المقالات
السياسة
تأملات عن الفقر والفقراء والصدقة
تأملات عن الفقر والفقراء والصدقة
08-24-2015 01:10 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
( شيء من الذكرى قد تنفع المؤمنين )
ـ قد تكون فقدت شيئاً أو تنازلت عن شيء ثم بعد ذلك أصابك الندم بأنك أعطيت شيئاً من حقك وكرهت نفسك وأنبك ضميرك ، فأفرح بذلك لقد نلت حسنة بإذن الله .
ـ لقد تشاجرت مع شخص آخر وسبك وأوشكت أن تسبه فمسكت نفسك وبعد مضي الوقت ذعلت من نفسك كثيراً وكرهتها ، فأفرح بذلك لقد نلت حسنة بإذن الله .
ـ تأكد بأن السيئات تجعل الإنسان مزهواً بعد نيلها وتفرح بها في دنياك ولكن الحسنات تسبب لك الضيق في هذه الدنيا لأنك قد تكون وهبت شيئاً خاصاً بك أو تنازلت عن شيء لآخر أو أنفقت جزء من مالك
ـ من أكثر ما ورد ذكـره في القرآن العظيم الإنفاق ( عدد الآيات المتعلقة بالإنفاق 59 آية ) ( ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ) ( وأنفقوا في سبيل الله ) ( وفي أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم ) وغيرها وأن الله سبحانه وتعالى فرض الحق في مال كل إنسان للسائل والمحروم وهذا الحق الذي أوجده سبحانه وتعالى ويجب على كل مسلم التقيد بذلك ، نطبق الصلاة والتي تنهى عن الفحشاء والمنكر ونترك الزكاة والإنفاق والتي تجنب المجتمع المسلم الانهيار وراء مزالق الجريمة والسرقة والرشوة وخلافها ، لذلك لا تنسى ذلك أيها المسلم فإن الإنسان سيسأل يوم القيامة عن ماله ( عدد الآيات المتعلقة بالمال 198 آية ) فيما أنفقه وهل لبى أمر الخالق بأن في ماله جزء معلوم للسائل والمحروم ، لذلك فإن عدم الزكاة وعدم الإنفاق الذي طال الملة هذه الأيام سيكون الطامة الكبرى على المسلمين ، وكثرة الأغنياء المغلولة أياديهم وكثرة الفقراء والمعوذين في هذه الأرض والممدودة أياديهم في هذا الزمان هو الذي سيسبب الفتن الكبرى والتي حذر منها الرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك سيطرة أنظمة البنوك والتي أساسا أنظمة غربية في توطيد الغنى وإهمال الفقير والتي أثبتت فشلها في تنمية أموال البشر والتي أسسها اليهود وطرقها في التحكم في أموال المسلمين هو الذي سيؤدي بكثير من الخلق إلى النار وأكثرهم لا يعلمون ( يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقنكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفعة والكفرون هم الظالمون ) ( صدق الله العظيم ) وما حصل في الولايات المتحدة الأمريكية الآن خير دليل فيما يعرف بانهيار قروض الأموال والضمان العقاري وإنهيار النظام الرأسمالي .
ـ وعدد الآيات الدالة على الصدقة ( 16 آية ) والأحاديث في الصدقة والبذل والإطعام كثيرة منها :
(( عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( اتقوا النار ولو بشق تمرة )) متفق عليه .
ـ وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان يقول أحدهما اللهم أعط منفقاً خلفاً ، ويقول الآخر اللهم أعط ممسكاً تلفاً )) متفق عليه .
ـ وعن وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ولا يقبل الله إلا الطيب فإن الله يقبلها بيمينه ثم يربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فلوة حتى تكون مثل الجبل )) متفق عليه .
ـ عن عبدالله بن عمرو بن العاص أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم (( أي الإسلام خير ؟ قال تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف )) متفق عليه .
ـ الآيات المتعلقة بحق ذوي القربى ( 6 ) وأموال اليتامى( 5 ) والكيل والميزان ( 17 ) والأمانة ( 11 )
والعقود ( 1 ) والمال ( 35 ) وفتنة المال ( 16 ) والفقراء ( 27 ) وأموال النساء ( 5 ) .
ـ جزى الله خيراً من نشرها ويحكى أن أحد المشهورين بالإنفاق والتصدق شاهد حلماً فشعر بفرح لا يشبه الفرح في هذه الدنيا فأنت تفرح إذا وهب الله لك مولوداً أو إذا نجح أبنك في الاختبار ، ولكن ذلك الفرح فهو عجيباً ، ولا مثيل له في هذه الدنيا ورآى بعض صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم يحملون أكياساً من التمر والقمح ويسيرون في أحد شوارع المدينة المنورة وهو ما ينتج عن الزكاة والإنفاق في سبيل الله .
يا أيها الناس لقد كثرت الأموال في هذا الزمان وكذلك كثر عدد الفقراء والمعوذين
ـ الآيات الدالة على الوعد والوعيد في القرآن الكريم ( 139 ) وعلى الوعيد ( 50 ) .

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 743

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1626148 [ود السجانه]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2017 10:10 AM
هناك آية عظيمة وتذكر بأهمية الصدقة والإنفاق وهي تدل على أن الناس في الحياة ينسون الزكاة والصدقة ويهملونها وبعد الموت يعلمون أهميتها وهذا تذكير من الله سبحانه وتعالى وكشف لنا إجابة من سؤال يوم القيامة وهي الآية رقم 10 في سورة المنافقون ( وأنفقوا من ما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت فيقول رب لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق وأكن من الصالحين ) صدق الله العظيم .

[ود السجانه]

#1326849 [الهلال السوداني]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2015 02:41 PM
ربنا يعطيك العافية والاجر والثواب علي المقال جزيت خيرا

[الهلال السوداني]

ردود على الهلال السوداني
[ود عجوبة] 08-25-2015 01:11 PM
اللهم آمين والدعوة لكل من يعمل على تذكير الناس والصلاة يؤذن لها خمس مرات في اليوم والزكاة في عهد الصحابة والسلف كان الأمراء يقاتلون من يمسك عن الزكاة وقامت حروب الردة لإجبار القبائل التي إمتنعت عن الزكاة أما في العهود المتأخرة نسى الناس أهميتها وهي وكلنا نتكاسل عنها ولذلك علينا تذكيرها قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة .


م.عبدالله محمد البشير التوم
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة