المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
شوقي بدري
الحتات كلها باعوها .. وانت قاعد تتلفت
الحتات كلها باعوها .. وانت قاعد تتلفت
08-12-2015 03:52 PM


محافظ الخرطوم الجديد اصابته الدهشة لان الخزينة فاضية والحتات كلها باعوها. المحن السودانية الراجل ده كان وزير داخلية وفشل ورقوه وزير دفاع ، وما انبراش . ودلوكت هو مستغرب ، يا يكون هو وبطانته كانوا قافلين علي البيع كمان ، لكن لقو الزلابية كملت .
هل معقول الراجل الكان في السلطة ومباري البشير ميرغني المامون واحمد حسن جمعة ، وما عارف الحاصل شنو في البلد ؟ يعني العمارات دي كلهل قامت بروس . وجماعتك الكانوا قبل يومين بينكرشو ودلوكت راكبين مريشين ومعرسين اتنين وتلاتة واربعة ، من وين ؟ والمحافظ السابق ما كورك وقال ناس مكتبي غشوني وخانو ثقتي فيهم . المحافظ ده غبي ولا بتغابا ؟
اول حاجة البلد ما كنتين علشان يكون في خيانة ولا خيابة . في قوانين ولوائح ومسئوليات محددة . كيف ملازم صغير السن يتصرف في اراضي بالمليارات ؟ زمان مامور المركز ما يقدر يشتري حبل بدون موافقة عدة جهات .
والسيد الوالي الجديد لمن كان وزير داخلية وقعت المستشفي وكان هنالك دم مسفوك . واجهزة بملايين الدولارات ضاعت . قلنا يمكن غلطة . الطيارات جات طافية النور والناس في الصلاة . وذهب الي بورسودان للدفاع بالنظر . واتت الطيارات الي الخرطوم ودقت البلد ورجعت ذي البوسطجي الجاب الحوالة قربوا يبوسوها . الراجل غفلة ودلوكت حيقول السيل جاء بدون صوت . والذباب والناموس جزء من الحياة البرية نخليه في حالو .
الراجل ده قاعد حيسرقوا قدام عينو . زمان سرقوا الميادين والمدارس . وانتهوا بسرقة بيوت الله. سيدنا عمر رضي الله عنه رفض ان يصلي في كتيسة القدس حتي لا يدعي المسلمون لان لهم حقا في الكنيسة . وكنيسة بحري عملوها تجارة . وبعد شوية حتشوفوا بوابة عبد القيوم بقت كشك مرطبات . وحيقول انا كنت في عقد رجعت لقيتها كده .
الدكتور محمد محجوب عثمان طيب الله ثراه كان يختلط بالسجناء الجنائيين في ايام سجنه المتعددة في سجن كوبر لانه شيوعي .وحكي لي ان احد اللصوص قد اخبرة بأنهم بعد ان اخذواالذهب والفلوس وكل مل خف وزنه وغلا ثمنه . قطع عصاية لي سيد البيت العامل نايم . وقال ليه ,, علشان بكرة ما تقول للجيران ومرتك دي انك كنت نايم .
بكرة لمن بعد ما نكتشف انه القصر الجمهوري عملوه هوتيل او الطابية في امدرمان عملوها قهوة ، ما يجي الوالي يقول النور كان طافي .
قبل اسبوع كتبت موضوع ,, سجن 7 نجوم ,, وكنت استغرب لماذ تدخل رئيس القضاة في موضوع السجون لان هذه مسألة لا تخصه من قريب او من بعيد . هنالك مصلحة السجون التي تتبع للداخلية . وديت يا ود امينة تفكر ،وتقول ان خلف الاكمة كوز . والكيزان بقوا سعرانين . وانا صغير ظهر حصان سعران في السوق واصاب كل السوق بالهلع . . وقاموا بقتله واخذ البيطري راسه للفحص . كلما اشوف الكيزان ديل اتذكر الحصان السعران , قالوا عضاه كلب . الكيزان ديل عضاهم شنو؟ عرفنا ذبابة التسي تسي التي تسبب مرض النوم . هل في ذبابة القروش البتسبب مرض الجشع ؟؟
سجن بورسودان القديم من اعتي واقدم السجون في السودان. كانوا يرسلون اليه العتاة . من اصدقائنا في امدرمان من ذهبوا اليه كان الصيني وسيد صربندي وابراهيم حسيب ... الخ وكان يدره الاخ يشير مالك بشير . السجن في موقع استراتيجي جدا الآن . وحوله اشلاق عبارة عن حي كامل . الظاهر الكيزان كل ما يمروا عليه بيمصمصوا شلاليفهم ذي شرابين العرقي لمن يسمعوا صوت البوصة مع القدر .
لا يهمهم سجن سبعة نجوم بمواصفات عالمية ولا مدرسة للدايات . بيكون دبروا شركاء في الخارج ذي شركة التنقيب عن الذهب الروسية الطلعت سوريب . وطبعا بعد ما يلحسوا السجن والاشلاق . حيترعوا وحيقبلو علي اربعات يسوها احواض سباحة واكشاك سلات ومخبازة . اشلاق البوليس في وسط امدرمان كسروهو . وبعض البوليس كان سكن عشوائي . وكان مع الاشلاق في جبراكات لكل بيت لزراعة الخضروات . ا لسعيد البيشوف في غيرو والشقي البشوف في روحو . اسالو ناس العاصمة يا ناس بورسودان.
الناس دي عاوزة تعمل .,,شنقل منقل , المنشار الضخم لصناعة المراكب ناس فوق علي راسه وناي تحت . طالع ياكل نازل ياكل . يضربوا في السجن الجديد ويضربوا في القديم . هو الناس البتدفع جبايات ورسوم وارنيك 15 وتحت الطربيزة . ما هاميهم امرهم خلي الفي السجون الما بدفعو شي ومكلفين الدولة .
في الثمانينات احد المهندسين كان يهذي لان احدي الماكينا الكبيرة ن قام بعض العمال بتخريبها لاستخراج النحاس وبيعة لشراء مستلزمات قعدة وسكرة . هذه سياسة الكيزان مع السودان .
هل الناس دي كانت منتظرة ايلا يقطع وشو ويدوروا في بورتسودان ولا ايلا عارف ؟ وهل ايلا تخلصوا منو وده الجزيرة وشمروا للضبح .؟ هل ايلا ده كافور الاخشيدي ؟
الفاطميين كانوا طمعانين في مصر وبعد موت الملك ا الاخشيدي كان ابنه صغيرا . ولكن كافور الاخشيدي الذي بدأ حياته كمملوك صار وصيا والحاكم الفعلي لمصر . وكان ذكيا ولماحا ونظم الجيش واستلم السلطة ، وارهب الفاطميين في تونس . وكانوا يقولون . انهم لا يقدرون علي فتح مصر ,,والحجر الاسود ,,في الحكم . وبعد موت كافور ابتلعوا مصر .
كافور هو الذي مدحه الساقط المتنبي . ثم هجاه لانه كان ذكيا . وقال لمن نقل له رغبة المتنبي في ان يكون حاكما ,, يا قوم من ادعي الملك مع محمد الا يدعي الملك مع كافور ,,. وهل كانوا في انتظار ذهاب الحجر الاحمر ؟؟ يا ناس بورسودان فتحو عينكم قدر الريال ابعشرين ومش الريال السعودي . وانتو قاعدين حقكم بيروح قدام عينكم . واصدق اولادكم واحسنهم حيشتروهم عينك يا تاجر . وبعدين ما تقولوا النور كان طافي .
كركاسة
مرات وانا بفكر ، وحتي انا بفكرمرات ، ليه لا .؟ الناس دي بتملي الزير من وين . نشوف ود ابراهيم عامل فطور ذي عرس الحاردلو الدعا ليه ابوه ود ابسن كل زعماء القبائل من حلفا لي فازوغلي . وتصريحات واجتماعات , اذا علي عثمان قال في البرلمان هو مفلس وماهيتو 12 الف جنيه وبيدفع ضرائب ، العميد ماهيتو كم ؟ ود ابراهيم ده مش كان عميد ؟ الترابي كهربتو واكلوا وخدامينو وتحركاتو وولده واسرتو بيملو الزير من وين ؟ وديل لا عندهم مترة ولا فراشة ولا باجور ولا سعية ما شفنا ليهم جرف ولا انقاية حتي . وغازي وجماعتوا بيملو الزير من وين . بعدين شيوخ ومسئولين ومتمسولين ،متلصقين ، متحركين وساكنين ومتلبدين . وكلو بيصرف وبيسافر واجتماعات وسرادق وجرادل وجكوك ، ده كلو من ضهر محمد احمد . عفيت منو محمد احمد . لكن الناس دي ما بتختشي علي دمها ؟؟
التحية
ع . س , شوقي
[email protected]


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 5982

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1321198 [صبرنا وهرمنا]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2015 09:59 AM
استاذ شوقي يكفي ما قاله فيكم الاستاذ/الطيب صالح من أين اتى هؤلاء؟؟؟

[صبرنا وهرمنا]

#1320701 [سند]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2015 11:45 PM
حبيبنا شوقي طال الله عمرك وهداك إلى الحق ... ورزقك الجنة وفتح الله عليك وانار بصيرتك وسدد خطاط ...

ارى مثال لرجل شهم وخلوق ومقدام وارى فيك كل الرائعين في بلدي ... حفظكم الله ...

اعشق كتاباتك كعشقي للراحل الاديب صلاح ابراهيم فهو ايضا كان وطنيا غيورا مقداما...

عبرك سيدي دعني احي الراكوبة ادارة وكتاب مقالات وكتاب مغمورين ... عبرك سيدي اهنيء نفسي بسودان عظيم بأبنائه ... لكم لمست وصادقت في هذه الراكوبة واستفدت من كتابها الذين ينافسون الكبار . ... وكثيرا ما اشجوني وآنسوني واناروا فكري ... حفظكم الله اينما كنتم وجعلكم الله ذخرا لهذا الوطن الجميل بكم ...

تحضرني الان رسالة قراتها عبر الواتسب متعلقة بالوالي ايلا: حسب ما قرات كان هناك افطار لحفل ما .... انتهى الافطار .. سارع الوالي لمعرفة التكلفة الكلية... للمتعهد... عشرة مليون ... سال ومشى .. في اليوم التالي طلبوه تكلفة الحفل او الافطار ... ذكروا ان التكلفة 40 مليون دفع لهم المبلغ بلا مسائلة... سارعوا لدفع ال10 مليون للمتعهد المفاجاة كانت أن قال لهم المتعهد قد دفعها له الوالي بالامس الوالي... الجماعة يا عمنا احتاروا وين يودوا ال40 مليون ... احم احم ... البلد خربانة... اخشى ان يصيب اهلنا ما فعلته هذه العصبة ... الله اسال ان يكشف خبثهم وان يرينا فيهم عجائب قدره انه نعم المولى ونعم النصير...ودمتم

[سند]

ردود على سند
[سند نفسو] 08-14-2015 10:20 PM
نفت حكومة ولاية الجزيرة علاقتها بما راج في مواقع التواصل الاجتماعي عن أن مراسم حكومة الولاية تورطت في تجاوز بمبلغ 40 ألف جنيه لإعداد (وجبة إفطار) لضيوف للولاية، وأكد أمين أمانة حكومة ولاية الجزيرة أسامة السماني أن الخبر لا أساس له من الصحة.
فيما أوضح علاء الدين محمد عبدالوهاب، مدير المراسم بولاية الجزيرة أنه رفع دعوى ضد مروج الإشاعة، وأكد أنه تم إلقاء القبض على المتهم من قبل شرطة ومباحث شرطة القسم الأوسط وأنها دونت بلاغا في مواجهته تحت المادة 159 إشانة السمعة والمادة 17 معلومات كاذبة في قانون جرائم المعلوماتية.
وطالب مدير مراسم ولاية الجزيرة بتعويض مادي قدرة مليون جنيه لما أصابه من ضرر له ولزملائه العاملين بالمراسم

اليوم التالي

European Union [shawgi badri] 08-14-2015 01:00 PM
الاستاذ سند لك التحية . شكرا علي الكلام الجميل .الانظمة الشمولية جنها وجن الزول النضيف . في كتاب اسرار جهاز الاسرار الذي كتبه اثنين من رجال الامن في السودان احدهم ابورنات . قالوا النميري طلب فايل البينو السياسي الجنوبي . اعطوه اسوأ تقرير عن الرجل . النميري طوالي راح معينو . لانه يسهل السيطرة عليه . زول نضيف مابيقبل . في حكومة الانتفاضة الاولي . البينو بعد تلميع النميري بقي وزير . مشي مع ابوصالح السعودية . قبضوه بشنطة مليانة مخدرات .
ايلا ما عوير . اداهم وعرفهم انه عارف انهم حرامية . بعد داك اي حاجة يطلبها بينفذوها ليه بدون تردد . تفتكر استفاد منهم كم مرة ذي الاربعين مليون السرقوها ؟


#1320647 [ابووليد]
1.00/5 (1 صوت)

08-13-2015 08:43 PM
زمان الحضارمة الاغنياء في بورسودان يبنواوالمدارس والمستشفيات والمساجد لله. ويوزعو زكوات مالهم للفقراء بل بعضهم مثل الاب باعبود رغم نقل مركز اعماله للخليج استمرفي ارسال زكاته وزكوات معارفه في الخليج لبورسودانلصرفها في حفر الأبار والحفائر لقبائل المنطقة.شوف آل البشير واغنياء الانقاذلم نري لهم عمل خيري واحد مما نهبوه بل كل استثماراتهم خارج السودان. وكل سعيهم الداخلى لنهب المزيد.حتى المدارس القائمة سعوا لنهبها كما في كوبر والعمارت .اما نسأهم يتنافسون فى انشاء الجمعيات الخيرية كوسيلة للنهب واستغلال الاعفات الجمركيةبأسمها.

[ابووليد]

ردود على ابووليد
European Union [shawgi badri] 08-14-2015 10:08 AM
كونت مبخالوس اليوناي كان رئيس الجالية اليونانية في السودان . كانت صورته معلقة في قاعة الاسمبلي لانه من مؤسسي الاحفاد . ابنه قابل اخي السفير علي حمد ابراهيم وكان يبكي لانو النميري طردهم من السودان لانهم ما سودانية وهو مولود في السروراب خارج امدرمان .
ابن حجار دعم الاحفاد وبني قاعة كبيرة . وساعد في مشاريع سودانية . الاجبروه يبيع ليهم شركاته ما قدموا اي حاجة . احد المسئولين الانجليز رفض ان يستلم المكافئة في هاية الخدمة وقال ان ما اعطاه له السودان لا يقدر بمال . وعندا قالوا له شيل الفلوس واديها لي اي زول . وهو قد اعطي الفلوس لوطنه السدودن . الموضوع مبدا ولن يستلم. اح البريطانيين . طلب من ارته ان تحرق وان يدفن رماد جثته في بخت الرضا لانها المكان الذي احس فيه بالسعادة . وحضرت اسرته ودفن رماده في المنزل الي كان يسكن فيه .


#1320597 [بنت الناظر]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2015 06:20 PM
غايتو الكيزان ديل ياعم شوقى مش سعرانين وبس ديل فاتوا النار فى الأكل ياكلوا الأخضر واليابس أعوز بالله من نفس لاتشبع ...عضاهم الثعلب طبعا ..

مرة فى مستثمر شاب خليجى قال لى زوجى أنا ماشى السودان أستثمر وكان طاير بالفرح وسافر مناطق كثيرة جدا فى السودان لغاية أبوحمد فى الشمال للجنينة فى الغرب وجاء طبعا قنعان وبطنه طامة ..قال لينا ناس الإنقاذ ديل لو قلتوا عليهم حرامية تكونوا نبذتوا الحرامية وشكرتوهم هم لأنهم تعدوا مرحلة الحرامية دى من زمان ...

سرقتهم دى شر لابد منه .. لكن أكثر حاجة واجعة قلبى بيعهم للمبانى التاريخية وتحويلها للإستثمار القايمين فيه بالعرض ده...غايتو محن ..

كنا فى مِؤتمر عالمى عن الشيخوخة ..وقام بروفيسر سعودىوقال هم ناوين يفتحوا نوادى أو أندية للترويح عن المسنين لأنه فى الرياض كلها فى نادى إجتماعى واحد بإسم الأمير فلان فقال ماكل حاجة بإسم أمير ..
فقال متحدث كويتى وآخر بحرينى إنهم يفكرون فى فتح تلك الأندية الإجتماعية فى بلاده هذا كان سنة 2013
وكان هنالك أجانب من دول غربية عده ...فرفعت يدى وقلت لهم نحن فى السودان لدينا هذه الأندية الإجتماعية منذ وقت طويل وهى أندية لكل فئات العاملين بالدولة كنادى العمال ..نادى المزارعين ..نادى الموظفين ..نادى الأساتذة ونادى الضباط ومجرد أن تكون عضوا فيها تظل تستقبلك حتى فى سن المعاش ...وهذه الأندية عريقة فتحت منذ أكثر من ستين عاما..ولكن هذه الأندية فى عهد حكومة البشير بعضها تم إغلاقه وبعضها تم بيعه ...

ياحسرة على السودان جوا التتار قالوا عايزين ينقذوهوا رموهوا فى حفرة عميقة ... بلدنا فى محنة كبيرة لكن أين المفر ؟؟؟

[بنت الناظر]

ردود على بنت الناظر
European Union [shawgi badri] 08-13-2015 08:31 PM
العزيزة بنت الناظر الحية لك ولزوجك والبقية . نادي الربيع الذي هو نلدي اجتملعي في المكان الاول اسس قبل الهلال والمريخ بما يقارب الخمسة سنوات في 1927 ونادي الشطئ وابو عنجة وبري اتكونت في العشرينات. وبعض النوادي لها اكثر من 1000سنة . نادي العمال في امدرمان كان ضخما لدرجة الانسان يضيع فيه .اخذ مكان وميدان نادي الوطن في الاربعينات . كان في قولف في امدرمان محل استاد المريخ الحالي وتنس محل حديقة الموردة . وبولو بالحصين محال الجيش في بانت .


#1320398 [كمبال]
1.00/5 (1 صوت)

08-13-2015 01:07 PM
جمل مفيدة:
"عرفنا ذبابة التسي تسي التي تسبب مرض النوم . هل في ذبابة القروش البتسبب مرض الجشع ؟؟"
"السجن في موقع استراتيجي جدا الآن . وحوله اشلاق عبارة عن حي كامل . الظاهر الكيزان كل ما يمروا عليه بيمصمصوا شلاليفهم ذي شرابين العرقي لمن يسمعوا صوت البوصة مع القدر."
"السعيد البيشوف في غيرو والشقي البشوف في روحو." السودان كلو شقي وشايف في روحو البحصل ليهو من الكيزان.
تسلم أستاذ شوقي...

[كمبال]

#1320283 [مراقب]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2015 11:00 AM
متعك الله بالصحه والعافيه يا شوقي يا بدري... قرأت موضوع بالانجليزيه لأحد السياسيين الانجليز القدماء قال فيه ان بابكر بدري كان يشتغل في المهديه تاكس كوليكتر -- جامع ضرائب - هل هذا صحيح؟؟ وان كان صحيحا فإن جدكم يكون احد الذين حملوا الشعب السوداني من امره رهقا ذلك لان الضرائب في المهديه لم تكن هينه حيث تفرض على الناس دون رقيب او حسيب او دراسه والذي لا يدفع يعاقب....

[مراقب]

ردود على مراقب
European Union [shawgi badri] 08-13-2015 02:37 PM
نعم بابكر بدري كان جامع ضرائب في المهدية .الضرائب في المهدية كانت افظع من التركية بكثير . وكتب بابكر بدري انه عمل مع ابن عمه مختار وهو جد الدكتور الباقر العفيف . وكان معهم جنود من الشباب وكانوا في مثل شدة الجهادية . ويتفوقون عليهم في الزني. ولم يكن مختار يخلو من ذالك .
وفي احد الايام قال بابكر بدري لتفسه لعدم استغلال نساء الجزيرة بصفته مسئول دوله . وقال لنفسة ,, انت فاكر نفسك الجنيد ,,والجنيد شيخ معتقد في السودان . وذهب ووجد امراة تطحن وجلس بالقرب منها وعندما سالته ,, عاوز شنو . امسكها من يدها وقال لهاعاوزك انتي . فتمنعت . فرجع محموما ورقد وهو يرتجف لانه كاد ان يهتك عرض امراة شريفة . وعندما حضر ابن عمه العامل مختار وسمع بالقصة ضحك . وافهمه بانهم ممارسوا معها ما انكرته لبابكر بدري . نعم المهدية كانت لعنة . ولقد قال بابكر بدري انه بعد ان شاهد فظائع المهدية ,, المهدية طلعت من قلبي فر ذي الطيرة ,,
بابكر بدري اعترف بانه كان خائنا للامانة وكان مهربا ووممارسا للرشوة والكذب . وانه قد زني مرة واحد في حياته بجارته التي استدرجته وهو في العشرين لكي يعزم علي بطنها التي توجعها . ونحن عادة نقول الحقيقة حتي اذا كانت ضدنا . والله هو الذي يحاسب . والغرض ان يتعلن الآخرون من غلطاتنا .


#1320218 [observor]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2015 09:53 AM
( إقتباس من شوقي بدري المحترم)(كلما اشوف الكيزان ديل اتذكر الحصان السعران , قالوا عضاه كلب . الكيزان ديل عضاهم شنو؟ عرفنا ذبابة التسي تسي التي تسبب مرض النوم . هل في ذبابة القروش البتسبب مرض الجشع ؟؟

ديل عاضاهم النعجه يا صاح ...

[observor]

#1320215 [جنو منو]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2015 09:49 AM
يعنى يشربون من ازيارهم المليئه سحتا وحراما والشعب لايجد حتى ماء النقاع ..!!

[جنو منو]

#1320124 [شوقي بدري... يا فقري]
5.00/5 (1 صوت)

08-13-2015 08:08 AM
مشكور يا (ود أمينة)... و ود أمدرمان الأصيل...

و الله كتابتك متعة ياخ...لمن يفهما طبعاً... تكيف.... و لا خدرا علي ضفة النيل!

مقالك سخرية لاذعة... أو قول تراجوكوميديا...

و شر البيلة ما يضحك...نحن الضحك شرطنا من زمان...

أجمل ما في كتاباتك... السودانوية...إنت بتكتب بلغة سودانية قحة...

وده شي نادر في المقالات... وجميل جداً...حسب وجهة نظري...

لكن عصرت شديد...علي الجيل الجديد....لأنهم بالتأكيد سيحتاجون شرحاً لمفردات...

قوقل نفسه - رضي الله عنه - ما حا يعرفها.... خذ عندك:

بروس....حبل...البوصة...سوريب...جبراكات...كركاسة...يملو الزير...مترة...

باجور...جرف...انقاية...

الكاتب الكبير...هو فقط من يستطيع إحياء كلمات مندثرة...تحياتي

أنا بقترح - جادي جداً - تعمل قاموس مفردات سودنية...

زي أبوكم بابكر بدري الله يرحمو... بالمناسبة وين ممكن ألقى كتابه داك؟

أختلف معك في حتى وااحدة... المتنبي ما ساقط...علي الله أقراهو كويس..

تحياتي و احترامي لك...

[شوقي بدري... يا فقري]

ردود على شوقي بدري... يا فقري
European Union [shawgi badri] 08-13-2015 11:03 AM
لمن اكون شغال في الجنينة اقول لي ام الاولاد الاتولدت في بحري الملتقي ,, امشي جيبي الكرك والنجمامة من القراش . كل مرة تقول كلامك الما بتفهم ده. واقول لها الكرك او الشرش المصيبة العندها سنون كتيرة لجر القش وجمعه بعد حشه بالنجامة او الملودة . والمرة الجاية حتسأل .
بروس هي النباتات البتقوم بنفسها بدون رغبة المزارع . .. البوصة هي الماسورة التي تلف بالخرق وتبرد بالماء لتقطير العرقي... اغنية ...برد الليل يا الحبيب ده الكنياك وده النبيت .... حسالبوصة مع القدر وعرقي العيش ما بنقدر ... السوريب نبات مجوف . الجبراكة المزرعة الصغيرة داخل المنزل للخضروات . قلت قديما في مدح تؤم الروح بله طيب الله ثراه . يالوادي العريض لما الرجال جبراكة ... علي العطا والكرم ابدا ما جبروكا . الكركاسة لمن اللستك الخارجي ينسهك في مكان معين توضع له رقعة داخلية ودي الكركاسة . في منطقة المياه الجوفية ذي بارا وهي واحة كبيرة . تحفر آبار غير عميقة وقد تنصب عليها ساقية وهذه هي المترة . الباجور هو طلمبة الري وعليها غرفة من الطوب .... الجروف هي المزارع علي شاطئ النيل ومنها اتت كلمة الجريف . الانقاية هي اتنين ونص فدان او نص حواشة والحواشة 5 افدنة .


#1320122 [QUICKLY]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2015 08:08 AM
((في الثمانينات احد المهندسين كان يهذي لان احدي الماكينات الكبيرة ن قام بعض العمال بتخريبها لاستخراج النحاس وبيعة لشراء مستلزمات قعدة وسكرة . هذه سياسة الكيزان مع السودان .)) طبعاً لمن تحصل حاجة زي دي ممكن عادي يبرروا ليك المسألة بأن وزنةالدماغ بي شاي صاموتي أهم من شغل المكنة الخردة دي فعلا دا منطقهم والا كيف أوجدوا فقه التحلل الذي يبيح لأعضاء الحركة الاسلاموية بسرقة الدولة فتمتع اعضاء الحركة الاسلامية بسرقة أموال الدولة بأي شكل كان حلال وهو جزء من مشروعهم الذي أسموه التمكين تمكبن ليس للاسلام ولكن تمكين لعصابة تتاجر بأسمه ومبادئه
حتى لا تتعطل ماكينة هذة العصابة الماسونية وتظل قوية ومترابطة بأعضائها الفاسدين

الآن الكيزان انتقلوا لمراحل متقدمة من العمل النصبي السلفكي بعد ان قضوا على الاخضر واليابس وقسموا الغائم اصبحوا يسوقو الأوهام للسُذج والغُلف
يبيعو سمك وهو لسه في البحر ,,, قال نزف اليكم 46الف طن ذهب ,,, واسعة قدر دا ماشفنا يا عمنا شوقي !!

[QUICKLY]

#1320057 [سارة عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2015 01:37 AM
أولا الأولى الجديد كما قلته فيه دا يمتلك عمارة فى الخرطوم اتنين عرس فيها المرة التانيه وسكن فيها ابنه ومرته سليلة أل المهدى اتهدى فيهم جبل أفرست
بقى ثلاث شركات وشريكه عثمان إبراهيم حق الحرام تسرطن وبقى يومه كله فى الجامع
لو رب العزة اداه ملميتر عفو
العمارات التى لاتعد ومزارع ودولارات وحسابات أرصدة فى لندن وماليزيا
وفضيحتوا عندما كان وزير داخليه عند خالتى بتسكن الخرطوم تلاه قالت الست إلى اتجوزها كان بتعد الجبايات
يعنى مخلفات المرور كانت تعد القرش وتقسم من رتبة عقيد إلى فريق أسبوعى
فى الجيش جيوش تدمر خليل إبراهيم وصل امدرمان هو لا يعرف اى شئ ما بلغه عسكرة نفر
شراء دبابة خسرانه وصفقات أسلحة من روسيا بملايين الدولارات وهيكلة بناء القوات المسلحة

[سارة عبدالله]

ردود على سارة عبدالله
European Union [كديس فى السروال] 08-13-2015 01:05 PM
يا سارة .... انت لسع في البوليس


#1320016 [sudanese man]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2015 10:43 PM
الكيزان حراميه ومعفنين شديد وليهم يوم بائن الله لكن يا شوقي بدري اسح لي اقول ليك لغة ركيكه لاتصلح ان تكون كاتب كلامك بذكرني الجماعة البتلمو قدام كنتين الحله يتونسو ارحمنا عليك الله يا ود ام درمان يا شفت يا مقطعا

[sudanese man]

ردود على sudanese man
[غايتو] 08-13-2015 05:04 PM
والله طيب وبضاعتك طيبة يا شوقى ودائما فى اشنيقاها وانتظارها ..... ربنا يعطيك الصحة والعافية ...

United States [الحقيقة] 08-13-2015 09:02 AM
اللغة العربية لا تموت وهي لغة القرآن المحفوظ الى يوم الدين وان اختلفت لهجات المتحدثين بها من الدول الناطقة بالعربية ... الأمريكان لديهم لغة انجليزية في النطق غير اللغة الانجليزية التي يتحدث بها الانجليز ..
اللغة الصينية هي الأكثر انتشارا من حيث عدد الذين يتحدثون بها ..

European Union [shawgi badri] 08-13-2015 02:02 AM
قبل 45 سنة نشرت رواية باللغة العربية في مصر . ولقد اجازت الرواية الرقابة الناصرية القاسية . وكان اسم المسئولة ، مدام ايمان . اللغة يا سيدي علميا تعرف بلغة الاسواق . وهي ما يسنخدم البشر في حياتهم اليومية . اليوم اللغة العربية لغه في طريقا للتغيير ، وربما الموت . لان العرب يتحدثون بلغة ويكتبون ويتدارسون بلغة اخري .
لقد اصبت كبد الحقيقة . انا اريد ان اكتب وكاني جالس امام كنتين في امدرمان . وهذا هو القصد . ويثلج صدري انك قد توصلت لهذه الحقيقة . اللغة اللاتينية هي ام كل الغات الاوربية فيما عدي المجرية والفنلندية . وكان من يستخدم اي لغة خلاف اللاتينية المتحجرة يجد السخرية . ولكن ما عرف باللغة السوقية كتب له الحياة وماتت اللاتينية . انا اكتب واطرح بضاعة في السوق . من اراد فيتفضل . ومن رفض بضاعتنا ، فالسوق ملئ بكل الاصناف . نحن نريد للمفردات السودانية ان تعود .ونحن لنا هوية سودانية . وسنحافظ علي لهجتنا السودانية . وسنكتب بها .


#1319975 [ابووليد]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2015 08:18 PM
صدقت والله وانت فيالغربة البعيدة عرفت اللعبة.فعلا موقع سجن بورسودان واشلاقه.بقي في موقع استراتيجى وبجيب المليارات.اصحوا ياناس ادرو ب ووالله ديل بعد شويةيرحلوا ديم عرب ويببعوا ارضه!!!!!!!!!!ب

[ابووليد]

#1319937 [الفليسوف]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2015 06:56 PM
كلام في الملايين نحن اكلوا مننا عمارات اثرية قيمتها لا تقدر بثمن اخدوا الورق وقالوا حنعوضكم ومن ديك عيك غير اراضئ في كسلا والقضارف بانية فيها الحكومة قالوا ما عندهم ميزانية عارف المصبرنا شنو انهم سودانين يمكن اكلوا حقنا عيني عينك لكن ما بندور ليهم الشر والحمدلله والله يعوضنا ومافي زول بياخد اكتر من رزقه لكن الناس المحتاجة المفروض تفتح عيونها ربنا يستر

[الفليسوف]

#1319936 [نص صديري]
2.00/5 (1 صوت)

08-12-2015 06:54 PM
عافي منك تب... والله الكركاسة الختمت بيها الموضوع ده في لسان اي سوداني حر..

وده بيشمل حتى احزابنا المعارضة ومعارضة الفكة وغيرها...

تعرف ياشوقي في اي دولة بتحترم شعبها وحرمة المال العام ناس الضرائب والسلطات المحلية مفترض تعرف اي مليم لديك ودخلك ومنصرفاتك الخ
في بلدنا الواحد يبني عمارة بعدة طوابق وسائق اغلى الموديلات ولاتجد له حتى ملف ضريبي
وبعد ده كله يتمتع بالخدمات التي دفعها الغلابة او استدينت باسمهم.
والغريبة كذابين خاصة عندما يقولون لك فلان ده كان مغترب؟؟ وبحسبة بسيطة لعقاراته وممتلكاته اي موظف ضريبي ممكن يعرف انوا حتى ولوا اغترب اربعين عاما وكان يتقاضى اعلى من دخل شيخه وكفيله وصام طوال الفترة لن يوفر هذه الثروة
والمراقة الثانية يقولوا ليك الزول ده تاجر في سوق الله اكبر وعمل الثروة دي والعذر ده مفترض يدخل صاحبه السجن مباشرة للتهرب الضريبي قبل ان يرجع حق البلد
اخخخخخخخخ
فعلا زي ما بتقول محن سودانية لكن والله فترنا من محنهم دي
عرفت الناس دي كلها ما عاوزة دولة محاسبة وقانون ليه لانه كلهم زي ماقالت سعاد الفاتح حرامية

[نص صديري]

ردود على نص صديري
European Union [shawgi badri] 08-13-2015 02:41 AM
زمن طويل لك التحية . امريكا ما قدرت علي الكابوني الذي كان يقتل الناس من طرف . ولكن اوقعوا به بواسطة التهرب من الضرائب اخد 7 سنوات سجن . في بداية الثمانينات ؟ قدموني لي لجنة ضرائب .فيها واحد نجار وواحد معوق وست بيت وتلاتة تانين ومسئول ضرائب ما بيتكلم بس بيسمع . لمن جابوا فواتير التلفونات والبنزين والملابسات تذاكر السفر والمطاعم ... الخ والضرائب التي دفعتها . وسالهم هل هذا كفاية ؟ انا كنت عاوز اقول ليه لا وضاعفوا لي الضرائب تلاتة مرات . النظام اسمه السويديون يحددون ضرائبهم .


#1319928 [جبرون حمدان]
4.75/5 (3 صوت)

08-12-2015 06:21 PM
يا ود بدرى انت زول مسطح و مش عارف حاجة. الكيزان هؤلاء اصلا عندهم فتوى ان السودان هذا غنيمة من الله اغنمها للكيزان و ذلك من الكفار. الكفار هم كل من ليسوا اخوان مسلمين. هل فهمت؟

[جبرون حمدان]

#1319920 [سوداني]
5.00/5 (2 صوت)

08-12-2015 06:03 PM
يا راجل غاب الضمير وعم الجهل في زمن بني كوز .... يا راجل هي بقت علي ملية الزير قول بيملوا الترع من وين زمان الازيار دي كان بيملأهاالسقا عوض الجاز من أبيار البترول حسع لما مويتها بقت مالحة ناس الإنقاذ حفروا دوانكي كثيرة دونكي شركات جهاز الامن الوهمية ودونكي حاويات المخدرات ودفنوا ترع الجزيرة وحفروا الترع في بيوتهم ترعة الطفل المعجزة لشحدة أموال شيوخ الخليج باسم محمد احمد وترعة القروض الأجنبية بضمان شيكات محمد احمد المن غير رصيد و ازيارهم مليانة ورويانين كع و ازيار السبيل فاضية ومحمد احمد كان داير شربة موية يزازي بالحر لامن يصل بحر ابيض ويشرب الكدر والطين وصفوة الماء يشربها إبان دقون وحي علي الصلاة والصلاة قايمة... يا ود العميد لوكان بابكر بدري عليه رحمة الله حي كان سألناه عن ما أنفقه هو وذلك النفر الكريم في ذلك الزمن في تعليم البنات في رفاعة والقطينة ومدني ومعاهد المعلمات وحتي جامعة ومدارس الأحفاد واظنه اقل بكثير ممايملكه اي كوز هلفوت الليلة حايم في السودان مات الضمير مع موت الاخيار وانبعث الجشع في زمن تجار الدين وعديمي الضمير جيل من الابرار بذل جهده وماله من اجل الآخرين لخدمة ورفعة البلد وعصابة البشير واخوانه واهله وناس ود ابراهيم وجمال الوالي وَعَبَد الباسط وغيرهم من أثرياء الحرب انعدم عندهم الضمير فأقاموا السرادق وجكوك مارقة وجكوك داخلة ويأكلوا في المحمر والمشمر ومحمد احمد الغلبان ما عنده حق العلاج ....كنت امر علي دكان تمتلكه احدي حفيدات العميد في شارع الأربعين لا اذكر اسمها الان وكانت هذه السيدة تعمل بهمة وجهد مقدرين وكنت دائماً امزح معها وأقول لها يا والده حسع لو كان العميد ده بني ليه سوق أكشاك ليمون محل الجامعة دي ما كان من بيع الليمون لناس الهلال والمريخ بقيتي مليونيرة وقعدتي جوة تعدي في القروش وكانت دائماً ما تضحك من مزاحي معها.... يا راجل لولا الضمير بدلا من مدارس الأحفاد لكانت هنالك فنادق الأحفاد في بيكر استريت في قلب لندن وشركات الأحفاد ومصانع الأحفاد وكان حسع بدل ما قاعد تكتب عن هموم الوطن كنت تكون بتعد في القروش في كريديت ليونيه ههههه لكن لانه الضمير فمن يفكرفي بناء امه يكون اخر همه جمع المال ... رحم الله العميد بابكر بدري ورحم الله كل من قدم الغالي والنفيس لرفعة ابناء وبنات السودان

[سوداني]

ردود على سوداني
European Union [shawgi badri] 08-12-2015 08:15 PM
سوداني لك الحية . مدارس الاحفاد وجامعة الاحفاد مسجلة باسم الشعي السوداني . عمتنا زينب بدري بعد وفاة بابكر بدري مشت سألت من الميراث . رجعت قالت ليوسف بدري ,, الله يقطع الفقر . انا مشيت سالتا . وعرفت ابوي مسجل كل حاجة باسم الشعب السوداني . فيا اخوي ما تزعل مني ,, عمتنا كان عندها 12 طفل وزوجها موظف اضطر ليعمل بعد المعاش . يزسف بدري مات ما كان عنده حساب في بنك . زوجته بتستلم ماهيتو من الصراف . 30 سنة ما مسك قرش في ايده قال مسك الفلوس بيوسخ الزول . بيته الذي ورثه من بابكربدري ، كان واهبو للمكتبة المركزية في امدرمان 30 سنة لحدج ما المكتبة اتشلعت .


#1319918 [faris]
5.00/5 (3 صوت)

08-12-2015 06:01 PM
وحكي لي ان احد اللصوص قد اخبرة بأنهم بعد ان اخذواالذهب والفلوس وكل مل خف وزنه وغلا ثمنه . قطع عصاية لي سيد البيت العامل نايم . وقال ليه ,, علشان بكرة ما تقول للجيران ومرتك دي انك كنت نايم .

الله يجازى محنك ضحكتني لحد ما دمعت . متعك الله بالصحة والعافية استاذنا . حديثك كلو فى الصميم .

[faris]

ردود على faris
European Union [shawgi badri] 08-13-2015 10:56 PM
العزيز فارس لك التحية ز ما قامت به والدتكم عمل جميل لان الزمن كان جميل . حول ان تقوقل شوقي بدري الحرامية . بعضهم كان من اصدقاءي

[الهادي سيد] 08-12-2015 09:35 PM
ها ها...ههها.
تذكرت حكاية الحرامي التاب علي يد والدتنا (ست ماما) يرحمها الله.كانت إنسانة طيبة القلب و حنينة و كريمة. و هي ولدت و نشأت في القاهرة.
كنا نقيم في ود نوباوي في عقد الستينات حيث نشانا و عشنا طفولتنا و بواكير صبانا و حيث عمل والدنا سيد أفندي مشرف تربوي في المرحلة الأولية بمدارس أم درمان.ثم إنتقلنا في عام 1970م و إستقرينا في بلدنا في دنقلا العجوز بعد تقاغد والدنا بالمعاش.
و في ذات ليل و قبل عيد الضحية بيومين نط حرامي إلي داخل الحوش. لكنه لم يجد ما يسرقه,فكان أن إقترب من الخروف, لكن خذله الخروف و قال (باااع).لم يكن والدنا موجوداً في البيت ليلته و كان يبيت معنا في تلك الليلة فتاح و عبدالله و هما من القوة بمكان و بهما شئي من اللؤم.كادا أن يفتكا به لولا أن تداركته العناية الألهية. سمعت والدتنا ما يدور فخرجت.قالت للأولاد سيبوه. أخذ الحرامي يبكي و يقول و الله ما سويت السماية و مرتي والدة ليها شهر.أخذت والدتنا تبكي و تقول له جابولك إيه. جابوا لي ولد!أدته ست ماما طرادة و أخذت تقول له ليه يا أبني تعمل ...لو ضربوك..لو موتوك!.ذهب الحرامي في حاله.و في عصر اليوم التالي جانا الحرامي ذاته و طرق الباب.قال لي أمك وينها.و لما خرجت والدتنا مسكها الحرامي و أخذ يبكي ووالدتنا تبكي معه.كان ذلك منظراً يثير الشفقة.أخذ يقول الحرامي...أنا ما داير منك حاجة يا والدة...لكبن أنا تبت و إستغفرت و تاني ما حاسرق!!!
لا أدري ما حدث له و لله في خلقه شئون.
يرحم الله والدتنا ست ماما فقد كانت نعم الإنسان.


#1319915 [همت]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2015 05:58 PM
الكيزان عضَّاهم الشيطان

[همت]

شوقى بدرى
شوقى بدرى

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة