المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
حسن وراق
كهرباء ، مياه ، إنتفاضة شعبية !!
كهرباء ، مياه ، إنتفاضة شعبية !!
07-29-2015 10:29 PM

@ كيف تكون الازمة الاقتصادية و حكوماتنا بدون خجل تتقدم بمقترح لزيادة تعريفة المياه والكهرباء و موازنة الدولة للعام 2015 في نصفها الاول (معجزة) . علي حسب ما تقتضيه لوائح المالية التي تمنع سن مفروضات مالية بعد إجازة الموازنة التي اظهرت عجزا مريعا في الربع الاول بنهاية مارس الماضي بلغ مليار جنيه وقفز عجز الميزان التجاري (الفارق بين الصادرات والواردات) الي حوالي 4مليار دولار و إقتصاد البلاد في سنته الأولي للبرنامج الخماسي الذي أعلنته وزارة المالية .
@ البرنامج الخماسي الذي بدأ في 2015 وينتهي في 2019 يهدف الي زيادة موارد وإيرادات الدولة بأكثر من 12 % من خلال زيادة الناتج الاجمالي المحلي الي 7% و كل الارقام التي وضعتها المالية لقطاعات الانتاج المختلفة بالدولة لم يتم دراستها من واقع الاداء الاقتصادي الفعلي لتخرج ارقام تحمل جانب من المبالغة التي يستحيل معها التنفيذ و مثال لذلك رفع انتاج الذهب من 46 طن في العام الي 103طن وتقليص العجز في الميزان التجاري من حوالي 4 مليار الي 800 مليون دولار .
@ البرنامج الخماسي الذي أعلنته وزارة المالية قد يكون مجرد موضوع إنشاء كتبه تلميذ في مرحلة الاساس بخلفية خيالية ولكنه ليس ببرنامج عكف عليه مسئولون يملكون خبرة متواضعة في ادارة الاقتصاديات . خطاب البرنامج الخماسي اصبح محفوظ للجميع من مفردات اللغة والاهداف العامة التي تتكرر بعد تعديل الارقام دائما بزيادة سنوية ثابتة علي الرغم من تراجع الاداء الاقتصادي . في كل خطابات الموازنة منذ قيام الانقاذ اصبحت هذه العبارة محفوظة للجميع " ضمان استقرار الاقتصاد و استدامة معدلات النموء وزيادة الصادرات الغير بترولية وزيادة الانتاج والانتاجية الخ" .
@ من الازمة الاقتصادية المصاحبة لأداء الحكومة يتضح جليا أن الهدف الحقيقي من البرنامج الخماسي هو التركيز علي زيادة الموارد المحلية ورفع كفاءة التحصيل (الجبايات) و توفير سيولة مستدامة لتسيير دولاب الدولة و مواجهة الصرف المتزايد علي جهاز الدولة المترهل بالصرف علي الامن وحده أكثر من 80% من الميزانية و مقابلة سداد فاتورة الانتخابات (المضروبة ) المقدرة بمليار دولار فبذلك ينتفي أي حديث عن دعم للسلع الأساسية و الصرف علي التنمية في الوقت الذي يزداد فيه العجز العام للموازنة بشكل يومي .
@ زيادة تعريفة الماء و الكهرباء مخرج وحيد (سكة غير اللاعب )يحول دون زيادة المحروقات والسلع الاستراتيجية الاستهلاكية (السكر ، الدقيق ) التي بلغت سقف زيادة لا يمكن تجاوزه و في الذهن ما حدث في انتفاضة الشارع في سبتمبر الماضي . موارد الحكومة اصبحت لا تف بمتطلبات الصرف علي الامن و جهاز الدولة وحزب الحكومة و مؤسساته . مصادر الإيرادات تقوم علي الضرائب و الرسوم الجمركية التي بلغت زيادات إنعكست في تراجع الاقتصاد الكلي من واقع تقارير اداء الضرائب و الجمارك وخروج عدد من البيوت التجارية والمؤسسات الصناعية و هجرة الاستثمار الي دول الجوار ليصبح المخرج الوحيد لزيادة الموارد الاتجاه الي مفروضات الملاذ الأخير علي الكهرباء والمياه .
@ الكذب أصبح أحد مكونات الحامض النووي للحكومة التي خدعت شعبها بمسرحية القصر رئيسا و السجن حبيسا . الترويج لزيادة اسعار المحروقات برفع الدعم عن الوقود في الوقت الذي تأكد أن المواطن هو الذي يدعم الحكومة وليس العكس عند استهلاكه الوقود واليوم جاءت بفرية دعم الكهرباء علما بأن تكلفة الكيلواط أقل من قرش واحد ويباع في مرحلة الاستهلاك الدنيا ب15 قرش و ما زاد عن استهلاك 200 كيلواط يباع ب 26 قرش غير التعريفة التجارية المتصاعدة . بعد ربط فاتورة المياه بالكهرباء أصبحت ادارة المياه تتقاضي فاتورة كاملة بدون توفير لتر من استهلاك . قبل زيادة تعريفة الكهرباء و المياه علي الحكومة مراجعة الاداء في هذين المرفقين وخاصة تلك الشركات المشبوهة وحتما ستجد أن الفساد هو القاسم المشترك الأعظم الذي يريد أن يتغذي من ما تبقي من كمال النقر .. النار ولعت ولا توجد مياه في المطافي !!يا كمال النقر .. النار ولعت ولا توجد مياه في المطافي !!

[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 3039

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1311684 [المظلوم]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2015 09:56 AM
لوبقى موضوع الزيادات دي وراها ناس النظام الخالف الذين خرجو من شباك الـ WC وعايزين يجو بي إنتفاضة شعبية يعني عبر باب الصالون يكون البشير والشعب السوداني دقسو دقسة كبيرة ! إنتبه أيها الشعب الهمام يجب كنس الكيزان ونظام البشير إلى مزبلة التاريخ المفاصل منهم والمواصل والعايز يجي خالف.

[المظلوم]

#1311448 [أبكرونا]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2015 12:09 AM
( يعنى المره دى ما حتقدر تطفو نيران اللانتفاضة ... النار ولعت يا بشير السجم .. النار ولعت يا بشير السجم .. يل راسك .. كان احسن ليك لاهاى .. فرصة وضيعتها ... أمانه الشعب ما مغبون منك جنس غبينه .. أمانه الشعب ما مظلوم منك جنس ظلم .. امانه الشعب ما موجوع منك جنس وجع . شد حيلك ياعميد السجم .

[أبكرونا]

حسن وراق
حسن وراق

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة