المقالات
السياسة
جوازات المغتربين وفيتامين O
جوازات المغتربين وفيتامين O
08-02-2015 09:15 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

العلاقات الاجتماعية المترابطة محمدة من محامد الشعب السوداني. قف
احترام بعضنا لبعض محمدة من محامد الشعب السوداني. قف (بالله مش ذكرتكم أيام الانقلابات والبرقيات العاجلة على شاكلة اضربوا على أيديهم بيد من حديد، قف الاتحاد الاشتراكي الأصل).
ولكن كل ذلك يجب ألا يكون على حساب آخر. حدثني من أثق فيه جداً أنه أضاع يومين كاملين حتى الآن ليقدم لجواز جديد، ذهب اليوم الأول ولم يعرف من أين يبدأ وما المطلوب لاستخراج جواز جديد. بعدها علم أن عليه أن يأتي باكراً ليسجل اسمه في قائمة وينتظر الإجراءات. صلى الفجر وجاء للصالة (تذكرت مدرسة القضارف في الحج قبل الماضي يوم انهار سور المدرسة على الحجاج وقتل منهم ستة عشر).
كان رقم صاحبنا 50 وظل منتظراً ومعه عشرات في صالة ساخنة وكان بين لحظة وأخرى يأتي أحدهم ومعه من معه ويدخل صالة البيانات المكيفة ويقضي غرضه ويخرج دون أن يخرج منديلاً ليزيح به عرقاً مستخدماً فيتامين O (الواسطة في الخليج اسمها فيتامين واوO ).
يوم جاء دور صاحبنا رقم خمسين وجد رقمه 118 يعني الذين دخلوا من غير تسجيل 68 بنسبة %136 وهذا فيه إجحاف في حق الذين جاءوا من الفجر ويولد في نفوسهم غبناً.
لا نريد أن نحجر على الناس مساعدة بعضهم بعضاً ولكن ألا يمكن أن نطور هذا النظام الإداري المعتمد على الإنسان بكل إيجابياته وسلبياته.
هذه الصفوف وهذا الانتظار لعملية تسمى إدخال البيانات وهذا يمكن أن يجريه أبسط الناس إذا ما وجد برنامجاً سلساً كالتي قدمتها كثير من الجهات، التعليم العالي والحج والعمرة والسجل المدني كل هذه المؤسسات وغيرها لم تقف عليه. طورت نظمها وأراحت واستراحت، لماذا الجوازات واقفة في مكانها وتعتبر أن هؤلاء المراجعين كلهم اقل من أفرادها؟ هؤلاء المغتربون في دول المهجر يجرون كل معاملاتهم الحكومية عبر الانترنت. لماذا الاستخفاف بهم هنا.
وبالمناسبة هناك فجوة وجفوة بين المغتربين وموظفي الجهاز تحتاج دراسة وتطييب خاطر. المغترب حانق على الوضع وسوء المعاملة مقارناً ذلك بما يجده من دولة المهجر. والموظف بارد ولسان حاله أيام وتتعدى.
حتى لا نطرح مشكلة بلا حل. الحل موجود هو إشراك المغترب في إنجاز مهمته وأن يسجل كل ما يمكن تسجيله من بيانات من منزله عبر موقع على الانترنت، ولقد سبقت الجوازات دوائر حكومية لذلك بمساعدة المركز القومي للمعلومات والسجل المدني ويأتي لأي مكتب من مكاتب وزارة الداخلية لإدخال بصماته وصورته ويسدد في نافذة سداد ويحدد له يوم استلام الجواز.
بالمناسبة عدة دول منها اليابان وماليزيا تستخرج الجواز الالكتروني في3 دقائق فقط يقف المواطن من تلك الدولة أمام جهاز شبيه بالصراف الآلي يملأ البيانات ويضع بصماته ويلتقط الجهاز صورته وبعد ثلاث دقائق يستلم جوازه.
وهناك دول عربية تستخرجه في 10 دقائق.
جماعتنا استخرجوه لينا في 3 ساعات وبرضو كتر خيركم.
الصيحة


[email protected]


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 3964

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1314225 [خارم بارم]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2015 12:41 PM
يا ناس والله انتو تتكلموا كلام خرم بارم ساكت..احمد المصطفى ده قال ليكم "جماعتنا استخرجوه لينا في 3 ساعات"... يعنى هو زاااتو استعمل فيتامين الواو.. يعني عندو واسطة قوييييه... بعدين النقة والجوطة دي ما راح تحل ليكم مشكلة سردبوا بس واصبروا وضيعوا وقتكم في انتظار "جودو" يطلع ليكم ارقامكم الوطنية وجوازاتكم بس امسكوا اعصابكم والله الغلغلة والزعل ما يجيب ليكم غير السكري والضغط والكضمة الأخيرة الما منها رجعة حمانا الله وإياكم.

[خارم بارم]

#1314156 [عوض قنداوي]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2015 11:07 AM
المعاناة موجودة وحلها بسيط
بالنسبة لاستخراج الجواز المعضلة في استلامه وليس استخراجة
حيث بعض الاخوان يقومون بمراجعة السفارة عدة مرات عند حلول موعدهم حتي يتسني لهم الاستلام
التسليم يحالج لخبرة وخصوصا أن هناك فرق في رسوم الاستخراج بين السودان والخارج
فلماذا لا يحدث تعاقد بين شركة من شركات البريد واخذ رقم جوالك حتي يصلك جوازك في مكان عملك والمغترب يتحمل الكلفة
احسن من اخذ اذن كل مرة للذهاب للسفارة والعودة بخفي حنين
المعاملة في جهاز المغتربين لا بأس بها ويجب أن نكون شفافين ونحكي الواقع لان الموظف ( الموظفة ) مواطن تؤدي خدمة ونحن نجد منهن كل احترام
صحيح بعض الموظفات سواء كانت موظفة ضرائب أو غيرها يبدر منهن بعض السلوك غير اللائق وايضا من المراجعين

[عوض قنداوي]

#1314031 [ابوماجد]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2015 08:36 AM
يا راجل اختشى 3ساعات ؟ قول ثلاثة شهور وما زلت ادودب فى درب السفارة واخيرا سلمونى جوازى وعليه صورة لشخص اخر وللان لم اجد جوازى بصورتى شوفو الهرج والمرج والفوضى لم تحصل الا فى زمن المدعو (الترس )

[ابوماجد]

#1313898 [ابواحمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2015 01:09 AM
شكرا ع مقالك ،، بس بصراحة ماعايزنو في ثلاثة ساعات عايزنو في اسبوع لو امكن وكفايه حرق دم واعصاب واسر زاحفة من كل المدن وشيء بجد مخيف كأنو يوم الحشر وياخ والله والله والله ستسأل الحكومة عن هذه الافاعيل بالمواطنين بالغربة وحرق الدم والاعصاب والهم الاول والاخير الجبايات وبس نقول لهم حسبنا الله ونعم الوكيل ونكرر حسبنا الله ونعم الوكيل في كل مسؤول سوداني وربنا يرينا فيهم عجائب قدرته عاجلا غير اجلا يارب العالمين كما عذبو الناس ربنا يعذبهم دنيا قبل االاخرة والله لهم بالمرصاد ورينا يمهل ولا يهمل

[ابواحمد]

#1313829 [فى الجزيرة نزرع قطنا نزرع نتيرب....]
5.00/5 (1 صوت)

08-02-2015 10:25 PM
"بالمناسبة عدة دول منها اليابان وماليزيا تستخرج الجواز الالكتروني في3 دقائق فقط يقف المواطن من تلك الدولة أمام جهاز شبيه بالصراف الآلي يملأ البيانات ويضع بصماته ويلتقط الجهاز صورته وبعد ثلاث دقائق يستلم جوازه.
وهناك دول عربية تستخرجه في 10 دقائق."
وفى ناس فى قرية اللعوتة بيقطعوا الجمار بجريدة "الصيحة والانتباهة"

[فى الجزيرة نزرع قطنا نزرع نتيرب....]

ردود على فى الجزيرة نزرع قطنا نزرع نتيرب....
[ابو احمد] 08-03-2015 04:27 PM
نسال الله ليك عاجل الشفاء
انت انسان مريض
وليس علي المريض حرج


#1313645 [سيف الدين خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

08-02-2015 03:13 PM
والله يا استاذ احمد شكرا ولكن اسوا نقابلها نحن المغتربين نجدها في الهاز تصور هذه السنة ذهبت لاستخراج المستحقات المطلوبه مني ادفعها ومددت الجواز لشاب وقلت يا ابني انا مريض بالكلي والقلب واحمل زجاجة ماء في يدي اريد كشف من الجهاز فقط مسك جوازي ونظر ورماه علي الطاولة وذهب دون رد فخرجت من فوري تصور كما قلت نحن هنا من مكتبنا نجري كل اللازم ونستلم في اقل من دقائق ما تريد حتي لو ذهبت لمكاتب الجوازات فالمسالة بالدور والرقم نفسه تاخذه بنفسك من ماكينة الارقام وتجلس علي كرسي ماهل وصالة مكيفه وتنظر شاشة الارقام ياتي رقمك ومعه رقم شباك الخدمة او الكاونتر وحين تصل تجد الموظف جاهز لخدمة وعمرهم ما ينزل رقم خدمة والموظف ما موجود ...كما قلت في السودان فجوة وجفوة وتعذيب كانه مقصود لذلك اقترحنا علي الجهاز عشرات الاقتراحات ولنا اكثر من 35 اغتراب لم ننعم يوم بخدمة مريحه والعجب اصالات الضرائب لابد تحملها كلها معك كل مغترب معه ملف لسبب بسيط انك حين تدفع في السفارة وتستلم الايصال وترسل النسخة الثانية للجهاز لا يقومون بترحيله في حسابك وحين تقول ذلك امشوا الارشيف للفئران يا استاذ منذ عام 97اقترحت الايصال الالكتروني في الجهاز لسبب بسيط لانه يرحل مباشرة لحسابك وترتاح واقترحنا لا داعي للضرائب اجعلوها رسوم تاشيرة خروج 100دولار وعلي الاسرة 50دولار وانظر الحصيلة وسيهولة الاجراء لكن المافيا في كل مكان وهنا مربط الفرس !!! اما الجواز فحكايته معنا اسرتي بالدوحة من صلاة الفجر خلصوا الساعة 3عصرا والان اطفالي جنهم جن تقول ماشين السفاره هذا يوم القيامة مع سفارتنا في قطر من افضل السفارات صادقا ولكن علي ذلك قس !!!

[سيف الدين خواجة]

#1313639 [علي سيف]
5.00/5 (1 صوت)

08-02-2015 03:05 PM
ياخي كلو كوم والموظفين البيكشرو كوم بلا سبب
زول اول مرة تشوفو يقعد يكشر من خلقته السمحة دي و لا مؤهلاته
مرض نفسي منتشر الواحد تقول جايهو في بيتو مش في مكان خدمة للمواطن
حريقة تحكرقكم بالطرف ....خليكمةماسكين في ضنب الحمار الاسمو المشروع الحضاري
وسير سير يادلوكة.

[علي سيف]

#1313565 [واحد عاقل]
5.00/5 (1 صوت)

08-02-2015 01:44 PM
كلام سليم جدا
لابد من استخام النت
مع مراعاه تغيير الاستاف العامل

[واحد عاقل]

#1313563 [عصام محمد]
5.00/5 (1 صوت)

08-02-2015 01:40 PM
طبعا البلد الأول في العالم الذي يعمه الفساد المالي والأداري
إنت نازل من الطيارة وصول مطار الخرطوم تقابل دبابير ومقصات و تاج يعني أي رتبة ضابط عظيم منتظر بنت اخته أو ولد أخوه أو ودعمته في سلم الطيارة هل شاهدتم هذا المنظر في أي مطار في العالم؟
ثم في الجوازات يطلعوا وترسل الجوازات مع عسكري في اليوم الثاني لعمل ختم الدخول ؟ الجمارك فحدث ولا حرج يضعوا الديباجة في ثانية وناس الأمن بعد الجوازات يبحلقوا في المساكين والذين يتبعون النظم والقوانين ويستفزوا بتكشيرة كأنك قاتل أب لاحدهم ؟
بلد استشرى فيها الفساد وممكن العسكري بتاع الجمارك أو الشرطي العادي بعلبة سجاير أو باقة زيت أو زجاجة عطر رخيص يكسر القانون ولايطبقه الأ على الضغفاء.
فهؤلاء القوم دمروا اخلاقنا ودمروا إقتصادنا والبلد لاو جيع لها فنحن ننتظر الساعة لآن القوي الأمين من الكيزان دمر الخدمة المدنية وكل من في السودان يحتل غير مكانه فالمال عند بخيله والسيف عند جبانه. السودان بلد كبير يقوده أقزام تاجر السيخ والاسمنت ومنسق الدفاع يكون هو مهندس الدبلوماسية وعلاقتنا الخارجية أو طبيب الاسنان هو مسؤول الاستثمار وهلم جرا فالننتظر الساعة كما أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم لقد ضيع البشير وحرمه واخوانه وآل بيته السودان وضهم مسؤولون أمام الله بالنهب المصلح الذي ظهر وفاحت رائحته الكريهة.

[عصام محمد]

#1313561 [ابو كندى]
5.00/5 (1 صوت)

08-02-2015 01:38 PM
استلام الجواز بالقنصلية بجدة بعد شهرين من تقديمه ومعاملة غير إنسانية وكل موظفي القنصلية بمافيهم القنصل لايفقهون شيئا عن الإدارة والتنظيم وفن التعامل مع الجمهور والله والله والله لوكنت موظفا بالقنصلية لقدمت استقالتى لاننى مسئول ان اعامل الناس بهذا الشكل كانهم حيوانات لان الموقع غير مناسب اطلاقا مع اعداد الجالية السودانية بالمملكة نسأل الله ان ينور البصيرة ويرفع الغبن عن المغتربين الغلابة

[ابو كندى]

#1313549 [المتغرب الأبدي]
5.00/5 (1 صوت)

08-02-2015 01:23 PM
لما ذهبت إلى السفارة بالرياض ووجدت التكدس والتدافع والصفوف الطويلة سألت أحد الموظفين: لماذا لا تضعوا ماكينة صغيرة لأخذ رقم متسلسل لكل من يحضر مثلما تلك التي نجدها في البنوك ويستريح الناس بدلاً من هذا الوقوف وهذا العناء ؟؟
قال لي ياخي الناس ما بتفهم الشغل دا ، وكان عندنا ماكينة ووقفناها لما لقينا الناس ما فاهمة ..
طيب هل الحل هو هذه الصفوف التي تهين كرامة الإنسان ؟؟
كيف يفهم هؤلاء الناس التعامل مع هذه الماكينة عندما يذهبون إلى بنك أو أي مكان آخر ؟؟

[المتغرب الأبدي]

#1313477 [shah]
5.00/5 (2 صوت)

08-02-2015 11:34 AM
إذا رأيت كيف تدخل الموظفات البيانات فى الكمبيوتر ... لا تدرى أتضحك أم تبكى: إذ تستعمل الموظفة أصبعا واحدا للمرور على كل الحروف فى الكيبورد حتى تكمل كتابة إسم رباعى ... ولذلك يستغرق العمل وقتا طويلا يتوقف فيه الجهاز عدة مرات بسبب إنقطاع التيار أو "السيتم داون".
هل كتب على المغتربين أن يدفعوا أموالا مقابل إكمال معاملاتهم بموظفين غير مدربين إبتلاهم الله الخلق بهم بسبب تعيينهم بالواسطة أو الإنتماء للمؤتمر الوطنى؟

[shah]

#1313450 [بشرى]
4.00/5 (2 صوت)

08-02-2015 11:01 AM
3 ساعات دا تطور ملحوظ انا اخد معاى قبل سنة ونصف سبعة ايام بعد مرينا بالقلتو دا كلو لملمو الورق وقالو بودوهو وين كدة عشان توقيع ادونا مواعيد بعد اسبوع استلمنا - فتلاتة ساعات دى ممكن بعد سنتين نكون زى اليابان ما معروف قادمون ايها اليابانيون

[بشرى]

#1313446 [شمام]
5.00/5 (2 صوت)

08-02-2015 10:57 AM
انصح ادارة الجوازات بالسفارات السودانية الاتصال بالسفارة البنغالية لنسخ

برنامج تسجيل البيانات طلب استخراج الرقم الوطنى والجواز الالكترونى وتطويره

ليتناسب مع مطلبات الجوازات السودانية و ذلك لتيسنى لطالب الخدمة اختصار

الكثير من الوقت والمعاناة و قد اثبت جدواه للاخوة البنغاليين

[شمام]

#1313432 [حكم]
5.00/5 (3 صوت)

08-02-2015 10:41 AM
"حتى لا نطرح مشكلة بلا حل. الحل موجود هو إشراك المغترب في إنجاز مهمته وأن يسجل كل ما يمكن تسجيله من بيانات من منزله عبر موقع على الانترنت"


طيب يشيلوا حق الملف كيف؟؟
وحق الدمغة ؟؟
حق الرشوة؟؟
ويبقوا مهمين كيف لو ما عذبوا الناس ؟؟
يبقى السلطة المطلقة فايدتا شنو ؟؟

انت ما سمعت بى جنابو القفلت الموظفة فى الحراسة عشان ما احترمتا ؟؟
اها ديل البيقفلن لينا منو؟؟
الا تجيب معاك ضابط جيش والا شرطة عسكرية عشان امورك تمشى
فيتامين واو عشان تحفظ كرامتك يا الاخو

المشكلة ما مشكلة اجراءات ادارية
انما المشكلة فى السلوك الادارى يا استاذ

[حكم]

#1313390 [زهجان]
5.00/5 (2 صوت)

08-02-2015 09:53 AM
الظافر ياخوي خليك من ماليزيا واليابان والله السعودية الجنبك دي الحكومة كلها فيها بقت الكترونية ( الجوازات - مكتب العمل - البلديات - المرور ) ياخي خليك من الدوائر الحكومية الحجز للبصات عملو فيهو ماكينة زي الصراف الالي تدخل رقم هويتك وجهة الحجز وتدخل قروشك اذا كاش او الفيزا كارد وتشيا تذكرتك وتمش على البص ... اها شنو ليك اما مسألة السداد الالكتروني دي اتجاوزوها زمان اي مواطن عندو بطاقة صراف الي والاجانب الما عندهم حساب في البنك المكاتب في اي لفة تسدد ليك ( مخالفات مروريه - جوازات -غيرو ) يعني موظف في الخكومة بشوف قروش مافي . ماليهم حق المغتربين يكونوا حانقين على جهاز الفشل وتكون في فجوة وحفرة زاتو

[زهجان]

ردود على زهجان
European Union [ابوشوتال] 08-03-2015 07:12 AM
ماتزهج مالك في شنو الجماعه عايزين يعيشونا اجواء السودان حتي لاننسي اننا اكبر بقاع الارض فسادا شكرا لقنصلنا الترس وادارة الجوازات المتخلفه مفروض كل الرتب الزحمننا ييبيها فريق وشليق وقشير دي تتخارج يعني الواحد يجي ويمشي ولم يضيف شئ غير معانات العباد معقوله مافي اي تقييم لكل الكتابات حول الموضع يعني برضو قااااعدين سااااااي الحفلات كيف يا ترس

[STORY TELLER] 08-02-2015 11:13 AM
الشخص دا يازهجان اسمو احمد المصطفي وليس الظافر

اما كلامك عن السعودية وسهولة الاجراءات فيها فهذه حقييقة لاتخطيها العين اي معاملة تخص الحكومة تتم الكترونيا ...الخطوط السعوديةالمرو...الجوازات

ياخي لن دافع رسوم استقدام عاملة منزلية مافي موظف يشوف هللة بي عينو واياك تغلط وتحاول ترشي ناس المرور لانو خروج نهائي وبصمة معاهو


احمد المصطفى ابراهيم
 احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة