المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
شوقي بدري
نحن اصحاب المهن الوضيعة
نحن اصحاب المهن الوضيعة
08-13-2015 10:40 AM


بسبب حادثة السوداني الذي دهسته شاحنة ، ومات عند النفق الذي يربط فرنسا وبريطانيا ، كتب الاديب السفير موضوعا ينتقد فيه السفارة في لندن لعدم اهتمامها ، والصحف البريطانية قد تطرقت للموضوع . وقامت السفارة بالرد علي السفير جمال محمد ابراهيم بطريقة تجريمية وشخصية . و استفسروا عن دوره في مساعدة السودانيين الذين امتلأت بهم السجون في لبنان ؟؟
السفير الذي اتي الي لبنان قبل ان يكمل السفير جمال مدته . وصف السودانيين في لبنان باصحاب المهن الحقيرة . ولم يقبل بمساعدتهم . واحد اللبنانيين اشعل النار في اسرة البواب السوداني وكان يقول ,, لانو شكلهم بيقرفني . ,, وقمت بالرد علية في مارس 2013 . وقام بعض السودانيين بتأييد السفير ووصفوا السودانيين الذين يعملون كبوابين باسوأ الاوصاف .

March 24, 2013 •
محن سودانيه 52 سفير السودان فى لبنان ..
قديماً كانوا قبل تعيين اى سفير فى سفاره كبيره يسألون .( سكينو حمره ؟) بمعنى هل هو رجل كريم وهميم يهتم بشئون السودانيين . وهل بيته مفتوح . ولكن مع الانقاذ صاروا يأتون بدبلوماسيين تنعدم عندهم حتى الاخلاق البسيطه . بارك الله فى امثال اخى السفير على حمد ابراهيم . الذى سمعنا عنه كل جميل وكيف وقف مع صبيان جوكيه الابل فى الامارات .
كيف يقف بشر يتمتع بأى قدر من احترام الذات . مع من عذبوا واهانوا واحتقروا اهله . وزجوا بهم فى السجون والمعتقلات بدون وجه حق . ثم يقول من لا يستحق ان يوصف بانه سودانى . بأنهم من اصحاب المهن الوضيعه . منذ متى صارت المهن والعمل الشريف توصف بالوضاعه .
انا يا جناب السفير شوقى بدرى ود امينه اتشرف وافتخر بأننى من من تصفهم باصحاب المهن الوضيعه . وافتخر بان اضيف عتالى سابق الى اسمى . ويمكنك ان تلاحظ حرف ع س تحت اسمى . ولقد عملت كعتالى فى الميناء وكمنظف شبابيك وعملت فى المزارع والحدائق . والسبب هو انه كان فى السودان نظام دكتاتورى وعلى رأسه دكتاتور اسمه جعفر نميرى . وكنت انا وقتها والى الآن اقف مع الجنوبيين فى نضالهم وكنت اطالب بحق تقرير المصير للجنوبيين فى الستينات . ولم يكن فى امكانى ان ارجع الى السودان .
كان فى امكانى يا سيدى المحترم ان استمتع بالخدم والحشم والمنزل الكبير والسائق والسياره . ولكن الظروف جعلتنى من من وصفتهم باصحاب المهن الوضيعه . كنت اذهب مع مجموعه من الافارقه , بحثا|ً عن العمل فى السويد . ولم اكن اتكلم وكان الجميع يجدون عملاً ويستثنونى . وكان صاحبى الامريكى الاسود هيرمان هندرسون يقول لى . مظهرك لا يدل على انك يمكن ان تتقبل اى كلمه فى غير محلها . ولهذا يتجنبوك . والدتى رحمه الله عليها كانت تجد بعض الاستخفاف والاستفسار عن غرابه عمل ابنها كعتالى فى اوربا . فارتجلت قصيده اذكر منها ..
مالو ما شوقى راجل دخل ميناء
وما مدا ايدو وقال لى راجل ادينا
هؤلاء اللذين يعيشون فى لبنان يعملون . وهم اشرف من رجال الانقاذ اللذين سرقوا قوت الشعب . وأتوا بالادويه المضروبه . واستوردوا الاسمده والبذور الغير صالحه للزراعه . هؤلاء هم من يمكن ان يوصفوا باهل المهن الوضيعه لانهم لصوص .
سيادة السفير يبدوا انك مشروق بمنصبك او بتواجدك فى بلاد الشام . تأكد يا سيدى انك مهما علا شأنك فأنت فى نظر اغلبيه اهل تلك الديار عبد اسود . ودعنى اخبرك . اهل تلك الديار كانوا يأتون الى السودان ويتسولون . وكانوا يمارسون ما وصفته انت بالمهن الوضيعه . ولقد شاهدناهم وعشنا معهم عندما كنا نحن اهل البلد والعزه والكرامه .
فى كتاب عبد الله رجب مذكرات اغبش . يتكلم عن مسقط رأسه مدينه سنجه والتى عشت فيها انا كذلك فى طفولتى وكان والدى مفتشاً للمركز . ويذكر عبد الله رجب اهل الجزيره العربيه اللذين كانوا يعملون ويذكر احدهم كان يبيع الطعميه وينادى عليها بالفلافل . ويتذكر احد اهل الحجاز واسمه العم الشريف سليمان حسين والذى كان يطبخ لهم فى القضارف عندما كانوا شباباً ويعملون فى القضارف . والعم عبد الله رجب عمل ككاتب عند آل ابو العلا وكاتب فى السوق وكاتب للعتاله وملاحظ . ويقول فى صفحه 126 عم الشريف سليمان حسين رحمه الله ـ وهو نازح حجازى ( تزوج من المغاربه بقريه ود السيد ـ ريفى رفاعه ـ اصهاره آل عبد الناصر ـ اقارب ابى ) كان العم يحن لطعام قومه فيطبخ لنا اللحم مع الارز فى بعض الليالى .
لقد شاهدنا السعوديين واليمنيين والحضارمه يعملون فى السودان . كان بعضهم يعمل كسقا او كعتالى او عربجى يسوقون الكارو . ويمارسون كل الاعمال .
نهاية اقتباس
وعجائز السعوديه كانوا يقولون لنا . انتم السودانيون نعطيكم دمنا . لم نعرف المضاد الحيوى الا فى بورتسودان . ووجدنا العلاج المجانى والاحترام . وكان السعودى عندما يتزوج يأتى للتبضع فى بورتسودان .
كلمه حلبى يا سيدى السفير فى السودان تطلق على مجموعه ضخمه من البشر اتوا من حلب . وكان اغلبهم يعيش كمتشردين ينامون فى العراء او فى خيام مهترئه . وكان لهم حى كامل فى امدرمان . وهو الحى المحصور بين السوق وحى العرب . وكانوا يتسولون ويتحدثون باللهجه الشاميه . وكان لهم شيخين وهما ابو زعمان وابو قلمان . وشيخه تسيطر على النساء اللذين يخرجون للتسول والرقص وضرب الدربكه وهى كلوت . لم نحتقرهم ولم نهينهم ولم يجدوا الا الاحترام .
فى كتاب الجزيره قصه مشروع ورحله عمر مذكرات عمر عبد الله الكارب . يمكن ان اورد لك من صفحه 170 (( عندما انضممت الى خدمه الشركه الزراعيه عام 1929 وجدت عائلتين . كانت الاولى عائله عبجى تتمثل فى يوسف عبجى مدير مكتب المدير ( رايت ) وشقيقه جبر عبجى امين المخازن العموميه للشركه بالرئاسه ببكركات . اما العائله الثانيه فكانت عائله بطيخه . وكانت اقل درجه اجتماعيه من العائله الاولى . ولكن ابناء هذه العائله الاخيره يدعون بأن اولاد عبجى اخوالهم . فحسب التسجيلات ان العائلتين انحدرتا من الشام ومن حلب واختلطوا بالزواج مع الارمن والاتراك . كما كانوا يدعون . وكان تقود عائله بطيخه وتتولى امرها فتاة كانت فى الحاديه والعشرين من عمرها . وكانت موظفه فى الحكومه ورئيسه فى قسم التلفونات . وكانت العائله تتكون من الوالده واسمها بتول وثلاثه من الاخوه عزيز رزق الله واميل . واستطاعت ان تتعرف هذه الفتاة على توفيق عطا الله الرجل القوى فى الشركه ورئيس حساباتها واستطاعت ان تكون له مساعداً اميناً فى الاتصالات التلفونيه الخاصه بينه وبين اصدقائه ومعارفه فى الخرطوم . وبالمقاولين اللذين يتفق معهم على الاتاوه قبل الحضور لاستلام الشيكات . وكان فى مقدور هذه الفتاة بسحرها ان تجندل الكثير من العشاق وتقضى حاجاتها منهم . وباتصالها بتوفيق حضرت الى بركات واحضرت معها شقيقها الاكبر عزيز ولم تعد الى الخرطوم الا وعزيز اصبح موظفاً فى الشركه الزراعيه فى المخازن العموميه ببركات مع خاله جبره عبجى مساعداً له . وجاءت مره ثانيه ومعها شقيقها الثانى رزق الله . ولم تعد الا ورزق الله قد تم تعيينه كاتباً فى الشركه الزراعيه ببركات . اما الثالث اميل فانها تولت امره بالمثل واصبح باشكاتباً فى التفاتيش ثم اخيرا جاءت هذه الفتاة الى بركات مع والدتها وانضموا الى عزيز ورزق الله وسكنوا القرب منا فى قطاطى الحجر بعيداً عن الشوام الآخرين الاعلى درجه منهم .
وجاءت سميره كما كنا نسميها وليس هذا هو اسمها الحقيقى . فى الاجازه التى قضتها مع العائله الى ارتحلت الى بركات . وكانوا يعيشون كأبناء السبيل مثل الغجر فى العراء . ويوفرون المال .
وكما سبق وذكرت كان عزيز مساعداً لمن يدعى انه خاله ( جبره عبجى ) امين المخازن العموميه . وفى احد المراجعات اكتشف المراجع ان خللاً ومسروقات كثيره حدثت فى المخزن . وكتب تقرير ضد اداره جبره ومساعده للمخزن . مما يعتبر تقصيراً يؤدى الى المحاكمه . وكانت النتيجه بدلاً من التحقيق , نقله الى مكتب عبد الحكم فى القسم الاوسط ليكون محاسباً للمكتب فلم يستطع ان يقوم بالمهمه وفشل فشلاً زريعاً . وبدلاً من محاكمته او الاستغناء عن خدماته لانه كان محمياً من ( توفيق ) فقد تم نقله الى محالج مارنجان كملاحظ بدون مسئوليه .)) .انتهى الاقتباس من المذكرات .
هذه الاسر صارت من اغنى السودانيين بعد ان كانوا يعيشون كالغجر . والغجر او الحلب اللذين اتوا من الشام خاصه المدينه حلب صاروا من اثرياء السودان . ولكن احببناهم وصاروا جزء من نسيج المجتمع السودانى وقدموا وشاركوا فى الثقافه السودانيه من موسيقه ورقص . وكان رجالهم يتسولون عن طريق القرود التى يعلمونها الرقص . وكان نسائهم واطفالهم يسرقون اذا وجدوا فرصه وهذه عادات الغجر .
قبل اسبوع اتى لزيارتى الاخ الجنتل مان مادوبو روس . وهو لايبيرى كان فى نفس الحلقه الدراسيه مع شقيقى خليل بدرى فى جامعه لوند فى بدايه السبعينات . وتحدثنا عن الحرب الاهليه فى لايبريا وسيراليون . وتذكرنا عشرات الزملاء المشتركين واللذين شاركونا فى الدراسه . وانتهى الامر بالحديث عن الدور المؤلم الذى مارسه اللبنانيون والشوام فى تأجيج الحرب ونشر الرشوه والفساد فى غرب افريقيا .
مادوبو كان يحكى عن دور الشوام المؤلم حتى بعد نهايه الحرب . وذكر انهم لا يوظفون الوطنيين . بل يأتون بالهنود . ويدفعون لهم اجور تافهه . ويحتقرون الهنود ويزلونهم . وذكر الاخ مادبو انه لاول مره فى حياته شاهد ثلاثه اسر هنديه يعيشون فى غرفه واحده فى لايبريا . والمخدمون من اللبنانيين .
المنزل رقم 990 / 1/4 فى امدرمان هو منزلنا الحالى كان مكوناً من تسعه غرف وصالون كبير. كان يسكنه اكثر من عشره عوائل هنديه . اثاثهم كان مكوناً من الحصائر وبابور جاز للطبخ فى الركن . هؤلاء كانوا تجاراً فى سوق امدرمان . كانوا يستأجرون منزلنا . لم نخرجهم بالقوه . وكنا نحن نستأجر منزلين من التاجر على عثمان الرباطابى . القانون لم يكن يسمح لنا بطردهم . وانتظرناهم بأدب الى ان خرجوا . لم نضايقهم ولم نهينهم .
تذكرت كتابات الكاتب البريطانى سومرت موم , والذى تخصص فى الكتابه عن المستعمرات البريطانيه . وكان يكتب عن شخصيه التاجر يوسف الشامى الذى يجيد الرشوه . ويوقع بين الموظفين الانجليز . وكان اشبه بشايلوك تاجر البندقيه الذى صوره شكسبير فى مسرحيته .
ويتحدث الاستاذ عبد الله رجب عن الاجانب فى بلده سنجه الصغيره والتى عرفتها انا فى طفولتى ويذكر ( والسوريون اللذين مكثوا طويلاً بسنجه كان منهم ميشيل بخاش وشفيق بولص وكلاهما من حلب الشهباء . وجاءت عائله بكر من حلب ايضاَ وزوجت احدى بناتها لشفيق المذكور . واخرى لارمنى سنجه الوحيد مارقورسيان وكان وكيل يعقوب اصلانيان صاحب العماره المواجهه للبرلمان بالخرطوم . ) انا شوقى اذكر آل مارقورسيان . وكانت لهم اكبر بقاله ومحل لبيع الخمور فى امدرمان فى ركن الجامع الكبير . وعرفهم اهل امدرمان ب ,, ارونتي ,, والاسم الحقيقي هو يارافانت مارقوسيان . وكان يعمل معهم شقيق الخالة اوجين .وصاروا من اثرياء امدرمان . وزوج الخالة اوجين واشقاءه سكنوا في الحواتة وتخصصوا في حرق الفحم .
وذكر الاستاذ عبد الله رجب ( عم عازر ابو جيمى والد اصدقائنا فتحى وثابت وفكرى واخوانهم . كاحد الاسر فى سنجه ) . وفتحى عازر كان والده صديقاً ليوسف بدرى الكبير وبابكر بدرى . وكان جارنا ويفصلنا حائط فى امدرمان لعمر كامل . ولقد كتبت عنهم وكنا نحبهم ونحترمهم ونعتبرهم اهلنا عن صدق . وجدهم حضر من مصر.
من الاسر الشاميه فى السودان واللذين صاروا من كبار كبار الاغنياء , اسرة عزيز كافورى ( حى كافورى ) . آل قطان وعملوا كصغار التجار فى شرق السودان . وآل مرهج منهم فؤاد مرهج وابنه بول . بلغوا درجه من الثراء . ان احد الشيوعيين عندما طالبوه بالدفع كثيراً . ثم طلبوا منه ان يختار اسمه الحركى قال مرهج واضاف منو البقدر يدفع ذى ده غير مرهج .
معلوف صار من اثرياء السودان وصار له مصنع لصنع العصير والمربه . آل قصبجى سكنوا معنا فى امدرمان . كانوا فقرا فى بدايه حياتهم . وكان لهم مقهى البان جديد فى امدرمان ثم انتقلوا الى الخرطوم شارع الجمهوريه , فندق الشرق وشيش كباب وتمويل الشركات بالمأكولات . منها شركات المعونه الامريكيه .
الارمن أتوا الى السودان بعد الحرب العالميه الاولى فى حاله فقر مدقع . وهذا بعد ان تعرضوا الى الذبح بواسطه الاتراك وقتل منهم اكثر من مليون نسمه . وعندما اشتكى قوادهم من دفعهم فى مسيرات طويله وطالبوا بالاحذيه قام مراد باشا بدق احذيه الخيل فى اقدامهم .
كتبت كثير اً عن الخاله اوجين الارمنيه . المرأه المكافحه التى كانت بمثابه والدتنا . وكانت تعمل كخياطه فى حى الملازمين . ووالدتها تسكن فى ودارو . وكان ابنائها وابناء اختها بمثابه اشقائنا نحبهم ولا نزال نفتخر بهم . البنات هم هنازان وجورجيت وشوشيق . والاولاد آرتين وقاري استفان . الارمن صاروا من المليونيرات . احدهم سركيس ازمريان ومن موظفيه فى فتره كان بدر الدين سليمان ابو الاقتصاد السودانى فى زمن نميرى والصادق بدرى محافظ مشروع الجزيره .
قارو فانيان صاحب شركه ارارات كان وكيلاً للبيجو ومحامى الشركه كان الاخ غازى سليمان . وسفريان كذلك صار من اثرياء السودان . والسودان كان يعطى الفرصه للجميع ونتقبل الآخرين بصدر رحب . لا نهينهم او نفرقهم او نشتمهم . فزروه سركسيان تخرجت كطبيبه وزميله لاول طبيبه سودانيه الاخت خالده زاهر . وتكوه سركسيان اول صحفيه سودانيه تصدر صحيفه . كثير من هؤلاء الوافدين تحصلوا على جنسيات سودانيه وهاجروا الى امريكا او استراليا وافتخروا بسودانيتهم . وكان لهم كل الحق لان الجواز السودانى والهويه السودانيه كانت رأس مال يعتد به .
الاستاذ عبد الله رجب كتب عن جارهم فى سنجه التاجر منسى اليهودى . الذى مات فى سنجه فتكفل آل سنجه بدفنه واقامه مأتم . وكونوا لجنه وحصروا ممتلكاته . وارسلوا اسرته وزوجته الى الاسكندريه وتكفلوا براحتهم وتوصيلهم مصحوبين باحد تجار سنجه . الاستاذ عبد الله رجب كتب كذلك عن يمانيه سنجه (( وقال احدهم كان طباخاً يصنع الفول بالسوق والثانى خبازاً بفرن عم قاسم والثالث كان يجوب الشوارع وينادى على الطعميه ويسميها فلافل .
رأيت يمنيين بالقضارف بعضهم مستقر لهم عائلات واملاك واولاد, مثل المرحوم حاج عبدو والحاج ابو زيد وغيرهما ولكن اليمانيون المستقرون بكسلا وبورتسودان بالمئات وهناك يمارسون عديد الاشغال ومنها العتاله والنقل بعربات الكارو .. الخ . ))
اليمنيون هم اقرب العرب الينا وعندما نقابلهم فى اوربا نصير اصدقاء بسرعه . كانوا فى كل ركن فى السودان وفى كل حى . عرفهم الكبار بالبدوان او البدوانى صاحب الكنتين . لم تكن طريقه حياتهم تعجب السودانيين كانوا يبخلون على انفسهم بكل شئ . او على الاقل الاغلبيه منهم . ولا يزال الناس فى السودان يتحدثون عن حله اليمانى التى كانت فى حجم الكستبان . وبعض السودانيين كان يمكن ان يصف الشخص المنطوى على نفسه او البخيل بانه يمنى . ولسوء الحظ مارس البعض منهم اغتصاب الاطفال او الصبيان . مما اثار نقمه البعض . وهاجمهم البعض حتى فى الصحف خاصه الاستاذ محمد مكى صاحب جريده الناس . وابدا ضيقاً بطريقه حياتهم . وألف قصيده اذكر منها ( انا زعلان خلاص وخلاص الزعل غمانى . كلما ترفع حجر بتلاقى تحته يمانى . ) وفى القصيده ذكر لاكلهم فقط للعيش والفراش الخيش . وتصدى له الكثيرون ودافعوا عن اليمنيين . والكثير كانوا محترمين . منهم جارنا المباشر على بن على وكان له دكان كبير فى حى الامراء وآخر صغير فى حى الشيخ دفع الله . رئيس الجاليه كان ناصر الصياد وله دكان فى مكى ود عروسه وفرن يجاوره . وعندما اسقط جمال عبد الناصر نظام الامام البدر حاكم اليمن واستلم الرئيس السلال السلطه . صار ناصر الصياد سفيراً لفتره .
السودان كان بلد الفرص واحترام الآخرين . ولقد ذكر اللورد كرومر فى ان السودان مباشرةً بعد الفتح الانجليزى صار مليئاً باليونانيين واستعمل لفظ ( كان من الصعب ان يرفع الانسان حجراً بدون ان يجد يونانياً ) . وكان السودان مليئاً باليونانيين لدرجه ان شارات المرور فى الخرطوم فى الخمسينات والستينات كانت مكتوبه بالعربيه والانجليزيه واليونانيه .
السيد جورج حجار كان يعمل فى البريد . وتصادف ان احد المفتشين الانجليز . قد انشاء مزرعه صغيره للبن فى الجنوب . وعندما عرف المدير الانجليزى طرد المفتش من الخدمه . وبيعت المزرعه بخمسين جنيه للسيد جورج حجار . لان المفتش استعمل بعض المساجين . ورد المبلغ لخزينه الدوله . وآل حجار اليوم من الاسر السودانيه المحترمه ولهم اسهامات جيده فى دعم المجتمع السودانى .
العم بيطار كان يوزع البريد فى امدرمان بالدراجه . ولان السودان لم يكن يعتبر هذه مهن وضيعه . فان بيطار صار من مليونيرات السودان . وحب آل بيطار السودان وبالدلهم السودان الحب .
ذكر بابكر بدرى فى تاريخ حياته ان المدير الانجليزى سأله اذا كان يعارض فى ان يعمل ابنه احمد بدرى القاضى فى جنوب السودان فقال بابكر بدرى انه قد قال لابنائه انهم اذا كانوا فى بلد المأمور فيه مصرى والمفتش انجليزى والتاجر شامى ده معناه دى بلد سودانيه واشتغلوا فيها والسودان كله وطنهم . والشوام والآخرون لم يحضوا محملين بالمال والشيكات السياحيه . حضروا كفقراء وعملوا واغتنوا . اغلبهم كان جيداً . وآخرون كانوا سيئين . اساءوا الى البلد والى نفسهم . وبعضهم ارتكب اسواء الممارسات من رشوه وفساد وخاصه عمليه الربا التى لم تكن معروفه فى السودان . ولكن لم نجرمهم ولم نرسل الشرطه لكى تعتدى عليهم بالضرب فى حفلاتهم ومنتدياتهم . هل فهمت يا سيدى السفيرى .
التحيه
شوقى بدرى
ع .س


[email protected]





تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 5911

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1321717 [كوكو]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2015 10:13 AM
استاذ شوقي اقسم بالله كتاباتك ممتعة لابعد الحدود.كنوز من المعلومات والحقائق لازم تجمع في كتاب ضخم.

[كوكو]

#1321582 [NjerkissNjartaa]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2015 02:56 AM
انت ولا شك يا سيد شوقي بدري ما بتمنى الا الله يديم عليك العافيه الحسية والمعنوية و انشاء الله قلمك يكون دائما سيفا مسلولا لاعداء الوطن و الانسانية والجمال والفن والمنطق والعدل.
بس المحيرني فيك انك عشت وخبرت امور واحداث تتنوع ما بين التاريخ والجغرافيا اتاحها لك المكان و الزمان لكنها رسخت في عقلك العبقري.

[NjerkissNjartaa]

#1320902 [سفروت]
5.00/5 (2 صوت)

08-14-2015 02:32 PM
بعد وقت طويل اعود للقراءة في المنتديات والمواقع الاكترونية

الاستاذ الكبير شوقي بدري الرجل الصريح الذي يتكئ الواحد ويرتاح في حضرة مقالاته المعتقة بعبق الماضي والحاضر والسياسة



ندعول لك بالصحة والعافية وربنا يحفظك من كل شر


سؤالي لك وقد قرات احد تعليقاتك في احد مقالاتك السابقة وانت تقول ان لك من الاطفال في اوروبا ما يفوق العشرين .

فقلت انني قرات غلط فارجو التوضيح ولا اعتقد ان اصحاب المهن الوضيعة كما تطلق عليهم يستطيعون ذلك!

هل هذا صحيح؟

وهل يجوز لنا ان نطلق عليك الحاج متولي؟؟؟؟ ههههه

مع خالص تحياتي وجمعة مباركة عليك وعلى الاهل الاكارم

[سفروت]

ردود على سفروت
European Union [سفروت] 08-15-2015 01:02 AM
شكرا على التعقيب عمنا شوقي ربنا يديم نعمتو وصحتو وعافيتو عليك ويحفظ كل ابناءك وكل من ينتمي اليك
انت رجل نادر قلما يجد الواحد من امثالك : سوداني اصيل المزاج فطن ومعطاء شجاع لاتخشى لومة لائم

لك التحية في القبل الاربعة واينما حللت

European Union [shawgi badri] 08-14-2015 05:34 PM
العزيز سفروت لك التحية . في اسكندنافي وظيفة حمال في الميناء وظيفة محترمة . ويتوارثها الابناء عن الآباء ولا يعطونها لمن هب ودب . بحن كتا العتالة الغير نظاميين مسجلين ولكن نتحصل علي مرتب بالساعة . ودخل العتالي قد يفوق خريج الجامعة . ليس هنالك مهن وضيعة هنا . غاسل الشبابيك قد يدخل اكثر من الدكتور الاخصائي .
المرأة في اسكندنافية لايهمها الفلوس . والفلوس قد تظهر ما عندك من شخصية او موهبة ولكنها لن تشتري ابدا الشخصية . المراة تعمل وتتكفل بنفسها وتقدس الارض التي يمشي عليها الرجل الذي تحبة . اول من هنأني بعيد ميلادي السابق هي السيدة الينا كالاشوفا ز وانا تركت براغ قبل 45 سنة .
من النساء الذين ارتبطت معهم زميلات الجامعة . ومدرسات وملكة جمال وفوتوموديل وبطله رماية ومضيفة وفنية علاج بالاشعة وابنة ذوات ومالكي ضياع... الخ تعرفت بهن ولم اكن املك اكثر من قوت يومي . عندما امتلكت الملايين . كنت اطلب منهن شراء ملابس ويرفضن . ويحزروني من افساد الاولاد وشراء اشياء تميزهم من الآخرين . كن يركبن الدراجات صيفا وشتاء مثل الجميع . السيدة افا فيبرق المدرسة والتي كانت تدعم اطفال سويتو في جنوب افريقيا. كانت ترفض ان تركب معي السيارة عندما كنت امتلك رولو رويس . وتبدي غضبهل لامتلاكي سيارات غالية الثمن . لانني لا افكر في تلوث البيئه وشقاء الآخرين من البشر، خاصة وانا افريقي . وهي الي اليوم تذهب الي عملها علي دراجتها الهوائية .


#1320851 [عبدالعزيز عبدالباسط]
5.00/5 (2 صوت)

08-14-2015 11:55 AM
استاذى الفاضل العم شوقى سيادة السفير ليس مشروق فحسب بل هو فى حالة ّإرتباك مستمر لان منصبه مسروق حصل عليه من ما لا يملك و ظن انه سيطهره من قذارته كافة بما فيها العبودية اعتقد انه يوجد من بين من رماهم باصحاب المهن الوضيعة من هو احق منه بهذا المنصب لكنه لم يهادن او يمالى فانتهى به المطاف ليمتهن اى مهنة شريفة يعتاش منها .. ان الوضاعة يا عم شوقى هى فى من ياخذ ما لا يستحق و ان اى انسان فى الدنيا يصف غيره بالوضاعة فتأكد انه هو الوضيع دون غيره .......

[عبدالعزيز عبدالباسط]

#1320852 [هشام]
5.00/5 (1 صوت)

08-14-2015 11:55 AM
انقولا
سيراليون
ساحل العاج
والكثير من الدول الأفريقية اشتعلت فيها حروب طاحنة واذا رجعت للأسباب تجد من اشعلها الشوام (سوريا ولينان بالأخص) .

سركيس ازمرليان .... افو ودكران ازمرليان
سفريان ... هراتشي ماردكيان
ارارات العالمية .... قارو فانيان
هؤلاء من الأرمن الذين ساعدوا في انعاش اقتصاد البلاد ... ثم تغول عليهم جعفر نميري وترك معظمهم السودان .

اما الأخوه اليمنيون انصحهروا في المجتمع السوداني وانا احد من تزوج من حفيدات الحاج عبدو من القضارف وهي زوجتي الثانية .

لك الشكر اخي شوقي

[هشام]

#1320668 [عمر]
3.00/5 (1 صوت)

08-13-2015 10:11 PM
بالرغم من انو ماقريت ليك قبل كده اي مقال عن الانساب ولكنك مهتم بالهوية السودانية فارجو ان تجيب علي التساؤل الذي جاء في عمود الاستاذ عبدالله علي ابراهيم ولك كل الشكر .( السؤال ليس له علاقة بموضوعك اليوم ) .
اقتباس :
وأترك المجال هنا للاستاذ شوقي بدري ليجيب ب"لا" لا بغيرها فقد نقل من قريب في الأسافير نصاً من كتاب "حياتي" لجده بابكر بدري يثبت أن عرب الحجاز كانوا يعدوننا من بني العباس ويتكففونا. وهذا هو النص: "وكان الحاج السوداني يجد الاهتمام وكان يرافقهم الطبيب في الباخرة ويدفع الحاج مال تأمين يرد له بعد اكمال الحج حتي لا يتعرض الحاج الي المذلة اذا فقد ماله أو تعرض لمكروه . وكان أصحاب الجمال وأصحاب السيارات يتنافسون في خدمة السودانيين . وكان السودانيون يحضرون بمبالغ كبيرة ، وأوراق ثبوتية وشهادات صحية علي عكس الكثيرين . ويستقبل أهل المدينة الحجاج السودانيين بالاهازيج: "يا أبناء العباس أعطوا الناس . . وكان السودانيون كرماء ويعطون أهل مدينة رسول الله".

[عمر]

ردود على عمر
[الطيب الصافي النور] 08-16-2015 12:12 PM
صبرنا وهرمنا موضوع الجينات هذا قديم يثبت انك مستعرب فقط وبالأحرى من موالي العرب اذا لاشان لك في اي تاثير لاثقافي ولاتاريخي يذكر في كتب العرب فهمت فماذا تقول في النوبة والاحباش مستعربين ولكن لم يدعي احدهم العروبة الصرفة لانها لاتمثل هويته الاصلية بمعنى اضافة على موجود مثلها مثل ما مر عليهم من جميع العرقيات تركية او مصرية ولا غيرها فكن متبصرا
اما لو كنت من مصر او المغرب فسيهلل لك العرب العنصريين بنسبك لانك ابيض فهمت لانك في النهاية اسود في نظرهم وحتى اولئك البيض المستعربين في اي تقادح بين عرب الجزيرة سيردوا الى اصولهم ويتم تعييرهم باختلاطهم بالامازيع والبربر بمعنى لن تعدو قدرك عندهم فانت بالنسبة لهم فرع من فرع ولن تكون في الريادة ابدا فالمسالة لاجينات ولاغيره ولاتعتمد عليه لانه الجينات ليست مفردة بل كم ونوع وشكلك النهائي هو الواقع على الطبيعة
واين يكون موقعك من شجرة العباس مع العباسيين في النهاية؟
العباس ولا عبيدو كما قال احدهم
هذه القصة باختصار

European Union [صبرنا وهرمنا] 08-15-2015 11:17 AM
نعم ياعمر ويا عمنا شوقي عدد كبير من السودانيين الجعليين اثبتوا عن طريق فحص الحمض النووي DNA نسبهم للعباس بنسبة فاقت95% لاحفاد العباس بالسعودية وعلى راسهم الاستاذ/ عماد الدين الكناني الزيدابي ومنح لقب العباسي من جمعية العباسيين بالمملكة فانساب لا جدال فيها وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس مؤتمنون على انسابهم

European Union [shawgi badri] 08-14-2015 01:10 AM
هل العباس ده ممكن يكون جد كل السودانيين ؟ الزول لمن يشحد بيقول اي كلام . اسي لو جاء سوداني عاوز يعرس بنته ولا اخته مابيرضا . بابكر بدري كان مشلخ وابوي ابراهيم بدري كان مشلخ واختي قاطمة ابراهيم بدري كانت مشلخة . مدينةام بابكر بدري مؤكد مختونا فرعونيا . وشلوفتها مدقوقة . وعملوا ليها الجرتق وجدنا الكبير محمد بدري عملوا ليه الضريرة . وفتح الخشم وبخ اللبن وقطع الرحط . مادخل هذا بالعرب ؟ وبعدين ناس المدينة كيف بيفرزوا السودانيين كلهم اولاد العباس
؟ في سودانيين بيدعوا انهم عرب لكن بينتموا للاوسوالخزوج والبعض غلام ابن عايز . بيقولوا ده ابو رباط وركاب ومنصور . منهم الركابية والرباطاب والمناصير وغلام من ميناء مخا في اليمن . السودانيين يدعون الانتساب للعباس رضي الله عنه . والبيشحد بيسمعك الكلام الانتا عاوز تسمعة . اليوم السودانية في السعودية ، ليه ما بسمعوا الكلام ده هوس الانتساب للعرب ذي المخدرات لمن الزول يشبك فيه ما بيقدر يتخلص منو .


#1320646 [ali]
5.00/5 (1 صوت)

08-13-2015 08:43 PM
كما تعلم يا استاذ شوقي فان الخدمة المدنية اصبحت في خبر كان ولن تتحسن ابدا بعد ان صار التمكين والمحاصصة والكوزنة هي المعيار الاول وهل تعلم ان سفير السودان في ستوكهولم متزوج من بدرية سليمان ونائب رئيس البرلمان وانه تم تعيين ابنه او ابنها عامل بالسفارة ويتقاضي مرتبا بالدولار يفوق ال 5 الف دولار هذا بعض من شيء

[ali]

ردود على ali
European Union [shawgi badri] 08-14-2015 10:26 AM
هل تتصور انني لم اعرف ان في اسطوكهولم في سفير ؟ المحير كرتي مرتو في ايطاليا ، وبدرية سليمان ذي ما تفضلت انتا زوجها في السويد . هذه زيجات بالمراسلة . انها المحن السودانية .


#1320503 [سوداني الهوي]
5.00/5 (2 صوت)

08-13-2015 03:33 PM
الاستاذ شوقي: اول ما فعله هؤلاء بعد انقلابهم هو محو كل ما يتميز به السوداني من صفات و اخلاق و اذلال الناس اينما كانو حتي يستاثروا بالسلطة..
مقالاتك بتنعش الزاكرة السودانية التي غطي عليها غبار قبيح افعالهم.

دمت طيباً و سعيدا.

[سوداني الهوي]

#1320500 [برعي]
3.50/5 (3 صوت)

08-13-2015 03:29 PM
والله ياشوقي الواحد بزعل شديد يقرب ينشق ويطق فيهو عرق لما يشوف وضع السودانيين الان ، بالذات في الغربه ، وحقارة العالم فينا ، ويتذكر حالنا زمان لما كان ما في اي عربي ( من الدول العربية اقصد ) بقيف قدامنا وكنا مميزين ومحترمين من العالم كلو ومعروف عننا الشهامة والرجولة ....
دايما بقول للشباب : زمان كنا في السودان بنشرب العرقي والمريسة ونسف الصعوط ونمشي بيوت الدعارة بالقروش ( عند الحاجه ) وكنا اشرف الناس اخلاقا واعفهم نفسا واحفظهم لعرض بناتنا وبنات جيرانا واكثر الناس امنا وصدقا ونزاهة .... وجات الانقاسسسس ... وطبقوا لينا المشروع الحضاري ودولة الرسالة والشريعة .. وصار السودان ازبل بلاد الله والسودانيين حدث ولا حرج خليها مستوره ... يا اخي عليك الله رجعونا محل ما جيتوا لقيتونا الله يقطعكم يا اسلاميين يا مناكيد..
ابوي الله يطراهو بالخير ويديهو العافيه دايما ما يردد ( ضيعناك وضعنا وراك يا عبود )
معليش الواحد بقي بهستر .... مع تحياتي وتقديري.

[برعي]

#1320497 [بنت الناظر]
4.50/5 (4 صوت)

08-13-2015 03:29 PM
الله يمتعك بالصحة والعافية ياأستاذنا الفاضل ..

وألف رحمة تتنزل على الحاجة أمينة وموتى المسلمين وجعل الله قبرها وقبر والدى روضة من رياض الجنة...

قال الإمام على رضى الله عنه ..

إذا أردت أن تسأل قوما فاسأل قوما شبعوا ثم جاعوا فما زال الخير فيهم...ولا تسأل قوما جاعوا ثم شبعوا فلا خير فيهم ...

وهذا هو حال هذا السفير وحال كل أهل الإنقاذ... الشبع بعد الجوع لذلك صاروا يتطاولون على الناس ..وأهلنا الكبار قالوا مستجد النعمة ضايق ...

وفى مثل مصرى بقول يا واخدة القرد على ماله يروح المال ويرجع القرد لحاله..

لكنى أرى أنه سيأتى يوم وسيعود هؤلاء القرود السفهاء لأسوأ مما كانوا عليه وهو ليس ببعيد ...يوم أن تقتلع شجرة الإنقاذ اللعينة ...

[بنت الناظر]

#1320475 [ود الحاجة]
3.00/5 (2 صوت)

08-13-2015 02:48 PM
من شخص يصف مواطنيه في الغرب بأنهم من اصحاب المهن الحقيرة و هو المسؤول عن الدفاع عنهم و عن حقوقهم حتى لو كانوا مجرمين - هذا طبعا فيما يتعلق بالحقوق التي لا تزول بارتكاب جريمة- و في نفس الوقت لا يتورع هذا الشخص من أن يأكل و يشرب و يذهب الى اماكن اللهو و الترفيه من الجبايات التي يدقعها هؤلاء المحتقرون من تعبهم و عرقهم!

[ود الحاجة]

#1320447 [رحمة]
5.00/5 (3 صوت)

08-13-2015 02:13 PM
شكرًا يشيخ السودانيين ، واشكرا كثيرا على الدرس الذى القيته على سفراء الانقاذ وسفراء الغفلة ، واتمنىً على الخارجية اختيار سفراء اكفاء وممارسرن ويفهموا ماذا تعنى كلمة سفير غير العمل على خدمة حزب الموتمر الوطنى وأسياده من الإنقاذيين،
أستاذ شوقى مرحب بيك وأتمنى ان تواظب على الرد على هؤلاء الوحوش ! اعوذ بالله

[رحمة]

#1320400 [سيف الله عمر فرح]
5.00/5 (3 صوت)

08-13-2015 01:11 PM
أستاذنا شوقى بدرى .. لك ولأمثالك الإحترام والقومة .

للأسف سوداننا الحبيب ، صارت عاليها واطيها، ووصف السودانيين في لبنان باصحاب المهن الحقيرة شىء عادى مقارنة بطريقة تعامل وزراؤنا مع كبار موظفيهم ، ودعك عن الصغار !! .. لكى لا تتعجب من كلامى ، حاول أن تقرأ مقال الصحفى الأستاذ عثمان ميرغنى ( بتاع التيار) اليوم بعنوان أسانسير حضرة الوزير !! . وإذا عرف السبب بطل العجب .

هنا إقتباس من المقال ، [[ لكني قبل كتابة هذا العمود أجريت مسحاً سريعاً (بالهاتف).. اتصلت بكل الذين أعرفهم في أي وزارة أو إدارة حكومية متعددة الطوابق. اسألهم.. هل وزيركم (يمتلك!) (أسانسيره) الخاص.. فوجئت بغباء سؤالي.. ردوا علىَّ بسؤال مضاد.. (يعني عاوزه يركب معانا الأسانسير)؟
وللدقة ما عدا وزارة واحدة قالوا لي ليس في الوزارة سوى (أسانسير) واحد.. يستخدمه الوزير فقط.. وهم – الموظفون- يتجشمون عناء صعود السبعة طوابق وأكثر من مرة في اليوم..]] .

بصراحة الموظفون يستاهلون ، من يهن يسهل الهوان عليه .. على الأقل كانوا يعترضوا ويشتكوا عند الرئيس عمر البشير ، ويبلغوا الإعلام القسمة الضيزى بينهم وبين وزيرهم المستبد ومستجد النعمة ! ، والذى لا يدرى بأن حضرة وفخامة رئيس وزراء بريطانيا العظمى يركب مع مواطنيه والأجانب فى المترو .

يا أستاذ شوقى إذا كان وزيرنا لا يحترم كبار موظفيه ، فكيف نعشم من اللبنانيين أن يحترموا السودانيين أصحاب المهن العماليةعندهم ؟ .

[سيف الله عمر فرح]

ردود على سيف الله عمر فرح
European Union [shawgi badri] 08-13-2015 10:59 PM
لك التحية . الصحفي اللبناني حايل كتب انه كان في دكان حلاق في الخرطزم ودخل الوزير المهندس ميرغني حمزة الذي كان وزيرا لثلاث وزارات احداها الري . فسلم وجلس منتظرا دوره عند الحلاق . الدكتور وخريج السوربون احمد السيد كان وزيرا للتجارة . ومنزله مليئ باهله وضيوفه طلب جنيها من قريبه الشاب طبيب الامتياز عبد الرحمن ساتي .


#1320374 [GORNAS]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2015 12:43 PM
عندماكنت طالبا بكلية الصيدلة كنا نمر يزميا في طريقنا بمنزل ( عزيز حبيب بطيخة )

[GORNAS]

ردود على GORNAS
[ميمان] 08-14-2015 10:29 AM
احدهم طبيب في جنيف يا شوقي عيادته حلف محطة السكة حديد GARE CORNAVIN

European Union [shawgi badri] 08-13-2015 10:28 PM
اين منزل آل بطيخو وما هي اخبارهم . لقد فتح السودان ازرعته للجميع . لك الشكر


#1320319 [الفيلسوف]
5.00/5 (2 صوت)

08-13-2015 11:42 AM
اخي الكريم لا تتعب نفسك ولا اعصابك العارف عز نفسه مستريح انا ممكن اشتغل أي حاجة بس ما امد يدي الحمدلله ربيت دجاج غسلت عربات بيعت واشتريت وكمان درست طب وتاجرت في البورصة العالمية الشغل ليس عيب العيب هو الفضاءوة والقباحة التئ يتميز بها من يتابعون الناس وينشغلون بهم

[الفيلسوف]

شوقى بدرى
شوقى بدرى

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة