المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
شوقي بدري
بقت بس علي خبر الشوم وندي القلعة
بقت بس علي خبر الشوم وندي القلعة
09-03-2015 03:17 PM

اكبر خبر شوم مر علي السودان هو انقلاب الكيزان تحت شعار ,, فيحكمنا اللئام منا ,, . هذه الاغنية تتكلم عن ظاهرة قديمة جديدة. وهي وجود رجال يتشبهون بالنساء . وهذه الظاهرة موجودة في كل العالم ويعرفون ب ,, ترانفستيت. لهم نواديهم ومتاجرهم التي تبيع الملابس الخاصة . لانه لا توجد احذية بكعب عالي للنساء مقاي 45 او 11 . انا هنا لا ادعو لتشجيع الظاهرة ، ولكن معالجتها. والفنانة ندي القلعة انتقدت الظاهرة . او علي اقل تقدير سلطت الضوء عليها .زهنالك ظاهرة النرترجلات او الضكريات . ويسمونهم البويات في الخليج .
لقد تطرقت انا في رواية الحنق وفي عشرات المواضيع تحت عنوان المسكوت عنه للاغتصاب واستغلال الصبية والاطفال للمارسة الشذوذ الجنسي بالترغيب والتهديد . والمؤلم ان هذ يحدث من الاقارب والمعارف والمدرسين والشرطة والمتنفذين .
التشبه بالنساء موجود في السودان منذ قديم الزمان . ولقد جرد المهدي سيفه في الابيض وكان علي وشك ان يقتل احد المتشبهين بالنساء . وهذا احد الاسباب التي دفعت المهدي لثورته . ومن القصص المعروفة ، ان احد المتمثلين بالنساء في اثناء حصار الابيض ، ان احد المتشبهين بالنساء قال ساخرا لزميله بانه سيقص ,, مسايره ,, ولكن ماذا سيعمل الآخر مع شلوفته المدقوقة . والمقصود شفته الموشومة كالنساء .
وكتبت من قبل ان هذه المجموعة في ايام الوفرة المالية في مدينة كوستي في بداية الخمسينات بسبب مشاريع القطن ، ان تدافع مجموعات من مدن اخري ونافسوا المحليين . وحدثت مواجهاتوعراك . فاعتقل البوليس الكثير منهم . وقدموهم للقاضي قطران المشهور ، لانه مع الاستاذ لادو لوليك والاداري خليفة محجوب كانوا مسئولين من تحريات احداث الجنوب. والقاضي قطران هو اول انسان يقاضي بلدية الخرطوم لانه سقط في مجري غير مغطي وانكسرت رجله . وتحصل علي مبلغ خرافي وقتها .
القاضي قطران عرف بانه من اصل سوري . ولكن الشارع كان يقول عنه انه باكستاني. وعندما قدم له المتشبهين بالنساء . قال انه ليس هنالك في القانون السوداني مايدين عملهم وان الامر هو مرض نفساني . فخرج الجميع وطافوا بالمدينة بالدلاليك والشتم وهو يغنون ,, عاش القاضي الباكستاني العرف موضوعنا نفساني ,, .
لجنة النصوص كانت لا تحابي او تجامل . واذكر ان احد شعراء الحقيبة كان عضوا في اللجنة وقد يكون العبادي او عتيق . وبعد الاستماع لبداية القصيدة قرر رفضها . وعندما طالبوا بالا ستماع الي النهاية قال لهم ,, اذا وقف حمار ومدا راسو بالشباك دة انحنا محتاجين نشوف باقي الحمار علشان نعرف انه ده حمار .
اول قصيدة ترفض من اللجنة وتفرض علي الامة هي اغنية البعبدا التي غناها ترباس . واجازها النميري وفرضها علي الشعب السوداني . وفرض رئيسا لاتحاد الفنانين . واول رئيس معروف كان النطاسي الكبير الدكتور ادهم وهو موسيقار مؤلف مقطوعة الادهمية ومقطوعات اخري . وكانت هنالك منافسة ديمقراطية شريفة فاز بها الاستاذ احمد المصطفي علي صديقه الاستاذ حسن عطية . وصار عميدا للفنانين . وتغيرت الامور .
الشيخ المصري شعراوي سمع اغنية البعبدا وعلق عليها بان الفنان السوداني ترباس ... تربس الله عقله يغني البعبدا ويعبد غير الله .
نسمع بالفنانين الشعبيين ودار الغناء الشعبي . ونسمع بشعراء الغناء الشعبي . عالميا الغناء الشعبي هو اغاني قديمة ليس لهل شاعر معروف او ملحن معروف . وظهرت هذه الاغاني في السودان خاصة في القعدات . وليس لهل ملحن او شاعر . ويضيف لها الناس ما يريدون . اشهرها كان اغنية يا استاذ وبالقزاز ولي الريفيرا عدنا جينا لي شرينا . البيرة ام جمل والشراب اسكوب كب ياعلي في كبابي الشب . في الجنوب كم ماتو حريم وبالمكسيم . وفي الجنوب كم ماتو شباب وبالحراب . بثينة ام سدر في السرير الدبل . وبثينة كانت مغنية في كورس الاذاعة. وتتحدث الاغنية عن فترة انتفاضة الجنوبيين في 1955. والاغاني الشعبية تتطرق لحوادث وظروف معينة في المجتمع . ومن الاغاني في الخمسينات اغنية وين يا شباب الحاجة وكان يغنيها اخي حسن الطيب واقترن اسمه بها وعرف بود الحاجة . وهو فني اشعة . وكان الشباب يرقص عليها الرومبا والسامبا . وفي الستينات كانت اغنية الاوفر جاز التي كان يغنيها سائقي الشاحنات . عند ظهور الشاحنات القوية ,, اوفر جاز ,, ولكن البنات غيروها لوابور جاز وكانت الزامية في كل الحفلات . وفي السبعينات ظهرت اغنية السمك ده والبلطي ده في الموردة . وكانت من اغاني رقيص العروس . والعروس او البنات يشرن لمواضع في اجسامهن . وعم عروس اعتبر الموضوع قلة ادب وعاجل المغنية بعكاز . اغنية الكاس .. الكاس اختو في راسي ... كانت من الاغاني المحبوبة في الخمسينات . وهذه اغاني شعبية , لانه ماعندها سيد ولا ملحن وعروف ترنم بها الجميع واضافوا اليها ابياتا او كلمات واسماء .. وطبعا لم تجد طريقها للمسرح ، التلفزيون او الاذاعة .
الاغنية التي ساعدت كثيرا في شهرة الفنانة ندي القلعة قبل اكثر من عقد من السنين هي الاغنية الصادمة التي لم يحتج عليها اي انسان . ومنها ,, يرقد عود قناية ... ويقوا انا ياني السد .... وخلي السما ده الينقد . والقنا والعود هذه ليست لبناء راكوبة . والسد ليس سد كجبار . لماذا لم يعترض وقتها اي انسان ولقد قدمت في التلفزيون بطريقة راتبة . ولها لحن خفيف سريع الهضم . وهنالك كثير من الاغاني تشمل علي ايحاءات جنسية واضحة او تتعرض للشذوذ والحب الحرام . وبعض قادة الانقاذ اشتهروا بالشذوذ الجنسي او بالفتك بالصبية وصغار الشياب .
في زواج توئم الروح بله طيب الله ثراه كانت الحفلة بواسطة الفنان وجاربله زيدان وكان العازفون ابناء الحي ورفقاء الطفولة مثل الاستاذ المرحوم محمديه وابراهيم عبد الوهاب ,, كتبا ,, وآخرين . وتبرع الفنان رمضان زايد بالغناء نسبة لارتباطنا الموردة والعباسية . وبصفتي الوزير كنت مسئولا من توفير الميكرفونات والمعدات . وقمت باحضارها من الاخ محمد سلامة ودكانه في شارع العرضة في مواجهة حي الرباطاب .
وعندما كانت الحفلة الثانية في منزل اهل العروس في بانت كان الفنانون الاخ الاكبر وابن الحلة شرحبيل احمد الفنان . وعندما طلبت من الاخ محمد سلامة مكرفونين ، سألني وهو جالس .. عندكم جاز ؟ فقلت بعفوية ... لا ما عندنا جاز . فسالني فنانكم منو . فقلت له شرحبيل. فانتصب واقفا بقامته المديدة ونظر الي بغضب قائلا ... انتا ما عاوز نخلي جنك ... في فنان جاز اكتر من شرحبيل .. ونظرت اليه بانكسار معتذرا . ورأيت بدلتي الاوربية تختفي . وصرت صبيا يرتدي رداء قصير . وكانت بيننا مواجهات قديما. فالاخ محمد سلامة كان عجلاتيا في سوق العرضة وبعد استاجار العجلة قد نتأخر او يقع الجنزير . ويكون الامر كعة بالمنفاخ الصغير في الراس .
ان ما يقدمة الاستاذ شرحبيل هو مدرسة قائمة بذاتها لها طعم وروح شرحبيل . وهو مؤسس وليس مقلد . وعلميا ليس لموسيقي شرحبيل اي صله بالجاز . ونحنا عشقنا الجاز . وكنا نركض لحفلاته في اوربا مثل البلوز والصول . ومن فطاحلته لوي ارمسترونق الذي كان ملك الجاز تباع تذاكره في السوق الاسود ولكن عندما حضر الي السودان في الستينات كان المسرح القومي شبه خالي. وهنالك ديوك الينقتون وكونت بيزي والرجل المرح الذي كان يتواجد كثيرا في ملهي مونماترا في كوبنهاجن وهو ديزي قليزبي وألآف الفنانين .
شرحبيل مثل الكثيرين تاثر بموسيقي الروك اندرول التي اظهزها الفلم الكلاسيكي روك اراوند ذي كلوك . وموسيقي شرحبيل اقرب الي البوب بطعم سوداني شرحبيلي . ولكن للا دخل لها ابد بالجاز من قريب او بعيد . ولكن في السودان عندما تتحكم فكرة معينة علي عقول الناس يستحيل اخراجها حني بالعتلة .
كركاسة
هذه الايام يتحدث السويديون في الاعلام وفي مجالسهم الخاصة عن الاستفتاء الكبير. وهذا الاستفناء هو نتاج لاستفتاء قديم مر عليه نصف قرن من الزمن . ومن حق الاجيال الجديدة ان تحدد ماذا تريد في امر قومي مهم . والسويد قبل نصف قرن قد صوتت واختارت الطائر القومي . وكان الاختيار هو البلبل. والبلبل بالرغم من شكله المتواضع يتمتع باجمل صوت .
والآن عند السويدين عشرة انواع من الطيور لكي يختاروا بينها بعد ان استبعد عشرات الطيور في التصفيات الاولي . احد المرشحين الغراب الذي هو من اكثر الطيور احتراما في اوربا لانه اذكي طائر وله دور كبير في الاحاجي والمثلوجيا . وما يعادل الغراب في الذكاء طائر ال ,, كيا ,, في نيوزيلندا . والبومة تعتبر رمزا للحكمة . وتجد رسمها في الكتب والمكتبات . ويصفون الانسان الحكيم بالبومة .
اقول لنفسي ، انحنا ما نقدر نختار حكومتنا . وديل بيختاروا في الطير . وصقر الجديان والعلم العربي دبسهم فينا النميري بدون ما يشاور . محن .

[email protected]


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 8015

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1334173 [خبير]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2015 12:23 AM
أن اللجنة رفضت إجازو أغنية ترباس والنميري أجازها " بقرار رئاسي " أي قرار تتحدث عنه ؟ وهل القرارات لعذه الدرجة ؟ بحيث يسجل رئيس في تاريخه إصدار قرار بهذه السذاجة .. الأنظمة الحاكمة إن أرادت تمرير شيء أمرت به شفهيا أو أمرت بالتغاضي عنه شفاهة دون أن تترك ما يجلب لها التهكم بالتمسك " بالفارغة " وأنت حقا تجيد الحكي / الأحاجي وحكاوي الأطفال قبل النوم وتخلط الجد بالهزل وتترك لقلمك أن يخط فلا تعيد قراءة ما كتبت وقد يستمتع بذلك البعض ممن لا علم لهم " وأهو كلام " بلا مصادر ولا شهود وعلى أي حال أتحداك إن استطعت أن تثبت أو تستشهد بمن يثبت أو جئتنا بوثيقة بهذا القرار الذي لا يوجد إلا في مخيلتكم وما أكذب التاريخ الذي يكتبه أمثال " شوقي بدري " ..

[خبير]

ردود على خبير
[ود الكوتش] 09-05-2015 05:41 PM
ياشيخنا انت ما ناقش حاجه، قبل كده تم ايقاف اللاعب عبده مصطفى لاعب الهلال لضربه حكم في مباراه بعدها المنتخب عنده مباراه مهمه فجاءه عفو من الرئيس نميري ولعب المباراه. فما تتكلم ساي وبإسلوب على شاكلة حكاوي نوم


#1334134 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2015 09:18 PM
سلام عمنا العزيز
تحياتي
قبل عدة عقود وجد احد السودانيين في حي العتبة الشهير بمصر نسخة من كتاب قبل الطبع ، تتحدث عن تاريخ الخرطوم لايوجد اسم المؤلف ، يقال ان مؤلفه كان يحاول طبع الكتاب في مصر ، لكن لا اعرف بالضبط ما الذي حدث له ومن هو هذا الشخص بالتحديد، لكن الحق يقال الكتاب لغته عالية وحرفية جداً. اطلعت على احدى هذه النسخ لدى احد اقربائي بعد ان قام شخص ما بتصويرها ضؤئياً، وكان فيها فصل عن اشهر شواذ الخرطوم ومنهم واحد مذكور بالاسم من عائلة كبيرة ثرية ولها تجارة مشهورة الى الان في السودان، كلام غريب يا عم شوقي وتفاصيل تحير، منها، كان عندما يمر في السوق او في مكان عام يسبقه، حملة المباخر، مباخر مباخر(مش بتاعين كثير الثلج المشهورين الايام ده) مباخر عديل كدي برائحة الصندل وايضاً تتقدمه زفة.
يعني يا عم شوقي البلد خربانة من زمان.
مع مودتي عمي العزيز

[محجوب عبد المنعم حسن معني]

ردود على محجوب عبد المنعم حسن معني
[shawgi badri] 09-05-2015 06:26 AM
الابن محجوب لك التحية . هذا التاب منشور وهو للظابط المصري فوزي والذي كان معدا لغردون وسجن في سجن الساير وكتبعن هذخ الظاهرة ز وكتب اسم التاجر والذي ارتبط بنجارة الذهب . ف كتاب حكاوي كنتر بري السودانية .تكلم المغتش الانجليزي عن ظاهرة الخلاعة في مدني وان احد اكر التجار كان مشهورا بها وان المدينة تعاني من التعدس علي الاطفال .


#1334109 [داوودي]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2015 07:29 PM
اول مرة اقرأ لهذا الكاتب ذكرني بالسر قدور جايط الامور جوطة شديدة ، انتا استاذ ليك معجبنك بالتاكيد ولكن لو فصلت كل موضوع على حدة بكون افضل ...

[داوودي]

#1334093 [حسن النور]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2015 06:33 PM
ياسلام يا استاذ شوقي..,
فتح الله عليك ذكرتني امدرمان وايام زمان والعجلات ومحمد سلامة وسوق العرضة...وفرن عم خلف الله وعم موسي الجزار وابو العكش...وكل شبر في العرضة الجنوبية ..وتذكرت شجر المسكيت وتمر ابونا...في ميدان الاحفاد الصغير...والدافوري الماخمج...وسينماء العرضة وعم ابو النوم والسر حمودة..
ياخي ماقدرت انوم..وحاولت الاتصال بالاخوان..مولانا خضر فضل الله..وبي جنابو بشري عبد الرحمن حمامتي.
..طبعا لاختلاف الزمن مالميت فيهم...لكن حكيك الدسم ووصفك الدقيق ذكرنا ايام مفعمة بالاخاء...
وادرت نشيد يوم الذكري..ورحت في الماضي البعيد.
اتصلت بصديق ليرسل لي كل ماكتبت لانها حتذكرني ايا ما اجملها.
هل ننسي اياما مرحا قضيناها...؟
جزيل شكري وتقديري لكك ولذاكرتك الفتغرافية.
حسن النور
سدني/استراليا

[حسن النور]

ردود على حسن النور
[shawgi badri] 09-05-2015 06:38 AM
لا ننسي الظابط الرائع حسن عماس رحمة الله عليه . واللواء لاعب الكرة المميز وخريج جامعة الخرطوم كيمياء يحي الزبر ومصطفي ديك وابو الجاز الحلاق قدام سوق العرضة . وعم عبد الرحيم محمد خير قاضي مجلس القضاةالاوسط وعمنا فرح عبد الرحمن وابناءة الرائعين وحوشهم المرحب منهم مولانا صالح فرح وعبد الرحمن وعبدالله ومهدي وابراهيم وآخرين وعمك الصول شنب الروب وابناءه التيمان حسن وحسين , و ..... الخ


#1334089 [سوداني وبس]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2015 06:21 PM
عمنا العزيز شوقي بدري متعك الله بالصحه والعافية قبل يومين كنا بنتناقش انا ومجموعة شباب عن بعض العادات السودانية الاندثرت او حصل فيها تغير واتكلمنا عن موضوع قطع الرحط وفي معلومة بتقول انو زمان عندما يقطع العريس الرحط تقف العروس عارية تماما امام الجميع يا ريت لو افدتنا ولك مني خالص التحايا

[سوداني وبس]

ردود على سوداني وبس
[جمال علي] 09-05-2015 09:16 PM
الكلام دة ما صاح و لايعقل.
زمان الحياة كانت بسيطة و كانت الصبايا و الفتيات يلبسن الرحط و هو سيور جلدية تغطي الجزء الأسفل من الجسد.كان لهذا بسبب فقر الناس و بؤسهم. و عندما تتزوج الفتاة تلبس الفستان الذي يغطي كامل جسدها.أما الرجل فكان يلبس سروال طويل و توب ملفحة.ثم تطوررت الأمور إلي ما نعيشه.
الشئي الثاني أن مسائل الإنجراف أو ما يسمونه الشذوذ هذه قديمة قدم التاريخ و هي من الأمراض الإجتماعية التي وفدت إلينا مع موجة التحضر و إنتقال الناس من حياة البداوة إلي حياة التحضر و ما صحب هذا التحول من مشكلات إجنماعية.
في مذكراته(قدر جيل) كتب المرحوم البروفيسور يوسف بدري عن هذه الظاهرة التي إنتشرت في ثلاثينات القرن الماضي و كانوا وقتها شبابآ يفع. قال سماهاالناس (السماوي) و كانوا يحذرونهم من هذا المرض.


#1334077 [ام الحسن فؤاد وهبة]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2015 05:54 PM
السلام عليكم عم شوقي،،، لك التحية،،، في العادة انا لست من المعجبين بمثل طرب ندى القلعة ولكن الاغنية وتعقيبها من " المثليين" اقحم نفسه بالرغم مني في بريدي وكنت مجبرة على سماعه،، بصراحة احسست ب"قرف" كبير اولاً من الطريقة الطربية الراقصة التي تودي بها "الغناية" خبر الشوم وثانياً من ردود "المريضين" بهذا الداء عليها وثالثاً والمفجع ان الحدث في وطني،،، يعني رينا خالقنا يامرنا بالستر " فإذا بليتم فاستتروا" وكما ذكرت في مقالك بان الظاهرة قديمة،،، وعلى حد علمي " المتواضع" فانه ليست هناك اية في القران او نص قانوني يقرر التخلص من هؤلاء الأفراد اذا وقعت يدنا عليهم سوى ما قرره القاضي وفقاً لمقالك بان المشكلة مرض نفسي،، وإني على يقين بان ابعاد المشكلة جداً كبير لانه سيصل لحد التحرش بالاطفال والصبية،، والبعد الأكبر اننا في بلد يتحكم فيه الفساد فلا أتوقع منهم التحرك لمعالجة المشكلة بل أتوقع مثل هذه الأمراض ظهورها في المسؤولين أنفسهم،،، اسالكم بالله يا اهل بلادي المختصين ان لا تبخلوا علينا بتعريفنا عن أسباب هذه الظاهرة وكيف يمكن لأقرباء المبتلي بهذا المرض مساعدته ليكون إنسانا سوياً،،، لن يفيدنا البكاء والنواح بقدر ما يفضحنا وسط الشعوب الاخرى،،،، انا ممن يعتز بسودانيته وما يؤذي أبناء بلادي يوجعني ويؤلمني ،،،، نحن اهل وأخوة وعار علينا نحن من أحببنا القلم والعلم ان نكتفي بالسماع دون الرد والعلاج،،،، ويا ليت الست ندى القلعة "تولول" لمستمعيها بما حدث لنساء واطفال الجنوب ودارفور وبالناس الجياع،،،، او ممكن تتواضع شوية وتتفاخر بإنجاز أطباء شارع الحوادث وأولادنا المتطوعين لإطعام الأسر الفقيرة وطلاب المدارس،،،، اللهم سترك يا رب ،، ولك الله يا بلادي ،،، الله بعطيك الصحة والعافية يا عم شوقي فصفحتك متنفساً لأمثالي ،،،

[ام الحسن فؤاد وهبة]

ردود على ام الحسن فؤاد وهبة
[shawgi badri] 09-05-2015 06:42 AM
السيدة ام الحسن تطرقت لهذه الظاهرة في رواية الحنق بل اكثر من ربعين سنة . وتحدثت عنها في المسكوت عنه ز ووجدت الهجوم علي شخصي ووصفي واهلي بكل ما هو قبيح . اي ظاهوة لن تزول اذا لم نعترف بوجودها في المكان الاول .


#1333938 [سلطان]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2015 12:00 PM
MR. SHAWGI I HOPE YOU COULD DO A VALID POINT ONE DAY, BESIDES WHAT EVER YOU RETELL ABOUT OTHERS OR EVENTS IS DISTORTED AND DEFORMED DUE TO UNRELIABLE INFORMATION

[سلطان]

#1333909 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2015 10:21 AM
الذى كَـفر ترباس متهما إياه بالشرك من فوق منبره بمسجد الاسكندريه وعبر شرائط الكاسيت كان (الهالك كشك)المؤسس الأصل للفكر الداعشى وليس محمد متولى الشعراوى رحمة الله عليه وما كان للشيخ الشعراوى إصدار أحكام هكذا من الباب للطاق مثل الشيخ كشك الذى لم يك لينتظر المتهم كى يراجع نفسه اويستتاب ثلاثا!! مره آخرى إستاذنا شوقى البدرى نلفت عنايتكم بأنكم تفسدون مقالاتكم بالاخطاء التي تجعلها كمن أراد تحلية برميل ملىء بالمياه بملعقة من السكر !! (الجمله الآخيره مقتبسه من اقوال الامام الصادق الموجهه لابراهيم احمد عمر أبان توليه وزارة التعليم العالى وهو يفاخر بال26بالوعه أقصد الجامعه التي مازالوا يتباهون بها)وارجو أن لا تقيس أخطائنا بأخطائكم لان الفرق شاسع بين من يتحسس طريقه بالكاد ويكتب تعليقا!!وآخر مُحترف ومُعترف به من لدن قرائه والناشرين له والله من وراء القصد .

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

ردود على عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!
[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!] 09-05-2015 07:37 AM
كل شيء هالك إلا وجهه باحمــــــــار وانت منهم!!وتمام اصلى ،،

European Union [أصلي] 09-04-2015 03:19 PM
أستغرب كثيراً أن تقول الهالك كشك. ،،وهو أسد المنبر والحافظ للقرآن وعلوم الحديث ،،ويكفيه أنه مات ساجدا ،،أين أنت من كشك ،،أين أنت من من ينافح من أجل الله عز وجل
إنه فارس المنابر ،،أدعوك لتستمع إليه جيدا. ،،


#1333811 [damar]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2015 12:40 AM
الشسخ كشك صاحب مقولة تربس اللة عقلة يقصد ترباس

[damar]

#1333799 [عمدة]
5.00/5 (2 صوت)

09-03-2015 11:31 PM
لك التحية أستاذنا شوقى وكما ذكرت فان مسألةالمثلية ليست بجديدة ولا هى حكرا على السودان بل موجودة منذ القدم. وهذه الجماعة لها روابط قوية جدا ويعرفون بعضهم من حلفا لنمولى ومن بورتسودان للجنينة ويتزاورون ويشاركون بعضهم الافراح والاتراح بل هنالك مهن ارتبطت بهم. وربما لا يعرف الكثيرون أنه وفى جهة ما بالسودان تحرص الاسرة على أن تربى مثليا بغية تزويجه لمن لا يريد الانجاب وهذه جزء من ثقافتهم (رجاءا لا تسألونى أين). عرفنا عن هذه الفئة (من الجنسين) الكثير المثير الخطر بحكم عملى سابقا فى المجال الاجتماعى.
ان الروابط التى تجمع هذه الفئة كانت سرية وفى عهد الانقاذ صارت علنية نوعا ما ولا غرابة طالما تحكمنا جماعة الشواذ. وعلى فكرة حتى فى امريكا بلد الحريات قويت شوكتهم بعد وصول ممثليهم لمواقع صنع القرار. أللهم انا نسألك اللطف وستر الحال.

[عمدة]

ردود على عمدة
[سودانى طافش] 09-04-2015 06:42 AM
أين !


#1333785 [shawgi badri]
5.00/5 (1 صوت)

09-03-2015 10:40 PM
التحية للجميع كنت اعرف ان كشك هو المعني . وكنت ا اسمع التعليقات عن جيمي والمقصود جمال عبد الناصر. والكلام عن الرؤساء الثلاثة واحد اكلنا المش وواحد علمنا الغش وده لا بيهش ولا بنش . وكنت اعجب لحب المصريين للكلام حتي شيوخهم . ولكن في الفترة الاخيرة كنت اشاهد حلقات لشعراوي في التفسير . وكانت صورته في ذهني وانا اكتب .

[shawgi badri]

ردود على shawgi badri
[عادل] 09-04-2015 09:50 AM
والله يا عم شوقي انا اعتقد انك عارف كل شيء في تاريخ السودان وثقافته ... المهم ذكرتني بي اغنية الكاس كاسي كانت في رقيص العروس بتجيب بيها قون في العريس لما تقع ... واعلم ان هناك الكثير ولكنه غير قابل للنشر ومرتبط تماما بالناس ...سؤال هل ترباس تغنى باغنية خدعوك جرًحو سمعتك ؟ بس ساكت سؤال ...


#1333777 [جمال علي]
5.00/5 (1 صوت)

09-03-2015 09:58 PM
ال travestite ديل أوعي يكونوا الأولاد لابسي السستيم؟!!
كنا صبيان و في المدرسة الإبتدائية في قريتنا في بداية السبعينات.كان المعلم يحكي لنا عن البناطلين الضيقة(شارلستون) و التفة(الخنفسة)لدي ولاد الخرتوم و كانت موضة تلك الأيام.كان يرويها لنا بإسلوب أن هذا وضع شاذ.لكن بعد ايام لبسنا الشارلستون و خنفسنا شعرنا.كان آباءنا يتضايقون من هذه الحركات:أحلق التفة دي يا ولد...ليه معولق نفسك و لابس الهدم الضيق دة. و ذات يوم زارنا والدنا يرحمه الله فجأة في بيتنا في الشجرة.شاهدني مخنفس.نظر إلي نظرة غاضبة ثم قال لي هات المقص.أعمل يده في راسي جزآ و تشوهت الخنفسة.لم يكن هناك من حل غير أذهب إلي السوق و حلاقة صلعة خفيفة.كان يرحمه الله رجلآ صارمآ و تربويآ و أستاذ للجيل من طراز فريد.
مرت الأيام و أصبح غالب الشباب يطلقون لحاهم و يحلقون شواربهم (ميييط)!
روي المرحوم الرئيس محمد نجيب في كتابه (كنت رئيسآ لمصر) أنه ترك العساكر و شواربهم طويلة,ثم عاد في مساء نفس اليوم و شاهدهم دون شوارب.قال ثاروا علي كرامتهم.تساءلت : أي كرامة هذه التي ثمنها حلق الشنب.عالم غريب.

[جمال علي]

#1333759 [ابو شوك النقلتي]
4.50/5 (2 صوت)

09-03-2015 08:59 PM
الذي علق على اغنية ترباس هو الشيخ كشك وليس الشيخ الشعراوي - عليهما الرحمة

[ابو شوك النقلتي]

#1333704 [ابوهششام]
4.50/5 (2 صوت)

09-03-2015 06:23 PM
وصقر الجديان والعلم العربي دبسهم فينا النميري بدون ما يشاور . محن .

العلم علم القومية العربية (جمال عبدالناصر) لان السعودية ولبنان والمغرب وتونس رفضوا تغيير اعلام دولهم وصقر الجديان كل السودانيين حتى الان لا يعرفون عنه اى شىءوعلى قولك محن سودانية

[ابوهششام]

ردود على ابوهششام
United States [عمدة] 09-04-2015 02:44 AM
تعرف يا [الرجل] حقيقة كان الحولنا من الجيران والعرب بيتلصقوا فينا. حكى لى احد الاردنيين أنه قد حضر الدكتوراة بانجلترا فى النصف الثانى من ستينيات القرن الماضى واخبرنى بأن الطلبة السودانيين بانجلترا فى ذلك الزمان كانوا الاكثر تميزا من الاخرين بثلاثة اشياء:
اولا: وضعهم المادى الممتاز جدا.
ثانيا. المستوى الاكاديمى المتميز.
ثالثا: الجدية والخلق الرفيع والاناقة.
وذكر لى ان كل الطلاب العرب والافارقة كان الواحد منهم يحرص جدا لمصادقة مبعوث سودانى لان صداقة السودانى تعنى ضمانا من الجوع وتعنى النجاح اكاديميا بمساعدتهم. أكد لى ذات المعلومة جار ليبى وظل يجاهر بهذه فى كل تجمع. الله يجازى الكان السبب.

[الرجل] 09-03-2015 10:15 PM
وكمان نميرى(الرطاني ) هو الغيرو! !.. يا جماعة دا شنو التناقض دا ..! يا عالم ياخ انحنا سودانييييييين بنتكلم بالعربي زي الأمريكان فيهم كل الأجناس وبتكلموا بالإنجليزي! ..يعني ما حيجيك j.z ويقوليك انا caucasian! !
ماذا وإلا حيبقي مادة للسخرية والتندر في أمريكا للأبد زي الحاصل لينا بالضبط لما بنقول انحنا عرب برة السودان! ! خلونا نخت الكورة واطة ونعتز بخلطتنا دي ونخلي بقية جيرانا يتلصقوا فينا بدل تلصقنا في الآخرين. .!! ياخي هرمنا ياخ..هرمناااااا! !


#1333692 [محمد الطيب]
5.00/5 (1 صوت)

09-03-2015 05:46 PM
الاستاذ شوقي بدري
التحيات العطرات، موضوع جميل لكن ارجو التنبيه لبعض المعلومات التي وردت في المقال، معلومة الشيخ الشعراوي وحديثه عن ترباس في أغنية البعبدا، فالمعروف عن الشيخ الشعراوي ـ عليه الرحمة ـ كان مهذبا ولا يتدخل في مثل هذه الأمور، والذي قال بذلك هو الشيخ عبد الحميد كشك، لك الشكر والتقدير

[محمد الطيب]

ردود على محمد الطيب
[Shahober] 09-05-2015 06:36 AM
دا كلام صاح وأنا سمعت كشك دا بيقول الكلام دا في شريط به أحد خطبه الاسكتشية وفيها قال في فنان في السودان اسمو كمال إفل (يقصد كمال قفل) يعني دا اللي قدر عليهو المصري دا في التعبير عن كلمة ترباس بقول البعبدا ونزل انتقاد اد على طريقة أخوانا المصريين البيشوتو ضفاري في كتير من حاجاتنا الما بفهموها،
ثم أنو غنانا دا مليان بالحاجات دي زي خمرياتنا من قبيل كلام أغنية لحسن عطية رحمه الله
ضرب الكاس يا حالاتو
وصالح الضي
هاتي كأسي هاتي خمري
والأغنية بتاعت الحقيبة التي غناها أبو داؤود رحمه الله رحمة واسعة
أهو المدام ما اتنكر لمن ديكنا صاح فوق رؤوسنا اتحكر
وهناك اللاعب الشهير من الأبيض والذي لعب في فريق الريخ بالخرطوم وكان أيضا لاعب سلة ماهر وهو اللاعب فتحي فرج الله ناس الأبيض سموهو أبو بت يعني أبو بنت لأنو راسو بيشبه البنت الكانت مرسوما في قزازة الشري أبو بت يا عم شوقي إنت شفت الشري دا حلو كيف في الخشم
وبتاع الحلمنتيش بتاع جامعة الخرطوم قال عنه
شرشور يا ملك الخمور
ويا امير الرنقري
إني إذا ذكر الشراب هتفت باسمك يا شري
لله در أفاضل عشقوا شذاك العنبري
الشرق مجلسهم ومزتهم من الشكش الطري (فندق الشرق)
حتى إذا انحدر الشراب لكل فايتل سنتري
كان الشجار وكانت الكمات والضرب المركز والجري
وأتى الجميع إلى الحوادث فوق ظهر الكومري
لا ينفع الكرومين فيك ولم يعد بمؤثر
الهانق أوفر منك ليس ككل هانقٍ أوفر
والقاسترايتس منك قد أدى لببتك السر
غني من صنيعك ربت كورس السيرجري
لكنني رغم الذي القى أحبك يا شري
أرضى بهم الكون مجتمعا وكل تكدر
من أجل رشفة جرعة من ذا الكديس الأحمري
(دا الشري أبو كديس) يا عم شوقي
بالله عليك الله أكتب لينا عن تلك الأيام باسلوبك التوثيقي الشيق دا متعك الله بالصحة


#1333684 [سعيد لورد]
2.75/5 (3 صوت)

09-03-2015 05:34 PM
أنا كنت فاكر الحكومة بومة
تاري البومة رمز الحكمة
و الحكومة بنت الجزمة

[سعيد لورد]

#1333678 [احمد]
5.00/5 (1 صوت)

09-03-2015 05:26 PM
رائع دائما كما عودتنا استاذنا وعمنا شوقي

ارجو منك ما تطول الفتره بين كل مقال والبعدو عشان ما ارجع اقرا القديم انا قريتو كلو ما خليت مقال .

انا ماعارف الاولاد النص كم ديل عاجبهم وضعهم دا ولا نفسهم يبقو نسوان عديل وماقادرين

[احمد]

#1333665 [M.khiery]
3.50/5 (2 صوت)

09-03-2015 04:58 PM
عمنا شوقي، تحية طيبة، الشيخ المصري هو كشك وليس الشعراوي، وثانيا لجنة النصوص صاحبة (رأس الحمار) في ذاك الزمان لماذا أجازت أغنية (عشقتك وقالوا لي عشقك حرام) ألم يكن هذا المطلع (رأس حمار)؟ أم كان عندهم (رأس غزال)! ومثلها كثير أذكر أيضا (غضبك جميل زي بسمتك) و(صابحني دائما وأبتسم) وقصص هذه الأغنيات يعرفها كثير من الناس وبدون تفاصيل! لك مني الود والاحترام.

[M.khiery]

ردود على M.khiery
European Union [معجب] 09-04-2015 11:07 AM
حفظك الله عم شوقي.. مبدع انت في كل كتاباتك.. وانا متابعك بكل حواسي. عرفنا فيك الوضوح والصراحة لدرجة الحرج. وبابكر بدري كتب بنفس الصراحة في مذكراته.
بس المعلق خيري عارف حاجات كتبتهاانت نحن العامة لا نعرفها.
(غضبك جميل زي بسمتك) و(صابحني دائما وأبتسم) وقصص اخري يعرفها خيري واخرون.
اما نحن المعجبون بكتاباتك محرومون منها.
لماذا تحرمنا منها وقد عرفنا فيك الوضوح والصراحة؟

[shawgi badri] 09-03-2015 10:51 PM
اغنية عشقتك وقالو لي عشقك حرام كان فيها جدل . والاغنية من ناحيو الكلمات والوزن من اعظم الاغاني وكل اغاني بازرعة رائعة . واجيزت لان الموضوع لم يكن واضحا . وانا اشرت لهذه الاغنية في هذا الموضوع ولم ادن لان الادلة غير ثابتة . نعم بعض الاغاني لم تكن تستحق . ولكن اللجنة وافقت , في حالة البعبدا . اللجنة رفضتا . والنميري اجازها بقرار رئاسي . وهنا الغلط .


#1333664 [karbinto]
5.00/5 (1 صوت)

09-03-2015 04:56 PM
والله يا شوقي اغاني للاستاذ الكابلي و للراحل الشفيع
ماقدر حتي اذكركم ليها (لكنها انحصرت في القعدات)
ما متلفزة فضائيا

[karbinto]

#1333659 [TAHER OMER]
5.00/5 (1 صوت)

09-03-2015 04:41 PM
أظن كشك وليس شعراوي

[TAHER OMER]

#1333653 [الطيب]
5.00/5 (1 صوت)

09-03-2015 04:27 PM
ممتع جدا! لكن يا عم شوقي نحن البومة دي ما ظلمناها شديد.

[الطيب]

#1333650 [Waiting for Godot]
5.00/5 (1 صوت)

09-03-2015 04:12 PM
متعك الله بالصحة والعافية ألاخ شوقي، وهنيئا لك هذه الذاكرة القوية نسال الله ان يحفظها لك... فقطة اريد ان اصحح لك معلومة الشيخ المصري الذي علق على اغنية
ترباس، فأظن هو الشيخ كشك وليس الشعراوي،مع كل الحب والتقدير.

[Waiting for Godot]

شوقى بدرى
شوقى بدرى

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة