المقالات
السياسة
مفروش فعالية غاب عنها الكتاب وحضر فيها الإبداع بصور أخرى
مفروش فعالية غاب عنها الكتاب وحضر فيها الإبداع بصور أخرى
07-30-2015 07:25 PM



الثلاثاء قبيل نهاية هذا الشهر حملت امسيتها (مفروش). كل شهر يتجمع الباحثون عن معرفة نادرة لا توجد في المكتبات امام اتينيه. الزمان والمكان يتيحان لقاءات دافئة على ابداعات قلما تتوفر إلا رغم اتساع الخرطوم . في السابق كانت المكان تزينه للكتب .كتب للبيع والشراء أوالتبادل . المطالبة بأسماء الكتب المعروضة جعل الفعالية تقام بغير الكتب أو الإبداعات اليدوية المصاحبة لها مثل المصنوعات اليدوية الصغيرة.
لكن القائمون على أمر مفروش ومنهم مأمون التلب لم يثنهم ذلك عن إتاحة الفرصة للمبدعين لينثروا ابداعاتهم في سماء الميدان الأسمنتي امام محل اتينه العريق. الميدان تحيط به محلات الفلكور السوداني العامرة بمنحوتات الأبنوس والتيك الروز leather and wooden craft والمصنوعات الجلدية الجميلة.
اللقاءات العفوية تضيف صداقات جديدة أو تعزز اخرى قديمة . يتبادل الناس تعليقات قد تخرج منها فكرة ما مثل مفروش. فكرة قامت على جهود ذاتية بسيطة. ونجحت بتجاوب من ذوي النفوس المرهفة التي تقدر الإبداع.
تابط بعض الشباب مشروعاتهم الإبداعية وحضروا للمكان قبل الخامسة والنصف موعد بداية الفعالية.المكان ممرحب لدرجة انه يكرم ضيوفه بمقاعد اسمنتية ومنصات لإطلاق ابداعاتهم ايا كانت , شعر قصص مسرح تشكيل أو حتى تجاوب مثمر مع نص ما. ما تجود به حناجر البعض من صيحات استحسان أو ايديهم من تصفيق يمثل ثيرمومترات يقيس بها الإنسان جودة منتوجه. إبتدر التلب الفعالية في ركن من الميدان .اعقبه حاتم الكناني وشارك الطيب عبدالسلام وشاعرات جريئات مجيدات . تسلل التلب وافتتح ركن قريب بنص تبعته نصوص من آخرين وآخريات. في ركن ثالث بدأت نقاشات ما .شارك كبلو بنص وأضاف للمشهد حضور هادئ عززمن تواصل الأجيال. تناقل الخبرات يضيف معرفة ويثري وجدان الأطراف. من لم يحمل مشروع ما يستمتع بما تنتجه القرائح . الإستماع الجيد في حد ذاته مشروع .الحضور يشارك بالتصفيق أو التعليق او الصمت.هذه مقايس نجاح يقدرها المبدع.
من مثل هذه الفعاليات يخرج المزيد من الإبداع. فعاليات تنتج ما يلهم البعض افكار جديدة أو يحفزهم على نفض الغبار عن مشروعات مركونة. البعض يسن معاول فهمه للنصوص التي تحلق بالحضور إلى عوالم بعيدة وعجيبة.بعض النصوص تستفز قدرة المتلقى على الفهم. هذا يضيف للحياة نكهة محببة ويعطى سبب جيد للنهوض والمشاركة في أمرجيد مثل مفروش.
رغم روعة الفعالية إلا ان دردشات البعض اضاعت على المستمعين بعض المفردات .كما ان البعض اغفل تعريف نفسه أو نصه. لكن مجرد تلاقي محبو القراءة ومثمنو الإبداع ومقدرو المعرفة أمريجعلنا نحي جهود القائمون على أمر مفروش. ونتمى لهم كل جميل.

[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1584

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1312396 [الديموستناره]
5.00/5 (1 صوت)

07-31-2015 11:49 AM
السودان الجديد حقا لانه سيكون ديموقراطيا حقا بمعني استدامة الديموقراطية ورسوخها يتخلق في مثل هذاالنوع من النشاطات التي يتألق فيهاإنجاز المجتمع المدني.
مفروش باقة امل حقيقي مزدهر .. نشد علي ايدي صناعه ورواده.

[الديموستناره]

منيرعوض التريكي
منيرعوض التريكي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة