المقالات
منوعات
الشوايقة والجعلية تدوسهم "العرب"ية (معابثة بأهزوجة سودانية قديمة معدلة)
الشوايقة والجعلية تدوسهم "العرب"ية (معابثة بأهزوجة سودانية قديمة معدلة)
08-17-2015 08:46 AM

الشوايقة والجعلية تدوسهم "العرب"ية

(معابثة بأهزوجة سودانية قديمة معدلة)



متى قرأت عن جماعة سودانية تنسب نفسها للعرب وجدت من كتبوا عنها قد كذبوها كِذابا وجردوها من هذه الرتبة تجريداً. فستجد هؤلاء الدارسين حشدوا الأدلة "الموضوعية" لتفنيد زعمها عن نسبها. ولكنهم، متى هدموا قول الجماعة عن هويتها، تفرقوا أيدي سبأ وتركوها ملتبسة حيرى حيال أصلها الذي فرقوه على "القبائل".

وقع شعب الشايقية ضحية لهذه المباحث التي توخت الموضوعية في تنسيبهم حتى أضطر حيدر إبراهيم للقول إن أصلهم ظل هدفاً للحدس والتخمين حين هالته الأصول المتضاربة التي اقترحها الأكاديميون المحدثون لهم. فالإداري المؤرخ هرولد ماكمايكل، في قوله هو نفسه، "يجازف بنظرية" (الدنيا زاهايلو والله) في أصل الشايقية تقول إنهم تكونوا جزئياً من المرتزقة البوسنيين والألبان والأتراك الذين خدموا في جيش السلطان التركي سليم الأول لدي غزوه للسودان واستقروا حيث هم منذ ذلك التاريخ. وقال ترمنغهام، المبشر الأنجليكاني، إنهم من أصل بجاوي. وطبقاً لبرايان هيكوك، أستاذ الاثار بجامعة الخرطوم سابقاً، فأصل طبقة فرسان الشايقية الحاكمة هو العبابدة المستعربة والمتأسلمة. ومن جهة أخري وصفهم وليام آدمز، مؤلف كتاب "النوبة: بهو أفريقيا"،في وقت لاحق بأنهم نوبة ذو أصل عريق فيها برغم ازدرائهم العميق لمواليهم من النوبة. وبالنظر إلى خلطة الشايقية الموصوفة مال حيدر إبراهيم نفسه إلى اعتبارهم "كطيف هجين من مجموعات شتي ، فبعضهم من سلالة قدماء المصريين، وبعضهم من مغاوير مملكة نبتة وملوك جبل البركل ومروي، وقد اندمجوا في طور متأخر بالبجة والعرب".

ولا أدري لماذا طعن هؤلاء الدارسون في الأصل العربي للشايقية الذي يقولون به وحده بينما ينفتح الباب بعد ذلك للحدس والتخمين وتفريق أصل الشايقية على جهات الشعوب الأربع. لقد هدم الدارسون نسباً أمن إليه الشايقية زماناً طويلاً وحين جاء محك استبداله بآخر تركوها قائمة. وكما قال الحلفاوي: "تِفْل ما يعمل كده!"

[email protected]


تعليقات 46 | إهداء 0 | زيارات 8237

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1323770 [kola]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2015 01:15 PM
اي زول يتكلم عن عرب السودان دا ماعندو الا شي عنصري داخل نفسو, امريكا دي , ما ماخلوطة كلها وانجح دولة قاعدين يقولوا ذي كلامكم المتخلف دا؟ ولا في واحد بنكر اصل التاني, عالم متخلف بشكل

[kola]

#1323673 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2015 11:04 AM
عليك الله في عرب مشلخين؟؟
قال الله تعالى(يا أيها الناس انا خلقناكم من ذكروانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو إن أكرمكم عند الله اتقاكم إن الله عليم خبير)
وقال رسول الله (ص): كلكم من ادم وادم من تراب فلينتهين قوما يفتخرون بآبائهم او يكونوا عند الله احط من الجعلان)

1- هاجر النوبية السودانية التي تزوجها ابرهيم عليه السلام وولدت اسماعيل جد العرب....هى جدة كل العرب....وحتي لا يفاخر عربان فضائية الجزيرة من القوميين المقبورين والاسلاميين الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا باصلهم وفصلهم..فهم احفاد هاجر الجارية وليس احفاد سارة السيدة بتاعة شعب الله المختار.
تفاقية البجت* الثانية

من المعروف ان اتفاقية البجت الاولي نقلت كثير من السودانيين الى الدولة الاسلامية القوية ان ذاك...ولكن بعد مرور السنين ارسل الملك زكريا ملك ملوك نوباتيا ابنه داؤد الي الخليفة العباسي في بغداد المامون..وسافر الابن البار وكان يكرمه النصارى في الطريق الى ان وصل الي بغداد بعد ان مات المامون وخلفه المعتصم..والتقي به في سامراء..وهناك الغيت اتفاقية الرق الاولى وطلب داود ان يعود بالسودانيين الي بلادهم وعاد بهم واستقبلو بحفاوة بالغة في دنقلا ..وقام ملك النوبة باسكانهم في منطقة شندي او كبوشية لانهم نوبة اكتسبو وعي الحضارة العربية الاسلامية المشرقة ان ذاك والممتدة من تخوم الصين الي الاندلس ولا يريد ملك النوبةان يضعهم جوار الدولة الاسلامية في مصر ...و اصبحو قبيلة الجعليين الحالية وهذا الاسم مستمد من الكلمة النوبية جولي ومعناها العائدون..وكانو يفتخرون بانهم عباسيين ينتمون الي الدول العباسية العظيمة والتي تشبه امريكا الان....وبذلك يكون الجعليين نوبةاصلاء وانتمائهم العربي الاسلامي انتماء حضاري وثقافي وليس سلالى كما يزعم المؤرخون الجدد وينسبون نفسهم الي العباس بن عبد المطلب..وابنه عبدالله ولكن عندما عرف نسب عبدالله ..نسبو انفسهم الي الفضل الذى تقول كتب التاريخ انه لم يكن لها ابناء..وقد عاش الجعليين حياة مدنية كمزارعين في دولة النوبة وتاثرو بالتراث النوبي القديم(الشلوخ)....
ولا زلنا نقول ان اصل جل قبائل السودان هو اثنية النوبة وليس السودان فقط بل حتى منطقة البحيرات حيث يعتبر التوتسي ايضا من النوبة ومعني تو تسي الابن الضائع وايضا يوغندا تعني الام العظيمة .. وينسب الاصل الي الثابت وليس المتحول...كما انا هذا الامر ليس له ضرورة الان في النظام العالمي الجديد والدولة المدنية ..حيث قيمة الفرد تنبع من ذاته واخلاقه وليس من اصله او سلالته كما نوه القران الكريم في الايات الكريمات المذكورة في اول مداخلة ... وقديما قالت العرب
ان الفتي من يقول هانذا وليس الفتى من يقول كان ابي

****ن هم الشايقية؟

اذا استعنا باللغة النوبية القديمة كلمة شايق تعني مادح الرسول..والشايقية ايضا نوبة ولكنهم كانو في مصر وكانو عساكر اشداء للدولة الفاطمية ..والتي لم يكن فيها جندي واحد غير نوبي الا القائد جوهر الصقلي..وعندما هاجم صلاح لدين الدولة الفاطمية مستعينا باهله الاكراد وهزمهم وقتل الالاف من جنود النوبة الشجعان تقهقرو جنوبا وعادو مرة اخري الي نوباتيا واستقبلهم ملكها في دنقلا استقبال عظيم ووضعهم في المنطقة بين مروي ودنقلا..ولانهم يعرفون ايضا الحياة المستقرة كالجعليين فكانو مزارعين ومتاثرين بالثقافة العربية الاسلامية التي تعايشو معها في مصر في كنف الدولة الفاطمية واشتهرو بحبهم للرسول وآل االبيت ومدحهم ..والذى اثر فيهم الى يومنا هذا واضحو ختمية ..ونخلص من هذا العرض ان التقسيم العام الذى قسم القبائل في السودان الي جعليين وجهينيين..تقسيم غير دقيق..ونخلص ان قبائل الجعليين والشايقية هم نوبة سودانيين تاثرو بثقافة العربية الاسلامية في العراق ومصر وعادو الى بلدهم السودان وتاثرو بالموروث النوبي ايضا ..لذلك تعايشو مع الدول المسيحية النوبية واكتسبو واحدة من اكبر علاماتها الدينية وهي ظاهرة الشلوخ رغم انهم مسلمين ..والشلوخ في الدولة المسيحية هى ذات دلالة دينية تعنى (الاب والابن والروح القدس)..وكانت كل كنسية لها طريقتها فكنيسة دنقلا الشلوخ فيها رأسية وكنسية تنقسي الشلوخ فيها افقية وفي كبوشية كانت علي حرف التي او الاتش ...ولا تزال كثير من المفردات النوبية تكتنف لغة الشايقية..مثلا الباب يقولون عليه كبد.بالنوبية كبو...ومن الملاحظ انه رغم ان المهدي عليه السلام من دنقلا كانت شلوخه افقية بينما السيد على الميرغني رضي الله عنه الذى امه شايقية كانت شلوخه راسية..



الاصل في الكلمة البا جت وتعني الوثيقة المكتوبة وليس البقط كما ننطقها الان

[شاهد اثبات]

ردود على شاهد اثبات
[ود الحاجة] 08-19-2015 02:02 PM
الاخ اثبات :
الفرقة الزنجية التي كانت ضمن صفوف جيش المماليك كانت تعرف فرقة السودان و كانت تضم اعراقا مختلفة من الافارقة ممن يجمعهم اللون الاسود و لم يكن الجيش الفاطمي يتكون من السود فقط كما ذكرت فهناك مثلا فرقة الارمن التي كانت تلي فرقة السودان في القوة عند دخول الايوبيين لمصر و قد قام صلاح الدين الايوبي بالقضاء ايضا على الفرقة الارمنية و هرب كثير منهم الى صعيد مصر و ربما شمال السودان ايضا

أما الشلوخ فهي تقليدي افريقي بحت لا علاقة له بالمسيحية . كيف تفسر شلوخ كثير من القابائل التي لم تعرف المسيحيين و المسيحية الا مع الاستعمار المسيحي الاوربي؟

[kola] 08-19-2015 01:16 PM
يعني في النهاية داير تطلع سيدنا شعيب نوبي؟ لانو سيدنا موسي لم يكن كتزوجاً الا من ابنته!!!

[kola] 08-19-2015 01:12 PM
جد العرب المستعربة وليس جد العرب عموماً للتصحيح, اقراء عن انواع العرب الثلاثة في الانترنت وستفهم ماذا اقصد

[البعاتي] 08-19-2015 01:00 PM
الاخ شاهد اثبات لا يمكن التعميم في هذا الموضوع لم يقل احد بعدم استعراب كثير من القوميات في السودان وهذه حقيقة مع الاحترام لكل السودانيين لانهم سودانيين عاشوا مع بعض بالرغم من كثير من السلبيات التي كانت تمارس في الماضي القريب

ولكن يجب ان نكون ضد الاستعلاء الفارغ بالرجوع الى تاريخ جميع هذه القوميات فليس فيها ما يجعلها تنشز بالفخر وكلنا كان يمشي شبه عاري منذ القدم قبل ان تحل بالسودان المدنية

فمن يريد ان ينشز الى الامام بعيدا عن استواء صف السودانيين فهذا يرجم كالبغي التي تستحق الرجم

ولا عاش من يفرقنا الا من ابى ومن ابى يشد حيلو ويقاوم الطوفان


#1323490 [NjerkissNjartaa]
5.00/5 (1 صوت)

08-19-2015 05:01 AM
حين سمعت مشاركة د ابراهيم في برنامج من واشنطن بقناة الجزيرة قبل عدة اسابيع اشفقت عليه ان يجلس مع الضيفين الاخرين لان طريقة تعبيره و مفرادته لم تكن بجودة الاخرين رغم احساسي بان السيد ابراهيم كان يبذل قصارى جهده بالا يكون نشازا.

اعتقد ان الشعوب السودانية لها اقل النسب في انتماءهم للعرب وانا شخصيا لايضرني هذا او ينفعني باية صوره من الصور.

[NjerkissNjartaa]

#1323481 [أبوبسملة]
5.00/5 (3 صوت)

08-19-2015 04:00 AM
انا والله ماكنت فاهم الزول دا ولاحصل قرأت له غير الموضوعين الماضيين ولكن الآن فهمت ان كتاباته لافائدة منها ولا حتى اسلوبه مهضوم وقد ختم موضوعه بجملة (تفل مايعمل كدة) والآن آن لأبى حنيفة ان يمد رجله . انا كنت غلطان ومفتكر القبة تحتها فكى ونصيحة اقولها لك أتمنى ألاتكتب عن هذه الامور ثانية لانك سؤجج نارالعنصرية بدل إخمادها وستسئ الى هذا الشعب أنسى هذه الامور فلسنا فى حاجة الى تأصيل انساب كلو كلام فاضى قبائل سودانية مثل بعضها ولافرق بينها واذا كان الامر كذلك وهو كذلك بلاشك فلماذا نضيع وقتنا مع هذه الاوهام الغبية . أمثالك مفروض يقودونا الى الامام وانت ترجع بنا الف سنة الى الخلف الله يهديك

[أبوبسملة]

#1323336 [حلفاوي تفل تفاله :-)]
5.00/5 (1 صوت)

08-18-2015 06:30 PM
الشوايقة والجعلية تدوسهم "العرب"ية

تيب الجماعة ديل بعد ما داستم الأربيه انشاء الله ما جاتم اوجه ولا كسرو رجل
نهنا قلنا من زمان الاربية ده الهكومة ماسلهت ليهو التريق عشان يمشي كويس
قبل كم يوم اندنا تِفل راح في التريق دربتو اربية هكومة لقيناهو تار وصل في خشم القربه خمسين سنة
الاربيه ده يكون هو نفسو اربية الهكومة القوي ده كسر الشوايقة والجأل كلهو بهناك في الهال الاول بئرف ينت والتاني بئرف يجري

لا هولا ولا قوة!

[حلفاوي تفل تفاله :-)]

ردود على حلفاوي تفل تفاله :-)
[شاهد اثبات] 08-19-2015 11:08 AM
الهجرات العربية القديمة
كانت هناك ثلاث هجرات في زمن نوباتيا القديمة
الهجرة الاولي
جاءوا من الشمال وادخلو معهم الجمل الي الدولة النوبية لاول مرة التي كانت تمارس نقل البضائع والناس بالحمير..واتجهو جنوبا الى منطقة المستنقعات في مقرن النيلين..وكانت تسمى منطقة الابواب..والباب بالنوبية كبو والابواب كبوشي وسمو الكبابيش وكان هناك من يحرس معبد ابدماك بالسيوف ويسمون بالكواولة اصبحو الكواهلة..ام حداة الابل الذين يوجهوا سير القوافل فيسمون بالشوقري وتم تسميتهم لاحقا بالشكرية..هذه الهجرة الاولي للعرب الي السودان ولانها ممعنة في القدم لم تعرف المصادر اذا كانو جاؤا من الجزيرة العرب او اليمن
الهجرة الثانية
وكانت من اليمن بعد طرد الفرس الاحباش في زمن دولة اكسوم..وهاجر كثير منهم ون قبائل اليمن مرة اخري الي الحبشة ولكن دولة اكسوم لم تقبلهم فارتحلو الى دولة مروي وكانو يسموا بالسنهادين ولم يستقرو فيها ايضا وعبرو الي غرب افريقيا ليؤسسو لاحقا دولة مع البربر في الاندلس
الهجرة الثالثة
جاءوا من الشمال وطرهم المماليك جنوبا فدخلو بلاد النوبة وفي الهجرة الثالثة للعرب دخلو بادية كردفان ودارفور ولكن مرض الجرب قتل ابلهم فتحولو الى بقارة بعد ان كانو ابالة..وتصاهرو وذابو في العناصر الزنجية النصف حامية التي سبقتهم في الدخول الي السودان وكانت نصف حاميين نوبة وليس حبوش او صومال..وكونت القبائل السودانية في بادية كردفان ودارفور ولا زالو يتصاهرون ويذوبون في المكون المحلي في زمن الحرب والسلم حتي تغيرت ملامحهم العربيةتماما واصبحو اصحاب السحنة السودانية المعروفة
وختاما اذا كانت القبائل النيلية هم حاميين نوبة والبجة في الشرق كوشيين نوبة ايضا ..يكون النسيج العام لجل قبائل السودان هو النوبة..وهذا ما اراده الباحث السوداني في حضارة النوبة ان يجعله نسيج ضام لصناعة الامة السودانية الجديدة

وهذا نقل مختصر للمحاضرة(رغم قدم الشريط وصعوبة الاستماع اليه للمرحوم عبدالمنعم حاج الامين-استاذ التاريخ في دنقلا الثانوية) والتي اتمني ان تنشط الكثيرين في البحث في امر هذه الرؤية الجديدة القديمة لمعرفة تاريخ السودان القديم بالبحث في اللغة النوبية نفسها ودلالاتها الممتدة من هضبة البحيرات الي جنوب مصر

ولدي سؤال فقط ايهما اقدم حضارة النوبةالسودانية ام الحضارة المصرية

European Union [البعاتي] 08-19-2015 06:34 AM
ههههههههه

ابداع يا حلفاوي


#1323193 [سفروت]
5.00/5 (2 صوت)

08-18-2015 02:21 PM
صحي بلد كرشه فيل

اقرا بعض تهاويل المؤرخين والباحثين :

"" طبقاً لبرايان هيكوك، أستاذ الاثار بجامعة الخرطوم سابقاً، فأصل طبقة فرسان الشايقية الحاكمة هو العبابدة المستعربة والمتأسلمة. ومن جهة أخري وصفهم وليام آدمز، مؤلف كتاب "النوبة: بهو أفريقيا"،في وقت لاحق بأنهم نوبة ذو أصل عريق فيها برغم ازدرائهم العميق لمواليهم من النوبة. وبالنظر إلى خلطة الشايقية الموصوفة مال حيدر إبراهيم نفسه إلى اعتبارهم "كطيف هجين من مجموعات شتي ، فبعضهم من سلالة قدماء المصريين، وبعضهم من مغاوير مملكة نبتة وملوك جبل البركل ومروي، وقد اندمجوا في طور متأخر بالبجة والعرب"

اليقرا الكلام ده يفتكر انو بتعامل مع سلالة بناة حضارة منذ آلاف السنين لابسين الحرير والذهب والدروع الماكضب في ذلك الزمن ويهزو ويرزو

وكل واحد كان لابس ليهو خرتاية زي بتاعة الغنم حول عورتو وراكب حصان داير يموت من الجوع والنسوان شبه عرايا مغبرين حالهم بالبلا عاملين غارات على بعض من الفلهمة الفارغة وثارات الجاهلية البغيضة كل خمسمية نفر عاملين مشاكل بدون داعي مع تلتمية نفر تانين

غايتو جدودنا زمان ديل في القصص بتاعت طبقة الفرسان وناس الاصل العريق كبرو سفتهم وشربو مريستهم شوية وامكن شايلين موبايلات من سعف النخيل والدوم كمان

بلاش الفشخرة الكضابة

وباختصار السودانيين ناس بتحب التفاخر حتى زاروا المقابر واخرجوا الاموات ودقو النحاس الما خمج وتفاخروا بجثثهم على الملأ ولا بنخجل تخيل ودي الحالة في السودان

شغلة هلال مريخ ساكت

[سفروت]

#1323168 [kola]
5.00/5 (2 صوت)

08-18-2015 01:39 PM
حقيقة دخلت اعلق ليك لقيتك ساقط تاريخ كلو كلو, ففضلت عدم سرد التاريخ لك, ومع اني لست لدي علاقة بمن قلتهم ولكن لقيتك كلامك غلط في غلط عن التاريخ النوبي

[kola]

#1323050 [تعليقي على كاتب المقال الخليجي]
5.00/5 (1 صوت)

08-18-2015 11:33 AM
للمعلق المدعو/ ميرغني الذي نزل مقال خليجي كتبه في الشخصية السودانية

اجزم ان كاتب هذه السطور سودانيا.. فالأغرب من كدا ذكر لي احدهم بأن سوداني قال لسعودي إذا كان السودانيين يعتبرون نفسهم عربا فأنتم ماذا تكونون؟!! ملائكة.
واخر ذكر لسعودي وقال لي تحت سمع اذني بان جئنا لهذه البلد رواعية والبلد نضفتنا واعطتنا ومنحتنا وتعلمنا فيها اللغة العربية ونطق الثاء من السين. أيوجد وضاعة لهذه الدرجة.. فالسودانين اتوا للخليج مدرسين للغة العربية؟ هذا نموذج شايف نفسو اصلا معلق معلق.. احسنا يطبزها ويقترب.

حتى لو فرضنا أن كاتب هذه الخواطر خليجي. أوكي تمام يا عبد التام..
فهو محتاج أن يوجه هذا الكلام لنفسه ولبيئه ولشخصيته.. فهو نفس الشعور الذي يحسه عندما يكون المقياس الشوام والعراقيين واللبنانين ونفس الشعور الذي يحسه هؤلاء أن كانوا عرباً أو فئات مستعربه تجاههم.

نحنا لسنا محتاجين لخواطر شخص يريد أن يبرز كماله وموارة نقصه واخفاءه بأنه موجود بالتطرق للشخصية السودانية ايجابا او سلباً.

بلاوي السودان ومرضه من فئات محسوبة عليه فقط؟ ليس ألا

[تعليقي على كاتب المقال الخليجي]

#1323045 [الكاتب بالون مليان هواء]
3.00/5 (4 صوت)

08-18-2015 11:29 AM
اكثر ما يلفت في صورتك يا كاتب المقال؟ ضحكتك التي تخفي فيها غباءك وجهلك وقرفك ومرضك.وعقدك ونقصك وجهلك..

فتأكد لي أن التعليم الاكاديمي لم ولن يغير فيك شيء.

تعرف انت الواحد يسميك.. صاحب الخواطر والكتابات (المراهقة المتاخرة).. التي لم تنضج بعد؟ انت لم تنضج بعد ككاتب رغم كبر سنك وشيخوختك التي لم تحترمها ابداً


إن كان هذا النموذج يسمى كاتب؟ فلنتأكد لماذا الانقاذ مازالت جاثمة على صدورنا للآن؟


يا للأسف. مقال منتهى الانحطاط الفكري والقيمي وحتى الديني.

[الكاتب بالون مليان هواء]

#1322927 [زول نصيحة]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2015 09:10 AM
اشقك انا
اشقق شقاق العناقريب لا جنى لا ضيب

[زول نصيحة]

#1322901 [سوداني الهوي]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2015 08:31 AM
إمارة الجعليين: قامت في شمال السودان المعاصر وينتسبون مباشرة إلى العباس بن عبد المطلب (((مباشرة)))!!!؟؟؟ دون أن يكونوا من ذرية أحد الخلفاء العباسيين في القاهرة أو بغداد. بعد اندثار المماليك هرب قسم من العائلة المالكة إلى السودان حيث أعلنوا استقلالهم عام 1588 على يد سعيد أبو دبوس؛ وقد اتخذ الجعليون من مدينة شندي عاصمة لهم. توالى على حكم الإمارة سبعة عشر أمير عباسي إلى أن قضى عليها والي مصر محمد علي باشا خلال فتحه السودان عام 1823، موحدًا بذلك وادي النيل.[79]


يعني الجماعة مماليك و معروفة صفات المماليك و التي تتطابق تماماً مع ما يفعله نظامهم الظلامي الذي يحكم السودان الآن. و المماليك الذين كانو في باعهم العالم العارف بالله العز بن عبد السلام واحداً تلو الآخر و هم أمراء حتي يحرروا انفسهم.

[سوداني الهوي]

#1322872 [عمر عبد المطلب]
3.00/5 (3 صوت)

08-18-2015 07:36 AM
مشكلة السودان ان متعلميه من امثال ع.ع. إبراهيم لم يتمكّنوا من ان يصبحوا مثقفين حقيقيين رغم الالقاب الكبيرة التي تتصدر اسماءهم كدكتور وبروفسير وهلم جرا
اذا كان كل هؤلاء المؤرخين والبحّاثة والمبشرين لم يجدوا للشايقية اصلآ في العرب فإن ذلك كان ينبغي ان يكون مدعاة للتأمل والبحث وليس الاستغراب لانهم هدموا خرافة صنعها الشايقية والجعلية لتعزيز استعرابهم بنسب يعلي من شأنهم وسط القبائل على اعتبار انهم ممثلو بيت النبوة في في السودان
ومما يثير السخرية ان حضرة الدكتور يستشهد بحيدر ابراهيم في قوله بان اصل الشايقية ظل هدفآ للحدس والتخمين بسبب الاقتراحات المتضاربة للمؤرخين المحدثين على حد قوله...طيب هل لديك اي سند تاريخي او دليل انثروبيولوجي بان اصول الشايقية والجعلية ترجع للعباس عم النبي اليس كل الامر مرويات من اساطير الاولين ..ما الفرق؟؟؟!

[عمر عبد المطلب]

#1322853 [قنوط ميسزوري]
5.00/5 (2 صوت)

08-18-2015 06:55 AM
يا حليل السودان المنكوب بصفوته من العساكر و بعض لاعقي أحذية العساكر ممن أسموا أنفسهم مثقفين
قبل مائة عام ناس إبراهيم العبادي و بتعليم قليل جداً قال:
شايقي جعلي دنقلاوي إيه فايداني
غير خلقت عِدا و خلّت أخوي عاداني
يكفي النيل أبونا و الجنس سوداني
!!!
و بعد ما يقارب القرن على تلك الرؤية المستبصرة الحكيمة يأتي بروفيسور عبد الله بتاع ميسزوري يقول لينا شايقي و جعلي و كلام فارغ

أصحوا يا قوم العالم ماشي و نحن حتى نداء خليل فرح ما قادرين نسمعوا: عزة قومي كفاك نومِ .. البنات فاتوك في القطار الفات

بالجد أصحوا يا قوم

[قنوط ميسزوري]

#1322834 [ليلى الفكي]
5.00/5 (2 صوت)

08-18-2015 05:49 AM
عبد الله على ابراهيم
لم تكن موفقا ابدا في مقالك هذا وكنت سخيفة جدا وانت
تحاول الاستظراف حين قلت على لسان الحلفاوي ساخرا:
تفل مايعمل كده.

ياخ كلنا سودانيين وكفى وانحنا فى امس الحاجه الآن لأن
نلتف حول هذا السودان العظيم الذى اتمرمط علي يد بنيه
خصوصا المتعلمين المثقفين المتتورين منهم.

لزاما عليك أن تعتذر لمن أسأت إليهم دون إبطاء مالم
تكن قاصدا مخططه حيث لا ينفع اي اعتذار.

[ليلى الفكي]

#1322806 [قنوط ميسزوري]
5.00/5 (4 صوت)

08-18-2015 02:04 AM
يا حليل السودان المنكوب بصفوته من العساكر و بعض لاعقي أحذية العساكر ممن أسموا أنفسهم مثقفين
قبل مائة عام ناس إبراهيم العبادي و بتعليم قليل جداً قال:
شايقي جعلي دنقلاوي إيه فايداني
غير خلقت عِدا و خلّت أخوي عاداني
يكفي النيل أبونا و الجنس سوداني
!!!
و بعد ما يقارب القرن على تلك الرؤية المستبصرة الحكيمة يأتي بروفيسور عبد الله بتاع ميسزوري يقول لينا شايقي و جعلي و كلام فارغ

أصحوا يا قوم العالم ماشي و نحن حتى نداء خليل فرح ما قادرين نسمعوا: عزة قومي كفاك نومِ .. البنات فاتوك في القطار الفات

بالجد أصحوا يا قوم

[قنوط ميسزوري]

#1322752 [shamy]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2015 11:00 PM
Yet according to Nicholls, at the end of 19th century, none of the Shaigiya nobles would accept Arab descent. The Shaiqi Arabic dialect is well known for its "biting off", of the last letter in Some sections living towards the Red Sea area have a language that is akin to what the Hadendowa speak. They have an accent which bites off of the last letter of some words. A common name for a male is Al-sir, which is from the Turkish language and means leader. A common name for a female that hardly anyone uses outside of the tribe is Had-Alraid, which means the most amount of love you can give to someone or something.[citation needed] a word.
no hard feeling according to Wikipedia some tribes are remains of Turks and some scumbags from Arabia .they have no knowing history in the land of kush.let me say it in a nice word bastards and sons of bitches .we call then son of my uncles .crap.

[shamy]

#1322718 [قنوط ميسزوري]
5.00/5 (2 صوت)

08-17-2015 09:05 PM
يا حليل السودان المنكوب بصفوته من العساكر و بعض لاعقي أحذية العساكر ممن أسموا أنفسهم مثقفين
قبل مائة عام ناس إبراهيم العبادي و بتعليم قليل جداً قال:
شايقي جعلي دنقلاوي إيه فايداني
غير خلقت عِدا و خلّت أخوي عاداني
يكفي النيل أبونا و الجنس سوداني
!!!
و بعد ما يقارب القرن على تلك الرؤية المستبصرة الحكيمة يأتي بروفيسور عبد الله بتاع ميسزوري يقول لينا شايقي و جعلي و كلام فارغ

أصحوا يا قوم العالم ماشي و نحن حتى نداء خليل فرح ما قادرين نسمعوا: عزة قومي كفاك نومِ .. البنات فاتوك في القطار الفات

بالجد أصحوا يا قوم

[قنوط ميسزوري]

#1322618 [احمد البقاري]
5.00/5 (5 صوت)

08-17-2015 05:01 PM
ذكر كلا من الدكتور جعفر شيخ أدريس والبرفسور عبد الله الطيب في محاضرات وندوات مذاعة بأن هجرة الصحابة الأولى إلى الحبشة، كانت في الأصل إلي ولاية نهر النيل الحالية، وذلك تعضيداً منهما لعروبة قبائل منطقة نهر النيل بالأخص قبيلتي الجعليين والشايقية ... ولما كان الثابت في في المراجع أن الهجرة كانت إلى الحبشة "بلاد النجاشي" لما كان المكان لا يتحرك أو ينتقل، بل البشر هم الذين ينتقلون ويهاجرون من مكان لأخر، فهم من حديثهما بأن القبيلتين هاجرتا من الحبشة إلى السودان. بل هناك دلائل كثيرة تعض من هذه الأفتراضية، أولها التشابه الشديد بين الجعليين والشايقية وقبائل التقراي والأمهرة، ثانيهما تطابق الشلوخ والأوشام بين هذه القبائل ...
إضافة لتواتر الحديث بأن المك نمر أسرى لخاصته بلغة غير عربية "رطانة" قبل أرتكاب محرقة إسماعيل باشا ومن ثم فراره إلى الحبشة، وهو ما يأكد النزعة البشرية الفطرية لكل شخص يشعر بالخطر والحاجة للفزع والحماية والمآزرة يتجه نحو عمقه ومضارب قبيلته....

خلاصة القول نحن اليوم كلنا سودانيين، غض النظر من أين قدم أسلافنا إلى هذا الوطن المعطاء والسخي، ويجب أن نعيش حاضرنا كسودانيين دون إدعاءات أنتماء غير مأكدة تعمل على تفريقنا وتقسيمنا... فالرئيس أوباما الذي إقام والده إقامة مؤقتة في أمريكا، وهو اليوم الأمريكي الأول وزوجته الزنوجية سيدة أمريكا الأولى...

[احمد البقاري]

#1322605 [دهمش]
5.00/5 (4 صوت)

08-17-2015 04:41 PM
كما يقول الفيلسوف برتراند دي جوفنيل

مجتمع من الخراف ستحكمه عاجلاً او اجلاً مجموعه من الذئاب

اذا كانت هذه هي الطبقه المثقفه في بلادي من صحفيين وكتاب وفلاسفه

يستثمرون القبليه لشئ ما في نفوسهم فكيف لا نجد الظلم من الحكام

العالم كله لايستطيع تعمير وطن يعمل بعض ابنائه علي تهديمه بأتقان وانت وامثالك من تلك الفئه

قل لي ما الذي يستفيده المواطن حين تبدا بالسخريه من قبيله او جنس
ماهو الدور الوطني في ذلك

والغريب ان هناك من يفرح ويستكين حينما يسخر البعض من اخوه له

[دهمش]

ردود على دهمش
[يا للأسف إن كان هذا النموذج يسمى كاتب] 08-17-2015 09:56 PM
والله يا دهمس تعليقك يغني عن المقال.. والله نحنا كقراء ومتابعين نأسف أن كان هناك نماذج بهذا المستوى وبهذه الضحالة وبهذه القذارة.
إن كان هذا بهذه الدرجةالاكاديمية وبهذا الفهم المتواضع وبهذا العقلية السطحية وبهذا الفهم.. وهو في هذه السنة المشبعة كانت بالترابط الاجتماعي والثقافي في ذلك الزمن.. فكيف يكون حال حفيده أو حفيدته!!!!

نآسف أن نقول بأن مثل هذا كاتب،، ليس في ضجالة الكلمة والحرف وإنما في وضاعة الفكر والفكرة نفسها..

رجل شيخ دخل مرحلة الشيخوخة وهو بهذا الفهم القاصر والمتواضع ماذا يرجى من احفاده وطلابه وقارئيه ومتابعيه..

نسال الله السلامة.. والمؤمن مصاب والله يشفيه ويعافيه.. فالمؤمن مبتلى..


#1322601 [جدو العباس]
5.00/5 (3 صوت)

08-17-2015 04:36 PM
مقال مرض!! وصاحبه مرض واللي بقراه مرض

الكاتب دا يجب ايداعه في اقرب مصحة نفسية للعلاج ولا يخرج منها حتى ينتب شعر رأسه.


كويس نحنا اتلصقنا وقلنا جدنا العباس.. انت ببتلصق في منو!!

[جدو العباس]

#1322588 [حرامى النحاس تلب]
5.00/5 (1 صوت)

08-17-2015 04:09 PM
صدق الشاعر الجاهلي ، زهير بن أبي سلمى ، بعد أن بلغ الثمانين من عمره، عندما قال:


رأيتُ سَفاهَ الشيخِ لا حِلمَ بَعدَه....... وإنّ الفَتى بَعدَ السَفاهة يَحلم

[حرامى النحاس تلب]

#1322539 [حرامى النحاس تلب]
5.00/5 (1 صوت)

08-17-2015 02:59 PM
مواصل ومستمر فى ال intellectual onanism ياعجوز ياقنوط

[حرامى النحاس تلب]

#1322522 [غربة شجن]
5.00/5 (5 صوت)

08-17-2015 02:43 PM
السودان عمرو ما حيتقدم فالساسة علوج والمثقفين امثال الكاتب يروجون للفتنة والشعب ساااذج تخلف شايقية شنو وفور منو نوبة شنو !!!! اهو السودان لماكم كلكم والنتيجة صفر في قائمة الدول

[غربة شجن]

#1322504 [أنس]
5.00/5 (4 صوت)

08-17-2015 02:28 PM
والله خسارة فيك اللقب العلمي يا دكتور السجم والرماد بتاع الفارغة والمقدودة ، شغلتك كلها الكتابة في الناس الما بتقدر تلحقهم قبل فترة قديتنا بكتاباتك عن د / منصور خالد أختشي على نفسك !

[أنس]

#1322500 [ود الشايقي]
5.00/5 (4 صوت)

08-17-2015 02:18 PM
اسمع هذا الكلام ياصاحب العبث باهزوجة سودانية معدلة فاننا شوايقة سودانيين جدنا ونسبنا لهذه الارض التي يستوي فيها العباس وغيره فأين المفر؟

[ود الشايقي]

#1322499 [ياسر]
5.00/5 (2 صوت)

08-17-2015 02:17 PM
الشايقية واحدة من أهم القبائل العربية في السودان، وتعتبر القبيلة واحد من ثلاثة قبائل لها نفوذ قوي في شمال السودان، وترتكز مفاتيح السلطة والحكم في أيدي زعمائها، ويدينون بالإسلام السني ويتحدثون اللغة العربية فقط، يمتهن أغلبها العمل بالزراعة و بينها بعض القبائل البدوية والرعوية، وهي من فرع من بطون القبائل الجعلية العباسية التي تضم البديرية الدهمشية والرباطاب والمناصير والجموعية والبطاحين وبطون قبائل أخرى في وسط وشمال السوادن، وبالرغم من القرابة الأسرية لهذه القبائل المتفرعة من أصل واحد، إلا أنه قامت بينها في السابق الكثير من المنازعات والصراعات حول الإمارة خاصة بين الشايقية والجعليين.
وتمتد دار الشايقية على طول ضفتي النهر من جبل الدجر إلى نهاية مسقط الشلال الرابع ،والمقاطعة كلها يسكنها الشايقية ، وقليل من عرب وأهل دار الشايقية يختلفون عن أهالي سائر الدور في أنهم عندما يتهددهم عدو يبّون صفاً واحداً لمحاربته ، وقد طرحوا جانباً كل ما بينهم من أحقاد وخصومات ، وبادروا جميعاً إلى الانضواء تحت قيادة موحدة . هذا بالرغم من أنّ دارهم مقسمة إلى أربع ممالك منفصلة ، وأنّ ملوكها الأربعة طالما تنازعوا فيما بينهم ، ولكنهم حين يجّد الجد كلمتهم واحدة .وفي غضون القرن السابع عشر أصبح الشايقية قبيلة قوية ذات نفوذ وسلطان ، والحق أنهم صاروا من القوة بحيث استطاعوا أنّ يشقوا عصا الطاعة على سلطنة سنار وأنّ يتحدّوا . 1- السواراب وعلى رأسهم الشيخ عبود. 2- الحنكاب وعلى رأسهم الملك صبير. 3- العدلاناب وعلى رأسهم الملك شاويش، و اسمه «شاؤوس» وحرف إلى شاويش. 4- العمراب وعلى رأسهم الملك حمد.
التاريخ

يرجع نسب القبيلة إلى شايق بن حميدان بن صبح الشهير بأبي مرخة بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبو الديس بن قضاعة بن عبد الله حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل وهو الجد الجامع للجعليينويرجع نسبهم إلى العباس بن عبدالمطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وجدهم إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدنان بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد ياطل بن محمد ذو الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب.
رزق سرار بأربعة اولاد أسماهم : سمرة وسمير ورباط ومسمار. أما سمرة فقد انجب (بدير) وهو جد البديريةوأما سمير فإنه لم يعقب، وأصبح رباط جد الرباطاب وهم القبيلة التي تسكن منطقة أبو حمد وربما كان موقعها هو الموضع الذي أحضر وراد المياه للعمري الماء منه في يوم واحد.وأما مسمار فقد ولد له حميدان الذي أنجب أبنه غانم وشايق الذي هو جد الشايقية، والتي تمتد حدودها لحوالي مائتي كيلو متر على ضفتي النيل من الشلال الرابع إلى وادي الملك. أستقر الشايقية في ضفاف النيل بين جبل ديقا جنوب دنقلة وبين الشلال الرابع وظهروا في الوجود بمكانة عظيمة في القرن السابع عشر. وكانوا في أول أمرهم عند ضعفهم قد دخلوا في الحلف السناري لـسلطنة الفونج. ولكن في حوالي سنة 1600م ثار زعيمهم الشيخ عثمان ود حمد على الفونج وهزمهم وأستقل بزعامته، وأخذ عهداً من الفونج بأن يحترموا سيادته على إقليمه، ووافق الفونج على ذلك لبعد الشقة بينهم وبين الشايقية، وعدم قدرتهم على إخماد ثورتهم وبسط نفوذ السلطنة عليهم. ووفد عليهم في أوائل القرن التاسع عشر جماعات من المماليك الذين هربوا من وجه محمد علي باشا في مصور وأوقعوا في أول الامر بالشايقية وذلك بقتل زعيمهم المضياف غدراً وخيانة. ولكن الشايقية وقفوا وقفة صامدة ضدهم وضد سلاحهم الناري. ولما جاء جيش إسماعيل باشا إلى السودان لاحتلاله في عام 1820م وقف الشايقية ضد جيشه الغازي وقاوموه ولكن مالبثت البنادق والمدافع والكثرة العددية المدربة أن اوقعت بهم هزيمة لم يتوقعوها بعد كفاح مرير. والشايقية يتحدثون بلهجة عربية لها نغمتها العربية الأصيلة، ولبعضها أواخر كلماتها وتبرز في مقاطعها إمالة ومد.
التوزيع الجغرافي

ينتشر أبناء هذه القبيلة في الولاية الشمالية بشكل خاص ومن أهم مدنهم نوري ومروي وكريمة والقرير وتنقاسي والزومة والدبة وأرقي وامبكول ومساوي وكورتي ودويم ودحاج والحمداب
منقول للفائده

[ياسر]

ردود على ياسر
[الوجيع] 08-17-2015 11:40 PM
لا انتمى كليا لاى من الطرفين ولكن الدفاع عن الحق غايةتقصر دونها الغايات وفيما يتعلق بالحدود الجغرافية للشايقية وودنا معرفة وتفسير وجود اسماء بعض القرى والجبال والجزر التى ماتزال تحتفظ باسمائها النوبية على سبيل المثال فقط : منصوركتى , كدكول ,أرقى ,البركل ,امبوكول, كلونكاكول , نورى ,مروى ,كورتى ’الكرو
ويستمر امتداد الاسماء النوبية الى ديار المناصير والرباطاب والميرفاب ودارجعل مثل واوسى والسبلوقة وتوتى وكترانج وسوبا وغيرها على النيلين الازرق والابيض (ارشكول) وليس عرشكول فحرف العين ليس من حروف النوبية فكيف لقوم ان يقطنوا ارضا دون حدوث اختلاط بسكانها الاصليين ؟أما عن البطولات فما تزال عظام الالاف من فرسانكم تذروها الرياح الى اليوم فى منطقة اقدى شمال دنقلا حيث وقعت معركة فاصلة بين الشايقية وملوك ارقو النوبيين فى مستهل القرن 19 توقفت اثرها هجماتهم شمالا ولكن من حقك التباهى بمعركة كررى برغم نتيجتها المرة.

[انا الشافو خلو] 08-17-2015 10:48 PM
المعلقين الهرب من الوطن، والجاز] شكلكم صاج كسرة وعيونكم صفراء فاقع لونها بس ما بتسر الناظرين وسنونكم صفر وقاعدين في الشنقاقة..

يعني انتو قاصدين أننا بعيونا الخضر عملوا لينا تحسين نسل وكدا.. ياخي بالغتو شديد..


اسي في السودان الشغال بحسن في النسل منو غير الناس الغيونها خضر وعيونها زرق


يا شباب ما تملوا خشمكم دا من التراب.. بلاش ندق الصفائح ونمرق الفضايح.. خلوها مستورة

[ابوالجار] 08-17-2015 06:37 PM
يااخي ياسر سحنة الشايقية عامة تقول ان الشايقية شأنهم شأن اغلب القبائل السودانية من حيث اختلاطهم مع مجموعة ذات اصول الافريقية و النوبية, فعلا ليس هناك شك بوجود دماء عربية و لكن ايضا الحقيقة تقول بان هناك دماء لجيش الانكشاري الاستعماري, بلله شوف هل هناك عربي و لا افريقي عندو عيون خضر.

European Union [الهرب من الوطن] 08-17-2015 05:27 PM
طيب يا ياسر العيون الزرقاء دي جات من وين ؟!!!اجب يا عمبلوق


#1322493 [ود الحاجة]
5.00/5 (1 صوت)

08-17-2015 02:09 PM
سؤال بسيط لحضرة كاتب المقال : لا داعي للتشكيك في نسب احد و لكن لو قارنا عدد الذين يزعمون انتماءهم للعباس رضي الله عنه في السودان بعدد ال البيت المعروفين في كل العالم لرأينا ان عدد الزاعمين في السودان اكثر !!! هل هذا التناسب منطقي ؟
هل من المنطق ان يكون العباسيون في السودان اكثر منهم في العراق ؟ هذا مع العلم بانه لم تتم ملاحقة العباسيين بعد انهيار دولتهم كما حدث لبني أمية.
ألا تتفق معي يا كاتب المقال بأن الامر فيه من الغرابة ما فيه و لا سيما انه حتى في الحجاز لا تجد تكتلا للاشراف في منطقة واحدة كتكتل القبائل المنسوبة للعباس في السودان , مع ان الاشراف حكموا الحجاز لعدة قرون متتالية.

لو كان هؤلاء يدعون الانتماء لبني أمية لكان الامر أفضل و ذلك لأن بني امية طوردوا و ربما هرب معظمهم الى اماكن بعيدة عن مركز الخلافة مثل السودان في ذلك العصر , خوفا من القتل و لكن الامر بالنسبة للعباسيين مختلف , حيث لم يوجد ما يضطرهم للهجرة الى اماكن بعيدة بل كانوا محط تكريم و اهتمام المماليك.

[ود الحاجة]

#1322492 [علي سيف]
5.00/5 (1 صوت)

08-17-2015 02:08 PM
اعملو فحص ال DNA

ونشوف ادخلو موقع الاتحاد الاوربي وشوفو الخريطة الجينية للسودان
ودا كلام علمي العرب اقل من 25% من السكان .

فبلاش تكضبو وتصدقو الكضبة بعدين خلوها مستورة
لانهم لو ماطلعو عرب حيطلعو ............

والDNA يكضب الغطاس


مهازل والله العظيم نكران الاصل مصيبة.

[علي سيف]

ردود على علي سيف
[شايقي جعلي مخلوط] 08-17-2015 06:09 PM
الغريب ان اسمك عربي!! يعني قمت من الصباح ولقيت اسمك كدا ولا كان اسمك جورج جورزيف وغيرتو كدا


#1322482 [مينا]
5.00/5 (2 صوت)

08-17-2015 01:59 PM
على وزن التركي ولا المتورك
نقول:
العباس ولا عبيدو !

[مينا]

#1322465 [ياراجل عيب]
4.88/5 (5 صوت)

08-17-2015 01:17 PM
الكاتب دا مريض وعندو نفسيات ومعقد وسجمان ورمدان.. والتعليم الاكاديمي لم يغير من فكره وفكرته.. فيه احقاد وضغائن. وفيه حاجة تانية وازعه الديني ضعيف جدا.. لو هو يعرف أن العزة عند الله ليس بالقبيلة ولا باللون وإنما بالتقوى. فيه خلل نفسي وديني وفكري وعقدي..
امثال هؤلاء الكتاب أو الذين يسمون انفسهم بالكُتاب.. هؤلاء بكتبون خواطر مرضى نفسيين..

بعدين هو زاتو من ياتو ملة عشان تعرف مشكلته الحقيقة شنو؟؟ يعني إلى أي قطيع تتبع انت..

ياريت في الحلقة الجاية تورينا اصلك وفصلك؟

عبد الله علي ابراهيم او ابراهيم علي عبد الله أوعلي ابراهيم عبد الله .. ما مهم؟ لانه اسم لا يرسخ في ذهن القاري كالاعلام الاعلامية المعروفة؟

[ياراجل عيب]

#1322429 [توما ابن مينا]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2015 12:27 PM
.

[توما ابن مينا]

#1322420 [AMER ALI]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2015 12:11 PM
.

[AMER ALI]

#1322419 [عبد الشايقية]
5.00/5 (2 صوت)

08-17-2015 12:09 PM
يا جماعة أنا كعب شايقية داير أقول لكم الحقيقة: في واحدة حملت سفاحا من عب جعليين، و عشان السترة قالوا نزوجها لحاج أبكر الفلاتي الهوسا ي دا.
لكن حاج أبكر كان فلاتي تفتيحة و عارف الموضوع، و عندما كلموه قال لهم موافق تب، فعقدوا له عليها عشان يغطغطوا الموضوع، و بعد العقد قام حاج أبكر مسافر ، فقالوا له وين ماشي؟ قال لهم ماشي أسلم على أهلي، قالوا له طيب لو المرة بقت حامل الولد نسميه شنو؟! قال لهم سموه "شيقا" ، و شيقا بلغة الهوسا تعني ود الحرام، و طبعا حاج أبكر كان تفتيحة بيدخل ينام مع المرة لكن ما كان يضاجعها، لأنه عارف المقلب لكن قال يمشي الموضوع عشان يأمن شرهم.
و بعد ما الجماعة عرفوا مقلب أبكر، قالوا و الله الفلاتي طلع ذكي بدل قلنا نعمل فيه مقلب هو العمل فينا المقلب.

[عبد الشايقية]

ردود على عبد الشايقية
[kola] 08-19-2015 02:09 PM
shamy pleas don't write with english because you fucking sentences didn't mean any fucking thing!!!

United States [shamy] 08-17-2015 11:05 PM
that what should be in the history of sudan..instead of emigration of people to sudan

[abushihab] 08-17-2015 09:29 PM
بايخ


#1322414 [Ali]
4.75/5 (5 صوت)

08-17-2015 12:04 PM
الكاتب له فترة ماسك ملف القبائل وخالق فتنة مجتمعية تهدم في بنيان المجتمع
يا ترى هل هو توجيه من على عثمان - تأبط شرا
الله يستر من ما هو قادم

[Ali]

#1322402 [خالد]
3.00/5 (2 صوت)

08-17-2015 11:49 AM
من أين اتى الشايقية بهذه اللغة العربية التي لايتحدثون بغيرها؟وطلاقتهم فيها وفصاحة لسانهم ليست موضع نقاش سواء أدباً أوشعراً أونثراً أوخلافه أو ليس الطيب صالح ايقونة عصره!!!

مقالك سخيف وينم عن عقدة نقص عميقة.. قوم لف ..او لفها!!

[خالد]

ردود على خالد
[ابوالجار] 08-18-2015 08:37 AM
اللغة لا يغير الجنس الانسان و لكن يغير ثقافة الانسان , اكثر العلماء فصاحة في اللغة العربية هم من غير عرب, على سبيل المثال و ليس حصر, سيبويه من اكبر علماء النحو و هو ليس عربي بل من اصول فاريسية و احمد شوقي من اكبر الشعراْء فصاحة في الشعر و هو ليس عربي بل كردي الأصل و عربي الثقافة. و بالتالي لا يعني أنا اتحدث لغة عربية عربي, ممكن يكون هناك اختلاط في الدماء و لكن الاصل هو الاصل. في اختلاف الواننا و ألسنتنا حكمة يعلمها الله.


#1322397 [Adolf]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2015 11:42 AM
استغرب لماذا الاستمرار في هذه اللجلجة و الاثبات والانكار بعد ما وصل اليه علم الجينات من تطور و ظهور امكانية استخدام الدي ان أيه لمعرفة اصل و فصل اي كان ، أي بني آدم عايز يقطع الشك في اصله و تيرابه فبأكانه ارسال شعرة من راسه او بعض من لعابه الى مراكز متخصصة و بالبريد و دفع الرسوم المطلوبة و يأتيه الخبر اليقين.

[Adolf]

ردود على Adolf
European Union [الباقر] 08-17-2015 04:37 PM
يا ادولف كم من موالي العرب يحمل الجين العربي لاشك كثير اما ادعاء العروبة القحة فهذا ما يجلب السخرية بمعنى الجينات تحدد لك استعرابك عن طريق الاب لاغير اما الهيئة الشكلية فتحددها آلاف المكونات التي تحدد مظهرك والي اي مجموعة انت اقرب شكليا وهو يعرف بالاحصائي


#1322389 [الوجيع]
5.00/5 (1 صوت)

08-17-2015 11:33 AM
(بانهم نوبة ذو اصل عريق فيهابرغم ازدرائهم العميق لمواليهم من النوبة) من هم السادة ومن هم الموالى ؟اذا علمناان النوبيين هم ملوك النيل وبناة أولى الحضارات الانسانية ومن حكموا مصر والشام ومن صهروا الحديدومن عجزت جحافل المسلمين التى دحرت الفرس والروم من ان تطأ تراب ارضهم.فماهو موضع العقل والمنطق من اعراب هذه الجملة يا بروووووووووف ؟

[الوجيع]

ردود على الوجيع
European Union [من بين السبيل فقد تربوي] 08-17-2015 05:00 PM
ليس له اي مبرر سوى الهمز واللمز المبطن لأصلاء البلد شوكة الحوت التي لاتبلع ولاتستساغ في نظرهم فهؤلاء لايؤمنون بالآخر ببساطة ولا يعرفون حد لشهيتهم القبلية البغيضة المناقضة لكل نفس سليمة الفطرة
وهو ومن لف لفه لا يستطيعون ببساطة ان ينفوا جذر البلد الا عن طريق افتراء الكذب ونقل انباء الفسق عنهم فبئيس الخلق وبئس العشيرة


#1322354 [من تل ابيب]
5.00/5 (1 صوت)

08-17-2015 10:49 AM
وهل لعباس ابناء ؟ لن تبلغوا مقاصد اسيادكم ولن ترضوا البقاء مع اصلكم الأفريقي زنوج كبار ناكري لاصلهم عليهم اللعنة

[من تل ابيب]

#1322336 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
5.00/5 (3 صوت)

08-17-2015 10:33 AM
(ومن جهة أخري وصفهم وليام آدمز، مؤلف كتاب "النوبة: بهو أفريقيا"،في وقت لاحق بأنهم نوبة ذو أصل عريق فيها برغم ازدرائهم العميق لمواليهم من النوبة)
هل يقصد الدكتور هنا المقولة المتداولة على نطاق واسع في السودان(ده عبد شايقية).
كثير ما اراها هنا في تعليقات بعض القراء.

اقول لهم هذا الكلام عيب ولا يصح ان تقال هذه الكلمة لاي سوداني مهما كان شأنه.

ليت الدكتور لم يذكر هذه الجزئية لانها سوف تفتح عليه وعلى بقية القبائل النار.

من مطالعتي للمواضيع السابقة للدكتور يبدو عليه بدأ الانتقام من منتقديه بطريقة علي وعلى اعدائي.
يكفي ما نحن فيه من تفرقة.
مع مودتي

[محجوب عبد المنعم حسن معني]

#1322328 [بابكر موسى ابراهيم]
1.00/5 (1 صوت)

08-17-2015 10:24 AM
كيف فات عليك تتذكراْنواْستاذنا شايقى فتقوم بالواجب .

[بابكر موسى ابراهيم]

#1322325 [السناري]
5.00/5 (4 صوت)

08-17-2015 10:18 AM
ابتعد عن النتانة واكل الجيف والهمز واللمز يا كاتب المقال ويبدو انك جرفك تيار العصبية المستترة حتى آزيت رهطك اكثر مما افدت

والفي بطنو حرقص.....

[السناري]

#1322323 [ليدو]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2015 10:16 AM
مقال فطير !!

[ليدو]

#1322310 [عوض عمر]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2015 09:55 AM
فيهم أتراك كتيرين.

[عوض عمر]

#1322300 [صلاح بشندى]
5.00/5 (2 صوت)

08-17-2015 09:49 AM
الشوايقة إصول وجذور وفى الأرض ساس وفى السماء راس وكاذب وحاقد من يشكك فى نسبهم

[صلاح بشندى]

ردود على صلاح بشندى
European Union [مختار اسماعيل] 08-19-2015 02:32 AM
ينقسم البديريه الدهمشيه من حيث اللون الى قسمين
1. دفترداب وهم من اتوا من صلب جيش الدفتردار
2ز محموداب وهم من اتوا من صلب عساكر جيش ود احمد

[جمال علي] 08-17-2015 12:45 PM
ومن قال لك أن بديرية الشمال لونهم اسود عن بديرية كردفان؟
مرت 195 سنة منذ أن دخل الأتراك بلاد السودان و تعاقب خلال هذه الفترة ثمانية أجيال , بإعتبار أن متوسط عمر الجيل 25 سنة كما تعارف عليه علماء الديموغرافيا, أي أن يلد الرجل جيلاً ثان و هو في سن الخامسة و العشرين.أي سن إكتمال رجولته.
لم يحدث لأسرتنا إختلاط بعرق غريب خلال هذه السنين الطويلة. هذا علي سبيل المثال.لوني الذي أحمله ضارب إلي البياض.بعض أشقائي بيض اللون. نحن سكان دنقلا العجوز منذ القدم.
يا أخي إن الحديث في هذه الأمور لن يفيد. و هو حديث إستهلاكي و فيه مضيعة للوقت.
كلنا لآدم و آدم من تراب.

[حسين شندي] 08-17-2015 12:43 PM
خليك من الوهم العائش فيهو

European Union [شجرة التبلدي] 08-17-2015 12:01 PM
الاخ / محمد احمد السلام ورحمة الله وبركاته
يا أخي انا ارد علي تعليقك وانا لست منهم(الشوايقة)..نعم الحكومة فيها كثير من ابناء الشوايقة او قل معظمها من ابناء الشوايقة , لكن ما ذنب القبيلة اذا كان بعض ابنائها طغاة ومتعنصرين ؟ فكنت غير موفق في تعليقك بمحاولةتلفيق كل جرائم الانقاذ علي قبيلة بعينها ثم ماذا يضيرنا ان كان اصل الشواقة عرب ولا انجليز ولا حتي صينيين؟؟وماذا نخسر اذا نسبوا نفسهم للعباس ولا ابوسفيان ابن حرب؟ فمن ابطأ به عمله لم يسرع به نسبه ثالثا ما يهمنا هو السودان لكل السودانيين ولا يفرض علينا احد هوية يدعيها , دعونا نتعايش ونقبل بعضنا البعض بوضعنا الحالي ونؤاخذ كل شخص بفعله وتصرفاته بلاش حكاية العقاب الجمعي دي ونبني بلدنا كالبلدان المحترمة , وذلك بالابتعاد عن خط الكيزان الذي يحاول يعنصر ويقبلن كل شئ(سياسة فرق تسد)...اما عن امثال صلاح شندي ليه عايز تمنع فرحتو طالما هو فرحان لنفسه وما ضر احد

[ليدو] 08-17-2015 11:47 AM
محمد أحمد واضح إنك نجار فاشل !!
من أي المراجع والمصادر أتيت بهذه الترهات والخزعبلات ؟؟؟
أتحداك أن تدلني علي مرجع فيه ولو سطر واحد مما تقول !!

[محمد أحمـــــــــــــــد] 08-17-2015 10:27 AM
يقول الشايقية ان اصلهم جعليين وعن اصل الجعليين عندى أكثر من سؤال :-
1- يعتز الجعليين كثيرا بانهم من صلب العباس رضي الله عنه . الذين درسوا مناهج السلم التعليمي القديمة في السودان علموا ان الجعليين والشايقية والبدرية والجمع والجوامعة والجموعية والبدرية ينتمـون الى المجموعـة الجعلية. وسؤالنا لماذا لا يعتز الشايقية والجمع والجوامعة والجموعية بنسبهم الى العباس رضي الله عنه، فالجعليين هم من يفاخر بنسبة الى العباس. سـؤال جانبي لماذا بدرية الشمالية لونهم اسود من بدرية كردفــان؟
-2 مع ان الجعليين كانوا يعيشـون في كردفات ردحــا من الزمن (هذا قول حفيد المك نمر في تلفزيون السودان) الا انهم في الواقع يتاففون وينكرون إرتباطهم بارض كردفــان ولا يذكرون صلتهم بالجوامعة والجمع والجموعية المتواجدين الان في ربوع كردفان. ثم لماذا نزحوا من كردفان الى الشمالية وإمتهــنوا حرفة الزراعة في اقليم صحراوي بدلا من الرعي في اقليم السافنا في ذلك الزمن الغابر، أليس في هذا موضع سـؤال.
3-العرب حينما غادروا الجزيرة العربية غادروها مشيا على الاقدام والدواب ، وهي رحلة طويلة امتدت حتى المغرب ( بلاد فاس الما وراهــا ناس ) ثم عادوا وانتشــروا في شمال ووسط افريقيا ، السؤال : كثير من تلك القبائل نجد لها افرع (عشائر) في ليبيا و تونس ومصر ومورتانيه (مثال ذلك الحسانية في مورتانية والرزيقات في الجزائر وتونس وليبيا وصعيد مصر )، و في كثير من القرى حول المدينة المنورة لكننا بحثنا عن افرع لقبيلة الجعليين في جميع الدول العربية فلم نجـد من يقول انا جزوري جعلية ، فهل اتوا بشاحـنة دفعـة واحــدة في ذلك الزمان الغابر من ارض جدهم العباس الى ربوع كردفان دون ان يتخلف من فخـذ او عشيرة في الرحلة التي إمــتدت الى ســنوات ؟
4- للعباس ولكثير من الصاحبة والعرب عبيد تم عتقهم ومن ثم توالدوا وتكاثروا، جزء منهم الان في جنوب العراق في منطقة الأهــواز عند مصب النهر في الخليج، يا ترى اين بقية هؤلاء العبيد
5- والباحث في اللغــة العربية يجــد ان كلمات او مفردات مثل ( أطــني بمعنى اعطينى ، توا بمعنى الان، وتنتين بمعنى اثنين ، عقب بمعنى بعد ، مخباية بمعنى حقيبه ......الخ ) مستعملة حتى الان في الجزيرة العربية ولا يوجد لها استعمال إلا عند قبائل عربية معينة في السودان) لماذ لا توجد عند ابناء العباس.
6- إذا قارنت لون الجعليين مع ألوان قبائل مثل البطاحين والشكرية والعقليين والرزيقات والمجانين والزيادية لا نجد في الجعليين الدم او اللون العربي مع أنهم بعدين عن مناطق التماس بالعنصر الزنجـي ، واللون الفاتح لديهم ناتج عن اختلاطهم بالجعافرة وبقايا الاستعمار ، أليس هذا صحيح ، سـؤال : لماذا يا ابناء العباس نجد اللـون الاسود او السمرة الداكنة اكثر فيكم مقارنهــم بالقبائل العربية الاخرى مع ان بعض منها متاخم للحــدود مع الجنوب.
7- العباس هـو من سكان مكه ، ولذلك يمكن ان نصفـه بانــه من سكان المدينة ، وعندما تاسست الدولة الاسلامية إزداد الـ العباس مدنيةً وبعدا عن حياة البدو والعقلية البدوية، ولما اسسوا الدولة العباسية كانوا الاكثر حضارة وتقدما على جميع الناس في الارض، السـؤال كيف انحــدر الجعليين (الـ العباس ) من برج الحضارة والملك في العراق الى بدو رعــاة في ســهول كردفــان ردحــــا من الزمــن ، ثم كيف تحــول مره اخـرى هؤلاء البدو الرعــاة من ســهول كردفـــان الى ارض نيلية زراعــية في شمال السودان.
8 – لقد بغــاء اليهــود في الارض بعد ان آتــاهم الله العلم ، وانتم بغيتم واحتكرتم السلطة والثورة والادارة في هذا البلد الطيب بعـــد أن نــزحتم من ربوع كردفــان الى مدخــل الحضارة من البوابة الشمالية ، فكان لكم السبق في العلم واســغلال خيرات السودان ومن ثم تمــزيق النسيج الاجتماعي السوداني بظلمكم واســتكباركم ، ولســوف ترون يوم الحساب الجزاء الاوفــى ، الله يســـتدرجكم من حيث لا تعلمــون ان كيده متيــــن ، فبشــرى لكم في الحياة الدنيا باســبقية التعليم .
9- سـؤال لماذا هذا الحقــد الدفـــين الممنهــج الفطري ضد ناس غرب السودان ، مع ان حملات الدفترتار الانتقامية كانت اشــد وحــشية من همجــية جنـود المهدية إذا وجــدت.
10- بحكم عمل والـدي في سكك حديد السودان ، اتيــح لي معرفة معظم قبائل السودانية ، فمن حيث اللون والانف والشعــر واللســان وجدت ان الجعليين والشايقية وخاصة بديرية شمال السودان تقل فيه ملامح العرب والعروبة. واخير الظروف خدمتنى في التجـوال في معظم البلدان العربية لم اجــد قبلية او فــرد يعــتز ويدعي نســبة الى العباس (رضي الله عنه). ولماذا إدعــاء النسب لسيدنا العباس وليس احد من الصحابة العشرة المبشرين بالجنة أو بقية اهــل بدر، مثلا؟؟
10-هـؤلاء الذين يدعــون ان جـدهم العباس من البديهي ان يكــون لهم ارث محترم في كيفية ادارة الدولة ذلك لانهم حكموا العالم الاسلامي لعقــود من الزمان، فأحفاد العباس عندنا في السوادان مع انهم مهيمنين على مفاصل الدولة الاقتصادية والتعلمية والثقافية والادارية والمناصب العليا في الجيش والشركة وامن الدولة إلا اننا نلاحـظ ان السودان يتدحرج من سيء الى أســوأ!!
12- أحفاد العباس هؤلاء يدعــون انهم متدينين واصحاب خــلاوي ، إذا لماذا اخذ حقوق الناس بالباطل وتهميش سكان البلد الاصليين والعرب امثالهم ، لاسباب جهــوية دنـوية بحـــته.
13 – تامــل في شكل ولــون د. الجاز وعلى كرتي و علي عثمان محمد طـه وشفة صلاح قوش المعكوفة وشفــة الرئيس البشير المعكوفـــة وملامح الموسيقار بشير عباس وغيرهم، هـــل تجــد ملامــح للعروبة. اما افعالهــم وظلمهم تشير إلا انهم من اصلاب يهـــود. إذا ان ادعــاء نقاء العرق والهمنة الاقتصادية وصفات اخرى نعرفها فيهم هي قاسم مشترك بينهم وبين اليــهود


#1322275 [الطيب الصافي النور]
5.00/5 (5 صوت)

08-17-2015 09:27 AM
فعلا تِفل ما يعمل زي مقالك الخايس ده

[الطيب الصافي النور]

#1322267 [قنوط ميسزوري]
5.00/5 (2 صوت)

08-17-2015 09:24 AM
قلت أحسن تقبل على حيدر إبراهيم؟؟ الإنصرافية حدها وين يا قنوط؟؟

[قنوط ميسزوري]

ردود على قنوط ميسزوري
Romania [مسيكابية] 09-24-2016 06:33 PM
قاتل الله العنصرية وكل من يضرم فيها شرارة ..اين نحن من الشعوب نحنا من ارض لا زال مرض كالكوليرا ينتشر بين اهلها ...اصحو يا اهل السودان


عبد الله علي إبراهيم
عبد الله علي إبراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة