المقالات
السياسة
مهزلة ما يسمي لائحة التدريب والعلاوة الموحده ... الي متي !!!
مهزلة ما يسمي لائحة التدريب والعلاوة الموحده ... الي متي !!!
08-28-2015 04:22 PM

مهزلة ما يسمي لائحة التدريب والعلاوة الموحده ... الي متي !!!؟

لائحة التدريب الموحدة لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي لسنة 2003 م
الفصل السادس
واجبات وحقوق المبعوث
(20) واجبات المبعوث
يلتزم كل مبعوث بالواجبات الآتية :
 أ/ أن يكون محمود السيرة حسن السلوك محافظًا علي سمعة بلاده ومراعيًا لقوانين ونظم وتقاليد الدولة التي يدرس أو يدرب فيها.
 ب/ أن يحقق مستوي عاليًا في الدراسة أو التدريب ويجوز للمؤسسة إنهاء البعثة فورًا إذا اتضح ضعف مستواه الدراسي أو التدريبي.
 ج/ أن يلتزم بطبيعة وموضوع الدراسة أو التدريب الذي أوفد من أجله ولا يجوز له إجراء أي تعديل إلا بعد الحصول علي إذن كتابي من المؤسسة ثم موافقة لجنة التدريب.
 د/ أن يتفرغ تفرغًا كاملا أو جزئيًا حسب تقدير المؤسسة للدراسة أو التدريب.
 ه/ لا يجوز للمبعوث تغيير الدولة أو المؤسسة الموفد إليها أو موضوع الدراسة الذي أوفد من أجله إلا بموافقة المؤسسة كتابة وفي حدود المدة المصدق بها أصلا.
 و/ علي المبعوث أن يوقع إقرارا لمؤسسته بالالتزام بالعودة فور انتهاء البعثة وأن يلتزم بالعمل بالمؤسسة لمدة لا تقل عن ضعف مدة البعثة.
 ز/ يجب علي المبعوث في بعثة دراسية أو تدريبية خارج القطر أن يعود إلي مقرر عمله فور انتهاء بعثته وبالطريق الذي تقرره الإدارة وبناء علي توصية السفارة المعنية.
 ح/ لا يجوز للمبعوث خارج السودان أن يغادر الدولة التي يدرس أو يتدرب فيها خلال مدة البعثة سواء كانت تلك المغادرة للسودان أو لبلد أخر إلا بعد إخطار الثقافي المختص والدار القومية للوثائق .
 ك/ يقدم المبعوث ضمانًا أو رهن عقار أو ضمانًا من المؤسسة التي يعمل بها وذلك لضمان عودته مع كتابة إقرار بذلك.
 ل/ علي المبعوث الالتزام بكافة العقود والشروط والإقرارات الموقعة مع مؤسسته والتي وافق عليها قبل البعثة.
م/ تقرير الدراسة الميدانية : يجب علي المبعوث المصدق له بدراسة ميدانية تقديم تقرير مفصل عن سير الدراسة الميدانية ونتائجها للإدارة والمؤسسة وذلك قبل عودته إلي مقر دراسته.
(21) حقوق المبعوث
(21/1) تحسب مدة البعثة الدراسية أو التدريبية ضمن مدة خدمة المبعوث الفعلية التي تحسب لأغراض المعاش أو مال التأمين أو المكافأة.
(21/2) في حالة التزام المبعوث بعدم اصطحاب أسرته خارج السودان طوال فترة البعثة يمنح جميع البدلات والعلاوات في مرتبة بالسودان ويعامل معاملة العزب بالنسبة للعلاوة الموحدة وتسقط عنه تذاكر الأسرة.
(21/3) يستحق المبعوث داخليًا راتبه كا ملا أثناء فترة البعثة المقررة كما يتمتع بجميع حقوقه من العلاوة السنوية والترقي ولا تخصم منه تكاليف البعثة أو أي جزء منها طالما التزم بالقوانين وأحكام هذه اللائحة.
(21/4) يستحق المبعوث خارجيًا راتبه في السودان عدا العلاوات والبدلات ذات الطبيعة الخاصة والتي تصدر بمنشور أو تحددها الإدارة .
(21/5) يستحق المبعوث في بعثة دراسية أربع تذاكر كاملة ( تذكرة لشخصه وتذكرة لزوجة غير المبعوث وتذكرتين لأبنائه ذهابًا وإيابا خصمًا علي ميزانية التدريب الممركز ولمرة واحدة فقط) . أما المبعوث في منحة دراسية فتخصم قيمة عدد التذاكر التي تقدمها الجهة المانحة من استحقاقه في التذاكر .
(21/6) يستحق المبعوث لفترة تدريبية قصيرة تذكرة واحدة فقط لشخصه ذهابًا وإيابًا.
(21/7) الزوجة المبعوثة في بعثة دراسية مع زوجها المبعوث تعامل معاملة المبعوث العزب وتسقط عن زوجها قيمة تذكرة سفرها.
(22) العلاوة الموحدة
(22/1) تدفع الإدارة للمبعوث خارج السودان علاوة موحدة شهرية وفقًا للفئات التي تقررها وتصرف من تاريخ وصوله إلي الدولة التي يدرس و يتدرب فيها ووفق إفادة من السفارة المعنية.
(22/2) إذا كانت الفئة النقدية للمنحة اقل في قيمتها من العلاوة الموحدة المستحقة للمبعوث يستحق المبعوث الفرق بين فئة المنحة والعلاوة الموحدة.
(22/3) يستحق المبعوث المصحوب بزوجه أو بأسرته في بعثة دراسية بالخارج فئة العلاوة الموحدة المقررة من تاريخ وصول الزوج أو الأسرة إلي الدولة التي يدرس أو يتدرب فيها وحتى تاريخ مغادرة الزوج أو الأسرة لتلك الدولة.
(22/4) يستحق كل من الزوجين الموفدين في بعثة دراسية في دولة واحدة العلاوة الموحدة المقررة للعزب إذا لم يكونا مصحوبين بأبن ائهما ، وفي حالة اصطحابهما للأبناء ، فيستحق الزوج المبعوث فئة العلاوة الموحدة المقررة للمبعوث المصحوب بالأسرة بينما تستحق الزوجة المبعوثة فئة العلاوة المقررة للمبعوث العزب.
(22/5) يسدد للمؤسسة التي يدرس بها المبعوث بالخارج الرسوم التالي :
- رسوم الدراسة أو التدريب.
- رسوم التسجيل.
- رسوم الامتحان.
(22/6) يستحق المبعوث في البلاد التي لا تأخذ بنظام الرعاية والتأمين الصحي ، بدلا للعلاج حسب الفئات التالية كحد أقصي مرة واحدة أثناء البعثة وبعد اعتمادها
بواسطة السفارة :
- المبعوث المصحوب بالأسرة 600$
- المبعوث المصحوب بالزوج 500$
- المبعوث العزب 300$
(22/7) يستحق المبعوث في البلدان التي تأخذ بنظام التأمين الصحي التالي :
أ/ فئة التأمين الصحي للمبعوثين وزوجاتهم وأبنائهم المقيمين معهم بالخارج حسب الفئة السارية للتأمين الصحي عن كل مبعوث وعن كل فرد من أفراد أسرته .
ب/ تغطية نفقات العلاج التي لا يغطيها التأمين الصحي للمبعوث وأي فرد من أسرته ويشمل ذلك الولادة غير الطبيعية شريطة أن :
1. يثبت المبعوث أنه كان مؤمنًا عليه وعلي أفراد أسرته قبل وأثناء حدوث المرض.
2. ترسل المطالبات بنفقات العلاج بواسطة المستشار الثقا في المختص للمؤسسة بصورة للإدارة ويجوز عرض تلك المطالبات علي جهة ذات اختصاص قبل إصدار التصديق.
(22/8) ترحيل الأمتعة والمطبوعات عند نهاية البعثة : يستحق المبعوث في فترة دراسية أو تدريبية خارج البلاد ترحيل عفشه الزائد عن الحد المقرر في التذكرة علي الخطوط الجوية وفقًا للأسس الآتية :
- خمسة عشرة كيلوجراما للمبعوث الذي لا تقل فترة بعثته عن عام.
- خمسة وعشرين كيلوجراما للمبعوث المصحوب بزوجه على إلا تقل فترة بعثته عن عام .
- خمسة وثلاثين كيلوجراما للمبعوث المصحوب بزوجة وأبنائه على ألا تقل فترة بعثته عن عام.

المتابع لواقع التعليم العالي والبحث العلمي في السودان لابد ان يشعر بالشفقه علي من تبقي من منسوبي هذا المهنة الجليلة داخل السودان وخارجه, فالقائمون علي أمرهم بعيدين كل البعد عن معاناتهم ومشاكلهم والظلم الواقع عليهم او قل لا يهمهم شئ.
من المعروف ان التعليم والبحث العلمي هو الأشق والاتعب لكل إنسان لما يتطلبه من مجهود مضني في سبيل نيل العلم والمعرفة سواء من مرحلة الطفوله الي أقصي المراحل التعليمية. الذي أود أن اصل اليه ان من اختار مهنة الاستاذ لابد ان يعي ما تتطلبه هذه المهنه من عمل وبذل واخلاق ومبادئ واصول فهل يا تري يفقه المسؤولين شيئا عن هذا الامر لا اظن ذلك البتة فالواقع يشهد على صحة اعتقادي واليكم مجموعة من ابسط الدلائل التي تدل علي ما ارمي اليه وللاسف الشديد :
 ﻻﺋﺤﺔ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﺍلموﺣﺪﺓ لمؤﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎلي ﻭﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻟﺴﻨﺔ 2003ﻡ صممت لتهضم حق المبعوث والكادر الوطني وتحفظ حقوق الدولة وكل استاذ جامعي مبعوث يعلم مدي ظلم هذه اللائحه وبعد ذلك كله لا يطبق منها الا ما يخص الواجبات وليس الحقوق !!
 بكل معني الكلمة ما يبذله السواد الاعظم من مبعوثي التعليم العالي رغم ما يعانونه من ظروف اكاديمية ومادية واجتماعيه ونفسية يفوق ما نص به الفصل السادس في لائحة التدريب من واجبات المبعوث رغم إجحافها وظلمها .!! السؤال هنا هل أوفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحقوق المبعوث المنصوص عليها في نفس الفصل السادس رغما عن كل ما فيها من متناقضات تحير العقل..!!!!؟
 بالرغم من زيارة وزيرة التعليم العالي للصين والوقوف علي اوضاع المبعوثين بمدن الصين المختلفه ومقابلتها والوفد المختص المرافق لها للطلاب المبعوثين الا ان نفس الوضع السابق وتعامل سفارة السودان ببيجين استمر وعدم اللامبالاه والتهاون في حقوق الطلاب ما زال مستمر.
 قرار وزارة التعليم العالي بتوحيد العلاوة لكل المبعوثين وتصنيفها حسب الدول وظروف المعيشه فيها قرار سليم وخطوه في الاتجاه السليم ولكن تنفيذ هذا القرار صاحبه سلبيات واشياء غير منطقيه وليس لها تفسير سوا العقليات المريضه والضعيفه لمنفذي القرار .!
 الوضع الحالي لمبعوثي التعليم العالي بالصين
 اللائحه حبر علي ورق لا يتم تنفيذ الا جانب واجبات المبعوث في الفصل السادس.
 العلاوة الموحدة لكل الفئات (اعزب-متزوج-متزوج مصحوب بأبناء) لا تاتي الا بعد اكثر من ثلاثة اشهر لثلاثة شهور مضت عبر سفارة السودان في بيجين.
 ليس هنالك شخص يتبع لوزارة التعليم العالي بسفارة السودان بالصين مسؤول من ملف الطلاب المبعوثين ويكون المسؤول فرد من افراد طاقم السفاره مكلف من قبل السفير.!! وهذه معاناه يعلمها كل المبعوثين بالصين. مقارنه بسيطه (الضباط المبعوثين للصين يكونو تحت مسؤولية الملحق العسكري في السفاره مباشرة فنجد ان هناك فرق واضح في التعامل ..!).
 يتم خصم قيمة المنحه الصينيةCSC للماجستير والدكتواره (3000/3500يوان) من العلاوة الموحدة لكل المبعوثين وهذا ظلم يقع علي المبعوثين خاصة اصحاب المنح الجامعيه للماجستير والدكتواره (1400/1700يوان) واصحاب المنح الجزيئه.
 مبعوثي جامعة الخرطوم يتم خصم 300$ التي كانت تمنح لهم من قبل الجامعة قبل قرار العلاوة الموحده سنة 2015م علما بان الوزارة هي من اخطرت جامعة الخرطوم بقرار توحيد العلاوه لكل مبعوثي التعليم العالي وايقافها لهم وهي ذاتها التي تخصمها الان من العلاوة المحددة !!! (مثلا اصبح مبعوث جامعة الخرطوم يخصم منه 300$ من 460 $ للعازب (160 $ المتبقيه).
 لكل مبعوث معاناته الخاصه في تعامله مع سفارة السودان بالصين لعدم اهتمامهم وتعاونهم مع المبعوثين.
هذا غيض من فيض لمعاناة المبعوثين في الصين ...
والله من وراء القصد
أ‌. عبدالرحمن الفاتح محمد احمد بركات
مبعوث جامعة الخرطوم
Email:[email protected]


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1279

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




عبدالرحمن الفاتح بركات
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة