من يهن بسهل الهوان عليه
08-05-2015 09:52 PM


تربطني علاقة صداقة قوية مع شقيقتي الصغري . وهي امرأة حديدية يصفها صديقي معتصم قرشي بالالمانية . لانها حازمة وحاسمة . وانا في اتصال شبه يومي معها . ذهبت الي القاهرة لقضاء شهر رمضان ومقابلة احفادها وامهم من سكان النرويج . ويجتمع مجموعة من نساء اهلنا المقيمين في بريطانيا ودول ا اخري منذ عقود ، في القاهرة .
وبسبب مشاكل السودان ومضايقاته ابتاع الكثير من نسائنا شققا في مصر لمقابلة الاهل والاتصال بالابناء والاحفاد . وتفتق ذهنهن عن فكرة انشاء معهد لتعليم اللغة الانجليزية في القاهرة . والقاهرة تحتاج لمعاهد لتعليم اللغة الانجليزية . واذا لم يلتحق بها المصريون . فهنالك كثير من السودانيات والسودانيين يحتاجون لهذه الخدمة بعد ان صارت اللغة الانجليزية محاربة بغباء في السودان . ويحتاج طالبي اللجوء او الطامعين في الهجرة او العمل في شركات عالمية لاجادة اللغة الانجليزية بصورة جيدة . يكفي ان الاخ المسلم وصديق الصادق عبد الله محمد احمد ومن جند الصادق بتوصية من بابكر كرار ، كما زعم . قد قال في ايام حكومة الصادق بانه اذا ,, كتر الانجليز كلامهم ,, فسيعلمون السودانيين لغة الهوسة بدلا عن الانجليزية .. ومع احترامنا وحبنا لاهلنا الهوسة الا ان الهوسة يتسارعون في كل افريقيا لتعلم اللغة الانجليزية . والغريب انني شاهدت الوزير عبد الله محمد احمد يتضرع في شارع ادجوار رود في لندن في صيف 1999 بعد ان تحصل علي اللجوء في لندن . ولم اتمكن من سؤاله عن استخدامه للغة الهوسة في هايد بارك .
شقيقتي عاشت خارج السودان منذ منتصف السبعينات وابنها الدكتور محمد صلاح مولود في قلب لندن وستمنستر . واذكر ابنتها في بداية الثمانينات وهي تغني اغاني الاطفال التي تعلمتها في رياض الاطفال في لندن . وابنتها الصغيرة متزوجة من ابن خالتها ويحمل الجنسية البريطانية . وبقيه السيدات منهن من يحملن شهادة الدكتوراة وشهادات عليا من جامعات بريطانية وقمن بالتدريس والعمل لعشرات السنين في بريطانيا والاحفاد والامم الامتحدة واماكن اخري . والغرض من الفكرة هو تقديم خدمة صادقة بدون التفكير في الربح السريع وعملية سلق بيض واكل فلوس الناس .
ماحفذهن اكثر ان منظمة اس في بي . وهي منظمة غير ربحية يرأسها انجليزي لطيف اسمه ديفيد ،كانت ترسل متطوعين للعمل في السودان من بريطانيا وكان اغلبهم من الشابات . ويعملن بصدق في التعليم وكل ما يطلبون هو مسكن معقول . وبالنسبة لهم فالامر هو اكتساب الخبرة والتعرف علي طريقة حياة جديدة وتوسيع افقهم .وبعضهم كانمستشرقا . وقد درس العربية في الجامعات البريطانية . ولكن كما يقولون العضا الدبيب بخاف من جر الحبل . الانقاذ قفلت كل ابواب المتطوعين من بريطانيا حتي ولو لنسج الفراد . ويكفي ما حدث مع جامعة مامون حميدة بسبب داعش .وفكرت اختي والسيدات السودانيات في اعطاء المتطوعين فرصة في مصر . بعد انشاء المعهد . وقديما كان هنالك مدرسين انجليز يعملون في السودان . وكان السودانيون يستغربون لحال البريطانيين الجعانين الذين كانوا يمتلكون قميصين وردائين يلبسونهم حتي في الشتاء . وكانوا اكثر المدرسين انتاجا . فالمتطوع عادة يعمل اكثر من المكري .
عادة السودانيين انهم ,, ولوفون ,, ولايغيرون سجائرهم او امواس الناست او الجيليت ومعجون السيقنال والكولجيت . ارتبطت تلك المجموعة بسائق تاكسي ابن ناس ومعقول .صار يقضي كل مشاويرهم . واعتبروه اخ او صديق .طلبت منه اختي ان يصلها بمحامي معقول. لانها في حياتها في باريس والنرويج والسويد والامارات عرفت ان كل شئ يحدث بنظام وباستشارة المحامي .
اتي تلفون من محامي قدم نفسه بالاستاذ ... المتخصص في قضايا .... وفي محاكم الاستئناف والنقض والحل والعزم .. والربط والفك ... الخ والسؤال كان ماهو المطلوب قانونيا لانشاء معهد لتعليم اللغة الانجليزية في مصر ؟
وافتي المحامي بأن عليهم الحصول علي مصري يمتلك 51 في المئة. وان يستخدموا العمالة المصرية . وهذا يعني ان السوداني يحتاج لكفيل في القاهرة . اين ذهبت الحريات الاربعة ؟ ولكن عندما اصر المحامي علي المدير المصري . اعترضت شقيقتي . وكان رد المحامي ,, هو انتو سودانية وحتعلموا المصريين ؟ ,, وقالت اختي ليه لا ؟ كان الرد ازاي ؟مش معقول . وبما ان اختي رباطابية ولها شخصية قوية . فلقد قالت للمحامي ,, ليه لا ؟ انا مش عاوزه افتح سيرك ولا كبريه . فقام الاستاذ بقفل الخط . فاتصلت شقيقتي بالرقم . ولكن رد عليها سائق التاكسي الذي لا مها لان الاستاذ كان يقول,, دي قبل ما انا استلم منها مليم او اشوف خيرها بتشخط في ,, وسائق التاكسي كان يقول بس يا مدام مش معقول انتو السودانية تعلموا المصريين ... ؟ ده مش ممكن .
السودان اليوم مفتوح لكل من هب ودب . كل المقاهي والمطاعم والمخابز في ايدي العرب والاجانب . حتي الصينيين صاروا يتاجرون في كل شئ زيمكن مشاطات وعواسات . من الذي يكفلهم . نحن لا نلوم الآخرين بل نلوم حكومة الانقاذ ونلوم انفسنا .
البارحة قالت لي شقيقتي انهم عندما كانوا في عربة تاكسي ومعها ابنتها واحفادها الصغار الذين يعيشون في اسكندنافية . سمعت في الراديو برنامجا فكاهيا . وفي مقطع معين ضحك الجمهور وضحك سائق التاكسي . احد المهرجين كان يحكي نكتة تنتهي بجملة ده دماغ مافي حد حيشتريه ده دماغ سوداني . وعندما شخطت اختي في السائق الضاحك كان يقول ,, دي بس نكتة ما فيهاش حاجة .,. لا فيها كل حاجة وقالت له اخني بعد ان شخطت وطلبت قفل الراديو . ان السوداني الذي يحضر للسكن في مصر يساعد مجموعة من الاسر المصرية بداية من الشغالة . وانهم يأتون بعمله صعبة لمصر .
قديما كان المصريون يستهزئون بالصعايدة الذين هم اشجع وانبل المصريين . وكما انتقلت هوليوود من الهنود الحمر الي الآسيويين واهل لاتين امريكا انتقلوا الي العرب كرمز للشر والوحشية . الآن انتقل المصريون للسودانيين . والغريبة ان اهل الخليخ لا يجلسون الا تبدأ التريقة علي المصريين . التي نرفضها وندينها . انا لا اشمت علي شقيقتي والبقية. ولكن ماذا كانوا يتوقعون من المصريين اليوم . وحكومتنا لا بهمها امر المواطن السوداني . انا شخصيا قد نسيت ان هنالك بلد اسمها مصر . وقديما نسيت سوريا ولبنان ودول اخري.فساصرف فلوسي في بلاد تحترمني . في تانزانيا وكينيا وشاد ودول اخري. يخلقون بعض المشاكل ثم يستجدون بعض المال ولكن بدون احتقار واستخفاف .
عدم مقدرة المصريين لاستيعاب ان الآخرين قد يعرفون خيرا منهم متأصلة في ادمغة اغلب المصريين . وهذا احد اسباب تخلف المصريين و فعندما تقتنع ان كل حاجة ,,الاصطا ,,. فلن تتطور .
عندما فازت السعودية في الكرة علي مصر ومسحت بها الارض قبل عقد من الزمان انزعج المصريون اكثر من صدمة هزيمة الجيش المصري في سيناء . وكانوا يقولون ازاي دول انحنا علمناهم ومدناهم . علمناهم حتي الكلام . اذكر ان الاخ الصحفي ابراهيم موسي الخير طيب الله ثراه ، يقول لاحد المصريين في كوبنهاجن . العالم بيتغير . وبعدين كيف علمتوهم الكلام ؟ اللغة العربية دي مش جاتكم من الجزيرة العربية ؟ الدين الاسلامي مش جاكم من الحجاز ؟
عندما عين بابكر بدري في سنة 1919 مفتشا للغة العربية في وزارة المعارف كاول سوداني بعد ان كانت حصرا علي المصريين وبعض الشوام .
اقتباس
زرت عبد المجيد بك فابدي استهزاءه بتعييني مفتشا ولكن عزوته لمرضه فلم ازده علي قولي ان لم انجح فيها فسأربح حفظها لاحد اولادي الوطنيين وحجرها علي الاجانب فقال لي مصطفي السيد الذي وجدته معة ستندم علي مجيئك للخرطوم وفقدانك رفاعة قلت لا انا لا اكون اقل من المصريين والانجليز واليونان وغيرهم من الاجانب الذين تركوا اوطانهم البعيدة وارتكبوا مشاق السفر برا وبحرا اتري حضرتك ان المنفعة الشخصية فوق المنفعة الوطنية انا والله لا اري ذلك فسكت وودعتهما وانصرفت .
ويواصل بابكر بدري تحت باب المعلمون المصريون يسخرون مني .... كان رئيس المفتشين المستر هيس فاول جدول عمله لي تفتيش مدرستي الخرطوم وامدرمان ثم شطب مدرسة الخرطوم واظن ان مصطفي السيد ناظرها وقتئذ عارض في تفتيشي ولما ذهبت لمدرسة امدرمان قوبلت ببرود من المعلمين المصريين ومرسي افندي فهمي الناظر ولما دخلت فصل ثالثة ابتدائي وجدت به الشيخ احمد حزين الذي حييته فلم يرد علي ثم انه جلس علي الكرسي الموجود بالفصل وتركني واقفا ولما لم يثر عمله غضبي ولم اعره اهمية لانني اعتبرت عمله مقدمة لمشاغبة معي ويبني عليها عدم كفاءتي لوظيفتي فقرب مني وقال ,, تفتش ايه وانت عارف حاجة ,, قلت له وانا باسم ,, وجه هذا السؤال للمصلحة التي تعرفني اكثر منك ,,ولم يعن بامري فقلت لاحد التلاميذ ناولني كراسك في العربي كان التلميذ ابن صديق لي ففتح الدرج واعطاني الكراس وفي الوقت نفسه دخل الناظر فقمت له اجلالا لانه علمني الكسور المركبة في سنة 1903 . فعبس لي وظللت واقفا افتش في كراسة الاملاء فغلطها في صحيفة واحدة خمس غلطات املائية فقال لي مرسي افندي هذا الغلط صحيح قلت نعم يا مولاي فضحك وأومأ للشيخ حزين الذي جاءني مغضبا ومسح الخط الذي وضعته تحت الكلمان باستيكة كانت بيده وجذب الكراسة مني بعنف فلم اكلمه ولم اضمن التقرير اي شئ من سوء معاملتهم لي ولكن ذكرت تغليطة وتغليطي وطلبت تعيين محكمين بيننا فكتبت المصلحة بذلك ووجد هو الغلطان فحكيت للمستر هس شفويا ماحصل من الاستاذ حزين فطلبه وسأله ايكما الغلطان فاعترف ولكنه ظهر بجبن كبير فلما خرج دعوته لمكتبي وطلبت له ليمونادة وللشيخ احمد امين مفتش العربي الاول ولباقي المحكمين ومن ذلك اليوم بدأ المصريون يعترفون ولاكنهم لا يرضون بتفتيشي الا بعد سنتين . ظهرت لهم فيها معلوماتي ومعاملتي .
ارجو ملاحظة ان بابكر بدري الشاعر والمتمكن من اللغة العربية قد كتب بدون تقعر وبساطة ولغة اقرب الي العامية . وواصل البروفسر يوسف بدري الطريق وكتب مذكراته قدر جيل كما اوصانا . ,, اكتبو ببساطة ذي ما بتتكلمو ,, .
يواصل يابكر بدري ... كان محمد افندي حلمي صديقنا انا ويوسف اخي دعاني اتغدي معه فلما حضر الاكل قال لي انتهز هذه الفرصة بانفرادنا واسألك لماذا يكره السودانيون المصريين
... قلت كل محكوم يكره حاكمه الستم تكرهون الانجليز في بلدكم ولكني انا الذي اسألك لماذا يكره المصري السودانية قال لي لا يكرهونهم ولكنهم يحتقرونهم فقط فقلت وهل هنالك مسوغ لهذا الاحتقار؟ قال لماذا ؟ قلت لا يجوز للمحتقر ان يحتقر قال لي المصري محتقر ؟ قلت رأيت احمد باشا المتيني وهو لواء رافع تعظيما لبكباشي انجليزي في المحطة العمومية . فامسك عن الاكل فقال لي كل فقلت وانت قال لا نفس لي وقلت وانا ايضا فرفع الطعام وبعد شرابنا للقهوة خرج مودعا لي فقال لي انا كما تعلم لي اصدقاء كثير في السودان وارجوك ان تكتم عني هذه المحادثة وخصوصا ,,يحتقرونهم ,, قلت لك علي لا اذكر اسمك ما دمت في السودان ويجب ان احكيها لكل من يفهم قيمتها .
ملحوظة اللواء احمد باشا هو الرجل الجبان الذي ورط السودانيين ووعدهم انهم اذا تحركوا في 1924 فانه سيدك مواقع الجيس البريطاني لان عنده المدفعية الثقيلة . وكما اورد المصري الشريف حسين صبري ذو الفقار في كتابه سيادة السودان بينما كان السودانيون يخوضون المركة ضد الانجليز كان الجنود المصريون يشترون الاناتيك ويحزمون اسلحتهم التي كان من المفروض ان يخوضوا بها المعركة بجانب السودانيين ...... انا احفظ كلمات حسين صبري الذي كان قائد جناح وله عدة كتب منها استقلال السودان . .... ويواصل فلو دخل الجيش المصري بجانب السودانيين في المعركة بغض النظر عن النتيجة لالتحم الشعبان برباط قوي ... ولكن الخيانة المصرية ........ يمكن كذلك الرجوع لكتاب المؤرخ السوداني الاستاذ محمد عبد الرحيم عن 1924 . فيه وصف كامل للمعركة وخيانة المصريين .
يواصل بابكر بدري
برجوعي من كردفان اجتمعت صدفة في القطار بحسين بك سري ,, صار رئيسا للوزراء ... شوقي ,, ومعه حبيب بك بغرفتهما فدخل اولا حبيب بك فحياني وجلس ثم جاء حسين بك سري فقال لي من غير تحية يا استاذ هذه الدرجة الاولي قلت اعرفها فسكت فلما جاء الكمساري اعطيته تذكرتي فرآها حسين بك قال حضرتك قاضي اي مديرية قلت انا مفتش بالمعارف فسكت قليلا ثم قال لي انا فلان وهذا فلان أبنا من البحيرات الاستوائية في مامورة هندسية فقلت اهلا وسهلا والدك مشهور عالمي وقد رأيته في المحطة العمومية في الخرطوم وكنت لسماعي اتصوره شخصا بدينا فاذا هو معتدل يميل للنحافة علامة النشاط البدني والتوقد الذهني ثم قال اريد شيئا احمله لمصر لا سيما من رجل مثلك . قلت لا مانع عندي قال لي الوفد سافر لانجلترة لاي سبب فلم ارد عليه فكرر لي العبارة بنفسها مرتين فقلت له انت شريك في السودان بحكم علمك الخافق عليه والوفد مر بمصر فلم لم تسأل شريكك الذي ارسله هذا السؤال الذي سألته بعد اربعة سنوات ؟,, المقصود الوفد السوداني الذي ذهب في 1919 لتهنئة بريطانيا بالنصر في الحرب العالمية الاولي . وضم الوفد الميرغني والسيد عبد الرحمن والهندي واعيان السودان , وكان سفر الولاء الذي اعلن فيه هؤلاء وآخرون ولاءهم لبريطانيا ومطالبتها بالانفراد بحكم السودان . ... شوقي ,,
ضحك صاحبه وانتبه لي بعد هنية وقال لي حسين بك لماذا تحبون الانجليز اكثر من المصريين وهم احق بمحبتكم قومية ولغة ودينا قلت هل تسألني عن نفسي ومن في سني ام من الشبيبة المتعلمة قال اسالك عن الجميع قلت اما كبارنا فهم يعرفون للمصريين في حكومتهم التي استقلو فيها بثورة عامة ودعوة رجل واحد مهما تعتقدون نوعها وسببها ما يفيد جوابك عن سؤالك هذا اما الشبيبة فهم يعتبرون الانجليز بحكم مباشرتهم للادارة هم السبب فيما وصلوا اليه من حضارة وحرية ,, وان كانت حرية جزئية ,, ويرون كل علامات الحضارة من مؤسسات غير الحكومية من مدارس وشركات ومستشفيات هي انجليزية ولا يرون اثرا بينها للمصريين الا جامع الخرطوم الذي لم يزل ناقصا في كمالياته وبعض اركانه فلذا يقدمونهم عليكم قال كيف تحبونهم لهذه الاشياء التافهة وهم يعلمون انا لو اردنتا عمل مثل هذه المؤسسات يمنعوننا من عملها قلت ان النيل الي فرس وادنداد لك فيه التصرف الكامل فلو ارسلتم اسبتالية كاملة باثاثها ورجالها او مدرسة كاملة بادواتهاومعلميها الي حدودكم السياسية وهم ارجعوا كليهما لعذرناكم ولكنكم لم تفعلوا فقال له حبيب بك اسأله اسأله فسكت قليلا وقال لي حسين بك انا اعرف ان المآمير الذين باشروا الحكم في اول دخول هذه الحكومة هم الذين اساءوا سمعة المصريين عند الشعب السوداني وانهم يعملون ما يسوئكم تحت ضغط الانجليز ليصلوا الي هذه النتيجة قلت نحن اعلم منك بذلك ولكنا اذا وافقت عزتكم علي الكراهية المزعومة عندكم فسببها ,, ان كانت ,, نعزوه للوزارات المصرية وللمؤثرين من الشعب المصري فالتفت نحوي حبيب بك مع صاحبه وقالا بصوت واحد كيف ذلك ؟ قلت اما الوزارة فعندما قال الانجليز نريد ان نعمل في السودان ريا كنا ننتظر من كل وزارة مصرية تعلم جهل اخوانهم في السودان بالسياسة ادارة واقتصادا ان تقول للانجليز باموال من وتحت اشراف من وبأي فائدة في المئة شفقة علي اخوانهم القاصرين ولكنهم قالوا ري السودان يضر في ,,الوقت الحاضر ,, بري مصر فهل هذا يدل دلالة حقيقية علي ما يدعيه المصري من الاخ الاكبر لاخيه اليتيم فسكتا قليلا ثم قال حسين بك هل غير هذه حادث مثلها قلت نعم واكبر منها وقال وما هي ؟ بعناية وشوق لسماعها قلت انهم في ستة 1911 عندما تعدي الطليلت علي افريقيا ارسلتم للمغاربة مئات الالوف من الجنيهات اعانة وفي سنة 1912 حصلت حرب البللقان ارسلتم مئات الالوف وجندكم اعانة وللاشتراك وفي سنة 1913 بدأت المجاعة في السودان وبلغت اشدها في 1914 حتي بدأ الموت جوعا من الفقراء واستمرت المجاعة الي ان جلب الانجليز الغلال من الهند والدقيق من استراليا فانفرجت الازمة ولم يصلنا من مصر اعانة حكومية او شعبية ,, في ايام ازمة السويس ارسل دينكا نقوك من ابيي 500 ثور من احسن قطعانهم لمصر . ولم يقف السودانيون مكتوفي الايدي . ونحن من زغب الحواصل ذهبنا الي السفارة المصرية يارجلنا ورجعنا مشيا يقتلنا العطش والتعب وكنا سعداء ... شوقي ,, فقال حسين بك لم نسمع بهذه المجاعة فقلت عجبا ... الاخ الصغير يموت جوعا ولم يسمع به اخوه الكبير فخرج حبيب بك وهو يمسح دموعه بمنديله . يمكن ملاحظة ما ورد في هذا الجزء اولا ,,,اعتراف سري بك والذي صار سري باشا ورئيس وزراء مصر بان الموظفين المصريين يقومون بما يسئ للشعب السوداني السوداني وان الحدود السياسية هي فرس وادنداد. ولقد احتل المصريون حلايب وسفكوا دم الجنود السودانيين بدون اعلان حرب فيما يتعارض مع القوانين الدولية . وركعوا لامريكا واسرائيل لاستعادة سيناء بسيادة غير مكتملة . واليابانيون سلموا اعلان الحرب لامريكا في وم السبت في نهاية اليوم وكانوا يعلمون ان موظفي الخارجية لن يفتحوا الوثيقة قبل يوم الاثنين . وقاموا بتحطيم بيرل هاربور. وتفادوا جريمة الحرب .
يقول بابكر بدري
بوصولي الخرطوم قصدت مكتب فريد بك عطية لاسلم عليه فوجدته يكتب فلما رآني مد لي يده اليسري . للسلام فمددت له رجلي بنعلها فلما امسكها وهو مطأطئ احس بخشونة النعل فرفع راسه وفي الحال وضع قلمه ودخل علي المدير شاكيا فلما سألني المدير وفريد بجانبي اخبرته بأني صعدت له من مكتبي الارضي المنزوي في آخر جناح الكلية الشرقي في غرفة واحدة ونحن اربعة مفتشين وطنيين صعدت له في مكتبه الرفيع الواسع المنفرد فيه فما رضي الا ان يمد لي يده اليسري تمجيدا لنفسه واذدراء لي فرجلي بنعلها في هذه الحالة اشرف من شماله . فرفع المدير راسه لفريد خاطبه بالانجليزية ثم التفت الي وقال ... تفضل . نتيجة لهذه المحادثة او لسبب لا ادريه نقل الشيخ عمر اسحق لمكتب فريد بك حيث وضعت له تربيزة مقابلة لتربيزة فريد بك فسررت لهذه المحازاة السريعة ووضع وطني معة .
نحن لا يمكن ان نكره الشعب المصري لانه لا يصح لاي انسان بذرة من العقل ان يكره او يحتقر شعبا . ولكننا نهدي لمصر عيوبها . سنقابل المصريين بالاحضان وسنقتسم معهم اللقمة . ولكن لن نتركهم ابدا يدوسون علينا او يبلطجون علينا .
سيقول البعض ان بابكر بدري كان يكره ويحقد علي المصريين، لانهم ذهبوب لمصر مع ود النجومي وكانوا يتوقعون ان المصريين سيحاربون بجانبهم . وتلك كانت الخيانة الاولي . ولكن حدث العكس .ومات بعض الاسرة بالجوع والقنابل. ووقع بابكر وامه وكل اهله رجالا ونساء اسري في مصر . وذاقوا الويل ولكن لم يحقد بابكر بدري او انا علي المصريين . والذي كتب المقدمة لذكريات بابكر بدري هو صديقه الاديب المصري الدكتور محمد فريد ابو حديد .
التحية
ع . س . شوقي بدري
[email protected]



تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 6773

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1317317 [محمد محجوب]
1.00/5 (1 صوت)

08-08-2015 01:44 PM
لم أجد في حياتي أبلغ وصفاً لهم من القصيدة العصماء لشاعرنا النحرير صالح عبد القادر المبارك بعنوان (ابو الطيب اسمعني) بعد عودته مغاضباً من مصر التي هرب اليها هرباً من بطش الانجليز ظناً منه أن فيها الحمي، ليكتشف أن بطش الإنجليز كان أهون. القصيدة (اشبه بالمعلقة) يجاري فيها شاعرنا قصيدة المتنبي في هجاء كافور، ولكنها أمر طعماً واصدق شعوراً. أقرا}ها كل ما جد جديد في علاقتنا بأهل شمال الوادي
من الغريب أنها لا تتواجد في المواقع التي تحقق للشاعر.

[محمد محجوب]

#1317136 [الحقيقة]
5.00/5 (2 صوت)

08-08-2015 08:09 AM
يا شوقي بدري اذا قلت أنك نسيت أن هناك دولة اسمها مصر فلماذا ذكرتها في مقالك هذا ؟ أنت مصاب بمتلازمة العقدة المصرية ...

[الحقيقة]

ردود على الحقيقة
[بنت القضارف] 08-08-2015 12:22 PM
و داخل هنا ليه اصلا يا مصرى

European Union [shawgi badri] 08-08-2015 11:02 AM
نحن نحترم الشغب المصري كشغب . ولكل الشعوب قيمة في هذا الكوكب . تأثرنا الكتاب والمفكرين المصريين , درس كثير من مدرسينا ومفكرينا في مصر . وكان بعض المثقفين يتكلمون باللهجة المصرية وهم لم يضعوا اقدامهم في مصر . نحن لسنا ضد مصر او الشعب المصري . نحن ضد العقلية والطريقة التي يتعامل بها المصريين وحكوماتهم مع السودان . وقع ليك .
انا طبعت ثلاثة كتب في مصر . اولها رواية الحتق قبل 45 سنة وانا في العشرين . وبسبب وجود المعارضة السودانية في مصر كنت اتواجد كثيرا في التسعينات .ولقد اشتريت شقة في مصر . زلكن الحياة في مصر لا تحترم الانسان المصري او خلافه . شاهدت رجالا كبارا يهانون امام الجميع من صاحب العمل . شاهدت المصري ينكمش من رجل الشرطة . شاهد المصري يصفع المصري لانه يعمل عنده . شاهدت البؤس المدقع علي بعد كيلو مترات خارج القاهرة وداخل القاهرة . شاهدت الناس يسكنون في اجحار وتحت بير السلم في بعض الاحيان اسرة كائلة ممتدة تسكن في المقابر . لماذا احس بالدونية او اي عقدة ؟ انا احس بالالم والاسي للشعب المصري لانه لا يستحق الاهانة واتمني له الرفاهية والسعادة . فهذا الشعب لم يذق الحرية ابدا . ذهب فرعون واتي فرعون . احتلهم الهكسزس زالكزشيين واليونان والرومان والاتراك والانجليز وحكمهم ملوك البان وعسكر مسحوا بهم الارض .
ادافع بشدة ضد سخرية الاوربيين من الشعب المصري . ووصفهم لهم بالشحادين . ويستغربون لغياب ما يعرفونه بالكرامة واحترام الذات . ونقول للاوربيين . لا تحكموا عليهم كلهم كلصوص هنالك المصري الشريف وهنالك اعظم المفكرين والادباء والكتاب ولكن ظروفهم صعبة . والي اليوم تهان كرامة المصري في بلده . وشاهدندت غي مركز شرطة العجوزة الشرطة تعتدي علي انسان بمظهر محترم ولم يتركوه الا بعد ان سال دمه علي بدلته وربطة عنقه . لا يا سيدي لا يمكن ان تكون عندي عقدة من المصريين ، حتي اذا دخلت كلية العقد زاجتهدت .
ليس عندي عقدة من السويديين الذين صنعوا اسلم دولة في العالم ولهم اعلي نسبة اختراعات في العالم بالنسبة لعدد السكان . واقاوم نفسي كثيرا واكبحها من النظر للسويدي بدونية ، لعدم مقدرتهم علي مواجهة اقل المصائب واستنباط الحلول اليومية , تنقصهم قوة الشخصية والشجاعة .ولكن لا بنقصهم الانظباط والاجتهاد والتفاني في العمل . انا عرف المجتمعات الاوربية جيدا . ولي من الاطفال في هذه الديار ما يفوق العشرين .
انا سوداني احس واعرف انني لست باقل من اي بشر . ولكن لا اسمح لنفسي ان اكون فوق الآخرين , اعيد ليك الكلام ؟؟. نسيت مصر بمعني لا اذهب اليها ولن ادخلها مادام المصري مهان في بلده وهذه الاهانة تجعل المصري يظلم الآخرين . واتألم لاستخفاف اهل الخليج بالمصري . ويحترمون اللبناني . جنوب افريقيا البيضاء كانت تسمح للبناني والسوري بخول اماكن البيض والمصري بالقانون لا يسمح له . وكان البحارة ومن يحملون الجواز المصري يسمونهم كافر وتعني اسود .


#1317073 [عمر بن عبد العزيز]
1.00/5 (2 صوت)

08-08-2015 03:16 AM
لقد جانبك الصواب ارضهم ذهب ونساءهم لعب ورجالهم طرب تجمعهم صفقة وتفرقهم عصا وهم لمن غلب

[عمر بن عبد العزيز]

#1316722 [قول الحق]
5.00/5 (2 صوت)

08-07-2015 07:57 AM
سلمان فارس لقب بالسد العالي لانه كان في قلب الدفاع ويحمي المرمى من الاهداف، تفتكر معلومة انه ما حارس دي فايتة علينا؟؟
طبعا المناكفة انت سيدها وتمنيت لو انك نظرت للامر في مجمله وليس في اطاره الخاص بشقيقتك وانت تكتب للفائده العامه اظن
، بس ماعلينا انت زول كتاب تجبرنا على قراءة ماتكتب. لك التحية

[قول الحق]

ردود على قول الحق
European Union [shawgi badri] 08-07-2015 11:32 AM
انت قايل لمن يقولو ا ليك رباطاني بيفكروا في زول خجول حلو اللسان طيب المعشر تاكل وتقش في طرفو ؟ الطيب ولدي لمن يقعد معانا شوية يرجع لي امو السويدية وهي تشكيلية لا تحب الكلام ، بيكون اتعلم من اخوانو الاربعة . مثلا تقول ليه اديك لبن يقول ليها الكورن فليك ده حاقرقشوا .
انا مش زعلان . لانو انا بتكلم في العام ولا يهمني ان يرفضوا لشقيقتي المعهد . وبعدين هم ماوصلوا مرحلة القبول . المحامي وسواق التكس. هم الحددوا انو السودانيين ما ممكن يدرسوا في مصر . انا بتساءل اين الحريات الاربعة ؟؟. بالنسبة لاختي وبقية السيدات هم ما معتمدين علي المعهد او العمل في مصر . الموضوع كان ممارسة شي هم مارسوه كل حيلتهم . وكان حيجيبوا انجليز . الطريقة الكتبتا بيها موضوع السد الشباب ديل حيفهموا انه كان حارس مرمي . لانك قارنته بالحضري الذي رسم المصريون كاريكتيرات ولونوه بالاسود لمن جائ السودان . وكان المصريين بيض . والدلع والتنفض العملو الحضري ماكان بيقدر يعملو في اي حتة غير السودان لاننا بقينا هاملين . وقالو الكاريه ما بتخاف منو .
اولادي كانو في روضة اطفال في السويد اصحابها اتنين سعوديين واحد بيسوق البص والتاني زوجته سويدية . طلعناهم لانو بجوعوا الاولاد ومابيدوهم اكل . والحكومة السويدية بتدفع ليهم كل حاجة لانو الدراسة والاكل مجاني . السويديين ما قالوا ليهم كيف انتو من بلد كمية الامية اعلي من المتعلمين . وانتو لغتكم السويدية تعبانة .


#1316691 [مواطن]
5.00/5 (2 صوت)

08-07-2015 05:19 AM
كالعادة لابد ان يطرق الكاتب الي المصريين بالاساءة والعقدة القديمة

[مواطن]

#1316680 [MAN]
5.00/5 (2 صوت)

08-07-2015 03:28 AM
الأستاذ شوقي لك التحية، اعتقد الواجب علينا ان نعالج نقتط الضعف فينا كسودانيين وبعد كده كل العالم حيحترمنا، علينا الاهتمام بالتعليم ورفع مستوي المعيشة ومستوي التمدن. بدل لوم الاخرين الأفضل نفتش عيوبنا وجوانب النقص والضعغ ونعالجها وبعد كده ما في واحد بفتح خشمو، لكن نكون دولة معظم شعبها باحثين عن اللجوء وبلدنا تفتقر لابسط الخدمات من كهرباء وماء وصحة وتخطيط مدن وتفشي الامية الحضارية والتعليمية صدقني مافي زول حيحترمنا

[MAN]

#1316603 [عمر الحاج حلفاوي]
1.00/5 (1 صوت)

08-06-2015 09:59 PM
الاخ شوقي بدري قلت -وقالوه قبلك -من يهن يسهل الهوان عليه-نحن لا نعرف احدا يشبهنا في الخلق الحسن والتعامل الراقي ولكن الاخريين جميعهم مؤهلاتهم المظهر الخارجي والادعاء والكذب-المصرييون يمكن احسنهم تقبلا وايذاءا للاخر- وكل يصف الاخر ما يسوي شيئ-كلهم يعتقدون اننا اناس بسطاء طيبون.

[عمر الحاج حلفاوي]

ردود على عمر الحاج حلفاوي
Russian Federation [افتكر] 08-07-2015 03:16 PM
فاكنها في نفسكم قايلين نفسكم انبياء
شعب وهم ومتخلف وعامل فيها انه شعب الله المختار


#1316565 [قول الحق]
5.00/5 (4 صوت)

08-06-2015 07:57 PM
كم عدد الذين تحصلوا على تعليم عالي في مصر وفي السودان؟
حسب احصاءات البنك الدولي، نسبة الذين تحصلوا على تعليم عالي في مصر حوالي 33٪ من عدد سكان مصر بينما النسبة هي 15٪ من عدد سكان السودان.
في نفس الوقت عدد سكان مصر حوالي ضعف عدد سكان السودان.
باعتبار فترة خمس وعشرين عاما من التعريب والتقوقع والعداء مع امريكا وبريطانيا، هل تعتقد ان عدد السودانيين القادرين على تدريس اللغة الانجليزية اكبر من عدد المصريين للقيام بهذه المهمة (وكمان في القاهره)؟
في نظري ان السؤال التهكمي الذي سأله هذا المصري ماكان سيسأله لوكانت النسب اعلاه مختلفه. يااخي نحن تدحرجنا وبعد ان كان السد العالي سلمان فارس يحرس عرين الاهلي المصري في الخمسينات صرنا نهلل لجلب الحضري لحراسة مرمى المريخ بعد ان تقدم في عمره وتخلى عنه ناديه.
الندية ليست ملاسنات او مخاشنات بل هي القدرة الفعلية على ذلك بل على التفوق، اعطني مجال اقتصادي واحد نتفوق فيه على المصريين عددا وعتادا بعدها يمكنك ان تطلب من المصريين ان يوقفوا عن الازدراء بمثلما فعل العظيم بابكر بدري.

[قول الحق]

ردود على قول الحق
European Union [shawgi badri] 08-08-2015 11:26 AM
نحن نحترم الشغب المصري كشغب . ولكل الشعوب قيمة في هذا الكوكب . تأثرنا الكتاب والمفكرين المصريين , درس كثير من مدرسينا ومفكرينا في مصر . وكان بعض المثقفين يتكلمون باللهجة المصرية وهم لم يضعوا اقدامهم في مصر . نحن لسنا ضد مصر او الشعب المصري . نحن ضد العقلية والطريقة التي يتعامل بها المصريين وحكوماتهم مع السودان . وقع ليك .
انا طبعت ثلاثة كتب في مصر . اولها رواية الحتق قبل 45 سنة وانا في العشرين . وبسبب وجود المعارضة السودانية في مصر كنت اتواجد كثيرا في التسعينات .ولقد اشتريت شقة في مصر . زلكن الحياة في مصر لا تحترم الانسان المصري او خلافه . شاهدت رجالا كبارا يهانون امام الجميع من صاحب العمل . شاهدت المصري ينكمش من رجل الشرطة . شاهد المصري يصفع المصري لانه يعمل عنده . شاهدت البؤس المدقع علي بعد كيلو مترات خارج القاهرة وداخل القاهرة . شاهدت الناس يسكنون في اجحار وتحت بير السلم في بعض الاحيان اسرة كائلة ممتدة تسكن في المقابر . لماذا احس بالدونية او اي عقدة ؟ انا احس بالالم والاسي للشعب المصري لانه لا يستحق الاهانة واتمني له الرفاهية والسعادة . فهذا الشعب لم يذق الحرية ابدا . ذهب فرعون واتي فرعون . احتلهم الهكسزس زالكزشيين واليونان والرومان والاتراك والانجليز وحكمهم ملوك البان وعسكر مسحوا بهم الارض .
ادافع بشدة ضد سخرية الاوربيين من الشعب المصري . ووصفهم لهم بالشحادين . ويستغربون لغياب ما يعرفونه بالكرامة واحترام الذات . ونقول للاوربيين . لا تحكموا عليهم كلهم كلصوص هنالك المصري الشريف وهنالك اعظم المفكرين والادباء والكتاب ولكن ظروفهم صعبة . والي اليوم تهان كرامة المصري في بلده . وشاهدندت غي مركز شرطة العجوزة الشرطة تعتدي علي انسان بمظهر محترم ولم يتركوه الا بعد ان سال دمه علي بدلته وربطة عنقه . لا يا سيدي لا يمكن ان تكون عندي عقدة من المصريين ، حتي اذا دخلت كلية العقد زاجتهدت .
ليس عندي عقدة من السويديين الذين صنعوا اسلم دولة في العالم ولهم اعلي نسبة اختراعات في العالم بالنسبة لعدد السكان . واقاوم نفسي كثيرا واكبحها من النظر للسويدي بدونية ، لعدم مقدرتهم علي مواجهة اقل المصائب واستنباط الحلول اليومية , تنقصهم قوة الشخصية والشجاعة .ولكن لا بنقصهم الانظباط والاجتهاد والتفاني في العمل . انا عرف المجتمعات الاوربية جيدا . ولي من الاطفال في هذه الديار ما يفوق العشرين .
انا سوداني احس واعرف انني لست باقل من اي بشر . ولكن لا اسمح لنفسي ان اكون فوق الآخرين , اعيد ليك الكلام ؟؟. نسيت مصر بمعني لا اذهب اليها ولن ادخلها مادام المصري مهان في بلده وهذه الاهانة تجعل المصري يظلم الآخرين . واتألم لاستخفاف اهل الخليج بالمصري . ويحترمون اللبناني . جنوب افريقيا البيضاء كانت تسمح للبناني والسوري بخول اماكن البيض والمصري بالقانون لا يسمح له . وكان البحارة ومن يحملون الجواز المصري يسمونهم كافر وتعني اسود .

[بنت الناظر] 08-07-2015 08:43 PM
والله يا قول الحق ...مصر من الدلتا حتى حدود السودان ومن سينا حتى السلوم لن تجد فيها مصرى واحد يستطيع أن يقوم بتدريس اللغة الإنجليزية ..بل أسوأ سودانى فى اللغة الإنجليزية يدرسها احسن مائة مرة من أفضل مصرى يجيد اللفة الإنجليزية ..ألم تسمع مرسى وهو يتحدث الإنجليزية يا سبحان الله وقال أستاذ فى كلفورنيا !! حكمتك يارب العالمين...

European Union [shawgi badri] 08-07-2015 12:56 AM
اولا الاخ سليمان لم يكن حارس مرمي كان صانع العاب وهداف . وهو الذي سجل الاصابة اليتيبمة في هدف الهونفيد المجري الذي كان احسن الفرق العالمي في منتصف الخمسينات . والمجر هزمت انجلترة بستة اهداف مما جعل الحكومة الانجليزية تمنع فريقها من المنافسات العلمية . سليمان كان يغطي كل الميدان ولهذا سماه المصريون السد العالي .
بالمناسبة الترسانة كان عندها اربعة ماتشات اذا خسرت اي ماتش تنزل للتانية . جو السودان اخدو عبلد الخير كلول ود الجراح وحمدتو . عبد الخير بدا من ضربة البداية وبعد دقائق كانت الكرة في داخا مرمي الاهلي الاهلي بدا الكورة قلعوه السودانيين وبعد دقائق كانت في الشبكة . فازت الترسانة بكل المباريات . وحمدتوا بعد سنين التعب في السودان بقي حراس في بوابة الترسانة ز غريب انه سودانية . بالرغم من انه حسب احصائيات البنك الدولي عدد لاعبي الكرة في مصر زمان ودلوكت اكتر من في السودان .
المريخ ادخل ثلاثة اهداف في المجريين . وادخل المجريون ه اهداف بواسطة بوجيك وبوشكاش ولا عب ثالث .ولعب المجريون مع الاتحاد في مدني وكان الاتحاد مشرفا . الغريبة مدني كان فيها نشاط رياضي وفني واجتماعي رائع وكان عندها استاد منجل . والخرطوم ما عندها استاد وامدرمان كان تراب وعجاجة .لقد شاهدت مباراة الهلال في امدرمان .

لا نحتاج للبكاء علي الاطلال . المهم هو اين ذهبت الحريات الاربعة ؟؟؟؟ ثانيا ليس من مسئولية المحامي مدفوع الاجر التدخل في شئون المستثمر . السيدات هن حبوبات او ناضجات .واقدامهن راسخة في التعليم وبعضهن يحملن جوازات بريطانية . و قد مارسن التعليم في جامعات ومعاهد باللغة الانجليزية . وسيستعن بمدرسين انجليز كاملي الدسم . طيب اذا سوداني عاوز يعمل محل بتاع طعمية حيقولوا ليه كيف تعمل طعمية والمصريين قاعدين . والاحصائيات بتاعة البنك الدولي بتقول انه عدد اخصائي الطعمية في مصر اكتر من السودان .... الخ ياخي خليهم يفتحوا معهد ينجحوا او يفشلوا ده خيارهم .... ولا كيف .
الدكتور مهدي مالك ابراهيم مالك شاف سوداني في بيروت عتده محل شاورمة والناس لامة فيهو . عاين لمهدي وضحك . وقال ليه طبعا ذي كل السودانيين حتسألني ، دي عملتها كيف ؟


#1316551 [Takawai El Balawi]
5.00/5 (2 صوت)

08-06-2015 06:56 PM
العزيز شوقى .
و اللة يا شوقى كان انت ما عارف السودانيين زبالة تبقى عايش فى عالم تانى ! أمة تحطم نفسها بيدها أمة غير جديرة بالأحترام. أضحك كثيرا" عندما يغنى المغنى و يقول : تخيل كيف يكون الحال لو ما كنت سودانى !!!!! المصريين ليهم الحق فى احتقار السودانيين . مشروع المسار الثانى لقناة السويس المصرية افتتح اليوم نعد عام واحد من العمل المخلص الجبار . انظر ماذا فعلنا ببلادنا بعد 25 سنة ؟. ألسنا جديرون بالأحتقار يا حبيبى شوقى ؟؟؟

[Takawai El Balawi]

#1316486 [بابكر عباس]
1.00/5 (2 صوت)

08-06-2015 03:36 PM
أخى الأكرم الدكتور شوقى بدرى..تحية لك فى المنافى.. وتحية لذاكرة الأمة و قياثارتها من آل بدرى السباقين..لقد لخصت هذه العلاقة المعقدة بيننا و بنى عمنا بأننا سنظل نهدى لهم عيوبهم..كما نؤكد أن العاقلين و العادلين منهم يقرون بفضل أهل السودان..قبل يومين كنا فى جلسة فيها السودانى و المصرى فى مجلس وأحد من أكرم و أذكى شيوخ البحرين و هو رجل يحب المزح و الملح و الطرف الجميلة و يمتلىء قلبه بحب أهل السودان و له فى ذلك مواقف مشهودة..دار الحديث..مصر.. السودان .. حلايب.. حلفا و مأساة التهجير.. مياه النيل(كنت قد رفدته بدراسة حول قسمة مياه النيل و أسميتها القسمة الضيظى!).. و كنت صامتنا فى تلك الجلسة.. و (قرفان).. و عندما فتر الحديث.. صاح بى: شنو رايك يا بوبكر..شرقنا و غربنا و أنت ساكت.. فقلت له: لا أدرى ما يقول فلان.. وفلان.. و لكنى أذكر أن الرومانى الذى كان عشيقا لكليوباترا جاء مصر ولم يجد أحدا بالقصور.. فسأل الناس فقالوا له إن الأمراء و الأميرات ذهبوا الى كوش ..يتطهرون....نحن أخى الكريم ورثة مجد عظيم و تيلاد.. و يعلرف فضلنا الكثير من شعوب العالم..كنا فى جامعة طرابلس.. و كان المشرف على المبنى و الكفتريا يحوطنا نحن السودانيين بعنايته و قهوتنا بكرى و طازجة و ماؤنا بارد و وافر فى بلاد يعز فيها الماء.. و كان الأخوة المصريين يغارون من ذلك لأنه لم يكن يهتم بطلباتهم بل حتى عندما يمشون له فى الكافتيريا يجعلهم يخدمون أنفسهم..أبدى أحد المصريين إستياءه للعم رمضان ذات مرة.. فما كان منه إلى أن لقنه درسا أخرسه.. قال له و نحن نسمع بل كأنه يخاطبنا.. ه دول السوادنة هم من حمو عروضنا و أطعمونا عندما تخلى عنا كل الناس..ه دول السوادنة دينهم فى رقابنا.. وكان العم رمضان يشير لأحاث الحرب الثانية..و حكى لى أخرون فى قرى ليبيا قصص عن إستبسال الجنود السودانيين فى تلك الحرب.. حتى عندما وضعت أوزارها لم يجد الحلفاء مفرا من تعيين ضابط سودانى حاكما على ليبيا بإسمهم.. و كان ذلك الضابط المرحوم أبراهيم عبود..يكفى أن أهل الصين و اليابان و الهند وكل إفريقيا يقدرون السودان.. و حتى الأمريكان و الله..وما يحدث الأن وما حدث ما هو إلا وهدة.. و إنتكاسة... و غفوة...سنفيق منها و الله العظيم.. و سيرى الناس سودانا" جديدا" يخرج من تحت الركام أكثر إتقادا و أقوى عودا" مايحدث تجاهنا من إخوننا المصريين مصدره الغيرة.. و الوساع الذى نحن فيه.. و التفوق الخلقى و الروحى الذى يمتاز به الشخص السودانى.. الذى بسبب ضغفه عندهم يضطهدهم الأخرون.. ويزدريهم به الأخرون..تحيا ذكرى بابكر و يوسف بدرى.. و كل الشرفاء..ملحوظة: الكاتب ليس رباطابى!!!!!

[بابكر عباس]

ردود على بابكر عباس
European Union [shawgi badri] 08-06-2015 04:32 PM
الاستاذ يابكر لك الحية . نعم لقد حمي السودانيون المال والعرض في ليبيا . وهنالك قصة الجندي السوداني الذي قتل الظابط الانجليزي برصاصتين ومش واحدة . فعندما وجد النساء يبكين لان الظابط الانجليوي قد انتزع العروس من حفل العرس . وجرها لخيسمته . قال لهم عمركم سمعنوا بي انجليزي قلع مرة سودانية . وقتل الانجليزي وارجع العروس . الانجليز لاحظوا تنمر السودانيين ولم يصعدوا الامر .
الاخ ميشيل كرباج اللبناني زكر لي ان السودانيين كانوا الوحيدين الذين لا يغتصبون او يسرقون ولا يسمحون للسوريين بالتعدي علي اللبنانيين . الظابط محمود ابوبكر ود المامور مؤلف نشيد صه يا كنار وزاهي في خدره . كتب قصيدة يحث فيها الليبيين بالنهوض . لانهم كانوا بعيدا عن المدنية والتعليم . الظابط عثمتان حسين شقيق حسن حسين انقلاب 1975 فقد ساقه في ليبيا . ومات كثير من السودانيين في ليبيا وكانوا في منتهي الشجاعة . لم ينهبوا او يسرقوا وكانوا رؤوفين بالليبيين .


#1316409 [أبو محمد الأصلي]
1.00/5 (1 صوت)

08-06-2015 01:32 PM
العيب فينا نحنا يا استاذ شوقي ، لو ما كان قلنا لامريكا لمي جدادك ما كان ده حصل ، كان بقينا ناس بني ادمين ، لكن خانتنا الظروف ما قدرنا ناكل مما نزرع ولا نلبس مما نصنع . شعب يستاهل ما خلا للصادق جمبه ينوم عليها كل يوم مظاهرات لغاية ما ركبوا الكيزان ودي النتيجة .


كسره:

يا مصطفى عثمان شحاتين الجاتك في جدادك سامحتك

[أبو محمد الأصلي]

#1316378 [مدحت عروة]
3.00/5 (2 صوت)

08-06-2015 12:26 PM
يا سلام على مقالك الجميل التاريخى وفعلا نحن لا نكره الشعب المصرى لكن لا نحب قلة الادب والبلطجة!!!
كنت فى كندا فى اوائل الثمانينات وكان لى صديق مصرى لا نفترق ابدا وكان يحمل الجنسيتين المصرية والكندية فاعترف لى انه قبل القدوم الى كندا كان كاى مصرى لم يغترب انه كان يعتقد انه لا يوجد احسن ولا اذكى من الشعب المصرى نفهمها وهى طايرة ونحن الضربنا الهوا دوكو الخ الخ ولكن بعد اقامته فى كندا ومعاشرة اهلها وما وجده من تقدم وحرية وديمقراطية وعدم فهلوة وصدق فى التعامل بين الناس الخ الخ الخ قال لى يا شيخ نحن زبالة مقارنة بهؤلاء وماخدين فكرة غلط عن انفسنا وعن غيرنا!!!
كسرة:دايما مصربتاخد اكتر من حقهامن الانظمة الديكتاتورية فى السودان تعويضات حلفا واخيرا حلايب والاراضى الزراعية فى السودان والحريات الاربعة البيطبقها السودان ولا تطبقها مصر الخ الخ وفى الانظمة الديمقراطية بى سجم رمادها تكون عندنا كرامة وندية اكثر مع المصريين عشان كده المصريين عمرهم ما حبوا اى نظام ديمقراطى فى السودان من ما جاء انقلاب 23 يوليو فى مصر لكن الغلط علينا بارينا الانظمة العربية الانقلابية والعقائدية وآخرها الاسلاموية بدل ما نبارى نظام وستمنستر وبى نكهة سودانية اسلامية وسطية وننضم للكومونولث واهو بقينا زبالة وحثالة بدل ما نبقى نجوم زى الهند وبريطانيا!!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
European Union [shawgi badri] 08-06-2015 03:52 PM
العزيز مدحت لك التحية . اول انقلاب قام به كبيدة كان لصالح مصر وفشل . 1959 كان الانقلاب الناصري الذي تشترك فيه محمود حسيب وهو قومي عربي بالرغم من انه نوباوي من كادوقلي . الانقلاب داخل الانقلاب قام به شنان ونجح واسبعدوا احمد عبد الوهاب المعرض لاتفاقية مياه النيل وضحي بحلايب انقلاب نميري لصالح مصر . انقلاب الانقاذ رحبت به مصر وهللت له . مصر لم تعرف الديمقراطية ابدا . ولا تريدها للسودان . لقد صدقت عزيزي .


#1316370 [خبراء]
5.00/5 (2 صوت)

08-06-2015 12:15 PM
كل هذا الردح لأنهم منعوا شقيقتك من فتح معهد لتعليم اللغة بحسب قوانين تعرفها معظم بلاد الدنيا ؟؟ !!! وهي شراكة المواطن بأكثر من 50% مع أنك تزعم أن أختك وأهلك يشترون الشقق في مصر ويقيمون فيها فما الذي يجبركم على ذلك؟ ولعل الإحساس بالدونية هو ما جعلك تستثمر أموالك في تشاد وتنزانيا فلماذا اخترت هذه البلدان تحديدادون بلاد العالم كلها ؟ ليس لشيء إلا لكونك لن تتعرض للاحتقار لأننا في السودان نعتقد أننا أسمى من الأفارقة !! الذي وجه الإهانة إن حدث فهو مصري وليس جميع المصريين كما أنك تشتم المصريين وغيرهم ولسنا نحن من شتمهم !! متى تعقل وتترك هذا التعميم العبيط ويكفي أن جدك كان أعقل منك فقد قلت " ولكن لم يحقد بابكر بدري أو أنا على المصريين والذي كتب المقدمة لذكريات بابكر بدري هو صديقه الأديب المصري ... " أتدري لماذا لأنه يعرف أن من أساء إليه مصري ولم يسئ له كل شعب مصر أما أنت فحاقد وكاذب ومحرض على الحقد وإن أدخلت نفسك مع جدك ونفيت عنك تلك الصفة ولن ينفعك مثل هذا الردح بمناسبة ومن دون مناسبة

[خبراء]

ردود على خبراء
[هباش] 08-06-2015 07:15 PM
يالخبراء
اخونا شوقي انت لاتعرف عنه شيئا ولا تعرف عن اخته شيئا
انا شخصيا اعرفه معرفه شخصيه هو واخته واعتقد بان شوقي واخته يملكان من عزة النفس وحسن الادب الذي يجعلهما لا يشعران بالدونيه ولانهما تربيا علي يد والدهم العم ابراهيم بدري وهو اداري وسياسي ضليع ومن بعده الوالده الحاجه امينه بت خلي ود ابتر ومااظنك تكزن سمعت بابتر ده شنو ؟
ماعلينا المصرين اكثر شعب يكره الشعب السوداني ويكن له العداء ويستحقره اذا كنت من عاشقي المصرين دونك بلادهم اذهب اليهم وبرطع ولمن يقولوا ياابن البواب بعد داك بتعرف انت قيمتك واخر تقليعه في الاعلام المصري من قال ( ياعمي شغلني معاك انشاءالله خدام ؟ ادهني اسود وشغلني خدام سوداني ) يااخهي اخجل علي دمك ده لو اساسا انت سوداني وعندك دم واعرف انت بتكلم منو
اقسم بالله العطيم الزول الاسمه شوقي ده بحكم صداقتي لاخوته يعتبر من اكرم وارجل من ولدتهم امدرمان

European Union [جاستين اقوير] 08-06-2015 03:55 PM
شوفو جنس ده قال لأننا في السودان نعتقد أننا اسمي من الأفارقة ، السودان ده وين يا أخوي والله محن تبكي، الله يهديك.

[سند] 08-06-2015 02:59 PM
التركي ولا المتورك، قال خبراء قال ، في الاستعراب والاستلاب ممكن

[عوض عمر] 08-06-2015 02:27 PM
و كمان إستعراض. كلهن متعلمات و إسكيرن عااالي و عندهن الشهايد الكبيري. شهادتن إسمها شنو يا حومد.
يقولولها الهناي....هناي...الله صلي عليه. و الله شهادتن عندها إسيم كدي.

[ياسر] 08-06-2015 02:00 PM
إنت عوير ولا بتتعاور ؟


#1316330 [omer]
5.00/5 (1 صوت)

08-06-2015 11:13 AM
اقتباس :
ارجو ملاحظة ان بابكر بدري الشاعر والمتمكن من اللغة العربية قد كتب بدون تقعر وبساطة ولغة اقرب الي العامية . وواصل البروفسر يوسف بدري الطريق وكتب مذكراته قدر جيل كما اوصانا . ,, اكتبو ببساطة ذي ما بتتكلمو ,, .
الكلام النقلتو عن بابكر بدري ماعندو علاقة بالبساطة وكلو تقعر زي مابتقول .

[omer]

ردود على omer
European Union [shawgi badri] 08-06-2015 03:45 PM
الاستاذ عمر لك التحية عندما انقل كلام بابكر بدري ن اجد تعليقا بان هذا الكلام كتبه انستان قليل التعليم زولا يجيد الللغة اتلعربية . اذا لا حظت .ان الجمل طويلة ومسترسلة بدون نقاط وشولات وخالية من المحسنات البديعيةوالجناس و الطباق ... الخ. وبدون تقيد بالقواعد النحوية في بعض الاحيان . ويكتب وكانه يتكلم . التقعر اهم مظاهره استعراض العضلات والبحث عن الكلمات التي تحتاج لقاموس او شرح .
ط


#1316259 [ديك الجن]
1.00/5 (1 صوت)

08-06-2015 09:46 AM
يقول بابكر بدري
بوصولي الخرطوم قصدت مكتب فريد بك عطية لاسلم عليه فوجدته يكتب فلما رآني مد لي يده اليسري . للسلام فمددت له رجلي بنعلها فلما امسكها وهو مطأطئ احس بخشونة النعل فرفع راسه وفي الحال وضع قلمه ودخل علي المدير شاكي)
لو كنا واصلنا - نحن السودانيين - مثل هذا الأسلوب الحازم من جدنا القامـة بابكر بــدرى لما تجرأ المصريون على إزدرائنا والإستخفاف بنا والطمع فينا لدرجة إحتلال أراضينا وضياع مصالحنا الوطنيـة لأجل مصلحتهم والمصيبـة أن يتم ذلك برضا حكوماتنـا المتعاقبـة منذ الإستقلال وحتى اليوم - عصر جماعـة الإنقاذ حيث شهدنا كامل الإنبطاح والإستسلام لمصـر وبدون أدنى مقابل.

[ديك الجن]

#1316228 [انقاذي سادرفي فساده]
3.00/5 (2 صوت)

08-06-2015 09:18 AM
قال بعض الحكماء : نيلها عجب ، وترابها ذهب ، ونساؤها لعب ، وصبيانها طرب ، وأمراؤها جلب ، وعمرو بن العاص رضي الله عنه بعث إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه يصف له مصر فقال في رسالته (أرضها ذهب ونساؤها لعب ورجالها من غلب وأهلها تجمعهم الطبلة وتفرقهم العصا)هي لمن غلب ، والداخل إليها مفقود

[انقاذي سادرفي فساده]

#1316111 [محمد على]
1.00/5 (1 صوت)

08-06-2015 06:47 AM
عمنا شوق متعك الله بالصحة العافية
اقتياس ،، أكتبو ببساطة زي ما بتتكلمو،، نعم وهذا ما احببناه في كتاباتك الرائعة، اما عن استخفاف المصريين بالسودانيين كثرية حصل لي موقف مع احد المصريين في احدي دول جنوب شرق اسيا، كنت ماشي بشارع فيها كل السفارات العربية تقريبا بما فيها السفارة المصرية، اوقفني شخص وسالني بلغة انجليزية بسيطة ومكسره عن محطة البص المؤدي الي وسط المدينه ، فارشدته بالغة الانجلزية الي اقرب محطه بص وكمان اوصفت له محطة قطار اسهل واسرع هو كان يجهلها.وواضح انه كان متردد هل هذا سوداني ام من احدي دول افريقيا وبالفعل سألني انت سوداني؟ فقلت له نعم ،علي طول هاجمني وقال (طب) انت شايفني خارج من السفارة المصرية تكلمني بالانجلزي ليه؟ قلت له طيب وانت سألتني بأي لغه يا عزيزي.

[محمد على]

#1316089 [شمس الدين]
3.00/5 (3 صوت)

08-06-2015 03:29 AM
لماذا لا يعاملوننا هكا وهم الين لهم وكلاء ينوبون عنهم في السودان.لهم حزب كامل الدسم يتكلم باسمهم ويعمل لمصلحتهم وريد ان يتحدج معهم ( الاتحادي الديمقرطي ) ألم يتسببوا في فوز الأزهري ؟ وهل كان الحزب الادتحاي سيكون أو يفوز في الانتخابات لولا مصر؟؟؟؟؟

[شمس الدين]

#1316088 [عيدالعزيز عبدالباسط]
3.00/5 (2 صوت)

08-06-2015 03:28 AM
لك التحية العم شوقى بدرى وشكرا على هذا المقال الرائع ... نعم كثيرا من اهل مصر لا يعرفون من السودان الا الخرطوم والمصيبة انهم يعتقدون ان السودان كان ملكهم الذى فرطوا فيه .. و معظم قيادات مصر ظلت الى يومنا هذا تجاهر دون خجل ان زراعة فدان فى السودان يعنى نقص فدان فى مصر وان اى تقدم يحرزه السودان يعنى تهديدا لمصر وخصم منها .. الكثير منهم الى يومنا هذا يتعاملون مع السودانى باستعلا .. انظر الى كم السخرية و التهكم على الشخصية السودانية فى الدراما المصرية يا عم شوقى انا لا الوم المصريين ليعتقدوا ما يشاءون لكن اللوم كل اللوم على مسئولينا الذين فرطوا فى كل شئ من اجل مصر من موافقتهم على بناء السد العالى الى تفريطهم فى حلايب ... يا عم شوقى ان تحويلات السودانيين الدولارية لمصر لهي اضعاف من تلك التى تذهب الى السودان وان استثماراتهم العقارية فى مصر كفيلة بحل نصف مشاكل السودان .. يا عم شوقى عندما اشتد الخلاف مع مصر ايام حسنى مبارك و توقفت حركة التجار بين البلدين توقفت سبعون فى المئة من المصانع فى مصر و اشرفت على الافلاس .. يا عم شوقى نحن خيبتنا كبيرة..

[عيدالعزيز عبدالباسط]

ردود على عيدالعزيز عبدالباسط
European Union [shawgi badri] 08-06-2015 04:11 PM
الاستاذ عبد المنعم لك التحية . السودان بلد مؤثر جدا جدا في محيطه ؟ الغلط الحكومات . لماذ بنت امريكا سفارة لا حكت ولا بقت في السودان ؟ لقد قالت الملحقة العسكرية في تشاد ان السودان يؤثر علي شاد ثقافيا وعسكريا واقتصاديا , وكلمة انجمينا العاصمة اطلقها السودانيون منهم القائد رابح فضل الله . اذا توفرت الحكومة الرشيدة . يستطيع السودان ان يطعم كل دول الجوار . نحن ننتج 60 نوعا من العيوش والغلال تحتاجها المنطقة . اي مشكلة في الهضبة الاثيوبية يتدفق الناس نحو السودان . في حالة وجود صناعة حتي خفيفة ستكون عندنا اسواق كبيرة للسكر والصابون والزيوت ، الملبوسات الماكولات المعلبة والالبان .وادوات الطهي ومعدات الزواعة . الامريكان يعرفون امكانيات السودان, ويعرفون اهميته الاستراتيجية .
فبل اسبوعين . اتي شباب اقوياء من سويديين واجانب لحفر سلوك الفايبر . عزمت عليهم بفواكه وقهوهة ومشروبات , احدهم كان من يوغندة . قال لي ان اخته وعائلتها يسكنون في السودان .

[جمال علي] 08-06-2015 09:50 AM
الحقيقة كل أبناء الشعوب الأخري لا يعرفون كثير شئي عن السودان بما فيهم المصريين. و السبب أن أننا دولة غير مؤثرة و أن إعلامنا ضعيف. لكن لن يعيبنا إن لم يعرف الآخرين شيئاً عن بلدنا فكثير من البلاد الأخري غير معروفة و إن كانت ثورة الإتصالات و المعلومات أخذت تقرب المسافات بين الشعوب و تتيح فرصاً للمعرفة.
أما عن إدعاء بعض المصريين أن السودان جزء من مصر و أن لهم حقوق تاريخية فيه. هذا كلام فارغ و ينم عن جهل و سخف يميز هذه العقلية.
نعم أن المصرين يعتبرون السودان مجال حيوي لمصر من الناحية الأمنية و بالذات ماء النيل,لكن لا يعني هذا أن يتحدث بعضهم علي هذا النحو من السخف. لو كانوا ذوي قدرة لما سقطت سيناء في يد اليهود و إستعمرت مدة 13 سنة و لما باع المصريون قضية فلسطين مقابل إنسحاب اليهود من سيناء.


#1316065 [سند]
5.00/5 (2 صوت)

08-06-2015 01:47 AM
أين القوميين العرب والناصريين !! اما آن لهذا البربري أن يصمت ههههههههههه عاش عبدالناصر عاشت الامة العربية ههههههههههههه مافيش فايدة يا استاذ أنت بتحرث في بحر

[سند]

#1316063 [karbinto]
3.00/5 (2 صوت)

08-06-2015 01:41 AM
اعزك الله --يا شوقي
ما احوجنا لمثل ما سردت -- لا تحرمنا ياخي تمنيت ان لا ينتهي ما اوردت
كم و كم من الذي يندي الجبين له--ليت عصان و غيره يقرءون هذا

[karbinto]

#1316059 [واطي الجمرة]
2.50/5 (2 صوت)

08-06-2015 01:30 AM
المصريون هم سبب كل المصائب الحاصلة لينا
ولا يريدون الخير للسودان

[واطي الجمرة]

#1316045 [الكتراااابه]
4.00/5 (5 صوت)

08-06-2015 12:19 AM
هندي بنقالى باكستاني شوام خليجين اثوبين صومال لم اجد حد بحب او يحترم مصرى -لمن ارى سوداني يتعامل مع مصري بسجاجه وطيب سودانين كره-لان المصرى يستطيع ان يقلب المواقف لصالحه فى اى لحظه مهما تكن صادق او علي حق اكره هؤلاء القوم حتي الازهر ماخرج الا المهاويس وتجار الدين والبلطجه ظاهرة انا لااثق فى شيوخهم واامتهم ومشاكل السودان لن تنتهي الا بالابتعاد نهايا عن هؤلاء الملاحيد -هؤلاء لادين ولاضمير -سيفسدون المجتمع السوداني لو تواصلنا معهم -لن يفيدونا بشئ -والمنتظر الرحمه من مصرى سينتظر السراب وحكومت الباشبزق تتقرب من السيسى متي قدمو شئ للسودان

[الكتراااابه]

#1316044 [khalid mustafa]
4.00/5 (5 صوت)

08-06-2015 12:17 AM
مقال رائع كما عودتنا يا شوقي بدري,,

استخفاف المصريين بنا من اهم اسبابه هو عدم تصدي حكامنا وساسة السودان وصحفيي الغفله لهم ,, في الوقت الذي يهيل علينا المصريون السباب والسخريه ,,تجد من يدافع عنهم من الماْجورين من بني جلدتنا وحجتهم ان المصريين يسخرون من بني جلدتهم فلا ضير عليهم ان يسبونا ويسخروا منا نحن الغرباء,,,!!

اكثر ما يحيرني يا استاذ شوقي تلك المقوله الممجوجه التي اطلقتها مخابرات مصر وما زال يرددها عملائهم في السودان,,نحن اخوات وصلة الرحم والدم ووشائج القربي والتاريخ المشترك!!!

انا لا ادري عن اي صلة قربي تجمعنا بهاني رسلان وفارق عكاشه والطرابيلي والسيد البدوي ولميس الحيدي وشويكار,وبقية المصريين الذين هم خليط من الرومان والاغريق والارمن والشركس والارناؤوط والاتراك وبعض الاعراب ونحن خليط من النوبه والبجا والقبائل النيليه,,,,ان كانوا يقصدون النوبه في جنوب مصر فهولاء اهلنا تم فصل ارضهم من بلادنا وضمها قسرا لمصر وسيعودون للسودان بفضل حركة كتاله باذن الله,,

مصر لن تحترم اهلنا ولن تتوقف اطماعها في ثروات بلادنا الا بالمواجهة والتصدي لهم ووقف تمددهم داخل بلادنا كما سمح لهم عرور السودان البشير ونظامه المنبطح لمصر بذلك و,,,
البشير يسعي لازالة الحدود مع مصر وفتح السودان للطوفان المصري ليعم كل السودان ويتم احتلال السودان دون ان يطلق جيش مصر طلقه واحده لان امن البشير ومليشياته سيتولون مهمة حماية المصريين في السودان,,

استاذنا شوقي سيتصدي لك بعض عملاء مصر في السودان وبقايا الحمله التركيه المصريه في السودان وسيصفونك بمعاداة مصر ولكن تاكد يا استاذنا انهم القله وان علا صوتهم في هذا الزمن الاغبر,,

[khalid mustafa]

#1316012 [جمال علي]
3.00/5 (3 صوت)

08-05-2015 10:56 PM
أعمل محاسباً في الرياض/السعودية منذ عشرين سنة.طبائع بعض الجنسيات أعرفها تماماً. و هي كاتالي :
- المصري :ضعيف الشخصية و يقتات علي ماضيه و هو ذليل.
- الفلسطيني : متملق و يحقق مبتغاه عن طريق تملق الأخرين و الدهنسة.
السوري : النسنسة طبيعة في شخصه مثل الحريم.
اللبناني: يتحدث معك عن مصلحته و ليس قضية مع زيد أو عبيد و إن كان اللبنانيين عنصريين لا يرضون أن يعمل معهم الأخرين.
كان المصريين يدعون أنهم كل شئي و فوق كل شئي, حتي تدفق البترول و البترودولار في منتصف السبعينات و غير موازين القوي في المنطقة العربية,غذ برزت قوي جديدة فاعلة.يعني الدنيا قديمة. تسود حضارات ثم تبيد و هكذا الحياة.

[جمال علي]

ردود على جمال علي
[بنت القضارف] 08-08-2015 12:18 PM
السودانيين فيهم صفات كثيرة كويسة و بالمقارنة مع غيرهم هم الأحسن و الأوهام دي عندكم انتو يا المصريين يا البتفتكروا أنكم شعب الله المختار

United States [مواطن] 08-08-2015 08:03 AM
يا بنت القضارف السودانيون يتحدثون كثيرا ويعملون قليلا ... ولو كان العكس لكنا في مقدمة الدول ... أحسن كيف وأفضل كيف خليك منطقية وواقعية ولا تعيشي في الأوهام ...

[بنت القضارف] 08-08-2015 02:25 AM
بس بالمقارنة مع الشعوب المذكورة أعلاه هم الأحسن و الأفضل

[الحقيقة] 08-07-2015 09:29 PM
يا بنت القضارف ... كل الشعوب بها الصالح والطالح ... والشعب السوداني ليس استثناءا ...

[بنت القضارف] 08-07-2015 02:38 PM
أيوه السودانيين ملائكة لأنهم محترمين و مشهود ليهم بالأخلاق الحسنة

[الحقيقة] 08-07-2015 09:32 AM
والسودانيين ملاءكة !! عجبي .


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة