المقالات
السياسة
التمويل الأصغر.. نفاق سياسي
التمويل الأصغر.. نفاق سياسي
08-02-2015 09:48 PM


( الخرطوم ـ (سونا)- أكد البروفيسور أحمد المجذوب رئيس اللجنة الاقتصادية بالمجلس الوطني أهمية دور التمويل الأصغر في توطين صناعات وأنشطة إنتاجية متكاملة بما يحقق الأهداف التكاملية الداعمة للاقتصاد. وأكد المجذوب دعم اللجنة الاقتصادية بالمجلس الوطني للتوسع في تجربة التمويل الأصغر ودعم سياساته وأهدافه، مؤكدا اهتمام الدولة بالتمويل الأصغر بوصفه من البرامج الاقتصادية الفاعلة، وأشار إلى أن السياسات النقدية والتمويلية خصصت له نسبة 12% من السقف التمويلي، مشيرا إلى وجود عقبات تتمثل في النواحي الإجرائية المتصلة بموضوع ضمانات التمويل الأصغر.)
خصصنا الفقرة الأولي من هذا التحليل لتصريح طيرته وكالة السودان للأنباء للبروفيسور أحمد مجذوب رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان.. ومجذوب يطرح نفسه.. أو يطرحه حزبه كخبير اقتصادي شغل مواقع عديدة ذات صلة بالملف الاقتصادي.. حتى حين ذهب لنشاطه الخاص أسس مركزا غير بعيد عن الملف.. يتداخل ويتقاطع مع الدوائر الرسمية في بعض الأحيان.. عليه كان المؤمل من خبير اقتصادي أن يأتي حديثه مختلفا عن أحاديث الساسة.. مثلا.. وهو هنا يحتفي بالتمويل الأصغر ويعلن دعم لجنته له.. لماذا..؟ بوصفه من البرامج الاقتصادية الفاعلة.. وأين تبدت هذه الفاعلية يا معالي الخبير..؟ لا إجابة.. حديث اقتصادي.. أو هكذا يفترض.. ومن خبير اقتصادي.. أو هكذا يفترض.. وفي مشروع اقتصادي.. أو هكذا يفترض.. ثم لا تجد أي تقييم اقتصادي قائم على الأرقام.. وعلى الإحصائيات.. وعلى الدراسات.. فكيف يستقيم هذا..؟
ماذا حقق التمويل الأصغر من إنجازات على مستوى الأفراد أولا.. بمعنى كم تبلغ نسبة المواطنين الذىن حصلوا على التمويل الأصغر.. ثم نجحوا في تحويل ذلك التمويل إلى مشاريع إنتاجية تدر دخولا كانت سببا في خلق موارد دائمة لأولئك الأفراد.. ثم كانت سببا في توفير الاستقرار المادي والاقتصادي لأسر أولئك الأفراد..؟ نسأل عن نسبة هؤلاء مقارنة بنسب أولئك الذين حصلوا على التمويل الأصغر ثم وجهوه لاحتياجات أخري لم تكن لها أية علاقة بتأسيس مشاريع اقتصادية ذات عائد ثابت.. من توظيفها لإكمال نصف الدين.. إلى استغلالها لإكمال بقية المنزل.. إلى دفعها لإكمال إجراءات الحج والعمرة..؟ لو أن السيد مجذوب قدم لنا إحصائيات دقيقة عن الموقف تعزز زعمه وتدحض ادعاءنا.. إذن لبصمنا له بالعشرة وباركنا مشروع التمويل الأصغر.. الذي في رأي كثير من الخبراء لم يفعل غير تحويل الآلاف من المواطنين إلى مدينين مهددين بالسجون.. إن لم يكن بعضهم قد دخلها فعلا.. ولن نتحدث عن أثر المشروع على التضخم.. بحسبان أننا غير مختصين.. خبراء آخرون يجزمون أن المستفيد الأول من التمويل الأصغر هي البنوك بما تحصل عليها من رسوم ومن أرباح.. دون أن يكون لها أي دور يذكر في تحقيق تلك الأرباح إن وجدت أصلا.. لماذا..؟ وهذا رأي الخبراء ايضا.. لأن الجهاز المصرفي.. وبكل بنوكه دون استثناء.. عاجز عن متابعة المرابحات.. أو التمويلات التي يقدمها لعملائه.. وقبل ذلك.. ليس من مصرف يقدم استشارة علمية ذات جدوى اقتصادية لطالبي التمويل.. وليس من مصرف يبذل جهدا حقيقيا للتأكد مما إذا كانت أيما مرابحة خرجت منه.. كانت مرابحة حقيقية أم صورية.. كما يحدث في جل المرابحات عموما.. وفي معظم التمويل الأصغر خصوصا.. إن أول ما يقوله لك أي موظف في أي مصرف حين تسأل عن التمويل الأصغر.. أو حتى إن سألت عن مرابحة مليارية.. أن يقول لك..( بس جيب ليك أي دراسة كدة )..!
إذن أي حديث عن نجاح التمويل الأصغر لا يعدو أن يكون نفاقا سياسيا.. وأي دور للتمويل الأصغر في إصلاح الاقتصاد.. لا معنى له قبل إصلاح الجهاز المصرفي وتأهيله ليكون رقيبا فعليا على حسن توظيف ذلك التمويل الأصغر

اليوم التالي


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2951

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1315128 [هاشم احمد]
5.00/5 (1 صوت)

08-04-2015 04:20 PM
محمد لطيف انت بتلعب علينا ولا شنو ؟ طالع و نازل في بيت الرئيس بتدخل من غير إذن
بحكم مصاهرتك لهم .. لما تسافر بتستعمل ال VIP عن طريق القصر ..
سياسة عصاية طالعة وعصاية نازلة ما بتنفع .. زملاءك في الصحف يعرفون انك مستشار
صحفي للرئيس .. بلاش لعب علي الدقون ...

[هاشم احمد]

#1314454 [ابن السودان البار]
5.00/5 (1 صوت)

08-03-2015 07:05 PM
نعم التمويل الأصغر خدعة ونفاق سياسي؟؟؟ فإذا كان البروفيسرات والدكاترة العباقرة يضيعون وقتهم في الاستثمار الأصغر فمن سيهتم بالاستثمار الأكبر ؟؟؟ ام حجة البليد مسح التختة ؟؟؟ وتحدي الكاتب واضح أن يقدم حضرة البروف دراسة توضح جدوي هذا العبس ؟؟؟ الاتزوج بالمبلغ والاشتري فيزا للسعودية والعالج والدته واللي واللي؟؟؟ وإخوان الشيطان تفكيرهم تفكير طلبة سذذج ؟؟؟ عندما استوردوا ماكينات خياطة ووزعوها علي الأحبة والقرايب وهلل لهم البعض معتقدا أن هذه الماكينات سوف تغيير الوضع الاقتصادي لهذه الأسر ؟؟؟ أحد الخبثاء
سألهم ؟ كيف استفادوا؟؟؟ واحدة قالت ابرتها اتكسرت وما عرفت تعمل ليها شنو ؟؟؟ والثانية قالت ولدها باعها عشان يغترب والأخرى قالت والله ياولدي أنا بعرف بخيت وأهي دي قاعدة بي كرتونتا ؟؟؟ وهذا نموذج للمشاريع الخائبة التي يقدر عليها بروفات الكيزان الجهلة المخربون ؟؟؟ يا تري من يستطيع عمل مزرعة البان عملاقة تضاهي مزرعة البان المراعي العملاقة بالسعودية والتي تعمل بعلفنا وعمالنا وفنيينيا ودكاترتنا البيطريين ؟؟؟ أنهم الرجال الذين يحبون بلدهم وشعبها ؟؟؟

[ابن السودان البار]

#1314406 [المستشار]
5.00/5 (1 صوت)

08-03-2015 04:52 PM
التمويل الاصغر المستفيد الاول البنك حيث انك تدفع فائده اربعه الف مقابل الحصول على عشرين الف وهى نسبه تفوق للخمسه وعشرين فى المائه والمستفيد الثانى الحكومه وهى بذلك ادخلت الجزء المتبقى من الشعب فى شبكتها بشغلهم عن تصرفاتها وفسادها بشيكاتهم واقساطها وخوفهم من السجون وبالتالى السيطره على كل الشعب وجعله مشغولا بنفسه وهى فكره شيطانيه بامتياز

[المستشار]

#1314239 [abuhabu]
5.00/5 (1 صوت)

08-03-2015 12:52 PM
التمويل الاصغر واجهه سياسيه

[abuhabu]

محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة