المقالات
السياسة
الداجو والتنجر من الشعوب السودانية القديمة -1
الداجو والتنجر من الشعوب السودانية القديمة -1
08-08-2015 04:17 PM

الداجو والتنجر من الشعوب السودانية القديمة

باحث /محمد عيد عبد الرحيم أدريس

اذا تمعن الانسان في حقائق تاريخ أفريقيا السمراء وشمالها وبلاد السودان ( عملاق أفريقيا السابق) وعادت به للوراء الى أصول شعوبها القديمة والانتشار الواسع للعنج في الاتجاه الاوسط من وادى النيل وأرض الجزيرة الواقعة بين النيل الأبيض والأزرق وملامح وجود الفور والنوبة والفلاتة بها مذ القدم يدرك حقيقة الحياة السودانية تماما وكما يروي ان منطقة عبوده التي تقع بجوار المناقل هي من تحكى لنا حكاية التاريخ الاسطوري وكذلك يذكرالمؤرخين ان الداجو والتنجر من الشعوب السودانية القديمة وكما ذكر رواة التاريخ ان للتنجر وجدوا في نوبيا ( نهر النيل) انهم كانوا على المسيحية بمنطقة دنقلا ،أى انهم شعوب ما قبل التاريخ وأعتقد ان معظم السودانيين لم يسمعوا بشعب التنجر الذى ذكرهم الكاتب آركل ان التنجر بقيت حوالي عام 1240 ولهم أثار تاريخية موجودة في كوسي في الجزء الشمالي الشرقي من جبل مرة والمدنية المسورة في أورى ولا زال بقايا عدد من مبانى الطوب الاحمر موجود ]( بمدينة عين فرح الأثرية) بشمال دارفور[ما ذكره الرحالة الالمانى[( ناختقال) عن أخر ملوك التنجر يسمى ( شودورشيدوكانت مقر اقامتهم بجبل سي بدارفور وكذلك رأى كتاب أخر ان مملكة كانم هى من اسقطت التنجر بدارفور كما يذكر رواة أخرين ان أغلبية التنجر في كانم وهناك أخرين في برنو ووداي ويذكر سلاطين تشير ان التنجر وفدوا من تونس في الشمال وهناك علاقة اورابط بين التنجر وبنى هلال وان كانت هنالك روايات تاريخية حقيقية تؤكد عدم نسب التنجر الى بنى هلال ما قبل الفترة التاريخية لتواجدهم] بدارفوروقدوم بنى هلال اليها ولكن ربما حدث تمازج و تصاهر فيما بينهم في عالم الأجناس ومما هدى نفر من الباحثين الى نسبهم بنى هلال وربطهم ب ( احمد المعقور) وهذا ما يذكره مستر كاربو عن التنجر أنهم عنصر وسيط بين العرب والتبو والكاتمبو ولكن يذهب الكاتب السودانى ابراهيم اسحاق في كتابه المميز جدا هجرات الهلايين من جزيرة العرب إلى شمال افريقيا وبلاد السودان الى روايات أهل التنجر الحقيقة (وما ذكره بن عبد الظاهر عام 692 هـ - 1292 م ان قيام دولة تابعة للمملكة النصرانية النيلية يعد رابطا أساسيا بين دليل الأثار والوثائق العربية وإلى جانب هذه فالتراث الشفهي في دارفور يتفق تماما على أن الأثار الباقية في أوري وعين فرح ترجع إلى ملوك التنجر ، وهذا التواترفي الروايات الشفهية يمكن ان يعنى ان حكم التنجر ذووي الأصل النوبي ، قد استمر في دارفور حتى القرن السادس عشر ميلادي)* ويعلق الاداري أوقاهى على هذا المظهر بقوله ان التنجر ظلوا على الدوام مقرنين بسلسلة من القصور الشامخة المقامة على رؤوس الجبال لعله يقصد توفر عيون الماء كما في مدينة عين فرح الأثرية ولا أدري ماذا حدث لهم مع حكم الاخوان ونكبات دارفورفي هذا الزمان وما نكتبه في ذلك أنها حقائق التاريخ السودانى ولا بد لنا ان نقدم لمحات بسيطة أولا عن الداجو تلك الشعوب السودانية التى حكمت حتى القرن الرابع عشر ميلادي كما ذكرهم بلفور انهم ذات أصول سودانية أسسوا امبراطورية قديمة ،وتمازجوا وتصاهروا مع الشعوب السودانية المهاجرة ، للداجو وجود بمناطق كازقيل وعلوبة جنوب مدينة الابيض وخورطقت شرق الابيض وشرق كادقلي و منطقة لقاوة وما جاورها من قري بالجبال الغربية من جبال النوبة ويذكر المؤرخين ناس جبل الشات انهم داجو كذلك يقيموا الداجو بجنوب شرق دارفور ( جبل مرة ) ولهم مناطق في تجاه بحر الغزال وكذلك يتواجدون في دار سيلا وجنوب غرب دار مساليت وكلما يذكر مجتمع الداجو تذكر لهم حقائق التاريخ سلطناتهم القديمة التى امتدت في دارفور وكردفان والنيل الابيض وغيرها وكما يذكر انهم قدموا من النيل الى دارفورفي ذلك يذكر الادريسي ( 560 - 1166 م وأشار إلى مدينة تاجوه عاصمة لأمة كانت مشرق ديارها تتصل بأرض النوبة من الناحية الغربية وكما اعتبرهما آركل وبالمر التاجوين هم الداجو الذين أسسوا دولة في أقليم دارفور وكانت لهم ادوار كبيرة في صناعات الحرف اليدوية وهم اصحاب صناعة البرام والفخار وكذا لونيات من التراث الشعبي السودانى .
كما ذكرنا في الجزء الاول أعلاه ان الداجو من الشعوب السودانية القديمة يقيموا جزءا كبيرا منهم بمناطق جبل داجو حول نيالا غرب دارة والتكلة وأخرين بمناطق عدة في كردفان ( كازقيل والعين ولقاوة وخورطقت وغيرها ) وقد حكموا الداجو البلاد قبل التنجر في العام 1400 م وأختلفوا المؤرخين حول أصل الداجو ومناطق هجرتهم كما أورد الراحل عون الشريف قاسم بعض الروايات التاريخية قائلا : قد ذهبوا بعض المؤرخين انهم شعوب جاءت من جنوب سنار وتورد رواياتهم ان جدهم قدير الذي سمى عليه جبل قدير بجبال النوبة جاء من الحجاز ونزل في منطقة الجبل ومن هناك هاجروا الى دارفور ويذكروا من اجدادهم خلفوا قدير ماى وزلف وكميتني وعمر وعبد الله بحور واحمد داج وكما يذكر ماكمايكل في روايته المكتوبة انهم أتوا الى دارفور من النيل وذكرهم المؤرخ آركل انهم من االبربر قبل التنجر بدارفور وكما ذكرهم محمد التونسى في كتابه المسمى تشحيذ الاذهان في بلاد العرب والسودان انهم من بنى هلال واستدل بوسم ابلهم على شكل الهلال وكما ذكر الكاتب احمد عبد الله ادم في كتابه المسمى ادناه ( 1 ) انهم اتوا من شمال افريقيا
كما يذكر كل من بامر Palmer وآركل Arkell ان الداجو هم التاجوين او التاجو الذين ورد ذكرهم في مؤلفات الادريسي وابن سعيد وابن خلدون و بعض مصادر التاريخ العربي حددت مواقعهم خلال القرنين الثاني عشر والرابع عشر غربي الواحات المصرية بين بلاد النوبة والكانم وكانوا يسكنوا بجوار و مقربة الزغاوة ذات التاريخ العريق في افريقيا والسودان ( تذكر بعض روايات التاريخ المروية عن الزغاوة انهم شعب ليبيا القديم) وأكدت ان الداجو من أقدم عناصر السكان بدارفور، مواطنهم شرق وجنوب شرق جبل مرة وتعيش جماعات من الداجو في دار صليح ( واداى ) وجماعات أخرى في دار مسيرية في جنوب غرب كردفان ، والمتواتر ان الداجو أول من أسس دولة في منطقة دارفور ثم أزاحهم التنجر عن وسط دارفور فاستقروا في موطنهم الحالية واتفقت معظم الروايات التاريخية بشأن الداجو أنهم أقدم سكان دارفور وأقاموا فيها مملكة قوية وكما يذكروا المؤرخين انها استمرت اربعة قرون ، وينقسم الداجو الى أقسام كثيرة ولذا نراهم يتنشرون في بقاع السودان المختلفة ( داجو لقاوة ، داجو شات ، داجو كازقيل ، داجو دارفور ( داجو خورطقت والعين وداجو شرق كادقلى والجبال وداجو الجزيرة وداجو النيل الابيض وداجو شرق جبل مرة كما رأى الرحالة الالمانى ناختقال ان التاما تشابه حميما مع الداجو ( نسبهم الى الداجو) وكذلك ذكر (بروان) البيقو بأنهم أقارب حميمين للداجو (1799) لكنهم كانوا قبائل مستقلة ابان حكم الداجووكما ينسب النسابين البيقو الى احمد داج وكما نذكر أهم قبائل الداجو وأقسامهم وعنصر التشابهه والعلاقة مع البيقو
بيقو ( تيني ) وداجو دارفور( تيني ) وداجو سلا ( تيني ) وكذلك بيقو ( مرتابي) وداجو دارفور ( مرتابي ) وداجو سلا ( مورتي) ( وبيقو كاتشني) وداجو دارفور ( كاشنى) وداجو سلا ( كاشي) وبيقو ( ايكونجا ) وداجو دارفور أكى وداجو سلا ( أوكي)
من أهم اقسام مجتمع الداجو -
أولا - ليوقي وهي بيت الزعامة والسلطنة -- نيوقولقي - تقول بعض الروايات الشفهية انهم من البيقو
تضارب الحقائق والروايات التاريخية في الاصول بين الداجو والبيقو يؤكد لنا بان هنالك تداخل اجتماعي قديم بينهم
2- شمتوكى -3- جواركية -4- موكوسكيه -5- بايوقى من فرع الجنادية.
كما ذكر في كتب التاريخ ان للداجو ثلاث ممالك سابقة هي دنفوا وأري والأنج ( فباره والتاكة والكدر ) والقريب في الامر ان الكدر جبل بمناطق جبال النوبة شمال مدينة الدلنج وكذلك يقول الداجو انهم من بنى هلال وهنا يظهرعنصر التشابهه والتداخل والتزاوج بين الأجناس السودانية القديمة كما ذكر الكاتب أوفاهي في كتاب هجرات العرب الى بلاد النوبة والسودان ( هارولد مكمايل) للقدر الذي يتوافر لدينا حتى من بينات متضاربة يطبع عليها الصراع السياسي بين الداجو والتنجر والفور والجعليين وهي قبائل ذات مصالح أنية) وكما تعتبر من الشعوب السودانية القديمة التى هاجرت من منطقة الى أخرى وتخالطت بالاجناس السودانية الاخرى ولا قرابة في حقائق التاريخ السودانى القديم من ان مناطق الجعليين القديمة كانت هي كردفان قبل هجرة الكثيرين منهم الى مناطق النيل في ايام دولة علوة المسيحية ولا زالت أثارهم باقية في ابار سرار وقبور ملوكهم بمناطق خرسي وشمال بارا وبجبل عرشكول بالقرب من النيل الابيض واقول ان السودان امة من الشعوب المهاجرة من مكان الى أخر ويبقى الداجو شعب سودانى قديم تتباهى به الأراضى السودانية في اى مكان وتوجد صلات قوية ووشائج دم بينهم وبين الأجناس السودانية الاخرى وكما ذكرنا علاقتهم بالبيقو في شرق دارفور ومنطقة المجلد وكذلك علاقة البيقو بالجعليين او كنانة كما تذكر الروايات التاريخية الشفهية ان البيقو الصبحانيين انحدروا من اصول جعلية منسوبة الى جدتهم ( ام بوسة ) هي زوجة السلطان محمد الفضل وكذلك توجد علاقة وشائج دم بين الداجو وسلاطينهم والمسبعات والمجانين وكما يشير براون الى قدوم الداجو الى دارفور من تونس واخرين يذكر انهم اتوا من الشرق وروايات أخرى تذكر أنهم اتوا من جبل قدير والنيل
وييبقى مما لا يدعوا مجالا للشك في حقائق التاريخ المروية ان الداجو من الشعوب المدنية القديمة في تاريخ البشرية ولهم عادات وتقاليد شعبية وكما لهم لغة قريبة من اللغة الالمانية وللداجو حرف صناعية مميزة جدا مثل صناعة البرام والفخار وكما يؤكد ذلك اخونا الكاتب احمد الامين احمدف في فقرته التالية ، الداجو تحديدا هم السكان الأصليين لمنطقة المسيرية الحالية قبل وفود المسيرية لتلك المنطقة (وفقا لسنة الله فى الأرض ) عبر هجرات وإحلال البشر فى ارضه لحكم يعلمها بغرض تعمير الارض وعبادته.
مركز الداجو تحديدا كان مدينة المجلد الحالية ( مسقط راسى ) وكان اخر حكامهم هو السلطان دينقا المشهور بالعدل ومنه كان إسم دينقا (إسم قديم للمجلد ) كذلك مدينة الميرم الحالية (مسماة على كريمته ) حسب قول الاستاذ احمد جبرين فى مذكراته المعروفة
إشتهر الداجو بصناعة الفخار تحديدا وقامت سلطنتهم على هذه الحرفة الإقتصادية وكما ذكرلي في مشاركته يوجد حى لهم بالمجلد تحديدا جنوبها الشرقى أرض واسعة إذا تم الحفر فيها لحوالى متر يظهر عدد ضخم جدا من مخلفات الفخار.
كذلك للداجو وجود قوى بالفولة ولقاوة والقرى التى بينها يعيشون فى سلام مع المجتمعات السودانية بتلك المنطقة ...
التنجر كذلك لهم وجود قوى بالمجلد حتى الراهن ويوجد حيا قديما يحمل إسم حى تنجر وينشطون فى تجارة الخضار بين نيالا والمجلد ويبدو ان لهم كذلك وجود قرب ام روابة (غربها تحديدا ) وكذلك وجود واسع بدارفور كما ذكرناه . كذلك يعتبر الداجو من الشعوب السودانية الهادئة في طبعها .


الباحث / محمد عيد عبد الرحيم

8 اغسطس 2015
[email protected]


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 4940

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1318644 [الوجيع]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2015 05:45 PM
يا كوكاب خلاص فهمت الموضوع ونلخصه ليك كالاتى : السودان 3 اقسام النوبيين والبجا ديل كوم والافارقة كوم اما العرب فيمثلون القاسم المشترك الاعظم بين الكتلتين. هناك تعايش وتصاهر واندماج بين النوبيين والبجاو العرب فى الوسط والشمال والشرق وهم سعداء بالعيش سوياعلى ارضية مشتركة من اللغة والدين والثقافة والارث وما يفرق بينهم الا الغريب واستمروا على ذلك قرونا اما بقية الاجناس فلم تندمج لا مع بعضها ولا مع العرب ولا مع البجا وديل هم العاملين فركشة وشوشرة وتمردات ومش بس جات على كدة وكما بيدعوا انهم هم الاصل فى السودان واسياد البلد كلها والباقين اجانب اها الكلام داببقى ؟ نعم هم اصل زى ما قال ليك اخوناالطيب الصافى ولكن كل اصيل فى دياره فقط وليس فى ديار الاخرين وكونك اصيل ما بديك الحق تهيمن على اراضى الناس وديارهم وتقول ليهم ارجعوا الجزيرة العربية وتقول ديل بقايا اتراك واحباش والسودان ارض السود ومش عارف ايه وعليه لا نقبل ان تستمر الامور بهذه الطريقة ونحن اتضايقنا بالحيل من الغرباء ديل وتضررنا شديد ولا يمكننا ان نستمر فى ذلك كثيرا وصبرنا وقلنا دى ضريبة الوحدة والقومية والوطنية ولكن بعد مية سنة ما شايفين لا وحدة ولا قومية ولا وطنية ولا حتى وطن والشايفنو كتير وبراك شايف الحالة الوصلت ليها البلدفلا بد من حل يرضى الطرفين ولو بالتقسيم وبرضو افضل من الوضع دا واخر الدواء البتر والله الموفق .

[الوجيع]

#1318286 [الوجيع]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2015 08:19 AM
تعقيبا على مداخلة( ماكوك )اولا كل من ليس من اهل الدار فهو غريب فانا غريب فى دارك وانت غريب فى دارى وهذا يعودالى ان السودان مجتمع قبلى لم يتطور بعد الى امة ودولة فكل من تواجد فى غير ارضه فهو غريب وكل قبيلة تترك ارضها وتنتقل الى اخرى فيحسب تعديا ولا سيما اذا ناهزعدد الضيوف تعداد المضيفين او جاوزهم فهذا يثير الهلع والشكوك و يخلق حساسيات وضغائن ومضايقات لاصحاب الارض ويضيع حقوق اجيالهم ومع ان الدستور يبيح ذلك وانتم اول من اكتويتم بنارها فى دارفور وحملتم السلاح وتقاتل ابناء العمومة وما لاترضاه لنفسك لا ينبغى تطبيقه على غيرك وارض النيلين ليست استثناء وما بحوزتك من الوثائق تؤكد ما اقول اما الانتقال الفردى اوفى جماعات قليلة العدد فلا احد يكترث له .... هب ان غرباء لاتعرفهم قد اقتحموا ديارك ثم ادعوا بانك انت الغريب وهم اصحاب الارض الاصليين فما هو رد فعلك اذن فى مثل هذا الوضع .... فهذا بالضبط ما يحدث اليوم اما موضوع الوثائق فساتركه لسانحة اخرى وبالله التوفيق

[الوجيع]

#1318005 [الوجيع]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2015 03:54 PM
كما قال احد المعلقين فاسهل شىء انك تكتب فى التاريخ وهذه حقيقة ولاسيما اذا كان الكاتب نفسه بلا تاريخ ومن لا تاريخ له فهو مجهول الهوية يبحث عن شىء يتشبث به ففى ظل الهجمة على الارض اسيقظت القبلية من جديد لحماية ارضها وليس فى ذلك شبهة ملامة وفى سبيل التمهيد لذلك تظهر الادعاءات بالانتساب الى الحضارة الوحيدة فى السودان وهى الحضارة النوبية التى نرى اثارها راى العين فى اواسط وشمال السودان ونرى تاثر العربية السودانية بالكثير من المفردات النوبية والبجاوية وليس بغيرهما وجل العادات السودانية فى الملبس والماكل ومراسم الافراح والاتراح ومسمياتها وما يتعلق بالزراعة والادوات المنزلية وحتى بعض اسماء المواقع على النيلين ما تزال تحمل الاثرالنوبى والنوبيون ليسوا زنوجا ولا سودا ولا بيضا بل اختلطوا برقيقهم وبالعرب والبجا على مر الزمان والبجا والحبش والصومال والبربر والامازيق اقرب اليهم عرقيا من باقى السودانيين ويظهر ذلك جليا فى سحناتهم وألسنتهم وان كان ثمة من هو اولى بالانتسب الى حضارتهم فهم البجا والاحباش لكونهم اقرب الاقربين اثنبا وجغرافياوحتى لغويا حيث التشابه فى نطق الكلمات وبعض المفردات... فالنوبيون والبجا والعرب ينتمون الى شمال وشرق افريقيا اما ما عداهم فينتمون الى غرب ووسط افريقياوهذا من الوضوح ما يكفينامشقة البحث والتحقق... وشتان ما بين المشرق والمغرب والشمال والجنوب و بناء عليه فالوضع الطبيعى هوان يبحث كل عن اصوله وتاريخه فى الاتجاه الصحيح...داعين الله لكم ولنا بالتوفيق ... والله أعلم.

[الوجيع]

ردود على الوجيع
[الطيب الصافي النور] 08-10-2015 12:24 PM
يا كوكاب kokab انت تتكلم بدون خلفية لغوية من قال لك ان البجا والنوبة ليس بينهم علاقة لغوية بل وعلاقة دم

الحبوش والبجا والنوبة من نفس الطينة وراجع المراجع تجد ذلك

وما قاله الوجيع صحيح فان العرب والنوبة والبجا من سكان شرق افريقيا ومصنفين كذلك منذ القدم وما عداهم مصنفين من غرب افريقيا ووسطها لغويا وجغرافيا

[kokab] 08-10-2015 10:24 AM
الان قلت الحق "حبش وصومال وبربر وامازيق"
لغت البجا لا تشبه اللغة النوبية.


#1317953 [الطيب الصافي النور]
5.00/5 (2 صوت)

08-09-2015 02:44 PM
الأخت أو الأخ مملكة الداجو أضاف معلومة مهمة وهي ان قيام ممالك متجاورة لا يعني بالضرورة تمازج هذه الممالك وذلك واضح في الفروقات من جهة السحنة الكبيرة بين مثلا النوبيين في الشمال مع (النوباويين) في جبال النوبة وكذلك الاختلاف في الشكل مع الانقسنا وغيرهم واختلاف اولئك مع باقي مكونات الممالك الاخرى التي قامت بعد مروي وغيرها في التاريخ القديم

وهذا مهم للذين يربطون جميع القوميات في السودان مع بعضها البعض قسرا وهذا غير حقيقي

اما الاخ الذي قال بان النوباويين من الجبال هم الاصل في السودان لاشك عندي في ذلك ولكن هم اصل مع اصول مثل النوبة في الشمال فقد حصل ان احتل النوباويين دنقلا واداروها عدة عقود ودون تحارب مع النوبة في الشمال ثم فقدوا سلطاتهم هناك وتراجعوا لمواطنهم الاصلية في كردفان بعد علوة

والجميع سوداني بمفهوم اليوم

الملاحظ ان نوبة الشمال هم الاكثر انفتاحا واستيعابا لجميع الذين جاوروهم او دخلوا لمناطقهم سلميا بينما لم تنفتح بقية الممالك القديمة على الاجناس الاخرى وآخرها العرب الرحل كمثال

وانا احسب على العرب اقول بان العرب انفسهم لم يوجدوا كعرب اصلاء في السودان بل هم تلاقح مع جنس حامي قبل ان ياتي الى السودان وغيرهم والا كيف نفهم هذه الاشكال المتدرجة من الاسود الى الاسمر الفاتح المشابه للنوبة من قديم الزمان

ان علم الجينات يقول بان الخط النوبي هو جين فرعوني مشترك بين النوبيين والاقباط والامازيغ على الرغم من اختلاف الوانهم الخارجية!

وعليه فان وجود نسبة كبيرة من النوبيين بجينات تصنف على انها اسيوية عربية ليس محض صدفة وانما لتزاوج هذه القوميات مع العرب الرحل الذين هم بدورهم نتاج للقاح عرب اصلاء قبل دخولهم السودان مع مجموعات افريقية

ولكن الجميع سودانيين في النهاية لانهم اخذوا الثقافة الاصلية والتي تميز السودانيين بجميع اطيافهم عن اي بلد في العالم اسيوي كان ام افريقي

فانا لا ارى ماهي المشكلة في تصارع القوميات السودانية والاتجاه التاصيلي العنيف الحاص الان

اقول بان العنصر العربي الذي انتقل الى السودان هو مثل كل العناصر القديمة قبل العرب فلو لم يكن هناك عرب لوجدنا العنصر الالباني او البلقاني موجود بدلا عنه ولكن آخر هجرات العرب هي التي طغت على العام السوداني بحثا عن الكلا والمرعى والامان والاستقرار

[الطيب الصافي النور]

#1317851 [ود ميدوب]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2015 12:42 PM
قبل كل شىء ام بوسة دة ام السلطان محمد فضل مش زوحتو.وما عندها اى علاقة بالحعليين.هى بيقاوية تزوجها السلطان عبد الرحمن الرشبد
حاجة تانية معلوماتك كلها مغلوطة. يعنى مثلا:
( داجو لقاوة ، داجو شات ، داجو كازقيل ، داجو دارفور ( داجو خورطقت والعين وداجو شرق كادقلى والجبال وداجو الجزيرة وداجو النيل الابيض وداجو شرق جبل مرة
دة كلها تسميات حديثة حسب الحلال والقرى.

[ود ميدوب]

ردود على ود ميدوب
[بعاتي] 08-09-2015 02:56 PM
ود الميدوب التسميات الحديثة لا تبطل انتماءهم في النهاية!!!!!!!!


#1317807 [Abushazaliya]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2015 11:23 AM
اسهل حاجة ان تكتب في التاريخ وما مهم اصلا ان يكون ما تكتبه صاح او الغكس ولكن ان تصر على ماكتبته و لا تعير ردود المعلقين شئ .
اعتقد ان ما وصلنا عليه هو من فعل المؤرخين في تاصيل ماهو بخص والعكس وفي النهاية الكل خلقهم الواحد القهار اما تصنيفهم والحالة التي وصلوا لها من فعل الظروف , هل اذا اردت ان اعيش في دوله حضارية تحترم مواطنيها هل بالضرورة يجب ان اكون من وهل تدرج مراتب الناس توكن بالقبائل اها النفاق و الانانية وليست الجهل .
نرجو ان نكون كما كانوا الامريكان واعتقد اننا قد دفعنا الثمن وكفاالكل دفع ذلك الحاكم والمحكوم
قرف قرف قرف هذا الاتجاه من كتابات التاريخ الكل يعلم ان تاريخ السودان وهمي جدا حتى تاريخ المهدية القريب جدا يجب ان تمحى مادة التاريخ من المناهج لانها كلام فارغ تعطل مسيرة الحياة المدنية


نرجو ان يرد احدكم بادب اكثر مني في تعليقي هذا

[Abushazaliya]

#1317777 [هاشم علي الجزولي]
5.00/5 (1 صوت)

08-09-2015 10:49 AM
الداجو والتنجر والتاما هم الاصل اضف اليهم البلميين في الشرق والنوبه في الشمال وفي جبال النوبه اما العرب فهم نازحين وليسوا اصل اختلطوا باالسكان الاصليين مثلهم ومثل الاثنيات الاخري وكانوا ان امتزجوا باالاثيوبين وسكان الشرق بااليمنين سكان اليمن عندما كانت اليمن تحت الحكم الاثيوبي ( مملكه اكسوم ) وقبل هذا تم التمازج والاختلاط معروف ان اكسوم هي التي دمرت مملكه مروي عام 350 ميلاديه وبعدها حدثت الفوضي في المنطقه

[هاشم علي الجزولي]

#1317469 [مملكة الداجو]
5.00/5 (2 صوت)

08-08-2015 08:03 PM
نعم الداجو الاقدم والمعاصرين للنوبة القديمة وهي مملكة الداجو المعروفة لكل باحث وذلك قبل اضمحلال ملكها في نواحي ما يسمى (دارفور) حاليا وسيادة الفور والمساليت والزغاوة التدريجية على مناطقهم في العهود المتاخرة

الداجو من الاقليات في العصر الحديث على ما اعتقد مقارنة مع الفور الذين ورثوا ارضهم

وللذين لابعرفون ممالك السودان القديمة هذه نبذة صغيرة عن ممالك العهود المتوسطة:

- مملكة الداجو
- مملكة الانقسنا
- ممالك النوبيين (مقرة - علوة - فرس)
- مشيخة البجا ( البجة مشيخة نظام شبه ملكي بدوي)
- مملكة الجبال (جبال النوبة)

معظم هذه القوميات عابرة للحدود ومتمددة في كثير من البلدان الافريقية حاليا

[مملكة الداجو]

ردود على مملكة الداجو
[مملكة الداجو] 08-09-2015 12:31 PM
نعم AMMA النوبة هم الأقدم ولم أقل عكس ذلك وهم قبلة لامم كثيرة في افريقيا وحتى كل انسان افريقي ينسب نفسه الى النوبة في العالم اليوم لانهم هم الوحيدين الذين اقاموا حضارة افريقية خالصة تنافس حضارة الانسان الابيض الذي يزعم عدم حضارة للجنس الافريقي

وكل الذين ذكرتهم هم في النهاية كوشيين اي اصلهم اسود حامي

انا احسب من الانقسنا ولكن في النهاية نوبي الاصل ولا اتنكر لذلك ابدا بل اشكر الخالق على ذلك
انا احب التفرد في العالم ولا احب ان انتمي لاي جنس اسيوي سامي او اوربي استعماري لا يؤمن بالآخرين وارثي في بلدي هو اقدم ارث انساني معروف فلماذا اتعلق بالادنى وانا عندي الثريا

ولو خيرت في العالم ان اكون من اي جنس ما اخترت الا ان اكون حامي والمحبة حامية والاخلاق حامية ونعم الناس



مع تحياتي

[AMMA] 08-09-2015 04:23 AM
ماعدا النوبه هم من عرف بهم تاريخ السودان سواء كان قديما أو حديثاً


#1317428 [issa]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2015 06:05 PM
Dajo are cousin for Tama and all of them are indigenous people of this land called Sudan.

[issa]

#1317423 [الوجيع]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2015 05:52 PM
لم يتمكن الباحث من ان يحدد لنا لا اصل ولا موطن الداجو والتنجر فقد جال بنا الدنيا شرقا وجنوبا وشمالا (متجنبا اتجاه الغرب فالكل يتجنب الغرب ولا ادرى ماالسبب فى ذلك )....ونسبهم الى جميع الاجناس واتى بهم من جميع الجهات فهو يبحث عن شىء ما وعجز عن العثور عليه وقد قرأت من قبل بحثا عن الفور واخر عن البرتى وهذه سنة طيبة ان يبحث الشخص عن اصوله وجذوره ولكن الملاحظ انهم جميعا بما فيهم الجنوبيين ونوبا الجبال يبحثون عن صلة ما تربطهم بالحضارة النوبية لان من ارتبط بالحضارة النوبية فقد ارتبط تلقائيا بوادى النيل الخصيب وهذا ما يهدفون الوصول اليه فى نهاية المطاف فهى محاولة ايجاد موطىء قدم فى وادى النيل لا اقل ولا اكثر مع العلم بان سكان وادى النيل الاوسط هم النوبيين والعرب وبعض البجا دون منازع ولم تكن هنالك صلة تربط سواهم من البشر بهذه الارض الى عهد قريب و وكذلك لم تكن لوادى النيل هذه الاهمية قديما الا لسكانه يوم ان كانت الصحراء حدائق غناء لكثرة امطارها ولكن التغير المناخى جعل الكل يصبو الى وادى النيل ومع انهم جميعا نزحوا الى ضفاف النهر العظيم ولم يعترضهم أحد بموجب الذستور السودانى الا انهم يريدون توثيق ذلك وربطه بالتاريخ حتى يكون مقبولا ومقنعا للجميع ... وهذه هى الحقيقة التى كنا نجهلها ونحن نرى الغرباء يتكأكأون عليناوتتضاعف اعدادهم يوما بعد يوم ومن ثم نسمع همسا ثم يرتفع الى صوت وهرج وحيث عن التهميش وحديث عن الهوية وحملة شعواءعلى الجلابة والوجود العربى وسيطرتهم على الدولة ويخصون القبائل الثلاث بنصيب اكبر منها ويصدر الكتاب الاسود ثم تتوالد الحركات المسلحة وتدعو الى تحرير السودان( ويقصدون بذلك وادى النيل) والا أولم تكن ديارهم اولى بذلك .... والله المستعان.

[الوجيع]

ردود على الوجيع
European Union [mukak] 08-09-2015 02:47 PM
لو اردت ان تفهم تاريخ افريقيا فلا تكتفي بما تعلمه او قراته عن تاريخ النوبا او النوبة وحسب فهم جزء من ما حولهم من الشعوب وكلما رجعنا الي الخلف اجتمعت الفروع في اصل واحد وهكذا حتي نرجع لآدم ابوالبشرية , اقرا عن تاريخ اثيوبيا وحوض نهري شاري وستجد العجب كما اضف الي معلوماتك ان الفرعون المصري حركوف زار دارفور واذا كان من اتي من مصر زار دارفور فمن البديهي ان تكون هنالك صلة بين سكان النيل وغربه لان الناس تحتاج لبعض واذهب الي دارفور وستجد آثار افران تحضير الحديد علي الطريقة المروية باقية الي اليوم . اما قولك الغرباء فمن تقصد هل ابناء بلدك ام اتوا من دول الجوار واما قولك حملة شعواء علي الوجود العربي فاهديك هذه الوثيقة العربية ليتبين لك وللشعب السوداني الذي يجهل , من يستهدف من ولماذا (

سلسلة وثائق وبيانات خطيرة لمشروع التجمع العربي بدارفور
الوثيقة رقم 1:
البيان الأساسي لتنظيم التجمع العربي 5 أكتوبر 1987م
بسم الله الرحم الرحيم
السيد رئيس الوزراء:
إن العنصر العربي الذي يعرف اليوم بالقبائل العربية في دارفور دخل السودان ضمن الموجات العربية التي وفدت إلى السودان في القرن الخامس عشر الميلادي. إن هذا العنصر وإن تعددت قبائله هو في الحقيقة ينتمي إلى أصل واحد.
إستقرت هذه القبائل في منطقتين بإقليم دارفور: بمديرية جنوب دارفور وتشمل ثمانين في المائة 80% من مساحة المديرية. والأخرى بمديرية شمال دارفور وتشمل الجزء الأكبر من شمالها ووسطها وشرقها وغربها حيث تغطي هذه المنطقة خمسة وخمسين في المئة 55% من مساحة المديرية وتمثل القبائل العربية أكثر من 70% من مجموع سكان دارفور حالياً.
لقد لعبت القبائل العربية عبر القرون التي تلت دخولها السودان والإستقرار بدارفور دوراً هاماً في تكوين ملامح شخصية هذا الإقليم. فالعرب في هذا الجزء من أرض الوطن هم صناع الحضارة التي شكلت الوجود الحقيقي والفعلي لهذا الإقليم سواء كان ذلك في مجال الحكم أو الدين أو اللغة كما كان لها دورها البارز في تكوين سودان اليوم. قد كانوا سدة ولحمة الثورة المهدية. ماتوا وإستبسلوا دفاعاً عن هذا السودان. كما أسهموا خلال كل العهود في الإستقرار السياسي والتقدم الإقتصادي والتطور الإجتماعي والحصاري والثقافي في دارفور خاصة بل والسودان أجمع. بهذا أكدنا ونؤكد أننا حافظنا وسنحافظ ونتمسك بقوة وإيمان بوحدة هذه البلاد ونحميها في كل الأوقات وننبذ أسباب الفرقة والشتات.
السيد رئيس الوزراء:
لقد درج الذين يعنون بدراسة أنظمة الحكم في العالم أن يعرّفوا الحكم الإقليمي عدة تعريفات وهي في مجملها تعني اللامركزية وتفويض السلطة بهدف إحداث إصلاح سياسي وإداري وإقتصادي في إدارة الحكم لابناء الإقليم بقدر ما يتوفر لكل قبيلة من أبناء يصلحون للقيادة فإننا نعرب بحسرة بأننا قد سلبنا حق التمثيل في قيادة الإقليم والمشاركة في إتخاذ القرار فأصبحنا أغلبية بلا وزن ورعايا لا مواطنين علماً بأننا نمثل:
1| سبعين في المائة من سكان الإقليم
2| ويمثل المتعلمون منا أكثر من 40% من مجموع المتعلمن من أبناء الإقليم بينهم مئات من حملة الشهادات الجامعية وعشرات من حملة الماجستير والدكنوراة في شتى التخصصات.
3| وساهمنا في الدخل القومي بنسبة لا تقل عن 15%.
4| كما أن مساهمتنا في دخل الإقليم تزيد عن التسعين في المائة.
5| نسهم بنصيب الأسد من فلذات أكبادنا في الجيش السوداني نقدمهم قرابين لهذا الوطن.
6| أما في الجانب السياسي فإننا قد قدمنا أربعة عشرة نائباً للجمعية التأسيسية يمثلون الجانب العربي تمثيلاً حقيقياً. كما أسهمنا بنصيب كبير في تقديم ثمانية عشرة عضواً في الجمعية التأسيسية.
سيدي الرئيس:
إن كل ما أوردناه من حقائق يؤكد ما لهذه القبائل من ثقل سياسي وإجتماعي وإقتصادي بهذا الإقليم وبالتالي نحن نطالب بأن نمثل بالنصف كحد أدى في المناصب الدستورية بحكومة الإقليم وممثلي الإقليم بالحكومة المركزية.
وعليه نحن نخشى إن إستمرار هذا الإهمال للعنصر العربي في المشاركة أن تفلت الأمر من أيدي العقلاء إلى أيدي الجهلاء ويحدث ما لا تحمد عقباه ، وذلك لأن ظلم ذوي القربى أشد مضاضة على النفس من وقع الحسام المهند.
وفي الختام نحن نؤكد لكل مواطن سوداني بأننا لسنا دعاة فرقة وشتات ولكننا طلاب حق ومساواة وعاش السودان موحداً في ظل الحرية والديقراطية.
اللجنة المفوضة من قبل التجمع العربي
عنهم:
1| السيد عبد الله مسار
2| السيد شارف علي جقر
3| السيد أبراهيم يعقوب
4| السيد حسين حسن الباشا
5| الناظر حامد بيتو
6| السيد تاج الدين أحمد الحلو
7| السيد أيوب البلولة
السيد محمد خوّف الشتالى
9| السيد زكريا أبراهيم أبو لحيو
10| السيد محمد زكريا دلدوم
11| الناظر الهادي عيسى دبكة
12| السيد الطيب أبو شمة
13| السيد سندكة داؤد
14| السيد هارون على السنوسي
15| الدكتور عمر عبد الجبار
16| السيد عبد الله يحي
17| السيد سليمان جابر أبكر
18| الناظر محمد يعقوب العمدة
19| السيد حامد محمد خير الله
20| السيد محمد الدومة عمر
21 السيد عبد الرحمن علي عبد النبي
22| السيد أحمد شحاتة أحمد
23| السيد ابوبكر أبوه الأمين
24| السيد جابر أحمد الريح
وثيقة رقم 2
النسخة رقم ...
بسم الله الرحمن الرحيم
"قل اللهم مالك الملك ، تؤتي الملك من تشاء ، وتنزع الملك ممن تشاء ، وتعز من تشاء ، وتذل من تشاء ، بيدك الخير إنك على كل شيئ قدير".
صدق الله العظيم
كنا قد تناولنا في قريش -1- ميلاد قريش جديد وبعض البرامج إلا أن التطورات التي تشهدها البلاد والمستجدات السياسية بأبعادها الداخلية والخارجية تتطلب وقفة تذكير بالأهداف ومراجعة الخطط وتعزيز الإنجازات في سبيل تحقيق غايتكم السامية.
وكما تعلمون فقد حال الجعليون والدناقلة والشايقية بيننا وبين حكم السودان لمدة تناهز القرن ، وهم مهما تدثروا بثياب العروبة ، هجين أصبح عرقاً وثقافة جزء لا يتجزأ من النسيج النوبي المتمصر ، وسنظل تلك الفئة تتشبث بحكم البلاد إلى الأبد ، إذ بلغنا أن أطراف هذا الثلاثي قد أقسموا مؤخراً على أن تبقى السلطة تداولاً بينهم.
يمر قريش بمرحلة مخاض حرجة ، والمطلوب من الجميع ، وخاصة الطرفين ، التسامي على الإنتماءات الفكرية والطائفية في سبيل تحقيق الأهداف النبيلة والمحافظة على الإنجازات التي تحققت حتى الآن ، وضرورة العمل الدؤوب لبلوغ الغايات التي نراها قريباً عبر الغلتزام بالتالي:
أ – الموعد العام 2020 على حد اقصى
ب – الهدف قريش 20
ج – الهدف المرحلي: ولايات الغرب الستة
د – الخطط والبرامج والوسائل
داخلياً:
1- إعطء إهتمام خاص بالتعليم أفقياً ورأسياً وأعداد كوادر عالية التأهيل في مختلف المجالات السياسية والإقتصادية والإعلامية والأمنية والعسكرية.
2- إقامة مؤسسات إقتصادية.
3- الإنخراط الواعي في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية.
4- مواصلة خطة إظهار التعاون مع السلطة القائمة.
5- المحافظة على علاقات العمل القائمة مع بعض الشخصيات المحورية مع أبناء الثالوث في قيادة الدولة.
6- التنسيق المحلي مع أبناء العمومة في الوسط والشرق.
7- التأكيد على أهمية قبائل التماس وحث الدولة على المزيد من دعمها وتسليحها وتدريبها (الدفاع الشعبي ، المجاهدين ، قوات السلام).
8- حث جميع القادرين من الأهل للإنخراط في قوات السلام.
9- المحافظة على قنوات التفاهم مع الدينكا
10- التقيد التام ببنود عملية "شاهين" لجنوب كردفان.
11- إحتواء نذر الفتنة بين النهود والفولة ومناشدة ومناشدة الأهل في أرجاء الوطن النأي عن الصراعات الداخلية التي تبدد الطاقات.
12- عدم إثارة موضوع البترول قبل إستخراجه الفعلي.
13- إحتواء آثار وتداعيات حادث نيالا في أضيق نطاق والسعي للإفراج عن الفرسان.
14- تأمين المراعي الكافية للرعاة في السودان وتشاد وأفريقيا الوسطى.
15- محاربة الأعراف الخاصة بحيازة الأرض (حواكير ، ديار ، ..إلخ) بشتى الوسائل.
16- أبراز دورنا القومي في التصدي للقبائل غير العربية في الغرب كإمتداد طبيعي للتمرد.
17- توسيع فجوة الثقة بين المركز والقبائل غير العربية بدفع القيادات المنتقاة من أبناء الزرقة إلى المزيد من التطرف في التعبير عن الظلم الواقع على الغرب ومجاراتهم بوعي في النعرات الجهوية والعنصرية.
18- السعي للحصول على المزيد من المناصب الدستورية في المركز والولايات.
19- الحفاظ على إنجازات برامج الجاموس لغرب دارفور بتداعياته المحسوبة.
20- على الطريفي 2 والطريفي 3 مواصلة العمل لتمكين القرشيين في دارفور.
21- الإستعداد لأي إنتخابات ولائية في الولايات الستة.
22- الحرص على الإنضباط والنأي عن السلوكيات الطائشة كالحديث عن دولة البقارة.
23- ضرورة إهتمام القيادات بالإعلام الإيجابي.
24- ضرورة ترقية الأداء المالي لقريش.
25- تبقى القيادات البارزة في المؤتمر الوطني 3 من بين قريش 3 ، ووضع القرار حسب مقتضيات الحل.
خارجياً:
1- تقوية التنسيق والتشاور مع القرشيين في دول الجوار.
2- تطوير التفاهم الإستراتيجي مع الجماهيرية على هدى ما إختطه البقلاني أصيل والشيخ إبن عمر.
3- تطوير برامج سباق الهجن والإستفادة منه في توثيق الروابط مع الأشقاء في دول الخليج وبالله التوفيق.
"ونريد أن نمن على الذين إستضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين ، ونمكن لهم في الأرض ونري فرعون وهامان وجنودهما ما كانوا يحذرون".
صدق الله العظيم
وثيقة رقم 3
التجمع العربي
بسم الله الرحمن الرحيم
"وإعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا"
على هيئة الأعضاءالذين أدوا قسم تحت قيادات التجمع العربي أن يعقدوا إجتماعات مكثفة لأجل تنفيذ كل شروط الإلتزامات التي تم تنفيذها من قبل رئاسة اللجنة التنفيذية ورموزها على أن تضم الإجتماعات الأولى جميع القبائل العربية التي تسكن بالقرب من المناطق والأرياف المشار إليها بالإبادة والحرق وعلى العمد والمشايخ أن يلزموا أفراد سلطاتهم بالقسم حتى يكون الأمر في ثقة تامة وبعد ذلك يعقد إجتماع عام لجميع القبائل العربية وغير العربية والمتطوعين من قبائل الأخرى على أن يستعان بهم [كالزغاوة] في الإجراءات الحربية والتدريب العسكري بالإضافة إلى الدراسات الجغرافية حتى تبدو غير واضحة لمن يراد أبادتهم.
وفيما يلي كل البنود التي تم تنسيقها وهي :-
1| جرد جميع الماشية والدواب من قبيلة الفور بكل الوسائل الممكنة.
2| قتل زعماء وممثلي ومثقفي الفور وحصر المتبقي منهم في المدن والسجون وإغتيال من وجد وسيلة لإغتياله.
3| إبقاء كل وسائل الحركة المساعدة للبلاغات والإسعافات السريع من الحكومة حتى لا تكون بينهما وسائل للإتصال.
4| وضع معسكرات المقاتلين من القبائل العربية فوق الجبال التي تبدو عالية من المهاجمين ولا تستطيع الدخول إليها.
5| بدء الحركات الحربية في المناطق الكبيرة التي عليها مقاومة الهجوم وإرسال أعداد كبيرة من المقاتلين إليها.
6| توزيع الوافدين من القطر الغربي [تشاد] جماعة إدريس جاموس وحسين هبري على المناطق الغربية في الإقليم وعلى النحو التالي :-
أ‌) وادي صالح.
ب‌) مكجر.
ج) وادي كجا.
د) توزيع قوات الدفاع الشعبي الوافدين من كردفان [المسيرية] كما يلي:-
أ) جبل مرة.
ب) جنوب وجنوب جبل غرب كاس.
ج) وادي باري.
على جميع الذين أدوا القسم الإلتزام والإعتصام على جميع ما ذكرنا من شروط حتى نتمكن من الإنتصار وأعلموا أن قوات العدو يتكلون على الكفار والمشركين ولهذا رأينا أن نوزع قواتنا ذلك التوزيع الذي يناسب قوة المنطقة.
لجنة التجمع العربي بالإقليم
إدارة العمليات الحربية
1992م
وثيقة رقم 4
"ظهرت هذه الوثيقة في منشور بهدف إرساله لعدة مسؤولين. الخطاب ليس له تاريخ إصدار (ربما صدر في 1993)
التجمع العربي سري للغاية
السيد............|
إجتمعت اللجنة التنفيذية للتجمع العربي لتقيم نشاط الأعضاء في كل المجالات ودراسة توضع بعد تعيين وزراء الحكومة الإقليمية من الزرقة ، وقد إستقر الرأي أننا لم نا من مكانة بدارفور إلا بالكفاح والتصميم والتضامن وأن هذه مرحلة دقيقة وصعبة لا يستطيعها إلا أولو العزم من الرجال ، ولتحقيق أهداف التجمع قررت اللجنة العليا القرارات التالية:-
على أعضاء التجمع الملتزمين والذين أدوا القسم:-
1| إثارة المتاعب في طريق الحكومة الإقليمية لإقلاقهم وإستخدام كل الوسائل المتاحة حتى لا تتمكن من تنفيذ سياساتها وبرامجها الإصلاحية.
2| العمل على شل حركة مرافق الخدمات بمناطق الزرقة وزعزعة المواطن وجعله يشعر بضعف الحكومة وعجزها عن توفير أبسط مقومات الحياة.
3| مضاعفة المتطوعين في كل مناطق الزرقة لأن الواجب يحتم علينا عدم إستتباب الأمن ووقف الإنتاج بهذه المناطق وتصفقية الزعماء.
4| العمل على خلق منازعات بين قبائل الزرقة حتى لا يكونوا متحدين.
5| على أعضاء التجمع الذين يشغلون وظائف قيادية التقيد بالآتي:-
أ‌- تركيز الخدمات في مناطق نفوذ التجمع ما أمكن ذلك
ب‌- عدم وضع أبناء الزرقة في وظائف ذات أهمية والعمل على وضع العراقيل أمام الذين يتوءون وظائف إدارية وتنفيذية كلما سنحت الظروف
ج- العمل بكل الوسائل والسبل لوقف إستقرار المدارس في مناطق الزرقة.
وثيقة رقم 5
بسم الله الرحمن الرحيم
مجلس التنسيق
اللجنة السياسية
تاريخ 15|12|2003م
الموضوع: تقرير عن رحلة اللجنة الذكورة إلى محليات
برام ، رهيد البردي ، عد الفرسان
توجهت اللجنة يوم الإثنين الموافق 10|11|2003م في تمام الساعة الخامسة مساءا إلى محلية برام حيث كان الوصول إليهالافي تمام العاشرة والنصف مساءا باشرت اللجنة عملها فور الوصول وإلتقت بالقيادات وزعماء الإدارة الأهلية والسياسيين والتنفيذيين والأعيان.
وبعد شرح الزيارة وطرح الفكرة وما ترمي إليه فتح المجال للحضور للتعليق ، سؤال ، وإبداء الآراء والمقترحات عبر المتحدثون عن فرحتهم وتأييدهم الكامل لكل ما جاء في حديث اللجنة الموقرة رغم المجيئ المتأخر للفكرة.
وتخلل الحديث بعض التساؤلات والإستفسارات عما يكسوه الغموض فتبنيت اللجنة وردت إلى كل سؤال ومن أهم التوضيحات للحضور:
1- أن تسير هذه الفكرة بقوة نافذة حتى يخرج العمل متكاملاً سليماً معافى.
2- الإستعانة القصوى بالعلماء وأهل الرأي والفكر واللإقتصاد.
3- تأمين التوزيع العادل للفرص في السلطة والثروة خاصة في ظل السلام المرتقب على المستويين المحلي والقومي.
4- العمل على رأب الصدع بين القبائل العربية وبسرعة.
5- تناول القضية في إطار الدين والشرع وسماحة الإسلام.
6- تعميم الفكر عى مستوى السودان.
7- تغيير إسم الولاية إلى إسم آخر مناسب.
8- ضرورة الإعلام والتوثيق والبحث.
9- عقب التوصيات تم إختيار الأخ عمر على الغالي وكيل الناظر منسقاً لمحلية برام وذلك للربط بين المواطن بالمحلية ومجلس التنسيق.
10- تلا ذلك تكليف أمين المؤتمر بالمحلية على الطواف لجمع توقيعات أعضاء هيئة شورى الولاية وإرسالها بأسرع وقت إلى نيالا.
11- في نهاية الإجتماع تم التواثق بإداء اليمين لكل الحضور على العمل جنباً إلى جنب لإنجاح هذه الفكرة التوحيدية ، وفي اليوم التالي زارت اللجنة الناظر صلاح على الغالي وشرحت له بنود الفكرة فأمن عليها ثم زارت معتمد الرئاسة في داره وكذلك معتمد المحلية الذي رحب بالفكرة وأيدها تأييداً مطلقاً.
كما زارت اللجنة منزل وكيل المجلس المحلي (وهو أيضاً مركز رئاسة المجلس المحلي) حيث أبدى دعمه الكامل لهذا المشروع. وطلب من الوكيل مساعدة سكرتير المؤتمر الوطني في جمع التوقيعات وتوفير المواصلات لترحيل أعضاء اللجنة الإستشارية متى ما لزم.
في يوم 11|11|2003م زارت اللجنة ناظر تلس فلاتة حيث عقدت إجتماعاً مع الإدارة الأهلية والسياسيين وموظفي الحكومة. خاطب الوكيل الإجتماع وشكر مجلس التنسيق التي تمثله اللجنة الزائرة. كما أشار إلى مخاطر الوضع الحالي وضرورة التوحيد قبل الشروع تعريف المجتمعين بالللجنة. وبعد مداولات مستفيضة تم الإتفاق على هذه التوصيات:
1- إتفاق الجميع على فكرة التوحيد وضرورة تنفيذها.
2- تشكيل لجنة إعلام.
3- العمل على تشكيل حضور مستمر جمهورية تشاد.
4- نشر الفكرة وسط طلاب الجامعات.
5- فتح المسارات وأماكن الراحة والمعسكرات الموسمية للرعاة.
6- تكامل وتنظيم العمل التنفيذي والسياسي.
7- تكوين علاقات متينة وحميمة بالحكومة المركزية.
8- تشكيل جهاز لتبادل الخطط الأمنية والإستخباراتية مع الحكومة.
9- التطيط الإقتصادي المناسب لضمان الأمن.
10- تفعيل وتطوير الإدارة الأهلية.
11- إعداد مذكرة واضحة للرابطة|التجمع.
12- الإلتزام التام بالسرية.
وقد تم إنتخاب العمدة يوسف عمر خاطر منسقاً لمجلس محلية تلس ، كما أنتخب سكرتير المؤتمر الوطني للقيام بمهمة جمع توقيعات أعضاء لجنة الشورى وإرسالها إلى نيالا بأسرع ما يمكن. كما طلب من وكيل تلس لتوفير الترحيل لأعضاء لجنة الشورى متى ما طلب منه. ثم إجتمعت اللجنة بالناظر أحمد السماني البشير الذي أكد وحدة المشروع وأضاف بعض التوصيات التالية:
1- الحاجة لجمع القيادات العربية لعرض فكرة الوحدة وحثهم على الإلتزام بتنفيذها.
2- حث الناظر مادبو (ناظر الرزيقات) لأخذ هذا الأمر مأخذ الجد مع كافة القيادات في المنطقة.
في يوم 12|11|2003م زارت اللجنة محلية رهيد البردي حيث إجتمعت بالقيادات القبلية والسياسيين والأعيان. ووعد المضيفون بدعم مشروع التوحيد بالإجماع وأكدوا رغبتهم بالعمل على تحقيقه. ثم أصدرت اللجنة التوصيات التالية:
1- إعلان التوحيد على الجماهير ما دام يمثل مشروعاً نبيلاً.
2- الإلتزام بسرية المعلومات خاصة فيما يتعلق بالخطط الداخلية المحلية.
3- تسمية الوحدة بوضوح كامل.
4- تحديد الهدف والعمل على تنفيذه.
5- الإنتقال من المواقف الدفاعية إلى الهجومية والأخذ بزمام المبادرة لدحض الترويجات والأكاذيب والإشاعات التي تضر بالتجمع.
6- دراسة الأحداث بتأني من أجل تحقيق النجاح.
7- النزاهة عند التعامل مع الآخرين.
8- إزالة قوات الدفاع الشعبي والشرطة من ولايات دارفور لتورطها في عدة إنتهاكات.
9- إعداد خطة إقتصادية مدروسة لدعم المشروع.
10- أكتساح حكومة جنوب دارفور كاملاً بإستخدام الأغلبية الميكانيكية.
11- تغيير إسم دارفور إلى إسم آخر مناسب.
12- مراجعة مسألة الخدمة المدنية مع الخرطوم بكافة جوانبها.
13- تشجيع أبناء القبائل العربية للإلتحاق بالقوات المسلحة والشرطة والأمن.
وبعد أداء القسم تم إنتخاب الأخ يوسف محمد يوسف كمنسق للمحلية بينما أنتخب سكرتير المؤتمر الوطني في المنطقة لجمع توقيعات لجنة الشورى وإرسالها إلى نيالا. الجدير بالذكر أن الإجتماع قد حضره كافة العشائر العربية خاصة قبيلة السلامات التي تقيم في منطقة رهيد البردي.
في يوم الخميس 13|11|2003م عقدت اللجنة إجتماعاً مع قياداتى القبائل والأعيان والسياسيين في عد الفرسان. بعد شرح الغرض من الزيارة إستمعت اللجنة إلى آراء المضيفين وصدرت هذه التوصيات:
1- توظيف خريجي العرب الجامعيين في المؤسسات الحكومية.
2- تكوين لجان معلومات وبحوث.
3- المحافظة على مبادئ المشروع وتطويرها.
4- حماية السياسيين من القبائل العربية المعنيين بهذا الأمر بكل الوسائل.
5- تغيير أسماء ولايات دارفور المحلية إلى أسماء منطقية.
6- تقوية النسيج الإجتماعي للقبائل العربية وترتيب زيارات بينها.
7- إرساء أسس ومبادئ إقتصادية واضحة.
8- نشر الأعمال والإنجازات العربية على وسائل الإعلام دون تحفظ.
9- تنظيم الجنجويد للقيام بأعمال خيرية ولحماية القبائل.
10- الطاعة الكاملة للقيادات العربية ، خاصة لجنة الشورى.
11- التوسط لحل المشكلات الولائية بين كافة العرقيات لتحقيق الإنسجام وكسب إحترام الآخرين.
12- الإهتمام بالمسائل الخارجية خاصة التجارة بين الحدود.
13- الإلتزام بسرية المعلومات.
14- الإستفادة من خريجي الجامعات ونتائج البحوث العلمية.
15- توظيف خريجي العرب الجامعيين في المؤسسات الحكومية.
16- تحسين الجهاز الإداري والتنفيذي في عاصمة جنوب دارفور وتقوية الإدارة الأهلية على كافة المستويات.
17- مراجعة المصالحات التي تم التخطيط لها بمنطقة قوز دونقو وأيضاً مراجعة مشروع المياه الذي تم التصديق عليه بإسم عد الفرسان.
18- مراجعة الهجرة إلى نيالا.
تبع ذلك أداء القسم وتكليف دبكة عيس دبكة بالقيام بمهام التنسيق بالمحلية بينما طلب من سكرتير المؤتمر الوطني بالمنطقة بجمع توقيعات مجلس الشورى وإرسالها إلى نيالا.
وثيقة رقم 6
بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع تقرير أستخباري رقم 310
السيد رئيس شعبة الإستخبارات والأمن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالإشارة لإشارتكم بانمرة بالكوط ((سري للغاية)) بتاريخ 6|8|2004م الخاص بإزالة عدد 9 موقع يوجد فيها مقابر جماعية بولايات دارفور وقتل كل من يشكل حطورة في مثل هذه المعلومات أو يمكن تقديم شهادة للجان الوافدة من الأمم المتحدة أو الإتحاد الأوربي أو الإتحاد الأفريقي للتحقيق حول المقابر الجماعية:
نفيد سيادتكم بأن قد تم حفر عدد 8 موقع مقابر جماعية المذكورة في إشارتكم ما عدا مقبرة واحدة في وادي صالح ولاية غرب دارفور لم نتمكن عليه علماً بأن المقابر الذي تم حفرها وترحيلها قد تم حرقها بالكامل وذلك بواسطة لجنة من جهاز الأمن الوطني ولجنة من التجمع العربي وأمينه العام بولاية شمال دارفور تحت حراسة قواتنا التي لا تعرف المستحيل تحت الشمس وأخيراً نرجو من سيادنكم مخاطبة إدارة غرفة عمليات العسكرية بتصديق طائرة لنقل المقبرة المذكور بوادي صالح الذي يضم يمكن 1200 ألف ومائتين
التحية لكم ولثورة الإنقاذ الوطني والتجمع العربي
هذا ما لزمة للإفادة لسيادتكم
معلومية الإستخبارات العسكرية والأمن
توجيهات نقيب| هجاج أحمد رابح
تم حفر المقابر بوادي صالح خلال 42ساعة رئيس شعبة الميدانية الإستخبارات
مع الطائرة من مطار نيالا إلى وادي صالح الخفيف المخيف وعضو آلية تجمع تنفيذ
أن يكون في غاية السرية ترحيل وحرقيهم التجمع العربي
لا يضم إخصاص من غير العرب
شعبة الإستخارات
بيان ووثيقة رقم 7
.. تسربت عن التجمع العربي بدارفور وثيقة هامة، أقوم بنشر ملحقها الثاني أعلاه ﻷنه يتعلق مباشرة بمصير المعاليا وأرضهم. نص الملحق الأول على أن اللجنة التنفيذية لهذا التجمع تقدر نسبة ما تم إنجازه من الأهداف الاستراتيجية ب 60%، أما ال 40% المتبقية، والتي يفترض إنحازها بحلول 2020م، فتشمل تسليم دار المعاليا للرزيقات الوافدين من مالي.
الرجاء نشر هذه الوثيقة، وقد قمت بتفريغ نصها أدناه، على كافة القروبات.
ولكم التحية وخالص الشكر.
محمد النعمان
ملحوظة: بعض أسماء المناطق غير واضحة في الوثيقة ولم أستطع تحقيقها من جهتي ولذلك وضعت أمامها علامة الاستفهام.
----------------------
ملحق رقم _2_
الخطط المستقبلية التي لم يتم تنفيذها:
حتى العام الحالي 2014م تبقى للفترة المحددة للتجمع العربي فقط ستة سنوات (6 سنة) من الفترة المستقطع وهي العام 2020م كحد أقصى، والتي لم تنفذ على ما كانت مخطط عليه وذلك لوجود مساحات كبيرة لم تكن تحت السيطرة حتى الآن، لذلك رأت اللجنة التنفيذية بأن يتم تقسيم المتبقي من مساحة الإقليم على أولئك الذين بدأ تسكينهم فيها للعمل السريع التي تتطلب ضرورة هذه المرحلة وكانت كالآتي:
1- ولاية شمال درافور:
1- مناطق شمال شرق الولاية – دار برتي- لابد أن يتم مساعدة ومعاونة أبناء الزيادية لضرورة الاستحواذ على تلك المنطقة، لأن البرتي والزيادية عنصران مهمان لتنفيذ أهداف التجمع.
2- مناطق جنوب شرق الولاية، وفيها يجب للرزيقات على أن يمتدوا شمالاً حتى محلية اللعيت جار النبي وما حولها وتمكين الرزيقات الوافدين من تشاد لضرورة العمل في تلك المنطقة حتى نتمكن من السيطرة الكاملة عليها.
1- رئاسة الولاية: فلابد من إقصاء الوالي الموجود والعمل على ضرورة الفوز برئاسة الولاية سوا كان ذلك عن طريق الإنتخابات أو غيرها من الوسائل الأخرى.
1- مناطق دار الميدوب حتى الحدود الشمالية الشرقية لولايتي كردفان والشمالية يجب أن يسلم للوافدين الذين يصلون من دول النيجر ومالي عبر المساعدات الجغرافية من الرزيقات والزيادية.
هـ- مناطق جنوب وجنوب شرق الولاية بالإضافة إلى شرق الجبل حتى مشروع ساق النعام – علونا (؟) – أبو دليك – محلية در السلام حتى إمتداد دار المراريت، يتم تسليمه إلى العرب الحمدانية والعريقات.
و- منطقة شنقلي طوباي ومناطق شرق الجبل يتم تسليمه لأولاد منصور المهرية أم القرى
ز- مناطق دار زغاوة، وهي كالآتي:
- منطقة أم سدر – الجبرة - امري – عكا (؟) – برديق – بري – دونكي الحوش ، يتم تسليمه للعرب المسيرية والزيادية.
- منطقة عبد الشكور – ديسا – بئر مزة – الجديد – الرقايم – جزء من وادي هور، يتم تسليمه للمهرية الوافدين من تشاد.
- منطقة أبودليج – خزان وارشي (؟) - أمبرو – قريرة - (؟) ، يتم تسليمه للعرب جلول والمحاميد.
- منطقة أبو قمرة – أبو جداد – عدار – عد الخبر – يتم تسليمه للعريقات والوثيقات (؟) والوافدين.
- منطقة كرنوي – فوراوية – بوباء – الطينة، يتم إنضمامه لدولة تشاد ثم (تم؟) الإتفاق مع جمهورية تشاد الحالي في هذا الشأن.
2- ولاية جنوب دار فور:
1- دار برقد: الشريط الشمالي، التي تمثل المناطق الآتية:
(قانجو برو – قانجو كمندو – دمه – عدوة – جرف – حمارة – سلوة – جميزة كورتيقا – أملي ساكت – ملول – شاوية – عمار جديد – محلية مرشنق – أبو حمرة) يتم تسليمه لأولاد منصور والوافدين بمسئولية محمد حمدان حميدتي.
2- شرق نيالا: وتشمل خزان جديد – شعيرية – مهاجرية – سبدو – ياسين – صليعة – كاس (؟) – تاني أفندو – أم الخيرات – يتم تسليمه إلى الرزيقات والوافدين من أفريقيا الوسطى.
ج- منطقة خور أبشي – الكلكة – جفارة – نتبة (؟) – كرومجي – يتم تسليمه للعرب المسيرية والوافدين.
د- دار داجو بليل – أم كردوس – أم فونا (؟) حجير – مرلا – أم زعيقة – كرمل – أبو عدام – فاشا (؟) - أندر – تعاشة – كيلو 28، يتم تسليمه إلى الرزيقات العتيقات.
هـ- محلية قريضة أم ضل وضواحيها يتم تسليمه لعرب المهرية الوافدين من أفريقيا الوسطى
و- محلية كتيلة - أم تكينا يتم تسليمه للعرب البني هلبة + الوافدين من تشاد.
ز- دار المعالية يتم تسليمه للرزيقات الوافدين من دولة مالي ) انتهي
نحن نقول الآن حصحص القول من الظالم ولماذا ؟

European Union [شجرة التبلدي] 08-09-2015 11:15 AM
يا الوجيع خليك موضوعي شوية, ثم ثانيا الرجل فقط يسرد حقائق تاريخية لا غير واذاكانت لديك معلومات مغايرة فهاتها..فالكل لم يتحاشي الغرب , والغرب ليس فيه ما يستوجب التبرؤ منه الا في خيالك.اما كون الكل يدعي بل قل يتلصق بانه ينتمي لوادي فهذا ليس صحيح , لكن اذا فرضا جدلا بانه صحيح فهذه محمدة و ليست مذمة, كون الانسان يلتصق بجغرافيته المحلية ويدعي الانتماء الي جزء من وطنه, فهم لم يدعوا انتماؤهم لاوربا مثلا ولا للجزيرة العربية ولا لاسيا , بل لمنطقة لا تفصل بينهم اي حواجز طبيعية , فقط اخلع نظارتك السوداء ونظف داخلك من الغل والضغائن والحقد سوف تري الاشياء علي طبيعتها

[kokab] 08-09-2015 09:03 AM
دا كان زمان يا وجيع.
وادي النيل و حضارته اقدم من كل الشعوب التي ذكرتها. و اللغة النوبية اصولها بدات في الساحل الافريقي ثم تمددت شمالا و اصبحت لغة القادمين الجدد من جهة الشمال و الشرق.
الدراسات الاثارية و اللغوية و الجينية (دي ان اي) ستعطي كل ذي حق حقه.
انتهى زمن الروايات الشفهية و التلفيق.

[طلس] 08-09-2015 08:26 AM
الارض التي نشات فيها حضارة وادي النيل صحرا ليس فيها شي كل اهلها هاجرو منها وهي مروي ومعظمهم يبحثون عن ارض في وسط السودان كم الان سكان الشمال المنطقة التي قامت بها حضارة وادي النيل

[AMMA] 08-09-2015 04:51 AM
إنك جاهل بالتاريخ يالوجيع فيما زكرت بنوبا الجبال وعلاقتهم بالمحس والدنقاله والحلفاويين ولا أزكر هاؤلاء بانهم نوبيين لآن هذه التسميه منسوبه لنوبا جبال النوبه الأصل ومنها أتى إسم السودان نرجع للذكرى والذكرى تنفع المؤمن
1/ للسودان ممالك نوبيه قديمه وهى ( طيبه ، ونبته ، ومروا أو مروى )
2/ آخر ملوك النوبه القديمه كانت مملكته تسمى "مروا" ويعرف بالملك "ألارا"وسلالته موجوده حتى الآن بجبال النوبه وهم قبيله "الأما"
3/ دمرت مملكته عام 375م بواسطه ملك أكسوم "الحبشه" بالتآمر مع أبناء عمومته (فوجنى ، وعنج )
4/ هاجرت الأسره المالكه إلى جبال النوبه الحاليه
5/ بعد دمار المملكه والهجره أسس العنج مملكه سوبا الحاليه وذهب الفونج جنوبا وأسسوا السلطنه الزرقاء مملكه الفونج
6/ هذا التاريخ مكتوب ويدرس بالمدارس الإبتدائيه لمعرفه تاريخ الأجداد
7/ نوبا الجبال هم الأصل ،والأصل لايبحث عن تاريخ ولمعرفه الحقيقه أسأل بعانخى


#1317397 [موكاك]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2015 04:54 PM
وثنية التنجر قدادحضته وثيقة السلطان احمد شاو بن رفاعة تاريخ 1575م الموافق14 شوال 983هـ بدار الوثائق والاوقاف ما زالت حتي اليوم جزء منها لم تدخل في توسعة الحرم المدني فكيف لمن كان اجداده يعيشون بالمدينةواوقفوا ممتلكاتهم من الدور والبساتين والاماكن لصالح الفقراء والمساكين ان يكونونا مسيحيين ؟ يا باحث ابحث اكثر فالبحث اليوم اسهل بكثير من الامس واذهب الي المدينة المنورة لتحقق ما اقوله .

[موكاك]

#1317384 [الدبابي]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2015 04:25 PM
مقال جميل شكرا لك

[الدبابي]

ردود على الدبابي
[محمد عيد] 08-09-2015 07:41 PM
ردا على الوجيع

فاذا اردت ان تعلم قدرك اكتب اسمك واضح في السطور حتى جدك العاشر وقتها تدري من أنت و لمن من ترد علي ولكنك لا تتخفى من وراء الكتابة وترد بفكر بالي وعنجهية وهذا ليست من شيم اصول الناس
يكفينا جدنا المك قميزة ويكفينا جدنا المك عمارة ويكفينا جدنا ادريس الاول
وتكفينا ممالك التمباب ( نفر أدريس ونفر الشيخ ) التى أسست ممالك بمنطقة الاضية غرب كردفان مذ قدم التاريخ اذا لم تسمع بها من قبل اعلم بها الان من لب التاريخ السودانى المنسى في ذاكرة الوطن
نحن اهل بلد وكرم وشجاعة وفرسان .. لقد صال اجدادنا في تراب الوطن وقتحوا الغابات والاراضى
وطردوا الترك والخونة والمتحابين مع الانجليز يمكننى ان احسب لك قدرا من اهلنا الفرسان
الذين شاركوا في انقلابات ضد نميرى واقول لك لا تلعب بالنار
.........................ز
نحن سودانيين وطنيين حتى النخاع عندما نكتبوا مقالات تاريخية اجتماعية معينة لتعريف بها عن شعوب السودان نودوا ان نوصل رسالة ما الى بعض اذهان البشر امثالك ، ان شعوب مثل الداجو والتنجر هي شعوب مدنية مذ قدم التاريخ ، شعوب لها اساس وساس وثقافة وتراث ومكانة في العرف السودانى المألوف

[محمد عيد] 08-09-2015 07:08 PM
الاخوة الكرام التحية والشكر لكم اجمعين لمن تجاوبوا مع هذا المقال ايجابا او سلبا في الحقيقة ما ارد به الفكر والفهم ليس تأصيل و معرفة نسب واصول شعوب الداجو او التنجر الذين تحدثوا عنهم المؤرخين او النسابين مذ قدم التاريخ كما وردت اسماءهم هنا وانما اردت ان اعلموا القراءوالمتابعين باحدى الشعوب السودانية القديمة (الداجو والتنجر) كمثال لذلك مروا عليهم المؤرخين السودانيين مرور الكرام في كتاباتهم التاريخية ولقد اعدت ان اكتب عن مكونات بعض المجتمعات السوداننية المنسية في ذاكرة الوطن وبالمناسبة هذه كما ارى كيف يفكر الوجيع ! وهل يدري ما هي مكونات شعب جنوب وادى النيل واصولها و اظنه نسى شعب جبال النوبة الاصيل بجنوب كردفان ( مجموعة الأجانق )ومجتمع الجبال البحرية بمناطق شمال كردفان وكذلك الميدوب في شمال دارفور ولي عودة له في شأن شعب وادى النيل واصوله وتعدد الأجناس و السلالات البشرية هناك بسبب الهجرات الخارجية والداخلية على سبيل المثال البلاطمةو الكشاف والمماليك ومجموعة الادارسة التى ادت من شمال افريقيا ( المغرب تحديدا )اى ان حالها حال كل مناطق السودان التى حدثت بها هجرات بشرية وتعدد المجتمعات وتنوعتبجغرافيا المكان ولذا اقول لك ان السودان امم من الشعوب التى تخالطت وتمازجت وتزاوجت لا يمكنك ان تدعى انك عربيا او افريقيا خالص نقي الدم ويبقى الدم السودانى في جميع مكونات شعب البلد ونواصل


محمد عيد عبد الرحيم أدريس
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة