المقالات
السياسة
سودان آخر ذكر لوحيد القرن الأبيض المهدد بالإنقراض.
سودان آخر ذكر لوحيد القرن الأبيض المهدد بالإنقراض.
08-04-2015 02:51 PM



اسم السودان كان يطلق على كل اواسط افريقيا من شرقها وحتى غربها.وتقلص للسودان الحالي بعد الإنفصال. سودان ايضا هو اسم هو احد خمس حيوانات من نوع وحيد القرن الابيض .وهو جنس مهدد بالإنقراض. منها ثلاث في كينيا .وانثى في جمهورية التشيك وواحدة في امريكا. المهمة الضخمة تقع على سودان في فهو الذكر الوحيد بين الخمس. تجاوز عمره الثانية والأربعين ورغم انه يمكن ان يقوم بواجبه إلا ان ساقيه ضعيفتان وهويزن طن ونصف. كما ان احدي انثياه عقيمة والأخرى تعاني من ضعف ما. سودان وانثاه في محمية بيجيتا. في كينيا اشهر محمية للحيوانات البرية في افريقيا والعالم. تساهم السياحة بنسبة كبيرة في الإقتصاد. كينيا لديها قوانين صارمة ضد من يتعرض للحيوانات البرية. المحميات ليست كحدائق الحيوانات انها مناطق مفتوحة وواسعة تعيش فيها الحيوانات على طبيعتها فقط يتم تسويرها بسياج طويل . ترامي اطرافها يغري المهربين بالتسلل فيغامرون بقتل الحيوانات بأسلحتهم الحديثة. يستهدفون وحيد القرن والأفيال لعاجها والأسود والنمورلجلودها وتهريبها خارج كينيا بأثمان باهظة يقتلون حيوان وزنه طن ليأخذوا قرنه بوزن كيلو..هذا الصيد الجائر اوصل وحيد القرن الايض إلى حافة الفناء. سودان وانثياه يقوم بحراستهم رجال مدججون بالسلاح حتى لا يقتلهم المهربون .قرن هذه الحيوان يساوى الكثيرجدا من المال. يباع في اسيا لإعتقادات جنسية وغيرها. تم قطع قرونها لكي لا تغري القتلة . ولكن القرون مثل الأظافر تنمو ثانية.وحيد القرن لا يهرب فهو يبقى لمواجهة خصمه ومهاجمته بقوة هائلة.
وحيد القرن كان هو رمز دولة السودان. اختاره البريطانيون لقوته وتفرده . ولا تزال كثير من الأوراق الرسمية تحمل صورته.او بالأحرى رسمه. ويبدو اننا استعجلنا الطيران فأخترنا صقر الجديان . وهو طائر طويل ورشيق وجميل بساقين طويلتين رفيعتين. Secretary bird.
الذكر المتبقى سودان لا ندري ان كان آباؤه من السودان - الشكر لأصدقائنا الكينيين ولمن اسماه بسودان- الحرب التي استمرت لاكثر من عشرين عام قتلت وشردت كثير الحيوانات البرية . لا يفضل مخاوق حي ان يبقى بين اصوات الرصاص والقذائف الثقيلة. ولكن من يدري فربما نجد في ربوع السوان او جنوبه ذكر وحيد قرن ابيض .فلا توجد احصاءات دقيقة عن حيواناتنا البرية
..نرجو ممن يهمهم الأمر دراسته لمعرفة كيفية المشاركة والتعاون .حتي لا يمسي مصير وحيد القرن الأبيض كالديناصورات التي انقرضت قبل حقب سحيقة.
في السودان طلاب وخريجين نوابغ وأطباء بيطريين ممتازين تشهد لهم بلدان كثيرة. البيئة في السودان حاضنة رحبة لأنواع كثيرة من الحيوانات والطيور. تنوع المناخات من الصحراوي الحار للإستوائي المعتدل الممطر يوفر لها أجواء ممتازة للعيش والتوالد. بالسودان كميات كبيرة من الثروة الحيوانية. تشكل جزء هام من الإقتصاد السوداني .كل هذا يجعل لدينا خبرات طبية يمكنها التعاون مع جيراننا الكينيين .

. ربما ينجح الأطباء والعلماء في تخصيب خارجي يحافظ على هذا النوع. مثل تدعيم ماء سودان بازالة ما قد يعوق نموه بصورة سليمة. بالطبع يمكن حفظ عينات و اللجوء للإستنساخ ولكن حتى العلماء يفضلون ان تجري الأمور بطريقة طبيعية حتى لا تحدث مفاجآت في الجينات مستقبلا وتهدد وجوده ثانية. يمكن بالتعاون مع الكينيين وغيرهم تحقيق فوائد جمة .منها المساهمة في الحفاظ على جنس مهدد بالإنقراض.

[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 5830

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1315347 [shawgi badri]
5.00/5 (1 صوت)

08-04-2015 11:42 PM
الاستاذ منير لك التحية . ارجو ان انقل لك بعض الملاحظات . ليس هنالك كركدن او وحيد قرن ابيض . الالتباس حدث لان البوير وهم هولنديون في الاصل كانوا يفرقون بين انواع الكركدن . واحدهم يتمتع بفم عريض . وكانوا يستعملون الكلمة الجرمانية الاسكندنافية ,, فيد ,, بالحرف الانجليزي كما في كلمة انتصار بالانجليزي . وهنالك كلكم فيت وتعني ابيض . وصار يعرف بالكركدن الابيض . الانجليز لخبطزا الكلمتين وايد و هوايت .
الانجليز لم يختاروا الكركدن كشعار للسودان نحن الذين اخترنا الكركدن كرمزللسودان مثل العلم الثلاثي الالوان الذي صممته الاستاذة السريرة مكي الصوفي .
لقد قال الشاعر مرسال علي ما اظن في هجاء نظام عبود ....ايها الوالق في جرح الكركدن
انت كالعنكب في سور الزمن ... القصد هنا بالكركدن ... الوطن السودان .

[shawgi badri]

ردود على shawgi badri
[منيرعوض التريكي] 08-05-2015 08:31 PM
الأستاذ شوقي
تحية لك وشكرا على المعلومة وهو في الحقيقة اقرب للون الرمادي الفاتح ولكنني لم اتوقف عندها لعلمي اننا نطلق ازرق واخدر وابيض تجاوزا ودونك النيلين الأزرق والأبيض ولون السوداني.لكنني سعيد جدا بتكرمك بالتعليق

[asd] 08-05-2015 12:03 PM
الاستاذ الفاضل -شوقى
ذكرت فى معرض مقال لك عن الفلسطينين معلومه عن وفاه الراحل الشريف حسين مما يدخل فى دائره الاغتيال وهذا اتهام لاول مره اسمعه منذ وفاه الراحل فى 81 ولاول مره ايضا يتم تعريض بذكر سبب الوفاه حتى من اقرب النس له الرجاء اذا كانت لديك معلومات اكثر الا تبخل بها ونتوقع منك مقال رائع عن الشريف


منيرعوض التريكي
منيرعوض التريكي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة