المقالات
السياسة
يا شباب رئيسكم ( قادى) حساب!
يا شباب رئيسكم ( قادى) حساب!
08-30-2015 07:54 AM

يا شباب رئيسكم( قادى) حساب!
الحصة (حساب) .. دعونا نطرح ونجمع ونضحك مما نسمع ، فالمقام مقام هزل وسخرية لا جدية فيه ولا طرح علمى لكى يتعامل معه الناس بعلمية.
نقول لأجيال اليوم، وهم نصف الحاضر وكل المستقبل الذين أقحمهم النظام فى خطرفاته مثل (عزة) السودان رقم كم .. رقم كم .. وتلك كانت بداية الدخول فى كهوف الإرهاب والتطرف الا من رحم ربى وأنقذه الله بعدة عوامل لكى لا يلتحق بتلك (الوهمة) الكبيرة التى أبتدعها نظام (الإنقاذ) الفاشل فى جميع الجوانب منذ 30 يوينو 1989.
نعرف هذا الجيل بأن (الحساب) كانت تعنى مادة (الرياضيات) بلغة اليوم ، لم نعرفها بذلك الإسم الا بدءا من المرحلة المتوسطة التى اصبحت فيما بعد تسمى ثانوية عامة وذلك على ايام عمكم أو جدكم المرحوم (محى الدين صابر) الذى كان مسوؤلا عن فكرة (السلم التعليمى) خلال فترة حكم المرحوم/ جعفر نميرى، وعلى الرغم من أن محى الدين صابر كان من اوائل المتعملين والمثقفين السودانيين، لكن سلمه التعليمى كان بمثابة بداية تدهور التعليم فى السودان حتى وصلنا الى زمن (مامون حميدة) مخرج (الدواعش)، الذى لا هو يختشى ولا من يعينه فى منصبه يشعر بالخجل.
وكانت مادة (الحساب) يطلق عليها (فراق الحبائب) لأن كثيرا من التلاميذ كانوا يتفوقون فى المواد الأخرى، لكن ما أن تظهر نتيجة مادة (الحساب) حتى تجدهم قد أبتعدوا للوراء كثيرا عن أقرانهم الذين يتميزون فى تلك المادة.
وفى السنة الرابعة الأولية كان (التلاميذ) وذلك وصفهم، حيث لا يطلق عليهم (طلبة) الا بدءا من المرحلة الثانوية، كانوا يدرسون كتابا اسمه (حساب التلميذ)، وهو المقرر لمادة (الحساب) أو الرياضيات بلغة اليوم، ومن ضمن المعلومات المذكورة فى ذلك الكتاب، أن الجنيه السودانى كان يساوى 0.97 جك أى (سبعة وتسعون سنتا) بمعنى أن الجنيه السودانى كان سعره يقترب جدا من الجنيه الأنجليزى، وكان يعادل 125 قرشا مصريا و13 ريالا سعوديا، وربما الجيل الذى كان قبلنا بقليل، عرف الجنيه السودانى الأعلى قيمة من الجنيه الأنجليزى.
من طرائف تلك الفترة كان لى صديق عمر ودراسة له جار هو كذلك من أبناء دفعتنا لا أريد أن اقول أنه كان أكثر غباءا من (مين)، فكما قال الشاعر ابو نواس (صاحب العقل يميز).
المهم فى الأمر أنه أكمل المرحلة الأولية وهى اربع سنوات بعد معاناة شديد، وختم مراحله الدراسية بسقوط فى إمتحانات (اللجنة) كما كان يقال للأمتحانات التى يشارك فيها كل تلاميذ السودان للإنتقال من المرحلة الأولية الى الوسطى ولم يرهق صاحبنا أهله كثيرا حيث أتجه مباشرة نحو المنطقة الصناعية، للبحث عن عمل حيث بدا بالتدريب على مهنة (الميكانيكا) فى احدى الورش وكان يحصل المتدرب على مصاريف اسبوعية وقدرها 35 قرشا يقال لها (حق الصابون) لكى يشترى صابونا يغسل به ملابسه، بالطبع يتبقى له مبلغ من تلك ال 35 قرشا، يدخل به السينما بل يمكن أن يشترى منه قميصا .. والميكانيكى فى ذلك الوقت اذا لم تكن ملابسه متسخة فذلك يعنى أنه ميكانيكى غير (شاطر)، وماهو عجيب فى الأمر أن صاحبنا البليد فى المدرسة ذاك قد اصبح (ميكانيكا) ناجحا ومتفوقا، لذلك من أول معاينة لشركة سعودية جاء مندوبها للسودان حصل على عقد عمل فى المملكة العربية السعودية، فى ذلك الوقت كانت تلك الدول ترسل مناديب لإختيار سودانيين مهرة فى كآفة المجالات لا أن يذهبوا بأنفسهم ويشتروا إقامة حرة بعدها يبدأ البحث عن العمل كما هو حاصل الآن.
لكن صاحبنا الذى نجح فى (الميكانيكا) وحصل على عقد عمل كما ذكرت، لا زالت البلادة (مبارياهو) ففى مرة حضرت له نقاش جاد مع صديقى جارهم، وكان الحوار يدور عمن هو الأكبر سنا من الآخر، وحسب معرفتى أن ذلك الأخ الذى لم يكمل دراسته وأصبح (ميكانيكيا) بالخبرة كان يكبر بسنة أو سنتين صديقى الذى اصبح مهندسا ميكانيكيا حقيقيا فى المستقبل، لكن ذلك الأخ اصر على أنه اصغر من صديقى وبرر ذلك بأنه توقف من الدراسة فى المرحلة الأولية بينما واصل صديقى فى الدراسة، وكأن العمر مرتبط بالسنوات التى يقضيها الشخص فى المدارس واذا ترك الدراسة لا يحسبوا له عمره .. فى بلادة أكتر من كده؟
قبل الحديث عن رئيسكم (القادى) حساب، فلابد من التعرض الى قصة أخرى طريفة، تتحدث عن طالب جلس لإمتحان الشهادة السودانية وهذه تطلق على الإمتحان الذى يؤهل الناجحين للدخول الى (الجامعة) حينما كانت واحدة قبل ظهور جامعة القاهرة فرع الخرطوم، وكانت مكان فخر واعتزاز السودانيين، لأن من يتخرج منها فهو (أسطورة) يختار المكان الذى يريد أن يعمل فيه، أما إذا قرر السفر للخارج، فأن سفارات العالم كله ترحب به وتفتح له أبوابها، لأنهم يعرفون بأن دولتهم سوف تكسب إنسانا متعلما ومثقفا وغير (متطرف) وسوف يفيد ذلك البلد حتى لو كانت (بريطانيا) العظمى.
المهم فى الأمر أحدهم جلس لذلك للإمتحان وبلغة ذلك الزمان (قفل) كآفة المواد أى حصل على أكثر من 90% فى كل المواد، لكنه (قد) عربى وأنجليزى أى رسب فى المادتين ولم يحصل فيها على درجة (مقبول)، وكان اللوائح تعتبر من يسقط فى اللغة العربية يعتبر راسب فى الشهادة كلها، دعك من أن يكون مع اللغة العربية راسب فى مادة أخرى .. صاحبنا (قد) عربى وأنجليزى و(قفل) باقى المواد، فجاء الى بيتهم غاضبا، رافضا الأكل ولا يريد التحدث مع أحد من أهل بيته، حتى جاء أخوه الأكبر من عمله وسأله عن نتيجته ماذا حصل فيها؟
فقال له غاضبا، رسبت لأنى سقطت عربى وإنجليزى، مع أنى (قفلت) باقى المواد، فضحك اخوه وقال له:
"إنت ساقط عربى وأنجليزى، يدخلوك الجامعه يتفاهموا معاك بياتو لغة"؟
على كل .. دعونا نعود الى قصة رئيسكم (القادى) حساب.
سيادته كعادته اطلق تصريحا وأضح أنه لم يستشير فيه أحدا قال فيه، لكى تقل نسبة (الطلاق) ببساطة شديدة أن يصبح مؤخر الصداق (مليار) جنيها، لا أدرى سبب محبة سيادته لرقم (المليار) ؟ ففى مرة قال أن مزرعته تعود عليه سنويا بمليار جنيه .. وفى مرة ثانية سمعنا أنه تبرع لنادى (المريخ) بإثنين مليار جنيه وتبعه نائبه كذلك فى التبرع لنادى الهلال بمليارين.. والآن يريد أن يرفع مؤخر الصداق الى مليار.
لكن الأدهى والأمرأنه قال من أجل القضاء على العنوسة فهو يطالب شعبه (بالتعدد) فى الزواج!
لا أدرى لماذا هؤلاء (الأسلامويين) أمورهم كلها تحل (بالنكاح) ، فحتى (الجهاد) جعلوا له (نكاح) خاص به، والمرأة التى ترفض نكاح الجهاد يقتلها الدواعش، وفى ميدان (رابعة) العدوية كان هنالك جهاد نكاح وزواج جهاد.
ثم دعكم من فلقة دماغ وشرح وتفسير للآيات التى تقول (فأن خفتم الا تعدلوا فواحدة)، وآية أخرى مكملة لها وحاسمة للأمر بصور قاطعة تقول (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم).
لا داعى كما قلت للشرح والتفسير، ودعونا نتعامل مع القضية (بالعنقالى) أى بالحساب البلدي، ونسأل أنفسنا كيف يمكن أن نحل مشكلة (العنوسة) بالتعدد فى الزواج؟
وكل واحد يمسك ليهو ورقة وقلم فهب أن رجلا فحلا، تزوج من اربعة نساء لكى يحارب تلك العنوسة حسب توجيهات الرئيس لا بالفكر ولا بمضاعفة الإنتاج وتقليل الإستهلاك لكى يتمكن الشباب العازب من الزواج مبكرا.
وفعلا تزوج الرجل الفحل من اربعة نساء وبدأ ينجب فى كل عام اربعة من البنات من كل زوجة بنت، حيث اكرمه الله بالبنات دون الذكور، يعنى خلال 10 سنوات فقط سوف يكون عنده 40 بنتا، وبعد 10 سنوات أخرى اذا توقف عن إنجاب البنات سوف يكون فى حاجة الى 40 شابا يتزوجون من بناته، اذا لم يكن بعد 14 سنة بحسب فتوى هيئة (علماء) السودان التى أجازت نكاح القواصر، يعنى ببساطة أصبحت عنده مشكلة 40 بنتا بدلا من عشر بنات والعاقبة عندكم فى المسرات.
قيل أن أحد الشخصيات المعروفة سقط فى معاينة لأن المختبرين سألوه ، قلم بالأنجليزى ماذا يقال له، فأجابهم (ثرى أتش)، ثم سألوه عن طائرة بالأنجليزى ماذا يقال لها، فقال لهم (هلكوبتر).
تاج السر حسين – [email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2678

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1331878 [تاج السر حسين]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2015 07:01 PM
يا ود الحاجة
معليش مافى مكان أرد عليك فيهو غير هنا.
أولا: لابد أن تعترف الأحتمال موجود، الذى يجعل رجل (فحل) تزوج من اربعة نساء ينجب كل عام 4 بنات يعنى فى 10 أعوام على الأقل 40، طالما كثير من الرجال متزوج من إمراة واحدة وعندو 6 أو 10 بنات وولد واحد، شخصيا فى اسرتنا عشان ما تشمى بعيد حالتين فيها 6 بنات مقابل أبن واحد.
ثانيا: استغرب الإسلاميين دائما تتحدث ليهم عن تصرف خاطى يمشى يجيب ليك مثل من مكان آخر، وكأن التصرف الخطأ يبرر بتصرف خطأ فى مكان آخر؟
يا أخى انتو عندكم (الإسلام) لا يوجد شئ أكمل منه ونحن عندنا نفس وجهة النظر بس بفكر مختلف ونقصد (الإسلام) فى اصوله لا فى فروعه وفى شريعة القرن السابع.
فتلك المجتمعات الأفريقية التى يكثر فيها الزواجا ربما بصورة أكثر مما فهمه بعض (الأسلاميين) من خلال شريعة القرن السابع، أو من علاقات خارج إطار (الزواج) تعانى كذلك من (العنوسة) ومن نساء كثيرات بدون زواج، الرئيس الأوغندى موسفينى حينما تم الضغط عليه من أمريكا والغرب لتمرير قانون يسمح (للشواذ) بنيل ما سمى (بحقوقهم)، رد عليهم من ضمن ردوده، نحن لدينا فتيات جميلات كثيرات بدون أزواج، حينما يتزوجن سوف نسمح (للشواذ) بان يتزوجوا من بعضهم البعض.
وهو يقدر على رفضه القوى لذلك الفعل، لأنه كما قال يتعارض مع الثقافة الأفريقية.

[تاج السر حسين]

#1331538 [سوداني الهوي]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2015 10:18 AM
يبدو ان حرم الرئيس مسيطرة عليهو و قايداهو, عشان كدا كل ما تبهدلو يجي يبحث عن رجولته الضائعة و ينفث غضبو في الشعب الغلبان. و لتعميم هذه الحالة الشاذة اتحفنا عبقري زمانه بفكرة مؤخر الصداق الملياري و يكون كمان ضمن اصوات الحريم كلهم.
المصيبة في المؤخر الملياري دا انو بدل يحل مشكلة العنوسة و الطلاق حيطينها زيادة لانو مافي رجل عاقل يقبل يسجن نفسو بالطريقة دي و يكون تحت رحمة مرتو, يعني ما يقدر يعترض علي اي شئ او اي تصرف يبدر منها (يعني العصمة بيد النساء). افضل مثال علي فشل هذا المقترح البليد ارتفاع المهور و مؤخر الصداق في المملكة العربية السعودية ما تسبب في عزوف الشباب عن الزواج.
اخيراً اذا كان هذا مستوي قدرات رئيس البلد فعلي الدنيا السلام.
الخايب دا يا كافي البلاء لا بقرا لا بقروهو كيفية دراسة و تحليل المشكلات.
علي قول المثل جا يكحلها عماها...

[سوداني الهوي]

#1331527 [أبوقرجة]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2015 10:06 AM
البشير ما قادي حساب وبس ... ياخي قادي دنيا وآخره.. وكمان في كل المواد..

[أبوقرجة]

#1331032 [د. هشام]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2015 03:41 PM
كتاب حساب التلميذ و أحمد في مصر و آفو في الصين و وِلَم في هولندا و قلم التروبن و امتحانات اللجنة!!

[د. هشام]

ردود على د. هشام
European Union [تاج السر حسين] 08-30-2015 06:35 PM
مشكور د. هشام
ذكريات زى دى بتغيظ البعض، التقول الواحد فيهم ما سودانى .. وكمان كان فى تقليد (تروبن)، والجمعية الأدبية منذ المرحلة المتوسطة، وفنائل الدمورية الفيها خطين بالوان مختلفة لفريق الكرة، ومدرسين فنون متخصصين ومدرسين موسيقى.
من النكت الطريفه، حكى الفنان حسين شندى عن صديقه فى ذلك الوقت كمال ترباس أنه مدرس الجغرافيا قال ليهم، جهزوا نفسكم يا اولاد بكره ح نمشى نزور صديقكم أحمد فى مصر، قال حسين شندى (كمال ترباس) جهز شنطتو وجا !!!


#1331024 [علي ام بعيبش]
5.00/5 (1 صوت)

08-30-2015 03:34 PM
مقال زي لحم الرأس
قصص بطولية فقط،، السقوط في الهاوية
بقيت يا اخونا تكتب علي عنوان اللحن
رئيسكم يا شباب قادي حساب،،، كان تقول رئيسكم يا صابرين قادي في الدين بكون عنوان افضل
مخير الله ،،، موضوع كلو عتالة وميكانيكية ورجال نساوين وبنات مخلقين
قمة التخلف
صدق القال القلم ما بزيل بلم ،،،ناس تكتب عشان تكتب وكمان بتكضب

[علي ام بعيبش]

ردود على علي ام بعيبش
European Union [علي ام بعيبش] 08-31-2015 08:29 PM
والله فعلا الشينة منكورة زي ما بتقول..
لكين ماف شنا اكتر من البتسوي فيها ات دي يا ود حسين
اظنك ضاربك وهم اسمو صاحبكم ...صاحب منو يا مطرطش...وبتقول سوداني زدفة قديمو كمات وتتكلم عن القراية زمان وما عارف اسماء فري السودان..
ام بعيبش دي يا استاذ يا ضارب قرية في الجزيرة اقرب الي 24 القرشي وود المنسي..وحدة الكريمت محلية المناقل
الرييس قادي حساب بس قادي كل المواد ادب وتاريخ وجغرافيا والتنمية الريفية القلتها والاظرط قادي عربي ودين ومفتري وطيش في الانشاء
اكتب ام بعيبش في عمك غوغل لما تلقاها اوع تقول كمان اخوكم باسم قرية جديدة
قال مؤرخ وكاتب وصحفي ومنور كمان ظ.انت العايز تنوير عن السودان واسماء اهله وقراهو

European Union [تاج السر حسين] 08-30-2015 06:32 PM
إسم جديد لصاحبكم.


#1330984 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2015 02:41 PM
اذا كان حضرة الكاتب المحترم يريد السخرية من شخص ما فلا داعي لانتقاد الاخرين ممن لم يحذوا حذوه و لا داعي لالقاء الصفات - و لا أقول التهم- جزافا . مثلا قال تاج السر :((لا أدرى لماذا هؤلاء (الأسلامويين) أمورهم كلها تحل (بالنكاح) ، فحتى (الجهاد)) , من السهل ان يرد عليك أحدهم بانه لا يدري لماذا يصر بني علمان على ما يسمى بتحرير المرأة و ضرورة خروجها للعمل و ضرور اهمالها تربية الاجيال و لماذا يحرصون على أن تتكشف المرأة و تتبرج و هلم جرا.

أما قوله : (وفعلا تزوج الرجل الفحل من اربعة نساء وبدأ ينجب فى كل عام اربعة من البنات من كل زوجة بنت، حيث اكرمه الله بالبنات دون الذكور، ) فيدل على أن صاحبه قادي احصاء و احتمالات و السؤال هنا هل كلهم سينجنبون بنات فقط؟

[ود الحاجة]

ردود على ود الحاجة
[ود الحاجة] 08-31-2015 11:20 AM
انا اتكلم من الواقع و لا احلم في افتراضات غير علمية و لا تتفق مع قواعد الاحتمالات او الاحصاء او الواقع.

هناك مجتمعات ريفية و مدنية في بعض الدول الأفريقية و قليل من الدول العربية توجد فيها ظاهرة التعدد و في تفس الوقت ينزوج الشباب ( الرجال) في سن مبكرة جدا و هذه المجتمعات ليست غنية كجول الخليج مثلا.
اذا ليست المشكلة في التعدد و انما لللمشكلة اسباب اخرى يجب ان تعالج.

لو تحدثت عن الفساد المالي و الاداري و اتيت بمعلومات كما يفعل الجادون من الكتاب لكان خيرا لك من هذا السرد و الدش.

European Union [تاج السر حسين] 08-30-2015 04:34 PM
الشينة فعلا منكورة .. هل تنفى ايها الأخ (الإسلاموى) أن إهتمام الأسلاميين كله منصب على النكاح، هو زول ماشى يجاهد (المناحكه) فى شنو، اذا كان لاعب الكرة المحترف بيحدد له متى يلتقى بزوجته .. اليس مشكلتهم مع المرأة كلها قائمة على أنها قارورة يخشى عليها من النظر وتوابعه، حتى فى الصلاة المرأة الجميلة مكروه أنها تذهب لصلاة الجماعة،البس هذا الحجاب والنقاب كله قائم على تلك النظرة الجنسية، مع أن (التقوى) هاهنا .. التقوى ها هنا وليست فى الحجاب أو النقاب، وما هى المشكلة اذا تحررت المرأة والأصل فى الأمور الأباحة والحرية، طالما تربت فى مجتمع قادر على الا يحط من كرامتها والا يتعامل معها كوعاء للجنس والإنجاب (فقط).
بالنسبة لفرضية الأربعين إمراة، اليست قائمة .. الم تسمع فى المجتمع أن رجلا له زوجة واحدة لكن له 10 بنات وولد واحد أو أ قل أو أكثر من ذلك؟
الم تلاحظ أنى توقفت عند العشر سنوات الأولى فقط التى أنجب فيها ذلك (الفحل) 40 بنتا، طيب خليها 15 سنة وبرضو ولادتو كلها كانت بنات، فهل هذا حل عملى؟
أن يتزوج الر جل فى أى مكان لحل مشكلة العنوسة بالتعدد، أم بترشيد المنصرفات وتنمية الإقتصاد لكى يتمكن الشباب من الزواج، فى زمن مبكر، الا تلاحظ أن الرجل السودانى من أكثر الرجال تأخرا فى الزواج، وكثيرا ما يتعدى الثلاثين والأربعين؟


تاج السر حسين
تاج السر حسين

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة