثير من الحقائق خاصة فيما يتعلق- كما كتبت: (ارهاب الدوله تمارسه على مواطنيها بواسطة ادعياء الدراسه الجامعيه من كوادر الحزب)، واضيف، ان هذه الكوادر الطلابية التابعة لحزب المؤتمر الوطني هي التي طورت اسلوب العنف حتي وصل الي مرحلة حمل السلاح الناري والكلاشينكوف داخل حرم الجامعات رغم انف ادارة الجامعات وهيئات التدريس وبحماية أمنية واسعة!!..موضوع المقال يطرح سؤال حول سبب سكوت المسؤولين في الدولة علي هذا الوضع الشاذ طوال ٢٦ عام؟!!

(ب)-
***- طالعت اليوم الاربعاء ٢٩ يوليو الحالي، خبر بث من موقع جريدة "الجريدة"، وأفاد ان البرلمان يتجه لاستدعاء وزيرة الضمان لمعرفة ما يدور داخل الجهاز الاستثماري للضمان الاجتماعي، وعن تلاعب في أموال المعاشيين وعمله دون قانون. وطالب عضو البرلمان عن الدائرة (١٥) غبيش وأبو راي بولاية غرب كردفان المهندس مصطفى مكي العوض، إن ما يدور داخل هذا الجهاز يحتاج لأن يقف البرلمان على تفاصيله، خاصة ما يدور في الجهاز الاستثماري للضمان الاجتماعي.

(ج)-
***- بالطبع لا احد يملك حق التدخل الشأن البرلماني ومناقشات
النواب، لكن نسأل: ايهما اولي بالمساءلة والاستدعاء الفوري العاجل الي البرلمان: وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي الأستاذة مشاعر الدولب..ام وزيرة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي سمية ابو كشوة؟!!...

***- هل نفهم من الخبر، ان نواب المجلس الوطني يعتبرون ان ما يدور في الجامعات من فوضي واغتيالات مبرمجة لا تتوقف ليست ذي اهمية تستدعي مثول وزيرة التعليم امامهم؟!!...والا كيف نفهم ان هذا المجلس منذ تكوينه عام ١٩٩٦ لم يستدعي اطلاقآ - طوال ١٩ عام اي مسؤول في وزارة التربية للمساءلة حول قضايا العنف في الجامعات؟!!


#1310623 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2015 08:59 PM
دي يفهموها كيف؟!!
**************
١-
في الحزب الحاكم لجنة مسؤولة عن شؤون التعليم ...
٢-
في كل ولاية وزارة تربية وتعليم...
٣-
في السودان ١٨ وزير تربية وتعليم...
٤-
توجد لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي في المجلس الوطني...

***- مع ذلك حال الاوضاع التعليمية والأمنية في المؤسسات التعليمية في غاية التدهور والانحطاط!!

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
[بكري الصائغ] 07-29-2015 02:00 PM
أخوي الحبوب،
أبوقرجة،
(أ)-
حبابك عشرة، سعدت بالمرور الكريم وبالتعليق المقدر،

(ب)-
والله يا حبيب الموضوع خطير شديد، والعنف داخل المؤسسات التعليمية سيزداد اشد ضراوة وحدة في هذا العام الدراسي الحالي ٢٠١٥- ٢٠١٦ بسبب دخول عنصر جديد خطير هم (طلاب داعش) الذين اصبح لهم وجود لا يخفي علي احد!!..

***- هذا العام الدراسي الحالي (في ظل سكوتالنظام علي ما يجري داخل المؤسسات التعليمية من عنف واغتيالات) سيكون أسوأ عام في تاريخ الجامعات السودانية، لا اقول هذا الكلام من فراغ، فها هي احدي الجامعات قد شهدت عنف قبل ان تبدأ فيها الدراسة!!

(ب)-
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في الخرطوم، وكتب:
(..طيب ما العمل؟!! يعني ما نعلم اولادنا ولا كيف؟!!)...

[أبوقرجة] 07-29-2015 09:32 AM
طالم بتحكم السودان هذه العصابة والمتمثلة في الرئيس الغير شرعي المدعو عمر البشير والذي شهد في عهده كل أنواع التدهور .. والتعليم ليس منفصل عن التدهور والانحطاط الذي ذكرته..


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة