المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
حسن وراق
سجمان لاقَيَ عجمان !!
سجمان لاقَيَ عجمان !!
08-18-2015 12:43 AM


@ في أواخر سبعينات القرن الماضي استضاف فريق أهلي الحصاحيصا لكرة القدم وعبر ابنائه المغتربين فريق عجمان من دولة الامارات العربية للعب في مباراة علي استاد المدينة و فريق الاهلي معروف أنه بعيد من فرق المقدمة . بدأت الدعاية للمباراة تبث من قبل الاذاعة والصحف و كان وقتها حضور فريق (أجنبي) واللعب في السودان دافع مغري لملئ الاستاد علي جنباته سيما و أن جمهور الحصاحيصا من اميز الجمهور الرياضي الذي قدم خيرة اللاعبين وأميز الاداريين . بدأت المبارة وفي شوطها الاول الذي لم ينته كانت هنالك 7 أقوان ولجت شباك الفريق الضيف وهنا انبري القطب الرياضي الشهير إبن أم درمان (ودأرو) واحد ظرفاء أستاد الحصاحيصا المرحوم محمد الحسن ابراهيم (عنكل) قائلا، يا جماعة !!، ***** و لاقَيَ عجمان .
@ علي الرغم من وجود أكثر من 20 صحيفة رياضية من مجموع 48 صحيفة سياسية واجتماعية ورياضية تصدر فقط في الخرطوم و أكثر من برنامج رياضي تبثها القناة الواحدة ضمن القنوات الفضائية التلفزيونية السودانية التي تبث علي الهواء مباشرة إلي جانب القنوات والإذاعات الرياضية المتخصصة جميعها تُنظر و تُخبر وتثير و تخرج عن النص بالمهاترات والتشجيع السالب ورفد المجتمع السوداني بالعبارات والكلمات الشاذة والعناوين العريضة الساذجة التي لا تحمل مثقال ذرة من ذوق وأدب وسجالات وترهات فارغة تستحي أن تقع في أيدي أحد افراد الاسرة وكثير من الاباء وأولياء الامور لا يسمحون بدخول الصحف الرياضية الي بيوتهم حتي لا تفسد العقول بالكلمة والعبارة الشاذة و بالصور القبيحة والمعلومة المغلوطة ، كل هذا الكم الهائل من صحفنا الرياضية لا يوجد منه 2% في البرازيل او المانيا الدولتان التان تقودا كرة القدم العالمية .
@ الصحف الرياضية هي صحافة متخصصة في كرة القدم اللعبة الشعبية الوحيدة التي يتقاسمها الولاء بين قبيلتي الهلال و المريخ وأصبح سوق هذه الصحافة مرتبط بما قبل وبعد مباريات فرق القمة وبعد ذلك يصبح سوقها بائر و كاسد كل صحيفة تسعي وعبر العنوان العريض (الشاذ) ان يجذب القراء والذي غالبا ما يكون مجرد مزحة او عبارة وردت في متن عمود كتبه أحدهم . تقاسم تلك الصحف بين الولاء لأحد اندية القمة أزكي روح التشجيع المعادي الذي يحض علي هزيمة الخصم امام الفرق الاجنبية بشكل أصبح مشجعو كل فريق قمة يتمني هزيمة الخصم أمام أي فريق داخلي أو خارجي حتي تطل علينا الخطوط العريضة بعناوين لا ترق لمستوي الادب في كثير من الاحيان وهذا سبب رئيسي ساهم فيه التشجيع السالب المدفوع من الاعلام الرياضي والذي عمق فينا روح الهزيمة و حببها للجميع .
@ الحكومة وجدت ضالتها في هذه الغيبوبة (الرياضية) التي عزلت جمهور عريض من جماهير الشعب السوداني الفضل من الشعور بازمته الحقيقية بوجود حكومة فاشلة لا تستحق ان تبق لليوم التالي . نهج و فلسفة الاعلام الرياضي عمق روح الانهزام بتبرير النتائج والخسائر المتواترة لفرق المقدمة خارجيا ولفريقنا القومي رمز الفشل و الهزائم . كيف يتوقع هذا الشعب الصابر المحتسب تحقيق نصر حقيقي و سجل الحكومة حافل بالهزائم في كل القطاعات الأقتصادية حيث تحولنا من دولة منتجة الي دولة جامعة للضرائب والجبايات و الركض نحو سباق الفساد المحموم في كل المرافق و النتيجة الطبيعية ،انهيار التعليم والصحة والاخلاق والروح المعنوية . لن نحقق نصر رياضيا واحدا ونحن نصحو كل يوم مثقلين بالهزائم الحياتية اليومية ولن ينصلح حالنا وحال البلاد والقطاع الرياضي في حالة خدر يمني نفسه والشعب بتحقيق نصر وهمي لن يحدث في ظل نظام مهزوم داخليا و خارجيا لمن يحقق نصرا واحدا حتي الآن فكيف لقطاع رياضي هو من منظومة الدولة الفاسدة أن يحقق نجاح أو نصر ألا بطريقة ***** لاقَي عجمان .
@ يا كمال النقر ..نقابة النقر و إتحاد صلاح المرضي كارثة ولاية الجزيرة التي يحكمها أيلا !!

[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 3268

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1322952 [عباس جحا]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2015 09:41 AM
هي وينها الكورة فى الاول؟؟تقصد الدافورى؟؟ يا اخي الله يشفيك ويشفي جميع المعاقين ذهنيا والذين يستقطعون من لقمة عيالهم لحضور مثل هذه المباريات والتي تجمع سيقان مثل سيقان الدجاج

[عباس جحا]

ردود على عباس جحا
[أبوالكجص] 08-18-2015 12:26 PM
كلامك الكتبتو دا ياجحا يبرهن أنك تتفق مع كاتب المقال في ما آل إليه حال الرياضة في الوطن (حال مائل ولا يسُر) ومادام أنك متفق معه فيما ذهب إليه فلايستقيم الأمر أن تصف الكاتب بالإعاقة الذهنية التي تتمنى من الله أن يشفيه منها.

لكن في المقابل مانقرأه للكاتب يوضح بجلاء بأنه ليس معاقاً ذهنياً بل كاتب مُرتّب الأفكار وموضوعي الطرح وبراهينه قوية جداً.


#1322950 [عبادي]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2015 09:37 AM
والله انت اللي فيهم
الله يديك العافية
اديهم على راسهم

[عبادي]

حسن وراق
حسن وراق

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة