المقالات
السياسة
حزب.. بالتي هي أخشن!
حزب.. بالتي هي أخشن!
08-27-2015 10:45 PM

مشهد مثير لكنه مهم لكشف الصورة الحقيقية.. أمس في الخرطوم أقيم احتفال لتدشين مشروعات التنمية الممولة من حكومة السودان لدارفور.. يحضره- بالطبع- إضافة إلى الدستوريين، ووجهاء القوم.. دبلوماسيون أجانب..
فجأة تحول الاحتفال إلى ميدان لمعركة مثيرة.. مجموعة اقتحمت الحفل بغرض إيقافه.. والسبب! اعتراضهم على قانونية استمرار السلطة الإقليمية في دارفور.
لا يهم- هنا- إلى أية فئة يميل القانون.. فالصورة التي أمامنا هي منتهى الإمعان في الـ (لا) قانون.. بل- وبكل أسف- تكشف إلى أي مدى الساسة هم هم الساسة.. همهم الأول المناصب والكراسي ولو على جثة الوطن والمواطن.
شعب دارفور تعذب من ويلات الحرب العبثية لحوالى (12) سنة "حسوماً".. دفع ثمنها من دمه وماله ومستقبله واستقراره.. ولا تزال الحرب تقتات منه.. وبدلاً من أن يكون الهم- الذي لا شاغل معه- مستقبل دارفور، وإعادة الاستقرار.. تتحول المعركة إلى حلبة ملاكمة في منافسة الفوز بالكرسي.
طبعاً لا أصدق أن مثل هذا المشهد- الذي وصفه د. أمين حسن عمر بأنه (فوضوي)- هو من صنيع مجموعة (منفعلة) بصورة عفوية غير مدبرة.. مثل هذه الأعمال تدبر وتحاك وتدفع فيها الأموال.. فيبقى السؤال المهم من يفعل هذا؟ بل من يخطط لمثل هذه الأعمال؟؟.
هل هو مجرد فرد بسيط في موقع ما.. فاعل خير من أجل آخرين نافذين؟، طبعاً لا.. بالمنطق والعقل لا بد أن يكون الفاعل صاحب سلطة ومال.. قادر على الأمر والدفع معاً.. وهنا تكمن المشكلة.
إذا كان هناك في الصفوف الأولى من يفكر بهذا الأسلوب الذي وصفه أمين بأنه (فوضوي) فما الذي يرجوه الناس منه بعد هذا.. ففاقد الشيء لا يعطيه.. والذي نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئاً جميلاً.. ماذا يرجو شعب دارفور، بل كل شعب السودان مِن مسؤول (غير مسؤول) يدبر ويدير يومياته بمثل هذا الأسلوب؟!.
الحسرة ليست على المشاهد التي تعرض فيها مثل هذه الشواهد الحقيقية لمدى السقوط الذي نعانيه.. بل الحسرة على أن يكون الرجاء في من ليس فيه رجاء.
الحسرة أن شعب دارفور الذي ينتظر المهدي المنتظر ليريحه من جحيم الحرب.. يكتشف أن ميعاد وصوله تأخر لجيل كامل قادم..
حسناً.. ثم ماذا بعد هذا..؟.
صدقوني لا شيء.. فالذين وصفهم أمين حسن عمر بأنهم (فوضويون) لن يضاروا بهذا الوصف مطلقاً.. لن يترتب عليه أية مساءلة أو خسارة.. بل ويا للهول.. أغلب الظن أن (الفوضى) سترفع من صوتهم، وتمنحهم قوة تفاوضية في مواجهة الطرف الآخر.. هم يعلمون جيداً أن الحكومة تُرضي وتُدني إليها من يرفع شعار (بالتي هي أخشن).. وتتجاهل من يصدح (بالتي هي أحسن)..
انتظروا وانظروا.. بعد أيام قلائل ستجدون من وصفهم أمين بـ (الفوضى) وقد ربحوا المعركة!.

التيار


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2496

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1330274 [دارفور بلدنا]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2015 03:26 PM
و هى الطريق التى تم بها توقيع الدوحة لم تكن فوضوية و هذا التكتل تم تكوينه فى خلال يوم واحد بغرض التوقيع و ضرب حركة خليل التى وقعت على الاطار ثم انسحبت بعد تحذيرها توقيع الحكومة مع عدة فصائل لا وزن عسكرى لها و كان ما حدث و توقع خليل انهم مجموعة من الانتهازيين يمثلون انفسهم و ليس انسان دارفور

[دارفور بلدنا]

#1329998 [سوداني انا]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2015 03:43 AM
لا اصدقك هذه المرة ان تميل الدولة للصوت الاخشن والا انها حكومة فوضوية ويجب ازالتها
ما حدث في ذاك الفندق يخدش حياء كل دارفوري تجاه من يسمون انفسهم بالسياسين من ابناء دارفور في تلك القاعة
لقد كسب الدكتور السيسي احترام الاخرين وخسر الدكتور ابو قردة نظرة الكل

[سوداني انا]

#1329898 [داوودي]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2015 08:47 PM
كفاية يا ناس لحدي متيين حنقاتل وغيرنا ما عندهم خيرات زينا لو الناس فكرت تعمل لمصلحة البلد صدقوني حتختلف النظرة للامور ، بعدين الناس ما تنسى انها كلها راحلة فمفروض تحلى وراها ذكرى عطرة ....

[داوودي]

#1329883 [المندهش]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2015 08:06 PM
كنت ياعصمان تسمى المقال (الناس الوصفهم امين بالفوضويين) .. وهل تعتبر حضرتك ان امين غير فوضوى .. وهل امثال امين يتبعهم غير الفوضويين ... ولما انت عارف ناسك ما بتقرب الا اهل الفوضى وانهم بخافوا ما بستحوا طيب ليه بتلوم الفوضويين الذين استخدموا الوسيله المناسبه مع هؤلاء المجرميين اوليسوا افضل من الذين يتبعون الحسنى مع اللئام . ان الطيور على اشكالها تقع .. فهذا زمانك يا مهازل فامرحى

[المندهش]

#1329753 [منصور]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2015 03:08 PM
كل من سكت والمعتقلين يموتون تعذيبا في بيوت الاشباح ، هو شريك. ياكوز مشارك.

[منصور]

#1329643 [داؤود كويجال]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2015 09:46 AM
بطبيعة الحال لا يملك كثير من الناس الأمانة في الرواية أو الشجاعة في قول الحق خاصة إذا أغمضت عينيه العصبية القبلية ممزوجة باللؤم ما حدث في فندق روتانا حقيقة قام به بعض أبناء الزغاوة يساندهم أحد أبناء الفلاتة من الفاشر واحد أبناء العرب من زالنجي واحد أبناء الميدوب ولكن كل من كان بالقاعة قد استهجن ذلك السلوك وحتي والي جنوب دارفور السابق عندما تحدث قال بالحرف الواحد( أي واحد بيشبه عملو) فالمقصود ياشاطر اية بضاعه تشبه صاحبها فالسلوك المشين لا يأتي به الا اولو الانفس غير المترفعة عن الصغائر والنواقص. ومنذ متي كان اعتراض التنمية نجاحا او فلاحا. وللحقيقة د سيسي كسب جولة لو أنفق ما في الأرض جميعا لما أصابه ظل جالسا علي كرسيه طوال الوقت لم يتزحزح بينما شذاذ الافاق ظلوا يهرشون ويمرشون فرحين بسوء ما يعملون والكل ينظر بتقزز هل اتحت لنفسك استقراء بعض الآراء حول ما جرى في اللحظة نفسها. ما رأيك في وزير يعتدي علي زميله بالألفاظ النابية وعلي أخر بالضرب هل هذا السلوك يعجب أي شخص من دارفور سيما والحضور لفيف من الضيوف سودانيون وديبلوماسيون أجانب. إن أحد أسوا إفرازات العمل المسلح في دارفور هو استنساخ مساوئ الثورة التشادية في إستخدام القوة في غيرما محله والتنكيل بالعزل والفوضى العارمة وهو ما شهدته قاعة هوتيل روتانا في تلك الأمسية. لأول مرة أشاهد شخصا يدير مؤامرة ويتواجد في مسرح مؤامرته يلوح بيديه وبإيماءات من عينيه وأحيانا يتحرك تاركا كرسيه الذي يجلس عليه ناسيا أو متناسيا المعقد الوزاري الذي هو لكل السودانيين أينما وحيثما كانوا. وزير يسال وزيرا أخر بعنجهية من أنت هذا شأن دارفورى لا يخصك وكان دارفور باتت جزءا من الدولة المزعومة.
لأول مرة أحسست كم هي ضائعة دارفور علي يدى من امتهن النهب والنصب والاحتيال والأدهى من ذلك أي مصير ينتظرها منهم. والله لست من أنصار سيسي أو أمين حسن عمر أو غيرهم كنت مراقبا وقادتني الصدفة المحضة الي روتانا وأبلغني صديق بمناسبة تخص دارفور واثرت حضورها سيما وان الدعوة كانت عامة شعرت بهوان أهل دارفور خاصة في نظر أولئك المشاغبين الصغار وحقيقة سألت أحدا كان بجانبي ان لهم علاقة بدارفور رد بقوله علاقتهم مزدوجة وهناك أدركت أنني في المكان الخطأ وخرجت .

[داؤود كويجال]

#1329617 [كاسـترو عبدالحـمـيـد]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2015 08:48 AM
كل ذلك بسبب العضة .... حلها بقى يا النائب الأول للرئيس .

[كاسـترو عبدالحـمـيـد]

#1329611 [الغلبان]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2015 08:35 AM
مشكلتنا مشكلة هوية هوية هوية هوية يا ناس الله نحنا سودانيين يا ناس ياهو والله سودانيين كدي جربوا (العبد لله زار نصف الوطن العربي كلهم بيقولوا عننا ......عشان كده احسن لينا نحنا سودانيين سودانيين

[الغلبان]

#1329501 [مواطن]
5.00/5 (1 صوت)

08-27-2015 11:07 PM
طيب لما انت عارف ان الغلبة للفوضويين يبقى المعادلة اساسا ما فى دولة و الحكام يميزون فئة على اخرى و لو انهم وقعوا معهم الاثنين و صنعوهم كما قال مندوب الدولة

[مواطن]

عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة