المقالات
السياسة
هوان الشهادة السودانية ... !!!
هوان الشهادة السودانية ... !!!
08-24-2015 01:04 PM

بالامس نشرت الراكوبة خبرا فحواه ( تدافع كثير من الطلاب المصرين امام سفارة السودان بالقاهرة ، وذلك بغرض الدراسة بالجامعات والمدارس السودانية ، ودا ببساطة لان النسب المؤهلة للقبول بكليات مثل كليات الطب والصيدلة والهندسة بفروعها المختلفة والعلاج الطبيعي ) ويسمونها عندهم بكليات القمة – عندنا في السودان متدنية خاصة في الجامعات السودانية الخاصة ، وايضا المصاريف الدراسية الدولارية اقل من مصاريف الجامعات المصرية الخاصة ..

وانا اطالع الخبر اعلاه ، تذكرت الخبر الذي نشرته كل الصحف والمجلات المصرية قبل سنوات طويلة ، اظنها في فترة اواخر السبعينات ، عن حضور( برلنتى عبد الحميد ) والتي على ما اظن كانت زوجة المشير المنتحر عبد الحكيم عامر ، وبمعيتها ابنها لتقدم له علي القبول تحديدا بكلية طب الاسنان العريقة بجامعة الخرطوم ، وكانت نسبته اقل من المطلوب وغير مستوفي لشروط القبول بالكلية ، وطبعا رفضت جامعة الخرطوم قبوله ، ولم تجامل ( برلنتي ) أو غيرها لان جامعة الخرطوم كانت آنذاك جامعة بحق ولها سياساتها واستقلالها الكامل ..

المهم ان الاعلام المصري كعادته ( ردح ) و(نبح ) مستنكرا ، رفض جامعة الخرطوم قبول ابن ( برلنتي العظيمة ) ، ومن ضمن ما قالوه علي ما اذكر في مجلة ( أخر ساعة ) ، أن السودان يقبل كل عام 200 طالب فقط للطب وطب الاسنان والصيدلة والهندسة ، ويحول الباقي للدراسة بمصر !!!!
العجيب في الامر .. انني وبدافع الفضول ، تتبعت موضوع الخبر الذي نشرته ( الراكوبة ) ولجأت لقوقل ، لتقصي هذا الامر ، وفعلا وجدت ان هنالك مكاتب بمصر نشطت في تسويق موضوع الدراسة بالسودان ، ومنها مكتب اسمه ( مكتب الامل للخدمات التعليمية الدولية ) وهذا المكتب تحديدا يسوق للطلاب فرصة الحصول علي الشهادة السودانية ، ولهم صفحة في ( الفيس بوك ) عنوانها ( أدخل طب أو هندسة بأقل مذاكرة وأقل مجموع ( الثانوية السودانية )

وهذا طبعا باعتبار ان تنسيق قبول الجامعات عندهم يدخل لكليات الطب بنسب 83% والهندسة حوالي 72% بالشهادة السودانية ، وهذه النسب لا تدخلهم ( كليات القمة ) هذه اذا تحصلوا عليها في الشهادة المصرية ...
وفي صفحة هذا المكتب عدة اعلانات ملونة ذي ( بوسترز ) ، تطلب من الطلاب الراغبين في الحصول علي الشهادة السودانية ( السهلة ) –الاسراع بالتسجيل قبل تاريخ 30/10 من السنة وذلك للحضور للسودان لدراسة مواد السنة الثالثة ثانوي ومن ثم الجلوس للامتحان ويحوي الاعلان النقاط الاتية :

• تقديم للطالب في الصف الثالث الثانوي وانهاء كافة أجراءات التسجيل – أظن .. بحيث يمتحن بما يسمي من منازلهم ..
• توفير مدرسين سودانيين لبدء دراسة مكثفة لمنهج ثالثة ثانوي من 31/10 وحتي انتهاء الامتحانات .
• توفير سكن مميز في منطقة راقية بالخرطوم ( حسب قولهم ) بالاعلان .
• استخراج الشهادة بعد نجاح الطالب ( ما سهلة ومضمونة وكدا ) .

ما يهمنى هنا وما دفعنى للكتابة ، هو أن بعض مسئولي المكتب في ردودهم علي الاستفسارات المنهالة علي صفحتهم المشار اليها اعلاه – وانقل لكم نص الرد بحذافيره –
(لان مواد السودان حضرتك سهلة جدا ، زى مواد الاعدادي في مصر ، وكمان الامتحانات سهلة جدا ومباشرة زى امتحانات الابتدائي صح وغلط واختار ، والاهم من دة كلو ان التنسيق منخفض جدا ، الطب بياخد من 83% وهندسة بترول وتعدين 72% يعني أي طالب في معهد خدمة في مصر بسهولة جدا بيقدر يدخل طب في مصر من الثانوي السوداني ) – انتهي الرد ..،

ما رأى الناس في هذا الموضوع ؟ بالله عليكم هل هناك ( هوان ) أكثر من هذا ، حتي وان سلمنا بضعف مستوي الشهادة الثانوية السودانية الان مقارنة بسنوات الامس الجميلة – هل يرضينا ان توصف امتحانات هذه الشهادة بامتحانات الابتدائي عندهم والانكي والامر ممن ... حسبنا الله ونعم الوكيل .

حسين المتكسي – الرياض
[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2653

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1327044 [ابن السودان البار]
4.00/5 (1 صوت)

08-24-2015 09:27 PM
الكثيرون لا يتعمقون ويعتقدون أنه المعمول به والمتبع هو الصاح ؟؟؟ الدراسة الجامعية الصحيحة لا تعتمد علي المجموع فقط ولا حتي علي الجامعة كما درج عليه الحال منذ أن بدأ التعليم بواسطة المستعمر ولدي الكثيرون قناعة تامة بأن نظام المستعمر لا يعلوا عليه ؟؟؟ حسب منطق الدرجات الذي كلنا كنا مقتنعين به وهو الشاطر الذي يحرز95% هو الذي يجب أن يدرس الطب لأنه يتعامل مع ارواح البشر؟ والبليد الذي يحرز 50% يجب أن يدرس اقتصاد او كلية الشرطة او الجيش ؟ وفي الواقع أنه إذا فشلت الدولة اقتصاديا كما حالنا الآن جاع الطبيب ولم يتوفر له أبسط مكملات مهنته كالأدوية والأجهزة الحديثة والمستشفي المؤهل ونظيف ويفشل في أداء مهنته بكفاءة عالية؟ فيذهب الميسورين الي الخارج ويموت علي يديه العامة غير مأسوف عليهم؟ وفي الواقع كذلك يقوم العسكري البليد بانقلاب عسكري ويحكم الشاطر وينكل به إذا فتح فمه محتجا علي وضعه المزري ؟فيا صديقي الدراسة الجامعية الصحيحة تختلف عن الدراسة فيما قبل الجامعية والتي تعتمد علي مقرارات يجب حفظها وطراشها في ورقة الامتحان كما هي واحراز الدرجات ؟؟؟ الدراسة الجامعية الصحيحة تعتمد علي الشخصية والاستعداد الفطري والرغبة الجادة لدراسة علم محدد علما بأن أن كل العلوم لها نفس الأهمية فمن الغباء أن نقول أن الطب أهم من الزراعة لأن الطبيب بدون غذاء آدمي جيد يفقد صحته أن عاش ؟ هنالك شخص له الرغبة الجادة والشخصية القوية الحذقة المؤهلة والاستعداد الفطري لدراسة الطب وهنالك آخر له كل مقومات دراسة الهندسة وآخر للاقتصاد ؟؟؟ يبقي الشطارة في كيف نصنف هؤلاء ونكتشفهم بذكاء وحنكة دون طريقة فرازة البيض الكسولة وعقيمة وبدون مجهود يذكر ؟؟؟ فنجد هنالك من يدرس الطب بدون رغبة واستعداد فطري فقط لأن جدته وحلفت عليه إن يبقي طبيب زي ولد الجيران حلاته ؟؟؟ فيدرس الطب بدون اقتناع ورغبة ويتخرج كما الكثيرين من المهندسين والأطباء الفاشلين الذين يستقلون لقب دكتور الرنان لشتغلوا بالتجارة او السياسة ؟؟؟ فطنت الدول المتقدمة الي الطريقة الصحيحة لتوجيه طلابها للتخصص الصحيح بعد تمحيص الشخصية واعتبار المجموع كجزء مكمل مع مقاييس أخري تتناسب مع كل تخصص ؟؟؟ وهذه الطريقة الصحيحة المتقدمة تتطلب حكومة وطنية علي درجة عالية من الرقي والتأهيل ؟؟ وستظل كل دول العالم المتخلف متخلفة لتقودها وتسيطر عليها وعلي ثرواتها دول العالم المتقدمة وهذه سنة الحياة القوي يأكل الضعيف ؟؟؟ ولك التحية والاحترام.

[ابن السودان البار]

#1326998 [صحي أولاد بمبة...]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2015 07:32 PM
الكاتب المحترم...

المصريون بياكلو عيش بالفهلوة... حتى لو على حساب بني جلدتهم... و ده جزء منه

النسب بتاعة المصريين... للدخول لجامعاتهم....عالية... لكثرة الأعداد...

مع قلة المقاعد... و هي نسب لا تعبر عن مستوى الطلاب الحقيقي....

الذي لا يعلمه صاحب هذا المكتب.... أن الجامعات السودانية ما لعب...زيهم

مرحب بيهم خليهم يجو... عشان يآمنوا....

قال ساهلة قال...

[صحي أولاد بمبة...]

#1326973 [الغلبان]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2015 06:15 PM
دولة الكيزانوف الذهبوف هههههه الدراستوف

[الغلبان]

#1326836 [اصلي]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2015 02:23 PM
يااستاذ ده استثمار ماعنده علاقه مع الهوان او مع غيره كل العالم بيعرف حاجه اسمها الاقتصاد المعرفي ،،وماف داع لمحاربه البلد بهذه الطريقه التي ظاهرها الرحمن وباطنها العذاب

[اصلي]

ردود على اصلي
[الغلبان] 08-24-2015 06:17 PM
يعني نحنا اهل المعرفة من زمن حضارة نبته صح


#1326775 [الضلكابي قمر الدين]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2015 01:15 PM
اخاف ان يكون في معيتهم بعض الجواسيس وبعض ال......................

[الضلكابي قمر الدين]

حسين المتكسي
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة