نصوص ظالمة .. (2)
08-02-2015 03:02 PM


:: في الدنيا كلها، ما عدا السودان طبعاً، تضع أجهزة الدول سياساتها العامة بحيث لا ترهق الضعفاء..ولأن السياسة التعليمية هي (أم السياسات)، تعد الدول من القوانين واللوائح ما تساعد الضعفاء على التعليم والإرتقاء والنهوض..هناك من يميًز - بالقانون واللائحة - طلاب المناطق (الأقل نمواً)، أو طلاب الأقليات المعزولة التي تعيش على هامش الحياة العامة بحيث ترتقي تلك الأقلية وتندمج في مجتمع الدولة وقوميتها.. وهناك من يميًز - بالقانون واللائحة - تعليم المرأة .. وهكذا.. فالتمييز، في دول الدنيا كلها، دائما ما يكون لصالح الضعفاء ..!!

:: ولكن في السودان، إنا لله و إنا إليه راجعون، فأن سياسة التعليم العالي - بالقانون و اللوائح - تمضي قدماً، عاماً تلو الآخر، بحيث تسحق الضعفاء و تدعم من الفئات المجتمع ما لا تستحق الدعم والمساعدة..وبزاوية أمس، نقلا عن لائحة القبول للجامعات، بالنص : ( يقبل أبناء العاملين بوزارة التعليم العالي مجانا ضمن فرص القبول العام)، ثم تساءلت : لماذا يشمل الإعفاء أبناء العاملين بالوزارة ؟..أليس هذا الإعفاء إنتهاكا لحقوق أبناء العاملين بوزارات الصحة، الزراعة، الصناعة، الدفاع، التعليم العام، الداخلية وغيرها ؟.. أي لماذا لايتساوى كل أبناء العاملين في الدولة في تلك الحقوق..( إن كانت حقوقا)..؟؟

:: ثم نقرأ ما يلي : ( الدبابون والمجاهدون الذين شاركوا في نفرتين أو أكثر يتم قبولهم على نظام النفقة الخاصة مجاناً)..لقد ذهب الجنوب ولم تذهب لائحة (الخيار والفقوس)، رغم أنف تعديلها في العام (2014)..ماهي النفرة؟ وكم فترتها الزمنية؟، فاللائحة لم تعرفها ولم تحدد فترتها الزمنية.. وكل المطلوب من الطالب، مثل هذا الشهادة ليحتل مقعد طالب آخر أعلى منه نجاحاً..( السيد : مدير إدارة القبول ..الموضوع : اجراءات قبول الطلاب الدبابين .. بالاشارة للموضوع، نفيدكم بأن نمرة « ..» ، مجند « ع ، م » ، ضمن دبابي عزة السودان « ..» ، عمل بمناطق العمليات ، بمنطقة « ..» ، وهو من الذين يشملهم القرار الرئاسي الخاص بمنحهم 7% زيادة على نسبة نجاحهم ومنافستهم فرص القبول للجامعات واعفائهم من جميع الرسوم الدراسية .. نرجو التكرم بالتوجيه اللازم، وجزاكم الله خيرا .. منسقية الاجراءات والمعاملات ، الخدمة الوطنية)..!!

:: وبالمناسبة، قبل خمس سنوات، بأمر مديرها الأسبق البروف مصطفى إدريس، راجعت لجنة بجامعة الخرطوم أختام الشهادات المسماة بشهادة دباب، وأكتشفت تزوير الأختام والتوقيعات في أكثر من ( 40 شهادة )..فقط في جامعة الخرطوم .. إنها ثغرة اللائحة المعيبة.. ومن الفئات الخاصة، بتلك اللائحة المعيبة، وهي الفئات التي تنتهك قواعد المنافسة الشريفة بدرجات التحصيل وكذلك تنتهك قواعدة المساواة في الرسوم، أبناء الباحثين بوزارة التعليم العالي ومراكز البحوث .. فالوزارة - التعليم العالي - فصًلت هذه اللائحة على ذاتها.. كل هؤلاء، ومن ذكرتهم في الزاوية السابقة، يتسربون إلى الجامعات الحكومية ويحتلون مقاعد غيرهم عبر ثغرة (القبول الخاص)..وهذا الغير، وهم طلاب العامة التي لم تشملها مزايا تلك الفئات، لا يجدون الفرص رغم أنف تفوقهم ونجاحهم .. المنافسة الشريفة و التكافؤ في الفرص والمساواة أمام القوانين واللوائح، هى خطى العدل .. فأعدلوا..!!


[email protected]




تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3634

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1315186 [قساس فادي]
0.00/5 (0 صوت)

08-04-2015 05:43 PM
بلا دبابين بلا دجالين لخمتونا بيهم عشرين سنة ... وفي النهاية اتحسمت مشكلة الجنوب بمنحهم اكثر مما كانوا يتوقعون

[قساس فادي]

#1314164 [عصام محمد]
5.00/5 (1 صوت)

08-03-2015 11:23 AM
أخي الطاهر

تحياتي لك

عزيزي لماذا كل هذا المداد وكمية من الاستفاهامت وأنت تعلم بأن ثورة التعليم هذه أنها كذبة مبرى وفرية عظمى ، فالذي تقرأه وتسمعة عن القبول وضوابطه وشروط القبول الخاص لتعليم جامعي فاشل وخريجيين جهله فهؤلاء اليهود يرسلون ابنائهم لماليزيا وتركيا والفلبين وباكستان ولندن . ولو مكذبنا أسال عبدالباسط سبدرات الذي نصح ابن عمه حينما كان وزيرا للتربية والتعليم الأتحادي سأله عن نيته في إرسال ابنه لدخول الجامعات قال له بالحرف الواحد "ما ترسل ابنك للسودان أرسله لباكستان أو ماليزيا أو الشارقة ولا تستمع لكذبة ثورة التعليم العالي فيا صديقي لاتحرق أعصابك هذه شهادة وزير التربية والتعليم وقتئذ. فلا تأس على تعليم منهار وصحة معدومة وكهرباء مقطوعة وموية شحيحة ومواصلات مفقودة في بلد منكوبة.

[عصام محمد]

#1313963 [عزالدين عباس الفحل]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2015 07:18 AM
صكوك الغفران تشهد لأبناء العاملين بوزارة التعليم العالي بالصلاح والفلاح والقبول المجاني ، والدبابون الأخيار والمجاهدون الذين شهدوا موقعة بدر ، و إستخدموا أجهزة الإتصالات و الراجمات ، والطائرات بدون طيار ، أولي لهم فأولي ، بشارة سارة لكي ينالوا مقاعد في الجنة ، أقصد جنان شمبات والهواء الرطب بكيد المحسوبية ، والظلم الجائر ، لخيار والفقوس ، في وزارة التهميش العالي والبخس والهموم ، و أكيد ستات الشاي القابعات علي مداخل الوزارات ، وفي دهاليزها لن ينال أبناءهم أي مقعد في أي جامعة ، عملاً بالمقولة الرائجة ستات الشاي من الضعفاء والهامش ، ورحم الله المغتربون ، أهل الهمش ،







عزالدين عباس الفحل
ابوظبي

[عزالدين عباس الفحل]

#1313725 [كان زمان]
0.00/5 (0 صوت)

08-02-2015 05:40 PM
100%
هل تعلم أخي محمد أحمد عدد المقاعد التي يتنافس عليه المتفوقون في القبول العام ؟
و هل تعلم أن ذلك سببا رئيسيا في إرتفاع نسبة القبول للكليات لأن التنافس يتم على نصف المقاعد الكلية ؟
و كل ذلك لما ذكره الأستاذ الطاهر و لأن الكليات تكرس العدد الأكبر للقبول الخاص لمداراة سوأة الدولة التي نفضت يدها عن التعليم وتغطية ميزانتياتها من استثمار حاجة الناس للتعليم مضحية بأهم الأسس التربوية و هي التنافس الشريف فقد يفقد طالب أحرز 90% فرصة القبول و يأخذ الفرصة دباب أو مقتدر أحرز 83% !!
(بدراهمي لا بالحديث الناعم)
وا سودانااااااااااااه.

[كان زمان]

#1313674 [حكم]
5.00/5 (2 صوت)

08-02-2015 04:07 PM
كدنا ان نفقد اصدقاءنا من اساتذة الجامعات بسبب موضوع القبول الخاص لابنائهم
من كثرة مناقشتى وعدم اقتناعى به

اما مسألة الدبابين وغيرهم
فالترابى وزع الغنائم على من سموهم البدريين (من شهدوا غزوة بدر)
فالطلاب كان نصيبهم القبول فى الجامعات، واولوية القبول فى الوظائف للخريجين..
اما الموظفين والمسؤولين ، كانت جائزتهم هى جائزة من شهدوا بدر بان يفعلوا ما شاءوا ، فانه مغفور لهم (بدعة التحلل وما ادراك ما التحلل والايادى المتوضئة)

اما باقى الشعب الفضل، فكان عليه ان يدفع الجزية (الجبايات لاكثر من 173 الف نوع من الرسوم) ، يدفعوها وهم صاغرون

ياربى هم صاغرون دى ياها تكون نوع الشتايم بتاعت شحادين، وتحت جزمتى، يلحس كوعه، شعب كان عندو قميصين ، ارجعوا لعواسة الكسرة، علمناهم اكل الهوت دوق والبيتزا؟؟

[حكم]

#1313659 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-02-2015 03:31 PM
لك التحيه أخ ساتي .. وهل لنا تساؤلات ورأي مخالف ضد من يحمل السلاح ويطالب بحقه الذي كفله له القانون ؟!

[ابومحمد]

الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة