المقالات
منوعات
الزوجة الثانية (2)
الزوجة الثانية (2)
07-30-2015 11:18 AM

بسم الله الرحمن الرحيم




ردود فعل متباينة وصلتني من القراء عقب الحلقة الأولى من هذا المقال. وتفاوتت الردود بين مؤيد ومعارض، وبين من يرى أن المقال أجحف في حق الرجال، ومن يرى أن المقال مرآة لحالته وخير تشخيص لها .

وقد وضح لي من خلال المداخلات، أن فكرة الارتباط بامرأة ثانية موجودة في نفوس الكثير من الرجال، بصورة أكثر من التي توقعتها، ذلك رغم نفي أكثرهم تهمة (زوغان العين) أو الشعور بتخمة الجيوب ، باعتبارهما أولى إشارات الرغبة في الزواج مرة أخرى .


البعض وصف زوجته بالنكدية وقصور التفكير والأنانية، والبعض الآخر أكد ما ذهبنا إليه من أن الملل والروتين يجعلان الحياة جافة وتفتقد للمرح والإثارة والتجديد والمتعة .

ولكن تبقى من كل ذلك نقطة مهمة، وهي أن التغيير في تصرفات الزوج يمر بعدة مراحل، ولا ينتقل مباشرة من منزل حالم وسعيد إلى باحة مسجد أو صالة لعقد قرانه بكل (قوة عين)، إنما هناك (مراحل نمو) تمر بها فكرة (امرأة واحدة لا تكفي).


وهي مرحلة تبدأ من التبرم والسخط في البيت، ثم البرود في التعامل مع الزوجة، مروراً بمرحلة الهروب من البيت واللجوء إلى الأهل والأصدقاء، ومن ثم البحث عن امرأة أخرى .


وعند وصول التفكير هذه المرحلة يصعب العلاج لأن الفكرة تكون قد اختمرت في رأسه وسيطرت عليه تماماً مثل مرض السرطان الذي ينتشر في كافة أجزاء الجسم، وأي محاولة لمقاومته أو استئصاله تزيد من انتشاره أكثر، حتى إن بدا ظاهرياً استئصال الفكرة إلا أن جذورها تظل باقية فتهيج مع عوامل أخرى وتعود إلى الانتشار مرة أخرى وبصورة أكثر حدة وقوة .



لذلك فإن الزوجة الحصيفة تستطيع إدراك تلك الأعراض من ضجر ولا مبالاة، وافتعال للمشاكل وانشغال عنها بالملاحظة البسيطة، ومن ثم تستعد بالمضادات الحيوية لبتر الفكرة قبل أن تستشري في الجسم .



كل ذلك ينبغي أن يكون بجرعات مناسبة حتى لا تفسد كثرة العقاقير فترة الاستشفاء .


بمعنى أن الدلال المفرط والاهتمام الزائد والاندياح (الشديييد) لا داعي له لأن لكل شيء حدود الزيادة منه تثير الشفقة والنقصان يجلب السخط .



كما أن كل طرق العلاج قد لا تناسب الجميع، فعليكِ أن تعلمي أي نوع من الرجال هو زوجك، حتى تستطيعي إرجاعه إلى قواعده سالماً معافى لتنعمي معه بحياة موفقة وسعيدة .



*خارج السور

عزيزتي :

هناك نوعية من الرجال إذا فكر أحدهم في الزواج مرة أخرى، فعليكِ أن تباركي سعيه ولا تبذلي أدنى مجهود للإبقاء عليه.. تخلصي منه سريعاً بطلب الطلاق حتى لا تصابي بذبحة أو جلطة، ولا تحاولي معه العلاج فسيكون ذلك خصماً من راحتك وسعادتك، وهؤلاء ثلاثة أنواع:

الرجل السكير، والعربيد، والكذاب.. تخلصي منه فوراً وانعمي بنوم عميق.



*نقلا عن السوداني


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 4134

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1312958 [fofo]
5.00/5 (1 صوت)

08-01-2015 03:43 PM
كلامك مظبوط وصحيح وان من الذين يعانون من نكد تالزوجه واصبحت كثير الهروب من البيت اما بالسفر او اللجوء للاصدقاء او لمنزل الاسره طوال اليوم حتي اكون بعيدا عم زوجتي النكديه التي حولت حياتي لجحيم جحيم وان افكر جادا بالزواج والارطباط باخري لكن ارطباطي بعيالي الصغار هم من يصبرني ويجعلني اقوم بالتاجيل كل مره ووجدت عدد من العروض من فتيات او مطلقات علي اعلي مستوي من الادب والاخلاق والجمال ولكن في نهاية المطاف سوف اعملها سوف اعملها ولو زواج سري واحيييك يا استاذه لتناولك هذا الموضوع وكانك تعيشين نفس الترجربه لانك تناولتيها بعمق شديييد

[fofo]

ردود على fofo
[غربة شجن] 08-01-2015 10:03 PM
كدي اربط تاء الارتباط دي بعدين اتهيج


#1312424 [الداندورمي.]
5.00/5 (1 صوت)

07-31-2015 01:25 PM
الرجل أناني ومحب لذاته وأنا أحدهما.
النساء رقيقات وناكرات لذاتهم ،وهن شموع تحترق من أجل إسعادنا.
والنساء أكثر حرصا علي إستمرارية الحياه الزوجيه برغم بعض سلبياتهم
وذلك بسبب تربيتهم السودانيه .
الرجل يتصيد أخطاء الزوجه لشئ في نفس يعقوب ،لتدمير الحياه الزوجيه والتحايل للزواج الثاني
والرجل سلبياته أكثر من إيجابيته ،ونظرته للحياه الزوجيه جنسيه أكثر من حياه مقدسه يجب إحترامها.
والسودانيات لهم التقدير والإحترام ،تربيتهم وحيائهم يمنعهم من تلبية رغبات أزواجهم الجنسيه.
وذلك يبرر للأزواج البحث عن من يحقق رغباتهم أما،،،بالزواج أو حتي عبر بائعات الهوي
الأفضل للازواج النقاش بهدوء لتجاوز توافه الأمور لإستمرارية حياه زوجيه سعيده ومتجدده
ومستقره وسد أبواب الزوجه الثانيه والخيانه الزوجيه ،،،الأزواج عجينه من السهل
خبز بعضهما ،،،بالتفاهم والإحترام فكل النساء واحد السمحه والشينه والزوجه الذكيه هي من
تسطيع من فهم نفسية ورغبات زوجها وسد هذه الثغرات المدمره،،،هذه تجارب شخصيه
للاستفاده منها .

[الداندورمي.]

#1312248 [سين عبد الرحيم]
5.00/5 (2 صوت)

07-31-2015 12:14 AM
تناولت الكاتبة الموضوع بسطحية شديدة سطحية مراهقين ومع ذلك اعترف بأن الجدية في هذا الموضوع غير مطلوبة لأنه موضوع خلافي قائم على المصلحة الذاتية بين طرفي نقيض وفيه تضارب مصلحتين مصلحة الرجل من جهة والمرأة من جهة وبالتالي تختلف النظرتين اختلافا لا يكاد يجمع بينهما شئ على الإطلاق ولكنه في النهاية شاءت النساء ام ابين هو حق شرعي وطبيعي وديني معتمد ولا مجال لتغييره مهما كتبت الكاتبات وبرر المبررون.

ومع ان المرأة تتشدد في هذا الموضوع عندما يصل الامر إليها الا أننا نراها تنسى كل هذه الشدة عندما يرتبط الامر بشقيقها او ابن خالتها او قريبها مثلاً ففي هذه الحالة تقف معهم بكل ما اوتيت من قوة.. ولسان حالها يقول للعوازل (مالو ما راجل والراجل محللنوا اربعة نسوان)..الخ

على العموم لأ اريد ان اناقش الموضوع من بجدية ولا سطحية ولكن انقل لكم من قوانين الزواج في الدولة العثمانية وهي تعالج اصل المشكلة وراجعوا معي المادة (5) من مقتطفات القانون وفق ما يلي:



من قانون الزواج في الدولة العثمانية


1- تبدأ مدة الزواج الاختياري من سن 18 وتنتهي في سن 25 ومن لم يتزوج بعد سن الـ25 يجبر علي الزواج.

2- إذا امتنع الشخص عن الزواج بعد هذه السن بحجة أنه مريض يكشف عليه، إذا كان مرضه قابلا للشفاء يؤجل إجباره إلي أن يبرأ، وإن كان المرض غير قابل للشفاء يمنع من الزواج بتاتاً.

3- إذا امتنع الشخص عن الزواج بعد الـ25 بلا عذر شرعي يؤخذ منه بالقوة ربع دخله سواء كان ربع ملكه أو ربح تجارته أو أجرة صناعته، ويوضع في البنك الزراعي ليصرف منه علي من يريد الزواج من الفقراء إكرامًا لهم.

4- كل من لم يتزوج بعد الـ25 لا يقبل بوظيفة مطلقًا في مصالح الحكومة ولا ينتخب في هيئة من الهيئات ولا يعهد إليه بمنصب أو أمر من الأمور وإذا كان موظفا يتم إعفاؤه.

5- كل من تجاوز الـ50 ويكون متزوجًا بامرأة واحدة وفي استطاعته ماديًا وصحيًا أن يتزوج بأخري يتم تكليفه بذلك ليكون شريكًا في سد حاجة من الحاجات الاجتماعية فإذا اعتذر بأسباب معقولة يكلف بمساعدة أولاد الفقراء والأيتام من واحد إلي ثلاثة حسب استطاعته.

6- من يتزوج في سن الـ18-25 وكان فقيرًا لا يملك شيئًا يقطع له من أرض الحكومة من 150 إلي 300 دونم مجانًا (الدونم 900متر) من أقرب مكان له.
7- وإذا كان من أرباب المصانع أو المتاجر يعطي له رأس مال قرضًا 100جنيه عثمانلي يسدد علي ثلاث سنوات.
8- من يتزوج قبل الـ25 وليس لديه أخ راشد يخدم أبويه يعفي من التجنيد، وكذلك البنت إذا تزوجت وليس لها أخ راشد يخدم أبويها يعفي زوجها من التجنيد.

9- كل شخص تزوج قبل الـ25 ورزق بثلاثة أطفال يتم تعليمهم مجانًا في مدارس الحكومة الليلية، وإذا كانوا أكثر يتم تعليم ثلاثة مجانًا ويصرف لكل واحد من الباقين عشرة جنيهات من الأموال العمومية إلي أن يصبح عمره 13 عامًا .. وإذا كانت امرأة لديها 4 ذكور فصاعدًا تمنح إعانة قدرها 20 جنيهًا.

10- كل طالب يشتغل بطلب العلم في الداخل أو الخارج يؤجل جبره علي الزواج إلي أن يتم دراسته.

11- من يضطر إلي السفر والإقامة في الخارج لبضع سنين لأي سبب وجب عليه اصطحاب زوجته أو تقديم عذر مانع من أخذ زوجته معه، وإن كان قادرًا علي الزواج في البلد الآخر يجبر عليه، ثم يتوجب عليه بعد العودة أن يجمع زوجتيه في مكان واحد.

هذا ملخص بنود القانون الذي أود أن أعرف رأيكم فيه، هل تعتقدون أنه صالح للتطبيق في عصرنا هذا؟
إنه قانون بلا شك يضمن للمجتمع قوامًا سليمًا متماسك خاليًا من العنوسة والتحرش الجنسي والزواج العرفي والعلاقات غير السليمة، ويمنحه قدرًا من الاستقرار النفسي ويضع الشاب علي أول طريق الحياة في الوقت المناسب فلا يضطر لأن يبدأ حياته السليمة بعد الخامسة والثلاثين،

إنه أيضًا قانون به مساحة للتكافل الاجتماعي، يعاقب المقصر باقتطاع جزء من دخله لصالح المحتاجين، إنه أيضًا قانون يحترم العلم وطالبه هو الشخص الوحيد المستثني من الإجبار إلي أن ينهي تعليمه.

[سين عبد الرحيم]

ردود على سين عبد الرحيم
[(( سطر قديم @ KM ))] 08-04-2015 01:29 PM
تحية طيبة و بعد:

شكرآ للمشير سين عبد الرحيم@@@


و بالنسبة لكاتب أو كاتبة المقال و بقية المنبطحين من الرجال!!!!!!!!!

نقول لهم:
إن شرع الأربعة سنة نبوية و فرض رباني! ولا يسقط إلا من أصحاب الأعذار المبيّنة!!

@@إن التعدد رحمة من الله
و نقمة لمن لا يحبون شرع الله!!

تزوجوا أيها المسلمون و أتركوا الرزق علي الحي الذي لا يموت@
تزوجوا لأن الرسول صلي الله عليه و سلم مفاخر و مكاثر بنا الأمم يوم القيامة

نقطة سطر قديم
طلب الطلاق بسبب الزوجة الثانية يعني رفض لشرع الله@@

و حسبنا الله و نعم الوكيل

[د. هشام] 07-31-2015 09:31 AM
يا (س عبد الرحيم)...نحن دايرين القانون العثماني دا!! و الله ظريف جداً!!!


#1312224 [غربة شجن]
5.00/5 (3 صوت)

07-30-2015 11:19 PM
واين دور الزوجة الرسالي مع الزوج السكير والعربيد والكذاب ؟ نصف الرجال اما سكيرون او كذابون فنحن لسنا في عالم مثالي - السؤال يا من تحرضين النساء على الطلاق اتريدين زوجا بلا عيوب ؟ واين دور المراة في تدارك تلك العيوب واصلاحها ؟ اين صبر امهاتنا على ابائنا من اجلنا - والله اني اعرف الكثير من القصص عن نساء كن يضربن ليل نهار من ازواج سكيرون فصبرن فنلن وتاب ازواجهن على اياديهن - اين انت من العقل عندما تنادين بالانفصال وتحرضين عليه بدلا من ان تسدي النصيحة بالمعالجة والصبر والتأني فالزواج ليس مصالح جاهزة - ثم الستي مسلمة ؟ الم تقرأئي ايات النكاح ( وانكحوا ماطالب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ...الخ الآية ) ؟ اتسمين فكرة الزواج الثاني سرطانا ؟ وان عقد القران ( قوة عين ) ؟ ياهذه .. انتي ضعيفة ايمان وناقصة ثقافة -فارحمينا

[غربة شجن]

#1312214 [Doctor]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2015 10:56 PM
علي الحرام لو رضيتي بدبل بيك طواااالي

[Doctor]

#1312183 [السطوحى]
5.00/5 (4 صوت)

07-30-2015 09:06 PM
صراحة .. فى نوع من النسوان كدا مابتقدر تقعد معاه إلا سكران ودا كلوا عشان تشوف فيها حاجة تعجبك ..

[السطوحى]

#1312123 [observor]
5.00/5 (3 صوت)

07-30-2015 06:39 PM
هناك سر عظيم جدا جدا للعلاج ارى ان الاخت سهير اهملته سواء كان بقصد او دون قصد الا وهو عدم الاكثار من الطلبات والتنغيص عليه بكثرة المشتريات مم يكبده خسائر فادحه هو في غنى عنها ورد الفعل المنطقي هو البحث عن اخرى قليلة الطلبات ... على الزوجه ترك الحريه له حسب مزاجه في موضوع الشراء دون تدخل منها..

[observor]

#1312053 [زول]
5.00/5 (2 صوت)

07-30-2015 04:58 PM
لاوجود لحلول ثابتة وجاهزة لمشاكل الزوج فلكل حالة لبوسها ولا يستاهل الموضوع كل هذه المساحة
وبمناسبة الزوج السكران الذي تطلبن التخلص منه يحكى ان احد الازواج لا يكون منشرحا مع زوجته محبا لها الا حينما يأتي للبيبت سكرانا وكانت زوجته تقتطع من المصاريف لتوفر له ثمن الخمر حتى يعيش معهم مسرورا ضاحكا ومنشرحا على الدوام

[زول]

#1312050 [اندستين]
5.00/5 (3 صوت)

07-30-2015 04:53 PM
الرجل السكير العربيد ابحثى حوليك وارجعى الى الخلف تجدينهم كثر فى محيطك لو الحريم زمان برفضن السكير ما كان ظهرتى والخلفوك او كما قالت فاطمه الصادق.بما لاحظتى وجود نيه الزوجه الثانيه اذن العيوب بنات جنسك ابطلن السكر والعربد والخ

[اندستين]

#1312013 [ود ميـــدوب]
5.00/5 (4 صوت)

07-30-2015 04:01 PM
يا سهير يا اختى انتو ما غنيتو مع اخواتكم؟:
سجل لى عرباتك.. سجل لى عماراتك.. ما انت العسل ذاتك.
وغنيتو؟:
مشينا مرة جنينة.. لقينا نظرة حنينا.. نقط عسل فينا.
وبعدين ما قلتو بكل فراااااااااااااااغة عين؟:
راجل المرة حلو حلاة
خلاص فكرة الزوجة الثانية جزء كبير منها استجابة لخواطر البايرات منكم. ما تلومى الرجال ساكت.

[ود ميـــدوب]

#1311903 [ود الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2015 02:26 PM
بررررضو تقولو الكهربا قاطعة ... والموية بالبرميل .

وجه يغمز
* انشاء الله زروق هع هع يتكسر يا بركة النوم العميق
بر السور :
زروق ده منو !

[ود الشريف]

ردود على ود الشريف
[Abu Taha] 07-31-2015 10:53 AM
يا ود الشريف
زولتنا دي قاصده عين تغمز
وانا حاولت حركة وجه يغمز دي ابت تجي خالص
انت زروق ده ما سيد الدكان؟

[غربة شجن] 07-30-2015 11:20 PM
دة شنو|؟


#1311878 [ود العمدة]
5.00/5 (2 صوت)

07-30-2015 01:51 PM
الوصية :
الرجل السكير، والعربيد، والكذاب.. تخلصي منه فوراً وانعمي بنوم عميق
--
والله بعرف نسوان من الزمن الجميل علي قولنا ... الواحد تلقي راجلا سكير للنهاية حد الثمالة .. تلقاها اسكر واجي راجع البيت تلايت الليل .. تلقاها مساهرا ومفنقلا عيونا لحدي ما اجي أبو شوارب ومرات كتيرة اجي قريب البيت .. ولا اقع ف الشارع والله تمشي تجيبوا وتدخلوا البيت واذا وسخان تنضفي وتنوموا .. دا كلو عشان السترة...دا نوع. وفي نوع اخر من النساء هن بطبيعتهم عايزات كدا .. بالذات لو كان عربيد ... والله م بتعرف ليه .. ممكن بسبب حاجة معينة .. او نقص في دواخلا او ربما تكوني عاشت ف السابق حياة منعمة وهادية وعايزة في بيت الزوجية الهجة والمجة والعربدة .. دا نوع اخر
وسبحان الله النوع الاول دا هسه ما بتلقية لاسباب عديدة ... منها البنات بقن ما بنات... ( بدون قصد طبعن )اقصد ما زي بنات زمان ( الزمن الجميل )لانهم قاصدات السترة والحياة المستورة ... بس هسه ممكن النوع دا في .. بس بكون في علي خفيف ... بعد الواتسابات والجاتات الهسه دي .. وكما علي العليه النيل الازرق جاطت الشغل .. وبراك قبل كم يوم جبت سيرة شوال الدقيق .. هسه ما علينا
خلينا في رجالنا ديل ...
صراحة انا شايف الرجل الكذاب دا اخطر منهم كلهم وبعديه السكران
بس العربيد في نساء عايزات كدا وعليه طلب
ونسيتي تقولي البقية .. مثلن عندك الحرامي ولا المتحلل
وبعدين النسوان براهن ... بقولن راجل المرة حلو حلا
هسه انتي ادري ي سهير المقال الجاي
قولي عديل كدا راجل المرة
ما بتفرق كان مطلق ولا ارمل
فتك بعافية

[ود العمدة]

#1311873 [عبدالله احمد محمد]
5.00/5 (2 صوت)

07-30-2015 01:45 PM
شيىء مؤسف ان تكون اناثنا يفكرن تفكيرا سطحيا هكذا اى بندية مع الرجل فتخرب البيوت وتشرد الاطفال اذا وجد الرجل من زوجته ما يريد وما ينبغى له فهو غير ناقص وجع راس وخاصة يتزوج او من ستزوجها ايضا سودانية توصيها امها بان تكنس جيب الرجل لكى لا يتزوج عليها المسالة يا ستى مسالة تربية ليس الا المراة السودانية لللاسف لا تتنازل لكى تحافظ على زوجها وبيتها ومن يعترض على ما انزل الله فسوف يبتليه ويمتحنه الله امتحانا عسيرا ولكن الله شرع ذلك بشرط فان خفتم الا تعدلوا فواحدة عليكى الله فى واحدة لقت ليها شاب وميسور الحال ويقدر الزوجة وتقحم نفسها بان تكون ضرة لاخرى اتقوا الله ما انزل الله من شيىء او شرعه لعباده الا وكان فيه الخير الكثير وما نهى عن شيىء الا وفيه وبال على الانسانية حكموا عقولكم وكلوا بامر الله

[عبدالله احمد محمد]

#1311856 [ليدو]
5.00/5 (3 صوت)

07-30-2015 01:27 PM
وجه يغمز !!!!!!
آآآآآه يا صحافة و مليون آآآآآآه يا بلد .

[ليدو]

#1311776 [عربيد]
4.88/5 (5 صوت)

07-30-2015 11:40 AM
سكير عرفناها ..اهه العربيد ده بيعمل شنو !! ما عليك لوم ، اللوم فينا نحن البنقرا ليك

[عربيد]

ردود على عربيد
[افتكر] 07-30-2015 02:13 PM
والله كلامك صحيح المشكلة فينا البنقرا ليها


#1311766 [جنو منو]
5.00/5 (2 صوت)

07-30-2015 11:30 AM
كدى نشوف راى سارة أبو شنو أول.. بعدين نجىءنعلق .. غايتو جنس محن ..!!

[جنو منو]

سهير عبد الرحيم
   سهير عبد الرحيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة