المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
شوقي بدري
الفلسطينيون ... المتاجرة بالقضية .. واتهام النميري
الفلسطينيون ... المتاجرة بالقضية .. واتهام النميري
08-02-2015 06:28 PM


قال احد المفكرين الاوربيين في الخمسينات ان العرب هم اسوأ محامين لاعدل قضية . وقيل ان العرب قد اتفقوا علي ان لا يتفقوا . المدير السابق للدائرة السياسية في حركة فتح .... المجلس الثوري عاطف ابوبكر، صرح قبل ايام ان للنميري دور مشبوه في قتل ناصر بالسم عندما زار الخرطوم في سنة 1970 .
هذا كلام ممعن في السخف لان نميري كان يكن كثيرا من الحب والاعجاب بجمال عبد الناصر . وكان هو والكثيرين في حكومته علي استعداد لان يفدوه بارواحهم . ولقد سلم النميري ناصر السودان لناصر والمخابرات المصرية . وكان نميري ورئيس وزراءه بابكر عوض الله تحسبون ان سيطرة ناصر علي السودان بمثابة المفتاح الي جنة الخلود وقمة الوطنية . وآخر شئ كانوا يريدونه هو موت ناصر خاصة بعد ان نجحت المخابرات المصرية في تنصيب القذافي علي عرش السلطة في ليبيا . وتجدد ت الفكرة الصبيانية للوحدة العربية .
ناصر كان يقول للقذافي الذي كان يسير في خطي ناصر ,, انت بتذكرني بشبابي يا معمر ,, . وقبل الجميع بقرارات ناصر بدون تردد . وعندما قرر ناصر ان يستلم النميري كل السلطة واقيل بابكر عوض الله من رئاسة الوزراء , لان التعامل مع النميري العسكري الغير متمرس, كان اسهل . قال بابكر عوض الله لمن لامه علي قبول منصب هامشي وهو نائب رئيس الوزراء ,, من اجل العزيزة مصر . حتي ولو جعلوني قنصلا في الاسكندرية لقبلت ,, . وخرب محي الدين صبري التعليم السوداني . وارتكب سبدرات الشيوعي الآبق جريمة حذغ سنة كاملة من التعليم السوداني . محن محن ..ثم محن .
ذكر لي الدكتور سري محمد علي الذي كان في ميز الدكاترة بالقرب من رئاسة الوزراء ان النميري كان ,, يجعر ,و عند موت ناصر . وفي جنازة ناصر كان النميري يبكي بالمفتوح . وقال المصريون الريس السوداني كان بيعيط ذي الست ,, وفي موت الكبار يبكي حتي الرجال بالمفتوح في السودان . وليس هذا بعيب . وكان مامون عوض ابو زيد الرجل الشجاعر وصانع مايو ، يبكي في جنازة ناصر . وهنالك صورة لفاروق ابو عيسي او يمسك بمنديل ابيض ويبكي . نحن غير العرب لم نرتاح لتلك الصور ولبكاء رجال الدوله آخذين في الاعتبار ان ناصر قد غدر بالسودان الذي اعاد اليه الحياة بمؤتمر الخرطوم . واعطوه القواعد الحربية في وادي سيدنا وجبل الاولياء . وتحرك نميري من خور عمر تحت حماية الطيران المصري والجنود المصريين . ليس لنميري اي مصلحة في اغنيال ناصر . ولقد تخلص نميري من البعثيين والشيوعيين لانهم عارضوا استلام الامن المصري للسودان . وكان وقتها فاروق حمدنا الله البعثي وزيرا للداخلية وسمير جرجس الشيوعي المتمرس في سجون السودان ساعده الايمن . لقد بلغ استسلام النميري لناصر انهم فتحوا البلد للمصريين وغيرو السلم التعليمي علي القرار المصري والكتب المدرسية كانت تطبع في مصر علي نفقة السودان . وكان الاتحاد الاشتراكي ، وكل مصائب مصر تطبق في السودان . مثل التاميم الجائر والكيدي ، والصالح العم الذي شارك فيه الشيوعيون لسوء الحظ . اذا ليس في مصلحة النميري تسميم ناصر بسم طويل المدي او قصير المدي . ويقول عاطف ابوبكر ان ذالك السيم يقتل بين 10 الي 12 شهرا . وقد لا ابالغ اذا قلت انه كان من بيبن السودانيين واليوم ، من هو علي استعداد لشرب ذالك السم عوضا عن ناصر الذي بلطج علي السودان واغرق حلفا . انها المحن السودانية . ولكن يجب ان نقول الحقيقة .
لقد استعمل الفلسطيتيون السم وغير السم في تصفية بعضهم البعض وسيسيرون في هذا الدرب . وبسام ابو شريف في كتابه الاخير ,, عرفات وحكم فلسطين ,, كتب انه كان يحذر ياسر عرفات من شرب اي ماء من زجاجة لم يفتحها بنفسه وان يكتفي بالاكل المعلب او الاكل الذي طهي امامه او بمن يثق بهم . ولا يزال موت عرفات يعتبر مثيرا للجدل .
في موضوع ,,المجرم شارون يدعي ان ياسر عرفات مات بالايدذ ,, كتبت عند موت عرفات انني سمعت من صديقي دانيال ملامد الاسرائيلي والذي شارك في حروب اسرائيل الثلاثة مع العرب ان احد اصدقائه من حماية شارون لعنة الله عليه ، قد صرح لمن لامه علي السماح لعرفات بالذهاب الي فرنسا للعلاج ، ان ياسر عرفات مصاب بفيروس الايدذ. ولن يعود الي فلسطين مرة اخري . ومن السهل جدا نقل فيروس الايدذ لاي انسان . وطبيب اسنان امريكي حاقد مصاب بالايدذ قام بنقل الفايروس لكثير من زبائنه خاصة البنات الجميلات . وتحصلن علي ملايين كثيرة من شركات التأمين وان كن قد فقدن حياتهن فيما بعد . يمكن قوقلة الموضوع .
لقد كان هنالك تناطح وتنافس داخل فتح خاصة بعد تراكم ملايين الدولارات في البداية وصارت ملياردات . فصبري البنا او ابو نضال كان بعثيا . وصفه ابو اياد ,, مؤسس منظمة ايلول الاسود بان له مصالح متبادلة مع نميري خاصة بعد حادث التخلص من الصحفي السوداني محمد المكي صاحب جريدة الناس ، في بيروت . وكان محمد المكي يفجر في عداوته لازهري والمصريين . وكان يسمي ازهري بابي القدح . ويتحدث عن الذين اتوا الي السودان مربوطين علي ظهور امهاتهم ،في هجوم عنصري كريه . وكان يعير البعض بآكلي القدو قدو ... درادم درادم ذي راس البني آدم .
وطورد الهندي بواسطة العملاء . واورد عبد الرحمن مختار في كتابه خريف الفرح انه عندما اراد ان يقابل الشريف الهندي في لبنان ، اضطر لتغيير السيارة عدة مرات . واخيرا ظفروا به في فندق في اليونان . بواسطة غاز يسبب السقطة القلبية بدون ان يترك آثارا , واغتنموا فرصة خروج مرافقه لشراء فطيرة بالجبنة . ,, بقاشا ,, كان الشريف يحبها . فلم يكن من المعقول ان يصاب شخصان بالسكتة القلبية في نفس الغرفة وفي نفس اللحظة .
لقد قام الفلسطينيون بكثير من الغلطات وتنافسوا في فرض نفوذهم خاصة بعد ان تدفق المال . فزوجة ياسر عرفات رفضت تسليم التقرير الطبي لياسر عرفات الذي لا يحق لاي انسان الاطلاع عليه سوي ارملته حسب القانون الفرنسي . و وكتب بسام ابو شرف انه كان يكتب لعرفات طيب الله ثراه طالبا عدم اعطاء اموال لبعض قادة فتح وان لا يفرط في المال . فقوة عرفات كانت في اته يسيطر علي المال وسعي البعض للنخلص منه .
بسام ابو شرف تعرض لقنبلة في شطل جطاب لم تقتله ولكن افقدته احدي عينيه وحاسة السمع في احدي اذنيه وقطعت بعص اصابعه وشوهت وجهه . دخل في خلاف مع الفايد والد الفايد الذي قتل مع الاميرة ديانا . وتدخل رجل المخابرات الامريكي تايني وتعني الصغير بالرغم من ضخامة جسمة . واستلم بسام ابو شرف 10 مليون دولارا . وكان بعض الفلسطينيين يستلمون اتاوات من شركات خطوط الطيران العالمية . وهذا بعد اختطاف الطائرات وتجميعها في الصحراء وتفجيرها . وبعض اسر الزعماء الفلسطينيين كانوا يقضون الاجازة في امريكا خاصة اورلاندو ومنتجع وولت ديزني .
تايني رجل المخابرات هو الذي كان خلف عملية اعادة النميري الي السلطة وهو الذي خلف اسقاط الطائرة العراقية في طريقها الي السودان من بغداد ، واختطاف طائرة بابكر النور وفاروق . وكان موجودا في طرابلس مع خالد حسن عباس قبل ذهاب خالد الي الخرطوم واشرافه علي الاعدامات .
وفي الستينات وبداية السبعينات كان الطلاب والشباب الاوربي وحتي الامريكي ينظرون للفلسطينيين كابطال . واذكر ان الفلسطينيين في جامعة لند اتو بسيارة ممتلئة بالكوفيات او الشال الفلسطيني وتدافع الطلاب لشرائها . وكان الامر يحتاج لقصها لانها تأتي في قطعتين . . كان الطلاب خاصة الطالبات يشترون القطعتين ويقولون يساعطي قطعة لصديق ، صديقة او قريب . وكان الشالات الفلسطينية حول جيد الطالبات او علي حائط المسكن . وكنا نداعبهن ونناديهم بابي عمار وابيي ايا ... الخ وينتشين . وتغيرت الامور بعد قتل وصفي التل رئيس وزراء الاردن في مصر وقام منفذي العملية بشرب دمة بالفعل مما صدم العالم . وافقد الفلسطينيين تعاطف الكثيرين . واستغلت اسرائيل الحادث .وقبلها قتلت اسرائيل الطلاب العرب في مدرسة بحر العرب وزعمت اسرائيل ان القصف كان بطريق الخطأ . ولكن رد الفعل الفلسطيني بقصف حافلة للاطفال اليهود ،خطا.لان المنفذين كانوا يستطيعون مشاهدة عيون الاطفال البريئة .
وبعد ان انقذ النميري ياسر عرفات واتي به متنكرا في طائرته الي القمة العربية ، احرج النميري الملك حسبن وجر عليه غضب بعض الحكام العرب . لانه حسب فهمهم فالفلسطينون اردوا ان يحتلوا الاردن وان يحكموه بدلا عن الملك حسين حفيد النبي صلي الله عليه وسلم . ونفذ الفلسطينيون حادث اختطاف السفراء في منزل السفير السعودي في 1973 . وطالبوا باطلاق سراح ابي داؤود الذي كان في السجون الاردنية وبعض المناضلين . وطالبوا باطلاق سراح سرحان سرحان قاتل روبرن كندي والذي كانمن المؤكد انه سيفوز بالرئاسة الامريكية بسبب اغتيال شقيقه جون اف كينيدي واسطورة اسرة كندي التي تدغدق احلام الامريكان . فالجد كندي الايرلندي الكاثولوكي الفقير صار مليونيرا .
ولقد شاهدت سيدة شيكية مسئولة عن ادارة مركز ا الطعام في المدينة الجامعية وهي تبكي بحرقة بسبب اغتيال روبرت كيندي . والعالم قد احبكندي لانه خلف الحقوق المدنية في امريكا والتي اعطت السود حقوقهم . وبدا روبرت كيندي المدعي العام في محاربة المافيا والفساد في امريكا .
وعندما طالب الفلسطيتيون باطلاق سرحان سرحان اصيب العالم بصدمة . وقام الفلسطينيون بقتل السفير كريس مور والقائم بالاعمال الامريكي والسفير البلجيكي في الخرطزم التي كان الدبلوماسيون يحسون فيها بامان كامل . .وبلطج الفلسطينيون .واضطر نميري لاطلاق سراح منفذي جريمة قتل السفراء واهانة للسفير السعودي واسرته في الخرطوم .
في سنة 1977 كنت اقف امام مطار ابي ظبي الذي كان بسيطا .كان معي الطبيب الاخصائي سهل خالد موسي خالد وبعض السودانيين . وكنا نتفقد آثار الرصاص علي الزجاج الخارجي . واتي اثنين من المصريين وارادا الدخول متجاهلين اوامر الشرطة . فاتي اثنين من رجال الشرطة متنمرين . واحس المصريان بجدية الامر . فصرخ احدهم ,, لا لا مافيش ضرب ... ضرب عيب,, ومع اول صفعة صرخ يا نضارتي ... يا نضارتي . وبعد علقة معتبرة . اخذا سيارتهما وذهبا لحالهم . ورجل الشرطة الاماراتي الذي كان قليل الحجم كان يشير الي آثار الرصاص ويقول ما معناه ,, الا يكفي هذا ؟,,
عندما كان وزير الخارجية الاماراتي الشاب المميز جدا سيف سعيد غباش في استقبال وزير خارجية سوريا عبد الحليم خدام تعرض له فلسطينيان وحاولا اغتيال خدام وحاول الوزير الاماراتي بشجاعة ان يحمي الضيف فقتل في الحال وركض خدام وهو شاهرا مسدسه واختفي في المطبخ الكبير . وعندما قدم الفلسطينيين للمحاكمة صرح القاضي السوداني بأن التهمة هي حد الحرابة . ولكن بعد زيارة بعض قيادات فتح اطلق سراح المعتدين . وكان احدهم يقول ضاحكا قبل ركوبه الطائرة ,,, سلمولنا علي القاضي السوداني ,, . سمعت من الاخ السفير الاماراتي محمد مصبح السويدي زوج الاخت السودانية بنت العباسية شادية عبد المجيد ، اكثر من مرة ان قتل الوزير الاماراتي كان مقصودا .
في بداية الثمانينات قام ابو داؤود بانتقاد ياسر عرفات بسبب اتجاهه للتطبيع مع اسرائيل . وبما ان شرق اوربا والجزائر وبعض الدول كانت تقدم مساعدات للفلسطينيين . فان الفلسطينيين وكثير من المناضلين كانوا يجدون موطنا في شرق اوربا . وكنا نشاهدهم في كل مكان . وتعرض ابو داؤود لمحاولة اغتيال في وارسو وبالرغم من 7 رصاصات سكن بعضها في جسمة كان يطارد المعتدي . وابوداؤود من القليلين الذين لم تطله تهمة الفساد والاستفادة من الفلوس السائبة . ويماثله في هذا اعضاء القيادة الثورية منهم الشهيد غسان كنفاني . والقياد الثورية حظيت حتي باحترام الاسرائيليين .
ابو داؤود صرح في التلفزيون ان من حاول اغتياله قد اصطاده رجال ابي داؤود . وابو داؤود قد هاجم الانقاذ بمرارة ووصفهم باسوا النعوت . لانهم اتصلوا به وضغطوا عليه للاسراع في ارسال صديقة المقرب كارلوس الي الخرطزم . ثم قاموا ببيع كارلوس مقابل 50 مليون دولار تقاسمها البعض ، وصور بالاقمار الصناعية لمعسكرات قرنق . مما سبب خسائر فادحة لقوات قرنق . وزعم الكيزان ان السبب هو ان الملائكة كانت تحارب معهم والقرود ، وحتي النحل . . وابو داؤود كان خلف حوادث ميونخ في الالعاب الاولمبية . وراح ضحيتها الرياضيون الاسرائيليين . 1972 .
بالروغم من اننا لسنا بعرب الا اننا وقفنا وسنقف دائما مع حقوق الشعب الفلسطيني وسندعوا لعدم التطبيع مع اسرائيل ما دامت اسرائيل تمارس العنصرية حتي علي اليهود الشرقيين والفلاشا. وتعطي الجنسية لكي من يدعي انتماءه للدين اليهودي بحق او بباطل .فالمواطنة لا يمكن ان تبني علي الدين فقط . ولكن صدمنا وصدم العالم عندما نظم محمد زيدان عملية اختطاف اشيلي لاورو باخرة الركاب في البحر الابيض المتوسط في ، والي هنا قد يكون الامر معقولا . ولكن عندما قذف برجل معاق علي كرسي متحرك الي البحر ليموت غرقا فقط لانه يهودي في سنه 1985 . فقد الفلسطينيون الكثير من المناصرين . لقد صدق المفكر الاوربي الذي قال ان العرب هم اسوأ محامين لأعدل قضية .
من الاشياء الغريبة ان دحلان رئيس جهاز الامن الوقائي طرد من فتح في 2007 بتهمة الفساد فلقد صار من الاثرياء . وكانت له استثمارات كبيرة في غزة منها عدة فنادق . وهو الآن مستشار ولي العهد في الامارات الشيخ محمد بن زائد النهيان . ويجد الدعم والاحترام من القاهرة . وبما انه قد مرت 10 سنوات علي انتخاب الرئيس محمود عباس ، ويجري البحث عن خليفة فسيراهن الجميع علي خيول مختلفة . وستسيل الدماء .
بعد انهيار نظام صدام في العراق لم يتبقي لصبري البنا او ابو النضال سوي ان يطلق الرصاص علي نفسه فلم يعد عنده مكان يتجه اليه . فلقد رجع الي قواعده البعثية واحرق قواربه خلفه .
ابو نضال صرح بعد 19يوليو ان النميري قد صار قريبا للامبريالية والغرب . وقام بالاتصال بالدكتور محمد محجوب عثمان شقيق عبد الخالق محجوب . وكان محمد محجوب في المانيا الشرقية ثم انتقل الي براغ حيث درس الجامعة هنالك وكان معي في نفس كلية العلوم السياسية . محمد محجوب قد كان ظابطا في الجيش وله خلفية عسكرية ، وحكم عليه بالاعدام في انقلاب عبد البديع وعلي حامد وغير الحكم الي المؤبد . كان عند ابي نضال خطة كاملة لاغتيال نميري . ولانني قد شاركت محمد محجوب طيب الله ثراه السكن لاربعة سنوان تحت سقف واحد . فكان في بعض الاحيان يشسرح لي الخطة المكونة من ثلاثة كمائن . فاذا نجا من الكمين الاول والثاني فلن ينجو من الكمين الثالث . ولكن الحزب الشيوعي السوداني رفض بتاتا مبدأ الاغتيالات . وبالرغم من اصرار ابي نضال الذي كان يتوقع الدعم اللوجستي والمشاركة الا ان الحزب الشيوعي رفض بصورة قاطعة . لان الاغتيالات لا تمثل الخلق والفهم السوداني . ولم يفهم ابو نضال رفض الحزب الشيوعي ومحمد محجوب أخذ ثأرهم من نميري .
الكمين المثلث هو ما كلف البشرية 30 مليونا من البشر في الحرب العالمية الاولي . فمنظمة سيرنا روكا الصربية او اليد السوداء نصبت كمينا للارشيدوق وولي العهد النمساوي في سراييفو عاصمة البوسنيا في 1914 . ونجا الارشيدوق من الكمين الاول والثاني ووقع في يد الطالب برينسيب بعد ان انحرف من الطريق الرئيسي . واطلق عليه الطالب النار وقتله وقتل زوجته صوفي . ولم يعدم الطالب لانه كان دون العشرين . وشاهدت زنزانته في مدينة ترزين في شمال بوهيميا . وهي من المؤكد خير من السجن الذي تنوي الانقاذ بنائه في بورسودان وتفاخر بانها ستبني سجنا عالميا . المطلوب في المكان الاول دستور وقانون عادل يضمن حقوق الانسان . الحيطان والقضبان لا تضمن حقوق الانسان بل تسحقها ..

[email protected]


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 5458

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1358537 [وليد زمبركس]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2015 09:02 AM
لقد قدّم الرئيس الاسبق جعفر نميري الكثير من التسهيلات للمنظمات الفلسطينية و قد منح بعض اعضائها فرصة التواجد بالسودان و التمتّع بحقوق الدبلوماسيين و رغم أنّ بعض المنظمات الفلسطينية كانت تثق بنميري بل و تعاون بعضها معه كما هو شائع حول اختطاف الاستاذ الصحفي السوداني الذي كان مقيماً ببيروت و الذي كان ينتقد نظام الخرطوم - محمد مكي محمد صاحب جريدة الناس و الذي تذكر بعض الروايات أنّ بعض الفلسطينيين قاموا باختطافه و تسليمه الي نظام نميري الذي قام باغتياله، و رغم أنّ الحقائق حول هذا الموضوع غائبة إلاّ أنّ هناك بعض الشواهد تشير الي ذلك التعامل المشبوه بين الرئيس نميري و بعض المنظمات الفلسطينية.
لقد عادي الفلسطينيون جعفر نميري بعد حادثة منظمة ايلول الاسود التي نفّذت فيها المنظمة عملية داخل الخرطوم في مارس من العام ١٩٧٣ احتجزت فيها السفير السعودي عبد الله الملحوق و زوجته السيدة عصمت الحجار و اطفالهم (ابن و ثلاث بنات ) بالاضافة الي السفير الامريكي اونيل و القائم بالاعمال الامريكي كيرتس مور و القائم بالاعمال البلجيكي غاي ايد و عدلي الناصر القائم بالاعمال الاردني. و ذلك بغرض المطالبة بافراج آلاف المعتقلين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية و المئات في الاردن و امريكي من اصل فلسطيني محكوم عليه بالسجن المؤبد لقتله سناتور امريكي. كل ذلك قد تمّ بتخطيط و تنفيذ مكتب حركة فتح بالخرطوم برئاسة فواز ( ابو مروان ) و الذي كان عضواً في منظمة ايلول الاسود ساعده في ذلك عضو المنظمة كرم ( ابو غسان ) و آخرون داخل و خارج السودان. و قد استغلوا فرصة ضعف الرقابة الامنية في الخرطوم و انشغال الحكوومة بالتجهيز لاحتفالات مرور عام علي اتفاقية السلام مارس ١٩٧٢ و التي كان مقرر الاحتفال بها في جوبا.
رغم أنّ نميري تعامل بتساهل مع اعضاء منظمة ايلول الاسود الذين سلّموا انفسهم بعد قتل الثلاثة دبلوماسيين الاجانب و اطلاق سراح العرب - الّا أنّ المنظمات الفلسطينية لم ترض عن جعفر نميري لأنّه قام بتقديم الخاطفين الي المحاكمة و رغم أنّ المحكمة حكمت عليهم بالسجن المؤبد و أنّ نميري قام بتسليمهم الي السيد ياسر عرفات ليكملوا مدة عقوبتهم بمصر و رغم أنّ بعضهم قد هرب من مصر - الّا أنّ المنظمات الفلسطينية و علي رأسها حركة فتح ما زالت غاضبة علي الرئيس نميري .
ليس هذا القول دفاعاً عن نميري فهو مجرم ولا أدافع عن المجرمين و لكني فقط احببت أن اشير الي الارهاب الفلسطيني و الي أين وصل به الحال بعدم احترام قوانين الدول الصديقة التي تعاطفت مع القضية الفلسطينية و تعاملت معها بكل صدق و احترام و كذلك اردت الاشارة الي ذلك الصلف الفلسطيني غير المبرر و الذي دفعهم للسعي وراء الانقلاب علي ملك الاردن ، و اقامتهم دولة داخل الدولة الاردنية تقيم دوريات التفتيش و تفرض الضرائب و تنشر المسلحين يجوبون نواحي العاصمة الاردنية مما اغضب الملك الاردني عليهم و دفعه لحربهم و طرد منظماتهم خارج حدود الارض التي يحكم.
هنا بعض المصادر التي استقيت منها معلوماتي إذ أنّ احداث تلك الفترة كانت كثيرة و الكتابات عنها شحيحة خاصة من الجانب السوداني.

http://www.alahramsd.com/ah_news/3790.html

http://sudaneseonline.com/board/411/msg/%D9%85%D9%86-%D9%88%D9%82%D9%81-%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%AC%D8%B1%D9%8A%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D8%BA%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%85%D9%83%D9%8A-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF(%D9%85%D9%83%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%B3)-%D8%B3%D8%A7%D9%87%D9%85%D9%88%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AA%D9%84%D9%87%D8%9F-1201405914.html

http://dafatiramir.blogspot.com/2011/10/5.html

اعتذر عن الاطالة و لكن الموضوع يحتاج الي الكثير من النقاش و تمنّيت لو كان بوست حتي يتم حوله المزيد من النقاش .

[وليد زمبركس]

#1315295 [معلم]
5.00/5 (1 صوت)

08-04-2015 09:06 PM
اقتباس من ردود شوقي : "المانيا التي ساعدتنا وعملت لينا التلفزيون مجاني . واعطتنا بعثات"
1. ساهمتُ أنا في إنشاء التلفزيون الريفي التعليمي بالجزيرة،
2. كانت البرامج الريفية مساهمةمن الحكومة الألمانية،الإقليم الأوسط،وزارة التربية،وزارة ماوراء البحار البريطانية، مشروع الجزيرة، البحوث الزراعية.
3.البعثات علي حساب المانيا، في ألمانيا ،وإنجلترا.
4.كنا في لندن نصرف شهرياً من السفارة الألمانية،
5. توقف الدعم نهائياً : 1979م عند نهاية الابتعاث.

[معلم]

#1315191 [خليك شامخ]
1.00/5 (1 صوت)

08-04-2015 05:51 PM
اجد نفسي اوافق استاذ شوقي فيما ذكر بخصوص علاقة المصريين مع السودانيين والتي فيها قدر كبير من الاحتقار والتقليل للشعب السوداني حتي وان حاولوا اظهار خلاف ذلك تفضحهم نبرات كلامهم واسلوبهم واعلامهم المرئي والمقروء يضج بمئات الامثلة التي تكشف عن حقيقة تطاول المصريين على السودانيين ومحاولة طمس هويتهم والتكويش على السودان بحاله.والشي المحير انني لا اجد لهم اي ميزة تبرر هذا التطاول.والان في زمن الانهزام الذي نعيشه بسبب سياسات الحكومة الانبطاحية والجبانة اصبحنا ملطشة لليسوي والمايسوي.

[خليك شامخ]

#1315187 [لفافات الصبر]
3.00/5 (1 صوت)

08-04-2015 05:46 PM
بالرغم من اننا لسنا بعرب الا اننا وقفنا وسنقف دائما مع حقوق الشعب الفلسطيني ,,, (العربية لسان وليست عرق يا دكتور ) كلامك فيه شى من الجمال ولكنى احس بان فيك خللا ما لم استطع تحديده , هذا والله اعلم

[لفافات الصبر]

#1315155 [SESE]
3.00/5 (2 صوت)

08-04-2015 04:54 PM
التحية والود والاحترام لك استاذ شوقي بدري.....

الا ترى ان لعبدالناصر اياد بيضاء في عملية انفصال السودان عن مصر بكل سلاسة ودون اية مقاومة ولا حتى طلقة واحدة انطلقت من الجانب المصري رغم ان الاعلام المصري كان ينادي بالمفتوح في عدم التفريط في السودان مهما كلف ذلك والى عهد قريب كان الصحفي ابراهيم سعدة ينادي باستعادة السودان حتى لا يخرج واحد مثل البشير يتطاول على مصر ويقصد بذلك موقف البشير من دخول القوات الامريكية الى المنطقة لتحرير الكويت.....

نظام التعليم في السودان كان بجد عقيم ولا يتيح فرص كافية فيذهب معظم الطلاب في كل عام الى فاقد تعليمي ولا يدخل الجامعات إلا عدد قليل جدا من الطلاب وهذا لا يعني عدم مقدرة عدد كبير منهم على المنافسة ولكن لضيق الفرص لا يتوفقون في الدخول الى الثانوي او الجامعات اما البعثات الخارجية فهي محجوزة لاولاد الذوات اما اولاد الغلابة فليس لهم فيها نصيب ومصيرهم الرعي او الزراعة ومهما كان السلم التعليمي مهلهل إلا انه اتاح التعليم لأكبر فئة ابناء الشعب السوداني والآن هناك رجال يعتمد عليهم السودان في جميع المناحي كانوا نتاج للسلم التعليم الذي صنعة النميري مع العلم ان عدد المدارس الذي فتح يمثل نسبة ألف في المئة بالنسبة لعدد المدارس الذي كان اصلا موجود وهذا نفسه تمت توسعته ليستوعب اكبر عدد من الطلاب. انا اقول هذا الكلام بصفتي احد الشهود على النقلة التعليمية الهائلة التي شهدها السودان في عهد المرحوم الرئيس نميري وقد كانت كعكة التعليم في السودان يستأثر به فقط 2% من عدد الطلاب وقد قام الرجل بتوزيعها بنسبة تكاد تمثل 100% لذلك فشئ طبيعي ان يكون الكم على حساب النوع......

مع تقديري واحترامي

[SESE]

ردود على SESE
European Union [shawgi badri] 08-05-2015 10:34 AM
عبد الناصر وضع نجيب في الحبس وصلاح سالم في الاقامة الجبرية . لانهما لم يضمنا خضوع السودان . رفض ان يصافح الازهري ومبارك زروق في مؤنمر باندونق وطالب بطردهم لانه هو الذي يمثل السودان . الازهري وصل للسلطة في الحكومة الانتقالية بفلوس ورشاوي مصر والخوف من استلام الانصار للبلد .
في نهاية الادارة البريطانية كان الوزير عبد الرحمن علي طه وزيرا للتعليم وكان الدكتور علي بدري وزيرا للصحة . كانت ميزانية التعليم والصحة 25 في المئة من ميزانية الدولة وعندما احتج وكيل الوزارة البريطاني بسب التسرح قام عبد الرحمن علي طه بطرده من الخدمة . . جمال عبد الناصر وقتها كان تحت السيطرة الامريكية التي اتت به للسلطة . ولم يكن فغي امكانه سوي ان يخضع لقرار السودان بالاستقلال . ماذا كان يستطيع ان يفعل ؟
البعثات لم تكن ابدا لابناء الذوات . كانت منافسة شريفة واغلب طلاب جامعة الخرطوم والبروفسيرات كانوا ابناء المهمشين . عدد الطلاب في شرق اوربا فقط كان اضعاف جامعة الخرطوم كان هنالك الف طالب في يوغوسلافيا فقط ورومانيا عدد اكبر .
نحن لا نتكلم عن العدد . الغلط هو تغيير السلم التعليمي بآخر لا يعرفه حتي المدرس . والكتب المدرسية نطبع في مصر علي نفقة السودان . تخيل ان تبدا السنة الدراسية القادمة ببرنامج سعودي والكتب تطبع في الرياض وترسل للسودان .


#1315144 [Ema]
1.00/5 (1 صوت)

08-04-2015 04:36 PM
الفلسطينين جبنا وخبثا وانتهازيين نميرى لمهام من البحر وجاب سكنهم شندى........ديل ما فيهم فائدة كان فيهم فائدة كان حرروا بلدهم خونة ومتآمرين على بعضهم .....غايتو مرات الواحد يقول يستاهلوا

[Ema]

#1314786 [معلم]
5.00/5 (1 صوت)

08-04-2015 10:20 AM
اقتباس من مقال شوقي "نعم القرار عندما يكون في يد شخص واحد تحصل المصائب . النميري تدخل في كل حاجة حتي اجازة اغنية البعبدا لترباس التي رفضتها اللجنة . وهو الذي وافق علي الاتحاد الاشتراكي والسلم التعليمي . وعمل الكرة الشعبية وحل الاحزاب والاتيام لان الهلال فاو بكاس الذهب مرتين علي المريخ . قرار بتغيير سلم تعليمي يجب ان يحدث باستفتاء شعبي وبموافقة برلمان ديمقراطي ؟ ما هو مشاكل السودا ، ان البشير بيعوس ذي ما عاوز ."
1. للاخ شوقي : التاريخ وثحليل الوقائع،لايؤخذ شفاهة أو(عن بعد)،والجرأة والتسليم بالأحداث وألأقوال الفردية لايتم إلاّ بالتوثيق بالإشارة للمراجع.
2.ما تكتبه عن أحداث تاريخية عشتها أنت أو عايشتها تعتبر أنت المرجع فيها.
3. أما الكتابة لتسويد مقال راتب، من ملاذ آمن، خلال معايشة بيئات غير، فيمكن الأخذ به نسبياً.
4. عملتُ بالتدريس واللواء طلعت فريد وزيراً،وعملت في تدريب المعلمين ومندور المهدي وكيلاً، وانتميت للتلفزيون التعليمي ثم التلفزيون الريفي التعليمي بالجزيرةود.صابر ود. محمد خير عثمان ود. منصورخالد وزراء، وتدربت لتقنيات التعليم بالمجلس البريطاني بلندن، وعملت معارأً في الأمارات وفى السعودية لتدريب المعلمين في مكة المكرمة، بعد عملي في المناهج في بخت الرضا وفي جامعة الجزيرةوالجامعة المفتوحة. وساهمت في إنشاء كليات التربية:حنتوب/الكاملين/الحصاحيصا/رفاعة...
5.القررات في مجال التعليم والمناهج والمقررات لا تتم فردياً ،أو عرضا.وإلاّ لتمَّ إرجاع السنة التاسعة بعد مؤتمر عام للتعليم دار قبل سنوات...وأخشى أن تقول لم تنفذ قرارات مؤتمر التعليم فردياً...

[معلم]

#1314464 [معلم]
5.00/5 (1 صوت)

08-03-2015 07:45 PM
"السيد المعلم لك التحية . مداخلتك لا تبرر تدخل المصريين في سلمنا التعليمي . وطبع الكتب في مصر علي نفقة السودان ".
1. تغيير السلم التعليمي إلى 6-3-3 بدأ التفكير فيه قبل د.صابر،في عهد أ. مندور المهدي وكيل الوزارة،أيام الديموقراطية،وقد صرح مندور المهدي بأن الدراسات أوضحت أن تنفيذ السلم الجديد يحتاج لأربعين عاماً.
2. قرارت سبدرات نبعت من لجان متخصصة مهما كانت أهدافها وأقرها مجلس وزراء..أما "هوية سبدرات" ...إلخ..غير ذات تأثير فيما تتخذه حكومة، أياً كانت الحكومة..
3.لو قرأت تعليقى جيّداً ولم تخرجه من السياق:...فهو ليس له دخل بمصر ولا فلسطين.
4. التأريخ وتنفيذ قرارات سلبية أو إيجابية أثّرت أو تؤثر أو ستؤثر في حياة الناس لا يمكن تجييرها لفرد أو أفراد.

[معلم]

ردود على معلم
[رشيد خالد] 08-04-2015 09:44 PM
السلم التعليمي 6-3-3 إقترحه المستر براون عميد بخت الرضا في عام 1949م. هذا ما قرأته عن بروفيسور عبدالله الطيب في كتابه (حقيبة الذكريات). و بعد 23 سنة تم تطبيق هذا السلم و كنا أول دفعة طبق عليها هذا السلم التعليمي في عام 1970م.

European Union [shawgi badri] 08-03-2015 11:21 PM
بعد تقبل عبود للمعونة الامريكية . طلب القنصل الامريكي من السودانيين ان ينتقلوا للنظام الامريكي . وستقوم امريكا بدعمهم بكل شئ . وكان طلعة فريد وزيرا للتربية . فقام بسؤال الاسناذ هاشم ضيف الله الذي درس في جامعة ليدز وكان اول افريقي يلعب في فريق ليدذ. وهو وطلعة فريد وحسن عوض الله وشقيقه وخليل ابو زيد انشقوا من المريخ وكونوا الهلال
راي هاشم ضيف الله ان الموضوع مش لعب . في نظام راسخ للتعليم . ولا يمكن تغيبيره بجرة قلم والنظام جيد جدا . وعدن وحضرموت كانوا يدرسون بالمنهج السوداني وتاتيهم الكتب من السودان . فقام طلعت فريد بان قال غاضبا بعد ان انتصب واقفا . وقال لهم كلموا الخواجة ده نظامنا التعليمي جيد وما حنغيرو . كفاية خرجني انا . وقام بدق صدره . وخرج بدون ان بحيي الخواجة . وقال الاستاذ هاشم ضيف الله ردا علي استغراب الخواجة ... الوزير بيستأذن قال عنده وجع في صدره .
نعم القرار عندما يكون في يد شخص واحد تحصل المصائب . النميري تدخل في كل حاجة حتي اجازة اغنية البعبدا لترباس التي رفضتها اللجنة . وهو الذي وافق علي الاتحاد الاشتراكي والسلم التعليمي . وعمل الكرة الشعبية وحل الاحزاب والاتيام لان الهلال فاو بكاس الذهب مرتين علي المريخ . قرار بتغيير سلم تعليمي يجب ان يحدث باستفتاء شعبي وبموافقة برلمان ديمقراطي ؟ ما هو مشاكل السودا ، ان البشير بيعوس ذي ما عاوز .


#1314421 [بنت الناظر]
1.00/5 (1 صوت)

08-03-2015 05:08 PM
الرائع دوما أستاذناوعمنا شوقى ..الله ينور عليك مثلما بتنورنا بالمعلومات الغزيرة المفيدة..

أذكر حينما ذهبت للعمل فى السعودية بعد التخرج وكنت وقتها صغيرة فى السن وقليلة خبرة بمعادن البشر لكننى بفضل الله فى قول الحق وسرعة الرد على من يتجاوز حدوده.. أخطر من الرباطاب ..المهم تم تعيينى وإستلمت عملى سألنى زميل فلسطينى وكان يتحدث بصوت هادىء ومن يسمع طريقة حديثه يظنه رجلا طيباومؤدبا ..قال لى حينماتقدمتى لهذه الوظيفة هل ساعدك ذلك المسئول السودانى فى تلك الوزارة وذكر إسمه فقلت بكل حسن نية لا لم يساعدنى هو ولكن ساعدنى المسئول السودانى الآخر فى نفس الوزارة .. فسألنى هل كان يعرفك أو كنت تعرفينه من قبل ..قلت لا ...قال لى بكل وقاحة أنتم السودانيون تتعاملون مثل الحيوانات الأليفة حتى ولو مابتعرفوا بعض ..فجاءه ردى سريعا ..نحن السودانيون برضو أفضل منكم بكثير لأنكم أنتم مثل الحيوانات المتوحشة تغتالون بعضكم فأصابه الخرس ولم يستطع الرد على...

كانت تعمل معنا شابة من جنوب أفريقيا إسمها دافنى تشبه مانديلا وكنت دائما أقول لها ربما تكونين قريبته لأنك تشبهينه ..قالت لى زمان كان أهلنا يقولون لنا إن اليهود أخبث ناس فى العالم لكنى حينما جئت للسعودية وتعاملت مع الفلسطينين وجدتهم أشد خبثا ولذلك لم يدهشنى أن تتعطل محادثات السلام لأكثر من ستين عاما..

أعجبنى ردك للأخ الواثق لأن هنالك الكثير من السودانيين الطيبين يرون الهالة التى حول عبدالناصر ولا يرون الجانب الآخر..عبدالناصر لعب دورا ماكرا حينماأقنع الأزهرى بالإنضمام للجامعة العربية ...انا أسميها الهامدة العربية..وحال دون إنضمام السودان لمجموعة الكومنويلث...فخسرناالكثير...

[بنت الناظر]

ردود على بنت الناظر
European Union [shawgi badri] 08-03-2015 11:44 PM
العزيزة بنت الناظر لك التحية . فلسطيني كنت اشتري منه كروت التلفون لسنين واتحدث معه . وزوجتي تذهب الي زوجته لان عندها كوافير في البيت . قال لي ,, ظهر كرت جديد بيدي دقائق اكثر للصومال ,, فقلت له ,,, فتحوا سجن جميل ومنظم في اسرائيل . فانتفض غاضبا واستفسر عن غرابة كلامي . فقلت له يمكن عندك اهلك مسجونين . وانا ايه دخلي بالصومال ؟؟ الغريبة بعد كل السنين دي ، ما عنده فرق بين الصومال او السودان . ولا عاوز يعرف .
كنت بتكلم مع حسبن خضر ود الحاوي سمعني واحد اسمه ابو يوسف . قال ,, ليه عم بتحكو عربي ليه ما تتكلمو بلغتكم . قلت له في الحقبقة نحنا اخدنا تصريح للكلام باللغة العربية ودفعنا رسوم الرخصة . انت ما اعطوك نصيبك ؟ فقال لي يعطيني نصيبي في ايه . فقلت في رسوم الرخصة . انت مش مسئول اللغة العربية . ولا انا نسيت انت ذي ما انا عارف انك كنت قندرجي وما رحت المدرسة في حياتك . والحقبقة ان ابويوسف واشقاءه عاشوا في لبنان ولم يدخلوا اي مدرسة كانو صرماتية مع احترمي لمهنة رحال صديقي في الموردة واسطي حسين في الهاشماب وود ابربح في السوق .. لكن لا مانع عندهم من التطاول علي السودانيين .


#1314347 [ود ابراهيم]
1.00/5 (2 صوت)

08-03-2015 03:17 PM
انا اعمل في الخليج ومعي كثير من المصريين في مكان العمل, عندما اقول لهم حلايب سودانية يجب ان تعود للسودان يقولوا لي حلايب مين يا عم هي السودان كلها كانت بتاعتنا

[ود ابراهيم]

ردود على ود ابراهيم
[بشرى] 08-04-2015 05:40 PM
نفس كلامهم معى فى السعودية


#1314312 [بابكر عباس]
1.00/5 (1 صوت)

08-03-2015 02:26 PM
الغريب و المدهش أننا فى السودان لا نزال نصر على العداء السافر مع إسرائيل و كأننا فى حالة حرب معها..بالرغم من أن الفلسطينيين إرتضوا كامب ديفيد و أوسلو و وقعوا على الأتفاقين ليشكلا مرحلة متقدمة من العمل السياسى و الدبلوماسى من أجل نيل الحقوق..أهل الحق رضوا فما ذا يدفع الأخرين للتطرف فى الخصومة؟ ألم يصالح النبى محمد صلى الله عليه و سلم اليهود و يبنى معهم حلفا" ضد المشركين؟ و سواء استمر الحلف أم لم يستمر أليس فيما عمله الرسول محمد صلى لله عليه و سشلم قدوة نستلهمها حين تلوح ضرورة...و إذا قال البعض أن اليهود غدروا و كذا و كذا ..الم يغدر بنا المصريون مرات و مرات.. السد العالى الذى أغرق أهلنا النوبة و قضى على أجمل و أعرق الأثار و مسح من الوجود أجمل حضارة و حاضرة سودانية ..ثم الأنقلاب على الديموقراطية عام 1957 و عام 1969و وأد حلمنا فى الحكم النزيه الى نصف قرن...ثم اخيرا حلايب..
أمل أن نفيق من الفوضوية و نتوب من التعامل العاطفى و نلتفت لبناء وطننا الذى أصبح أنقاضا" لا من قلة موارد أو شح ى الكوادر.. و لكن بسبب السياسات الطائشة و النظرة القصيرة و شوف الطشاش...أحى الكاتب.. و أشد على يديه و أتلمس وجعه..كلنا نتوجع..

[بابكر عباس]

ردود على بابكر عباس
European Union [shawgi badri] 08-03-2015 11:27 PM
الاستاذ عباس لك التحية . بعد نكسة 1967 . قام السودان بقطع علاقته الدبلوماسية مع المانيا التي ساعدتنا وعملت لينا التلفزيون مجاني . واعطتنا بعثات وكان السوداني يدخل المانيا بدون فيزا . وسحبنا كل فلوسنا من انجلترة 6 مليون جنيه استرليني . والصباح فلوسوت كانت في لندن . والفتائدة عليها 50 مليون كان بيتبرع بيها لبلدية لندن . انها المحن السودانية . والعرب سياد الشي زاتا . لم يقاطعوا .


#1314214 [مدحت عروة]
3.00/5 (2 صوت)

08-03-2015 12:35 PM
السودان مما ترك نظام وست منستر البرلمانى الديمقراطى ولم ينضم للكومونولث وبارى انظمة الضباط الاحرار والانقلابات العسكرية والعقائدية بقى حتالة وزبالة!!
مصر جاءنا منها اوسخ حاجتين فى الدنيا الضباط الاحرار والانقلابات والكيزان!!!
ما اصلا البيبارى الحثالة والزبالة بيبقى زيهم الهند بارت النجوم وبقت نجم وانحنا بارينا الحثالة وبقينا زبالة والله على ما اقول شهيد!!!
كسرة: الديمقراطية بى سجم رمادها وطائفيتها لو استمرت كنا وصلنا لى حاجة كويسة ويمكن كانت الاحزاب الطائفية اندثرت او اتصلحت او كان ظهرت احزاب وقيادات جديدة الف مليون تفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو على اى انقلاب عسكرى او عقائدى عطل التطور الديمقراطى فى السودان اخ تفووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو!!!

[مدحت عروة]

#1314089 [معلم]
4.50/5 (2 صوت)

08-03-2015 09:26 AM
"وارتكب سبدرات الشيوعي الآبق جريمة حذف سنة كاملة من التعليم السوداني . محن محن ..ثم محن ."
* كان الهدف من دمج المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، هو القضاء على نقابة المرحلة المتوسطة، االتي رغم قلة أعداد منسوبيها ، إلاّ أنها كانت شوكة حوت، وحجر عثرة أمام نقابتي المحلة الابتدائية والثانوية المتضامنتين،في كل قضايا التعليم،بصرف النظر عن الانتماء السياسي، (خاصة أيام بكري عديل، وتقديم الاستقالات ). وتَمَّ جذف السنة التاسعة،لتقليل طول البقاءفي فناءواحد ، وسلبيات فرق السن (تلاميذ 6-7 سنوات، مع آخرين 15-16-17 سنة) مع معالحة المقررات. تحقق الهدف بالتغلب على نقابة المرحلة المتوسطة مع التذوىب بالأعداد الكبيرة لمعلمي المرحلة الابتدائية، وفرض المؤهل الموحد للمعلمين (البكالريوس الجامعي.

[معلم]

ردود على معلم
European Union [shawgi badri] 08-03-2015 02:02 PM
السيد المعلم لك التحية . مداخلتك لا تبرر تدخل المصريين في سلمنا التعليمي . وطبع الكتب في مصر علي نفقة السودان . سنقافورة تطورت لانها طورت التعليم . كل دليل بحري هو قبطان ولكن ليس كل قبطان صالح لان يكون دليى بحريا . سنقافورة . عرفت ان كل مدرس لا يمكن ان يكون مديرا . وليس كل مدير او مدرس صالح لتحديد المقرر الدراسي والكتاب الخارجي . ولهذا فصلوا تعليم المدرسين وتدريبهم . وقالوا انهم اسيتفادوا من التجربة السويدية .سبدرات شن دخلوا وعرفوا بالسياسة التعليمية ؟. كل العالم قال الطالب لا يتضج للتعليم قبل السابعة . ويحتاج ل 13 سنة دراسية لكي يدخل الجامعة . اليوم يقولون يفضل ان يعمل الطالب سنة اوسنتين ويتعرف علي الحياة العملية قبل الانخراط في الجامعة . ومحي الدين صابر صاط التعليم . وذهب لحاله غير نادم او خجلان من جريمته .


#1313889 [الدرب الطويل]
3.00/5 (3 صوت)

08-03-2015 12:53 AM
يديك العافية أستاذ شوقي..
الفلسطينيين ما ليهم امان وبيناتهم مكائد واغتيالات كتيرة جداً.. لو حسبنا عدد القتلى في الصراعات الفلسطينية الفلسطينية والعربية الفلسطينية أكيد حيفوق عددهم في الصراع مع اليهود.. أبداها بايلول الأسود بالأردن واليرموك بدرعا السورية ونهر البارد بلبنان وحرب فتح وحماس في غزة ووووووو.. دا غير عملاء اسرائيل والجواسيس.. ونشروا الموت حتى في الدول البتتعاطف مع قضيتهم.. المشكلة في ناسنا العجيبين ديل شابكيننا غزة غزة وناسيين انو انحنا عندنا مشاكل داخلية الاولى نحلحلها بعدين نشوف مشاكل الآخرين ..

[الدرب الطويل]

#1313875 [الواثق]
5.00/5 (1 صوت)

08-02-2015 11:58 PM
الاخ شوقى تحياتى, حسب علمى أنت تعيش فى دولة السويد منذ أمد بعيد, دولة عرف عنها العدالة والرفاهية فى نظمها الاجتماعية والمثالية فى قيمها الانسانية وروح التسامح التى تصبغ ثقافتها اجتماعيا وسياسيا, ولكن للاسف لم المس فيك تلك الروح التى يفترض أن يكون بثها فيك ذاك المجتمع المتقدم بعد كل تلك السنين التى أقمتها فيه خاصة فى نقدك وهجومك على الآخرين, فعلى سبيل المثال أن تكون عدوا للمصريين باثلوجيا لا أظن أنها فكرة جيدة ومصر يعيش فيها قرابة المليونين سودانى, التحامل على الآخرين فى زمننا هذا شئ يحاول الجميع تحاشيه ويسعى الجميع لايجاد قواسم مشتركة ونبذ روح الكراهية والعداء بقدر الامكان, أنا لا أتفق معك مثلا بأن عبدالناصر كان بهذا القدر من السؤ الذى ذكرته والدليل على ذلك ببساطة حب كل الشعوب العربية الامتناهى له لعقود من الزمان ومن الذكريات التى أستحضرها جيدا وقد تذكرها أنت أيضا أنه كانت تعرض فى دور السينماء فى السودان أشرطة اخبارية مصرية مع بعض مناظر الافلام, وعندما يأتى مشهد يظهر فيه عبدالناصر كانت كل دور السينماء تتضج بألتصفيق ويحدث ذلك فى كل مرة عفويا وأتوماتيكيا فقط لعبدالناصر دون غيره فكيف تفسر ذلك فى عهد كان مستوى الوعى السياسى والثقافى جيدا للغاية, عبد الناصر كان شخصا يحب وطنه ولا عيب فى ذلك وما أنجزه من سياسات ان كان خطأ أم صواب كان يصب فى مصلحة وطنه حسب اعتقاده وقناعاته وهو لم يبع القضية الفلسطينية رغم كل الاغراءات, وثق فى من حوله فخذلوه, عاش بسيطا ومات بسيطا لا يملك شئ لا منزل ولا سيارة, نعم بكاه نميرى وبكاه كل العرب لاخلاصه وشجاعته وتجرده ونزاهته, هنالك أيضا بعض الاخطاء وردت فى مقالك منها طلب عبدالناصر بألاطاحة ببابكر عوض الله والكل يعلم أن بابكر عوض الله هو رجل مصر الاول فى السودان دون منازع, الخطأ الثانى أوردت أن طائرة الراحل بابكرالنور وراء اختطافها تاينى رولاندس بينما الادلة كلها تشير الى أن القذافى وحده هو الذى أجبر الطائرة على الهبوط فى ليبيا.

[الواثق]

ردود على الواثق
European Union [shawgi badri] 08-03-2015 02:17 PM
العزيز جملزن لك التحية . نحن لا نكره الشعوب . ولا نكره اليهود كشعب . ولكن نكره الفكر الصهيوني العنصري . ونكره تسلط بعض العرب واستخفافهم بالسودانيين . ونكره جهل المصريين بالسودان وعدم احترامهم للسودانيين . والمصري لسوء الحظ يجد الاهانة والاستخفاف في دول البترول . ونحن ندين الاساءة للمصريين في تلك الدول ، كما ندين بلطجة مصر علي السودان واستخفافهم بالسودانيين .
حاولت العيش في مصر واشتريت شقة وادخلت فلوس لمصر وبالرغم من هذا وجدت نفسي كما قال الاخ صلاح احمد مكي عبده عندما استفسر البعض عن سبب بيعه لشقته ومغادرة مصر . في البلد دي لو لقيت ممكن ابيع ضميري . انا في حالة دفاع عن النفس من الصباح الي الليل . ووجدت انا نفسي في حالة دفاع عن النفس مع البقال وسائق التكس وبائع الكباب والفوال وصاحب الاجزخانة . ورجال الجمارك وموظفي المطار والمكوجي الذي يحتفظ باحسن القمصان ويغالطك . لانك بربري لا تفهم .

European Union [shawgi badri] 08-03-2015 02:07 PM
ميمان لك التحية . انهم لا يعرفون ان ناصر صناعة امريكية والقذافي كان في البداية عميلا امريكيا . ساعده الامريكان لان السنوسي كان تحت نفوذ الكيزان الذين هربوا من ناصر . احبابنا السودانيون مغيبون وهم ضحية الاعلام المحلي المضلل . ولا يعرفون ان المخابرات الامريكية والبريطانية هي من ارجعت النميري وصار تحت سيطرتهم وسيطرة تايني .

European Union [الطيب] 08-03-2015 12:47 PM
العم شوقي لا يكره ناصر ولكنه إنتقد دوره في السودان والذي أثر سلبا في حاضرنا ومستقبلنا. أما حب العرب له فهذا يعنيهم فهم لا يهتمون بما نعانيه نحن كشعب.

European Union [shawgi badri] 08-03-2015 11:59 AM
الاستاذ الواثق ، يبدو انك ضائع ككثير من السودانيين . السويد ياسيدي يسكنها بشر هنالك الكثير من الخير والشر . تعرضنا ولا نزال نتعرض للاهانة والتفرقة العنصرية والظلم . نواجه الجميع من شرطة ومدرسين وموظفي بنوك وجيران ينظرون الينا وكأننا حشرات . قبل اسبوعين ذهب ابني برونو في الخامسة عشر مع والدته التي يحمل اسم والدها الي متجر ضخم لشراء خوذة لركوب الموتر . قرر ان يغيرها لانه شاهد اخري في النت بالوان اجمل . تقدمني . وعندما كاد ان يصل الي المدخل طلبت منه الرجوع لان التغيير يحدث في الاستقبال . قفز احد الموظفين من خلف الكاونتر بطريقة الكوماندورز وقال له انه خرج من داخل المتجر وهو يحمل صندوق الخوذة . وكان متنمرا . فقط لان بروتو اسود . قلت له ان برونو لم يصل للحاجز . واذا تعدي الحاجز فلا يمكنه الخروج والمفروض حسب القانون ان لا يدينه بجملة اثباتية . ولكن المفروض ان يستخدم جملة استفهامية تنتهي بعلامة استفهام . هل خرجت بالصندوق من داخل المتجر ؟؟ . وليس هنالك سبب للصراخ والتنمر . كل شي مسجل في الكاميرات . الا انه انسان بليد وعنصري . ولن نضيع جهدنا في تعليمه . عليه الرجوع للكاميرات . وعليه ان يبدا في تحضير اعتذاره الذي قد لا نقبله . وادانته لبرونو ضد القانون والعرف والادب والتصرف الحضاري . وتجمع البعض منهم موظفون في المتجر . وعندما اتت المعلومة بأن برونو لم يدخل المتجر ، وكان يحمل الايصال للخوذة بدأ السويدي في الاعتذار . وطلبت منه ان يتأدب في المرة القادمة لان اللون الاسود لا يعني ان صاحبه لص وجاهل او شخص يسهل اهانته .
عندما اكمل ابني منوا بيج الرابعة عشر من عمره دعي كثير من اصدقائه وزملاءه في المدرسة لحفل جميل . وبعد الحفل انضم الجميع لبعض البنات والصبية امام المركز التجاري الصغير في الحي . ويبدوا ان شخصا قد اتصل بالشرطو من قبل بسبب صخب الشباب . وعندما ظهرت سيارة الشرطة ركض الجميع . ووقف منوا بيج كما علمته وهو ينظر الي الشرطة من 190 سم مترا علي سيقان جدوده الشلك . وقامت الشرطة بطرحه ارضا . فقط لانه اسود ولم يركض مثل الآخرين . وعندما . ذهبت الي الشرطة بعد ايام تطاول علي شرطي صغير من اصول يوغوسلافية . فاوجعته كلاما باليوغوسلافية . ورجعت ومعي صديقي بيرتل لياندر من كبار المحامين واعرفه منذ ان كان طالبا وكان معي في السودان في الثمانينات . وعندما قابلنا رئيس الشرطة قسم الاحداث كان لطيفا . وكان قد عرف من لياندر انه عاش معي مشاكل كثيرة بسبب تتطاولات الشرطة ورجال الجمارك في الاربعة عقود السابقة . يااستاذ الواثق اذا لم تقف بصلابة وتدافع عن حقك فسيركبك الناس . والمصريون يتعاملون مع السودانيين باحتقار واستخفاف . انت يا سيدي مغيب وضائع .
جمال عبد الناصر كان ديكتاتورا من النوع الثاني . كما اورد افلاطون في كتابه الطاغية فالطاغية قد يكون عائشا في نعيم وقصور وبذخ مثل صدام حسين وشاه ايران وباتستا في كوبا او يحيط نفسه بهالة من التجرد والبعد عن البذخ والترف مثل ناصر ويبقي طاغية وديكتاتورا . يسجن الناس ويقتلهم وينفرد بالقرار في كل صغيرة وكبيرة . ويحيط نفسه بجهاز اعلامي يطبل له ويجعل منه الاها مثل ناصر .
الناس كانت تصفق لناصر لان الاعلام المصري كان يعظمه . وجعلوا منه فرعونا عبده البعض . وقد تكون انت منهم .
عندما مات ستالين مات وانتحر اكثر من الف شخص . وغني له كل العالم خاصة العرب ...استالين لم يمت ... لكنه قد خرج من الكرملين .... ليسكن في قلوبنا .... قلوب الكادحين . وكان الشيوعيون السودانيون يرددون هذة الاغنية وبعضهم كان يبكي . ولكن عرفوا فيما بعد انه كان اسوا ديكتاتور قتل الملايين . ناصر بسبب عنجهيته وعدم معرفته بالسياسة العالمية ادخل العرب في حرب خاسرة ولا يزال الفلسطينيون يعيشون تحت الاحتلال الاسرائيلي , وضاعت القولان , وليس لمصر سيادة كاملة علي سيناء .
قديما كان الناس تقول شوقي لا يرفض طلبا لابنته سابينا وصديقه محمود اسماعيا ابراهيم طيب الله ثراه . محمود زافقني في براغ وذهبت في بداية السبعينات واحضرته للسويد ولازمني لاربعة عقود . محمود مصري كامل الدسم جدا عن اب اهله في القاهرة من درب الملوخية وعين الصيرة . نحن لانكرة المصريين . ولكن نكره تغول المصريين علي حقوقنا وارضنا . واذا لم نقف علي اقدامنا ونواجههم بشجاعة فسيواصلون التحكم فينا . وتدافع انت عنهم لان اثنين مليون من السودانيين يسكنون مصر . وسمعنا من قبل ان العد 5 مليون وهذه ترهات . السودانيون يدخلون كثيرا من الاموال لمصر . وطالبي اللجوء يستلمون مبلغا من الامم المتحدة وتدفع الامم المتحدة اكثر مما تدفع لمصر علي كل رأس . قديما كان 300 جنيه عندما كان الموظف المحترم يستلم 200 جنيه في مصر . السودان من اكبر المستوردين للبضائع المصرية . انا يا سيدي اجد لك العذر لانك مثل الكثيرين تعاني من غشاوة تغطي نظرك .
مواجهاتي مع السويدين دفعت رئاسة الشرطة في العاصمة علي تقديم اعتذار للسفارة السويدية . وتغيرت المعاملة بعد ظهزري في الصحف والاعلام المسموع . عندما تطاول علي شرطيان بدون سب في الطريق العام بعد ان ترجلت من سيارو بي ام دبليو 700 . اتصلا بالراديو مستفسرين اذا كنت مطلوبا . واتي الرد واضحا ,, هذا بدري اتركوه لحاله بحق الجحيم لا نريد مشاكل مع رئاسة البوليس . الم تسأل نفسك يوما لماذا تدافعون باستماتة عن مصر . وليس هنالك مصري واحد يدافع مثلك عن السودان . انا اقول انه مركب النقص عند السوداني .

[جملون] 08-03-2015 10:14 AM
احسن حاجه فى استاذنا شوقى انه لا يحب المصريين ولا العرب

[ميمان] 08-03-2015 10:04 AM
بلى تايني رولاند كان عنصر اساسي في التنسيق ما بين المخابرات البريطانية والقذافي وهو الذي قدم طائرته الخاصة لتنقل خالد حسن عباس من مصر لليبياالمرجع: British Intelligence & its cacovert actions in Europe middle east & Africa
Jonathan Bloch & Patrick Fitzgerald

United States [عودة ديجانقو] 08-03-2015 05:56 AM
وما أنجزه من سياسات ان كان خطأ أم صواب كان يصب فى مصلحة وطنه
**************************************************************

السيد الواثق أراك تحاملت على الأستاذ..لقد أعطيت عبدالناصر العذر إذا أخطأ ولم تعطيه للأستاذ شوقى علما بأن الأستاذ شوقى يكتب لكل الناس ولم يخصك وحدك بهذا المقال....ما تراه انت صحيحا يراه غيرك خطأ والعكس...ياأخى اى إنسان يقوم بكتابة اى موضوع اولا يجب ان يملك فيه الحقائق للناس سوا كانت معاشه او من مصادر اخرى تتفق على صحتها ويطرحها بكل شجاعه...٤٤ سنه مرت على حادثة بيت الضيافه ولازلنا على جدل وخلاف فيها لانها لا ترضى أشواق بعض منا لأنها برأت الشوعيين منها والبعض الاخر من الشهود لازال عائشا ولكن شبح نميرى يقف امامهم بالمرصاد.
أنا ماعارف موضة عاش بسيطا ومات لا يملك بيت او سياره زى ما فلقوا بيها راسنا مع نميرى القصد منها شنو هل هم خلاص من العشره المبشرين....أنا شخصيا يا استاذ الواثق لا اتوانى فى تقديم اى معلومه سوا كانت سيئه او جيده مهما كلفنى حتى لو كانت تمس أهلى ولا اتعمل معها بالطريقه الخجوله بتاعة المدعوا س ع اختلس مبلغ كذا او ش ك قتل و م.

United States [[email protected]] 08-03-2015 03:31 AM
انا معك، بحب اقرأ اشفي بدري لكن ما بحب لمن يدي التعميم ويحاول يشوه بعض المشاهير ورجال الدولة ده بينقص منه،


#1313776 [mubaraka]
3.00/5 (3 صوت)

08-02-2015 07:43 PM
ممتع في الكتابة متعك الله بالصحة والعافية ومزيدا من الحكي المفيد

[mubaraka]

شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة