نبكي أحرفا !!
08-30-2015 11:52 AM


*تفتح فضائية السودان تجد مذيعاً ومذيعة ومعهما ضيوف ومطرب..
*تفتح فضائية النيلين تجد الشيء ذاته مع اختلاف في الشخوص فقط..
*تفتح فضائية الخرطوم أو أم درمان أو الشروق تجد (التشكيلة) نفسها..
*ثم في اليوم التالي تُفاجأ بأن الفضائيات المذكورة (تبادلت) الضيوف والمطربين فيما بينها..
*بل حتى البرامج الخاصة بالصحافة تتشابه كما التوائم..
*قبل الطبع ، بعد الطبع ، أثناء الطبع ، ما وراء الطبع..
*تكرار ممل إلى حد الشعور بالغثيان ..
*وما ينطبق على الفضائيات ينسحب على الإذاعات كذلك..
*فبرامجها جميعاً لا تخرج عن دائرة مذيع ومذيعة وضيوف ومطربين..
*وكذلك البرامج الرياضية - إذاعة وتلفزيوناً- تتشابه مثل (التعاريف)..
*ولمن لا يعرف (التعريفة) - من جيل اليوم- نقول إنها كانت عملة أقل من القرش وأكبر من المليم..
*والقرش نفسه - بما إنه صار مجهولاً- هو عملة أقل من الشلن..
*والشلن أقل من الريال الذي هو أقل من الجنيه..
*ومع انقضاء زمان العملات المعدنية (ذات القيمة) هذه انقضى زمان كل ما هو (قيم) من البرامج..
*ليس في مجال البرامج المسموعة والمرئية وحسب وإنما المجالات كافة..
*سواء البرامج السياسية أو الاقتصادية أو التعليمية أو الأدبية..
*بل حتى الإعلام المقروء لم ينج من لعنة (عدم الابتكار الخلاق) هذه لينصرف الناس عنه..
*ولكن قضيتنا اليوم هي (إفلاس) شاشاتنا من عناصر جذب المشاهد..
*وما جعلني انتبه للحقيقة المؤلمة هذه برنامج أرشيفي شاهدته بالأمس..
*أيام كان التلفزيون (أبيض وأسود) ولكنه غني بـ(ألوان) الإبداع..
*كان برنامجاً يحكي (قصص) بعض أغنيات الحقيبة من تقديم محمد سليمان..
*وهو أحد مذيعي ذياك الزمن (الأنيق) من أمثال حمدي بولاد ومتوكل كمال وحمدي بدر الدين..
*أما الضيوف فعلى رأسهم الشاعران العملاقان عمر البنا ومحمد بشير عتيق..
*ومن المطربين بادي وعوض الكريم وثنائي الدبيبة وميرغني المأمون واحمد حسن جمعة..
*لم يكن برنامجاً (سطحياً) مثل برامج أيامنا هذه وإنما غاص (عميقاً) في النفوس و المعاني والتأريخ..
*ولعل أبلغ دلالة على ذلك الدموع (النوادر) التي طفرت من أعين البعض..
*ولو كانوا يعلمون (حال) برامج ستأتي من بعدهم لبكوا أكثر ربما..
*برامج ليس فيها ما هو أنيق سوى عبارة (الحضور الأنيق)..
*ونبكي نحن بالنيابة عنهم (أحرفا !!).



الصيحة/السياسي


تعليقات 27 | إهداء 0 | زيارات 4603

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1331654 [حامد عوض]
3.00/5 (1 صوت)

08-31-2015 12:35 PM
لا حريه .. لا أبداع.
26 سنه من التدمير الممنهج وأعادة صياغه ومشاريع حضاريه ... تتوقع تفتح التلفزيون وتشوف شنو ؟

[حامد عوض]

#1331642 [خبير]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2015 12:13 PM
بمناسبة ( برامج ليس فيها ما هو أنيق سوى عبارة الحضور الأنيق ) فقد قتلنا هذا الإعلام القاتل للموهبة والمتكلس والذي يتكون من ببغاوات كلما سمع واحد منهم كلمة رددها الآخرون مثل المداحين ولم أعد أكره كلمة مثل كلمة ( الأنيق ) هذه فقد صدعوا بها رؤوسنا فكل شيء عندهم أنيق أو أنيغ عند معظمهم وإن كان بينه والأناقة ما بين الشرق والغرب فكل مذيعة تتلوى وتحدثنا عن الحضور الأنيغ وكل صبي إعلام يبدأ بهذا الأنيق وكلما سمعت هذه الكلمة أدير الريموت وهناك مذيعة " ألو مرحبا ، نجود حبيب " فهذه مهووسة بهذه الكلمة التي ترددها في كل برنامج وما أكثر برامجها ، عشر مرات وأكثر فهي لا تفترأبدا من تكرار الكلمة حتى أفقدتها طعمها ولونها ورائحتها التي افتقدتها منذ كتب الموهوب التجاني سعيد وغنى وردي عن " التوب الأنيق " وأنا على يقين لو كانت نجود تحادث أحدا بجانبة خروف أو تيس لقالت بكل جرأة " ندردش مع ضيفنا الأنيق وبجانبه هذا الخروف الأنيق والتيس الأنيق " .. بالله أرجوكم من يعرفها أو يتصل عليها أن يخبرها بسخافة هذا الترديد الببغاوي هي وأخواتها من اللائي لا لون لهن ولا أحد يعرف من هن ومن هي محدثته الحقيقية حيث غابت الشخصية وراء بوهية محلات التجميل أما من أراد أن يعرف مستوى المذيعين والمذيعات فليشاهد " بعد الطبع " وقراءة بعض المذيعات لعناوين بعض الأخبار والأسوأ من ذلك كله قراءة حسين خوجلي التي لو قرأها على معلم الأساس لجلده جلد غرائب الإبل مع أن الناس يظنون أنه من الفصحاء البلغاء و" الطشاش في بلد العمي شوف " وللأسف فقد ترك العارفون الساحة للأدعياء فظهر هذا الغثاء الذي سيذهب بذهاب حكومة لم تترك شيئا إلا أفسدته.

[خبير]

#1331477 [المندهش]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2015 09:18 AM
ونحن لم نقل اكثر من ذلك يا عووضه عندما هاجمتنا كل الخلاف بيننا انك تريد ان تثتثنى نفسك من هذا الانحطاط ونحن مصرين انك جزء اصيل منه وبس

[المندهش]

#1331304 [سوداني انا]
4.00/5 (2 صوت)

08-31-2015 03:02 AM
هكذا هم كبار الهمة يعتذرون ولكن بطريقة لطيفة لاصدقاء الكي بورد لقد امتحنتنا لمعرفة رصيدك من القراء لك ومحبيك ونجحنا في هذا الامتحان فمبروك لك بهذا الاحصاء المستفز ولكنه جعلك تعرف قدر نفسك من خلال منتقديك الذين احبوك واحبوا جلدك وصبرك طيلة هذه السنين وسوف تجني من الزرع العنب وهم الجيل الصاعد جيل الكي بورد

[سوداني انا]

#1331217 [اعبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
4.50/5 (2 صوت)

08-30-2015 09:23 PM
أحلى حاجة تعريف (التعريفة ) كم انت مبدع يا عووضه

[اعبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

#1331191 [فكرى]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2015 08:18 PM
النظر لشاشات القنوات الفضائية هو حرام شرعا ياشيخ عوووضة فربما يقع نظرك على إحدى المذيعات وهى ترتدى البنطال لباس السافرات الداعى للتحلل والإنحطاط هكذا يقول شيخك العارف بالله الطيب مصطفى وانت الآن على أعتاب مبنى الملحقية فكن حزرا أيها القوى الأمين وأجتاز إمتحان الإرتزاق والنفاق بأمتياز كما فعل عاشق لبس الطرحة حسن إسماعيل بالتوفيق ياشبيه فاطمة الصادق ..

[فكرى]

#1331177 [abdalla]
5.00/5 (1 صوت)

08-30-2015 07:57 PM
من اجل ذلك قاطعت الكل بل حتي الصحف الورقية. الحقيقة نعيش في عهد انحطاط الادب و الثقافة و الفنون بكل انواعها.. الاعلام المقروء و المسموع و المرئي غث يصيب المرء بالغثيان و قرحة المعدة النازفة و ارتفاع ضغط الدم... هل من عودة الي الماضي التليد؟؟؟؟؟

[abdalla]

#1331175 [د.. الزهجان]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2015 07:53 PM
احسنت هذه المرة .يظهر انك عديت مرحله المراهقة .. ..وما ذلنا نجهل الفرق بين عامود الصحيفة وعامود المستشفي

....يا مراهق..

[د.. الزهجان]

ردود على د.. الزهجان
[د.. الزهجان] 08-31-2015 02:33 AM
الم اقل لك انا نجهل الكثير....لكن انت نجحت في امتحان الكيزان ..رغم انك تاخرت كثيرا

[سيبويه] 08-30-2015 10:12 PM
وتجهل كذلك كيف تكتب "ما زلنا" و"عمود" يا ،،،،، يا دكتووووووووور


#1331153 [ود ابوراس]
5.00/5 (1 صوت)

08-30-2015 07:05 PM
عووضه٠ مع احترامى الشديد ليك٠٠الاعتذار واجب ٠نحن فى انتظارك

[ود ابوراس]

#1331132 [ودالعوض]
5.00/5 (2 صوت)

08-30-2015 06:30 PM
وذلك كان زماننا ياعووضة وقد احسنت هذه المرة, نعم كانت هناك ثقافة وليس سخافة وفن وادب وفكر بل كان هناك اخلاق واحترام وادب بين الناس واجيال تحترم بعضها وليت ذلك الزمان يعود وهيهات! كان السوداني محترما ومهابا داخل وطنه وخارجه ونحن جيل التعاريف فكان مصروفنا تعريفة للفطور المدرسي من يصدق ذلك الآن من الأجيال الحاضرة؟ فنانون ومغنون بسحنتهم الطبيعية وبنات ونساء بلونهم الأبنوسي الجميل بدون كريمات وبرط وتشويه واشعار وغناء يطرب ويشبع القلوب النقية والدليل لا زالت هي حتي الآن الرائجة والسائدة يرددها ببغاوات هذا الجيل فأين ابداعكم وثقافتكم الآن بل من قناة تلفزيون وراديو واحدة ساهمت وان نابها التقصير في اطهار النكهة السودانية ومذيعي ومفدمي برامج يشدونك ويسحبونك الي مشاهدتهم او الأستماع اليهم كل شيئ كان عظيما فن تعليم ثقافة اقتصاد ومال واخلاق. لقد فتحت مواجع وذكريات نرجو ان تواصل سودانيتك فتشعل تداء الحنين والعودة الي الأصول وهذا بالتأكيد مهمتك وواجبك.

[ودالعوض]

#1331062 [البت الشبح من ذياك الزمن الانيق]
5.00/5 (1 صوت)

08-30-2015 04:32 PM
سلام صلاح عووضه ( دون كيشوت )
من ارض معركة ذات الاشباح .....ومن خلف الكي بورد.....
وعجاج المناضليين الوهميين...
بعدما تنتهي من البكاء احرفا !!!
نحن في انتظارك ترجع وتطري الزمان الاول وتعتذر!!!!!

[البت الشبح من ذياك الزمن الانيق]

#1331054 [عبدالحفيظ]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2015 04:14 PM
.
وكذلك الصحف .....
قراءة صحيفة واحدة تغنيك
عن بقية الصحف....


.

[عبدالحفيظ]

#1331053 [الشبح]
5.00/5 (1 صوت)

08-30-2015 04:14 PM
أيوه كده .. أبعد عن الأشباح و عش واقعنا المزري مع قنوات حسين خوجلي و المذيعات ( الملونات ) زي فاطمة شاش و محللي الغفلة زي الهندي عز الدين .

[الشبح]

#1331042 [عبد الله]
1.00/5 (1 صوت)

08-30-2015 03:49 PM
القنوات السودانيه ما عندها مساحه للحريه عشان تبدع ، كيف يكون الابداع فى ظل كتم الانفاس ؟

[عبد الله]

#1331016 [فيصل جلاب]
1.00/5 (1 صوت)

08-30-2015 03:22 PM
بين القديم والجديد

ان كنت اصحو الرابعة فى التوقيت القديم
فــقد صحوت الخامسة فى التوقيـت الجديد
على الرقراق لمحت العمامة فى العملة القديمة
وأرى السـدود و الأبراج فى العملة الجديدة
تبا للكتـلة المنفوشة فى الجنـيه القديم
فقد محوت ثلاثة أصــفار للجنــيه الجديد
مليون ميلا كنت أربعها للســودان القديم
كدرويش يرجحن بلا ساق أنت ياالسـودان الجديد
كل المنى أن أرى فيك بقيــة من مروى القديمة
ومن لا يملك شيئا قديـما لا يمــلك عهدا جديدا
ان كانت العلة كل العلة فى الأرنيـك القديم
فقد جادت قريـحة التدابير بالالكتـرونى الجديد
ان يكن حظى عاثرا الى يورو عبرالمطار القديم
فماذا يا ترى ما قد سيكون عبـر المطار الجديد
وان كنت اشعث أغبــر فى الدستور القديم
فحظوظى كفؤاد أم موسى فى الدستور الجديد
ترأست مرارا الحزب المنشق عن المنشق القديم
والامال عراض لقيادة انشقاق جديد لحزب جديد
لم تكن لى ناقة ولا جمل فى البرلمان القديم
ولم يفز أحد من مناديبى للبــرلمان الجديد
الابل والبقر التى ملكتها فى السودان القديم
ضاعت كلها وكل الضأن فى الأمكواك الجديد
ابنى الذى اعلمه دهرا الطـب وتاريخنا القديم
منصرف كله بما فى الأسافير وبكل مبذول جديد
ان كان هذا حال كل من يتأسى بالأمس القديـم
فأين حيلتى من الكبار فى قانون الاستثمار الجديد
توارى بخيره وشره سلطان الفاشر القديم
وهل يا ترى من جديد فى كنانة السلطان الجديد
نحمدك ربى ما دمنا على ذات الهداية القديمة
نصوم ونفطر ونحفل بالعيدين فى كل عام جديد

تحياتى
فيصل جلاب

[فيصل جلاب]

ردود على فيصل جلاب
European Union [الدرب الطويل] 08-31-2015 04:34 PM
تمام التمام يا جلاب


#1330986 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2015 02:43 PM
جميل أن اخذ ابننا صلاح بنصيحة الأشباح وقرر ان يخطو خطوه الى الامام ولماذا قلنا خطوه لانها غير كافيه وصلاح يعلم بأنه وجه إنتقاد في نطاق المسموح به وقطعا لا يستطيع غير فعل ذلك ويا ليته كان شبحا لغرد مثلنا ما شاء له وهو آمن حرصا وليس جبنا وخوارا!!.
وكما يقول المثل (إذا عرف السبب بطل العجب )فصلاحا وبإعترافه مدمن (فرجه) والاستماع للقنوات والإذاعات السودانيه وطبعا الصحف المحليه وبالتالي ليس له الوقت الكافى لكى ينوع مصادر معارفه ومعلوماته كما الأشباح وحصر نفسه فيما تقدمه له تلك القنوات والإذاعات وحصل له تشبع وانا اذكر بأننى سبق أن سردت يوما قصة صديقى الأستاذ الجامعى الذى قال لى بأنه من كثرة مشاهدتة للقنوات السودانيه (وجد اللعاب يسيل من اطراف شدقيه)وكان ذلك في معرض تعليق لمقالة كانت لزميله الدكتور/زهير السراج !!.
مازالت الأشباح في إنتظار السماع منك لاغنية (سامحنى غلطان بعتذر!!) هل لديك الشجاعه الادبيه الكافيه كى تؤديها ؟!! أشك في ذلك !!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

#1330960 [الصوت]
4.00/5 (2 صوت)

08-30-2015 02:01 PM
انه اعلام الصوت والصورة و......(( النقاطة )) ....وخلاص.

[الصوت]

#1330959 [زول خارج بلدي]
5.00/5 (2 صوت)

08-30-2015 02:00 PM
التعريفة أقل من القرش والقرش اقل من أبقرشين (الفريني) والفريني أقل من خمسة قروش والخمس قروش أقل من العشرة قروش والعشرة قروش أقل من الطرادة والطرادة اقل من الخمسين قرش والخمسين قرش أقل من الجنيه، هكدا كان الجنيه يتالف من اجزاء تتدخل بها (أجعص) سوق تشتري ما تريد ويفيض لديك باقي تضعه في علبة أو صندوق مقددود ينفع عند اللزوم
وبعد ظهور مضاعفات الجنية الحكاية باظت.

[زول خارج بلدي]

#1330948 [شليل]
4.63/5 (4 صوت)

08-30-2015 01:47 PM
اليوتيوب ياعووضة كل جميل من الزمن الجميل موجود هناك
احنا الاشباح فكينا درب الفضائيات دي من زمان عشان نحافظ علي صحتنا النفسية ...انا هسي عرفت سبب الرهق النفسي البتعاني منو وخلاك تفش غلك فينا نحنا الاشباح المساكين لايدنا لاكراعنا ابتعد عن الفضائيات السودانية وصدقني ماحتحتاج لعلي بلدو
مع اليوتيوب مش ح تقدر تغمض عينيك
ينصح علماء النفس بمشاهدة اشياء كانت تستهويك في طفولتك قبل النوم مثل الافلام الابيض واسود برامج واناشيد الاطفال القديمة زي متشكرين ومقدرين وبدري صحيت من نومي ولا لا لا ياقروية وكل زول وحسب زمن طفولتو
قصرنا معاك يامعلم اظنو كلامي ده مافيو اي شتيمة ربيت لينا الخفيف

[شليل]

ردود على شليل
[د.. الزهجان] 08-30-2015 09:14 PM
علي ما اعتقد زمن طفولتو ساري المفعول....سقوط سحيق لعوضة .. نحن من صنعك ...


#1330933 [kentoona]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2015 01:34 PM
انت عارف يا عوووضة
احسن حاجة اعمل ليك قناة فضائية
الكتابة دي خلاص

[kentoona]

#1330921 [جنو منو]
4.63/5 (4 صوت)

08-30-2015 01:21 PM
لقد زرفنا الدمع سخينا منذ 1989 والى الان .. وسوف يظل الصيوان قائما مابقى هؤلاء
حتى لوكان أهل البكاء من الاشباح ..!!

[جنو منو]

#1330911 [درق سيدو]
5.00/5 (2 صوت)

08-30-2015 01:06 PM
هسه (ذياك) دي شنو يا بتاع الابداع انت

وبعدين اعتراضك على البرامج الآن انها مذيعين وضيوف وماذكرته انت برضو مذيعين وضيوف .. الفرق شنو ؟؟

بعدين شايفك فكيت درب معارضي الكيبورد .. ان شاء الله تكون بقيت تستعمل الآلة الكاتبة زي ما قال مولانا سيف في واحدة من مقالاته

ولد يا ذياك

[درق سيدو]

#1330903 [أبو علي]
4.82/5 (5 صوت)

08-30-2015 12:59 PM
هذا المنوال في النقد للمساوئ وواقع الحال المؤلم هو ما نبتقيه منك
والله ما إنتقدناك في قسوة إلاّ لحبّ جارف لشخصك المصادم للفساد والفوضى
إرجع وما أحلى الرجوع إلي أحبابك وحبيباتك العاشقين لجمال قلمك
لاتخسر نفسك وتخزلنا فيك وأنت ونحن على بعد خطوات من أفول الكيزان

[أبو علي]

#1330902 [داقى جرس]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2015 12:58 PM
كل شئ اصبح فى وطنى ممل بلا استثناء

[داقى جرس]

#1330900 [ثرثار]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2015 12:56 PM
بقيت ثرثار ياود عووضة فاتك القطار حللك والفؤاد ملكوه غيرك

[ثرثار]

#1330887 [أبوقرجة]
4.50/5 (3 صوت)

08-30-2015 12:34 PM
وحنبكي على برامج ذاك الزمان .. إلى أبد الدهر... الأبداع ضعيف لانه لا يختارون المبدوعون الحقيقيون. ... غير كده الأن الاختيار للعمل في التلفزيونات.. هو الشكل ...

حقيقه مقال أكثر من رائع... وربنا يديك العافيه يا صلاح عووضه..

[أبوقرجة]

ردود على أبوقرجة
[صورة مقلوبة] 08-30-2015 05:01 PM
حسه الجديد شنو في كلامك ده، اي زول بيقولو
و لا داير تلهي الناس من عنادك الايام الفاتت


#1330878 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2015 12:01 PM
البكا بحرروا أهلو

[sudani]

صلاح عووضة ‎
 صلاح عووضة ‎

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة