المقالات
السياسة
وزارة التجارة جات الطيش
وزارة التجارة جات الطيش
08-30-2015 12:50 AM


بسم الله الرحمن الرحيم

من إدارات الدولة ما يعرف دوره وهدفه ويقوم بواجبه خير قيام، المركز القومي للمعلومات من أنسب الأمثلة لهذا النوع من الإدارات. بين يدي تقرير عن المواقع الإلكترونية الحكومية من رصد وتقييم المركز القومي للمعلومات لنصف السنة الحالية من يناير إلى يونيو.
من عناصر تقييم الموقع الحكومي التزام الموقع بالقالب الذي يحوي، علم السودان وشعار الجهة صاحبة الموقع (اقتصر التقرير على الوزارات الاتحادية). مؤشر آخر للتقييم هو الاتصال بالموقع أن تكون به نافذة راسلنا أو بريد الكتروني أو هاتف. مؤشر آخر استخدامه أكثر من لغة، ومؤشر الروابط وعداد لعدد الزوار، والدقة، وسهولة الوصول إليه ومؤشرات أخرى لا نريد أن نغرق القارئ في تفاصيلها.
كل من هذه المؤشرات له درجات وخصوصاً التحديث وفائدة المواطن الزائر للموقع الحكومي وكيف يعينه هذا الموقع إما في الحصول على المعلومة أو الاستفادة من الخدمة.
تابعت التقرير الذي كان الفائز فيه بالمركز الأول الأمانة العامة لمجلس الوزراء ونالت 89% وتلتها وزارة الإرشاد والأوقاف 84% والذين تحصلوا على أقل من 50% وزارة الشباب، وزارة النقل، وزارة الصناعة، وزارة الزراعة، ولافت للنظر هنا حصول وزارة الزراعة على ثلاثة أصفار في الشهور الأخيرة (تطير عيشتها الزراعة في المواقع الهينة دي مش عايزة تواكب). وكارثة وزارة السياحة أكبر موقعها مغلق أربعة أشهر، والثروة الحيوانية خمسة شهور مغلق تاني الطيش عند الله بعيش، وصفقوا معي لوزارة التجارة التي نالت صفراً كبيراً وجات الطيش وعند الله بعيش.
لا تستهينوا بهذه النتائج فهي مؤشر حقيقي لمواكبة المرفق لما يجري. يجب مراجعة أسباب هذا التخلف وحل المشكلة، هل يقوم على هذه الوزارة ديناصور أو واحد من أهل الكهف أو أن رأس الوزارة نفسه دقة قديمة ومش عارف نت ولا عايز يعرف.
السؤال للمركز القومي للمعلومات في التقرير ملاحظات مثل لم تغير الاسم ولم تغير الشعار والموقع مغلق ما الحل؟ وكيف يعالج الأمر هل من عقوبات هل من حوافز.
والسؤال الثاني للمركز هذا حال الوزارات التي في الخرطوم كيف هو حال الولايات والمحليات وما يلحق بها من مرافق. بهذه الحال متى يبلغ البنيان تمامه؟
أمر المواقع الإلكترونية وتحديثها من الأمور البسيطة ولا تحتاج إلا همة وتضافر الجهود في المؤسسة الواحدة بأن تكون المعلومات متاحة في الوقت المناسب (للأدمن) ويكون مدير الموقع هميماً في التقاعل مع زوار الموقع.
هذه من بنيات الحكومة الإلكترونية، ولنا حديث قادم مع الحكومة الذكية.
الصيحة



[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1069

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1331080 [الطريفى ود كاب الجداد]
5.00/5 (1 صوت)

08-30-2015 04:52 PM
"المركز القومي للمعلومات "
" المركز القومي للمعلومات"
سيب الفلهمة وماتطلع بينا العالى ياوهم معلومات شنو ومركز قومى شنو؟ وانت ناسك فى الجزيرة لسه بيقطعوا الجمار فى الحواشات البور وفى اطراف القرية

[الطريفى ود كاب الجداد]

#1330990 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2015 02:46 PM
انا اتحدى اي وزير او وكيل وزاره او مدير وزاره ان يعرف الفرق بين البريد الالكتروني والموقع الالكتروني...

[ابومحمد]

احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة