النوبيون الدناقلة والميدوب !ا
03-19-2011 02:40 PM

بالمنطق

النوبيون الدناقلة والميدوب !!

صلاح عووضة

قال تعالي ( يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتعاكم). صدق الله العظيم.
الصدفة وحدها هي التي جعلتني اعرف ان اهل الميدوب ينحدرون من اصول دنقلاوية، وان اسلافهم نزحوا الى جبال الميدوب قبل مئات السنين من منطقة دنقلا ففي شتاء قارس و الثلوج تتساقط التقيت ببعض الاخوة السودانيين في شقة شقيقي محمد ابراهيم بنيويورك، و قد اعتادوا على التجمع في هذه الشقة في اجاز نهاية الاسبوع لتناول الاكلات السودانية التي ان يتفنن فيها شقيقي، و بعد تناولنا قراريص بملوحة (كاربة) وبعد ان سرت الملوحة في اوصالنا اخذ الحاضرون وخاصة الدناقلة يجترون الذكريات عن دنقلا، وكان ضمن الحضور اخ دنقلاوي اسمه عماد من منطقة دبلا وله معلومات كثيرة عن دنقلا وانه كان يعمل بليبيا في شركة و كان يقيم في معسكر، و في ذات يوم دعاه بعض الاخوة من دارفور لتناول الشاي معهم و بالفعل لبى الدعوة و ذهب اليهم و سألوه اذا كان يريد شاي (قيلي) ام (دسي) و قيلي بلهجة الدناقلة (احمر) و دسي (اخضر)،وقال انه اندهش وذكرر لهم ان هذه الكلمات من لهجة الدناقلة فمن اين اتوا بها؟ و ذكروا له انهم من قبيلة الميدوب وان اسلافهم نزحوا من دنقلا و استقروا في منطقة جبال الميدوب شمال دارفور. منذ ذلك الوقت بدأت ابحث عن اي شخص من قبيلة الميدوب للتأكد من هذه المعلومات لان المعلومة كانت جديدة على و على كل الحاضرين وبعد جهد وفقني الله للتعرف على أخ اسمه بكري، وذكرت له انني من ابناء دنقلا و ارغب في التعرف عليه وعن الصلة بين قبيلة الميدوب والدناقلة و رحب بالفكرة وعاتبنا على عدم التواصل و قال ان اسلافهم نزحوا من منطقة دنقلا بعد اتفاقية البقط وانهم رفضوا شروطها من دفع الجزية و هاجروا غربا الى ان استقر بهم المقام في منطقة جبال الميدوب، و ان هناك كثيرا من الكلمات في لهجتهم هي نفس لهجة الدناقلة وخاصة الاعداد و الالوان وليس ناظرا كما هم الحال في دارفور، و ان هنالك اسماء نوبية و ان رئيس القوم يسمى ملكآ وليس ناظراً كما هو الحال في دارفور، وان هنالك اسماء دنقلاوية مازالت موجودة مثل كوشي و دنقلا و ان سوق دنقلا من اكبر الاسواق في المالحة، وهي محلية منطقة الميدوب وعاصمتها مليط وان هنالك مثلا عندهم يقول (دنقلاوي تزرع حنظل يطلع صندل) وعرفني مشكورا معتمد محلية المالحة وكان في ذلك الوقت الاخ التجاني و موظف بضرائب الخرطوم واسمه فضل والذي اصبح وزير دولة بوزارة التجارة الخارجية الان وظللت اتصل بهؤلاء الاخوة عن طريق الهاتف و للأسف لم التق بهم وحتي يكون هناك تواصل بين القبيلتين.
واقترحت على الاخ التجاني معتمد المالحة والاخ بشرى محمد صالح معتمد دنقلا عمل تؤامة بين المحليتين- دنقلا و المالحة- ورحبا بالفكرة و بما انني كنت عضواً في مجلس التوأمة ومنسق توأمة بين ولاية البحر الاحمر و الشمالية ابان تولي منصب معتمد شؤون رئاسة بولاية البحر الاحمر. ولقد اقنعت مجلس النواب بقيام هذه التوأمة و كان من المفترض ان يتم التوقيع علي اتفاقية التوأمة بالقضارف قبل عامين حيث انعقد هنالك اجتماع مجلس التوأمة وبالفعل حضر معتمد دنقلا الأخ بشرى للتوقيع وللأسف تخلف الاخ التجاني معتمد محلية المالحة لظروف قاهرة لم تمكنه من الحضور ولم استطع متابعة هذا الامر بعد ان تركت منصب معتمد شئون الرئاسة بالبحر الاحمر و من ثم فقدت العضوية في مجلس التوأمة وكان هنالك اتفاق بيني و بين الأخ معتمد دنقلا بشرى لتوجيه الدعوة لملك قبيلة الميدوب و زعمائها و اعيانها لزيارة منطقة دنقلا للتعارف و التواصل ويبدو ان ترك الاخ بشرى لمنصب المعتمد حال دون ذلك.
والان ارجو ان يوافق معتمدا دنقلا و المالحة علي ما بدأناه وان يسعيا لتوقيع اتفاقية التوأمة بين المحليتين وهي مجازة اصلا من مجلس التوأمة، كما ارجو العمل علي تبادل الزيارات، و ارجو من الاخوة والي الولاية الشمالية الاستاذ فتحي خليل والاخ كبر والي ولاية شمال دارفور المساعدة في ربط القبيلتين مع بعضهما لان من شأن ذلك تدعيم اواصر الاخاء والوحدة الوطنية وانا علي ثقة ان هذا الامر سيسر افراد القبيلتين ، كما اقترحت علي الاخ محمد عوض رئيس جمعية دنقلا لاحياء التراث النوبي العمل علي تسيير بعثة فنية الي مناطق الميدوب بالتنسيق مع معتمد المالحة.
وعن الاتفاقية التي أدت بأسلاف الميدوب للنزوح لشمال دارفور ما اسميه اتفاقية البقط وهي (البقد) برطانة الدناقلة وهي القسمة اي قسمة الالتزامات و الحقوق بين الطرفين.
وفي الختام وبما ان معلوماتي شحيحة في صلة القبيلتين ارجو من لهم المام بهذا الامر مدنا بالمزيد من المعلومات لنعمل جميعا لربط القبيلتين ببعضهما البعض للتواصل.
المحامي عوض الله ابراهيم أحمد
« قاضي بالمعاش» معتمد محلية بورتسودان الاسبق
رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي بورتسودان،
رئيس اتحاد ابناء دنقلا بولاية البحر الاحمر

الصحافة


تعليقات 19 | إهداء 1 | زيارات 18399

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#114600 [رمضان كريم]
1.00/5 (1 صوت)

03-21-2011 07:51 AM
اللهم اجمع شمل السودان قاطبة واجمع شمل المسلمين خاصة


#114536 [wally]
1.00/5 (1 صوت)

03-20-2011 11:44 PM
الاخ كاتب المقال وان كان يظن البعض مقالك فيه شيء من العنصرية لكنني ارى في الامر توضيح لمفهوم ولا اكثر واهل الانقاذ علمونا القبلية بحذافيرها فالنوبة الاصل هم القاطنين في الوقت الحاضر بجنوب كردفان فهربوا من اتفاقية البقط المذكورة فاعطيك معلومة مهمة لتعرف الاكثر فهنالك مجموعة الاجانق قبائل نوبية بكردفان ودارفور ويتمثل ذلك في القبائل التالية ( الكاركو ....الدلنج .....الفندا .......الكجورية ......الوالي ........ابوجنوك .......الكاشا ....الجبال الستة .....الغلفان ......الدابري ......المنادل .....الكدر....الصبي .....الضباب .....الدواليب .....البرقد ....الميدوب ....البرتي ....الكاجا والشتول .....الطبق ....الحجيرات ....الشبر....) كل تلك القبائل المذكورة من فصيل قبيلة الدناقلة النوبية و القبائل الاخرى بجنوب كردفان من فروع الاواصر النوبية الاخرى في الشمال . القبائل المذكورة من بطن واحد سوى اختلافات بسيطة في مخرجات الصوت اللغوي ولكنهم يتحدثون لغة واحدة وحدود هجرتهم واستقرارهم في حزام واحد في جنوب كردفان وشمال كردفان ودارفور ولهم مميزات واضحة كاسلاف النوبة القدماء اكثر من النوبة في الشمال الحالي اي اقصى شمال السودان . فتجد تلك القبائل حول وداخل مدينة الدلنج وشمال كردفان وشمال درافور فهذا دليل على خط الهجرة الموازية فتجد لعبة (كوش قيل ) احدى طقوس الاجانق قبل موسم الخريف ويعني بعبارة كوش قيل او كوشقيل اي فلول او محاربي كوش ضد الغزو العربي فيستخدم في ذلك الرماح يتم بقطع سياط شبيه بالحراب او رماح وفي الكرنفال ينطلق الصبايا والكبار باغاني حماسية ويتجولون لمسافات لعدة ساعات قبل دخول المغرب فهذا لمدة يومان او ثلاثة وكلامك حدث لا حرج فان اردت معرفة المزيد فحاول التعرف على اي فرد من القبائل المذكورة في داخل السودان او خارجه بشرط ان لا يكون من فئات خالي مسئولية اي الشباب الصغار ضحايا التراث النوبي واللغات النوبية التاريخية المهددة بالانقراض ان لم يتم تداركها


#114441 [النقطة]
3.00/5 (3 صوت)

03-20-2011 06:32 PM
هناك قبيلة في جنوب كردفان تسمي المورو
لهم ثقافة تسمي الدواس يستخدم فيها العصا والدرقة
من المفارقات ان هذه الصورة منقوشة في متحف السودان القومي باعتبارها من الثقافات السودانية التي اندثرت وتدرس كحضارات نوبين قدامي
ارجو من الاخوة نوبا الشمال انيفهموا ان النوبا الاصليين هم بجنوب كردفان
لانهم هربوا من الشمال الي الجبال فحافظوا علي اصلهم وكرامتهم
اما من بقي فكلهم هجين من اتراك وابناء غذاة


#114208 [محمد السيد]
1.00/5 (1 صوت)

03-20-2011 11:24 AM
الأخ صلاح: ساءني أنك تكتب اسم الاتفاقية كما يكتبه غير النوبة (البقط) فأصل الكلمة هي (البقد) ومعناها بلغة النوبة \"البعض\" أو \"الجزء\" من الشيء. ومعروف أن العرب بقيادة عبدالله بن أبي السرح قد طالبوا ملك النوبة باعداد كبيرة من رماة الحدق كل عام من ضمن شروط اتفاقية السلام مع النوبة ولكن ملك النوبة كان يرفض ذلك ويقول لهم لن نعطيكم كل ما تطلبون بل سنعطيكم بعض (بقد) ما تطلبون ولذلك سماها العرب باتفاقية البقط. ومعلوم أن حرف الدال في كلمة (بقد) تسمع وكأنها تنطق كالتاء. علي سبيل المثال: لو تقول سنعطيكم بعض ما تطلبون فانك تقول سنعطيكم \"بقدتا\" فتندمج الدال في التا ويظهر النطق على شكل \"تاء\"عند دمج الحرفين. فقط للتوضيح ولأهل التاريخ ان ارادوا الصحيح من القول في تاريخنا.


#114196 [محمد السيد]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2011 11:10 AM
هل أقول حاجة عجيبة وللاّ أقول حاجة جميلة. التركين (الملوحة) وصلتوها نيويورك! وهي دخلت بجمارك وللاّ بدون جمارك وفكوها في الحال وللآّ حجزوها للفحص والتدقيق الامني والصحي ووديتوها في شنطكم بالطائرة وللاّ بنقل مخصوص. كم هو جميل الاّ ينسى الانسان نفسه حتى وهو بعيد عن وطنه كل هذا البعد \"الزمني\" الهائل بيننا وبين المكان الذي نحن فيه ولا نخفي تراثنا عن الاخرين حتى ولو كان \"تركين\" بكل رائحتها التي يعافها غيرنا ولكنا نفضلها على روائح المسك وعطور باريس.


#114158 [zein]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2011 10:18 AM
هذا المقال لم يكتبه صلاح عووضة.
كاتب المقال هو:
المحامي عوض الله ابراهيم أحمد
« قاضي بالمعاش» معتمد محلية بورتسودان الاسبق
رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي بورتسودان،
رئيس اتحاد ابناء دنقلا بولاية البحر الاحمر


#113992 [سودانى_أصيل]
5.00/5 (2 صوت)

03-19-2011 11:15 PM
الأخ \\ عووضة - تحياتى وتقديرى وواضح أن الموضوع مهم خاصة وأن كنت وأنت كاتب فى قامتك لا يمتلك مثل هذه المعلومة البديهية إلا بالصدفة. قبيلة الميدوب فى دارفور ومعها قبيلة البرقد واخرى وال كاجاكتول والشنشل بشمال كردفان وكذا الضباب فى جبل الدائر ومجموعة كبيرة من القبائل بجنوب كردفان نذكر منها على سبيل المثال الأونشو , الكاركو, الفندة, الكجورية , الوالى , الدلنج , أبوجنوك وغيرها , هذه القبائل هى فى مجملها تعرف بقبائل الأجانق وهى جزء من قبائل النوبة العريقة بشمال السودان وجنوب مصر وهى أصل الحضارة الفرعونية وكلها تتحدث بنفس اللغة مع بعض اللكنات من قبيلة لأخرى ولعلمك يجمعها إتحاد يعرف بإتحاد الأجانق الخيرى.
أما المعلقين الذين يهرفون بمصطلح العنصرية فهذا جزء من التركيبة الخاطئة لإنسان شمال السودان الذى لا يستسيغ أى مفردة لا تكون ضمن المكون الجمعى لأنسان الشمال وبالتالى يسرعون فى إطلاق كلمة العنصرية من غير تحقيق.


#113966 [nuba99]
4.50/5 (2 صوت)

03-19-2011 10:00 PM
ارسله مرة اخرى


#113933 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2011 08:13 PM
يقال ان جدة الطيب مصطفى دنقلاوية ،ابحثوا عن ذلك ايضا و لموههن عليكم ... ( بالمناسبة .. هي نفسها جدة كمال حسن بخيت )


#113905 [abdulrahman]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2011 07:11 PM
نشكرك يا اخ عووضة علي المعلومات-- دي مافيها اي عنصرية ياناس بالعكس ممكن الواحد يعرف خاصة لغة الدناقلة الحالية هي الكانت سائدة ايام اتفاقية البقط وناس جبال النوبة وشمال دارفور هاجرو من مناطق دنقلا بسبب الاتفاقية


#113892 [nuba99]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2011 06:58 PM
اندهش كثيرا جد يا اخي عوضة عندما اجد شخص مثلك (مثقف) يدرك علاقة الميدوب بالدناقلة اخيرا. ولعلك ستستغرب عندما تكتشف ان الميدوب من مجموعة ال عجانق ( كجورية, ال كاركو, ال فندا, ال خلفان ,ابوجنوك , ال طبق ,ال والي , ال ضباب ......) وهم من قبائل جبال النوبة ولغة الاجانق تشمل لغة نوبة شمال السودان وحتي الفديجا والكنوز بمصر ولها مفردات مشتركة مع لغة الاغريق .فاذا وجدت السانحة سافيدك .
اما ما ذكرته من الكلمات .قلي. كوش, بقد .عند الاجانق كالاتي;
كلي= احمر . كوش= كوش,كوشاوكوجا للمذكر, كوشياوكوشقلا للمؤنث وكلمة (بقد) لها اكثر من معاني;


#113888 [مدادي]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2011 06:54 PM
... لا نريد أن نقول لك يا ماجاب الغراب لأمه .. ولمحبتنا لك لابد لنا من أن ننهرك ونقول ليك عيب ... أن تسير في ركب ما أتت به الانقاذ والمتأسلمون بتاعنها .. القبلية عمرها ما كانت سائدة في السودان صحيح الناس لها أصولها وهي للتعارف فقط ولم تكن بهذه البشاعة التي نراها الآن ...ننصحك بأن تبعتد عن هذا الدرب الذي لا يليق بك ككاتب نعتز بوطنيته ونبذه للعنصرية ونخشى أن يوصلنا هذا الدرب إلى نهاية غير سعيدة للبلد كلها .


ردود على مدادي
Ireland [zein] 03-20-2011 08:57 AM
هذا المقال لم يكتبه صلاح عووضة.
كاتب المقال هو:
المحامي عوض الله ابراهيم أحمد
« قاضي بالمعاش» معتمد محلية بورتسودان الاسبق
رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي بورتسودان،
رئيس اتحاد ابناء دنقلا بولاية البحر الاحمر


#113886 [jangy]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2011 06:51 PM
انت يا عووضة ياخوى بقيت مؤتمر وطنى وللا شنو...تؤسس للقبلية والجهوية خلينا فى النحن فية


#113860 [عوض سعيد]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2011 05:41 PM
الاخ عووضة هذه قبلية لا تليق بك ام ان لكل جواد كبوة كما ارجو ان لا تبدد وقت قرائك بمثل هذه المواضيع
واتركها لعلماء الاجناس بدلا من ان تهرب بها من المواجهة


#113843 [ود تورشين ]
1.00/5 (1 صوت)

03-19-2011 05:03 PM
كلام ..ما كان له أن ينشر في صحيفة محترمة مثل الصحافة.. ولو أن الرجل يريد توثقياً انثربولوجياً لكان الأولى به أن ينحى منحىً علمياً .. بعيداً عن شخصنة الموضوع والزج بنفسه فيه كممثل للدناقلة.. ( دعوها فإنها نتنة) والبلاد أصبحت تئن من الجهويات فهلا تلطفنا في مسألة الأعراق لخلاص هذا الوطن المنكوب بجهل متعلميه...


#113833 [الساير]
5.00/5 (1 صوت)

03-19-2011 04:45 PM
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يا ود عووضة


عائشة الفلاتية ....أقصد الليبية

علماء السرطان ....أقصد السلطان


ويييييييييين


#113783 [tarig]
5.00/5 (1 صوت)

03-19-2011 03:54 PM
أخ عووضه,دى استراحة محارب ولى شنو؟


#113779 [ابو فرار]
5.00/5 (1 صوت)

03-19-2011 03:47 PM
دي عنصريه واضحه ياديمقراطي


#113765 [Sair]
3.00/5 (1 صوت)

03-19-2011 03:24 PM
الاستاذ صلاح نحنا عوزين توامة بين كل السودانيين -- الدينكا مع المسيرية--- كل القبائل ولكن عاوزينلة انتماءنا للسودان ككل اكبر من انتمائنا لقبيلة او منطقة ---- اذا زرعنا حب الوطن السودان فترانا ننظر الى انفسنا الانتماء لكل القبائل السودانية بكل تفاصيلها ونعتز بها من دون عرقية او قبلية تؤدى الى العنصرية


صلاح عووضة
صلاح عووضة

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة