المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
شوقي بدري
المواقع السودانية بين الحسد وهكر الانقاذ
المواقع السودانية بين الحسد وهكر الانقاذ
08-10-2015 01:00 AM


المواقع السودانية بين الحسد وهكر الانقاذ
قبل اكثر من عقد والمواقع السودانية معدودة . كانت سودانيزاونلاين هي الاشهر . ولم يكن في الامكان استيعاب كل الناس . واحس البعض بالغبن . فقاموا بتهكير الموقع وتركوا رسالات مسيئة وبذيئة . تكررت المشكلة . وكان هنالك الحاسدون . وقالوا ,, قديما كان في الناس الحسد ,, وكان هنالك من لم يقبل بنجاح الاخ الابن بكري . وزعموا انه يكسب الملاييت من الدولارات .
سمعنا ان بكري تعرض لضغوط من النظام ، لان الموقع كان حكرا علي المعاضة . وفجأة امتلأ الموقع بمناصري الانقاذ . وعملوا سويا بتنسيق كقطيع من الذئاب . و ظهر منسوبي الامن . ولكن تبقي سودايز رقما لا يمكن تجاوزه . وبالرغم من اني توقفت عن الكتابة في المنبر العام بسبب الالفاظ الغير مقبولة ، الا اني اكتب في باب ا المقالات . واقراها عدة مرات في اليوم . ويؤلمني تعرضها للهجوم والتهكير بطريقة راتبة . لماذا تتعرض المواقع السودانية لتهكير وهجوم شرس ، بالرغم من ان اصحاب هذه المواقع يضحون بالمال والوقت وصحتهم الجسمانية والعقلية . ولقد عشت هذا مع الاخ خالد الحاج طيب الله ثراه واليوم لا نستطيع دخول سودانيات الحنينة. ومع الاخ طارق الجزولي في سودانايل . والذي نشكره علي الموقع الراقي. ولنبعد عن الحسد . ولنشد بالراكوبة وحريات والحوش ... الخ لانها حقتنا ,, هولنا ,,
يجب ان نحافظ وندعم ونقف خلف هذه المواقع لانها منابر يتنفس منها الناس في زمن تفطيس الكلمة .
قبل اكثر من عقد كتبت الموضوع بين ريرة والصفية بمناسبة تهكير سودانيز قديما واعيد نشره اليوم . ربما وعسي يفهم البعض .
بين ريره والصفيه

لي ود اخوي الهكرنجي ولي اهل البورد .
في التركيه صار ود ابسن مديراً علي الخرطوم فقصده احد اهلنا من بسطاء البطانه شاكياً . الا ان ابسن لم يجد له حقاً فيما طلب . فانصرف الشكري صامتاً عابساً فناداه ابوسن وطيب خاطره وقضي امره ثم سأله انت يا شقي الحال كنت بتدور تمشي تسوي شنو .؟ وبعد الحاح علي الشكري قال . بس كنت بدور امشي أولع كدوسي بين ريره والصفيه .
ابو سن احس بأن الشكري عند انصرافه كان ينوي شراً واشعال نار في البطانه كان يسبب خراباً للزرع والضرع والحياه البريه .
والآن عندما تشتعل النيران في كلفورنيا بطريقه تكاد تكون سنويه السبب في اغلب الاوقات هو الحقد الاجتماعي فالمهاجرون من لاتين امريكا وفقراء امريكا يحسون بأنهم خارج المنظومه ويبدو ان ود اخوي الهكرنجي احس انو خارج المنظومه فلندخله معنا وهذه دعوه له اذا وافق الاخرون . واهلنا قالوا الليك ليك وكان بقه لين العشر سوي فوق عينيك . ولا داعي لتوجيه الشتائم والنعوت والصفات .
عمنا العمده بشير مصطفي عمده كساب وشقيق الناظر بكر في النيل الازرق كان يقضي اموره بالحكمه فعندما لم يجد الاحترام من مساعد الحكيم ارسل له هديه في الصباح وعندما حضر المفتش في الظهر كانت الشفخانه مقفوله ومساعد الحكيم سكران . وعندما اختلف مع المأمور المصري المتغطرس قال للمدير البريطاني عندما سأله عن المأمور فقال زول ود ناس وعالم عرفنا بعظمه مصر والزعيم سعد زعلول ومصطفي كامل . فنقل المأمور . وعندما سؤل عن المفتش البريطاني الجديد وبقيه المفتشين قال للمدير كلهم كويسين بس الا الجنا ده طول فنقل المفتش .
فلا داعي للشتائم الكيشوتيات . فالنعمان عندما لم يستطع جنده ورعاته ان يمسكوا بالمعيدي الذي كان ينهب ابله ويقتل جنوده امنه علي نفسه وانعم عليه . الا ان المعيدي لم يكن الفارس الضخم القوي الذي كان يتخيله فلقد كان قصيراً نحيلآ ولذا قال النعمان ما صار مثلا . تسمع بالمعيدي خير من تراه .
يا ود اخوي الهكرنجي يعني من كل بوردات الدنيا دي ما لقيت غير حق اهلك ده؟ ياخي ما تشوف ناس السي أي ايه او الامن السوداني العندو كمبيوتر مسجلين فيهو كل معارض و شريف سوط ليهم كمبيوتراتهم . ولا بس فلاحتي في ود مرتي؟ .
بعض اخوانا الاجانب من اليوغسلاف والالبان يتعبوا ويشقوا بعد سنين من الحرمان يعملوا ليهم قهوه او ملهي يجو اولاد اهلهم يتفرعنوا ويكسروها . اذكر صديقي ميلان يقول لاهله الصرب ليه ما بتمشوا للسويديين ولا عشان عندهم حراس في الباب الواحد وزنوا 120 كيلو عضلات وفقرتوا بس تسد الباب ولا عشان عارفين انا ما ممكن اجيب ليكم البوليس .
ارجو ان يتوقف الامر هنا وليس هنالك داعي للتصعيد . محلج كان تفشجي طيله عمره في الجيش يعني بصلح السلاح وفي اخر ايامه في الخدمه كان مريضا في المستشفي فاكتشف الطبيب في السلاح الطبي شلالي ان محلج يحضر العرقي في تيرمس الشاي فأصر علي طرده وعقابه فقال له محلج ( ياخي دي عيونك ولا عيون اختك ) فثار شلالي وأصر علي طرده من الخدمه فقال له حمد النيل ضيف الله قائد الجيش السوداني كلام ذي ده مع العساكر مفروض تتظاهر بانك ما سمعتوا عشان ما يحصل مواجهه حتي اذا كسبتها حتكون خسران وبعدين محلج ده شغال في الجيش ده من ما كان ولد صغير نص تعيين . انت بتعرف تصلح سلاح ؟ .

البورد ده بقه لامي الناس وباقي التايه والشايه والشونقاقه . ولا انت عايز( سراره اللعوت البتلاقوا في الحرق والموت) .
ومش حنواصل . شوقي...


[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 4128

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1319580 [الداندورمي.]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2015 08:55 AM
الحقد والحسد وباء،،،ينخر في جسد الوطن.

[الداندورمي.]

#1319042 [عمر الحاج حلفاوي]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2015 12:04 PM
الانقاذ نعيب عليهم كل شيئ وخاصة موضوع الهكر للمواقع -ضمن عاداتهم في مصادرة الفكر والرأي الاخر والانفراد بتقرير مصير البلاد والعباد فاحالونا الي بلد قذم كما في خريطة السودان الحالية والي شعب يقطع افراده النفق الانجليزي الفرنسي بطريقة مبتكرة مسجلين سبقا في جنس باسم السودان-انت يأخ شوقي شخصية محبوبة للجميع لشمولية واستيعابك للجميع وقبولك الجميل لمن يختلف في الرأي معك -لكنني آخذ علي المشرفين علي المواقع تشددهم في ابراز راي او فكر واحد- ولو اردت ان تجرب هذا اكتب يا اخ شوقي رائ مخالف من بريد اخر لن ينشروه لك رغم انك لا تسيئ لاحد او حتي مافي شطط في حديثك -انا اكره فيهم مجاراتهم لجماعة الانقاذ في هذه العادة السيئة -الاختلاف ينوع الثقافة ويوسع المعرفة للجميع مع الالتزام بادب الحديث والابتعاد عن الشتائم والمحافظة علي احترام الاخر..

[عمر الحاج حلفاوي]

ردود على عمر الحاج حلفاوي
European Union [shawgi badri] 08-11-2015 08:32 PM
العزيز عمر لك التحية . لقد كانت البداية الصراخ والشتم ثم صارت السيخ والمطاوي . والكلاش والهكر هو امتداد للفكر العقيم . اهلنا قالوا كل مكروبة بترخي . وهم الآن في حالة تراجع وتراجع .


#1318747 [تاج السر حسين]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2015 10:58 PM
عزيزى شوقى
بدون شك (الهكر) الأساسى هو هكر النظام الذى يدفع الملايين من أجل ذلك.
بالنسبة لى لم يكتفوا بسرقة بريدى الألكترونى الأساسى، بالطبع يبحثون عن معلومات بحمد الله تمكمنت من إاعادته بعد مجهود مضن مع ناس (الياهو).
لكن الأخطر من ذلك كلهم أنهم أرسلوا مقال لهذا الموقع بأسمى اساءوا فيه لجمتعةو أحترمهم كثيرا، هم جماعة (الفكرة الجمهورية)، حتى اتصلت بالموقع وتمت معالجة الأمر، ومن قبل أسسوا (مدونة)، باسمى واساءوا فيها للنظام المصرى الحالى، يظنون أنى فى مصر وهذا يمكن أن يدخلنى فى مشكلة مع المخابرات المصرية.
يفعلون كل ذلك وهم يتحدثون عن (الإسلام) وأنهم اصحاب (مشروع) و(قضية) وهجرة لله.
رحم اله الشهيد محمود محمد طه، الذى قال (الغايات الساميه لا يمكن الوصول اليها بوسائل وضيعة).

[تاج السر حسين]

ردود على تاج السر حسين
European Union [shawgi badri] 08-11-2015 08:28 PM
الغالي التاج لككل الود . ياخي ديل غشوني اناكمان وحيروني . انت عارف انابقرا ليك طوالي ز وغلبني افهم وجودك في يوغندة والجنوب الحبيب . وبعدين بتظهر مواضيع ذي كانك في مصر . دي شهادة انك مهم .لانه معني كدة انك واجعهم . وهذا شرف . ما اجمل مل كتب الاستاذ .... الغايات السانية لايمكن الوصول اليها بوسائل وضيعة ,


#1318700 [نص صديري]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2015 09:17 PM
الاخ شوقي
لقد تطرقت لموضوع مهم بل يهم قطاع واسع من السودانيين يتحاشى الكثيرون تناوله حتى لايوصفوا بالحسد الذي ملت اليه في تناولك وللاسف انتم جزء من ثقافة "معليش" و "مشي"! وقد كنت اردد كثيرا انني اخاف على موقع ويكابيديا الشهير من السودانيين وثقافة معليش هذه!
اولا مستخدمي الانترنت في السودان ومعظم الوطن العربي لايفرقون بين وسيلة النقاش الحواري المكتوب وبين الدردشة او الونسة او بين وسائل التواصل الاجتماعي فمثلا تناول المواضيع البحثية المطولة بما فيها الحوارات التي تعتمد على مصادر وحقائق مازالت حتى في الغرب مكانها منتديات السياسة او البحوث الخ او مايسمى بالبلوغ وهو الاساس الذي مفترض ان الموقع نشأ ليكونه لكن تجد السودانيين ينشرون مايسمى بالتعليق التي تنشر للاسف في تبويب الاراء بالمواقع ومثالك هذا الموقع وغيره
بينما يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي هي الاخرى استخداما مسيئا فيحولونها لمواقع حوار سياسي وديني وغيره لغريزة حب النقة في اي شي حتى ان لم يكن موضعه او مكانه فهم لايفهمون ان لكل تناول وسيلة خاصة به ومكان له فانت لاتذهب للجامع لترقص ولاتذهب للمرقص لتتعبد
فطوال استخدامي لموقع مثل الفيس بوك لم ارى ايا من اقراني الغربيون يطرحون اخبارا سياسية او دينية الخ من اللغو الذي يجيده السودانيين في صفحات الموقع الشخصية فموقع الفيس بوك انشيئ لكي يلتقي الاصدقاء والاسر ويتناولون اخبار اتراحهم وحياتهم اليومية بعيدا عن كل هذا اللغو والذين منهم يريدون التواصل حول الاخبار والسياسة يستخدمون الصفحات الخاصة بها او مواقع اخرى مثل تويتر الذي انشئ لهذا الغرض لذلك يحدد عدد الحروف في المداخلة لانه ليس من حق ايا من كان تناول خبر باسهاب في التعليق فالاولى به خانة التعليقات في الموقع الذي نشره او الرد عليه كذلك في الوسيلة التي نشرته او ان ارادوا الدردشة والونسة فمكانها كذلك وسائل اخري كالرسائل الخاصة او الواتساب.
اما سودانيز اولاين فهي بصراحة عربدة وسخف لتأصيل ثقافة الخارم بارم التي لاتفرق بين التعليق ومقال الرآي او الهرج والمرج
وللاسف جميعكم ساهمتم في انتشارها وعدتم اليوم تتلاومون
وانني اتحداك شخصيا بما انك عضو في هذا الموقع ان تسألهم ماهو الفرق بين مقال الرآي والنقد وبين التعليق والدردشة والونسة
لانه لو كان الجمع بين كل هذا ممكنا لما اسس الناس وسائل التواصل الاجتماعي او الاخباري او منتديات البحوث وغيرها كل بكل اختصاصه
وبالتالي في رآي ان الموقع لم يعد مهما الا اذا اصرينا في تشيع ثقافة الهرج والمرج التي لاتقدم او تؤخر في تطور الشعوب
ثم سؤال اخير لك بما انك نفسك ابعدك عن الموقع اللغة المنحدرة والسفاهة من بعض مستخدميه هل سألت نفسك لماذا كل رؤساء العالم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي ومن النادر ان نلاحظ سفهاء قومهم يخالطونهم؟؟ لان تلك الوسائل توفر حماية ضمن انظمة تشغيلها ليتجاهلك امثالهم او يمنعوك من المداخلة لهذا هجر كل من يستحق الدلو بدلوه امثال سودانيز ولا احد يجبرهم بمجالسة السفهاء او حتى ارتباط اسمهم بموقع لايفرق بين طبيعته او المؤهلين لاستخدامه

[نص صديري]

#1318675 [shawgi badri]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2015 07:32 PM
الاستاذة هناء والاستاذة سودانية ، التحسو ز موضوع الامثال السودانية تظرقت له من قبل واللعوت كمان .
الامثال السودانيه

اليوم بالصدفه شاهدت الدكتور الفحل فى التلفزيون يتحدث عن الامثال السودانيه . واسعدنى كلامه لان التراث السودانى وخاصه الامثال قد اهملت . كما اصابنى اسلوب الاستاذ وطريقته براحه نفسيه . وذكرتنى عيونه الودوده والعمامه بكل ما هو جميل فى السودان , وكأننى عرفته طيله حياتى .

المثل الذى دار حوله النقاش هو ( سراره اللعوت تتلاقا فى الموت ) والصحيح كما عرفنا قديماً ( سراره اللعوت تتلاقا فى الحرق والموت ) . واضافه الحرق تأكيد . وفى حاله الحرق فى الغابات تلتقى اغصان اللعوت . حتى بدون موت . واللعوت هو نوع من الشجيرات او التبس مثل التمام او الثمام باللغه العربيه الفصحى . والدكتور قد ذكر كلمه شجر لتقريب الفكره للمستمع .

اللعوت لا ساق له عباره عن اغصان فى شكل اقرب للدائرى تبدأ من داخل التربه وتتسع الدائره كلما ارتفعت الشجيره . والموز مثلا يعتبر عشبه وليس شجره او شجيره .

هنالك المثل الذى يقول ( جنيه فى لعوته ) . اشاره للشخص الذى يصعب الامساك به . فالارانب والغزلان الصغيره تتجه الى اللعوت حتى تتفادى مطارده الانسان والسفروك , وهو العصى المعكوفه التى تطلق على .عكوله ام تشر او الارنب البرى .

أمثالنا السودانيه قد تغيرت بسبب الخطأء فعندما نقول " الكلب بيريد خناقو" نقصد في العاده ان الكلب يحب من يضربه او يهينه ولكن اصل المثل ان الشيء اللذيذ الممتع وان كان يسبب الضرر فالكلب يحب العظام ويحاول ابتلاعها ويخنقه العظم ويناضل كي يخلص نفسه الا انه يحاول مرة اخرى بلعه لحبه للعظام. ونقول "صاحب الرايحه يفتح خشم البقره" ونقصد بأن الأنسان عندما يكون محتاجا ويفقد شيء مهم يبحث بعدم معقوليه ويحاول أن يجده حتى في فم البقره والحقيقه أن معنى المثل إن صاحب البهيمه الضائعه(الرايحه) من المفروض ان يتصرف بمعقوليه و يفتح فم أحد الأبقار لكي يرى اي نوع من العشب او القش يمضغه البقر.

وهنالك الحنطوت والديس والنال ولسان الطير والسعده والتمليكه والموليته وحتى الأنكوج عندما يكون طريا تأكله الأبقار والضريسه والحسكنيت عندما يكون طريا تأكله البهائم. ويمكن للراعي ان يحدد مكان بهيمته الضائعه بمعقوليه بالنظر لداخل فم احد البهايم الاخري ليعرف مكان المرعي.

ونخطأ كذلك عندما نحث شخص على الأختشاء عندما نقول "اللي اختشو ماتو" ويخطئ حتى الأخوان المصريون الذين هم مصدر المثل . فعندما شب حريق في القاهره في حمام عام للنساء خرجن بعضهن عاريات للشارع وعندما تعرض لهم بعض المشايخ طالبين منهم ان يختشوا فقالت احداهن" اللي اختشوا ماتوا" لأن من اختشوا ماتوا حرقا.

ونقول في السودان "الله يشغلك بي قده" و يفهم الأغلبيه بأن القده هي الخشبه التي يعمل بها البناء ولكن المقصود به هو السوط او الكرباج وتقول اغنية السيره "أخوات البنات القده عطشانه وبتدور الرجال اللي بيحملوا بطانه"

و نقول "شدة كرياكو" والحقيقة هي شدة حمار كرياكو لأن كرياكواليوناني كان سكيرا وكان حماره يرجعه للبيت مهما اختلفت الطرق.

و نقول "العين بي حسين" و الحقيقه هي العين بي اليغلب حسين وحسين أحمد حسين كان اول اخصائي في طب العيون وتبعه في نفس المجال الدكتور علي أرباب والكتور الباقر واخرين. وشقيق الدكتور حسين كان من اوائل مديري البوليس في السودان . ودكتور حسين اشتهر بأنه اتى بالمعجزات فيما يختص بعلاج العيون .

نحن نقول قلبى على جناى وقلب جناى على حجر . والصاح قلبى على جناى وقلب جناى على ( أنا ) حجر . بتشديد اللام وانا مضمره .

[shawgi badri]

ردود على shawgi badri
European Union [هناء عبدالعزيز] 08-11-2015 02:55 PM
العم شوقى

الف شكر وبصراحه اعتقد انك موسوعة فى السودانيات ما شاء الله

سوف اعود لمكتبتك كلما سنحت الفرصه فيبدو ان هنالك الكثير الذى يمكن تعلمه.

كذلك حتى لا نضطرك للاعاده من حين لآخر عذرا لذلك

وصلتنى مؤخرا مجموعه من اغانى الاطفال السودانيه على الواتس اب من بينها يا ام احمد والفات الفات وبابا سافر مكه تم اخراجها بصوره جميله وحديثه مع موسيقى وباصوات اطفال غاية فى العذوبه المشكله اننى وجدت صعوبه فى ترجمتها لاطفالى الذين اريد لهم معرفة بعض التراث رغم البعد والغربه ومنها كلمة الشنقاقه وعلى فكره ينطقونها الشناقه فى الاغتيه

اسوأ ما فى الامر اننا من بلد يحوى كنوزا من التنوع الثقافى ولكننا للاسف نجهل معناه قبل ان نجهل قيمته

حفظك الله لمد الاجيال القادمه بما تعلم ولك الشكر مره اخرى

[جمال علي] 08-10-2015 09:37 PM
العزيز شوقي بدري...تحياتي,,
فعلآ معلومات مفيدة. أول مرة أسمع مصطلح (الشاية). سألت عمنا قوقل لكنه إعتذر. لكني وجدتها عندك.
د.حسين أحمد حسين قيل أنه كان نايغة في طب الغيون,لذا قيل العين بحسين. و هو نشأ و درس الطب في مصر.
زاره أحد المسئولين في عيادته بعد ثورة إكتوبر1964م و قال له لقد شرفناك بعضوية مجلس السيادة.سأله : و بيعمل إيه مجلس السيادة دة. و لما أجابه. رد عليه : روح يا أبني أنا وراي شغل!!
هذا جيل نادر لن يتكرر.


#1318581 [ود ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2015 03:45 PM
واللة يا ود البدرى مقالك دائما بطعم القهوة نشعر بالراحة والمتعة بعد قراءتة وكل حاجة تكتبها او تكتب فيها حلوة.
متعك اللة بالصحة والعافية

[ود ابراهيم]

ردود على ود ابراهيم
European Union [shawgi badri] 08-10-2015 07:34 PM
العزيز ود ابراهيم اريتك مكوع ومستمخي ، يسعدني جدا انالموضوع عجبك .


#1318548 [جمال علي]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2015 02:49 PM
الشنقاقة عند حبوباتنا في الوسط هي يد المفراكة
و في الشمالية الشنقاقة دي الخُمارة
اما الشنقاقة في قصة ام احمد الدقت المحلب فدي شنقاقة اهلنا ناس كردفان .. ده ماعون الحلب ( بيسموهو الكبروس برضو).
التعريف أعلاه نقلته من موقع سودانايل.
الشنقاقة دي يبدو أنها في الصعيد. أما في دنقلا فيسمونها (دحلوب). و الدحلوب هو زير صغير أو نحو ذلك و يخمروا فيهو العجين.
لقد إندثر هذا التراث أو كاد برحيل جيل الآباء و الحبوبات. و ظهرت مصطلحات أخري حديثة بتطور الحياة.
و هكذا الحياة.

[جمال علي]

ردود على جمال علي
European Union [shawgi badri] 08-10-2015 06:40 PM
العزيز جمال لقد وفيت وكفيت لك الشكر . الدحلوب ناس الفرب بقةلوا عليه كلول وفي بعض انحاء السودان امدرمان بسموه الكبروس . كان عندنا في البيت بستلة طويلة وعندها غطاء عميق . كانت مخصصة للبن . ووالدتي تصرخ عندما تسمع طرق سيد اللبن ,و الكبروس يا اولاد نور الدايم جا . وذكر سمك البياض يعرف بالكبروس . الشنقاقة كان تستعمل لوصف كل حاجة رقيقة . ويد المفراكة لم اسمع بها من قبل فلك الشكر مرة اخري


#1318521 [مصطفي سعيد]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2015 02:13 PM
البورد ده بقه لامي الناس وباقي التايه والشايه والشونقاقه . ولا انت عايز( سراره اللعوت البتلاقوا في الحرق والموت) .
الكلام مافهمته الا حلو ومعبر

[مصطفي سعيد]

#1318518 [مصطفي سعيد]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2015 02:11 PM
عمنا شوقي انت زول جميل ..... يديك ربي العافية ....عندما تتحدث فانني افتح فمي اندهاشا وحبا... واتنفس !

[مصطفي سعيد]

#1318457 [هناء عبدالعزيز]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2015 12:19 PM
البورد ده بقه لامي الناس وباقي التايه والشايه والشونقاقه . ولا انت عايز( سراره اللعوت البتلاقوا في الحرق والموت) .

يا عالم لو فى زول بيقدر يترجم الكلام ده كتر خيره خصوصا كلمة الشونقاقه دى . نفسى اعرفها من زمان

مع الشكر

[هناء عبدالعزيز]

ردود على هناء عبدالعزيز
[دنقلاوي] 08-11-2015 01:50 PM
خالتنا يرحمها الله إسمها (شاية).يعني هي إنسانة كريمة و ركن و يلتف حولها الناس.هذا ما إستخلصته من معني الشاية. و الله أعلم.

European Union [سودانية] 08-10-2015 04:07 PM
طيب اللعوت عرفتي كان عرفتي اللعوت بااااص
اما الباقيات كدي قوقليهن امكن تلقي خبرهن

[جمال علي] 08-10-2015 02:50 PM
{مثل و معنى}
سرارة اللعوت تتلاقى يوم الموت...
أي قرابتكم كقرابة شجرة اللعوت لا تتلاقى أعواده إلا عندما تحرقها بعد قطعها ، كذلك أنتم لا تلتقون إلا عند وفاة أحدكم في الصلاة عليه..
ويضرب هذا المثل في المبالغه في الجفا.
منقول مع الشكر لكاتبه.

European Union [shawgi badri] 08-10-2015 01:37 PM
الاستاذة هناء لك التحية . طبعا انت سمعت .. حبوبة ام احمد دقي المحلب في توب احمد . احمد غايب في ام را كايب . جانا كلب سنونو صفر حلب الناقة في الشنقاقة . المطرق هو الفرح الرقيق وفي المطيرق ،ذي عصاية الحاردلو ود ابسن وهنالك مسدار المطيرق عصاة الحردلو . الرقابة كذالك نوع من الاغصان قد يستعمل في قيادة الحملاان والبهم او في البناء والشنقاقة اقل منكل هذا اقرب الي القش و تسنعمل في البناء او لوصف الانسان النحيل رقيق ذي الشنقاقة .
الشاية هي مربط الحمير او الحصين قد تكون وتدا او بربندي من الحديد بخرس يصنعه الحداد او بسلة او جردل مهتوك يدفن في الارض لربط الدواب . يقولون .. حتي في البحر الحوت ليه شاية . بمعني ان الاسماك ترجع الي مواقع سكنها . وهذا لحثاالانسان للرجوع لاهله ,


#1318269 [ALI AHMED]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2015 07:45 AM
قال الفاظ غير مقبوله قال
انت نسيت انك كتبت انو فلان بمارس ... وفلان كان مصاحب فلانه ده قذف وليس الفاظ غير مقبوله

[ALI AHMED]

ردود على ALI AHMED
European Union [ALI AHMED] 08-10-2015 02:40 PM
لو كتب الكلام ده فى غرفة نومو مافبجى بقرا لكن الكلام مكتوب ومبذول للقاصى والدانى
بعدين الجاب سيرة الشراب منو ولو الكلام تتريخ ذى مابتقول الكلام الفى سودانيزاونلاين كان جغرافيا ماتاريخ برضو لكن صاحبك عاوز يكتب كده اهو كلام بدون اى مسؤلية

European Union [shawgi badri] 08-10-2015 02:07 PM
العزيز ود الكزتش لك التحية . مصداقا لكلامك . كنت اتواجد دائما في منزل جرنا الاقرب في العباسية الفنان الزين قبور وشقيقة اللبخ وهو رجل قوي بشكل واضح . وكان احد الضيوف يتعامل معي باحتران بالرغم من صفر سني ويكن ببعض الاحترام بسبب سمعتي كمقاتل شرس . وفييوم جمعة ذهب الرجل واحضر عرقي اكراما لي وصب لي اول كاس. وعندما صرخ البعض ,, ده ما بشرب . احبط الرجل وصار لايهتم بي . وكان يقول يعني بس انتا بتاكل وبت ... وعرقي ما بتشرب فايدتك شنو . وفي اوربا وامريكا عندما كانوا يقدمون لي الكوكايين وارفض اجد الحيرة . ويقولون ان شكلي يدل علي انن تاف قاي وبتاع كلو .

European Union [shawgi badri] 08-10-2015 01:56 PM
نعم قد قلت عن فلات الذي يدعو الناس الي التمسك بالدين ويفتي في الاسلام . ويؤثر علي حيباة الملايين ويحل ويربط باسم الدين بانه معروف بممارسة الشذود الجنس. وقلت ان والدي رحمة الله عليه كان يرسلني الي ود نفاش الذي كان يعمل في بار لمنيوس اليوناني لشراء الويسكي . ولم اشرب الخمر .واكرة اتجاه كثير من الشيوعيين واليساريين للشرب بافراط . ولكن لم اسب دين انسان . ومنذ طفولتي واليوم لا اقول حتي مزاحا يا ... ويا صفتك وامك وابوك .
وعندما يلعبون الوست والكنكان ولا يسمحون لي باللعب لانني لا اقبل هذه الالفاظ. التي تعتبر فلفل اللعب . اوردنا حقائق لوصف المجتمعن كنوع من العلاج . زلم نورد الا الحقائق مثل ارتكاب بعض رجال الصوفية للكبائر بزعم ان ما يصح للخاصة واهل الغيب والكشف لا يصح للعامة .
في دوس القواعد كانوا يقولون في درس المؤنث والمذكر ان كل ذات حر مؤنث مثل المرأة والناقة والنعجة ... الخ والحر هو العضو التناسلي للانثي . وكنانضحك بخبث الطفولة . ولكن لا حياء في الدين او العلم.
العلامة ود الريح اشترك في سودانيز ومعه اعلم الناس وتناوشه البعض بالبذي والغير لائق من الكلام بصفة شخصية . لانهم يكرهون برامجه حقيقة الاشياء العلمية . وهم المتحجرون ولا يوافقون علي نظرية النشوء العلمية . وفي نقاش الكرة كان هنالك شتم ,, ايوه انت بتلعب تمام لكن مرتك بتلعي احسن ,, عرفت الفرق .

[ود الكوتش] 08-10-2015 11:04 AM
وانت وقت عارف جنس ده البخليك تجبي تقرأ كتاباته شنو ؟!!
بعدين ده تاريخ و على لسان رجل قابلته زمان في السودان الراجل المابشرب بشوفوها ليه عيب ، ثقافتهم كانت كده والميزهم ما كانوا بخجلوا او بدسوها


شوقى بدرى
شوقى بدرى

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة