المقالات
السياسة
حرب أيلا..!!
حرب أيلا..!!
08-11-2015 09:30 PM


وجَّه اتحاد عمال ولاية الجزيرة – أمس- إنذاراً لوزارة المالية بالجزيرة لإكمال صرف المرتبات حتى يوم الإثنين القادم.. وإلا..!!!
والمذكرة التي تبدو في شكلها وملمس كلماتها كأنما تستنجد بالوالي ضد وزير المالية هي في الحقيقة تمد (أصبعها) نحو عين الوالي د. محمد طاهر أيلا مباشرة.. وتضعه تحت رحمة (وإلا..) هذه.
الآن بدأت (حرب أيلا).. قصف تمهيدي بالراجمات بعيدة المدى متدثرة في ثياب المنطق والقول المسنود بالحجج.. لكنه بكل تأكيد في آخر المطاف سيقود إلى ميدان المواجهة الحقيقية..
عدد العاملين في حكومة ولاية الجزيرة كبير جداً والفصل الأول عبء ثقيل.. لكن الأمر ليس كله شر.. فالأموال التي تدفع رواتباً لهؤلاء العاملين هي ترس في ماكينة اقتصاد الولاية.. تدور في دورة الإنفاق العادية وتذهب إلى قطاعات أخرى من مواطني الولاية ثم ترتد عبر إيرادات الولاية وهكذا.. فليس كل ما تنفقه الحكومة على العاملين يضيع هدراً.. ولكن..
لكن المشكلة (بل المصيبة) الأكبر أن يعمد اتحاد العمال إلى مسلك يقسِّم ساحة العمل العام إلى (عسكر وحرامية) إلى عاملين في مواجهة الحكومة.. فالأمر هنا سيخرج من كونه مطالبة (عادية!!) بصرف الرواتب، إلى حالة استقطاب سرعان ما تشتعل لهباً وحمّية.. فيجد الوالي أيلا وحكومته أنفسهم مجرد جزيرة صغيرة في وسط بحر متلاطم من الكراهية والنفور بل والعداء..
لو أوفت وزارة المالية بمطلوبات مذكرة اتخاد العمال.. فهي – في خاطر العاملين- انحنت تحت كلمة (وإلا..).. وإن تماطلت فذاك عين المراد..
يبدو أن أيلا في مواجهة مبكرة وضارية مع مراكز قوى منكوبة من قراراته وسياساته.. وتدرك مراكز القوى هذه أن (الزمن ضيق جداً) قبل أن يعبر أيلا بإنجازاته إلى موقع يصعب جداً نزاله فيه.. فحسب المعلومات التي تردنا يومياً عن الأوضاع في ولاية الجزيرة فإن عجلة التنمية بدأت تتحرك بصورة مشهودة وستحظى خلال فترة وجيزة بدعم وحماية المواطن العادي.. بما يمنح الوالي أيلا (مصدات الرياح) بالأغلبية الشارعية المستفيدة من التنمية.
ولو كنت في مكان الوالي أيلا.. فسأختار (تأجيل!) هذه المعركة.. لأنها تستهلك الوقت والجهد.. ولأنها تحت رايات لاسعة لعواطف المواطنين..
(تأجيل المعركة) لا أقصد به زحزحة الوقت أو الفعل إلى ميقات آخر.. بل أقصد به الالتفاف حول الخنادق والتقدم بسرعة إلى الأمام..
والأمر سهل.. بيان اتحاد العمال هو عمل (إعلامي) من الدرجة الأولى.. ولا حرج في ذلك ولا ضير.. وخلاصاته سواء بالاستجابة أو بالمماطلة هو في الحقيقة عمل (إعلامي).. إذاً الأجدر بالوالي أيلا أن يقفز إلى الأمام بفعل (إعلامي) مدوي.. بطرح برنامجه التنموي على المواطن مباشرة.. في شكل مصفوفة سهلة القراءة والتفسير.. ولحسن حظ الوالي أيلا أن شعب ولاية الجزيرة من أكثر شعوب السودان استنارة ووعياً ويسهل مخاطبته بلغة موضوعية وعقلانية..
على كل حال.. بدأت حرب أيلا..!!

التيار


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 6113

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1319831 [عشم باكر]
1.00/5 (1 صوت)

08-12-2015 03:20 PM
والي ولاية الجزيره قالوا والعهده على الراوي امس كان فيه برنامج دستوري والاخوه في المراسم قامو بواجب الاعداد من مكان لي وجبة الفطور وبعد تناول وجبة الفطور الوالي سال ناس كزام للمناسبات الفطور ده بي كم قال ليه بعشره الف طلع دفتر الشيكات وكتب المبلغ وسلمو لناس كزام وواصل عادي لحدي اليوم الصباح هو في المكتب دخلو اخوانا ناس المراسم شايلين الفواتير الوالي استلم الفواتير لقاها اربعين الف المهم ماسالهم صدقها ليهم واصحابنا استلموها وقتي من الخزنة وطوالي على كزام طلعو عشره الف ادوها ليه قال ليهم دي شنو القروش دي قالو ليه حقت فطور امس قال ليهم من امس الوالي اداني ليها الجماعه الان شايلين القروش زي الجمره

[عشم باكر]

#1319585 [سوادني أصيل]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2015 09:00 AM
كلام فارغ

[سوادني أصيل]

#1319545 [ود يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2015 08:19 AM
ما علاقة صرف المرتبات بالتنمية ؟؟؟ للمرتبات بندها وللتنمية بنودها ... فالمرتبات خط أحمر ويجب ألا يتجاوزه اياً كان ، إن كان إيلا يريد كسب المعركة فعليه صرف المرتبات ثم المضي في خططه للتنمية إن كانت هناك تنمية ...

[ود يوسف]

#1319486 [NjerkissNjartaa]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2015 06:29 AM
اقتباس
"يه.. فحسب المعلومات التي تردنا يومياً عن الأوضاع في ولاية الجزيرة فإن عجلة التنمية بدأت تتحرك بصورة مشهودة وستحظى خلال فترة وجيزة بدعم وحماية المواطن العادي.. بما يمنح الوالي أيلا (مصدات الرياح) بالأغلبية الشارعية المستفيدة من التنمية. "
كلام انه الراجل ايلا دور عجلةالتنمية لا يستقيم لانه مصتلح التنمية لن نتفق انا وكاتب الهراء اعلاه ماهيته اللهم الا لو كان كاتب المقال السيد ميرغني يعرف ماهيته لكن قصد تضليل العامة كما يفعل بله الغايب

[NjerkissNjartaa]

ردود على NjerkissNjartaa
[NjerkissNjartaa] 08-12-2015 07:13 PM
يا الجمصي يا ود بمبه الكاتب قال عجلة التنمية دارت وهذا قمة التضليل والهراء كان يقول انه الوالي قد بداء في محاربةالفساد و مراكز القوى و انا ما كنت علقت على ما كتب لكن استخدام اللغة و المصتلحات لوصف اشياء لم تحدث فهذا هو الغش والتضليل

[الجمصي] 08-12-2015 07:55 AM
يا خي اتلهي انت عينة من الناس المريضة ... في كل الكلام المكتوب دا الذي وصفته بالهراء بس عشان انت عارف ليك كم تعريف لمفهوم التنمية؟؟؟؟ قمة الغباء والشوفينية. الصحفي كتب عن مشكلة حرب خفية تواجه الوالي الجديد وقدم نصائح له ... وحضرتك عاوز تدي الكاتب محاضرة في مفهوم التنمية؟؟؟؟ ياخ ارتق


#1319480 [الكاككه]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2015 03:40 AM
عتيمونه فارغ و أرزقي و ما عندك موضوع .... يا حتالة الصحافه والهندسه أيلا ياتو و بشه ياتو؟؟؟؟

[الكاككه]

ردود على الكاككه
[العلم قبل القول والعمل] 08-12-2015 09:50 AM
أخى الكريم بالله عليك لا تقل الا خير ، لانك شبه الزين ما شبه الشين ، وفقك الله وسدد خطاك


#1319417 [د..الزهجان]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2015 10:54 PM
اغمض سيفك ..وتابع الانجازات .التي ذكرتها واامعلومات التي تردك ..ويا للحسرة انها حقيقة. . انظراليها .واعد النظرمرات .وعند ما تجد ثغرة كهذه قبل ما تفكر في استثمارها تكون اتحلت وطاش سهمك .. بالله عليك بتستفيد شنو من تهييج الهايج كان تكتب كلمات تهدي النفوس وتبرز الاصلاحات والخطط الاسعافيه والاجله .وماكانت عليه الولايه من فسا د وافساد.وو وو ..ولكنك كانك بتتكلم عن دوله شقيقة .. استغفر الله العظيم

[د..الزهجان]

#1319396 [واحد متابع]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2015 10:02 PM
ليصطف الجميع مع ايلا في مواجهة الفساد بكل الامكانات المتاحة والتضحيات الممكنة والمستحيلة ايضا ولتكن ولاية الجزيرة عبرة ونموذج للجميع .. واليوم هو يومكم لاثبات جديتكم يا ناشري الفساد وكاشفي بؤره في كل سوداننا الحبيب وايضا الذين تباكوا على قرنق بعد رحيله مدوا اياديكم للمازرة والمعاضضة للرجل الذي اعلن الحرب على الفساد ولنكن لمرة واحدة رجال مواقف .. ان سقط قرنق للمرة الثانية لا تلوموا الا انفسكم واصمتوا ابدا ولا تسمعونا صراخكم وعووويلكم

[واحد متابع]

ردود على واحد متابع
[زول] 08-12-2015 01:30 PM
والله نحن مع محاربة الفساد بكل انواعه واذا كان الوالي جادا فنحن معه لكن بدون فرقعة اعلامية ويوم ان نعلم بمحاكمة فاسد من رتبة والي سابق وزير ولائي الى معتمد فسنعرف ان هناك جدية ولكن ان تكون الفرقعة كلها في مرتبات غلابة فهذا نوع من العبث

[الكاككه] 08-12-2015 03:43 AM
يا زول أمشي أستحم...


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة