شكراً جميلاً !!
08-28-2015 10:20 AM


*إرضاء القراء يماثل تماماً إرضاء الحكومة..
*كلاهما يقضيان على الكاتب وإن لم ينسحب فهو ينتظر..
*وأستاذنا صلاح عووضة يعمل بعيداً عن المنطقتين..
*ويبقى عز الصحفي في أنه يقدم وجهة نظره (جهراً)..
*ويعلن عن آرائه وإن كان مقابل ذلك أن يُشتم أو يُفصل أو يُسجن..
*وما بين كل النيابات التي تحرس أحرف الصحفي مطلوب منه أن يأتي بما يتوافق مع هوى القارئ..
*يتوافق زمانياً ومكانياً وعاطفياً وإلا الويل كل الويل لهذا الصحفي..
*فمحاولة إرضاء القارئ لا تقل بأي حال من الأحوال عن محاولة (التطبيل) للحكومة..
*فقد استوقفني ما سطره عووضه رداً على شتائم وانتقادات عنيفة تعرض لها..
*ومعرفتي به تجبرني على أن أشهد له وأنا أقرأ تعليقات لم تكن لائقة في حقه..
*فمعظم الذين يشتمون ويغتالون (الشخصية السودانية) يكتبون تحت أسماء مستعارة..
*فهم لا يمتلكون من الشجاعة حتى الإعلان عن أنفسهم في المواقع الأسفيرية..
*لذلك لا ضير من (شتيمة) تأتي متخفية ولا يملك صاحبها حق الانتماء لها..
*القارئ (الورقي) في السودان ذكي ولماح وقادر على أن يميز الخبيث من الطيب..
*أما القارئ الإلكتروني فهو مع ثقافته العالية يصب كل غضبه على الكاتب..
*وكأن التعليق إذا كان حاداً- وغير لائق- فهو يشفي ما به من جراح..
*حتى أصبح من العادة أن تُشتم - ككاتب لم يتفق معك البعض- (إسفيرياً)..
*الأعراف والأخلاق السودانية تحتم علينا أن نتعامل بأدب مع من نختلف معهم..
*فليس من الرجولة في شيء شتيمة صاحب رأي في المواقع الإسفيرية بدواعي الحرية..
*بتعمد نغتال (الشخصية السودانية) ، وبقصد نشوه بعض الرموز فقط لأننا نختلف معهم..
*يهمنا أن نجد قارئاً نتفق معه مرة ونختلف معه ألف مرة وليس العكس..
*من فضل الله على عباده أن الشتيمة (ما بتقتل ليها زول) ..
*ليتنا استطعنا التعليق على (الرأي) دون التعرض لشخصية الكاتب..
*إذاً لوصلنا إلى ما نريد من تقدم وتطور وديمقراطية..
*تعاملوا مع (الرأي) بعيداً عن صاحبه..
*العزيز صلاح عووضه ، الثمن تدفعه أحياناً من أعز ما تملك..
*تدفعه من (القراء) أنفسهم..
*من المحرر...........
*هذا بعض ما خطه قلم الزميل محمد عبد الماجد بصحيفة (الانتباهة)..
*فشكراً جميلاً أيها الجميل جداً...




الصيحة/السياسي


تعليقات 30 | إهداء 0 | زيارات 5924

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1330847 [عبدو]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2015 11:14 AM
انت داير شنو يعني
تكتب مقال وسخ زي مقالك داك ونصفق ليك يعني
القراء الراكوبة لا يجاملون
كتبت كويس بدوك حقك
كتبت كعب بدوك على راسك

[عبدو]

#1330780 [جنو منو]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2015 09:34 AM
واخيرا صاح ودعووضه صيحة الانقاذ ..!!

[جنو منو]

#1330466 [منصور]
1.00/5 (1 صوت)

08-29-2015 08:17 PM
يا ود عووضة انت ما عندك اهل ؟ اقصد ولاد وبنات واولاد اعمام ، يعني ناس ممكن ينصحوك و يهدوك "ياللبيت ما تتهدي" اختشي يا راجل . واللا الاختشوا ماتو قبل الاستزوار؟؟؟؟؟

[منصور]

#1330345 [QUICKLY]
4.00/5 (4 صوت)

08-29-2015 05:02 PM
وأنت يهمك شنو يا عووضة في كتابة اسم المعلقيين وماذا يفيد
ممكن أكتب ليك مثلاً (محمداحمد محمدين محمد على ) على هل هذا يعني أنني ذات الشخص المدعي هذا الاسم ؟! المعلق ليس كالصحفي يسعى للشهرة بنشر اسمه أو يمتهن الكتابة الصحفية للقمة العيش هو يشارك برأيه وفكرة فقط وما يجيش في خاطره

ثم أن المهم هو في محتوى التعليق والافكار التى يحملها ومدى تأثيرة على قارئها
وكثيرا ما شاهدنا أفكار مبدعة وآراء حذقة ولدت هنا في الراكوبة والتقتطها المعنيين بالأمر ثم طبقوها أو على الاقل حاولوا فعل ذلك
نحن على قناعة أن الراكوبة كما تضم صفوة الكتاب فهي ايضاً تضم صفوة المعلقين لهم خبرات بالحياة ومنتشرين في بقاع العالم تجد فيهم جيل الثمنينات وجيل السبعينات والستينات لكل افكاره ومن بين هؤلاء تجد الغث والسمين والمدسوس والعاقل يميز بقى!

بعدين أنت في زمن الصحافة الالكترونية كما تقول يعني لازم تكون جاهز بأسلحتك كلها للرد وجاهز للمقارعة والمنازلة الحجة بالحجة وتقبل الطعنات من هنا وهناك بصدر رحب لأن النقد يصل اليك مباشرة وينشر ويٌشاهد من الجميع كما يُشاهد مقالك الآن ولن تنال رضى الناس جميعاً

خلي لياقتك عالية يا عووضة لياقتك الايام دي في تعبانة بقيت عامل زي هيثم طمبل يوم في السماء يوم في الواطة ياخي

تحياتي يا استاذ,,,

[QUICKLY]

ردود على QUICKLY
[ود يوسف] 08-29-2015 06:31 PM
كلام عقل ...


#1330237 [التلب]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2015 01:57 PM
انا ولله الحمد - وبرغم أنى اكتب تحت اسم مستعار - اﻻ انى لم اشتم زول بل قلت أن كل من يكتب فى صحف هذا النظام ( مكرى ) بإى صورة من الصور او جهة امنيه والحمد لله هاهو محمد عبد الماجد يؤكد ذلك .. فهل من الرجوله اوالاعراف واﻻخلاق السودانيه أن يستأثر فصيل واحد لكل المنابر اﻻعلاميه وتمنع عن اﻻخرين .. ؟؟ وهل من الرجوله او الاعراف واﻻخلاق السودانيه ان ترى اخوانكم ممنوعين ومطاردين وانتم ومن أى مؤهلات تحتلون اماكنهم وكمان تشتمونهم ..؟؟

[التلب]

ردود على التلب
[مدحت عروة] 08-30-2015 10:12 AM
انا غايتو يا التلب ما بشتم زول لكنى بشتم الحركة الاسلاموية وانا شايف واشهد الله على ذلك ان شتيمتى لها ما مبردة بطنى لما فعلته فى السودان واهله واكبر جريمة لها هى تعطيل وقف اطلاق النار والمؤتمر القومى الدستورى لكيف يحكم السودان فى جو من الحريات العامة تحت اشراف حكومة الوحدة الوطنية الابت تشارك فيها بانقلابها الوسخ الواطى القذر العاهر الداعر فى 30/6/1989 انها حركة ملعونة غير وطنية ولا يهمها السودان واهله ولا حتى الاسلام ذاته!!!


#1330234 [بت امدر]
4.00/5 (4 صوت)

08-29-2015 01:43 PM
عووضة انت لمن تجي تاخد راحة من شتم الحكومة تشتمنا نحنا ...ياخي احنا مقتنعين بدورنا الشبحي ده الذي جعل الغيلان ترتجف من اصواتنا وتجنب ميزانية مااقل من ميزانية الصرف علي الجيش والامنجية تصرف علي جيش من الجداد الالكتروني لاسكات اصواتنا او تفنيدها او تضليلها ...ودونك تهديد وزير الثقافة بملاحقة المدونيين الالكترونيين ومعاقبتهم في حين تعجز حكومته عن حجب المواقع الاباحية
ثم اننا نكتب تحت اسماء مستعارة لنقول مالايقدر علي قوله بعض الصحفيين بسبب الايقاف والمصادرة والتهديد والوعيد بقطع الارزاق والاعناق ...اصوات الاشباح لايمكن مصادرتها ولا محاصرتها ولا تخويفها ولا اخراسها ولا اغراءها
نحن الاشباح مدينين بالشكر الجميل للخواجات الاكتشفو النت والفيس لانهم جعلو للاشباح اصواتا تزلزل الانظمة وتسقطها ولعلمك كل الذين استشهدو في هبة سبتمبر اشباح الكترونيين كانو يكتبون في الفيس والمواقع الالكترونية المجننة الكيزان*
شكرا تيم بيرنز مكتشف النت الخواجة الانجليزي*
شكرا بوك مارك الخواجة الامريكي مكتشف الفيس

[بت امدر]

#1330162 [شجرة التبلدي]
5.00/5 (2 صوت)

08-29-2015 11:30 AM
حسب متابعتي لكتابات الاستاذ صلاح منذ ان كان صحفيا ورئيس تحرير صوت الامة اعتقد بان الرجل كبييير بل كبير جدا من ينحني لعواصف واتربة بعض الذين لا يجيدون شئ غير السباب

[شجرة التبلدي]

ردود على شجرة التبلدي
[مرواح] 08-29-2015 04:53 PM
و ذهب بآخر لحظة مع الحاج عطا المنان .. ليستقر آخيرآ مع صيحة الخال الرئاسي


#1330125 [Mustafa Mohd. Ali]
3.00/5 (3 صوت)

08-29-2015 10:35 AM
اخيرا وجد عووضة من يدافع عنه ، محمد عبد الماجد من جريدة ( الانتباهة ) !! التي خرجت من أعطاف خال الرئيس كأختها( الصيحة ) فهنيئا لك تصدي الانقاذيين لنجدتك ..
في خضم دفاع عبد الماجد لم يستطع أن يغفل حقيقة فقدان صديقه عووضة لأعز ما يملك ( القراء ) ولكن كان الأحرى أن يقول : أعز ما تملك يا عووضة ، كرامتك واحترام الناس لك !!
مما يحير لجوء عووضة ومن يدافعون عنه الى مهاجمة قراء الصحافة الالكترونية ومعلقيها وتسميتهم ( مناضلي الكيبورد ) وهذه لو تعلمون لازمة عند شبيهه مصطفى البطل المشهور ب ( البطل ) الخائن .. ينافح بها عن نفسه عند أي انتقاد لمواقفه المخذية فينتقل بخفة من الموضوع المعني بالنقد الى مهاجمة ( مناضلي الكيبورد ) كما يسميهم، والأسماء المستعارة ..
ماذا تتوقع في دولة يحصي جهاز الأمن فيها أنفاس الناس غير اللجؤ لهذه الطريقة لإبداء الرأي دون التعرض لمتاعب مجانية ! لقد كان قائد الثورة الروسية يكتب في الصحافة بإسم مستعار حتى حانت لحظة الثورة فقادها الى انتصار .. ليكتب البعض - ممن يرجو حماية نفسه وأسرته- باسم مستعار ( ما فيها حاجة ) خاصة وأنت الآن في تقدير البعض محمي بالأمن .. المهم ما يكتبه ..

[Mustafa Mohd. Ali]

#1330087 [زول]
3.00/5 (2 صوت)

08-29-2015 09:34 AM
نحمد لك ايها الكاتب كتاباتك السابقة ونشهد كان لك كثير من المتابعين عبر الراكوبة ولعباراتك الرشيقة المصادمة صدي لدي قراء الراكوبة بين كثير من المادحيين وقليل من القادحيين يعني كانت مؤثرة في الرأي العام وهذا يحمد لك لكن كان داير تبقي زي ناس محمد عبد الماجد وناس الرزيقي آكلي لحم التور الاسود ي خاسرتنا فيك أذهب فحواء السودان ولود والحمد لله.

[زول]

#1330037 [MAN]
3.00/5 (2 صوت)

08-29-2015 07:52 AM
عندما يقوم القاري بتقييم الكاتب تقييم موضوعي لا يعيبه ان كتب اسمه الحقيقي او مستعار. عووضة لا يملك مقومات الكتابة، فهو لا يستطيع التقاط المواضيع التي تستحق التناول ومن ثم يبدي فيها رايا عميقا بعد امعان النظر وباسلوب جزل رفيع ومفردات انيقة، هذا ما تتميز به لبني حسين ورشا عوض ويفتقده عووضة بالكامل. وعندما يجد القاري ان عووضة يهاجم كلتا الكاتبنين بأسلوب فيه الكثير من السخرية والتجني والسطحية يكون الاستنتاج ان الموضوع لا يخرج من دائرة الحسد المهني.

[MAN]

ردود على MAN
[الصوت] 08-29-2015 06:27 PM
وبعدين معاك يا محمد ..... وهو الاجر ببين قيمة الكاتب ولا احياناً العكس ؟ ثم ان اجر الكاتب يرفعه كثرة متابعيه (( الهو نحنا )) فاذا انفضينا من حوله سيلحق امات طه بلا شك .....
مرة اخرى ارتفاع اجر الكاتب بالسودان شبهة مؤكدة تحتاج الى دليل لاثبات البراءة منها ،، ودونك اسحق احمد فضل الله وفاطمة شاش صاحبي اكبر راتب في تاريخ الصحافة السودانية .

[محمد] 08-29-2015 10:43 AM
طيب ممكن تورينا ليه هو الأعلى أجراً يا شاطر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1329956 [ابوهمام]
4.50/5 (2 صوت)

08-28-2015 11:49 PM
بصراحة يا جماعة حكاية الشتيمة دى
ما حبابا ولا بتتوافق مع دينا ولا اخلاقنا ولا ولا
لكن يا استاذ صلاح الشتيمة كانت موجودة قبل
ان تتعرض لها انت وانا شتمت اكثر من مرة
فلماذا لم تكتب عنها وتوجه القارىء مثل ما تفعل الان ؟؟
يعنى لحدما تصل الشتيمة ليك شخصيا ويصلك راس السوط
حتى تكتب عنها وتزعل
هسا انت فرقك من امريكا شنو
اذا وقعت كديسة وكسرت رجلها تجيها 5 سيارات اسعاف
و10 قنوات تلفزيون عشان يورونا انو الامركان اسياد الانسانية
وعندما تطلق اسرائيل الصواريخ وتكسر البيوت فى رؤوس اطفال فلسطين
يقول لنا نفس الامركان دفاع عن النفس.

[ابوهمام]

#1329911 [محمد محجوب]
5.00/5 (3 صوت)

08-28-2015 09:13 PM
لقد جهر الكاتب بما ظللنا ننادي به سنين عدداً عن ضرورة النقد مع عفة اللسان. فقد صار جل ما يُكتب لا يربو عن كونه سباباً وقيحاً. وفي كثير من الأحيان يضطر القاريء للتوقف عن القراءة من أول فقرة في المقال.

[محمد محجوب]

#1329891 [ابو محمد]
3.00/5 (3 صوت)

08-28-2015 08:32 PM
من الاخير الصحافة السودانية صفر كبييييير علي الشمال.
وموجعين راسنا بكلمة صحافة بالله عليكم اعملو مقارنة بسيطة بين كتاب اعمدة بعض الصحف العربية والاجنبيةورؤسا التحرير تجدوا الفرق كبير جدا ليس من باب الحريات ولكن من باب المهارة والمشاركة في صنع القرار والتحليل الضافي للحاضر والماضي والمستقبل في قالب بسيط وممتع.
كبار كتابنا والذي يشير اليه بالبنان تجده ياتي باحاجي وقصص من الخيال تحلق به في كل عواصم العالم ويقول اخيرا هذا ما سيحدث في قابل الايام وهو اكبر كضاب.
وكلاااااام مكرررر يعني من ارشيف 99 يصلح الان والله المستعان.

[ابو محمد]

#1329887 [نضال إلكتروني !!]
3.00/5 (2 صوت)

08-28-2015 08:24 PM
السقوط الداوي .....
مابين الصيحة والانتباهة.....
كل يوم سقوط يتبعه سقوط
من نظر النضال الكتروني الي مستنقع الانقاذ الآسن
شئ محزن

[نضال إلكتروني !!]

#1329866 [خليفة احمد]
3.00/5 (2 صوت)

08-28-2015 07:24 PM
اخي ود عووضة نقدنا لك من باب مثلنا الشعبي ( كان ما دارك ما لامك) فنحن دايرينك وكم أشاد القراء الاسفيرين بقلمك الذي يقاوم رياح عاتية لا يقدر قوتها إلا المشردين ومن دخل بيوت اشباح النظام وسجونه من أمثالنا..... ولكن هذا لا يمنحني ولا يمنح كائن ما أن يبخس نضال الأخرين حتى ولو كان عن طريق الكلمة الأسفيرية او مناضلي الكي بورد كما يذكر بعض الساقطين في احضان النظام أمثال البطل وسمسنق.... عموما لو غيرت اتجاهاتك فهذا رايك ولن تضيف لإنقاذ المفاسد شئ وفي ذات الوقت لن يكون فقد المعارضة كبير فهنالك ارتال من الشهداء الطهر مضوا الى ربهم من السجون ومن هضاب الحبشة واحراش الجنوب وصحاري بلادي الواسعة وفقدهم لم يوقف النضال بل زاد من ناره...وكتر خيرك على ردك لنا من انتباهة الشرور !!!!!!!!!

[خليفة احمد]

#1329827 [الاستاذ]
3.00/5 (4 صوت)

08-28-2015 05:48 PM
كل يوم يا عووضه تزداد شبها بالهندى كريمات فهو ايضا فى مرحله من مراحل سقوطه اصبح يستنجد باراء بعض الهلافيت مدعيا انهم القراء النابهين .. ارعى بى قيدك يا محمد عبدالماجد .. طيب اذا قبلنا رأيك فى القارئ الالكترونى فكيف عرفت ان القارئ الورقى ذكى ولماح . . اغرب صحافه واغرب صحفين فى العالم يدخلون فى معركه مع الشعب . كيف لا ونحن فى اغرب وطن وفى اغرب حقبه من تاريخه

[الاستاذ]

#1329810 [الدنقلاوي]
2.75/5 (6 صوت)

08-28-2015 05:24 PM
أيه يا عووضة، إيه اللي بيحصل ده؟ ده نحن كنا فاكرينك مننا ومن عندينا تروح تجيب من إياهم علشان يدافع عنك، لا يا صلاح، مش هِلو في هقك اللي بتعملو ده.

[الدنقلاوي]

#1329803 [عوض الله جابر]
3.00/5 (6 صوت)

08-28-2015 05:05 PM
عووضه...دائما كنت أخاطبك الأستاذ صلاح عووضة...
بعد مقالك عن الأستاذه لبني..
لم يطاوعني كي بوردي أن أقول الأستاذ..
علي فكره أنا أكتب بأسمي الحقيقي..صحيح حفيد (عب شايقيه) -من جدي-ولكن لا يهمني كلنا أولاد تسعه..
قلت لك في مداخلة في الراكوبة.. ..
عندما قررت أن تذهب إلي الصيحة قلت لك لا يهم سنتبع قلم عووضة أينما سار.. المهم يلقط رزقو ولا ينهار..
مقالك عن بنطلون لبني كان بداية السقوط....
وكما قال لك العزبز عبد الواحد....لا حل لك سوي الإعتذار..
إلا إذا أردت أن تدخل التاريخ مثل الشوش وخالد المبارك ومحمد محمد خير ولا أعتقد أن صديقك المروح سيقبلك.. وتكون خسرت......وألا بلاش..

[عوض الله جابر]

#1329777 [Wad alfa7al]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2015 04:18 PM
تمام ..محمد عبد الماجد جوه عمود صلاح عووضة ؟؟؟الحكاية شنو يا جدعان ..طيب ما علينا ح نخفف البنزين شوية ..لكن عاوزين لينا صحفي عموده ضعيف (لاحظ الهجوم علي العمود وليس علي الشخص) عشان نعكنن عليه وكده

[Wad alfa7al]

#1329767 [التاج محمد احمد]
3.00/5 (4 صوت)

08-28-2015 03:36 PM
ماهو ياتكون معانا يا مع الخيانه والحمدلله ظهر ليك واحد تابع للخيانه يدافع عنك

[التاج محمد احمد]

ردود على التاج محمد احمد
European Union [سوداني] 08-28-2015 07:26 PM
هاهاهاهاها!
حلوة دي يا التاج!
بس حتحتاج تشرحها للجيل الجديد الاتولد في زمن الانقاذ: لانهم لا خشوا سينما، لا بيعرفو ديجانقو لا رنقو لا لاسكي ولا الخيانة عريضي القبعات!
يا زمن!


#1329740 [نضال]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2015 02:31 PM
(( العزيز صلاح عووضة .. الثمن تدفعه أحيانآ من أعز ما تملك .. تدفعه من القراء أنفسهم .. ))

و التسوي بي ايدك يغلب أجاويدك ..

شكرآ جميلآ محمد عبد الماجد

و ليت صلاح يتدبر مؤخرة مقالك أعلاه ...

[نضال]

#1329721 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
5.00/5 (9 صوت)

08-28-2015 01:19 PM
آخيرا وجدت واحد ينصفك او إعتقدت واهما إنه نصرك ؟!! آكيد الواحد ده ما قرا ليك ما كتبته في زميله إسمها لبنى احمد حسين وهى (هي من هي ) الجملة التي نقولها عندما تعجز الكمات عن الوصف ثم دخولك لحاشية السلطان من بوابة صديقك وزميلك (حسن سمعه)ثم عندما آخذتك العزة بالاثم حاولت أن ترمى قرائك بإثمك !! ولزميلك النجيب الذى يحاول إخراجك من مآزقك نقول له أننا ساندنا صلاح عوضه منذ تفتحت عيوننا على موقع الراكوبه ولم نبخل في الثناء عليه ومدحه عندما كان يقول في النظام مالم يقله مالك في الخمر ولما إنقلب على عقبيه شفقة منا ارسلنا له إنزارات لكنه شطح ونطح وسدر في غيه وكشف لنا وجه آخر لم نعهده عايزنا نعمل (إيه نزغرد) وإذا كنا من المزغردين لكنا أولى من صديقه وحبيبه وزميله بكرسى الوزاره ثم إننا لا نشتم أحدا إلا من إستحق الشتم وهذا حق كفله لنا الشرع الحنيف حين اعطانا حق الدفاع عن النفس والمال والعرض والأرض وعليك أن تتآمل ما الذى فعله ويفعله النظام والموالين له من الحواريين حتى تطلبوا منا كى (نخرس) ويا سيدى حق للنظام وزمرته أن يصلى حمدا وشكرا لله لأننا (نشتم فقط)بدلا من حمل السلاح وهذا أضعف الايمان وبون شاسع وكبير بين الشتم والقتل كما تعلم!! مش حنسيبك تغمض عينيك يا ود عووضه حتى ولو إتخذة من حارقى البخور الانقاذيين سندا وعضضا لك وفرصتك الوحيده هو الاعتزار لكل من اسأت اليه بدلا عن التمادى في غيك !!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

ردود على عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!
[شلاقة] 08-28-2015 04:19 PM
ينصر دينك .. و لا تستغرب كثيرآ من الزمن ده ..


#1329715 [أحمد عبد الرازق]
5.00/5 (4 صوت)

08-28-2015 12:57 PM
ههههههههههه
قلت أحسن تستنجد بكاتب اسمه محمد عبد الماجد يكتب في صحيفة الانتباهة
وانت تكتب في صحيفة الصيحة وكلاهما تتبعان للخال الرئاسي الطيب مصطفى.

يا صلاح فك بناطلين النساء ودعك من الهجوم على نساء السودان
ياخي ما ممكن تكون فارغ لدرجة انك تباري لبنى لبست بنطلون وفلانة اشترت توب اوكامبو

[أحمد عبد الرازق]

#1329713 [نجوى عثمان]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2015 12:39 PM
من دون زعل يا استاذ صلاح عووضة

إقرأ وتعلم كيف تكون الكتابة كيف تكون الفكرة
كيف يكتب المقال :




***********


الإسلاميون الجدد..أي جديد لديكم؟..


رشا عوض


إن الحركة الإسلامية السودانية الحديثة بقيادة الدكتور حسن عبد الله الترابي عندما دخلت بقوة إلى ساحة العمل السياسي في السودان، فعلت ذلك رافعة شعارات التجديد،

وزاعمة لنفسها تميزاً نوعياً عن التيار التقليدي في جماعة الإخوان المسلمين سواء داخل السودان أو خارجه، وجوهر هذا التجديد يكمن في أفكار الدكتور الترابي، والفكرة المركزية فيها هي أن "المسلم الحق هو من يوحد كل مساقات الحياة عبادة لله، وهذا يتطلب من المسلم المعاصر أن يبذل قصارى جهده في استعادة السياسة والاقتصاد والعلم والفن والقانون والثقافة والرياضة وكل مجالات الحياة إلى الدين، بعد أن خرجت عنه في المشروع العلماني الأوروبي، وخرجت عنه كذلك في المجتمعات المسلمة بسبب الجمود والتقليد في الفكر الإسلامي من جهة، وبسبب الاستسلام للتغريب من جهة أخرى، وبحسب الترابي فإن المسلم العلماني الذي يفصل الدين عن الدولة ويقيم الاقتصاد والقوانين والسياسة والفن والثقافة على غير هدى الإسلام كافر وفاسق عن هدى الإسلام، لأنه "مبعض" أي يؤمن ببعض الكتاب ويكفر ببعض، ومن يفعل ذلك موصوف بالكفر حسب النص القرآني، وبالتالي فإن الذين يمثلون الإسلام المكتمل المبرأ من عيوب التبعيض، أي الكفر الجزئي والفسوق عن الهدى الرباني، هم المنخرطون في حركة الإسلام السياسي التي تسعى إلى أسلمة كل مجالات الحياة وليس السياسة فقط".

وأية قراءة نقدية لتجربة "المشروع الحضاري" في السودان لا بد أن تبدأ بنقد منهجي صارم لهذه الفكرة المركزية، لأن فشل المشروع سببه فساد الفكرة نفسها وليس سوء تطبيقها! فهي فكرة مضرة بالإسلام قبل أن تكون مضرة بأي شيء آخر، لأنها تلغي الحد الفاصل بين المطلق "الإسلام" و"النسبي" تصورات البشر حول ما يقتضيه الإسلام، فقد قرأت كتب الترابي بعناية فائقة وأهم ما استوقفني هو إلغاء المسافة بين فهمه هو واجتهاداته وخواطره الفلسفية وبين الإسلام وآيات القرآن الكريم، فتجده يقول رأيه في قضية ما ثم يفتح قوسين ويضع بينهما آية قرآنية! وكأنما قوله هو متطابق حد التماهي التام مع قول الحق عزّ وجلّ! والهدف من ذلك هو هدف سياسي دنيوي محض، فالترابي يريد لحركته السياسية ميزة تفضيلية (مطلقة) على كل الفاعلين في الساحة السياسية، مستغلاً الدين الذي له سلطانه المعنوي على وجدان الشعب، يريد أن يضع نفسه وحركته السياسية في منصة "فوق إنسانية"! فهي حركة تتفوق على غيرها بأنها تمثل إرادة الخالق! فقد استمعنا كثيراً إلى الدكتور الترابي في عشرية الإنقاذ الأولى وهو يفاخر بعودة السياسة إلى الدين، وعودة الاقتصاد السوداني إلى الدين، وعودة المؤسسة العسكرية في السودان إلى الدين، وتوبة الفن إلى الدين! استمعنا إلى ذلك في منتصف التسعينيات! يعني خمس أو ست سنوات من اعتلاء جماعة الترابي للسلطة أعادت الشعب السوداني ومؤسساته وسياسته واقتصاده وفنه إلى الدين! وكأنما الدين هو الترابي وجماعته! وبمجرد استيلائهم على السلطة بانقلاب عسكري عادت كل مفردات الحياة السودانية الكافرة بقدرة قادر إلى الدين وتأسلمت! ولو سألنا الترابي مثلاً كيف عاد الاقتصاد السوداني إلى الدين وقد رأينا هذا الاقتصاد وقد خر ساجداً ليس لله الواحد القهار، بل لصندوق النقد الدولي وسياسات نادي باريس ومن ورائهما دول الاستكبار الكافرة، فلن نجد عنده إجابة، لأن مثل هذا الخطاب الأيديولوجي أصلاً غير مصمم للتداول العقلاني، بل مصمم للتجييش العاطفي.

انقضى ربع قرن على التجربة الفاشلة، وقد أقر بفشلها كثير من الإسلاميين، ولكنهم رغم ذلك ما زالوا يراهنون على "البديل الإسلامي" لإدارة الشأن العام، ويزعمون أن كل موبقات "الإنقاذ" هي نتاج الانحراف عن "الإسلام الصحيح" وفي هذا السياق هناك كثير من "الإسلاميين الجدد" الشباب الذين تخففوا كثيراً من الأحمال الأيديولوجية الثقيلة، وباتوا ينظرون إلى مآلات مشروعهم بعين ناقدة، وفشل المشروع أعاد إلى السطح مجدداً مفردة "التجديد"، وهنا من حقنا أن نسأل وبإلحاح: أي تجديد لديكم؟ هل هو تجديد مؤسس على ذات الفكرة المركزية للترابي، وهي فكرة كل حركات الإسلام السياسي؟ أم أن هناك تجاوزاً لهذه الفكرة؟

[نجوى عثمان]

ردود على نجوى عثمان
European Union [أنصاري] 08-28-2015 02:33 PM
إلي [النوبي].. مع التحية ومن غير زعل أيضاً .. في تقديري ..المقصود الفكرة .. والمعالجة..!!؟ أياً كان الشكل.. أو القالب.

[النوبي] 08-28-2015 01:11 PM
وانت من دون زعل يا نجوى تعلمي الفرق بين المقال والعمود


#1329712 [نجوى عثمان]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2015 12:37 PM
من دون زعل يا استاذ صلاح عووضة

إقرأ وتعلم كيف تكون الكتابة كيف تكون الفكرة
كيف يكتب المقال :


****************

ومتى يتم نزع سلاح المؤتمر الوطني؟


رشا عوض



لا يمكن السماح بوجود جيشين في دولة واحدة، حمل السلاح في الدولة يجب أن يكون حكرا على الجيش القومي للدولة كما هو الحال في كل دول العالم، عندما يمتلك حزب سياسي ملشيات مسلحة بعدتها وعتادها فإن ذلك يهدد وحدة التراب الوطني، استنادا إلى هذه الحيثيات تريد حكومة المؤتمر الوطني هذه الأيام نزع سلاح الجيش الشعبي في جنوب كردفان والنيل الأزرق دون اتفاق سياسي أو ترتيبات إعادة دمج وتسريح، ولكن رغم أنف هذه الحيثيات( وهي حيثيات موضوعية جدا) قبل المؤتمر الوطني في مفاوضات نيفاشا باحتفاظ الحركة الشعبية بجيشها لأن الحركة بقيادة زعيمها الراحل الدكتور جون قرنق أصرت على ذلك لدرجة أنه لم يكن بالإمكان إبرام الاتفاقية دون شرط الاحتفاظ بالجيش! لماذا فعلت ذلك؟ هنا مربط الفرس وبيت القصيد!
السبب هو أزمة الثقة في التزام الدولة السودانية بعهودها التي تبرمها مع حركات الهامش، وأزمة الثقة هذه لها ما يبررها في السلوك العملي للدولة السودانية، فاتفاقية أديس أبابا مزقها جعفر نميري بكل يسر، أما اتفاقيات حكومة المؤتمر الوطني منذ أن جاءت إلى السلطة وحتى الآن مع كل الأحزاب والحركات المسلحة(سواء في الهامش أو حتى في المركز) ظلت حبرا على ورق لم ينفذ منها شيء يذكر باستثناء توزيع بعض المناصب وتنفيذ بعض الإجراءات الشكلية، أما جوهر الاتفاقيات في التغيير السياسي نحو الحريات والمشاركة الحقيقية في صنع القرار ودفع الاستحقاقات الاقتصادية والتنموية فذهب أدراج الرياح! هكذا حدث مع حزب الأمة القومي(اتفاق جيبوتي)، ومع التجمع الوطني الديمقراطي(اتفاق القاهرة) ومع حركة تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي(اتفاق أبوجا)، وقبل ذلك اتفاقيات السلام من الداخل مع كل من رياك مشار(اتفاقية الخرطوم للسلام) ولام أكول(اتفاقية فشودة)،
هذا الواقع المأزوم الذي يتمثل في وجود مجموعات سكانية معتبرة في البلاد تعاني من مظالم حقيقية على خلفية الاختلال الهيكلي للدولة السودانية وعلى خلفية القمع السياسي الراهن حملت السلاح، ووجود نظام حكم بقيادة المؤتمر الوطني ليس لديه أدنى استعداد للتغيير أو مجرد الإصلاح، بل هو صاحب مصلحة في استدامة الأوضاع الظالمة على حالها أو تغييرها في اتجاه أكثر ظلما، والمؤتمر الوطني باختطافه لجهاز الدولة بالكامل إضافة إلى (الكتائب الاستراتيجية) التي سبق أن هدد بها مندور المهدي المعارضة وقال إن هذه الكتائب ستسحقها سحقا، فالمؤتمر الوطني هو أكبر الأحزاب السودانية تسليحا، وبقوة السلاح الغاشمة يفرض نفسه على حكم البلاد، وأي انتخابات جرت أو ستجرى في المستقبل سوف يفوز فيها(بالتزوير) طبعا بنسبة 99% كما حدث في الانتخابات الأخيرة، فالمؤتمر الوطني دفعه الشره لاحتكار السلطة والشره في نهب مال الدولة لإغلاق الطريق تماما أمام أي تغيير سياسي في البلاد بالوسائل المدنية السلمية،في ظل أوضاع مأزومة كهذه لا بد أن يتمسك كل صاحب سلاح بسلاحه بل ومن ليس له سلاح سوف يبحث له عن سلاح.
إننا نتأذى ونشعر بالاختناق والخوف من وجود أية قطعة سلاح بين يدي حزب سياسي، لأننا نتطلع لحياة مدنية ديمقراطية لا يمكن ازدهارها في ظل امتلاك الأحزاب السياسية لمليشيات مسلحة، ونؤمن بسودان (شمالي) موحد ومتماسك وديمقراطي لا يحمل فيه أحد السلاح سوى الجيش (القومي) الذي يؤمن حدود البلاد ويحمي مواطنيها ويحتفظ بمسافة واحدة من كل الأحزاب السياسية ويعكس التركيبة السكانية للبلاد بكامل تنوعها،
السودان يحتاج إلى أن ينتظم في (عملية كبيرة) لنزع السلاح، ولكن بشرط أن تبدأ هذه العملية بنزع سلاح المؤتمر الوطني! أكبر حزب مسلح في السودان!

[نجوى عثمان]

ردود على نجوى عثمان
[د. هشام] 08-28-2015 06:07 PM
سأبدأ بالعكس:السودان يحتاج إلى أن ينتظم في (عملية كبيرة) لنزع السلاح، ولكن بشرط أن تبدأ هذه العملية بنزع سلاح المؤتمر الوطني! أكبر حزب مسلح في السودان!... (إذ)في ظل أوضاع مأزومة كهذه لا بد أن يتمسك كل صاحب سلاح بسلاحه بل ومن ليس له سلاح سوف يبحث له عن سلاح... لاحظوا أنني أضفت (إذ) من عندي!!


#1329709 [ماجد عبدالله طه]
5.00/5 (5 صوت)

08-28-2015 12:32 PM
كتب عووضة

*نضال ....................
*قال إن أمنيته أن يصبح مناضلاً ينفس عما في نفسه من غبن تجاه النظام..
*أن يصبح مناضلاً من منازلهم لأنه لا يقوى على مواجهة (مخاطر الشارع)..
*قلت له : أدخل لأي موقع إلكتروني به تجمع كثيف من (المناضلين)..
*وأفرغ كل مخزونك اللفظي من شتائم وإساءات وتجريح في تعليق لك..
*ثم ضع أعلاه اسماً حركياً وهمياً مستعاراً..
*ومبروك (صرت مناضلاً!!).

****************

ماذا تركت للهندي عز الدين يا رجل!!
كل هذا عشان القراء لم يتفقوا معك في هجومك على لبنى وقبلها رشا عوض ؟

إختشي يا عووضة

[ماجد عبدالله طه]

#1329696 [تكتوك]
5.00/5 (3 صوت)

08-28-2015 11:33 AM
كما أسلفت أخي فصلاح قد يدفع الثمن من أعز ما يملك ( القراء ) ..

فصلاح ليس معصومآ من الخطأ و بالتالي الانتقاد .. فماذا يععني ان انتقدوه في رأيه في زميلة .. و بنطلونها .. أو ( دخوله بين البصلة و قشرتها ) بمحاولة الانتصار لزميله وحبيبه الوزير حسن اسماعيل .. هذا غير الانتقادات المستمرة ( للكاتب ) صلاح ( بغرض تقويم مساره .. و ليس اغتياله ) لما بدر كثيرآ منه من مقالات ( لا تشبهه ) لخوائها و قلة مضمونها !!! و ( طوبي لمن أهدي الي عيوبي )
و لحبيبنا صلاح نقل أن مجرد استقوائك بقلم زميل ( ود عبد الماجد ) لا يعني رضاء الكل عن مواقفك .. اذ كنت أتوقع من العنوان ( شكرآ جميلآ ) أن تأتي بمقال من عندك لشكر القراء .. و أهل الكيبورد .. لمناصحتهم لك .. و كل العشم في أن لا تأخذك العزة بالاثم .. مودتي .

[تكتوك]

#1329678 [هيئة دفاع النسوان]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2015 10:51 AM
عووضة هو الذي بدا بالشتم فهو يقود حملة شرسة منظمة منذ وقت ليس بالقليل لاغتيال شباب هذا الجيل معنويا فقد نعتهم باقبح النعوت والشتائم والبذاءات فهو من قال فيهم انهم مخنثين مشكوك في امر رجولتهم وبانهم جيل لايرجي منهم اي ثورة -وهذا لعمري اسلوب الجداد المابيغباني -وهم الذين واجهو رصاص قناصة الامنجية بصدور مفتوحة في انتفاضة سبتمر التي اجهضها تخاذل الشيوخ من جيل اكتوبر الي جيل ابريل
وصبرو عليه كثيرا وهو يكيل لهم السباب ويصفهم بالجبن حتي النواعم لم يسلمن من همزه ولمزه وكما استشهد هو بقول الخطاب رضي الله عنه من استغضب ولم يغضب فهو حمار فهم ايضا ليسو بحمير والبادي اظلم
انت مدين لهذا الجيل بالاعتذار علهم يعتبرو مابدر منك كبوة جواد ولن نقول لك ماقلناه للهندي زميلك من قبل
الود البو بيوجعو عايز حد يدلعو عندما نقل الهندي دفاع ابو العزائم عنه وطبطبته له الي عموده ليواسي به نفسه

[هيئة دفاع النسوان]

#1329675 [AbuAreej]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2015 10:43 AM
صحيح اخي تستنتج من بعض التعليقات ان هنالك شيء شخصي غير واضح للقراء دافعه وشكراً تفضلت بالتنبيه بأن نتحلى بأدب التعليق وأن نتناول الموضع وليس كاتب الموضوع ولكن للأسف شخصنة الأمور هي السائدة.. حتى الذين يعقلون بموضوعية يتعرضون للشتائم والسب من البعض أقلها يوصفون "بدجاج الكتروني!!!" وينسى هؤلاءان لكل وجهة نظر ورأي في الموضوع حسب فهمه له. فلماذا يلجأ البعض لما ينبذه ديننا الحنيف وعاداتنا وتربيتنا التي نعتز بها.؟


أعتقد أن الكاتب الذي يلجأ دائماً لارضاء القراء بعيداً عن الموضوعية والحقيقة لن يكسب احترام القراء .

نتمنى ان تسود الروح الطيبة في تناول المواضيع الهامة والمفيدة وان يكون إنتقادها بصورة طيبة بعيداً عن التجريح والشتائم حتى تعم الفائدة وبالتأكيد النقد الموضوعي إذا لم يستفد منه الكاتب سينبهه..

تحياتي وودي

[AbuAreej]

#1329673 [أنصاري]
5.00/5 (2 صوت)

08-28-2015 10:37 AM
الإنتباهة.. تُحي الصيحة..!!؟

[أنصاري]

ردود على أنصاري
United States [المغبون من الاسلاميين] 08-28-2015 06:17 PM
من عاشر قوما اربعين يوما صار مثلهم يا عوضه الحقيقه مره كنت من الصحفين الاحرار ولكن الطيب مصطفي هو السبب الذي ابعدك من دورك كصحفي محبوب الي صحفي اقرب للنظام والله العن الكان السبب الطيب مصطفي العنصري الحاقد الفاسد الذي غواك بالمال واستقل ظرفك واستفاد من اسمك يا استاذ صلاح عووضه مع ودي وكنت عاشق لكل كتاباتك الله يحفظ شبونه من العين التي اصابتك


صلاح عووضة ‎
 صلاح عووضة ‎

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة